وصف و معنى و تعريف كلمة بسيماهم:


بسيماهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و سين (س) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بسيماهم في معاجم اللغة العربية:



بسيماهم

جذر [بسم]

  1. سَوْم: (اسم)
    • سَوْم : مصدر سامَ
  2. سَوَّمَ: (فعل)
    • سوَّمَ يسوِّم ، تسويمًا ، فهو مُسوِّم ، والمفعول مُسوَّم
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
    • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
    • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
    • سَوَّمَ فلانا في مالِه: حَكَّمَهُ
    • سَوَّمَ فلانًا الأمرَ: سَامَه
    • سَوَّمَ على القومِ: أغارَ فعاثَ فيهم
    • سوَّمه الذُّلَّ/ سوَّمه العذابَ: بالغ في إذلاله وتعذيبه
    • سَوَّمَهُ مُهِمَّةً : كَلَّفَهُ إِيَّاها
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ: خَلاَّها، تَرَكَها تَرْعَى كَيْفَما شاءتْ
    • سَوَّمَ الفَرَسَ : جَعَلَ عَلَيْهِ عَلامَةً، سُومَةً، سِيماءً ومنه قولُه تعالى:آل عمران آية 14 وَالخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ ) )
    • سَوَّمَ إِلَيْهِ بِبَصَرِهِ : رَماهُ بِهِ
  3. ساوَمَ: (فعل)
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم
    • ساومَهُ :فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْ
    • ساومَ البائعُ بالسِّلعة: غالى بها
    • ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة ،ساوم على شَرَفه
    • ساوم في السِّلعة: ناقش وجادل في ثمنها
  4. تَساوَمَ: (فعل)
    • تساومَ / تساومَ في يتساوم ، تساوُمًا ، فهو مُتساوِم ، والمفعول مُتساوَم
    • تساوما السِّلعةَ/ تساوما في السِّلعة: تفاوضا في بيعها، فعرض البائعُ ثمنًا وعرض المشتري ثمنًا دون الأوَّل


  5. مُسوَّم: (اسم)
    • مُسوَّم : اسم المفعول من سَوَّمَ
  6. مُسوِّم: (اسم)
    • مُسوِّم : فاعل من سَوَّمَ
  7. مُساوَم: (اسم)
    • مُساوَم : اسم المفعول من ساوَمَ
  8. مُساوِم: (اسم)
    • مُساوِم : فاعل من ساوَمَ
  9. اِستامَ: (فعل)
    • استامَتَ الماشيةُ: سامت
    • استامَ البائعُ بالسلعة وعليها: غالَى
    • استامَ المشتري من البائع بسلْعته: عَرَض عليه ثمنَها
    • استامَ فلانا السلعة، وعليها: سأله سوْمَها
  10. تَسَوَّمَ: (فعل)


    • تسوَّمَ يتسوَّم ، تَسَوُّمًا ، فهو مُتَسَوِّم
    • تَسَوَّمَ فلانٌ: اتَّخذ سِمَةً ليُعْرَفَ بها
  11. سوائِمُ: (اسم)
    • سوائِمُ : جمع سائِمة
  12. اِسْتَأَمَّ: (فعل)
    • اسْتَأَمَّ امرأَة: اتخذها أُماًّ
  13. سَوَائمُ: (اسم)
    • سَوَائمُ : جمع سَّائِمُ
  14. سَوائِمُ: (اسم)
    • سَوائِمُ : جمع سَوام
  15. سائم: (اسم)
    • اسم فاعل من سامَ
  16. سائِمة: (اسم)


    • الجمع : سوائِمُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل سامَ
    • السَّائمَةُ : كلُّ إبل أَو ماشيةٍ ترسلُ للرَّعْي ولا تُعْلَف، والجمع سوائِمُ
  17. وُسُوم: (اسم)
    • وُسُوم : جمع وَسم
  18. مُتساوَم: (اسم)
    • مُتساوَم : اسم المفعول من تَساوَمَ
  19. مُتساوِم: (اسم)
    • مُتساوِم : فاعل من تَساوَمَ
  20. مُساوَمة: (اسم)
    • مصدر سَاوَمَ
    • المُسَاوَمَةٌ : المُفَاوَضَةٌ، أَيِ الأَخْذُ وَالرَّدُ للاتفاق
    • الشَّطط في المساومة: مجاوزة القدر المحدود
    • المساومة الجماعيَّة: مفاوضات على الأجور وساعات العمل وشروطه تجريها نقابة عمّاليَّة مع ربّ العمل باسم جميع العمَّال الذين تمثِّلهم تلك النِّقابة
  21. سَؤوم: (اسم)
    • رَجُلٌ سَؤُومٌ: كَثِيرُ السَّأمِ، يَمَلُّ كُلَّ شَيْءٍ
    • السَّؤُوم : من يبلغ منه السَّأْم مبلغًا
  22. تَساوُم: (اسم)


