وأَنشد: لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟
قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن. والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ. وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً. وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن. بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان. "
بَيْشٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَيْشٌ: موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ. ـ بِيشُ وبِيشَةُ: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ. ـ بِيشُ: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ. ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.
بيش(المعجم الرائد)
بيش - تبييشا 1-بيش الله وجهه : حسنه
بيش(المعجم الرائد)
بيش 1-نبات فيه سم قتال، جمع : أبياش
بِيشة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بِيشة :- نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين.
فارة البيش(المعجم الأعشاب)
نوع من البيش وهو نبات سام من أسمائه أيضاً خانق الذئب وخانق النمر.
جناح البيش(المعجم الأعشاب)
هو الحرشف وسنذكره في حرف الحاء، والجناح مطلقاً عند عامة الأندلس هو الراسن
نبش(المعجم لسان العرب)
"نَبَشَ الشيء يَنْبُشُهنَبْشاً: استخرجه بعد الدَّفْن، ونَبْشُ الموتى: استخراجُهم، والنبَّاشُ: الفاعلُ لذلك، وحِرْفَتُه النِّباشةُ. والنَّبْشُ: نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين. ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ، بالضم، نَبْشاً. والأُنْبُوشُ، بغير هاء: ما نُبِشَ؛ عن اللحياني. والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ: الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها، وكذلك هو من النبات. وأَنابِيشُ العُنْصُلِ: أُصولُه تحت الأَرض، واحدتها أُنْبُوشةٌ. والأُنْبُوشُ: أَصلْ البقل المَنْبُوش، والجمع الأَنابِيشُ؛ قال امرؤ القيس:كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى، أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم: واحدُ الأَنابيشأُنْبُوشوأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ، قال: وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد، أَلا تراه، قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها. والأُنْبُوشُ أَيضاً: البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج. والنِّبْش: شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً، له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب (* قوله «النجائب» في شرح القاموس الجنائب.) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ؛ قال ابن سيده: هذا كله عن أَبي حنيفة. التهذيب:، قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول: نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه؛
وأَنشد اللحياني: إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّش؟
قال: ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد. ونُبْشةونُبَاشةونابِشٌ: أَسماء. ونُبَيْشة، على لفظ التصغير: أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين. "
نَبْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَبْشُ: إبرازُ المَسْتُورِ، وكَشْفُ الشيء عن الشيء، ومنه: النَّبَّاشُ، واسْتِخْرَاجُ الحديثِ، والاكتسابُ. ـ نَبَشَهُ بسَهْمٍ: رماهُ فلم يُصِبْهُ، ـ نِبْشُ: شجرٌ كالصَّنَوْبَرِ أرْزَنُ من الآبَنُوسِ، ـ نَبَشُ: الجَمَلُ الذي في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّن في الأرض. ـ نُبَيْشَةُ الخَبَرِ، وهَوْذَةُ بنُ نُبَيْشَةَ: صحابيَّانِ، ـ ابنُ حَبيبٍ: رَفيقٌ لامرِئ القَيْسِ إلى قَيْصَرَ، ـ وسَمَّوْا: نُبَاشَةَونابِشاً. ـ أُنْبُوشُ: أصْلُ البَقْلِ المَنْبُوشِ، أو الشجرُ المُقْتَلَعُ بأصْلِهِ وعُروقِهِ، ج: أنابيشُ ـ النَّبَّاشُ بنُ زُرارَةَ، ومالِكُ بنُ زُرارَةَ بنِ النَّبَّاشِ، وأبو هالَةَ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ، أو زُرارَةُ ابنُ النَّبَّاشِ، أو مالِكُ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ: زَوْجُ خَديجَةَ، والِدُ هِنْدِ بنِ أبي هالَةَ الصحابِيِّ، رَبيبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم.
نبَشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش :- • نبَش القبرَ حفره لاستخراج ما فيه :-نبش الأرضَ. • نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال. • نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه :-نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها، - نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه:- • الأفراخ نبشت عن طعامها، - نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا.
نَبَشَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
نَبَشَهُنَبَشَهُ ُ نَبْشًا: استثارَهُ ليستخرج ما فيه. يقال: نَبَش الأرضَ، ونَبَشَ القبرَ، ونَبَشَ البئرَ. و نَبَشَهُ المستورَ، وعنهُ: أَبْرَزَهُ. ويقال: نَبَشَ الأسرارَ، وعن الأسرار: أَفشاها، ونَبَشَ الحديثَ، وعن الحديث: فتَّش عنه واستخرجَه.
نبَش(المعجم الرائد)
نبش - ينبش ، نبشا 1- نبش الشيء المستور أو عنه : أبرزه. 2- نبش الكنز من الأرض : كشفه، استخرجه. 3- نبش القبر : كشفه. 4- نبش الحديث : استخرجه. 5- نبش السر : كشفه، أذاعه. 6- نبش : عن الأسرار : استخرجها. 7- نبش : لعياله : اكتسب.
باش - يبوش بوشا 1- باش القوم : كثروا واختلطوا. 2- باش القوم : ضجوا وصاحوا. 3- باش : صحب الحثالة والغوغاء. 4- باش الشيء : خلطه بغيره.
باش(المعجم المعجم الوسيط)
باش الرجلُ باش ُ بَوْشًا: صَحب الغوغاءَ. و باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا. و باش الشيءَ: خلطَه بغيره.
نابِش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نابِش :- جمع نابشون ونوابِشُ (لغير العاقل {، مؤ نابِشة، جمع مؤ نابِشات} للعاقل) ونوابِشُ (لغير العاقل): 1 - اسم فاعل من نبَشَ/ نبَشَ عن. 2 - (الحيوان) حيوان من شأنه أن يحصل على غذائه بالنّبش كالدّجاج.
الأنْبُوشُ : ما نُبِش. و الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة. والجمع : أَنابيشُ. وأَنابيشُ الكلإ: ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا.
نَبَّاش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نَبَّاش :- صيغة مبالغة من نبَشَ/ نبَشَ عن: :-نمّام نبَّاش. • نبّاش القبور: من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث :-أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور.
باش(المعجم الرائد)
باش 1- باش : رئيس. 2- باش : أول : «باشر كاتب»، أي كاتب أول.
نَبّاش(المعجم الرائد)
نباش 1- نباش : كثير النبش. 2- نباش : الذي ينبش القبور ليسرق أكفان الموتى أو حليهم.