وصف و معنى و تعريف كلمة بسوقكما:


بسوقكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و واو (و) و قاف (ق) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بسوقكما في معاجم اللغة العربية:



بسوقكما

جذر [بسق]

  1. فَسَقَ : (فعل)
    • فسَقَ / فسَقَ عن يَفسُق ويَفسِق ، فِسْقًا وفُسُوقًا ، فهو فاسِقٌ والجمع : فَسَقَةٌ، وفُسَّاقٌ، وفَاسِقُون وهي فاسقةٌ والجمع : فاسِقَاتٌ، وفَوَاسِقُ ، والمفعول مفسوقٌ عنه
    • فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله :عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات
    • فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ
    • فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ : خَرَجُوا
    • فَسَقَ الرَّجُلُ : فَجَرَ
  2. فَسُقَ : (فعل)
    • فَسُقَ، يَفْسُقُ، مصدر فِسْقٌ، فُسُوقٌ
    • فَسُقَ الرَّجُلُ : فَسَقَ، فَجَرَ
  3. فَسَّقَ : (فعل)
    • فسَّقَ يُفَسِّق ، تفسيقًا ، فهو مُفَسِّق ، والمفعول مُفَسَّق
    • فسَّق الشَّخصَ: جعله يفسُق، أي يعصي ويخرج عن حدود الشَّرع
    • فَسَّقَ القَاضِي الشَّاهِدَ : خَطَّأَهُ
    • فَسَّقَهُ : عَدَّهُ فاسقًا
  4. فُسَق : (اسم)
    • الفُسَقُ : الفِسِّيقُ


  5. فِسْق : (اسم)
    • فِسْق : مصدر فَسَقَ
  6. فِسق : (اسم)
    • الفِسْقُ : عَنِ الْفُجُور وَالضَّلاَل وَالْعِصْيَان
    • الفِسْقُ : العِصْيان
    • مصدر فسَقَ/ فسَقَ عن
  7. أَلاَقَ : (فعل)
    • أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا
    • أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه
    • ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها
    • وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه
    • وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها
    • هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه
  8. أَوبَقَ : (فعل)
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق
    • أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ ،
    • أَوْبَقَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
    • أَوْبَقَ غَرِيمَهُ : أَذَلَّهُ
  9. أُلاَق : (اسم)
    • الأُلاَق : الجنون
  10. أُلاق : (اسم)


    • أُلاق : مصدر أُلِق
  11. سَبَق : (اسم)
    • الجمع : أسباق
    • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
    • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  12. سَبَقَ : (فعل)
    • سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق - للمتعدِّي
    • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  13. سَبْق : (اسم)
    • سَبْق : مصدر سَبَقَ
  14. سَبَّق : (فعل)
    • سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق
    • سَبَّق : أَخذ السبَق
    • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
    • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
    • سَبَّقَهُ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ : سَبَقَهُ، تَخَطَّاهُ، تَقَدَّمَهُ
    • سَبَّقَ صَاحِبَهُ : أَخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ، أوْ أعْطَاهُ السَّبَقَ
    • يُسَبِّقُونَ السَّاعَةَ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ : يُقَدِّمُونَهَا
    • سَبَّقَ بَيْنَ الخَيْلِ : سَابَقَ، أيْ أَجْرَاهَا بِفُرْسَانِهَا لِيَرَى أيَّهَا أَسْبَقُ
    • سبّق: قدّمَ
    • شرط مُسبّق: مقدّم
    • سبَّق الشَّخصُ : أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون
  15. سَبق : (اسم)
    • مصدر سَبَقَ
    • حَازَ قَصَبَ السَّبْقِ : قَصَبَ النَّصْرِ وَالتَّقَدُّمِ
    • سبْق صحفيّ: حدث إخباريّ هام وبارز تنفرد به صحيفة،
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
    • إحراز الفضل
    • السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية
  16. سُبِقَ : (فعل)


    • سُبِقَ على الأَمر: غُلِبَ
  17. سِبق : (اسم)
    • السِّبْقُ : المسابق
  18. فاقَ : (فعل)
    • فاقَ يَفوق ، فُقْ ،فَوْقٌ، فَوَاقٌ ، فهو فائق ، والمفعول مَفُوق
    • فَاقَ السَّهْمَ : وَضَعَ فُوقَهُ فِي الوَتَرِ لِيُرْمَى بِهِ
    • فَاقَ السَّهْمَ : كَسَرَ فُوقَهُ
    • فَاقَ السَّطْحَ : عَلاَهُ
    • فَاقَ أَصْحَابَهُ : سَادَهُمْ شَرَفاً، أَوْ عَلاَهُمْ بِالفَضْلِ أَوِ العِلْمِ
    • فاق قُدراتِه: جاوزها فاق حدود العقل،
    • كان عددهم يفوق الخمسين: يزيد عليها
  19. وَفِقَ : (فعل)
    • وَفِقَ (يَفِق) وفْقًا
    • وَفِقَ الأمرُ : كان صَوابًا مُوافِقًا للمراد
    • وَفِقَ الأَمرَ: صَادفَه موافقًا لإرادته
    • وَفِقَ الأَمرَ: فهمه
  20. وَفَّقَ : (فعل)
    • وفَّقَ يوفِّق ، تَوْفيقًا ، فهو مُوَفِّق ، والمفعول مُوَفَّق - للمتعدِّي
    • وفَّق الرَّجلُ بين القوم: أصْلح بَيْنهم
    • وفّق الحكيمُ بين المختصِمَيْن،
    • وفَّق فلانٌ بين شيئين: وافق؛ لاءم بينهما وجعلهما مُنْسجمين
    • وَفَّقَ بين الأشياءِ المختلفة: ضمَّها بالمناسبة
    • وَفَّقَ اللهُ أَمرَ فلان: أَعطاه له موافقًا لمراده
    • وفَّقه اللهُ/ وفَّقه للخير/ وفَّقه إلى الخير: ألهمه إيّاه وسدّد خُطْاه
    • وَفَّقَ اللَّهُ خُطَاهُ : سَدَّدَهَا
  21. وَفق : (اسم)
    • مصدر وفِقَ
    • وَفْقُ الشيء: ما لاءَمه قدْر الكفاية
    • حَلوبَتُه وَفْقُ عِياله : لها لَبَنٌ قدْرَ كِفايتهم لا فضلَ فيه
    • الوَفْقُ :المتوافقون
    • جاءَ القومُ وَفقًا: أي متوافقين
    • وكنت عنده وَفْقَ طلَعَتِ الشمسُ: حينَ طَلَعَتِ ، أو ساعة طَلَعَتْ
    • وَفقًا لـ: تعني طبقًا أو بموجب أو بمقتضى،
    • وفق كذا: حسب كذا
  22. وُفْقى : (اسم)


    • وُفْقى : مؤنت أَوفَق
  23. وِفاق : (اسم)
    • مصدر وافقَ/ وافقَ على
    • على وفاق تامّ: اتفاق كامل، عَلَى انْسِجَامٍ، عَلَى اتِّحَادٍ وَمُلاَءمَةٍ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ حَوْلَ مَوْضُوعٍ مَّا
    • على غير وفاق: أي مختلفين،
    • وفاق القلوب: اتّحادها،
    • وفاقًا لكذا: تَبَعا لكذا
    • الوِفَاقُ (في القانون الدولي) : اصطلاحٌ يُطلَقُ على مختلف الاتفاقات الدَّوليَّة في أَيِّ صورةٍ كانت، ولو بتبادل الخطابات مثلا
    • الوِفاق المُعْلَم: (القانون) اتِّفاق يوقِّعه مُفوّضُو الطَّرفين بالحروف الأولى من أسمائهم، وهو لا يقيّد إلا الموقّعين دون غيرهم، ويُعدُّ مرحلة من المراحل الموصِّلة إلى المعاهدة النِّهائيَّة
    • وِفاق الأشراف: (القانون) اتّفاق دوليٌّ يعتمد في تنفيذه على شرف المتَّفقين وصِدقهم، لا على التزامات المعاهدات
  24. وفِقَ : (فعل)
    • وفِقَ يَفِق ، فِقْ ، وَفْقًا ، فهو وافِق ، والمفعول مَوْفوق - للمتعدِّي
    • وفِق الأمرُ: كان صوابًا مُوافِقًا للمُراد
    • وفِق الأمرَ: صادَفَهُ مُوافِقًا لإرادته
    • فلان لا يَفِق لكذا وكذا: لا يقدر له لوقته
    • وفِق الأمرَ: فَهِمَهُ
  25. وفْق : (اسم)
    • وفْق : مصدر وَفِقَ


معنى بسوقكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**بَسَقَ** \- [ب س ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَسَقْتُ**،** أَبْسُقُ**،** اُبْسُقْ**، مص. بُسوقٌ. 1. "بَسَقَ النَّخْلُ" : اِرْتَفَعَ. 2. "بَسَقَتِ الشَّمْسُ" : اِرْتَفَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ أَشِعَّتُها. 3. "بَسَقَ الرَّجُلُ" : عَلا ذِكْراهُ في الفَضْلِ. "بَسَقَ أَصْحابَهُ وَعَلَيْهِمْ" "بَسَقَ أَبو بَكْرٍ أَصْحابَ رَسولِ اللَّهِ". 4. "بَسَقَ في لَعِبِ الكُرَةِ" : مَهَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُسوق [مفرد]: مصدر بسَقَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
باسِق [مفرد]: ج بَواسِقُ، مؤ باسقة، ج مؤ باسقات وبَواسِقُ: اسم فاعل من بسَقَ| جبال باسِقة: عالية- شجر باسِق: مرتفع الأغصان، طويلها.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بُسُوقاً: تَمَّ ارتفاعه. و ـ الرجلُ: عَلا ذكْرُهُ في الفضلِ، ويقال: بَسَقَ أَصحابَه، وعليهم. وفي حديث ابن الحنفية: (كيف بَسَق أَبو بكر أَصحابَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلم ). و ـ في الشيء: مَهَرَ.أَبْسَقَتِ الناقةُ والجاريةُ ونحوهما: جَرى اللبنُ في ثَدْيها عن غير ولادةٍ. فهي مُبْسِقُ. ( ج ) مَبَاسِق، ومَبَاسِيقُ.بَسَّقَ عليه: تعالى وتعاظم. و ـ بسقه.تَبَسَّقَ الشيء: ارتفع. و ـ فلان: علا ذِكره.الباسقة: السحابة البيضاءُ الصافيةُ اللون. ( ج ) بَوَاسِقُ. وفي الحديث في صفة السحاب: ( كيف ترون بواسِقَها ؟ ).بُساقَةُ القَمَر: حَجَرٌ أَبيض صافٍ يَتَلأْلأَ.البَسْقَةُ: الأَرض ذاتُ الحجارة السودِ. ( ج ) بِسَاقٌ.
مختار الصحاح
ب س ق : البُسَاقُ البصاق وقد بَسَقَ من باب نصر وبسق النخل طال وبابه دخل ومنه قوله تعالى { والنخل باسقات }
الصحاح في اللغة
البُساقُ: البصاقُ. وقد بَسَقَ بَسْقاً. وبَسَقَ النخلَ بُسوقاً، أي طال. ومنه قوله تعالى: "والنَخْلَ باسِقاتٍ" ويقال: بَسَقَ فلانٌ على أصحابه، أي عَلاهُم. وأَبْسَقَتِ الناقةُ، إذا وقع في ضرعها اللِبَأُ قبل النِتاج، فهي مُبْسِقٌ، ونوقٌ مَباسيقُ.
تاج العروس

البُساقُ كغُراب : البُصاقُ وقد بسق بسقاً . والبُساقُ : جَبَلٌ بعرَفاتٍ ورُبَّما قالُوه بالصادِ كما سَيَأتِي وقيل : د بالحِجازِ مما يَلِي الغَوْرَ وفِي العُبابِ : عَقبَة بين التِّيهِ وأَيلَةَ . وبَسَقَ : مثل بصقَ والصاد أَفْصَحُ والزّاي والسينُ لُغتانِ ضَعيفَتانِ أو قَليلَتان . و بسقَ النَّخْلُ بسوقاً : طالَ نَقَلَهُ الجوهريُ ومنه قَوله تعالى : " والنخل باسِقات لَهَا طَلع نَضِيدٌ " أَي : مُرْتَفِعَةٌ في علوِّها والجَمْع البَواسِقُ وقالَ الفرّاء : أَي باسِقاتِ طُولاً . ومن المَجازِ : بَسقَ عليهم بُسوقاً : إِذا عَلاهم وطالهُمْ في الفْضَل وأَنشدَ ابنُ بِّري لأَبي نوْفل :

يا ابن الذين بفضلهم ... بصقت على قيس فزاره وفي حدِيثِ ابنِ الحنفية : كيف بسق أَبو بَكْرٍ أَصْحابَ رَسولِ اللّهِ صَلىّ اللّهُ عليه وسَلَّم أَي : كَيْفَ ارْتَفع ذِكْره دُونَهُم

والبسقة الحرة ج : بساق كقصاع قال كثير غزة :

وقضيت لبانتي وصرمت أمري ... وعديت المطية في بساق والبسوق كصبور ومصباح الطويلة الضرع من الشاء والأولى على طرح الزائد وقد أبسقت . والباسق كصاحب : تمرة طيبة صفراء نقله الصاغاني . وباسق : ة ببغداد من الجانب الغربي . والباسقة بهاء السحابة البيضاء الصافية اللون نقله الصاغاني . قُلتُ : إِن لم يَكُن مُصَحَّفاً من البائِقَة . وأَبْسَقَتِ الناّقَةُ : إِذا وَقَع في ضَرْعِها اللِّبَأ قبلَ النِّتاج فهي مبسِقٌ ج : مَباسِقُ نقَلَه الجَوْهَرِي وكذلك الجارِيَةُ البِكْرُ إِذا جَرَى اللَّبَنُ في ثَدْيِها وأَنْشَد أَبو عُبَيدَةَ :

" ومُبْسِقٍ تُحْلَبُ نِصْفَ الحَمْلِ

" تَدُر مِن قَبْلِ نِتاج السَّخْلِ

قالَ ابنُ فارِسٍ : أَكْبَرُ ظَنِّي أَنَّ هذا شِعْرٌ صَنَعَه أبو عبيْدةَ وفي التَّهْذِيبِ : أبْسَقَت النَّاقَةُ : إِذا أَنْزَلَت اللَّبَن قَبْلَ الوِلادَةِ بشَهْرٍ أَو أَكْثَر فتُحْلَبُ قالَ : ورُبما أبْسَقَتْ وليسَتْ بحامِلٍ فأَنْزَلَت اللَّبَنَ قالَ : وسَمِعْت أَنَّ الجارِيَةَ تُبْسقُ وهي بِكْرٌ يَصيرُ في ثَدْيها لَبَنٌ وقال اليَزِيدِي : أَبسَقَتِ النَّاقَةُ وأبْزَقَت : إِذا أَنزَلَت اللَّبَنَ وقالَ الأصْمَعِيُّ : إِذا أشْرَفَ ضَرع الناّقَةِ ووَقَع فيه اللَّبَنُ فهي مُضْرِعٌ فإِذا وَقَع فيه اللِّبَأ قبلَ النًّتاجِ فهي مُبْسِق . ومن المَجازِ قولُهم : لا تُبَسِّق علَيْنا تَبْسِيقاً أَي : لا تُطَوِّلْ وفي المُحِيط : لا تُطَوِّلْ عَلَيْنا

ومما يسْتَدْرَكُ عليه : بَسَقَ الشَّيءُ بُسُوقاً : تَمَّ طوله . وبَواسِقُ السَّحابَةِ : ما اسْتَطالَ من فُروعِها ومنه حَدِيثُ قُس : من بواسِقِ أقْحُوَان وقال أبو حَنِيفَةَ : بواسِق السَّحابِ : أَوائِلُه . والتَبَسُّقُ : التَّطَوُّل والثِّقَلُ وبه فُسِّر حديثُ ابنِ الزُّبيرِ وارْجَحَنَّ بعدَ تَبَسقٍ . وبُساقَةُ القَمَرِ بالضمِّ : حَجَر أبيض صافٍ يتَلألأ والصِّادُ لُغةٌ فيه . وناقَةٌ بَسُوقٌ ومِبْساقٌ كالشّاةِ . وبَسَقَت الشَّمْسُ : بَزَقَتْ كذا في القوْلِ المأنوسِ

لسان العرب
بسَقَ الشيء يَبْسُق بُسوقاً تمّ طوله وفي التنزيل والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْع نَضِيد الفرّاء باسقاتٍ طولاً يقال بَسَق طولاً فهنّ طِوال النخلِ وبَسق النخلُ بُسوقاً أي طال وفي حديث قُطْبةَ ابن مالك صلّى بنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم حتى قرأَ والنخلَ باسِقاتٍ الباسِقُ المرتفع في عُلُوّه وفي الحديث في صفة السحابة كيف تَرَوْن بواسِقَها ؟ أي ما استطال من فُروعها ومنه حديث قُسٍّ من بواسِقِ أُقْحُوان وحديث ابن الزُّبير وارْجَحَنّ بعد تبَسُّق أي ثَقُل ومالَ بعدما ارتفع ذكره دونهم وبسق على قومه عَلاهم في الفضل وأنشد ابن بري لأَبي نوفل يا ابن الذين بفَضْلِهم بسَقَت على قَيْسٍ فَزاره وفي حديث ابن الحَنَفِيّةِ كيف بسَق أبو بكر أصحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أي كيف ارتفع ذكره دونهم والبُسوقُ عُلوُّ ذِكر الرجل في الفَضل وبَسق بَسْقاً لغة في بصَق وبُساقة القمر حجر أبيض صاف يتلأْلأ وهو مذكور في الصاد أيضاً التهذيب بصَق وبسَق وبزَق واحد الجوهري البُساق البُصاق وفي حديث الحُديْبِية فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على جَبا الرَّكِيّة فإما دَعا وإما بَسق فيها لغة في بَصَق وبَواسِقُ السحاب أوائله عن أبي حنيفة وأبْسقت الناقةُ والشاةُ وهي مُبْسِق ومِبْساق وبَسُوق الأَخيرة على طرح الزائد وقَع اللِّبَأُ في ضرعها قبل النِّتاج ونُوق مَباسِيق وكذلك الجارية البِكر إذا جرى اللبن في ثديها وفي التهذيب أبْسَقت الناقة إذا أنزلت اللبن قبل الولادة بشهر أو أكثر فتُحلَب قال وربما أبسقت وليست بحامل فأَنزلت اللبن قال وسمعت أن الجارية تُبْسِق وهي بكر يصير في ثديها لبن اليزيدي أَبْسقت الناقة وأَبْرقت إذا أَنزلت اللبن الأَصمعي إذا أشرق ضَرْع الناقة ووقع فيه اللبن فهي مُضْرع فإذا وقع فيه اللبأُ قبل النتاج فهي مُبسِق والبَسْقةُ الحَرّةُ وجمعها بِساقٌ قال كُثيّر عَزّةَ قَضَيْتُ لُبانَتي وصَرَمْتُ أَمْرِي وعَدَّيْتُ المَطِيّةَ في بِساقِ وبُساق بَلد وقال الليث بساق جبل بالحجاز مما يَلي الغَوْر
الرائد
* بسق يبسق: بسوقا. 1-الشيء: ارتفع «بسقت الشجرة». 2-الشيء: طال. 3-ذاع ذكره في الفضل. 4-ه أو عليه: علاه في الفضل. 5-كان ماهرا حاذقا.
الرائد
* بسق يبسق: بسقا. بصق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: