وصف و معنى و تعريف كلمة بسنكم:


بسنكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بسنكم في معاجم اللغة العربية:



بسنكم

جذر [كم]

  1. بُسُس: (اسم)
    • بُسُس : جمع بَسوس
  2. أَبَسَّ: (فعل)
    • أبَسَّ الإبل، وأبَسَّ بالناقَةِ: دَعاها إِلى الطعام أو الماء
  3. بَسيس: (اسم)
    • البَسيسُ : القليل من الطعام
  4. مَبْسوس: (اسم)
    • مَبْسوس : اسم المفعول من بَسَّ


  5. أَبسَ: (فعل)
    • أبسَ أبْسًا
    • أبسَه : قهره
    • أبسَه : عابه
  6. أبْس: (اسم)
    • أبْس : مصدر أَبسَ
  7. بَسيسة: (اسم)
    • البسيسَةُ : السَّوِيق أو الدقيق يُلتُّ بزيت أو سمن أو نحوهما، ثم يؤكل غير مطبوخ
    • البسيسَةُ خُبْزٌ يُجَفَّفُ ويُدَقُّ ويُمزج بالماء ويُشرَب
  8. بِساس: (اسم)
    • بِساس : جمع بَسّ، بِسّ
  9. أَبْسَنَ: (فعل)
    • أبْسَنَ : حَسُنَتْ سَحْنَتُهُ
  10. بِساس: (اسم)


    • بِساس :جمع بَسّ
  11. بُستانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُستان
    • نباتات بستانيّة
    • البُسْتانيُّ : عامل البستان
  12. الإبساس: (اسم)
    • صوت لزجر الإبل
  13. اِعْتَرَضَ لَهُ بِسَهْمٍ:
    • أَقْبَلَ نَحْوَهُ فَرَماهُ بِهِ فَقَتَلَهُ.
  14. بَسَّ البسيسَةَ:
    • صَنَعَها.
  15. بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ بَسًّا:
    • طَلَبَ وجَهَدَ.
  16. حَدَسَ فلاناً بسهم:


    • رماه به.
  17. حَشَأَهُ بسهم:
    • أَصاب به جَوفه.
  18. خزَّ عدوَّه بسهم:
    • طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده.
  19. رَشَقَ عَدُوَّهُ بِسَهْمٍ:
    • رَماهُ بِهِ.
  20. رَقَعَهُ بِسَهْمٍ:
    • أَصابَهُ.
  21. رَماهُ بِسَهْمٍ:
    • أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ [قرآن].
  22. ضَرَبَ فِي الأَمْرِ بِسَهْمٍ:


    • شَارَكَ فِيهِ.
  23. ضرَب بسَهْم مُصيب:
    • اضطلع بدور فعّال.
  24. ضربَ في العلم بسهم:
    • أخذ منه بحظّ.
  25. لَتَأَهُ فلانًا بسهم أَو حجر:
    • رماه به.
,
  1. بسس (المعجم لسان العرب)
    • "بَسَّ السَّويقَ والدقيقَ وغيرهما يَبُسُّه بَسّاً: خلطه بسمن أَو زيت، وهي البَسِيسَةُ.
      قال اللحياني: هي التي تُلتُّ بسمن أَو زيت ولا تُبَلُّ.
      والبَسُّ: اتخاذ البَسيسَة، وهو أَن يُلتَّ السَّويقُ أَو الدقيق أَو الأَقِطُ المطحون بالسمن أَو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ.
      وقال يعقوب: هو أَشد من اللَّتِّ بللاً؛ قال الراجز: لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبَسَّا،ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسَا وذكر أَبو عبيدة أَنه لص من غَطَفان أَراد أَن يخبز فخاف أَن يعجل عن ذلك فأَكله عجيناً، ولم يجعل البَسَّ من السَّوقِ اللَّين.
      ابن سيده: والبَسِيسَةُ الشعير يخلط بالنوى للإِبل.
      والبسيسة: خبز يجفف ويدق ويشرب كما يشرب السويق.
      قال ابن دريد: وأَحسبه الذي يسمى الفَتُوتُ.
      وفي التنزيل العزيز: وبُسَّتِ الجبالُ بَسّاً؛ قال الفراء: صارت كالدقيق، وكذلك قوله عز وجل (* قوله «وكذلك قوله عز وجل إلخ» كذا بالأصل وعبارة متن القاموس وشرحه: وبست الجبال بسّاً أي فتت، نقله اللحياني فصارت أرضا؟

      ‏قاله الفراء وقال أبو عبيدة فصارت تراباً وقيل نسفت كما، قال تعالى ينسفها ربي نسفاً وقيل سيقت كما، قال تعالى وسيرت إلخ.
      وسيرت الجبال فكانت سراباً.
      وبست: فتت فصارت أَرضاً، وقيل نسفت، كما، قال تعالى: ينسفها ربي نسفاً؛ وقيل: سيقت، كما، قال تعالى: وسيرت الجبال فكانت سراباً.
      وقال الزجاج: بُسَّتْ لُتَّتْ وخلطت.
      وبَسَّ الشيءَ إِذا فَتَّتَه.
      وفي حديث المتعة: ومعي بُرْدَةٌ قد بُسَّ منها أَي نيلَ منها وبَلِيَتْ.
      وفي حديث مجاهد: من أَسماء مكة البَاسَّةُ، سميت بها لأَنها تَحْطِمُ من أَخطأَ فيها.
      والبَسُّ: الحَطْمُ، ويروى بالنون من النَّسِّ الطرد.
      الأَصمعي: البَسيسَة كل شيء خلطته بغيره مثل السويق بالأَقط ثم تَبُلُّه بالرُّبِّ أَو مثل الشعير بالنوى للإِبل.
      يقال: بَسَسْتُهُ أَبُسُّه بَسّاً.
      وقال ثعلب: معنى وبُسَّت الجبال بسّاً، خلطت بالتراب.
      وقال اللحياني:، قال بعضهم: فُتَّتْ، وقال بعضهم: سُوِّيتْ، وقال أَبو عبيدة: صارت تراباً تَرِباً.
      وجاء بالأَمر من حَسِّه وبَسِّه أَي من حيث كان ولم يكن.
      ويقال: جئْ به من حِسِّك وبِسِّك أَي ائتِ به على كل حال من حيث شئت.
      قال أَبو عمرو: يقال جاء به من حَسِّه وبَسِّه أَي من جهده.
      ولأَطلُبَنَّه من حَسِّي وبَسِّي أَي من جُهْدي؛ وينشد: ترَكَتْ بَيْتي، من الأَشْياءِ، قَفْراً، مثلَ أَمْسِ كلُّ شيءٍ كنتُ قد جَمَّعْتُ من حَسِّي وبَسِّي وبَسَّ في ماله بَسَّةً ووَزَمَ وَزْمَةً: أَذهب منه شيئاً؛ عن اللحياني.
      وبِسْ بِسْ: ضرب من زجر الإِبل، وقد أَبَّسَ بها.
      وبَس بَسْ وبِسْ بِسْ: من زجر الدابة، بَسَّ بها يَبُسُّ وأَبَسَّ، وقال اللحياني: أَبَسَّ بالناقة دعاها للحلب، وقيل: معناه دعا ولدها لِتَدِرَّ على حالبها.
      وقال ابن دريد: بَسَّ بالناقة وأَبَسَّ بها دعاها للحلب.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى اللَّه عليه وسلم، قال: يخرج قوم من المدينة إِلى الشام واليمن والعراق يُبِسُّون، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون؛ قال أَبو عبيد: قوله يُبِسُّون هو أَن يقال في زجر الدابة إِذا سُقْتَ حماراً أَو غيره: بَسْ بَسْ وبِسْ بِسْ، بفتح الباء وكسرها، وأَكثر ما يقال بالفتح، وهو صوت الزجر للسَّوْق، وهو من كلام أَهل اليمن، وفيه لغتان: بَسَسْتُها وأَبْسَسْتُها إِذا سُقْتَها وزجَرْتها وقلت لها: بِسْ بِسْ، فيقال على هذا يَبُسُّون ويُبِسِّون.
      وأَبَسَّ بالغنم إِذا أَسْلاها إِلى الماء.
      وأَبْسَسْتُ بالغنم إِبْسَاساً.
      وقال أَبو زيد: أَبْسَسْتُ بالمَعَز إِذا أَشلَيْتَها إِلى الماء.
      وأَبَسَّ بالإِبل عند الحلب إِذا دعا الفصيل إِلى أُمه، وأَبَسَّ بأُمه له.
      التهذيب: وأَبْسَسْتُ بالإِبل عند الحلب، وهو صُويْتُ الراعي تسكن به الناقة عند الحلب.
      وناقة بَسُوسٌ: تَدِرُّ عند الإِبْساس، وبَسْبَسَ بالناقة كذلك؛ وقال الراعي: لعَاشِرَةٍ وهو قد خافَها،فَظَلَّ يُبَسْبِسُ أَو يَنْقُر لعاشرة: بعدما سارت عشر ليال.
      يُبَسْبِسُ أَي يَبُسُّ بها يسكنها لتَدِرَّ.
      والإِبْساسُ بالشفتين دون اللسان، والنقر باللسان دون الشفتين، والجمل لا يُبَسُّ إِذا استصعب ولكن يُشْلَى باسمه واسم أُمه فيسكن، وقيل،الإِبْساسُ أَن يمسح ضرع الناقة يُسَكِّنُها لتَدِرَّ، وكذلك تَبُسُّ الريح بالسحابة.
      والبُسُسُ: الرُّعاة.
      والبُسُسُ: النُّوق الإِنْسِيَّة.
      والبُسُسُ: الأَسْوِقَةُ الملتوتة.
      والإِبْساسُ عند الحلب: أَن يقال للناقة بِسْ بِسْ.
      أَبو عبيد: بَسَسْتُ الإِبل وأَبْسَسْت لغتان إِذا زجرتها وقلت بِسْ بِسْ، والعرب تقول في أَمثالهم: لا أَفعله ما أَبَسَّ عبدٌ بناقته، قال اللحياني: وهو طوافه حولها ليحلبها.
      أَبو سعيد: يُبِسُّون أَي يسيحون في الأَرض، وانْبَسَّ الرجلُ إِذا ذهب.
      وبُسَّهُمْ عنك أَي اطردهم.
      وبَسَسْتُ المالَ في البلاد فانْبَسَّ إِذا أَرسلته فتفرق فيها، مثل بَثَثْتُه فانْبَثَّ.
      وقال الكسائي: أَبْسَسْتُ بالنعجة إِذا دعوتها للحلب؛ وقال الأَصمعي: لم أَسمع الإِبْساسَ إِلا في الإِبل؛ وقال ابن دريد: بَسَسْتُ الغنم قلت لها بَسْ بَسْ.
      والبَسُوسُ: الناقة التي لا تَدِرُّ إِلا بالإِبْساسِ، وهو أشن يقال لها بُسُّ بُسُّ،بالضم والتشديد، وهو الصُّوَيْتُ الذي تُسَكَّنُ به الناقةُ عند الحلب،وقد يقال ذلك لغير الإِبل.
      والبَسُوسُ: اسم امرأَة، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشَّيْباني: كانت لها ناقة يقال لها سَرَابِ، فرآها كُلَيْبُ وائلٍ في حِماه وقد كَسَرَتْ بَيْض طير كان قد أَجاره، فَرَمى ضَرْعها بسهم، فَوَثَبَ جَسَّاس علة كليب فقتله، فهاجت حَربُ بكرٍ وتَغْلِبَ ابني وائل بسببها أَربعين سنة حتى ضربت بها العرب المثل في الشؤم، وبها سميت حرب البَسُوس، وقيل: إِن الناقة عقرها جَسَّاسُ بن مرة.
      ومن أَمثال العرب السائرة «غيره: وفي الحديث»: هو اَشْأَمُ من البَسُوسِ، وهي ناقة كانت تَدُِرُّ على المُبِسِّ بها،ولذلك سميت بَسُوساً، أَصابها رجل من العرب بسهم في ضرعها فقتلها.
      وفي البَسُوسِ قول آخر روي عن ابن عباس، قال الأَزهري: وهذه أَشْبه بالحق، وروى بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى: واتْلُ عليهم نَبَأَ الذي آتيناه آياتِنا فانسَلَخ منها؛ قال: هو رجل أُعْطِيَ ثلاث دعوات يستجاب له فيها، وكان له امرأَة يقال لها البَسُوسُ، وكان له منها ولد، وكانت له مُحبَّة،فقالت: اجعل لي منها دعوة واحدة، قال: فلك واحدة فماذا تأْمرين؟، قالت: ادعُ اللَّه أَن يجعلني أَجمل امرأَة في بني إِسرائيل، فلما علمت أَن ليس فيهم مثلها رغبت عنه وأَرادت شيئاً آخر، فدعا اللَّه عليها أَن يجعلها كلبة نَبَّاحَةً فذهبت فيها دعوتان، وجاء بنوها فلقالوا: ليس لنا على هذا قرار،قد صارت أُمنا كلبة تُعَيِّرُنا بها الناسُ، فادع اللَّه أَن يعيدها إِلى الحال التي كانت عليها، فدعا اللَّه فعادت كما كانت فذهبت الدعوات الثلاث في البَسُوس، وبها يضرب المثل في الشُّؤْمِ.
      وبُسْ: زجر للحافر، وبَسْ: بمعنى حَسْبُ، فارسية.
      وقد بَسْبَسَ به وأَبَسَّ به وأَسَّ به إِلى الطعام: دعاه.
      وبَسَّ الإِبل بَسّاً: ساقها؛

      قال: لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبُسَّا بَسَّا وقال ابن دريد: معناه لا تُبْطِئا في الخَبْزِ وبُسَّا الدقيق بالماءِ فكلاه.
      وفي ترجمة خبز: الخَبْزُ السَّوْقُ الشديد بالضرب.
      والبَسُّ: السير الرقيق.
      بَسَسْتُ أَبُسُّ بَسّاً وبَسَسْتُ الإِبل أَبُسُّها، بالضم،بَسّاً إِذا سُقْتَها سوقاً لطيفاً.
      والبَسُّ: السَّوْقُ اللَّيِّنُ، وقيل: البَسُّ أَن تَبُلَّ الدَّقيق ثم تأْكله، والخَبْزُ أَن تَخبِزَ المَلِيلَ.
      والبَسيسَة عندهم: الدقيق والسويق يلت ويتخذ زاداً.
      ابن السكيت: بَسَسْتُ السويقَ والدقيق أَبُسُّه بَسّاً إِذا بللته بشيءٍ من الماء، وهو أَشد من اللَّتِّ.
      وبَسَّ الرجلَ يَبُسُّه: طرده ونحاه.
      وانْبَسَّ: تَنَحَّى.
      وبَسَّ عَقاربه: أَرسل نمائمه وأَذاه.
      وانْبَسَّتِ الحيةُ: انْسابَتْ على وجه الأَرض؛

      قال: وانْبَسَّ حَيَّاتُ الكَثِيبِ الأَهْيَلِ وانْبَسَّ في الأَرض: ذهب؛ عن اللحياني وحده حكاه في باب انْبَسَّت الحيات انْبِساساً، قال: والمعروف عند أَبي عبيد وغيره ارْبَسَّ.
      وفي حديث الحجاج:، قال للنعمان بن زُرْعَةَ: أَمِنَّ أَهلِ الرَّسِّ والبَسِّ أَنت؟ البَسُّ: الدَّسُّ.
      يقال: بَسَّ فلان لفلان من يتخبر له خبره ويأَتيه به أَي دَسَّه إِليه.
      والبَسْبَسَة: السِّعايَةُ بين الناس.
      والبَسْبَسُ: شجرٌ.
      والبَسْبَسُ: لغة في السَّبْسَبِ، وزعم يعقوب أَنه من المقلوب.
      والبِسابِسُ: الكذب.
      والبَسْبَس: القَفْرُ.
      والتُّرَّهات البَسابِسُ هي الباطلُ، وربما، قالوا تُرَّهاتُ البَسابِسِ، بالإِضافة.
      وفي حديث قُسٍّ: فبينا أَنا أَجول بَسْبَسَها؛ البَسْبَسُ: البَرُّ المُقْفِرُ الواسع، ويروى سَبْسَبَها، وهو بمعناه.
      وبَسْبَس بَوْلَه: كَسَبْسَبَه.
      والبَسْباسُ: بَقْلَة:، قال أَبو حنيفة: البَسْباسُ من النبات الطيب الريح، وزعم بعض الرواةى أَنه النانخاه، وأَما أَبو زياد فقال: البَسْباسُ طَيِّبُ الريح يُشْبِه طَعْمُه طعم الجزر، واحدته بَسْباسَةٌ.
      الليث: البَسباسَة بقلة؛ قال الأَزهري: هي معروفة عند العرب؛ قال: والبَسْبَسُ شجر تتخذ منه الرجال.
      قال الأَزهري: الذي، قالَه الليث في البسبس أَنه شجر لا أَعرفه، قال: وأَراه أَراد السَّبْسَبَ.
      وبَسْباسَةُ: اسم امرأَة، والبَسُوس كذلك.
      وبُسٌّ: موضع عند حنين؛ قال عباس بن مِرْداس السُّلَمِيُّ: رَكَضْتُ الخَيْلَ فيها بين بُسٍّ إِلى الأَوْراد، تَنْحِطُ بالنِّهاب؟

      ‏قال: وأُرى عاهانَ بن كعب إياه عنى بقوله: بَنِيكَ وهَجْمَةٌ كأَشاءِ بُسٍّ،غِلاظُ منابِتِ القَصَراتِ كُومُ يقول: عليك بنيك أَو انظر بنيك، ورفع هجمة على تقدير وهذه هَجْمَةٌ كالأَشاء ففيها ما يَشْغَلْك عن النعيم.
      "
  2. البسيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • البسيسَةُ : السَّوِيق أو الدقيق يُلتُّ بزيت أو سمن أو نحوهما، ثم يؤكل غير مطبوخ.
      و البسيسَةُ خُبْزٌ يُجَفَّفُ ويُدَقُّ ويُمزج بالماء ويُشرَب.
      و البسيسَةُ حَلْوَى تُصنَعُ من دقيق الذُّرَة (محدثة) .
  3. البَسيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسيسُ : القليل من الطعام.
  4. إنبس (المعجم الرائد)
    • إنبس - انبساسا
      1- إنبست الحية : انسابت، ذهبت على وجه الأرض. 2- إنبس الشيء : ذهب، تفرق.
  5. بسس (المعجم مختار الصحاح)
    • ب س س: البَسُّ اتخاذ البَسيسةِ وهو أن يلت السويت أو الدقيق أو الأقط المطحون بالسمن أو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ وهو أشد من اللت بللا وبابه ردَّ و بَسَّ الإبل و أبَسَها زجرها وقال لها ِبَسْ ِبَسْ وفي الحديث {يخرج قوم من المدينة إلى اليمن والشام والعراق يبِسُّون والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون} قلت هكذا هو مضبوط في الصحاح والتهذيب وشرح الغريبين يبِسُّون بكسر الباء وذكر البيهقي في مصادره أنه من باب ردَّ يردُّ و البَسُوسُ بفتح الباء اسم امرأة من العرب هاجت بسببها الحرب أربعين سنة بين العرب فضرب بها المثل في الشؤم فقالوا أشأم من البسوس وبها سميت حرب البسوس
  6. أبَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَسَّ الإبل، وبها: بَسَّ.
      و أبَسَّ بالناقَةِ: بَسَّ.
      ومنه المثل: :-الإيناس قبل الإبْسَاس :-، يضرب في المداراة عند الطلَب.
      ويقال في تأَيد النَّفي: :-لا أفعل ذلك ما أبَسَّ عبدٌ بناقته :-، أي أبَدًا.
      و أبَسَّ دَعاها إِلى الطعام أو الماء.


  7. أبْسَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْسَنَ : حَسُنَتْ سَحْنَتُهُ.
  8. البَسُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسُوسُ : الراعي.
      و البَسُوسُ الناقةُ لا تَدِرُّ إِلا على الإبْسَاس. والجمع : بُسُسٌ.
      و البَسُوسُ امرأة تَسَبَّبتْ في حرب بين قبيلتين، فضُرِبَ بها المثلُ في الشؤم، فقيل: :-أشأم من البسوس.
  9. البَسَّاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسَّاسَةُ : من أَسماء مكة.
  10. يَبَّسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَبَّسَهُ : جَفَّفَه.
  11. بُسْتانِيٌّ (المعجم الغني)
    • (مَنْسوبٌ إلى البُسْتانِ). :-إِنَّهُ أَحْسَنُ بُسْتَانِيٍّ عَرَفْتُهُ :- : عامِلُ البُسْتانِ الَّذِي يُشَذِّبُ أَشْجارَها وَيَعْتَنِي بِها.
  12. بُسْتانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُسْتانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بُستان: :-نباتات بستانيّة.
      2 - عامل البُسْتان :-يُعْنى البستانيّ بالأشجار والورود.
  13. بَسيسَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَسيسَة :-
      1 - حَلْوَى تُصنَع من دقيق الذُّرة والسُّكّر والسَّمن وغير ذلك.
      2 - خبز يُجفَّف ويُدقّ ثم يُسفّ.
  14. الإبساس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لزجر الإبل
  15. حجارة ابسوس (المعجم الأعشاب)
    • هو البارود
  16. حرشف بستاني (المعجم الأعشاب)
    • هو الكنكر
  17. أبْس (المعجم الرائد)
    • أبس - إبساسا
      1- أبس الجمال : ساقها بلين ولطف. 2- أبس الجمال : صاح بها قائلا «بس بس». 3- أبس بالناقة : دعاها للحلب.
  18. أيبسان (المعجم الرائد)
    • أيبسان
      1-عظمان مستدقان في الرجل
  19. بَسيس (المعجم الرائد)
    • بسيس
      1-قليل من الطعام
  20. بَسيسة (المعجم الرائد)
    • بسيسة
      1- بسيسة : خبز يجفف ويدق ثم يمزج بالماء ويشرب. 2- بسيسة : طحين مخلوط بزيت أو سمن.
  21. بُستانيّ (المعجم الرائد)
    • بستاني
      1- بستاني : صاحب البستان. 2- بستاني : عامل البستان. 3- بستاني من النبات : الذي يزرع ولا يكون بريا.
  22. أبس (المعجم لسان العرب)
    • "أَبَسَهُ يأْبِسهُ أَبْساً وأَبَّسَه: صغَّر به وحَقَّره؛ قال العجاج: وليْث غابٍ لم يُرَمْ بأَبْسِ أَي يزجر وإذلال، ويروى: لُيُوثْ هَيْجا.
      الأصمعي: أَبَّسْتُ به تأْبيساً وأَبَسْتُ به أَبْساً إذا صغَّرته وحقرته وذَلَّلْتَه وكَسَّرْته؛ قال عبّاس بن مِرْداس يخاطب خُفاف بن نُدْبَة: إن تكُ جُلْمودَ صَخْرٍ لا أُؤَبِّسهُ،أَوْقِدْ عليه فأَحْمِيه، فيَنْصَدِعُ السِّلْمُ تأْخذ منها ما رضيتَ به، والحَرْبُ يكفيكَ من أَنفاسِها جُرَعُ وهذا الشعر أَنشده ابن بري: إِن تك جلمود بِصْرٍ، وقال: البصْرُ حجارة بيض، والجُلمود: القطعة الغليظة منها؛ يقول: أَنا قادر عليك لا يمنعني منك مانع ولو كنت جلمود بصر لا تقبل التأْبيس والتذليل لأَوْقَدْتُ عليه النار حتى ينصدع ويتفتت.
      والسَِّلم: المُسالمة والصلح ضد الحرب والمحاربة.
      يقول: إن السِّلم، وإن طالت، لا تضرك ولا يلحقك منها أذًى والحرب أقل شيء منها يكفيك.
      ورأَيت في نسخة من أَمالي ابن بري بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه اللَّه، قال: أَنشده المُفَجِّع في التَّرجُمان: إِن تك جُلْمودَ صَخْدٍ وقال بعد إِنشاده: صَخْدٌ وادٍ، ثم، قال: جعل أُوقِدْ جواب المجازاة وأَحْمِيه عطفاً عليه وجعل أُؤَبِّسُه نعتاً للجلمود وعطف عليه فينصدع.
      والتَّأَبُّس: التَّغَيُّر (* قوله «والتأبس التغير إلخ» تبع فيه الجوهري.
      وقال في القاموس: وتأبس تغير، هو تصحيف من ابن فارس والجوهري والصواب تأيس، بالمثناة التحتية، أي بمعنى تغير وتبع المجد في هذا الصاغاني حي؟

      ‏قال في مادة أي س والصواب ايرادهما، أعني بيتي المتلمس وابن مرداس، ههنا لغة واستشهاداً: ملخصاً من شارح القاموس)؛ ومنه قول المتلمس: تَطيفُ به الأَيام ما يَتأَبَّسُ والإِبْس والأَبْسُ: المكان الغليظ الخشن مثل الشَّأْز.
      ومُناخ أَبْس: غير مطمئن؛ قال منظور بن مَرثَدٍ الأَسَدي يصف نوقاً قد أَسقطت أَولادها لشدة السير والإِعياء: يَتْرُكْنَ، في كل مُناخٍ أَبْسِ،كلَّ جَنين مُشْعَرٍ في الغِرْسِ ‏

      ويروى: ‏مُناخِ إِنسِ، بالنون والإِضافة، أَراد مُناخ ناس أَي الموضع الذي ينزله الناس أَو كل منزل ينزله الإِنس: والجَنِين المُشْعَرُ: الذي قد نبت عليه الشعر.
      والغِرْسُ: جلدة رقيقة تخرج على رأْس المولود، والجمع أَغراس.
      وأَبَسَه أَبْساً: قَهَرَه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَبَسَه وأَبَّسَه: غاظه ورَوَّعه.
      والأَبْسُ: بَكْع الرجل بما يسوءُه.
      يقال: أَبَسْتُه آبِسُه أَبْساً.
      ويقال: أَبَّسْتُه تأْبيساً إِذا قابلته بالمكروه.
      وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم: جاء رجل إِلى قريش من فتح خَيْبَر فقال: إِن أَهل خير أَسَروا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه، فجعل المشركون يؤَبِّسون به العباس أَي يُعَيِّرونه، وقيل: يخوِّفونه، وقيل: يُرْغِمونه، وقيل: يُغضبونه ويحْمِلونه على إِغلاظ القول له.
      ابن السكيت: امرأَة أُباس إِذا كانت سيِّئة الخلق؛

      وأَنشد: ليسَتْ بسَوْداءَ أُباسٍ شَهْبَرَه ابن الأَعرابي: الإِبْسُ الأَصل السُّوء، بكسر الهمزة.
      ابن الأَعرابي: الأَبْس ذَكر السَّلاحف، قال: وهو الرَّقُّ والغَيْلَمُ.
      وإِباءٌ أَبْسٌ: مُخْزٍ كاسِرٌ؛ عن ابن الأَعرابيّ.
      وحكي عن الـمُفَضَّل أَن السؤال المُلِحَّ يكْفيكَه الإِباءُ الأَبْسُ، فكأَنَّ هذا وَصْف بالمصدر، وقال ثعلب: إِنما هو الإِباءُ الأَبْأَسُ أَي الأَشدُّ.
      قال أَعرابي لرجل: إِنك لتَرُدُّ السُّؤال الـمُلْحِف بالإِباءِ الأَبأَس.
      "
  23. بسا (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب: ابن الأَعرابي البَسِيَّةُ المرأَة الآنِسَة بزوجها.
  24. خزّ عدوّه بسهم (المعجم عربي عامة)
    • طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده.
  25. البَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَسُّ: السَّوْقُ اللَّيِّنُ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ، كالإِبْساس، وإرْسالُ المالِ في البلاد، وتَفْريقُها، والطَّلَبُ، والجَهْدُ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء، الواحِدَةُ: البَسَّةُ.
      ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ، مُثَلَّثَي الأوَّل: مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ.
      ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي: جَهْدِي وطاقَتي.
      ـ بَسْ: حَسْبُ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ.
      ـ بَسُوسُ: الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ، أي: التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ، تسكيناً لها، وامرأة مَشْؤُومةٌ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ، فقالت: اجْعَل لِي واحِدَةً: قال: فَلَكِ، فماذا ترِيدِينَ؟ قالت: ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل. فَفَعَلَ، فَرَغِبَتْ عنه، فأرادتْ سَيِّئاً، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً. فجاء بنُوها، فقالوا: ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا، ففعَلَ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا.
      ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً: ذَهَبَ شيءٌ من ماله.
      ـ بَسْ بِسْ، مُثَلَّثينِ: دُعاءٌ للغَنَمِ.
      ـ بُسُّ: جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ، فَذَرَعَ البيتَ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة، فَرَجَعَ إلى قومه، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ، فقال: هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ، فَقَتَلَ ظالماً، وهَدَمَ بناءَهُ،
      ـ بَسْبَسُ: القَفْرُ الخالِي، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ، أو الصوابُ: السَّبْسَبُ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ.
      ـ تُرَّهاتُ: البَسابِسُ، وبالإِضافة: الباطِلُ،
      ـ بَسْبَاسَةُ: شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء.
      ـ بَسْباسَةُ: امرأةٌ من بني أسَدٍ.
      ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ: مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى.
      ـ {بُسَّتِ الجِبال}: فُتِّتَتْ، فصارتْ أرْضاً،
      ـ بَسِيسُ: القليلُ من الطعامِ،
      ـ بَسِيسَةُ: الخُبْزُ يُجَفَّفُ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ.
      ـ بُسُسُ: الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ، والنُّوقُ الآنِسَةُ، والرُّعاةُ.
      ـ بَسْبَسَ: أسْرَعَ،
      ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ: دَعاها، فقال: بُسْ بُسْ،
      ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ: دامَتْ على الشيء.
      ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ: صحابيٌّ.
      ـ تَبَسْبَسَ الماء: جرى.
      ـ انْبِسَاسُ: الانْسِيَابُ.
      ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً: أشْلاها إلى الماء.


معنى بسنكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَمْ** \- : 1. الاسْتِفْهَامِيَّةُ يُسْأَلُ بِها عَنِ العَدَدِ وَيَكُونُ الاسْمُ بَعْدَهَا مُفْرَداً مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ: أ."كَمْ كِتَاباً قَرَأْتَ": "كَمْ" : فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ بِهِ. ب."بِكَمْ دِرْهَماً اشْتَرَيْتَ المِعْطَفَ" : "كَمْ" : فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِالبَاءِ وَ"دِرْهَماً" تَمْيِيزٌ. ج. "كَمْ دِرْهَماً ثَمَنُ المِعْطَفِ" : "كَمْ" : فِي مَحَلِّ رَفْعٍ عَلَى أَنَّهَا خَبَرُ الْمُبْتَدَإِ الْمُؤَخَّرِ "ثمن". 2. كَمِ الخَبَرِيَّةُ: اسْمُ كِنَايَةٍ مَبْنِيٌّ يَأْتِي مُضَافاً إِلَى الْمُفْرَدِ النَّكِرَةِ يَدُلُّ عَلَى العَدَدِ الكَثِيرِ. أ. "كَمْ كِتَابٍ عِنْدَكَ !" : "كِتَابٍ" مَجْرُورٌ بِمِنْ مُضْمَرَةٍ. ب. "بِكَمْ عِيدٍ احْتَفَلْنَا". "كَمْ" : فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِالبَاءِ وَ"عِيدٌ" مُضَافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ وَهُوَ تَمْيِيزُ "كَمْ" الخَبَرِيَّةِ.
Advertisements
معجم الغني
**كَمٌّ** \- [ك م م]. "الكَيْفُ وَالكَمُّ" : مِقْدَارُ الشَّيْءِ.
معجم الغني
**كَمَّ** \- [ك م م]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَمْتُ**،** أَكُمُّ**،** كُمَّ**، مص. كَمٌّ. 1. "كَمَّ الإِنَاءَ" : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ. 2. "كَمَّ الدَّنَّ": شَدَّ رَأْسَهُ. 3. "كَمَّ الشَّهَادَةَ" : أَخْفَاهَا. 4. "كَمَّ البَعِيرَ" : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ.
معجم الغني
**كَمَّ** \- [ك م م]. (ف: ثلا. لازم).** كَمَّ**،** يَكِمُّ**، مص. كَمٌّ، كُمُومٌ. "كَمَّ النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا.
معجم الغني
**كُمٌّ** \- ج:** أَكْمَامٌ**. [ك م م]. "كُمُّ القَمِيصِ" : مَدْخَلُ اليَدِ وَمَخْرَجُهَا مِنْهُ.
معجم الغني
**كِمٌّ** \- ج:** أَكِمَّةٌ**،** أَكْمَامٌ**. "كِمُّ الزَّهْرَةِ" : غِلاَفُهَا الَّذِي يُحِيطُ بِهَا ثُمَّ يَنْشَقُّ عَنْهَا. "كِمُّ الثَّمَرَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كم [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم استفهام مبني على السكون ، يستفهم بها عن أي عدد ، وتمييزها مفرد منصوب ، وقد يحذف إن دل عليه دليل ، وتسمى ( كم ) الاستفهامية كم كتابا قرأت؟ - كم رسالة تسلمت؟ - كم صمت؟ . 2 - اسم مبني على السكون يكنى بها عن العدد الكثير في مقام الافتخار والتعظيم ، كما تستعمل في التعجب السماعي وتمييزها مفرد أو جمع مجرور وقد يحذف ، وتسمى ( كم ) الخبرية كم سفينة / سفن أغرقها البحر! - كم تمنيت زيارتك! - كم هو سعيد! : للتعجب - { كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله } .
المعجم الوسيط
اسم ثنائيّ مبنيّ على السكون، يُعبّر به عن عدد مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إلى مُمَيِّز، ولها استعمالان:الأول: أن تكون خبريَّة تدل على عدد كثير، ويكون تمييزها مجروراً مفرداً أو جمعاً، نحو: كم فاضل عرفت، وكم كتب قرأت: عرفت عدداً كثيراً من الفضلاء، وقرأت عدداً من الكتب، وقد يُجرّ تمييزها بمِن، كما في التنزيل العزيز: {كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله}.الثاني: أن تكون استفهاماً، بمعنى: أيّ عدد؟ قليلاً كان العدد أو كثيراً، نحو: كم فاضلاً عرفت؟ وكم كتاباً قرأت؟ وتمييزها حينئذ يكون مفرداً منصوباً.
المعجم الوسيط
الناسُ ـِ كَمًّا، وكُمُوماً: اجتمعوا. وـ الشيءَ ـُ كَمًّا: غطّاه وستره. يقال: كَمّ الدّنّ: سدّ رأسه. وـ الشهادة: أخفاها. وـ البعير: جعل على فيه الكمام.( أكَمَّت ) النّخلةُ: أخرجت كِمامَها. وـ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن.( كَمَّمَت ) النَّخلة: أكمَّت. وـ الشيء: ستره أو سَدّه. يقال: كَمّم النخلة: غطّاها لِتُرْطِب. وكمّم الدّنّ ونحوه: طيّنه وسدّه. وكمّم فم الحيوان: سدّه بالكِمامة. وـ القميص: أكمّه.( تَكَمَّمَ ) بثيابه: تغطّى بها.( الكِمَام ): ما يُكَمّ به فم البعير لئلاّ يعضّ أو يأكل. وـ المخلاة تعلّق على رأس الحِصان. ( ج ) أكِمّة.( الكِمَامَة ): الكِمام. وـ وعاء الطَّلْع. وـ غطاء النَّوْر. وـ ما يجعل على أنف الحمار أو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذّباب. ( ج ) كمائِم.( الكُمّ ): مدخل اليد ومخرجها من الثوب. ( ج ) أكْمام، وكِمَمَة. وكُمّ السَّبع: غِشَاء مخالبه. وكُمُّ كلّ نَوْر: وِعاؤه. ( ج ) أكمام. وأكمام النخلة: ما غَطّى جُمّارها من السّعَف واللّيف والجذْع.( الكَمّ ): مقدار الشيء. ( مو ). ( وانظر: كَمْ ).( الكِمّ ): بُرعوم الثمرة. وـ وعاء الطّلْع. وـ غِطاء النَّوْر. ( ج ) أكمام.( الكُمَّة ): كلّ ظرف غطّيْت به شيئاً وألبسته إياه فصار له كالغلاف. وـ القلنسوة المدوّرة تُغطِّي الرأس.( الكَمِّيّة ): الكَمّ. ( مو ).( المِكَمّ ): الشَّوْف الذي تسوّى به الأرض بعد الحرث.
الصحاح في اللغة
كَمْ: اسمٌ ناقصٌ مبهم، مبني على السكون. وله موضعان: الاستفهامُ والخبرُ. تقول إذا استفهمت: كَمْ رجلاً عندك? نصبت ما بعدَه على التمييز. وتقول إذا أخبرت: كَمْ درهمٍ أنفقتَ? تريد التكثير، وخفضت ما بعده كما تخفض برُبَّ، لأنه في التكثير نقيض رُبَّ في التقليل، وإن شئت نصبت. وإنْ جعلتَه اسماً تامًّا شددت آخره وصرفتَه، فقلت: أكثرت من الكَمِّ، وهي الكَمِّيَّةُ.
الرائد
* كم يكم: كما. 1-الشيء: ستره وغطاه. 2-الجمل: شد فمه بالكمام.
الرائد
* كم يكم: كما وكموما. 1-ت النخلة: أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2-الناس: اجتمعوا.p
الرائد
* كم. 1-إستفهامية، تسأل عن العدد، نحو: «كم كتابا عندك؟» (كتابا تمييز منصوب). 2-خبرية، تدل على العدد الكثير، نحو: «كم كتاب عندك»! (كتاب مجرور بمن مضمرة).
الرائد
* كم. 1-مص. كم. 2-مقدار، كمية.
الرائد
* كم. مدخل اليد ومخرجها من الثوب، ج أكمام وكممة.
الرائد
* كم. غلاف يحيط بالزهر أو الثمر أو الطلع ثم ينشق عنه، ج أكمة وأكمام وكمام وأكاميم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: