-
فاكِهَةُ
- ـ فاكِهَةُ : الثَّمَرُ كُلُّهُ ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى : { فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ } باطِلٌ مَرْدودٌ ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في '' اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ ، واسمٌ ، والحَلْواءُ .
ـ فاكِهانِيُّ : بائِعُ الفاكِهَةُ .
ـ فَكِهٌ : آكِلُ الفاكِهَةُ .
ـ فاكِهُ : صاحِبُ الفاكِهَةُ .
ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً : أتاهُمْ بها .
ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً : أطْرَفَهُمْ بها ، والاسمُ : الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ .
ـ فَكِهَ ، فَكَهاً وفَكاهَةً ، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ : طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ ،
ـ فَكِهَ منه : تَعَجَّبَ ، كَتَفَكَّهَ .
ـ تفاكُهُ : التَّمازُحُ .
ـ فاكَهَهُ : مازَحَهُ .
ـ تَفَكَّهَ : تَنَدَّمَ ،
ـ تَفَكَّهَ به : تَمَتَّعَ ، وأكَلَ الفاكِهَةَ ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ ، ضِدٌّ .
ـ أُفْكُوهَةُ : الأُعْجوبَةُ .
ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ : خاثِرَةُ اللَّبَنِ .
ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ : امرأتانِ .
ـ أبو فُكَيْهَةَ : صَحابِيٌّ .
ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ : يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ .
ـ قوله تعالى : { فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ } تَهَكُّمُ ، أي : تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم : { إنَّا لَمُغْرَمُونَ }.
ـ تَفَكَّهَ هنا : ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه ، قاله ابنُ عَطيَّةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَزْرُ
- ـ أَزْرُ : الإِحاطَةُ ، والقُوَّةُ ، والضَّعْفُ ، ضِدٌّ ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ ،
ـ أُزْرُ : مَعْقِدُ الإِزارِ ،
ـ إِزْرُ : الأصْلُ ،
ـ إِزْرَةُ : هَيْئَةُ الائْتِزارِ .
ـ إِزارُ وإِزارَةُ : المِلْحَفَةُ ، كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ ، وائْتَزَرَ به ، وتأزَّرَ به ، ولا تَقُلِ : اتَّزَرَ ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ ، ج : آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ ، والعَفافُ ، والمرأةُ ، والنَّعْجَةُ ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ : إزارْ إزارْ .
ـ مُؤَازَرَةُ : المساواةُ ، والمُحاذاةُ ، والمُعاوَنَةُ ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ .
ـ التَّأْزِيرُ : التَّغْطِيَةُ ، والتَّقْوِيَةُ .
ـ نصْرٌ مُؤَزَّر : بالِغٌ شديدٌ .
ـ آزَرُ : ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ ، وصنمٌ ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ ، وأما أبوه فإنَّه : تارَحُ ، أو هُما واحدٌ .
ـ فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ الفَخِذَيْنِ ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ .
ـ مُؤَزَّرَةُ : نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَرَعَ
- ـ زَرَعَ : طَرَحَ البَذْرَ ، كالزْدَرَعَ ، وأصْلُهُ : أزْتَرَعَ ، أبْدَلوها دالاً لتُوافِقَ الزايَ ،
ـ زَرَعَ اللّهُ : أنْبَتَ .
ـ يُقالُ للصبِيِّ : زرَعَهُ الله ، أي : جَبَرَهُ .
ـ زَرْعُ : الوَلَدُ ، والمَزْرُوعُ ، ج : زُرُوعٌ ، وموضِعُهُ : المَزْرَعَةُ والمَزْرُعَةُ المَزْرِعَةُ والمُزْدَرَعُ .
ـ زَرِيعَةُ : الشيءُ المَزْروعُ ،
ـ زِرِّيعُ : ما يَنْبُتُ في الأرضِ المُسْتَحِيلَةِ مما يَتَنَاثَرُ فيها أيامَ الحَصادِ .
ـ زُرْعَةُ : البَذْرُ ،
ـ وبلا لام : اسمٌ ،
ـ وسَمَّوْا : زُرَيْعٌ وزَرْعَانٌ وزُرْعَانٌ . ****
ـ زارِعٌ : اسمُ كلبٍ ، ومنه قيلَ للكِلاب : أولادُ زارِعٍ .
ـ محمدُ بنُ مَكيِّ ابنِ زُراعٍ : راوي صحيحِ البُخارِيِّ عن الفِرَبْرِيِّ .
ـ مَزْروعانِ من بنِي كعْبٍ : كعْبُ بنُ سَعْد ، ومالكُ بنُ كعْبٍ .
ـ ما في الأرضِ زُرْعةٌ ، وزَرْعةٌ وزِرْعةٌ وزَرَعةٌ : أي موضعٌ يُزْرَعُ فيه .
ـ زُرِعَ له بعدَ شَقاوَةٍ : أصابَ مالاً بعدَ الحاجةِ .
ـ أَزْرَعَ الزَّرْعُ : طالَ ،
ـ أَزْرَعَ الناسُ : أمْكَنَهُم الزَّرْعُ .
ـ مُزارَعَةُ : المُعَامَلَةُ على الأرضِ ببَعْضِ ما يَخْرُجُ منها ، ويكونُ البَذْرُ من مالِكِها .
ـ تَزَرَّعَ إلى الشَّرِّ : تَسَرَّعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَشَرُ
- ـ بَشَرُ : الإِنْسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى ، واحداً أو جَمْعاً ، وقد يُثَنَّى ، ويُجْمَعُ أبْشاراً ، وظاهرُ جِلْدِ الإِنْسانِ ، قيلَ وغيرِهِ ، جمعُ بَشَرَةٍ ، جج : أبْشارٌ ،
ـ أبْشارٌ : جج البَشَرُ .
ـ بَشْرُ : القَشْرُ ، كالإِبشارِ ، وإِحْفاءُ الشارِبِ حتى تَظْهَرَ البَشَرَةُ ، وأكْلُ الجَرادِ ما على الأرضِ .
ـ مُباشَرَةُ وتَبْشيرُ : كالإِبْشارِ والبُشورِ والاسْتِبْشارِ .
ـ بِشارَةُ وبُشارَةُ : الاسمُ منه ، كالبُشْرَى ، وما يُعْطاهُ المُبَشِّرُ ،
ـ بَشارَةُ : الجَمالُ .
ـ هو أبْشَرُ منه : أحسنُ وأجملُ وأسمنُ .
ـ بِشْرُ : الطلاقَةُ ، وموضع ، وجبلٌ بالجَزيرَةِ ، وماءٌ لتَغْلِبَ ، أو وادٍ يُنْبِتُ أحرارَ البقولِ ، وسبعةٌ وعشرونَ صَحابياً .
ـ أبو الحسنِ صاحِبُ سَهْلِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ ، وأبو عَمْرٍو البِشْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
ـ بِشْرَوَيْهِ : جماعةٌ .
ـ بَشَرَى : قرية بِمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشامِيَّةِ .
ـ بُشَرَى : قرية بالشامِ .
ـ بُشَارٌ : سُقاطُ الناسِ .
ـ بِشْرَةُ : جارِيَةُ عَوْنِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وفَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ .
ـ بَشيرُ : المُبَشِّرُ ، والجَميلُ ، وهي بَشِيْرَةٌ .
ـ بشيرٌ : جُبَيْلٌ من جِبالِ سَلْمَى ، وإِقْليمٌ بالأَنَدَلُسِ ، وسِتَّةٌ وعِشْرونَ صَحابِيَّاً ، وجماعةٌ محدِّثونَ .
ـ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ اللّهِ بنُ الحَكَمِ ، والمُطَّلِبُ بنُ بَدْرٍ البشيريُّونَ : محدِّثونَ .
ـ قَلْعَةُ بشيرٍ : بِزَوْزَنَ .
ـ حِصْنُ بشيرٍ : بينَ بَغْدادَ والحِلَّةِ .
ـ مَبْشورَةُ : الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ .
ـ تَباشيرُ : البُشْرَى ، وأوائِلُ الصُّبْحِ وكُلِّ شيءٍ ، وطَرائِقُ على الأَرْضِ من آثارِ الرِّياحِ ، وآثارٌ بجَنْبِ الدابَّةِ من الدَّبَرِ ، والبَواكِرُ من النَّخْلِ ، وألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ .
ـ أبْشَرَ : فَرِحَ ، ومنه : أبْشِرْ بخَيْرٍ ،
ـ أبْشَرَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْ
ـ بَشَرَةُ الأرضِ : ما ظَهَرَ من نَباتِها ،
ـ بَشَرَتِ الناقَةُ : لَقِحَتْ ،
ـ بَشَرَ الأَمْرَ : حَسَّنَهُ ونَضَّرَهُ .
ـ باشَرَ الأَمْرَ : ولِيَهُ بنفسِهِ ،
ـ باشَرَ المرأةَ : جامَعَها ، أو صارَا في ثَوْبٍ واحِدٍ ، فباشَرَتْ بشَرَتُهُ بَشَرَتَها .
ـ تُبُشِّرُ ، وبِخَطِّ الجوهريِّ ( التُّبَشِّرُ ): طائِرٌ يقالُ له الصُّفارِيَّةُ ، الواحِدَةُ التُّبُشِّرَةُ .
ـ بَشَرْتُ وبَشِرْتُ به : سُرِرْتُ .
ـ بَشَرَني بِوَجْهٍ حَسَنٍ : لَقِيَني .
ـ وسَمَّوْا : مُبَشِّراً وبَشَّارٌ وبِشَارَةُ وبِشْرٌ .
ـ بُشَيْرٌ : الثَّقَفِيُّ ، والعَدَوِيُّ ، والسُّلَمِيُّ ، أو هو بِشْرٌ : صَحابِيُّونَ ،
ـ بُشَيْرٌ : ابنُ كَعْبٍ ، وابنُ يَسارٍ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وعبدُ العزيز بنُ بُشَيْرٍ : محدِّثونَ .
ـ رجُلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ ، في : ‘‘ أ د م ’‘.
ـ تَلُّ باشِرٍ : موضع قُرْبَ حَلَبَ ، منه : محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الباشِرِيُّ .
ـ أبو البَشَرِ : آدَمُ ، عليه السلام ، وعبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ ، وبَهْلوانُ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ .
ـ مَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ بَشَرٍ : محدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَشائِعُ
- بَشائِعُ :-
فظائع ، جرائم ، أهوال :- ترتكب كلّ أنواع البشائع في حقّ الإنسانيّة في أثناء الحروب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
المُوسِيقَى
- المُوسِيقَى : [ تذكر وتؤنث ] : لفظٌ يونانىُّ يطلق على فنون العزف على آلات الطرب .
و ( علم الموسيقى ) : علمٌ يُبحَثُ فيه عن أُصَول النغم من حيث تأَتلف أَو تتنافر ، وأَحوال الأَزمنة المتخللة بينها ، ليُعلَمَ كيف يؤلَّف اللَّحْن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُوسِيقِىُّ
- المُوسِيقِىُّ : المنسوب إِلى الموسيقى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَجْهُ
- الوَجْهُ سيِّدُ القوم وشريف ُهم . والجمع : وُجُوهٌ .
و الوَجْهُ ما يواجهك من الرأْس ، وفيه العينان والفم والأَنف .
و الوَجْهُ ما يُقْبِل من كلِّ سيء .
وَ الوَجْهُ نفْسُ الشيء وذاتُه .
وفي التنزيل العزيز : القصص آية 88 كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ ) ) .
و الوَجْهُ القلبُ .
وفي الحديث .
حديث شريف لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكَمْ أَو ليُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم //: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء .
و الوَجْهُ من الدَّهر : أَوَّلُه .
و الوَجْهُ من النهار : أَوَّله .
و الوَجْهُ صَلاةُ الصبح .
ومن النَّجم : ما بدا لك منه .
و الوَجْهُ من الثوب ، ومن المسأَلة : ما ظهر لك مِنْهُما .
و الوَجْهُ من البيت : الجانبُ الذي يكون فيه بابُه .
و الوَجْهُ القليلُ من الماء .
و الوَجْهُ الجاهُ .
و الوَجْهُ القصدُ .
و الوَجْهُ الجهةُ والناحية .
و الوَجْهُ السَّنَنُ .
يقال : صَرَفَ الشيءَ عن وجهِه : سَنَنِه .
و الوَجْهُ الصِّحَّةُ .
يقال : ليس لكلامه وجهٌ .
و الوَجْهُ من الكلام : السَّبيلُ الذي تقصِدُه به .
و الوَجْهُ الصِّفةُ .
و الوَجْهُ النَّوعُ والقِسْم . والجمع : أَوْجُهٌ ، ووُجُوهٌ ، وأُجُوهٌ .
و الوَجْهُ ( في الموسيقى ) : جزءُ العود المحمولُ على حافَةِ القصبة .
ورجلُ حُرُّ الوجه ، وعَبدُ الوجه ، وسَهلُ الوجْه : إِذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة .
ورجلٌ ذو وجهين : يلقى هذا بوجه وذاك بوجه .
ووجوهُ القرآن : معانيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفَاكِهَةُ
- الفَاكِهَةُ : الثمار اللذيذة .
و الفَاكِهَةُ الحَلواءُ . والجمع : فواكِهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البُشَار
- البُشَار : بُشَار الناس : حُثالتُهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الزَّرْعُ
- الزَّرْعُ : المزروعُ .
و الزَّرْعُ الولدُ . والجمع : زُرُوعٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بشائِر
- بشائر
1 - بشائر : « بشائر الصبح » : أوائله . 2 - بشائر : « بشائر الوجه » : محسناته . 3 - : : : : : : : : : : : :
المعجم: الرائد
-
باشَر
- باشر - مباشرة وبشارا
1 - باشر الأمر : تولاه ، إهتم به . 2 - باشره النعيم : ظهر عليهاثره . 3 - باشر : امرأته : لامست بشرته بشرتها . 4 - باشر العمل : إبتدأ به ، أقام إليه .
المعجم: الرائد
-
البشائر
المعجم: معجم الاصوات
-
بَشارة
- بشارة - جمع بشائر
1 - بشارة : خبر مفرح . 2 - بشارة : ما يعطاه المبشر .
المعجم: الرائد
-
بشارة
- بشارة - جمع بشائر
1 - بشارة : أنظر بشارة . 2 - بشارة : ما قشر من الجلد .
المعجم: الرائد
-
الصّبْح
- الصّباح ، الفجر ، أوَّلُ النَّهار :- جاءه صبحًا - أَبْيَنُ من فلق الصُّبح - { فَالِقُ الأَصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا } [ ق ]- { إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ }
المعجم: عربي عامة
-
الصُّبْحُ
- الصُّبْحُ : الصَّباحُ .
وفي التنزيل العزيز : التكوير آية 18 وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ) ) . والجمع : أَصْبَاحٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انفجار الصبح
المعجم: مصطلحات فقهية
-
و الصّـبْح إذا تـنفّـس
- أقبل أو أضاء و تـَـبَـلـّج
سورة : التكوير ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
و الصبح إذا أسْـفَر
- أضاء و انكشف ( قسَم )
سورة : المدثر ، آية رقم : 34
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
التغليس في الصبح
- صلاة الصبح قبل اشتداد ضوء النهار أي ولا يزال يوجد بعض الظلام
المعجم: مصطلحات فقهية
-
القنوت في صلاة الصبح
- هو الدعاء بعد القيام من الركوع الثاني أو قبله مباشرة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بشر
- " البَشَرُ : الخَلْقُ يقع على الأُنثى والذكر والواحد والاثنين والجمع لا يثنى ولا يجمع ؛ يقال : هي بَشَرٌ وهو بَشَرٌ وهما بَشَرٌ وهم بَشَرٌ .
ابن سيده : البَشَرُ الإِنسان الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ، وقد يثنى .
وفي التنزيل العزيز : أَنُؤُمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا ؟ والجمع أَبشارٌ .
والبَشضرَةُ : أَعلى جلدة الرأْس والوجه والجسد من الإِنسان ، وهي التي عليها الشعر ، وقيل : هي التي تلي اللحم .
وفي المثل : إِنما يُعاتَبُ الأَديمُ ذو البَشَرَةِ ؛ قال أَبو حنيفة : معناه أَن يُعادَ إِلى الدِّباغ ، يقول : إِنما يعاتَبُ مَن يُرْجَى ومَنْ له مُسْكَةُ عَقْلٍ ، والجمع بَشَرٌ .
ابن بزرج : والبَشَرُ جمع بَشَرَةٍ وهو ظاهر الجلد .
الليث : البَشَرَةُ أَعلى جلدة الوجه والجسد من الإِنسان ، ويُعْني به اللَّوْنُ والرِّقَّةُ ، ومنه اشتقت مُباشَرَةُ الرجل المرأَةَ لِتَضامِّ أَبْشارِهِما .
والبَشَرَةُ والبَشَرُ : ظاهر جلد الإِنسان ؛ وفي الحديث : لَمْ أَبْعَثْ عُمَّالي لِيَضْرِبُوا أَبْشاركم ؛ وأَما قوله : تُدَرِّي فَوْقَ مَتْنَيْها قُرُوناً على بَشَرٍ ، وآنَسَهُ لَباب ؟
قال ابن سيده : قد يكون جمع بشرة كشجرة وشجر وثمرة وثمر ، وقد يجوز أَن يكون أَراد الهاء فحذفها كقول أَبي ذؤَيب : أَلا لَيْتَ شِعْري ، هَلْ تَنَظَّرَ خالِدٌ عِنادي على الهِجْرانِ ، أَم هُوَ يائِسُ ؟
قال : وجمعه أَيضاً أَبْشارٌ ، قال : وهو جمع الجمع .
والبَشَرُ : بَشَرُ الأَديمِ .
وبَشَرَ الأَديمِ يَبْشُرُه بَشْراً وأَبْشَرَهُ : قَشَرَ بَشَرَتَهُ التي ينبت عليها الشعر ، وقيل : هو أَن يأْخذ باطنَه بِشَفْرَةٍ .
ابن بزرج : من العرب من يقول بَشَرْتُ الأَديم أَبْشِرهُ ، بكسر الشين ، إِذا أَخذت بَشَرَتَهُ .
والبُشارَةُ : ما بُشِرَ منه .
وأَبْشَرَه ؛ أَظهر بَشَرَتَهُ .
وأَبْشَرْتُ الأََديمَ ، فهو مُبْشَرٌ إِذا ظهرتْ بَشَرَتُه التي تلي اللحم ، وآدَمْتُه إِذا أَظهرت أَدَمَتَهُ اليت ينبت عليها الشعر .
الللحياني : البُشارَةُ ما قَشَرْتَ من بطن الأَديم ، والتِّحْلئُ ما قَشرْتَ عن ظهره .
وفي حديث عبدالله : مَنْ أَحَبَّ القُرْآنَ فَليَبْشَرْ أَي فَلْيَفْرَحْ ولَيُسَرَّ ؛ أَراد أَن محبة القرآن دليل على محض الإِيمان من بَشِرَ يَبْشَرُ ، بالفتح ، ومن رواه بالضم ، فهو من بَشَرْتُ الأَديم أَبْشُرُه إِذا أَخذت باطنه بالشَّفْرَةِ ، فيكون معناه فَلْيُضَمِّرْ نفسه للقرآن فإِن الاستكثار من الطعام ينسيه القرآن .
وفي حديث عبدالله بن عمرو : أُمرنا أَن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْراً أَي نَحُفّها حتى تَبِينَ بَشَرَتُها ، وهي ظاهر الجلد ، وتجمع على أَبْشارٍ .
أَبو صفوان : يقال لظاهر جلدة الرأْس الذي ينبت فيه الشعر البَشَرَةُ والأَدَمَةُ والشَّواةُ .
الأَصمعي : رجل مُؤُدَمٌ مُبْشَرٌ ، وهو الذي قد جَمَعَ لِيناً وشِدَّةً مع المعرفة بالأُمور ، قال : وأَصله من أَدَمَةِ الجلد وبَشَرَتِهِ ، فالبَشَرَةُ ظاهره ، وهو منبت الشعر ، والأَدَمَةُ باطنه ، وهو الذي يلي اللحم ؛ قال والذي يراد منه أَنه قد جَمع بَيْنَ لِينِ الأَدَمَةِ وخُشونة البَشَرَةِ وجرّب الأُمور .
وفي الصحاح : فلانٌ مُؤْدَمٌ مَبْشَرٌ إِذا كان كاملاً من الرجال ، وامرأَة مُؤْدَمَةٌ مُبْشَرَةٌ : تامَّةٌ في كُلّ وَجْهٍ .
وفي حديث بحنة : ابنتك المُؤْدَمَةُ المُبْشَرَة ؛ يصف حسن بَشَرَتها وشِدَّتَها .
وبَشْرُ الجرادِ الأَرْضَ : أَكْلُه ما عليها .
وبَشَرَ الجرادُ الأَرضَ يَبْشُرُها بَشراً : قَشَرَها وأَكل ما عليها كأَن ظاهر الأَرض بَشَرَتُها .
وما أَحْسَنَ بَشَرَتَه أَي سَحْناءَه وهَيْئَتَه .
وأَبْشَرَتِ الأَرْضُ إِذا أَخرجت نباتها .
وأَبْشَرَتِ الأَرضُ إِبْشاراً : بُذِرتْ فَظَهَر نَباتُها حَسَناً ، فيقال عند ذلك : ما أَحْسَنَ بَشَرَتَها ؛ وقال أَبو زياد الأَحمر : أَمْشَرَتِ الأَرضُ وما أَحْسَنَ مَشَرَتَها .
وبَشَرَةُ الأَرضِ : ما ظهر من نباتها .
والبَشَرَةُ : البَقْلُ والعُشْبُ وكُلُّه مِنَ البَشَرَةِ .
وباشَرَ الرجلُ امرأَتَهُ مُباشَرَةً وبِشاراً : كان معها في ثوب واحد فَوَلَيِتْ بَشَرَتُهُ بَشَرَتَها .
وقوله تعالى : ولا تُباشِرُ وهُنَّ وأَنتم عاكفون في المساجد ؛ معنى المباشرة الجماع ، وكان الرجل يخرج من المسجد ، وهو معتكف ، فيجامع ثم يعود إِلى المسجد .
ومُباشرةُ المرأَةِ : مُلامَسَتُها .
والحِجْرُ المُباشِرُ : التي تَهُمُّ بالفَحْلِ .
والبَشْرُ أَيضاً : المُباشَرَةُ ؛ قال الأَفوه : لَمَّا رَأَتْ شَيْبي تَغَيَّر ، وانْثَنى مِنْ دونِ نَهْمَةِ بَشْرِها حينَ انثنى أَي مباشرتي إِياها .
وفي الحديث : أَنه كان يُقَبِّلُ ويُباشِرُ وهو صائم ؛ أَراد بالمباشَرَةِ المُلامَسَةَ وأَصله من لَمْس بَشَرَةِ الرجل بَشَرَةَ المرأَة ، وقد يرد بمعنى الوطء في الفرج وخارجاً منه .
وباشَرَ الأَمْرَ : وَلِيَهُ بنفسه ؛ وهو مَثَلٌ بذلك لأَنه لا بَشَرَةَ للأَمر إذ ليس بِعَيْنٍ .
وفي حديث علي ، كرّم الله تعالى وجهه : فَباشِرُوا رُوحَ اليقين ، فاستعاره لروح اليقين لأَنّ روح اليقين عَرَضٌ ، وبيِّن أَنَّ العَرَضَ ليست له بَشَرَةٌ .
ومُباشَرَةُ الأَمر : أَن تَحْضُرَهُ بنفسك وتَلِيَه بنفسك .
والبِشْرُ : الطَّلاقَةُ ، وقد بَشَرَه بالأَمر يَبْشُرُه ، بالضم ، بَشْراً وبُشُوراً وبِشْراً ، وبَشَرَهُ به بَشْراً ؛ كله عن اللحياني .
وبَشَّرَهُ وأَبْشَرَهُ فَبَشِرَ به ، وبَشَرَ يَبْشُرُ بَشْراً وبُشُوراً .
يقال : بَشَرْتُه فَأَبْشَرَ واسْتَبْشَر وتَبشَّرَ وبَشِرَ : فَرِحَ .
وفي التنزيل العزيز : فاسْتْبِشرُوا بِبَيْعِكُمُ الذي بايَعْتُمْ به ؛ وفيه أَيضاً : وأَبْشِروا بالجنة .
واسْتَبْشَرَهَ كَبَشَّرَهُ ؛ قال ساعدة بن جؤية : فَبَيْنَا تَنُوحُ اسْتَبْشَرُوها بِحِبِّها ، عَلى حِينِ أَن كُلَّ المَرامِ تَروم ؟
قال ابن سيده : وقد يكون طلبوا منها البُشْرى على إِخبارهم إِياهم بمجيء ابنها .
وقوله تعالى : يا بُشْرايَ هذا غُلامٌ ؛ كقولك عَصايَ .
وتقول في التثنية : يا بُشْرَبيَّ .
والبِشارَةُ المُطْلَقَةُ لا تكون إِلاَّ بالخير ، وإِنما تكون بالشر إِذا كانت مقيدة كقوله تعالى : فَبَشِّرْهُم بعذاب أَليم ؛ قال ابن سيده : والتَّبْشِيرُ يكون بالخير والشر كقوله تعالى : فبشرهم بعذاب أَليم ؛ وقد يكون هذا على قولهم : تحيتك الضَّرْبُ وعتابك السَّيْفُ ، والاسم البُشْرى .
وقوله تعالى : لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة ؛ فيه ثلاثة أَقوال : أَحدها أَن بُشْراهم في الدنيا ما بُشِّرُوا به من الثواب ، قال الله تعالى : ويُبَشِّرَ المؤمنين ؛ وبُشْراهُمْ في الآخرة الجنة ، وقيل بُشْراهم في الدنيا الرؤْيا الصالحة يَراها المؤْمن في منامه أَو تُرَى له ، وقيل معناه بُشْراهم في الدنيا أَن الرجل منهم لا تخرج روحه من جسده حتى يرى موضعه من الجنة ؛ قال الله تعالى : إِنَّ الذين ، قالوا رَبُّنا اللهُ ثم استقاموا تَتَنَزَّلُ عليهم الملائكةُ أَن لا تخافوا ولا تحزنوا وأَبْشِرُوا بالجنةِ التي كنتم توعدون .
الجوهري : بَشَرْتُ الرجلَ أَبْشُرُه ، بالضم ، بَشْراً وبُشُوراً من البُشْرَى ، وكذلك الإِبشارُ والتَّبْشِيرُ ثلاثُ لغات ، والاسم البِشارَةُ والبُشارَةُ ، بالكشر والضم .
يقال : بَشَرْتُه بمولود فَأَبْشَرَ إِبْشاراً أَي سُرَّ .
وتقول : أَبْشِرْ بخير ، بقطع الأَلف .
وبَشِرْتُ بكذا ، بالكسر ، أَبْشَرُ أَي اسْتَبْشَرْتُ به ؛ قال عطية بن زيد جاهلي ، وقال ابن بري هو لعبد القيس بن خفاف البُرْجُميّ : وإِذا رَأَيْتَ الباهِشِينَ إِلى العلى غُبْراً أَكُفُّهُمُ بِقاعٍ مْمْحِلِ ، فَأَعِنْهُمُ وابْشَرْ بما بَشِرُوا بِهِ ، وإِذا هُمُ نَزَلُوا بَضَنْكٍ فانْزِلِ
ويروى : وايْسِرْ بما يَسِرُوا به .
وأَتاني أَمْرٌ بَشِرْتُ به أَي سُرِرْتُ به .
وبَشَرَني فلانٌ بوجه حَسَنٍ أَي لقيني .
وهو حَسَنُ البِشْرِ ، بالكسر ، أَي طَلقُ الوجه .
والبِشارَةُ : ما بُشِّرْتَ به .
والبِشارة : تَباشُرُ القوم بأَمر ، والتَّباشِيرُ : البُشْرَى .
وتَبَاشَرَ القومُ أَي بَشَّرَ بعضُهم بعضاً .
والبِشارة والبُشارة أَيضاً : ما يعطاه المبَشِّرُ بالأَمر .
وفي حديث توبة كعب : فأَعطيته ثوبي بُشارَةً ؛ البشارة ، بالضم : ما يعطى البشير كالعُمَالَةِ للعامل ، وبالكسر : الاسم لأَنها تُظْهِرُ طَلاقَةَ الإِنسان .
والبشير : المبَشِّرُ الذي يُبَشِّرُ القوم بأَمر خير أَو شرٍ .
وهم يتباشرون بذلك الأَمر أَي يُبَشرُ بضعهم بعضاً .
والمبَشِّراتُ : الرياح التي تَهُبُّ بالسحاب وتُبَشِّرُ بالغيث .
وفي التنزيل العزيز : ومن آياته أَن يرسل الرياحَ مُبَشِّرات ؛ وفيه : وهو الذي يُرْسِلُ الرياحَ بُشْراً ؛ وبُشُراً وبُشْرَى وبَشْراً ، فَبُشُراً جَمعُ بَشُورٍ ، وبُشْراً مخفف منه ، وبُشْرَى بمعنى بِشارَةٍ ، وبَشْراً مصدر بَشَرَهُ بَشْراً إِذا بَشَّرَهُ .
وقوله عز وجل : إِن الله : يُبَشِّرُكِ ؛ وقرئ : يَبْشُرُك ؛ قال الفرّاء : كأَن المشدّد منه على بِشاراتِ البُشَرَاء ، وكأَن المخفف من وجه الإِفْراحِ والسُّرُورِ ، وهذا شيء كان المَشْيَخَةُ يقولونه .
قال : وقال بعضهم أَبْشَرْتُ ، قال : ولعلها لغة حجازية .
وكان سفيان بن عيينة يذكرها فَلْيُبْشِرْ ، وبَشَرْتُ لغة رواها الكسائي .
يقال : بَشَرَني بوَجْهٍ حَسَنٍ يَبْشُرُني .
وقال الزجاج : معنى يَبْشُرُك يَسُرُّك ويُفْرِحُك .
وبَشَرْتُ الرجلَ أَبْشُرُه إِذا أَفرحته .
وبَشِرَ يَبْشَرُ إِذا فرح .
قال : ومعنى يَبْشُرُك ويُبَشِّرُك من البِشارة .
قال : وأَصل هذا كله أَن بَشَرَةَ الإِنسان تنبسط عند السرور ؛ ومن هذا قولهم : فلان يلقاني بِبِشْرٍ أَي بوجه مُنْبَسِطٍ .
ابن الأَعرابي : يقال بَشَرْتُه وبَشَّرْتُه وأَبْشَرْتُه وبَشَرْتُ بكذا وكذا وبَشِرْت وأَبْشَرْتُ إِذا فَرِحْتَ بِه .
ابن سيده : أَبْشَرَ الرجلُ فَرِحَ ؛ قال الشاعر : ثُمَّ أَبْشَرْتُ إِذْ رَأَيْتُ سَواماً ، وبُيُوتاً مَبْثُوثَةً وجِلالا وبَشَّرَتِ الناقةُ باللِّقاحِ ، وهو حين يعلم ذلك عند أَوَّل ما تَلْقَحُ .
التهذيب .
يقال أَبْشَرَتِ الناقَةُ إِذا لَقِحَتْ فكأَنها بَشَّرَتْ بالِّلقاحِ ؛ قال وقول الطرماح يحقق ذلك : عَنْسَلٌ تَلْوِي ، إِذا أَبْشَرَتْ ، بِخَوافِي أَخْدَرِيٍّ سُخام وتَباشِيرُ كُلّ شيء : أَوّله كتباشير الصَّبَاح والنَّوْرِ ، لا واحد له ؛
، قال لبيد يصف صاحباً له عرّس في السفر فأَيقظه : فَلَمَّا عَرَّسَ ، حَتَّى هِجْتُهُ بالتَّباشِيرِ مِنَ الصُّبْحِ الأُوَلْ والتباشيرُ : طرائقُ ضَوْءِ الصُّبْحِ في الليل .
قال الليث : يقال للطرائق التي تراها على وجه الأَرض من آثار الرياح إِذا هي خَوَّتْهُ : التباشيرُ .
ويقال لآثار جنب الدابة من الدَّبَرِ : تَباشِيرُ ؛ وأَنشد : نِضْوَةُ أَسْفارٍ ، إِذا حُطَّ رَحْلُها ، رَأَيت بِدِفْأَيْها تَباشِيرَ تَبْرُقُ .
الجوهري : تَباشِيرُ الصُّبْحِ أَوائلُه ، وكذلك أَوائل كل شيء ، ولا يكون منه فِعلٌ .
وفي حديث الحجاج : كيف كان المطرُ وتَبْشِيرُه أَي مَبْدَؤُه وأَوَّلُه وتَبِاشِيرُ : ليس له نظير إِلاَّ ثلاثة أَحرف : تَعاشِيبُ الأَرض ، وتَعاجِيبُ الدَّهرِ ، وتَفاطِيرُ النَّباتِ ما يَنْفَطر منه ، وهو أَيضاً ما يخرج على وجه الغِلْمَان والفتيات ؛ قال : تَفاطِيرُ الجُنُونِ بِوَجْهِ سَلْمَى قَدِيماً ، لا تَقاطِيرُ الشَّبابِ .
ويروى نفاطير ، بالنون .
وتباشير النخل : في أَوَّل ما يُرْطِبُ .
والبشارة ، بالفتح : الجمال والحُسْنُ ؛ قال الأَعشى في قصيدته التي أَوَّلها : بانَتْ لِتَحْزُنَنا عَفارَهْ ، يا جارَتا ، ما أَنْتِ جارهْ .
قال منها : وَرَأَتْ بِأَنَّ الشَّيْبَ جَا نَبَه البَشاشةُ والبَشارَهْ ورجلٌ بَشِيرُ الوجه إِذا كان جميله ؛ وامرأَةٌ بَشِيرةُ الوجه ، ورجلٌ بَشِيرٌ وامرأَة بَشِيرَةٌ ، ووجهٌ بَشيرٌ : حسن ؛ قال دكين بن رجاء : تَعْرِفُ ، في أَوجُهِها البَشائِرِ ، آسانَ كُلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ والآسانُ : جمع أُسُنٍ ، بضم الهمزة والسين ، وقد قيل أَسن بفتحهما أَيضاً ، وهو الشبه .
والآفق : الفاضل .
والمُشَاجِرُ : الذي يَرْعَى الشجر .
ابن الأَعرابي : المَبْشُورَةُ الجارية الحسنة الخلق واللون ، وما أَحْسَنَ بَشَرَتَها .
والبَشِيرُ : الجميل ، والمرأَة بَشِيرَة .
والبَشِيرُ : الحَسَنُ الوجه .
وأَبْشَرَ الأَمرُ وَجْهَهُ : حَسَّنَه ونَضَّرَه ؛ وعليه وَجَّهَ أَبو عمرو قراءَةَ من قرأَ : ذلك الذي يَبْشُرُ اللهُ عِبادَه ؛ قال : إِنما قرئت بالتخفيف لأَنه ليس فيه بكذا إِنما تقديره ذلك الذي يُنَضِّرُ اللهُ به وُجوهَهم .
اللحياني : وناقة بَشِيرَةٌ أَي حَسَنَةٌ ؛ وناقة بَشِيرَةٌ : ليست بمهزولة ولا سمينة ؛ وحكي عن أَبي هلال ، قال : هي التي ليست بالكريمة ولا الخسيسة .
وفي الحديث : ما مِنْ رَجُلٍ لَهُ إِبِلٌ وبَقَرٌ لا يُؤَدِّي حَقَّها إِلاَّ بُطِحَ لها يَوْمَ القيامة بِقَاع قَرْقَرٍ كأَكْثَرِ ما كانَتْ وأَبْشَرِه أَي أَحْسَنِه ، من البِشر ، وهو طلاقة الوجه وبشاشته ،
ويروى : وآشَره من النشاط (* قوله « من النشاط » كذا بالأصل والأحسن من الأشر وهو للنشاط ).
والبطر .
ابن الأَعرابي : هم البُشَارُ والقُشَارُ والخُشَارُ لِسِقاطِ الناسِ .
والتُّبُشِّرُ والتُّبَشِّرُ : طائر يقال هو الصُّفارِيَّة ، ولا نظير له إِلاَّ التُّنَوِّطُ ، وهو طائر وهو مذكور في موضعه ، وقولُهم : وقع في وادي تُهلِّكَ ، ووادي تُضُلِّلَ ، ووادي تُخُيِّبَ .
والناقةُ البَشِيرَةُ : الصالحةُ التي على النِّصْفِ من شحمها ، وقيل : هي التي بين ذلك ليست بالكريمة ولا بالخسيسة .
وبِشْرٌ وبِشْرَةُ : اسمان ؛ أَنشد أَبو علي : وبِشْرَةُ يَأْبَوْنا ، كَأَنَّ خِبَاءَنَا جَنَاحُ سُمَانَى في السَّماءِ تَطِيرُ وكذلك بُشَيْرٌ وبَشِيرٌ وبَشَّار ومُبَشِّر .
وبُشْرَى : اسم رجل لا ينصرف في معرفة ولا نكرة ، للتأْنيث ولزوم حرف التأْنيث له ، وإِن لم يكن صفة لأَن هذه الأَلف يبنى الاسم لها فصارت كأَنها من نفس الكلمة ، وليست كالهاء التي تدخل في الاسم بعد التذكير .
والبِشْرُ : اسم ماء لبني تغلب .
والبِشْرُ : اسم جبل ، وقيل : جبل بالجزيرة ؛
، قال الشاعر : فَلَنْ تَشْرَبي إِلاَّ بِرَنْقٍ ، وَلَنْ تَرَيْ سَواماً وحَيّاً في القُصَيْبَةِ فالبِشْرِ "
المعجم: لسان العرب
-
بشش
- " البَشّ : اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل ، وقيل : هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً ، والمعنيان مُقْتَرِبان .
والبَشاشة : طلاقة الوجه .
وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه .
وفي حديث قَيْصَر : وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب ؛ بشاشةُ اللقاء : الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به .
ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش : طَلْق الوجه طَيّب .
وقد بَشِشْتُ به ، بالكسر ، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً ؛
قال : لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا ، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة : أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول ؟ بكسر الباء ، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً ، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل .
والبَشِيشُ : الوَجْهُ .
يقال : فلان مُضِيءُ البَشِيش ، والبَشِيشُ كالبَشاشَة ؛ قال رؤبة : تكرّما ، والهَشّ للتَّهْشِيشِ ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب : يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي ، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما ، قالوا تجفف .
وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش .
وفي الحديث : لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم ؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه .
ابن الأَعرابي : البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه .
والتَّبَشْبُشُ في الأَصل : التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء .
وبنو بَشَّة : بطن من بَلْعَنْبَر .
"
المعجم: لسان العرب