    • مصدر تَسَاوَمَ
    • لَمْ يَشْتَرِ البِضَاعَةَ إِلاَّ بَعْدَ تَسَاوُمٍ : بَعْدَ مُسَاوَمَةٍ وَتَفَاوُضٍ عَلَى الثَّمَنِ
  23. سيمة: (اسم)
    • الجمع : سِيمات
    • السُّومَة
    • السِّيمَةُ : سُومَة؛ علامة، سِمة
    • سِيمَةُ السِّلْعَةِ : عَلامَتُها الْمُمَيِّزَةُ لَها
  24. تساوُم: (اسم)
    • تساوُم : مصدر تَساوَمَ
  25. تَسَوُّم: (اسم)
    • تَسَوُّم : مصدر تَسَوَّمَ
,
  1. بسيماهم
    • بهيأتهم الدالّة على الفاقة و الحاجة
      سورة :البقرة، آية رقم :273

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. بسيماهم
    • بعلامتهم المميزة لهم
      سورة :الاعراف، آية رقم :46

    المعجم: كلمات القران

  3. بسيماهم
    • بسواد الوجوه ، و زرقة العيون
      سورة :الرحمن، آية رقم :41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. سوم
    • "السَّوْمُ: عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع.
      الجوهري: السَّوْمُ في المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً، واسْتامَ عليَّ، وتساوَمْنا،المحكم وغيره: سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ بها وعليها غاليت، واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ، واسْتَمْتُهُ إِياها سأَلته سَوْمَها، وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها.
      وإِنه لغالي السِّيمَةِ والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ.
      ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلعتي سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعتي سَوْماً.
      ويقال: اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذكر ثمنها.
      ويقال: اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض عليك الثَّمَن.
      وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً: وذلك حين يذكر لك هو ثمنها، والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ.
      وفي الحديث: نهى أَن يَسومَ الرجلُ على سَومِ أَخيه؛ المُساوَمَةُ: المجاذبة بين البائع والمشتري على السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها، والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ في السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَةَ ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ عليه بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد، فذلك ممنوع عند المقاربة لما فيه من الإِفساد، ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس؛ قال أَبو إِسحق: السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه، ونهى عن ذلك في ذلك الوقت لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره، قال: ويجوز أَن يكون السَّوْمُ من رَعْي الإِبل، لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وهو نَدٍ أَصابها منه داء قتلها، وذلك معروف عند أَهل المال من العرب.
      وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة، وإِنه لغالي السِّيمةِ.
      وسامَ أَي مَرَّ؛ وقال صخر الهذلي: أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ،إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما وسَوْمُ الرياح: مَرُّها، وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً: استمرّت؛ وقول ذي الرُّمَّةِ: ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ،تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل، من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا من السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ: تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها، وتَمْسَحُ: من المسح الذي هو القطع، من قول الله عز وجل: فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ.
      الأَصمعي: السَّوْمُ سرعة المَرِّ؛ يقال: سامَتِ الناقَةُ تَسُومُ سَوْماً؛

      وأَنشد بيت الراعي: مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَة بالسَّوْمِ، ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَدُ ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي،تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجومِ وقال غيره: السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير.
      والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى: وهو المال الراعي.
      وسامَتِ الراعيةُ والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً: رعت حيث شاءت، فهي سائِمَةٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانةٌ غَرْبَةُ العَيْنِ، جِهادُ المَسامْ (* قوله «جهاد المسام» البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد، لكنه أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم) وفسره فقال: المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه.
      والسَّوامُ والسائمةُ: الإِبل الراعية.
      وأَسامَها هو: أَرعاها، وسَوَّمَها،أَسَمْتُها أَنا: أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ؛ قال الله تعالى: فيه تُسِيمون.
      والسَّوَامُ: كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَهُ يرعى حيث شاء.
      والسَّائِمُ: الذاهب على وجهه حيث شاء.
      يقال: سامَتِ السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها.
      ثعلب: أَسَمْتُ الإِبلَ إِذا خَلَّيْتَها ترعى.
      وقال الأَصمعي: السَّوامُ والسائمة كل إِبل تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل، وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ.
      وفي الحديث: في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ.
      وفي الحديث أَيضاً: السائمة جُبَارٌ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً.
      وسامه الأَمرَ سَوْماً: كَلَّفَه إِياه، وقال الزجاج: أَولاه إِياه،وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم.
      وفي التنزيل: يَسُومونكم سُوءَ العذاب؛ وقال أَبو إِسحق: يسومونكم يُولُونَكم؛ التهذيب: والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب؛ قال الليث: السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً، وقال شمر: سامُوهم أَرادوهم به، وقيل: عَرَضُوا عليهم، والعرب تقول: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ؛ قال الكسائي: وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ؛ قال شمر: يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى.
      وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه.
      ويقال: سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها، من قوله تعالى: يَسُومُونكم سُوءَ العذاب؛ أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب.
      وفي حديث فاطمة: أَنها أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَةٌ فأَكل وما سامني غَيْرَهُ، وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ؛ هو من السَّوْمِ التكليف، وقيل: معناه عَرَضَ عَليَّ، من السَّوْمِ وهو طلب الشراء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الله الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ.
      والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ: العلامة.
      وسَوَّمَ الفرسَ: جعل عليه السِّيمة.
      وقوله عز وجل: حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين؛ قال الزجاج: روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة،وقال غيره: مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها؛ الجوهري: مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم.
      الجوهري: السُّومة، بالضم، العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً، تقول منه: تَسَوَّمَ.
      قال أَبو بكر: قولهم عليه سِيما حَسَنَةٌ معناه علامة، وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ، قال: والأَصل في سيما وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين، كما، قالوا ما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه، فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها.
      وفي التنزيل العزيز: والخيلِ المُسَوَّمَةِ.
      قال أَبو زيد: الخيل المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها، وهو من قولك: سَوَّمْتُ فلاناً إِذا خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد، وقيل: الخيل المُسَوَّمة هي التي عليها السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة.
      وقال ابن الأَعرابي: السِّيَمُ العلاماتُ على صُوف الغنم.
      وقال تعالى: من الملائكة مُسَوَّمين؛ قرئَ بفتح الواو،أَراد مُعَلَّمين.
      والخَيْلُ المُسَوَّمة: المَرْعِيَّة، والمُسَوَّمَةُ: المُعَلَّمةُ.
      وقوله تعالى: مُسَوّمين، قال الأَخفش: يكون مُعَلَّمين ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها؛ ومنه السائمة،وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها.
      وفي الحديث: إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَي مُعَلَّمِينَ.
      وفي الحديث:، قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَي اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً.
      وفي حديث الخوارج: سِيماهُمُ التحليق أَي علامتهم، والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر،الليث: سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به، قال: والسِّيما ياؤها في الأَصل واو، وهي العلامة يعرف بها الخير والشر.
      قال الله تعالى: تَعْرفُهم بسيماهم؛ قال: وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد؛ قال الراجز: غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً،له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ (* قوله «وسيوم جبل إلخ» كذا بالأصل، والذي قي القاموس والتكملة: يسوم،بتقديم الياء على السين، ومثلهما في ياقوت).
      يقولون، والله أَعلم: مَنْ حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. سوم


    • س و م: السَّوْمَةُ بالضم العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أيضا تقول منه تَسَوَّمَ وفي الحديث {تسوموا فإن الملائكة قد تسومت} والخيل المُسَوَّمةُ المرعية والمسومة أيضا المعلمة وقوله تعالى {مسومين} قال الأخفش يكون معلمين ويكون مرسلين من قولك سَوَّمَ فيها الخيل أي أرسلها ومنه السَّائِمةُ وإنما جاء بالياء والنون لأن الخيل سومت وعليها ركبانها قلت في الإشكال الذي ذكره الجوهري نظر وقوله تعالى {حجارة من طين مسومة} أي عليها أمثال الخواتيم و السَّامُ الموت و سامٌ أحد بني نوح عليه السلام وهو أبو العرب و السَّوَامُ و السائِمُ بمعنى وهو المال الراعي و سَامَتِ الماشية أي رعت وبابه قال فهي سائمةٌ وجمع السَّائِم و السَّائمةِ سَوائِمُ و أسامَها صاحبها أخرجها إلى المرعى قال الله تعالى {فيه تسيمون} و السَّوْمُ في المبايعة تقول منه سَاوَمَهُ سِواماً بالكسر و اسْتامَ علي و تَسَاوَمْنَا و سُمْتُهُ بعيره سِيمَةً حسنة وإنه لغالي السِّيمَةِ و سَامَهُ خسفا أي أولاه إياه وأرداه عليه و السِّيمى مقصور من الواو قال الله تعالى {سيماهم في وجوههم} وقد يجيء السِّيمَاءُ و السِّيمِيَاءُ ممدودين

    المعجم: مختار الصحاح

  6. السَّوْمُ
    • ـ السَّوْمُ في المُبايَعَةِ: كالسُّوامِ،
      ـ سُمْتُ بالسِّلْعَةِ، وساوَمْتُ واسْتَمْتُ بها، وساوَمْتُ عليها: غالَيْتُ.
      ـ اسْتَمْتُهُ إِيَّاها، واسْتَمْتُهُ عليها: سأَلْتُهُ سَوْمَها
      ـ إِنَّه لغالي السيمَةِ، والسُّومَةِ، أي: السَّوْمِ.
      ـ سامَتِ الإِبِلُ أو الريحُ: مَرَّتْ، واسْتَمَرَّتْ،
      ـ سامَتِ المالُ: رَعَتْ،
      ـ سامَتِ فُلاناً الأَمْرَ: كَلَّفَهُ إِيَّاهُ، أو أوْلاهُ إياهُ، كسَوَّمَهُ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في العَذابِ والشَّر،
      ـ سامَتِ الطَّيْرُ على الشيءِ: حامَتْ.
      ـ السَّوامُ والسائِمةُ: الإِبِلُ الراعِيَةُ.
      ـ أسامَها: أرْعاها.
      ـ السومةُ، والسيمَةُ والسيماءُ والسيمياءُ: العَلامَةُ.
      ـ سَوَّمَ الفَرَسَ تَسْوِيماً: جَعَلَ عليه سِيمَةً،
      ـ سَوَّمَ فلاناً: خَلاَّهُ، وسَوَّمَه لما يُريدُهُ،
      ـ سَوَّمَهُ في مالِه: حكَّمَهُ،
      ـ سَوَّمَ الخَيْلَ: أرْسَلَها،
      ـ سَوَّمَ على القَوْمِ: أغارَ، فعاثَ فيهم.
      ـ {من طينٍ مُسَوَّمَةً}، أي: عليها أمثالُ الخَواتيمِ، أو مُعَلَّمَةً ببياضٍ وحُمْرَةٍ، أو بعلامةٍ يُعْلَمُ أنها ليست من حِجارةِ الدُّنْيا.
      ـ السامَةُ: الحُفْرَةُ على الرَّكِيَّةِ, ج: سِيَمٌ، وقد أسامَها، وعِرْقٌ في الجَبلِ مُخالِفٌ لِجِبِلَّتِهِ، والذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو عُروقُهُما في الحَجَرِ, ج: سامٌ، والساقَةُ.
      ـ السامُ: الخَيْزُرانُ، وجَبَلٌ لِهُذَيْلٍ، وابنُ نوحٍ، ونُقْرَةٌ يُنْقَعُ فيها الماءُ.
      ـ سامةُ: موضع للعربِ، وقَرْيَتانِ باليمنِ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ، ويقالُ لها: بنو سامَةَ وابنُ لؤَيِّ بنِ غالِبٍ، يُنْسَبُ إليه إبراهِيمُ بنُ الحَجَّاجِ السامِيُّ، وجَماعَةً بَصْريُّونَ.
      ـ سِيمُويَةُ البَلْقاوِيُّ، بالكسر: صَحابِيُّ.
      ـ أسامَ إليه ببَصَرِه: رَماهُ به.
      ـ المَسامَةُ: خَشَبَةٌ عَريضَةٌ غَلِيظَةٌ في أسْفَلِ قاعِدَتَيِ البابِ، وعَصاً من قُدَّامِ الهَوْدَجِ،
      ـ السَّوامُ: نُقْرَتانِ أسْفَلَ عَيْنَيِ الفَرَسِ،
      ـ السُّوامُ: طائرٌ.
      ـ يَسُومُ: جَبَلٌ مُتَّصِلٌ بجبَلٍ فَرْقَدٍ، لا يُنْبِتانِ غيرَ النَّبْعِ والشَّوْحَطِ، تأْوي إليهما القُرودُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ساومَ
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم :-
      ساومَهُ فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْر :-إنّه رجلٌ يساوِم ولا يشتري.
      ساومَ البائعُ بالسِّلعة: غالى بها.
      ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة :-ساوم على شَرَفه.
      ساوم في السِّلعة: ناقش وجادل في ثمنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سوَّمَ
    • سوَّمَ يسوِّم ، تسويمًا ، فهو مُسوِّم ، والمفعول مُسوَّم :-
      سوَّم الشَّيءَ أَعْلَمه بعلامة :-سوَّم ماشيتَه، - {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ ءَالاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ} :-
      • سوّمه فيما يملكه: حكّمه وصرّفه.
      سوَّم الخيلَ: أرسلها وعليها فُرْسانها :- {وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ} .
      سوَّم الماشيةَ: أسامها؛ خلاّها ترعى.
      • سوَّمه الذُّلَّ/ سوَّمه العذابَ: بالغ في إذلاله وتعذيبه :- {يُسَوِّمُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سَوَّمَ
    • [س و م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَوَّمْتُ، أُسَوِّمُ، سَوِّمْ، مصدر تَسْويمٌ.
      1. :-سَوَّمَهُ مُهِمَّةً :- : كَلَّفَهُ إِيَّاها.
      2. :-سَوَّمَهُ في مالِهِ أَوْ تِجارَتِهِ :- : حَكَّمَهُ فيها.
      3. :-سَوَّمَ الماشِيَةَ :-: خَلاَّها، تَرَكَها تَرْعَى كَيْفَما شاءتْ.
      4. :-سَوَّمَ على أَعْدائِهِ :- : أَغارَ عَلَيْهِمْ فَأَفْسَدَ فيهِمْ.
      5. :-سَوَّمَ الفَرَسَ :- : جَعَلَ عَلَيْهِ عَلامَةً، سُومَةً، سِيماءً.
      6. :-سَوَّمَ الخَيْلَ :- : أَرْسَلَها وَعَلَيْها فُرْسانُها.
      7. :-سَوَّمَ إِلَيْهِ بِبَصَرِهِ :- : رَماهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  10. تساومَ
    • تساومَ / تساومَ في يتساوم ، تساوُمًا ، فهو مُتساوِم ، والمفعول مُتساوَم :-
      تساوما السِّلعةَ/ تساوما في السِّلعة تفاوضا في بيعها، فعرض البائعُ ثمنًا وعرض المشتري ثمنًا دون الأوَّل :-تساوم البائعُ والمشتري.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سَوَّمَ
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها.
      و سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها.
      و سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ.
      و سَوَّمَ فلانا في مالِه: حَكَّمَهُ.
      و سَوَّمَ فلانًا الأمرَ: سَامَه.
      و سَوَّمَ على القومِ: أغارَ فعاثَ فيهم.
      و سَوَّمَ الشيءَ: أعلمه بسُومَةٍ.
      ومنه قولُه تعالى:آل عمران آية 14 وَالخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَوَّم
    • سوم - تسويما
      1- سومه الأمر : كلفه إياه. 2- سومه في ماله أو غيره : حكمه فيه. 3- سومه : خلاه يفعل ما يريد. 4- سوم الفرس : جعل عليه «السيماء»، أي العلامة. 5- سوم الخيل : أرسلها وعليها فرسانها. 6- سوم الماشية : تركها ترعى. 7- سوم على القوم : أغار عليهم فأفسد فيهم. 8- سوم اليه ببصره : رماه به.

    المعجم: الرائد

  13. سَاوَمَ
    • [س و م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَاوَمْتُ، أُسَاوِمُ، سَاوِمْ، مصدر مُسَاوَمَةٌ.
      1. :-سَاوَمَهُ عَلَى البِضَاعَةِ :- : فَاوَضَهُ في ابْتِيَاعِهَا حَتَّى يَتِمَّ الاتِّفَاقُ عَلَى الثَّمَنِ الْمُنَاسِبِ. :-لاَ تُسَاوِمْنِي عَلَى سِلْعَتِي لأَنَّ ثَمَنَهَا مُحَدَّدٌ.
      2. :-سَاوَمَ البَائِعُ بِالسِّلْعَةِ :- : غَالَى بِها.

    المعجم: الغني

  14. تسوَّمَ
    • تسوَّمَ يتسوَّم ، تَسَوُّمًا ، فهو مُتَسَوِّم :-
      تسوَّم الشَّخصُ اتَّخذ سمةً ليُعرف بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مُسَاوَمة
    • مُسَاوَمة :-
      مصدر ساومَ/ ساومَ بـ/ ساومَ على/ ساومَ في
      • الشَّطط في المساومة: مجاوزة القدر المحدود. • المساومة الجماعيَّة: مفاوضات على الأجور وساعات العمل وشروطه تجريها نقابة عمّاليَّة مع ربّ العمل باسم جميع العمَّال الذين تمثِّلهم تلك النِّقابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَسَاوَمَ
    • [س و م]. (فعل: خماسي متعد). تَسَاوَمْتُ، أَتَسَاوَمُ، تَسَاوَمْ، مصدر تَسَاوُمٌ. :-تَسَاوَمَ البَائِعُ وَالْمُشْتَرِي السِّلْعَةَ :- : جَرَتْ بَيْنَهُمَا مُسَاوَمَةٌ لِيَتَّفِقَا عَلَى الثَّمَنِ، وَذَلِكَ لِيُقْنِعَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ بِمَا هُوَ أَنْسَبُ، تَفَاوَضَا.

    المعجم: الغني

  17. استامَتَ
    • استامَتَ الماشيةُ: سامت.
      و استامَتَ البائعُ بالسلعة وعليها: غالَى.
      و استامَتَ المشتري من البائع بسلْعته: عَرَض عليه ثمنَها.
      و استامَتَ فلانا السلعة، وعليها: سأله سوْمَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَاوَمَهُ
    • سَاوَمَهُ مُسَاوَمَةً، وسِوَامًا: فاوضهُ في البيع والابتياع.
      و سَاوَمَهُ البائعُ بالسِّلْعَةِ: غالَى بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سِيَّما
    • : :-لاَ سِيَّما :- : سِيّ هِيَ جُزْءٌ مِنْ سِيَّما، وَهِيَ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-لا :- النَّافِيَةِ لِلْجِنْسِ، و :-سِيّ :- بِمَعْنَى مثل وَ :-ما :- تَأْتِي لِتَرْجِيحِ ما بَعْدَها على ما قَبْلَها : :-أُحِبُّ قِراءةَ الكُتُبِ وَلاَ سِيَّما العِلْمِيَّةُ مِنْها. وَيَجوزُ جَرُّ العِلْمِيَّةِ على أَنَّها بَدَلٌ، أَوْ عَطْفُ بَيانٍ مِنْ :-ما :-، أَوْ نَصْبُها على أَنَّها مَفْعولٌ بِهِ لِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ، أَمَّا الرَّفْعُ فَهِيَ على أَساسِ خبَرٍ لِمُبْتَدَإٍ مَحْذوفٍ، وَهُناكَ مَنْ يُجيز حَذْفَ الواوِ. أما إذا كان الاسْمُ بعد :-لاسِيَّما :- نَكِرَةً فيجوزُ فيهِ النَّصْبُ، والجَرُّ على الإضافةِ والرّفْعِ على أنّه خَبَرٌ لِمُضْمَرٍ مَحْذوفٍ و :-ما :- مَوصولَة أو نَكِرةٌ مَوصوفَةٌ: :-أُحِبُّ الفواكِهَ لا سِيَّما ناضِجَةً، ناضِجَةٍ، ناضِجَةٌ.

    المعجم: الغني

  20. مساومة
    • ساوم يساوم سواما ومساومة، ولغة المساومة هي المفاوضة. واصطلاحا ; هي البيع الذي لا يلاحظ فيه رأس مال المبيع فيقول بعتك هذه العين، دون ذكر رأس المال.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ساوَم
    • ساوم - مساومة وسواما
      1-ساوم المشتري البائع بالبضاعة : فاوضه في ابتياعها

    المعجم: الرائد

  22. سيمى
    • سيمى - و سيماء و سيمة
      1-علامة : «من سيمائهم تعرفونهم»

    المعجم: الرائد

  23. السُّومَةُ
    • السُّومَةُ : السِّمَةُ والعلامة.
      و السُّومَةُ القيمة.
      يقال: إِنَّه لغالي السُّومَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سِيَّمَا
    • سِيَّمَا سِيَّمَا قولهم: ولا سِيَّمَا: وبخاصَّة.
      تقول: أَتقنَ فلان العلومَ العربية ولا سيَّما النحو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سُومَة
    • سُومَة :-
      جمع سُومات: سِيمَة؛ علامة، سِمة :-هذه السِّلعة تحمل سُومة شركة أجنبيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بسيماهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَسَمَ** \- [ب س م]. (ف: ثلا. لازم).** بَسَمْتُ**،** أَبْسِمُ**، مص. بَسْمٌ. "بَسَمَتِ الْمَرْأَةُ في رِقَّةٍ" : اِنْفَرَجَتْ أَساريرُها وَشَفَتاها عَنْ شِبْهِ ضَحْكَةٍ خَفيفَةٍ بِلا صَوْتٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتسمَ يبتسم، ابتِسامًا، فهو مُبتسِم • ابتسم الشَّخصُ: بسَم، انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه "ابتسامك في وجوه الآخرين أقصر طريق لك إلى قلوبهم- ولمَّا صارَ ودُّ الناس خِبًّا ... جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ"| ابتسم السَّحابُ عن البرق: انفرج عنه- ابتسم له الحظّ: أسعفه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتِسامَة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من ابتسمَ. 2- بشاشة، ضَحِكَة خَفِيفَة بلا صوت "كانت الابتسامة لا تفارق شفتيه- ابتسامة لطيفة/ ساحرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسْمَة [مفرد]: ج بَسَمات وبَسْمَات: 1- اسم مرَّة من بسَمَ. 2- ابتسامة، ضَحكة خفيفة بلا صوت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَسيمَة [مفرد]: نوع من الحَلْوَى يُصنع من مَبْشور جوز الهند والسُّكَّر وقليل من الدَّقيق والسَّمن وغير ذلك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبسَّمَ يتبسَّم، تَبَسُّمًا، فهو مُتبسِّم • تبسَّم الشَّخصُ: بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه "تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ [حديث]- {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا}".
المعجم الوسيط
ـِ بَسْماً: انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكاً بدون صوتٍ، وهو أَخَفُّ الضَّحِكِ وأَحسنُه. فهو باسمٌ، وبَسَّامٌ. وهو وهي مِبْسامٌ. ويقال: ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته.ابْتَسَم: بَسَمَ. و ـ السَّحابُ عن البرقِ: انفرجَ.تَبَسَّمَ: ابْتَسم. و ـ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه.البَسِيمَةُ: ضرب من الحَلْوَى يُتَّخَذُ من مَبْشُورِ جَوْز الهند، والسكر، وقليل من الدَّقيق والسَّمن. ( مو ).
المعجم الوسيط
الثَّغرُ. و ـ أُنبوبة من خشب أَو معدن أَو نحوهما، توضع فيها لفافة التدخين أَو تُدَخَّنُ بها النارَجيلة. ( ج ) مباسمُ. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ب س م : التَّبَسُّمَ دون الضحك وقد بَسَمَ من باب ضرب فهو باسِمٌ و ابْتَسَمَ و تبسَّمَ و المَبْسِمُ بوزن المجلس الثغر ورجل مِبْسامٌ و بَسّامٌ كثير التبسم
الصحاح في اللغة
التَبَسُّمُ: دون الضحك. يقال: بَسَمَ بالفتح يبسِمُ بَسْماً فهو باسمٌ، وابْتَسَمَ وتَبَسَّمَ. والمَبْسِمُ: الثغر. ورجلٌ مِبسامٌ وبَسَّامٌ: كثير التبسُّم.
لسان العرب
بَسَمَ يَبْسِم بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّم وهو أَقلُّ الضَّحِك وأَحَسنُه وفي التنزيل فَتَبَسَّم ضاحِكاً من قولها قال الزجاج التَّبَسُّم أكثرُ ضَحِك الأَنبياء عليهم الصلاة والسلام وقال الليث بَسَمَ يَبْسم بَسْماً إذا فَتَح شَفَتَيه كالمُكاشِر وامرأَة بَسَّامةٌ ورجل بَسَّامٌ وفي صفته صلى الله عليه وسلم أَنه كان جلُّ ضَحِكهِ التَّبَسُّم وابْتَسَمَ السحابُ عن البَرْق انْكَلَّ عنه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: