وصف و معنى و تعريف كلمة بشؤنها:


بشؤنها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بشؤنها في معاجم اللغة العربية:



بشؤنها

جذر [بشؤ]

  1. اِنباش : (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  2. بَأش : (اسم)
    • بَأش : مصدر بأشَ
  3. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  4. شاه : (اسم)
    • شاه: مَلِكُ الفُرْسِ سَابِقاً
    • شاه : قِطْعَةٌ مِنْ قِطَعِ رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ


  5. شاهَ : (فعل)
    • شاهَ يَشُوه ، شُهْ ، شَوْهًا ، فهو شائه
    • شاه الشَّيءُ: قَبُح
    • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
    • شَاهَت نفسُهُ إلى كذا: طَمَحَتْ
    • شَاهَ عينُهُ: نظرت بحدَّةٍ
    • شَاهَ الإنسان: أصابهُ بالعيْن
  6. شاهية : (اسم)
    • يَمْلِكُ شَاهِيَةً لِلأَكْلِ : شَهِيَّةً، شَهْوَةً، الرَّغْبَة فِي الأَكْلِ يَأْكُلُ بِلاَ شَاهِيَةٍ :
    • الشَّاهِيَةُ : الشَّهْوَة
    • شَهْوة، رغبة شديدة شاهِية الطعام
  7. شاهين : (اسم)
    • الجمع : شَوَاهِينُ ، شياهِينُ
    • الشاهينُ : طائر من الجوارح من جنس الصقر رماديّ اللون يتميَّز بطول جناحيه وحِدّة مزاجه، وهو قويّ البنية له منسر قصير أعنق، وهو شديد الضراوة على الصيد
    • الشاهينُ :عمود الميزان
,
  1. بَأشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَأشَهُ: صَرَعَهُ غَفْلَةً.
      ـ مُبَاءشَةُ: أن تَأْخُذَ صاحِبَكَ فَتَصْرَعَهُ، ولا يَصْنَعُ هو شيئاً.
      ـ ما بأشْتُهُ بشيءٍ: ما دَفَعْتُهُ.
      ـ ما بَأَشَ مِنِّي: ما امْتَنَعَ.
      ـ بِئْشَةُ وبِيشَةُ: مَأْسَدَةٌ باليمنِ.
,
  1. بيش (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو زيد: بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه، بالجيم، أَي حسَّنه؛

      وأَنشد: ‏لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟

      ‏قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن.
      والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ.
      وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً.
      وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن.
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان.
      "


  2. بَيْشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْشٌ: موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ.
      ـ بِيشُ وبِيشَةُ: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ.
      ـ بِيشُ: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ.
      ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.
  3. بيش (المعجم الرائد)
    • بيش - تبييشا
      1-بيش الله وجهه : حسنه
  4. بوش (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْش: الجماعةُ الكثيرةُ.
      ابن سيده: البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى، وقيل: هما الجماعةُ والعيَال،وقيل: هما الكَثْرة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس المُختَلِطِين.
      يقال: بَوْش بائِشٌ، والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه.
      والبَوْشِي: الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ.
      ورجل بَوْشِيٌّ: كثير البَوْشِ؛ قال أَبو ذؤيب: وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ،غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة؛ أَي الكثرة؛ عن أَبي زيد.
      وبَوّشَ القومُ: كثرُوا واختَلطوا.
      وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين.
      الفراء: شابَ خانَ، وباشَ خَلَط، وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ، وهم الغَوْغاء.
      ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ: من خُمّان الناس ودَهْمائِهم؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وأَشعث بُوشِيّ، بالضم، وقد ذكرناه آنفاً.
      "
  5. بَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْشُ: الجَماعَةُ المُخْتَلِطَةُ، أو لا يكونُونَ إلاَّ من قَبَائِلَ شَتَّى، أو الكَثْرَةُ من الناسِ، ومنه: بَوْشٌ بائشٌ، وبَنو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا.
      والبوش :طَعَامٌ بِمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ، يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيلٍ، ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ، ويُطَيَّنُ، ويُجْعَلُ في التَّنُّورِ.
      والبوش :ضَجيجُ الأخْلاطِ من الناسِ، وقد بَاشُوا.
      ـ تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً: مُخْتَلِطِينَ.
      ـ يَحْيَى بنُ أسْعَدَ بنِ بَوْشٍ البَوْشِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ بَوْشِيُّ: الفَقِيرُ المُعِيلُ، ومَنْ هو مِن خُمَّان الناسِ ودَهْمائهِمْ.
      ـ بَاشَ فلاناً: أهْوَى له بشيءٍ.
      ـ تَبَاوَشَا: تناوَشَا.
      ـ لا يَنْباشُ: لا يَنْحَاشُ، ولا يَنْقَبِضُ.
      ـ بَوَّشُوا تَبْوِيشاً وتَبَوَّشُوا: اخْتَلَطُوا.
      ـ بُوشُ: قرية بِمِصْرَ، يُنْسَبُ إليها ثِيَابٌ، وعلِيُّ بنُ إبراهيمَ المحدِّثِ.


  6. بِيشة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِيشة :-
      نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين.
  7. جناح البيش (المعجم الأعشاب)
    • هو الحرشف وسنذكره في حرف الحاء، والجناح مطلقاً عند عامة الأندلس هو الراسن
  8. فارة البيش (المعجم الأعشاب)
    • نوع من البيش وهو نبات سام من أسمائه أيضاً خانق الذئب وخانق النمر.
  9. بشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :-
      بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.
      بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ:-
      بشَّ لفلان بخير: أعطاه له.


  10. بوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش :-
      بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته.
  11. باش (المعجم الرائد)
    • باش - يبوش بوشا
      1- باش القوم : كثروا واختلطوا. 2- باش القوم : ضجوا وصاحوا. 3- باش : صحب الحثالة والغوغاء. 4- باش الشيء : خلطه بغيره.
  12. بشّ بفلان/ بشّ لفلان (المعجم عربي عامة)
    • فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ :- ° بشَّ لفلان بخير
  13. البَوْش (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط .
      و البَوْش الغوغاء. والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب) .
  14. البَوْشيّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • البَوْشيّ البَوْشيّ البُوشِيّ : الفقير الكثير العيال.
      و البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس.
  15. باوَشَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باوَشَه : أومأَ له بشيء.
  16. بَشّ (المعجم الرائد)
    • بش - يبش بشا وبشاشة
      1- بش : وجهه : تهلل، أشرق. 2- بش به : لقيه ضاحكا مسرورا به. 3- بش لهبخير : أعطاه.
  17. بشّ وجهه (المعجم عربي عامة)
    • تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.
  18. بوّش الخبز في المرق (المعجم عربي عامة)


    • بلَّه فيه وفتّته.
  19. بوش (المعجم مختار الصحاح)
    • ب و ش: البَوْشُ بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و الأوشابُ جمع مقلوب منه و البَوْشِيُّ الفقير الكثير العيال
  20. انباش (المعجم المعجم الوسيط)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه.
  21. باش (المعجم المعجم الوسيط)
    • باش الرجلُ باش ُ بَوْشًا: صَحب الغوغاءَ.
      و باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا.
      و باش الشيءَ: خلطَه بغيره.
  22. بَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَشَّ وجهُه بَشَّ َ (كَمَلُ) بَشًّا، وبَشَاشةً: تهلَّل.
      و بَشَّ فلانٌ بفلان: ضحك إليه ولقِيه لقاءً جميلا.
      فهو بَشٌّ وبَشَّاشٌ.
      و بَشَّ له بخير: أعطاه.
  23. بَوَّشُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا.
  24. تباوشا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تباوشا : تناوشا.
  25. تبَوَّشوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تبَوَّشوا : بَوَّشُوا.


معنى بشؤنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: