الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض الطفيليّة كمرض النوم وغيره
الشَّذا : قوَّة الرائحة
الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة العطرة
الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
شَذاً : (اسم)
شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
شذا : (فعل)
شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
شَذَّ : (فعل)
شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
ـ الشَّحْمُ : معروف . ـ الشَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ، والطائرُ ، ولُعْبَةٌ لهم ، ـ الشَّحْمَةُ من الأرضِ : الكَمْأَةُ ، ودودَةٌ بَيْضاءُ ، أو من الخَراطينِ ، ـ الشَّحْمَةُ من الأُذُن : مُعَلَّقُ القُرْطِ . ـ شَحْمَةُ المَرْجِ : الخِطْمِيُّ ، ـ شَحْمَةُ من الحَنْظَلِ : ما في جوفه سوَى حَبِّه ، ـ شَحْمَةُ من الرُّمَّانِ : الرَّقيقُ الأَصْفَرُ الذي بينَ ظَهْرانَيِ الحَبِّ . ـ أبو شَحْمَةَ : عبدُ الرحمنِ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله تعالى عنهما . ـ عَبَّاسُ بنُ محمدِ بنِ أبي شَحْمَةَ : مُحَدِّثٌ . ـ رَجُلٌ شَحيمٌ : سمينٌ ، وقد شَحُمَ . ـ مُشَحَّمٍ : كثيرُ الشَّحْمِ في بَيْتِه . ـ مُشْحِمٍ : مَن شَحُمَتْ إِبِلُه . ـ الشَّحِمُ ، من العِنَبِ : القليلُ الماءِ ، ومُشْتَهي الشَّحْمِ ، وقد شَحِمَ . ـ الشاحِمُ والشَّحَّامُ : بائعهُ . ـ شَحَمه : أطْعَمَه إيَّاهُ . ـ لقيتُه بشَحْمِ كُلاهُ : في حالِ نَشاطِه .
أَهْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَهْلُ الرجُلِ : عَشيرَتُه ، وذَوُو قُرْباهُ ، ج : أَهْلونَ وأَهالٍ وآهالٌ وأَهْلاتٌ . ـ أَهَلَ يأْهُلُ ويَأْهِلُ أُهولاً ، وتأهَّلَ واتَّهَلَ : اتَّخَذَ أَهْلاً . ـ أَهْلُ الأمرِ : وُلاتُه ، ـ أَهْلُ للبيتِ : سُكَّانُه ، ـ أَهْلُ للمَذْهَبِ : من يَدينُ به ، ـ أَهْلُ للرجُل : زَوْجَتُه ، كأَهْلَتِه ، ـ أَهْلُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : أزْوَاجُه وبناتُه وصِهْرُه عليٌّ ، رضي الله تعالى عنه ، أَو نِساؤُه ، والرِّجالُ الذين هُمْ آلُه ، ـ أَهْلُ لكلِّ نَبيٍّ : أُمَّتُه . ـ مكانٌ آهِلٌ : له أَهْلٌ . ـ مأْهُولٌ : فيه أهْلُهُ ، وقد أُهِلَ . ـ كلُّ ما ألِفَ من الدوابِّ المَنازِلَ : فأهْلِيٌّ وأَهِلٌ . ـ مَرْحَباً وأَهْلاً : صادَفْتَ أَهْلاً لا غُرَباءَ . ـ أَهَّلَ به تأهِيلاً : قال له ذلك . ـ أَهِلَ : أنِسَ . ـ هو أَهْلٌ لكذا : مُسْتَوْجِبٌ ، للواحِدِ والجميعِ . ـ أَهَّلَهُ لذلك تأْهِيلاً ، ـ آهَلَهُ : رآه له أهْلاً . ـ اسْتَأْهَلَهُ : اسْتَوْجَبَهُ ، لُغَةٌ جَيِّدَةٌ ، وإنْكارُ الجوهريِّ باطِلٌ ، ـ اسْتَأْهَلَ فلانٌ : أَخَذَ الإِهالَة : للشَّحْمِ ، أَو ما أُذِيبَ منه أَو الزَّيْتِ وكلِّ ما ائْتُدِمَ به . ـ '' سَرْعانَ ذا إهالَةً '': العَيْنِ . ـ آلُ اللهِ ورسولِه : أولياؤُه ، وأصْلُهُ : أهْلٌ ، وتَقدَّمَ في أوَلَ . ـ إِهَالَةُ : موضع . ـ إنهم لأَهْلُ أهِلَةٍ : مالٍ . ـ أُهَيْلُ : موضع .
أَمْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ، ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ . ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها . ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ . ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ . ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ . ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ، ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ، ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ . ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه . ـ أَمِرُ : المُبارَكُ . ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ . ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ . ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ . ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ . ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ . ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ . ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ . ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ . ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ . ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ . ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ . ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع . ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ . ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ . ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ . ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ، ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ . ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
بَشَرُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ بَشَرُ : الإِنْسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى ، واحداً أو جَمْعاً ، وقد يُثَنَّى ، ويُجْمَعُ أبْشاراً ، وظاهرُ جِلْدِ الإِنْسانِ ، قيلَ وغيرِهِ ، جمعُ بَشَرَةٍ ، جج : أبْشارٌ ، ـ أبْشارٌ : جج البَشَرُ . ـ بَشْرُ : القَشْرُ ، كالإِبشارِ ، وإِحْفاءُ الشارِبِ حتى تَظْهَرَ البَشَرَةُ ، وأكْلُ الجَرادِ ما على الأرضِ . ـ مُباشَرَةُ وتَبْشيرُ : كالإِبْشارِ والبُشورِ والاسْتِبْشارِ . ـ بِشارَةُ وبُشارَةُ : الاسمُ منه ، كالبُشْرَى ، وما يُعْطاهُ المُبَشِّرُ ، ـ بَشارَةُ : الجَمالُ . ـ هو أبْشَرُ منه : أحسنُ وأجملُ وأسمنُ . ـ بِشْرُ : الطلاقَةُ ، وموضع ، وجبلٌ بالجَزيرَةِ ، وماءٌ لتَغْلِبَ ، أو وادٍ يُنْبِتُ أحرارَ البقولِ ، وسبعةٌ وعشرونَ صَحابياً . ـ أبو الحسنِ صاحِبُ سَهْلِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ ، وأبو عَمْرٍو البِشْرِيُّونَ : محدِّثونَ . ـ بِشْرَوَيْهِ : جماعةٌ . ـ بَشَرَى : قرية بِمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشامِيَّةِ . ـ بُشَرَى : قرية بالشامِ . ـ بُشَارٌ : سُقاطُ الناسِ . ـ بِشْرَةُ : جارِيَةُ عَوْنِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وفَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ . ـ بَشيرُ : المُبَشِّرُ ، والجَميلُ ، وهي بَشِيْرَةٌ . ـ بشيرٌ : جُبَيْلٌ من جِبالِ سَلْمَى ، وإِقْليمٌ بالأَنَدَلُسِ ، وسِتَّةٌ وعِشْرونَ صَحابِيَّاً ، وجماعةٌ محدِّثونَ . ـ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ اللّهِ بنُ الحَكَمِ ، والمُطَّلِبُ بنُ بَدْرٍ البشيريُّونَ : محدِّثونَ . ـ قَلْعَةُ بشيرٍ : بِزَوْزَنَ . ـ حِصْنُ بشيرٍ : بينَ بَغْدادَ والحِلَّةِ . ـ مَبْشورَةُ : الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ . ـ تَباشيرُ : البُشْرَى ، وأوائِلُ الصُّبْحِ وكُلِّ شيءٍ ، وطَرائِقُ على الأَرْضِ من آثارِ الرِّياحِ ، وآثارٌ بجَنْبِ الدابَّةِ من الدَّبَرِ ، والبَواكِرُ من النَّخْلِ ، وألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ . ـ أبْشَرَ : فَرِحَ ، ومنه : أبْشِرْ بخَيْرٍ ، ـ أبْشَرَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْ ـ بَشَرَةُ الأرضِ : ما ظَهَرَ من نَباتِها ، ـ بَشَرَتِ الناقَةُ : لَقِحَتْ ، ـ بَشَرَ الأَمْرَ : حَسَّنَهُ ونَضَّرَهُ . ـ باشَرَ الأَمْرَ : ولِيَهُ بنفسِهِ ، ـ باشَرَ المرأةَ : جامَعَها ، أو صارَا في ثَوْبٍ واحِدٍ ، فباشَرَتْ بشَرَتُهُ بَشَرَتَها . ـ تُبُشِّرُ ، وبِخَطِّ الجوهريِّ ( التُّبَشِّرُ ): طائِرٌ يقالُ له الصُّفارِيَّةُ ، الواحِدَةُ التُّبُشِّرَةُ . ـ بَشَرْتُ وبَشِرْتُ به : سُرِرْتُ . ـ بَشَرَني بِوَجْهٍ حَسَنٍ : لَقِيَني . ـ وسَمَّوْا : مُبَشِّراً وبَشَّارٌ وبِشَارَةُ وبِشْرٌ . ـ بُشَيْرٌ : الثَّقَفِيُّ ، والعَدَوِيُّ ، والسُّلَمِيُّ ، أو هو بِشْرٌ : صَحابِيُّونَ ، ـ بُشَيْرٌ : ابنُ كَعْبٍ ، وابنُ يَسارٍ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وعبدُ العزيز بنُ بُشَيْرٍ : محدِّثونَ . ـ رجُلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ ، في : ‘‘ أ د م ’‘. ـ تَلُّ باشِرٍ : موضع قُرْبَ حَلَبَ ، منه : محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الباشِرِيُّ . ـ أبو البَشَرِ : آدَمُ ، عليه السلام ، وعبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ ، وبَهْلوانُ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ . ـ مَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ بَشَرٍ : محدِّثٌ .
لنُبيّـتـنّه و أهلَه (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لنقتلنّهم ليلا بغتة سورة : النمل ، آية رقم : 49
مهْلِك أهله (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
هلاكهم سورة : النمل ، آية رقم : 49
فراغ إلى أهله (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ذهَبَ إليهم في خِفـيَة من ضَيفه سورة : الذاريات ، آية رقم : 26
الأمرُ (المعجم كلمات القران)
التدبير والتصرف فيها كما يشاء سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
الأَمَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
الأَمَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً . وهي مُرَّى . و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
الأَمَّر (المعجم المعجم الوسيط)
الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
الأَمْر (المعجم المعجم الوسيط)
الأَمْر : الحال والشأْن . وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) . و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور . و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر . وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء . وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
عزم الأمر (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
جدّ و لزم الجهاد سورة : محمد ، آية رقم : 21
يتنزّل الأمر (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
يدبِّر الأمر (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته سورة : الرعد ، آية رقم : 2
شريعة من الأمر (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
طريقة و منهاج من أمر الدين سورة : الجاثية ، آية رقم : 18