وصف و معنى و تعريف كلمة بشادن:


بشادن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح بشادن في معاجم اللغة العربية:



بشادن

جذر [بشد]

  1. شادِن: (اسم)
    • الجمع : شَوَادِنُ
    • الشَّادِنُ : ولد الظبية إذا قوي واستغنى عن أمِّه، والجمع : شوادِنُ
    • اسم فاعل من شدَنَ
  2. شادِن: (اسم)
    • شادِن : فاعل من شَدَنَ
  3. شَوَادِنُ: (اسم)
    • شَوَادِنُ : جمع شادِن
  4. أَشدنَ: (فعل)
    • أشدنَ يُشدِن ، إِشْدَانًا ، فهو مُشْدِن
    • أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه


  5. إِشْدَان: (اسم)
    • إِشْدَان : مصدر أَشدنَ
  6. مَشَادِنُ: (اسم)
    • مَشَادِنُ : جمع مُشْدِنُ
  7. مُشْدِن: (اسم)
    • مُشْدِن : فاعل من أَشدنَ
  8. أشدنت الظّبية:
    • شَدَن ولدُها، أي.
  9. تَشُدُّنِي طَلاَوَةُ حَدِيثِهِ:
    • عُذُوبَتُهُ، فَصَاحَتُهُ. فِي حَدِيثِهِ طَلاَوَةٌ.
  10. شَدَنَ : (فعل)


    • شدَن شُدُونًا فهو شادِنٌ
    • شدَن الظِّبْيُ: ترعرع واستغنَى عن أُمه
  11. مَشَادينُ : (اسم)
    • مَشَادينُ : جمع مُشْدِنُ
  12. شُدُون : (اسم)
    • شُدُون : مصدر شَدَنَ
  13. شُدون : (اسم)
    • مصدر شدَنَ
  14. شادَ : (فعل)
    • شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد
    • شَادَ البِنَاءَ : بَنَاهُ، رَفَعُه، أعْلاَهُ ، أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ
    • شَادَ الجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  15. شادَّ : (فعل)
    • شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ
    • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
    • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
    • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  16. شدَّ : (فعل)


    • شدَّ / شدَّ على شَدَدْتُ ، يَشُدّ ، اشْدُدْ / شُدّ ، شَدًّا ، فهو شادّ / شَدَّ شِدَّةً فهو شديد ، والمفعول مَشْدود
    • شدَّ فلانًا : أوثقه وقيَّده
    • شدَّ الزِّمامَ: تحكّم في الأمر،
    • شَدَّ وَثَاقَه: قيّده وربطه : اربط عليها وأحكم إغلاقها حتى لا يدخلها الإيمان
    • شدَّ على القوم في الحرب: حمل عليهم وهاجمهم بقوّة شدّ عليهم شدّة صادقة،
    • شدّ على فلان: ضيّق، أحاط، ضغط بقوّة،
    • شدّ على عنقه: خنقه
    • شدَّ على يده: صافحه بحرارة
    • شدّ إزارًا: أحاط جسمه بشيء وأوثق عقدَه،
    • شدّ التدليكُ العضلَ: قوّاه, وزاد في صلابته ومقاومته
    • شَدَّ للأمر حِزامَه: استعدّ له، تهيّأ له،
    • شَدَّ الحِزامَ: ضيَّق على نفسه، تقشَّف في حياته، اقتصد
    • شدَّ في سيره: عدا، أسرع، ركض
    • شَدَّ الشيءشِدَّةً : قوي ومَتُنَ ، فهو شديد ،، لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ(حديث)
    • شَدَّ لَهُ الحَبْلَ : أَيْ شَدَّدَ مَعَهُ فِي مَوْضُوعٍ مَّا
    • شَدَّ عَضُدَهُ : قَوَّى عَضُدَهُ، آزَرَهُ، أَيَّدَهُ ، ص آية 20 وَشَدَدْنا مُلْكَهُ (قرآن)
    • شَدَّ فلانٌ شدًا: غذا
    • شَدَّ العُقْدَةَ: أحْكمها وأوثَقَهَا
    • شَدَّ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • شَدَّ: ثقُلَ
    • لشَدَّ ما جَنَى، أو شدّ ما جَنَى: ما أشدَّ
  17. مُشِدّ : (اسم)
    • مُشِدّ : فاعل من أَشَدُّ
  18. مِشَدّ : (اسم)
    • الجمع : مِشدَّات
    • المِشَدُّ : نطاقٌ تشده المرأة على بطنها ليدقَّ
    • اسم آلة من شدّ: أداة لشدّ أوتار بيانو
    • مِسنَد يوضع عند نهاية صفّ كتب لتثبيته
  19. نَشَدَ : (فعل)
    • نشَدَ يَنشُد وينشِد ، نَشْدًا ونِشْدانًا ، فهو ناشِد ، والمفعول مَنْشود ونشيد
    • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
    • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
    • يَنْشُدُ ضَالَّتَهُ : يُنَادِي وَيَسْأَلُ عَنْهَا وَيَطْلُبُهَا
    • نَشَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ، سَأَلَهُ
    • نَشَدَهُ اللَّهُ : اِسْتَحْلَفَهُ
    • عليه فَنَشَد
    • نَشَدَ الضَّالَّةَ: طلبها وسأَل عنها
    • نَشَدَ فلانًا: قَصَدَهُ وسأَله
    • نَشَدَ فلانًا بكذا: ذكَّره به واستعطفه
    • نَشَدْتُك اللهَ وبه، ونشدتُكَ الرَّحِمَ وبها
  20. أَشَدُّ : (فعل)
    • أشدَّ يُشدّ ، أشْدِدْ / أشِدَّ ، إشدادًا ، فهو مُشِدّ
    • أَشَدَّ الْوَلَدُ : بَلَغَ الإِدْرَاكَ عَقْلاً وَسِنّاً
    • أَشَدَّ الرَّاحِلُ : كَانَ مَعَهُ دَابَّةٌ شَدِيدَةٌ
    • أشدَّ الرَّجُلُ: صار له أعوان أشِدَّاءُ
  21. أَشادَ : (فعل)
    • أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد
    • أشاد البِناءَ: شاده، طوّله، أعلاه ورفعه
    • أشادَ بالشيء: رَفَعَ به صوتَه، وبِذكره: أثنى عليه
    • أشادَ عليه: شَهَّرَ به
    • أشادَ بالشيء: نَوِّه به،
    • أَشادَ الْمُغَنِّي : رَفَعَ صوْتَهُ بِالغِناءِ
  22. أَنشَدَ : (فعل)


    • أنشدَ يُنشد ، إنشادًا ، فهو مُنشِد ، والمفعول مُنشَد
    • أَنْشَدَ الضَّالَّةَ: عرَّفها ودلَّ عليها
    • أَنْشَدَ فلانًا، ولَه: أَجابه
    • أَنْشَدَ الشِّعْرَ: قرأَه رافعًا به صوتَه
    • أَنْشَدَ بِهِ : هَجاهُ
    • أَنْشَدَ لَهُ رِجالٌ : أَجابوا نِشْدَتَهُ
    • أَنْشَدَهُ اللهُ وباللهِ : اِسْتَحْلَفَهُ
  23. شَدا : (اسم)
    • الشَّدَا : الطرَف من القوَّة
    • الشَّدَا: حَدُّ كلِّ شيءٍ
  24. شُدَاة : (اسم)
    • شُدَاة : جمع شادي
  25. شُداة : (اسم)
    • شُداة : جمع شاد
,
  1. أشدنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشدنَ يُشدِن ، إِشْدَانًا ، فهو مُشْدِن :-
      أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه.
  2. أَشْدَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَشْدَنَتِ الظِّبْيَةُ ونحوُها: شدَن وَلدُها فهي مُشْدِنٌ. والجمع : مَشادِنُ.
  3. الشَّادِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّادِنُ : ولدُ الظِّبْيَةِ. والجمع : شوادِنُ.
  4. أَشدن (المعجم الرائد)
    • أشدن - إشدانا
      1-أشدنت الغزالة : قوي ولدها وترعرع واستغنى عنه ا
  5. أشدنت الظّبية ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • شَدَن ولدُها، أي
  6. شَادِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شَوادِنُ : الظَّبْيُ الصَّغِيرُ، أيْ وَلَدُ الظَّبْيَةِ.


  7. شادِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شادِن :-
      جمع شَوَادِنُ:
      1 - اسم فاعل من شدَنَ.
      2 - ولد الظبية إذا قوي واستغنى عن أمِّه.
  8. شادِن (المعجم الرائد)
    • شادن
      1-شادن : ولد الغزال، جمع : شوادن.
  9. شدن (المعجم لسان العرب)
    • "شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً: قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها.
      ويقال للمُهْر أَيضاً: قد شَدَن، فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية.
      أَبو عبيد: الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه؛ قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي: يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا

      ويقال: إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى.
      وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها، وظبية مُشْدِن: ذات شادِنٍ يتبعها، وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر، والجمع مَشادِنُ على القياس، ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل.
      ابن الأَعرابي: امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي.
      وشَدَنٌ: موضع باليمن، والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه؛ قال العجاج: والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل: شَدَنٌ فَحْل باليمن؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وإليه تنسب هذه الإِبل.
      والشَّدْنُ، بسكون الدال: شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة، إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب، وهو أَطيب من اليَاسَمين؛ قال ابن بري: وهو طيب الريح؛

      وأَنشد: ‏كأَنَّ فاها، بعدَما تُعانِقُ،الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ.
      "
  10. شَدَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَدَنَ الظَّبْيُ وجميعُ وَلَدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِرِ شُدُوناً: قَوِيَ، واسْتَغْنَى عن أُمِّهِ.
      ـ أشْدَنَتِ الظَّبْيَةُ، فهي مُشْدِنٌ: شَدَنَ وَلَدُها,ج: مَشادِنُ ومَشادِينُ.
      ـ مَشْدُونَةُ: العاتِقُ من الجَوارِي.
      ـ شَّدَنِيَّاتُ من الإِبِلِ: مَنْسوبَةٌ إلى موضعٍ باليمنِ أَو فَحْلٍ.
      ـ شَّدْنُ: شجرٌ نَوْرُهُ كالياسمينِ.
  11. شدَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شدَنَ يَشدُن ، شُدُونًا ، فهو شادِن :-
      • شدَن الظّبيُ ترعرع واستغنى عن أمِّه.
  12. نشد (المعجم لسان العرب)
    • "نَشَدْتُ الضَّالَّةَ إِذا ناديتَ وسَأَلتَ عنها.
      ابن سيده: نَشَدَ الضَّالَّةَ يَنْشُدُها نِشْدَةً ونِشْداناً طَلَبَها وعرَّفَها.
      وأَنْشَدَها: عَرَّفَها؛ ويقال أَيضاً: نَشَدْتُها إِذا عَرَّفْتها؛ قال أَبو دواد: ويُصِيخُ أَحْياناً، كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوتِ ناشِدْ أَضَلَّ أَي ضَلَّ له شيء، فهو يَنْشُدُه.
      قال: ويقال في الناشد: إِنه المُعَرِّفُ.
      قال شمر: وروي عن المفضل الضبِّي أَنه، قال: زعموا أَن امرأَ؟

      ‏قالت لابنتها: احفظي بنتك ممن لا تَنْشُدِين أَي لا تَعْرِفين.
      قال الأَصمعي: كان أَبو عمرو بن العلاء يَعْجَبُ من قول أَبي دُواد: كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوْتِ ناشِ؟

      ‏قال: أَحسبه، قال هذا وغيره أَراد بالناشد أَيضاً رجلاً قد ضَلَّتْ دابَّتُه، فهو يَنْشُدُها أَي يَطلبها لِيَتَعَزَّى بذلك؛ وأَما ابن المُظفر فإِنه جعل الناشد المعرِّف في هذا البيت؛ قال: وهذا من عجيب كلامهم أَن يكون الناشِدُ الطالِبَ والمُعَرِّفَ جميعاً، وقيل: أَنْشَدَ الضَّالة اسْترشَدَ عنها، وأَنشد بيت أَبي دواد أَيضاً.
      قال ابن سيده: الناشِدُ هنا المُعَرِّفُ، قال: وقيل الطالب لأَن المُضِلَّ يشتهي أَن يجد مُضِلاً مثله ليتعزى به، وهذا كقولهم الثَّكْلَى تُحِبُّ الثَّكْلَى.
      والناشدون: الذين يَنْشُدُون الإِبل ويطلبون الضوالَّ فيأْخذونها ويحْبِسونها على أَربابها؛ قال ابن عرس: عِشْرُونَ أَلفاً هَلَكُوا ضَيْعَةً،وأَنْتَ مِنْهُمْ دَعْوَةُ الناشِدِ يعني قوله: أَين ذَهَبَ أَهلُ الدارِ أَن انْتَوَوْا كما يقول صاحب الضَّالّ: مَنْ أَصابَ؟ مَنْ أَصابَ؟ فالناشِدُ الطالب، يقال منه: نَشَدْتُ الضَّالَّة أَنشُدُها وأَنْشِدُها نَشْداً ونِشْداناً إِذا طَلَبْتها،فأَنا ناشِدٌ، وأَنْشَدْتُها فأَنا مُنْشِدٌ إِذا عَرَّفْتَها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وذِكْرِه حَرَمَ مَكَّةَ فقال: لا يُخْتلى خَلاها ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لمُنْشِد؛ قال أَبو عبيد: المُنْشِدُ المُعَرِّفُ.
      قال: والطالب هو الناشد.
      قال: ومما يُبَيِّنُ لك أَن الناشدَ هو الطالبُ حديثُ النبي، صلى الله عليه وسلم، حين سمع رجلاً يَنْشُد ضالَّة في المَسْجِد فقال: يا أَيها الناشِدُ، غيرك الواجِد؛ معناه لا وجَدْت وقال ذلك تأْديباً له حيث طلب ضالته في المسجد، وهو من النَّشِيدِ رفْع الصَّوْتِ.
      قال أَبو منصور: وإِنما قيل للطالب ناشد لرفع صوته بالطلب.
      والنَّشِيدُ: رَفْعُ الصَّوْت، وكذلك المعَرِّفُ يرفع صوته بالتعريف فسمي مُنْشِداً؛ ومن هذا إِنشاد الشعر إِنما هو رفع الصوت.
      وقولهم: نَشَدْتُك بالله وبالرَّحِم، معناه: طلبت إِليك بالله وبحق الرَّحِم برفع نشيدي أَي صوتي.
      وقال أَبو العباس في قولهم: نشدتك الله، قال: النشيد الصوت، أَي سأَلتك بالله برفع نشيدي أَي صوتي.
      قال: وقولهم نشدت الضالة أَي رفعت نشيدي أَي صوتي بطلبها.
      قال: ومنه نَشَدَ الشِّعْر وأَنشده، فنَشده: أَشاد بذكره، وأَنشده إِذا رفعه، وقيل في معنى قوله، صلى الله عليه وسلم: ولا تحل لقطتها إِلا لمنشد، قال: إِنه فَرَقَ بقوله هذا بين لُقَطةِ الحرم ولقطة سائر البُلْدانِ لأَنه جعل الحُكْم في لقطة سائر البلاد أَنَّ ملتقطها إِذا عرّفها سنة حلَّ له الانتفاع بها، وجَعَلَ لُقَطَةَ حَرمِ الله محظوراً على مُلْتَقِطِها الانتفاعُ بها وإِن طال تعريفه لها، وحَكَمَ أَنه لا يحل لأَحد التقاطها إِلا بنيَّة تعريفها ما عاشَ، فأَما أَن يأْخذها من مكانها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كما ينتفع بلقطة سائر الأَرض فلا؛ قال الأَزهري: وهذا معنى ما فسره عبد الرحمن بن مهديّ وأَبو عبيد وهو الأَثر.غيره:ونَشَدْتُ فلاناً أَنْشُدُه نَشْداً إِذا قلت له نَشَدْتُك اللَّهَ أَي سأَلتك بالله كأَنك ذكَّرْتَه إِياه فَنَشَدَ أَي تَذَكَّرَ؛ وقول الأَعشى: رَبِّي كَرِيمٌ لا يُكَدِّرُ نِعْمَةً،وإِذا تُنُوشِدَ في المَهارِقِ أَنْشَدَ؟

      ‏قال أَبو عبيد: يعني النعمان بن المنذر إِذا سئل بكَتْبِ الجَوائِز أَعْطى.
      وقوله تُنُوشِدَ هو في موضع نُشِدَ أَي سُئِلَ.
      التهذيب: الليث: يقال نشد ينشد فلان فلاناً إِذا، قال نَشَدْتُكَ باللهِ والرَّحِم.
      وتقول: ناشَدْتُكَ اللَّهَ.
      وفي المحكم: نَشَدْتُكَ الله نَشْدَةً ونِشْدَةً ونِشْداناً اسْتَحْلَفْتُكَ بالله، وأَنشدُك بالله إِلا فَعَلْتَ: أَستَحْلِفُكَ بالله.
      ونَشْدَكَ الله أَي أَنْشُدُكَ بالله؛ وقد ناشَدَه مُناشَدةً ونِشاداً.
      وفي الحديث: نَشَدْتك الله والرَّحِم أَي سأَلتُكَ بالله والرَّحِمِ.
      يقال: نَشَدْتُكَ الله وأَنْشُدُك الله وبالله وناشَدتُك اللَّهَ وبالله أَي سأَلتُك وأَقْسَمْتُ عليك.
      ونَشَدْتُه نِشْدَةً ونِشْداناً ومِناشَدَةً، وتَعْدِيَتُه إِلى مفعولين إِما لأَنه بمنزلة دعوت، حيث، قالوا نشدتك الله وبالله، كما، قالوا دَعَوْتُه زيداً وبزيد إِلا أَنهم ضمَّنوه معنى ذكَّرْت.
      قال: فأَما أَنشدتك بالله فخطأٌ: ومنه حديث قَيْلَة: فنشدت عليه (* قوله «فنشدت عليه إلخ» كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يوثق بها فنشدت عنه أي سألت عنه) فسأَلتُه الصُّحْبَة أَي طَلَبْتُ منه.
      وفي حديث أَبي سعيد: أَنَّ الأَعضاء كلَّها تُكَفِّرُ اللسانَ تقول: نِشْدَكَ الله فينا؛ قال ابن الأَثير: النِّشْدَةُ مصدر وأَما نِشْدَك فقيل إِنه حَذَفَ منها التاء وأَقامها مُقامَ الفِعْل، وقيل: هو بناء مرتجل كقِعْدَك اللَّهَ وعَمْرَكَ الله.
      قال سيبويه: قولهم عَمْرَكَ الله وقِعدَك اللَّهَ بمنزلة نِشْدَك الله، وإِن لم يُتَكلم بِنِشْدَك، ولكن زعم الخليل أَن هذا تمثيل تُمُثِّل به (* قوله «تمثل به» في نسخة النهاية التي بأيدينا يمثل به)، قال: ولعل الراوي قد حرف الرواية عن نَنْشُدُكَ الله، أَو أَراد سيبويه والخليل قلة مجيئه في الكلام لا عدمه، أَولم يبلغْهما مَجِيئُه في الحديث فحُذِفَ الفِعْلُ الذي هو أَنشدك الله وَوُضِعَ المصْدَرُ موضعه مضافاً إِلى الكاف الذي كان مفعولاً أَول.
      وفي حديث عثمان: فأَنْشَدَ له رِجالٌ أَي أَجابوه.
      يقال: نَشَدْتُه فأَنْشَدَني وأَنْشَدَ لي أَي سأَلْتُه فأَجابني، وهذه الأَلِف تسمى أَلِفَ الإِزالة.
      يقال: قَسَطَ الرجل إِذا جارَ، وأَقْسَطَ إِذا عَدَلَ، كأَنه أَزال جَوْرَه وأَزال نَشِيدَه،وقد تكرّرت هذه اللفظة في الأَحاديث على اختلاف تصرُّفها؛ وناشَدَه الأَمرَ وناشَدَه فيه.
      وفي الخبر: أَن أُمّ قيس بن ذريح أَبْغَضَتْ لُبْنَى فناشَدَتْه في طَلاقِها، وقد يجوز أَن تكون عَدَّتْ بفي لأَنَّ في ناشَدَتْ مَعْنى طَلَبَتْ ورَغِبَتْ وتَكَلَّمَتْ؛

      وأَنشد الشعر.
      وتناشدوا: أَنشد بعضهم بعضاً.
      والنَّشِيدُ: فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَل.
      والنشيدُ: الشعر المتناشد بين القوم ينشد بعضهم بعضاً؛ قال الأُقيشر الأَسدي: ومُسَوّف نَشَدَ الصَّبُوحَ صَبَحْتُه،قَبْلَ الصَّباح، وقَبْلَ كلِّ نِداء؟

      ‏قال: المسوّف الجائع ينظر يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      نَشَدَه: طلبه؛ قال الجعدي: أَنْشُدُ الناسَ ولا أُنْشِدُهم،إِنَّما يَنْشُدُ مَنْ كانَ أَضَل؟

      ‏قال: لا أُنْشِدُهم أَي لا أَدُلُّ عليهم.
      ويَنْشُدُ: يَطْلُبُ.
      والنَّشِيدُ من الأَشعار: ما يُتناشَدُ.
      وأَنْشَدَ بِهِمْ.
      هَجَاهُمْ.
      وفي الخبر أَن السَّليطِيِّينَ، قالوا لِغَسَّانَ: هذا جرير يُنْشِدُ بنا أَي يَهْجُونا؛ واسْتَنْشَدْتُ فلاناً شعره فأَنشدنيه.
      ومِنْشِدٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: إِذا ما انْجَلَتْ عنهُ غَدَاةً ضَبابةٌ،غَدا وهو في بَلْدٍ خَرانِقِ مُنْشِدِ"


معنى بشادن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: