الشَّاقُولُ : عَصًا في رأْسِها زُجٌّ يستعملها الزرَّاع في قياس الأرض، أو ضبط حدودها، أو استقامة الخطوط؛ وذلك بأَن يربط في أعلاها طرف حبل ثم يمد الحبل ويثبت في شاقول آخر. ومثله شاقول البنائين وغيرهم . والجمع : شواقيلُ.
شقَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
شقَلَهُشقَلَهُشَقلاً: وزنَه.
الأشقيل(المعجم الأعشاب)
عنصل - بصل الفاًر (لأنه يقتل الفأر إذا طُعم به ) - بل البر - بصل الخنزء -و فى معجم أزهار لبنان البرية : اشقيل بحري - بصل الفأر ، بصل فرعون .
شاقول(المعجم الرائد)
شاقول - ج، شواقيل 1- شاقول : عصا يجعل بعض الزراع في رأسها طرف حبل فيثبتونها في الأرض ويمدون الحبل لقياس الأرض أو غير ذلك. 2- شاقول : ميزان البنائين والمهندسين والفلكيين.
شقَل(المعجم الرائد)
شقل - يشقل ، شقلا 1-شقل الشيء : وزنه
شاقولُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شاقولُ: خَشَبَةٌ تكونُ مع الزُّرَّاعِ بالبَصْرَةِ، وفي رأسِها زُجٌّ، والذَّكَرُ. ـ شَقَلَها: جامَعَها، ـ شَقَلَ الدِّينارَ: وَزَنَهُ. ـ شَوْقَلَ: تَرَزَّنَ حِلْماً. ـ شَقاقُلُ: في: ش ش ق ل. ـ أشْقالِيَةُ: بلد بالأنْدَلُسِ. ـ مَيْمونةُ بنتُ شاقولَةَ: من المُتَعَبِّداتِ.
شاقول :- جمع شواقيلُ: 1 - عصا يستعملها الزّراع في قياس الأرض وضبط حدودها. 2 - خيط معلّق مزَوّد في طرفه بقطعة رصاص أو حديدة تشدُّه إلى أسفل يستعمله البنّاء في ضبط استقامة البناء.
معنى بشاقول في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
شاقول [مفرد]: ج شواقيلُ:
1- عصا يستعملها الزّراع في قياس الأرض وضبط حدودها.
2- خيط معلّق مزَوّد في طرفه بقطعة رصاص أو حديدة تشدُّه إلى أسفل يستعمله البنّاء في ضبط استقامة البناء.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ شَقْلاً: وَزَنَهُ.( الشَّاقُولُ ): عصا في رأسها زُجٌّ يستعملها الزُّرَّاع في قياس الأرض أو ضبط حدودها أو استقامة الخطوط؛ وذلك بأن يربط في أعلاها طرف حبلٌ ثم يُمدُّ الحبلُ ويثبت في شاقول آخر. ومثله شاقول البنائين وغيرهم. ( مع ). ( ج ) شواقيل.
لسان العرب
: شقل :
الشَّاقُولُ : خَشَبة قدر ذراعين في رأْسها زُجٌّ تكون مع الزُّرَّاع بالبصرة يجعل
أَحَدهم فيها رأس الحَبْلِ ثم يَرُزُّها في الأَرض ويَتَضَبَّطها حتى يَمُدُّوا
الحَبْلَ واشتقوا منها اسماً للذَّكَر فقالوا : شَقَلَها بِشَاقُولِهِ يَشْقُلها
شَقْلاً يَكْنُون بذلك عن النكاح . ابن الأَعْرابيّ : الشَّقْل الوَزْنُ يقال :
اشْقُل لي هذا الدينار أَي زِنْه قال : وقد شَقَلْته . وفي الحديث : أَوَّل من
شابَ أَبراهيمُ عليه السلام فأَوْحَى اللَّهُ تعالى إِليه : اشْقُل وَقاراً
الشَّقْل : الأَخْذ وقيل : الرَّزْنُ قال : وَ شَوْقَل الرَّجُلُ إِذا تَرَزَّن
حِلماً وَوَقاراً وَ شَوْقَلَ إِذا عَبَّرَ ديناره تعبيراً مُصَحَّحاً