-
بَسْلُ
- ـ بَسْلُ : الحَرامُ ، والحَلالُ ، ضِدٌّ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، واللَّحْيُ واللَّوْمُ ، وثمانِيَةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانَتْ لقومٍ من غَطَفَانَ وَقَيْسٍ ، والإِعْجالُ ، والشِّدَّةُ ، والنَّخْلُ بالمُنْخُلِ ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً ، وعُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنَّاءِ ، والرجُلُ الكَريهُ المَنْظَرِ ، كالبَسيلِ ، والحَبْسُ ، ولَقَبُ بَني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ ، وهُمْ يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ ، وكانوا يَدَيْنِ ، واليَدُ الأخْرَى : اليَسْلُ ، بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ .
ـ بَسْلاً بَسْلاً : آمينَ آمينَ .
ـ بَسْلاً له : ويْلاً له .
ـ يقالُ بَسْلاً وأسْلاً : دُعاءٌ عليه .
ـ يقالُ بَسَلْ : أجَلْ ، أي : هو كما تقولُ .
ـ إِبسالُ : التَّحْريمُ ، وبَسَلَ بُسولاً ، فهو باسِلٌ وبَسِلٌ وبَسِيلٌ .
ـ تَبَسَّلَ : عَبَسَ غَضَباً أو شَجاعَةً ،
ـ تَبَسَّلَ : كُرِهَتْ مَرْآتُهُ وفَظُـعَتْ .
ـ باسِلُ : الأَسَدُ ، كالمُتَبَسِّلِ ، والشُّجاعُ ، ج : بُسَلاءُ وبُسْلٌ ، وقد بَسُلَ ، بَسالَةً وبَسالاً ،
ـ باسِلُ من القولِ : الكريهُ الشديدُ ،
ـ باسِلُ من اللَّبَنِ ، والنَّبِيذِ : الشديدُ . وقد بَسَلَ .
ـ بَسَّلَهُ تَبْسيلاً : كَرِهَهُ .
ـ بَسِيلَةُ : عَلْقَمَةٌ في طَعْمِ الشيءِ .
ـ بُسْلَةُ : أُجْرَةُ الراقي .
ـ ابْتَسَلَ : أخَذَها .
ـ حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ : أُكِلَ وحْدَهُ ، فتُكُرِّهَ طَعْمُهُ .
ـ أبْسَلَهُ لِكذا : عَرَّضَهُ ، ورَهَنَه ، أو أبْسَلَهُ : أسْلَمَهُ للهَلَكَةِ ،
ـ أبْسَلَ لِعَمَله ، وبه : وكَلَهُ إليه ،
ـ أبْسَلَ نفسَه للمَوْتِ : وطَّنَها ، كاسْتَبْسَلَ ،
ـ أبْسَلَ البُسْرَ : طَبَخَهُ وجَفَّفَه .
ـ اسْتَبْسَلَ : طَرَحَ نَفسَه في الحربِ ، يُريدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ .
ـ بَسيلُ : قرية ، ووالِدُ خَلَفٍ القُرَشِيِّ الأَديبِ من أهلِ الأَنْدَلُسِ ، وَبَقِيَّةُ النَّبيذِ في الآنِيَةِ يَبيتُ فيها ،
ـ بَسيلَةٌ : الفَضْلَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بسيكولوجيا
المعجم: الرائد
-
لا يكاد بسيغه
- يبتلعه لشدّة كراهته و نتنه
سورة : ابراهيم ، آية رقم : 17
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
البَسِيلَةُ
- البَسِيلَةُ : البَسيل .
و البَسِيلَةُ المَرارةُ في طعم الشيءِ .
و البَسِيلَةُ التُّرْمُس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَسيل
- بَسيل :-
جمع بُسَلاءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بسُلَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَسيل
- بسيل
1 - بسيل : عابس من غضب أو شجاعة . 2 - بسيل : كريه الوجه . 3 - بسيل بقية الشراب في الإناء . 4 - بسيل : حرام . بسيلة . . 5 - بسيل أنظر بسيل . 6 - بسيل : مرارة في الطعم . 7 - بسيل : ترمس .
المعجم: الرائد
-
البَسِيل
- البَسِيل : الفَضْلَةُ من الشَّرابِ تَبيتُ في الإناء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بسُلَ
- بسُلَ يَبسُل ، بَسالَةً وبَسَالاً ، فهو باسِل وبَسيل :-
• بسُلَ الشَّخصُ شجُع ، بطُل :- بسُل الجنديُّ في القتال ، - قاتل الثّوّارُ المستعمرين ببسالة نادرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بسل
- " بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً ، فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل ، كلاهما : عَبَس من الغضب أَو الشجاعة ، وأَسَد باسل .
وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر .
وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه .
وتَبَسَّل وجههُ : كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف قبراً : فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ ، وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعدي لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت ؛ وقال كعب بن زهير : إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّس حَصُورٌ ، ولا مِن دونِها يتَبَسَّلُ ورواه علي بن حمزة : لما تَنَسَّلَتْ ، وكذلك ضبطه في كتاب النبات ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما هو .
والباسل : الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه .
والبَسَالة : الشجاعة .
والباسل : الشديد .
والباسل : الشجاع ، والجمع بُسَلاء وبُسْل ، وقد بَسُل ، بالضم ، بَسَالة وبَسَالاً ، فهو باسل أَي بَطُل ؛ قال الحطيئة : وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ ، وفيهمُ بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُه ؟
قال ابن سيده : على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقول أَبي ذؤَيب : أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالدٌ عِيَادي على الهِجْرانِ ، أَم هو يائس ؟ أَي عيادتي .
والمُباسَلة : المصاولة في الحرب .
وفي حديث خَيْفان :، قال لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان ، وهو جمع باسل ، وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده .
ولبن باسل : كَريه الطَّعم حامض ، وقد بَسَلَ ، وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض .
الأَزهري في ترجمة حذق : خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر ، وخَلٌّ مُبَسَّل ؛ قال ابن الأَعرابي : ضاف أَعرابي قوماً فقال : ائتوني بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس ؛ قال : البَسيلُ الفَضْلة ، والقَطَاميُّ النَّبِيذ ، والناقس الحامض ، والكُسَعُ الكِسَرُ ، والجَبِيزات اليابسات .
وباسِلُ القول : شَدِيدُه وكَرِيهه ؛ قال أَبو بُثَيْنَة الهُذَلي : نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم ، وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْد ويوم باسل : شديد من ذلك ؛ قال الأَخطل : نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين ، إِذا أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسْل : الشِّدّة .
وبَسَّلَ الشيءَ : كَرَّهه .
والبَسِيل : الكَريه الوجه .
والبَسِيلة : عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء .
والبَسِيلة : التُّرْمُس ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها .
وحَنْظَلٌ مُبَسَّل : أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه ، وهو يُحْرِق الكَبِد ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ ، تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَلُ والبَسْلُ : نَخْل الشيء في المُنْخُل .
والبَسِيلة والبَسِيل : ما يبقى من شراب القوم فيبيت في الإِناء ؛ قال بعض العرب : دعاني إِلى بَسِيلة له .
وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل : وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن .
وأَبْسَله لعمله وبه : وَكَلَه إِليه .
وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَه للهَلَكة ، فهو مُبْسَل .
وقوله تعالى : أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا ؛ قال الحسن : أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم ، وقيل أَي ارْتُهِنوا ، وقيل أُهلِكوا ، وقال مجاهد فُضِحوا ، وقال قتادة حُبِسوا .
وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت ؛ أَي تُسْلَم للهلاك ؛ قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذاب بعَملها ؛ قال النابغة الجعدي : ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً ، بما كان في الدَّرْداءِ ، رهناً فأُبْسِلا والدَّرْداء : كَتيبة كانت لهم .
وفي حديث عمر : مات أُسَيْد بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكان نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه .
والمُسْتَبْسِل : الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْلم مُوقِناً للهَلَكة ؛ وقال الشَّنْفَرَى : هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني ، سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائري أَي مُسْلَماً .
الجوهري : المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على الموت والضرب .
وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب ، يريد أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة .
ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نفس بما كسَبت : أَي تُحْبَس في جهنم .
أَبو الهيثم : يقال أَبْسَلْته بجَرِيرته أَي أَسْلمته بها ، قال : ويقال جَزَيْته بها : ابن سيده : أَبْسَله لكذا رَهِقه وعَرَّضه ؛ قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر : وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْمٍ بَعَوْناه ، ولا بِدَمٍ قِراض وفي الصحاح : بدم مُراق .
قال الجوهري : وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَير دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك ، فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح .
والبَسْل من الأَضداد : وهو الحَرام والحَلال ، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ؛ قال الأَعْشَى في الحرام : أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ ، وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها ؟ وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ : بَكَرَتْ تَلُومُك ، بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى ، بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَابي وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال : أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي ؟ دَمِي ، إِنْ أُحِلَّتْ هذه ، لَكُمُ بَسْلُ أَي حَلال ، ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك .
وقال ابن الأَعرابي : البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت .
أَبو عمرو : البَسْل الحلال ، والبَسْل الحرام .
والإِبْسال : التحريم .
والبَسْل : أَخْذ الشيء قليلاً قليلاً .
والبَسْل : عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء .
والبَسْل : الحَبْس .
وقال أَبو مالك : البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا .
قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له : عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه .
والبَسْل : ثمانية أَشهر حُرُمٍ كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس ، يقال لهم الهَبَاءَات ، من سِيَرِ محمد بن إِسحق .
والبَسْل : اللَّحيُ واللَّوْمُ .
والبَسْل أَيضاً في الكِفاية ، والبَسْل أَيضاً في الدعاء .
ابن سيده :، قالوا في الدعاء على الإِنسان : بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم : تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب : يقال بَسْلاً له كما يقال ويْلاً له وأَبْسَل البُسْرَ : طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ .
والبُسْلة ، بالضم : أُجْرَة الرَّاقي خاصة .
وابْتَسَل : أَخذ بُسْلَتَه .
وقال اللحياني : أَعْطِ العامل بُسْلَته ، لم يَحْكِها إِلا هو .
الليث : بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته ، وهي أُجرته .
وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً .
وبَسَل اللحمُ : مثل خَمَّ .
وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً : أَعجلني .
وبَسْلٌ في الدعاء : بمعنى آمين ؛ قال المتلمس : لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاكا بَسْلاً ، وعادَى الله ُ مَنْ عاداكا وأَنشده ابن جني بَسْلٌ ، بالرفع ، وقال : هو بمعنى آمين .
أَبو الهيثم : يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة .
والبَسْل : بمعنى الإِيجاب .
وفي الحديث : كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً يا ربّ .
وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول : قطع الله مَطَاه ، فيقول الآخر : بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين .
وبَسَلْ : بمعنى أَجَلْ .
وبَسيل : قرية بحَوْرَان ؛ قال كثيِّر عزة : فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه ، فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ ، فَبسِيلُها (* « فالمشارب » كذا في الأصل وشرح القاموس ، ولعلها المشارف بالفاء جمع مشرف : قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم )"
المعجم: لسان العرب
-
بسط
- " في أَسماء اللّه تعالى : الباسطُ ، هو الذي يَبْسُطُ الرزق لعباده ويوسّعه عليهم بجُوده ورحمته ويبسُط الأَرواح في الأَجساد عند الحياة .
والبَسْطُ : نقيض القَبْضِ ، بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَه فتبَسَّط ؛ قال بعض الأَغفال : إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلاّ ، بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلاّ وبسَط الشيءَ : نشره ، وبالصاد أَيضاً .
وبَسْطُ العُذْرِ : قَبوله .
وانبسَط الشيءُ على الأَرض ، والبَسِيطُ من الأَرض : كالبِساطِ من الثياب ، والجمع البُسُطُ .
والبِساطُ : ما بُسِط .
وأَرض بَساطٌ وبَسِيطةٌ : مُنْبَسطة مستويَة ؛ قال ذو الرمة : ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي ، غيرَ أَنه بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِعُ وقال آخر : ولو كان في الأَرضِ البَسيطةِ منهمُ لِمُخْتَبِطٍ عافٍ ، لَما عُرِفَ الفَقْرُ وقيل : البَسِيطةُ الأَرض اسم لها .
أَبو عبيد وغيره : البَساطُ والبَسيطة الأَرض العَريضة الواسعة .
وتبَسَّط في البلاد أَي سار فيها طولاً وعَرْضاً .
ويقال : مكان بَساط وبسِيط ؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخِ : ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ من أَنْ تَنالَني بَساطٌ لأَيْدِي الناعجات عَرِيض ؟
قال وقال غير واحد من العرب : بيننا وبين الماء مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيلٌ مَتَّاحٌ .
وقال الفرّاء : أَرض بَساطٌ وبِساط مستوية لا نَبَل فيها .
ابن الأَعرابي : التبسُّطُ التنزُّه .
يقال : خرج يتبسَّطُ مأْخوذ من البَساط ، وهي الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين .
ابن السكيت : فرَشَ لي فلان فِراشاً لا يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عنك ، وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً ، وهذا فراش يبسُطك إِذا كان واسعاً ، وهذا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك .
والبِساطُ : ورقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثوب ثم يضرب فيَنْحَتُّ عليه .
ورجل بَسِيطٌ : مُنْبَسِطٌ بلسانه ، وقد بسُط بساطةً .
الليث : البَسِيطُ الرجل المُنْبَسِط اللسان ، والمرأَة بَسِيطٌ .
ورجل بَسِيطُ اليدين : مُنْبَسِطٌ بالمعروف ، وبَسِيطُ الوجهِ : مُتَهَلِّلٌ ، وجمعها بُسُطٌ ؛ قال الشاعر : في فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ ، عند الفِصالِ ، قدِيمُهم لم يَدْثُرِ ويد بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ .
وروي عن الحكم ، قال في قراءة عبد اللّه : بل يداه بِسْطانِ ، قال ابن الأَنباري : معنى بِسْطانِ مَبْسُوطَتانِ .
وروي عن عروة أَنه ، قال : مكتوب في الحِكمة : ليكن وجْهُك بِسْطاً تكن أَحَبّ إِلى الناسِ ممن يُعْطِيهم العَطاء أَي مُتبسِّطاً منطلقاً .
قال : وبِسْطٌ وبُسْطٌ بمعنى مبسوطَتَين .
والانْبِساطُ : ترك الاحْتِشام .
ويقال : بسَطْتُ من فلان فانبسَط ، قال : والأَشبه في قوله بل يداه بُسْطان (* قوله « بل يداه بسطان » سبق انها بالكسر ، وفي القاموس : وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم .)، أَن تكون الباء مفتوحة حملاً على باقي الصفات كالرحْمن والغَضْبان ، فأَما بالضم ففي المصادر كالغُفْرانِ والرُّضْوان ، وقال الزمخشري : يدا اللّه بُسْطانِ ، تثنيةُ بُسُطٍ مثل رَوْضة أُنُفٍ ثم يخفف فيقال بُسْطٌ كأُذُنٍ وأُذْنٍ .
وفي قراءة عبد اللّه : بل يداه بُسْطانِ ، جُعل بَسْطُ اليدِ كنايةً عن الجُود وتمثيلاً ، ولا يد ثم ولا بَسْطَ تعالى اللّه وتقدس عن ذلك .
وإِنه ليَبْسُطُني ما بسَطَك ويَقْبِضُني ما قبَضَك أَي يَسُرُّني ما سَرَّك ويسُوءُني ما ساءك .
وفي حديث فاطمة ، رِضْوانُ اللّه عليها : يبسُطُني ما يبسُطُها أَي يسُرُّني ما يسُرُّها لأَن الإِنسان إِذا سُرَّ انبسط وجهُه واستَبْشر .
وفي الحديث : لا تَبْسُطْ ذِراعَيْكَ انْبِساطَ الكلب أَي لا تَفْرُشْهما على الأَرض في الصلاة .
والانْبِساطُ : مصدر انبسط لا بَسَطَ فحمَله عليه .
والبَسِيط : جِنْس من العَرُوضِ سمي به لانْبِساط أَسبابه ؛ قال أَبو إِسحق : انبسطت فيه الأَسباب فصار أَوّله مستفعلن فيه سببان متصلان في أَوّله .
وبسط فلان يده بما يحب ويكره ، وبسَط إِليَّ يده بما أُحِبّ وأَكره ، وبسطُها مَدُّها ، وفي التنزيل العزيز : لئن بسطْتَ إِليَّ يدك لتقتلني .
وأُذن بَسْطاء : عريضة عَظيمة .
وانبسط النهار وغيره : امتدّ وطال .
وفي الحديث في وصف الغَيْثِ : فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع ، والمُتدارِك المتتابع .
والبَسْطةُ : الفضيلة .
وفي التنزيل العزيز ، قال : إِنَّ اللّه اصطفاه عليكم وزاده بَسْطةً في العلم والجسم ، وقرئ : بَصْطةً ؛ قال الزجاج : أَعلمهم أَن اللّه اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأَعْلَمَ أَن العلم الذي به يجب أَن يقَع الاخْتيارُ لا المالَ ، وأَعلم أَن الزيادة في الجسم مما يَهيبُ (* قوله « يهيب » من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح .) العَدُوُّ .
والبَسْطةُ : الزيادة .
والبَصْطةُ ، بالصاد : لغة في البَسْطة .
والبَسْطةُ : السِّعةُ ، وفلان بَسِيطُ الجِسْمِ والباع .
وامرأَة بَسْطةٌ : حسَنةُ الجسمِ سَهْلَتُه ، وظَبْية بَسْطةٌ كذلك .
والبِسْطُ والبُسْطُ : الناقةُ المُخَلاَّةُ على أَولادِها المتروكةُ معها لا تمنع منها ، والجمع أَبْساط وبُساطٌ ؛ الأَخيرة من الجمع العزيز ، وحكى ابن الأَعرابي في جمعها بُسْطٌ ؛
وأَنشد للمَرّار : مَتابِيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ ، كما رَجَعَت في لَيْلِها أُمُّ حائلِ وقيل : البُسْطُ هنا المُنْبَسطةُ على أَولادها لا تنقبضُ عنها ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ ؛ ورواجعُ : مُرْجِعةٌ على أَولادها وتَرْبَع عليها وتنزع إِليها كأَنه توهّم طرح الزائد ولو أَتم لقال مَراجِعُ .
ومتئمات : معها حُوارٌ وابن مَخاض كأَنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نَسْلها .
وروي عن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَنه كتب لوفْد كَلْب ، وقيل لوفد بني عُلَيْمٍ ، كتاباً فيه : عليهم في الهَمُولةِ الرَّاعِيةِ البِساطِ الظُّؤارِ في كل خمسين من الإِبل ناقةٌ غيرُ ذاتِ عَوارٍ ؛ البساط ، يروى بالفتح والضم والكسر ، والهَمُولةُ : الإِبل الراعِيةُ ، والحَمُولةُ : التي يُحْمل عليها .
والبِساطُ : جمع بِسْط ، وهي الناقة التي تركت وولدَها لا يُمْنَعُ منها ولا تعطف على غيره ، وهي عند العرب بِسْط وبَسُوطٌ ، وجمع بِسْط بِساطٌ ، وجمع بَسُوط بُسُطٌ ، هكذا سمع من العرب ؛ وقال أَبو النجم : يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمسون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ البساط ، بالفتح والكسر والضم ، وقال الأَزهري : هو بالكسر جمع بِسْطٍ ، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحن والقِطْفِ أَي بُسِطَتْ على أَولادها ، وبالضم جمع بِسْطٍ كظِئْرٍ وظُؤار ، وكذلك ، قال الجوهري ؛ فأَما بالفتح فهو الأَرض الواسعة ، فإِن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأَرض الواسعة ، وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول ، والظُّؤار : جمع ظئر وهي التي تُرْضِع .
وقد أُبْسِطَت أَي تُركت مع ولدها .
قال أَبو منصور : بَسُوطٌ فَعُول بمعنى مَفْعولٍ كما يقال حَلُوبٌ ورَكُوبٌ للتي تُحْلَبُ وتُرْكَب ، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحْن بمعنى المَطْحون ، والقِطْفِ بمعنى المَقْطُوفِ .
وعَقَبة باسِطةٌ : بينها وبين الماء ليلتان ، قال ابن السكيت : سِرْنا عَقبةً جواداً وعقبةً باسِطةً وعقبة حَجُوناً أَي بعيدة طويلة .
وقال أَبو زيد : حفر الرجل قامةً باسِطةً إِذا حفَرَ مَدَى قامتِه ومدَّ يَدِه .
وقال .
غيره : الباسُوطُ من الأَقْتابِ ضدّ المَفْروق .
ويقال أَيضاً : قَتَبٌ مَبسوطٌ ، والجمع مَباسِيطُ كما يُجمع المَفْرُوقُ مفارِيقَ .
وماء باسِطٌ : بعيد من الكلإِ ، وهو دون المُطْلِب .
وبُسَيْطةُ : اسم موضع ، وكذلك بُسَيِّطةُ ؛
قال : ما أَنْتِ يا بُسَيِّطَ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في المَقِيلِ صُحْبَت ؟
قال ابن سيده : أَراد يا بُسَيِّطةُ فرخَّم على لغة من ، قال يا حارِ ، ولو أَراد لغة من ، قال يا حارُ لقال يا بُسَيِّطُ ، لكن الشاعر اختار الترخيم على لغة من ، قال يا حارِ ، ليعلم أَنه أَراد يا بسيطةُ ، ولو ، قال يا بُسَيِّطُ لجاز أَن يُظن أَنه بلد يسمى بَسيطاً غير مصغّر ، فاحتاج إِليه فحقّره وأَن يظن أَن اسم هذا المكان بُسَيّط ، فأَزال اللبس بالترخيم على لغة من ، قال يا حارِ ، فالكسر أَشْيَعُ وأَذْيَع .
ابن بري : بُسَيْطةُ اسم موضع ربما سلكه الحُجّاج إِلى بيت اللّه ولا تدخله الأَلف واللام .
والبَسِيطةُ (* قوله « والبسيطة إلخ » ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين .)، وهو غير هذا الموضع : بين الكوفة ومكة ؛ قال ابن بري : وقول الراجز : إِنَّكِ يا بسيطةُ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في الطَّريقِ إِخْوت ؟
قال : يحتمل الموضعين .
"
المعجم: لسان العرب