وصف و معنى و تعريف كلمة بشذرتي:


بشذرتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و ذال (ذ) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بشذرتي في معاجم اللغة العربية:



بشذرتي

جذر [شذرت]

  1. شَذَّرَ: (فعل)
    • شذَّرَ يشذِّر ، تشذيرًا ، فهو مُشَذِّر ، والمفعول مُشَذَّر
    • شذّر العِقدَ :فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه
    • شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به
    • شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ
  2. شَذَر: (اسم)
    • شَذَرَ مَذَرَ :تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
    • ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهب شتَّى
  3. شَذْر: (اسم)
    • شَذْر : جمع شَّذْرَةُ
  4. شَذر: (اسم)
    • الجمع : شُذُورٌ
    • الشَّذْرُ : قِطعُ الذَّهَب تُلْتقطُ من مَعْدِنه
    • الشَّذْرُ: خَرَزٌ يُفصَلُ به بين حبّات العِقدِ ونحوهِ
    • الشَّذْرُ: اللؤلؤ الصِّغار الواحدة: شذْرة


  5. تشذَّرَ: (فعل)
    • تشذَّرَ يتشذَّر ، تَشَذُّرًا ، فهو مُتَشَذِّر
    • تشذَّر القومُ :تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم
    • تشذُّرَ الرجلُ: توَعَدَ
    • تشذُّرَ فلانٌ : تأهّبَ لقتال أو شرٍّ
  6. شَذرة: (اسم)
    • الجمع : شُذُورٌ ، شَذَرَاتٌ
    • وَاحِدَةُ الشَّذْرِ
    • شَذَرَاتُ ذَهَبٍ : قِطَعٌ مِنَ الذَّهَبِ
    • لَمْ يَقْرَأْ إِلاَّ شَذَرَاتٍ مِنَ الكِتَابِ : أَيْ فِقْرَاتٍ مِنْهُ
  7. تشذُّرَ: (فعل)
    • تشذُّرَ القومُ: تفرّقوا واختلفت مذاهبهم
  8. شُذُور: (اسم)
    • شُذُور : جمع شَذرة
  9. شُذُور: (اسم)
    • شُذُور : جمع شَذر
  10. تَشَذُّر: (اسم)


    • تَشَذُّر : مصدر تشذَّرَ
  11. مُشَذَّر: (اسم)
    • مُشَذَّر : اسم المفعول من شَذَّرَ
  12. مُشَذِّر: (اسم)
    • مُشَذِّر : فاعل من شَذَّرَ
  13. مُتَشَذِّر: (اسم)
    • مُتَشَذِّر : فاعل من تشذَّرَ
  14. تَشذير: (اسم)
    • مصدر شَذَّرَ
    • تَشْذِيرُ عِقْدٍ : الفَصْلُ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخَرْزٍ أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ
  15. تشذير: (اسم)
    • تشذير : مصدر شَذَّرَ
  16. شاذروان: (مصطلحات)


    • بفتح الذال وتسكين الراء، وهو ما ترك من عرض أساس البيت الحرام خارجا ويسمى تأزريرا لأنه كالإزار، والظاهر أنه مأخوذ من كلمة شوذر الفارسية ومعناها الإزار. (فقهية)
  17. شذّر العقد:
    • فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه ''شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ- شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر.
  18. شذر مذر:
    • تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ.
  19. تشذَّر القومُ:
    • تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم.
  20. تشذُّرَ الرجلُ:
    • توَعَدَ.
  21. تشذُّرَ فلانٌ:
    • تأهّبَ لقتال أو شرٍّ.
  22. شَذَرَاتُ ذَهَبٍ:


    • قِطَعٌ مِنَ الذَّهَبِ.
  23. شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ:
    • صَرَّحَ بِعُيوبِهِ.
  24. شَذَّرَ كَلاَمَهُ بِشِعْرٍ:
    • أَدْخَلَ فِيهِ شِعْراً.
  25. شُذُورُ الذَّهَبِ:
    • القِطَعُ الْمُلْتَقَطَةُ مِنْ مَعْدِنهِ.
,
  1. شذر (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّذْر: قِطَعٌ من الذهب يُلْقَطُ من المعْدِن من غير إِذابة الحجارة، ومما يصاغ من الذهب فرائد يفصل بها اللؤلؤ والجوهر.
      والشَّذْرُ أَيضاً: صغار اللؤلؤ، شبهها بالشذر لبياضها.
      وقال شمر: الشَّذْرُ هَنَاتٌ صِغار كأَنها رؤوس النمل من الذهب تجعل في الخَوْقِ وقيل: هو خَرَزٌ يفصل به النَّظْمُ، وقيل: هو اللؤلؤ الصغير، واحدته شَذْرَةٌ؛ قال الشاعر: ذَهِبَ لَمَّا أَنْ رآها ثُرْمُلَهْ،وقالَ: يا قَوْم رَأَيْتُ مُنْكَرَه،شَذْرةَ وَادٍ، وَرَأَيْتُ الزُّهَرَهْ وأَنشد شَمِرٌ للمَرَّارِ الأَسَدِيّ يصف ظَبْياً: أَتَيْنَ على اليَمِينِ، كَأَنَّ شَذْراً تَتابَعَ في النِّظامِ لَه زَلِيلُ وشَذَّرَ النَّظْمَ: فَصَّلَهُ.
      فأَما قولهم: شَذَّر كلامَه بِشِعِرٍ،فمولَّد وهو على المَثَلِ.
      والتَّشَذُّرُ: النَّشاطُ والسُّرْعة في الأَمر.
      وتَشَذَّرَتِ الناقةُ إِذا رأَت رِعْياً يَسُرُّها فحرّكت برأْسها مَرَحاً وفَرَحاً.
      والتَّشَذُّر: التَّهَدُّدُ؛ ومنه قول سليمان ابن صُرَد: بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بشَتْمٍ وإِيعاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً أَي مسرعاً؛ قال أَبو عبيد: لست أَشك فيها بالذال، قال: وقال بعضهم تَشَزَّرَ، بالزاي، كأَنه من النظر الشَّزْر، وهو نَظَرُ المُغْضَبِ، وقيل: التَّشَذُّر التَّهيُّؤُ للشَّرِّ، وقيل: التَّشَذُّرُ التوعد والتَّهَدُّدُ؛ وقال لبيد: غُلْبٌ تَشَذَّرُ بالذُّحُولٍ، كأَنها جِنُّ البَدِيِّ، رَوَاسِياً أَقْدَامُها ابن الأَعرابي: تَشَذَّرَ فلان وتَقَتَّرَ إِذا تَشَمَّرَ وتَهَيَّأَ للحَمْلَة.
      وفي حديث حُنَينٍ: أَرى كتيبة حَرْشَفٍ كأَنهم قد تَشَذَّرُوا أَي تهيَّأُوا لها وتأَهَّبُوا.
      ويقال: شَذَّرَ به وشَتَّرَ به إِذا سَمَّعَ به.
      ويقال للقوم في الحرب إِذا تطاولوا: تَشَذَّرُوا.
      وتَشَذَّرَ فُلانٌ إِذا تهيأَ للقتال.
      وتَشَذَّرَ فَرَسَهُ أَي ركبه من ورائه.
      وتَشَذَّرَتِ الناقةُ: جَمَعَتْ قُطْرَيْها وشالت بذنبها.
      وتَشَذَّرَ السَّوْطُ: مال وتحرَّك؛

      قال: وكانَ ابنُ أَجْمالٍ، إِذا ما تَشَذَّرَتْ صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ وتَشَذَّرَ القومُ: تفرقوا.
      وذهبوا في كل وجه شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ وبِذَرَ أَي ذهبوا في كل وجه، ولا يقال ذلك في الإِقْبال؛ وذهبت غنمك شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ: كذلك.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن عمر، رضي الله عنه، شَرَّدَ الشِّرْكَ شَذَرَ مَذَرَ أَي فرّقه وبَدَّده في كل وجه، ويروى بكسر الشين والميم وفتحهما.
      والتَّشَذُّرُ بالثوب وبالذَّنَبِ: هو الاستثفار به.
      والشَّوْذَرُ: الإِتْبُ، وهو بُرْدٌ يُشَقُّ ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب؛

      قال: مُنْضَرِجٌ عَنْ جانِبَيْهِ الشَّوْذَرُ وقيل: هو الإِزار، وقيل: هو المِلْحَفَةُ، فارسي معرب، أَصله شاذَر وقيل: جاذَر.
      وقال الفراء: الشَّوْذَرُ هو الذي تلبسه المرأَة تحت ثوبها،وقال الليث: الشَّوْذَرُ ثوب تَجْتابُه المرأَة والجارية إِلى طَرَفِ عَضُدها، والله أَعلم.
      "
  2. شَذْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَذْرُ: قِطَعٌ من الذَّهَبِ تُلْقَطُ من مَعْدِنِهِ بِلا إِذابَةٍ، أو خَرَزٌ يُفَصَّلُ بها النَّظْمُ، أو هو اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ، الواحدةُ: شَذْرَةٌ.
      ـ أبو شَذْرَةَ: الزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ.
      ـ شَذْرَةُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ شَذْرَةَ: محدِّثٌ.
      ـ تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ، وشِذَرَ مِذَرَ: ذَهَبوا في كلِّ وجْهٍ.
      ـ رجُلٌ شِيْذارةٌ: غَيُورٌ.
      ـ شَيْذَرُ: بلد، أو فَقيرٌ ماءٍ.
      ـ شَوْذَرُ: المِلْحَفَةُ، مُعَرَّبٌ، والإِتْبُ، وموضع بالبادِيَةِ، وبلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ تَشَذَّرَ: تَهَيَّأ للقتالِ، وتَوَعَّدَ، وتَغَضَّبَ، ونَشِطَ، وتَسَرَّعَ إلى الأَمْرِ، وَتَهَدَّدَ،
      ـ تَشَذَّرَتِ الناقةُ: رأتْ رِعْياً فَحركتْ رأسَها فَرَحَاً،
      ـ تَشَذَّرَ السَّوْطُ: مالَ، وتحَرَّكَ،
      ـ تَشَذَّرَ الجمعُ: تَفَرَّقُوا،
      ـ تَشَذَّرُوا في الحَرْبِ: تَطاوَلُوا،
      ـ تَشَذَّرَ بالثَّوْبِ: اسْتَثْفَرَ،
      ـ تَشَذَّرَ فَرَسَه: رَكِبَه من وَرائِهِ.
      ـ مُتَشَذِّرُ: الأَسَدُ.
  3. شذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شذَّرَ يشذِّر ، تشذيرًا ، فهو مُشَذِّر ، والمفعول مُشَذَّر :-
      شذّر العِقدَ فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :-شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ، - شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به.
  4. الشَّذْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّذْرُ : قِطعُ الذَّهَب تُلْتقطُ من مَعْدِنه.
      و الشَّذْرُ خَرَزٌ يُفصَلُ به بين حبّات العِقدِ ونحوهِ.
      و الشَّذْرُ اللؤلؤ الصِّغار.
      الواحدة: شذْرة. والجمع : شُذُورٌ.
      (شذَرَ مذر) الشَّذْرُ يقال: تفرقوا شذر مذر: ذهبوا مذاهب شتى مختلفين ؛ ولا يقال ذلك في الإقبال.
  5. شَذَّرَ (المعجم الغني)
    • [ش ذ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَذَّرْتُ، أُشَذِّرُ، شَذِّرْ، مصدر تَشْذِيرٌ.
      1. :-شَذَّرَ العِقْدَ :- : فَصَلَ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخِرْزٍ، أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ.
      2. :-شَذَّرَ كَلاَمَهُ بِشِعْرٍ :- : أَدْخَلَ فِيهِ شِعْراً.
      3. :-شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ :- : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ.
  6. تشذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشذَّرَ يتشذَّر ، تَشَذُّرًا ، فهو مُتَشَذِّر :-
      تشذَّر القومُ تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم.


  7. تشذَّر (المعجم الرائد)
    • تشذر - تشذرا
      1- تشذر القوم : تفرقوا مذاهب مختلفة. 2- تشذر القوم للحرب : تأهبوا، استعدوا. 3- تشذر : تسرع إلى الأمر. 4- تشذر : تغضب. 5- تشذره هدده.
  8. شَذْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُذُورٌ، شَذَرَاتٌ. [ش ذ ر]. (وَاحِدَةُ الشَّذْرِ).
      1. :-شَذَرَاتُ ذَهَبٍ :- : قِطَعٌ مِنَ الذَّهَبِ.
      2. :-لَمْ يَقْرَأْ إِلاَّ شَذَرَاتٍ مِنَ الكِتَابِ :- : أَيْ فِقْرَاتٍ مِنْهُ.
  9. شَذْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُذُورٌ. [ش ذ ر].
      1. :-شُذُورُ الذَّهَبِ :- : القِطَعُ الْمُلْتَقَطَةُ مِنْ مَعْدِنهِ.
      2. :-شَذْرُ العِقْدِ :- : خَرَزٌ يُفْصَلُ بِهِ بَيْنَ حَبَّاتِ العِقْدِ.
      3. :-اِخْتَارَتْ شَذْراً جَمِيلاً :- : لُؤْلُؤاً صِغاراً.
  10. شذر (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ذ ر: الشَّذْرُ من الذهب بوزن البحر ما يلقط من الذهب من المعدن من غير إذابة الحجارة القطعة منه شَذْرةٌ و الشَّذْرُ أيضا صغار اللؤلؤ
  11. تشذُّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تشذُّرَ القومُ: تفرّقوا واختلفت مذاهبهم.
      و تشذُّرَ فلانٌ : تأهّبَ لقتال أو شرٍّ.
      و تشذُّرَ الرجلُ: توَعَدَ.
  12. شَذَر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَذَر :-
      شَذَرَ مَذَرَ تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
      • ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهب شتَّى.
  13. شَذْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَذْر :-
      جمع الجمع شذور،مفرد شَذْرة:
      1 - قِطَع الذّهَب.
      2 - خرز يُفصل به بين حبّات العِقْد ونحوِه.
  14. شوذر (المعجم الرائد)
    • شوذر
      1- شوذر : ملحفة. 2- شوذر : ثوب للمرأة من غير كمين.
  15. شذّر العقد (المعجم عربي عامة)
    • فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :-شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ- شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر
  16. شذُّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شذُّرَ العِقْدَ ونحوه: فصَّل بين حبَّاته بخرَز أو قطع من ذهب ونحوه.
      ويقال: شذُّر الأديبُ كلامَه بالشعر.
  17. تَشْذِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ش ذ ر]. (مصدر شَذَّرَ). :-تَشْذِيرُ عِقْدٍ :- : الفَصْلُ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخَرْزٍ أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ.
  18. شذر مذر (المعجم عربي عامة)
    • تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ
  19. شذر مذر (المعجم عربي عامة)
    • تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ
  20. شَذَرٌ (المعجم الغني)
    • [ش ذ ر]. :-تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ :- : ذَهَبُوا فِي جِهَاتٍ شَتَّى مُخْتَلِفينِ.
  21. شاذروان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • بفتح الذال وتسكين الراء، وهو ما ترك من عرض أساس البيت الحرام خارجا ويسمى تأزريرا لأنه كالإزار، والظاهر أنه مأخوذ من كلمة شوذر الفارسية ومعناها الإزار.
  22. تشذّر القوم (المعجم عربي عامة)
    • تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: