وصف و معنى و تعريف كلمة بشاهيك:


بشاهيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح بشاهيك في معاجم اللغة العربية:



بشاهيك

جذر [بشهك]

  1. اِنباش : (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  2. شاه : (اسم)
    • شاه: مَلِكُ الفُرْسِ سَابِقاً
    • شاه : قِطْعَةٌ مِنْ قِطَعِ رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ
  3. شاهَ : (فعل)
    • شاهَ يَشُوه ، شُهْ ، شَوْهًا ، فهو شائه
    • شاه الشَّيءُ: قَبُح
    • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
    • شَاهَت نفسُهُ إلى كذا: طَمَحَتْ
    • شَاهَ عينُهُ: نظرت بحدَّةٍ
    • شَاهَ الإنسان: أصابهُ بالعيْن
  4. شاهية : (اسم)
    • يَمْلِكُ شَاهِيَةً لِلأَكْلِ : شَهِيَّةً، شَهْوَةً، الرَّغْبَة فِي الأَكْلِ يَأْكُلُ بِلاَ شَاهِيَةٍ :
    • الشَّاهِيَةُ : الشَّهْوَة
    • شَهْوة، رغبة شديدة شاهِية الطعام


  5. شاهين : (اسم)
    • الجمع : شَوَاهِينُ ، شياهِينُ
    • الشاهينُ : طائر من الجوارح من جنس الصقر رماديّ اللون يتميَّز بطول جناحيه وحِدّة مزاجه، وهو قويّ البنية له منسر قصير أعنق، وهو شديد الضراوة على الصيد
    • الشاهينُ :عمود الميزان
,
  1. بَيْشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْشٌ : موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ .
      ـ بِيشُ وبِيشَةُ : وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ ، مَأْسَدَةٌ ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ .
      ـ بِيشُ : نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ ، رَطْباً ويابِساً ، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به ، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً ، ولا تَمُوتُ ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ .
      ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ : بَيَّضهُ ، وحَسَّنَهُ .
  2. انباش (المعجم المعجم الوسيط)
    • انباش من كذا : انقض ونفر منه .
  3. بِيشة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِيشة :-
      نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين .


  4. باش (المعجم المعجم الوسيط)
    • باش الرجلُ باش ُ بَوْشًا : صَحب الغوغاءَ .
      و باش القومُ : كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا .
      و باش الشيءَ : خلطَه بغيره .
  5. باشٌّ (المعجم الغني)
    • [ ب ش ش ]. ( فاعل من بَشَّ ). :- اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ :- : مُبْتَسِمٍ ، طَلْقِ الوَجْهِ .
  6. باش (المعجم الرائد)
    • باش
      1 - باش : متهلل الوجه .
  7. باش (المعجم الرائد)
    • باش
      1 - باش : رئيس . 2 - باش : أول : « باشر كاتب »، أي كاتب أول .
  8. باشا (المعجم الرائد)

    • باشا
      1 - لقب تركي رفيع ، جمع : باشوات وباشات
  9. باش (المعجم الرائد)
    • باش - يبوش بوشا
      1 - باش القوم : كثروا واختلطوا . 2 - باش القوم : ضجوا وصاحوا . 3 - باش : صحب الحثالة والغوغاء . 4 - باش الشيء : خلطه بغيره .
  10. بشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :-
      بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق ، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :- وجه باشّ / بَشوش .
      بشَّ بفلانٍ / بشَّ لفلانٍ : فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :- بَشّ بالقادم / للقادم وهَشَّ :-
      بشَّ لفلان بخير : أعطاه له .
  11. بيش (المعجم لسان العرب)
    • " أَبو زيد : بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه ، بالجيم ، أَي حسَّنه ؛

      وأَنشد : ‏ لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا ، لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش ؟

      ‏ قال : أَزْرقين ، ثم ، قال : لا حسن .
      والبِيْشُ ، بكسر الباء : نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ .
      وبِيْش وبِيشَة : موضعان ؛ قال الشاعر : سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه ، وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله « سقى جدثاً إلخ » كذا في الأَصل والصحاح ، وفي ياقوت : اعراف بدل اعراض ، وببيشة بباءين بدل وبيشة .) فأَما قوله :، قالوا : أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم ، فَلَبِيْشُ ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد : لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً .
      وقال القاسم بن عمر (* قوله « القاسم بن عمر » الذي في الصحاح ابن معن .
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان ، وهما أَرضان .
      "
  12. بشش (المعجم لسان العرب)


    • " البَشّ : اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل ، وقيل : هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً ، والمعنيان مُقْتَرِبان .
      والبَشاشة : طلاقة الوجه .
      وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه .
      وفي حديث قَيْصَر : وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب ؛ بشاشةُ اللقاء : الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به .
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش : طَلْق الوجه طَيّب .
      وقد بَشِشْتُ به ، بالكسر ، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً ؛

      قال : لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا ، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة : أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول ؟ بكسر الباء ، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً ، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل .
      والبَشِيشُ : الوَجْهُ .
      يقال : فلان مُضِيءُ البَشِيش ، والبَشِيشُ كالبَشاشَة ؛ قال رؤبة : تكرّما ، والهَشّ للتَّهْشِيشِ ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب : يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي ، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما ، قالوا تجفف .
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش .
      وفي الحديث : لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم ؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه .
      ابن الأَعرابي : البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه .
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل : التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء .
      وبنو بَشَّة : بطن من بَلْعَنْبَر .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: