ـ بُشْتُ : بلد بِخُراسانَ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحافِظُ صاحبُ المُسْنَدِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ بنِ العَلاءِ ، ومحمدُ بنُ مُؤَمَّلٍ ، وأحمدُ بنُ محمدٍ اللُّغَوِيُّ الخَارْزَنْجِيُّ البُشْتِيُّونَ . ـ بَشيتُ : قرية بِفِلَسْطينَ . ـ بَشْتانُ : قرية بِنَسَفَ .
المعجم: القاموس المحيط
البُشْتيرِيُّ
ـ البُشْتيرِيُّ : هو شيخُ عبدِ القادِرِ بنِ أبي صالِحٍ الجِيلِيِّ ، كذا نَسَبَهُ حَفيدُهُ القاضي أبو صالِحٍ الجِيلِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
الشَّحْمُ
ـ الشَّحْمُ : معروف . ـ الشَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ، والطائرُ ، ولُعْبَةٌ لهم ، ـ الشَّحْمَةُ من الأرضِ : الكَمْأَةُ ، ودودَةٌ بَيْضاءُ ، أو من الخَراطينِ ، ـ الشَّحْمَةُ من الأُذُن : مُعَلَّقُ القُرْطِ . ـ شَحْمَةُ المَرْجِ : الخِطْمِيُّ ، ـ شَحْمَةُ من الحَنْظَلِ : ما في جوفه سوَى حَبِّه ، ـ شَحْمَةُ من الرُّمَّانِ : الرَّقيقُ الأَصْفَرُ الذي بينَ ظَهْرانَيِ الحَبِّ . ـ أبو شَحْمَةَ : عبدُ الرحمنِ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله تعالى عنهما . ـ عَبَّاسُ بنُ محمدِ بنِ أبي شَحْمَةَ : مُحَدِّثٌ . ـ رَجُلٌ شَحيمٌ : سمينٌ ، وقد شَحُمَ . ـ مُشَحَّمٍ : كثيرُ الشَّحْمِ في بَيْتِه . ـ مُشْحِمٍ : مَن شَحُمَتْ إِبِلُه . ـ الشَّحِمُ ، من العِنَبِ : القليلُ الماءِ ، ومُشْتَهي الشَّحْمِ ، وقد شَحِمَ . ـ الشاحِمُ والشَّحَّامُ : بائعهُ . ـ شَحَمه : أطْعَمَه إيَّاهُ . ـ لقيتُه بشَحْمِ كُلاهُ : في حالِ نَشاطِه .
المعجم: القاموس المحيط
بشبش
بشبش - بشبشة 1 - أظهر البشاشة واللطف
المعجم: الرائد
بشتختة
بشتختة 1 - صندوق صغير
المعجم: الرائد
البِشْتُ
البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج ، لا كُمَّيْن لَهُ ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء .
المعجم: المعجم الوسيط
بشبش
بضم الباءين والشينان معجمتان وهو ورق الحنظل
المعجم: الأعشاب
بشبش
بشبش 1 - ورق الحنظل
المعجم: الرائد
بشش
" البَشّ : اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل ، وقيل : هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً ، والمعنيان مُقْتَرِبان . والبَشاشة : طلاقة الوجه . وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه . وفي حديث قَيْصَر : وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب ؛ بشاشةُ اللقاء : الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به . ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش : طَلْق الوجه طَيّب . وقد بَشِشْتُ به ، بالكسر ، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً ؛
قال : لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا ، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة : أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول ؟ بكسر الباء ، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً ، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل . والبَشِيشُ : الوَجْهُ . يقال : فلان مُضِيءُ البَشِيش ، والبَشِيشُ كالبَشاشَة ؛ قال رؤبة : تكرّما ، والهَشّ للتَّهْشِيشِ ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب : يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي ، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما ، قالوا تجفف . وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش . وفي الحديث : لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم ؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه . ابن الأَعرابي : البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه . والتَّبَشْبُشُ في الأَصل : التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء . وبنو بَشَّة : بطن من بَلْعَنْبَر . "