وصف و معنى و تعريف كلمة بشذيي:


بشذيي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و ذال (ذ) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح بشذيي في معاجم اللغة العربية:



بشذيي

جذر [بشذ]

  1. شَذا : (اسم)
    • الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض ‏الطفيليّة كمرض النوم وغيره
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة
    • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
    • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
    • الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
  2. شَذاً : (اسم)
    • شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
  3. شذا : (فعل)
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
    • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
    • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
    • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  4. شَذاة : (اسم)
    • الشَّذاةُ : بقية القوَّة والشِّدَّةِ


,
  1. اختدع الشّخص الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خدَعه، أظهر له خلاف ما يُبطن، وأضمر له المكروهَ ليأتيه من حيث لا يعلم، أغواه، أضلَّه، غشّه.
  2. استمكن الشّخص الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وجده ذا مكانة :-استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب.
  3. خبّب الشّخص الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خدعه وأفسده، غرَّر به :-من خبَّب قاصرًا جعل نفسه تحت طائلة القانون.
  4. قايض الشّخص الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • عاوضه، بادله سِلْعَةً بِسِلْعَةٍ :-قايض الزيْتَ بالقَمْح.


  5. ماجن الشّخص الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مازحه وخلط كلٌّ منهما الجِدّ بالهَزْل :-ابتَعدوا عن المماجنة في حديثهم.
  6. مارى الشّخص الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ناظره وجادله، نازعَه وخالفه :-مارى أستاذَه في رأيه- {فَلاَ تُمَارِ فِيهِمْ إلاَّ مِرَاءً ظَاهِرًا}.
  7. شحط (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّحْطُ والشَّحَطُ: البُعْدُ، وقيل: البُعْدُ في كل الحالات،يثقل ويخفف؛ قال النابغة: وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه، إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري: والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً: بَعُدَتْ.
      الجوهري: شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه.
      وشَواحِطُ الأَوْدية: ما تَباعَدَ منها.
      وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر؛ عن اللحياني.
      قال ابن سيده: وأَرى شَحِطَ لغة عنه أَيضاً.
      وفي حديث ربيعةَ في الرجل يُعْتِقُ الشِّقْصَ من العبد، قال: يُشْحَطُ الثمنُ ثم يُعْتَقُ كلُّه أَي يُبْلَغُ به أَقْصَى القِيمةِ، هو من شَحَط في السَّوْمِ إِذا أَبْعَدَ فيه، وقيل: معناه يُجْمع ثمَنُه من شَحطْتُ الإِناء إِذا مَلأْتَه.
      وشحَطَ شَرابَه يَشْحَطُه: أَرَقَّ مِزاجَه؛ عن أَبي حنيفة.
      والشَّحْطةُ: داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه.
      والشَّحْطةُ: أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما؛ يقال: أَصابته شحْطة.
      والتشحُّطُ: الاضْطرابُ في الدَّم.
      ابن سيده: الشحْطُ الاضْطراب في الدم.
      وتشَحَّطَ الولد في السَّلَى: اضْطَرب فيه؛ قال النابغة: ويَقْذِفْنَ بالأَوْلادِ في كلّ مَنْزِلٍ،تَشَحَّطُ، في أَسْلائِها، كالوَصائلِ الوصائلُ: البُرُودُ الحُمْر.
      وشَحَطَه يَشْحطُه شَحْطاً وسَحَطَه: ذبَحه، قال ابن سيده: والسين أَعْلى.
      وتَشَحَّطَ المقْتُولُ بدَمِه أَي اضْطَرَب فيه، وشحَّطَه غيرُه به تَشْحِيطاً.
      وفي حديث مُحَيِّصةَ: وهو يَتَشَحَّطُ في دمه أَي يَتَخَبَّطُ فيه ويَضْطَرِبُ ويتمرّغُ.
      وشحَطَتْه العقربُ ووَكَعَتْه بمعنى واحد.
      وقال الأَزهري: يقال شحَطَ الطائرُ وصامَ ومَزَقَ ومَرَقَ وسَقْسقَ، وهو الشحْطُ والصوْمُ.
      الأَزهري: يقال جاء فلان سابقاً قد شحَطَ الخيلَ شحْطاً أَي فاتَها.
      ويقال: شحَطَتْ بنُو هاشم العربَ أَي فاتُوهم فَضْلاً وسبَقُوهم.
      والشحْطةُ: العُودُ من الرُّمّان وغيره تَغْرِسُه إِلى جنب قَضِيب الحَبَلةِ حتى يَعْلُوَ فوقَه، وقيل: الشحْطُ خشبة توضع إِلى جنب الأَغصان الرِّطابِ المتفرّقة القِصار التي تخرج من الشُّكُر حتى ترتفع عليها، وقيل: هو عود ترفع عليه الحَبَلة حتى تَسْتقِلّ إِلى العَرِيش.
      قال أَبو الخطّاب: شحَطْتها أَي وضعت إِلى جنبها خشبة حتى ترتفع إِليها.
      والمِشْحَطُ: عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من اَلأرض.
      والشَّوْحَطُ: ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ جبالِ السَّراةِ؛ قال الأَعشى: وجِياداً، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ حَطِ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطال؟

      ‏قال أَبو حنيفة: أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد، قال: وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل.
      وقال مرّة: الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا تقادَما احْمَرَّا، واحدته شَوْحَطة.
      وروى الأَزهري عن المبرد أَنه، قال: النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ مَنابِتها، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ، وما كان في سَفْحِه فهو الشِّرْيان، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط.
      الأَصمعي: من أَشجار الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً: تَعَلَّمَها في غِيلِها، وهي حَظْوةٌ،بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ،أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً: مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ، بِضاحي هَضْبةٍ،لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ وأَنشد ابن الأَعرابي: وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ، بيننا وبينَ بني دُودانَ، نَبْعاً وشَوْحَط؟

      ‏قال ابن بري: معنى هذا أَنَّ العرب كانت لا تطْلُب ثأْرَها إِلا إِذا أَخْصَبَتْ بلادُها، أَي صار هذا المطر يُنبِت لنا القِسِيّ التي تكون من النبع والشوحط.
      قال أَبو زياد: وتُصنع القياس من الشَّرْيان وهي جيدة إِلا أَنها سوداء مُشْرَبةٌ حمرة؛ قال ذو الرمة: وفي الشِّمالِ من الشَّرْيانِ مُطْعِمةٌ كَبْداء، في عَسْجِها عَطْفٌ وتَقْوِيمُ وذكر الغنوي الأَعرابي أَن السَّراء من النبع؛ ويقوّي قولَه قولُ أَوْس في صفة قَوْس نبع أَطنب في وصفها ثم جعلها سَراء فهما إِذاً واحد وهو قوله: وصَفْراء من نبع كأَنَّ نَذِيرَها،إِذا لم يُخَفِّضْه عن الوحش، أَفْكَلُ ‏

      ويروى: ‏أَزْمَلُ فبالغ في وصفها؛ ثم ذكر عَرْضَها للبيع (* قوله «ذكر عرضها للبيع إلخ» كذا بالأصل.) وامْتِناعَه فقال: فأَزْعَجَه أَن قِيلَ: شَتَّان ما ترى إِليكَ، وعُودٌ من سَراء مُعَطَّلُ فثبت بهذا أَن النبع والشوحط والسَّراء في قول الغنويّ واحد، وأَما الشَّرْيان فلم يذهب أَحد إِلى أََنه من النبع إِلاَّ المبرّد وقد رُدَّ عليه ذلك.
      قال ابن بري: الشوحط والنبع شجر واحد، فما كان منها في قُلّةِ الجبل فهو نَبع، وما كان منها في سَفْحه فهو شوحط، وقال المبرد: وما كان منها في الحَضيض فهو شَرْيان وقد ردَّ عليه هذا القول.
      وقال أَبو زياد: النبع والشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الجبل، والشوحط ما ينبت منه في السَّهْلِ.
      وفي الحديث: أَنه ضربَه بمِخْرَش من شَوْحَطٍ، هو من ذلك؛ قال ابن الأَثير: والواو زائدة.
      وشِيحاط: موضع بالطائف.
      وشُواحِطٌ: موضع؛ قال ساعدة بن العجلان الهذلي: غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً،وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَرِيدُ والشُّمْحُوطُ: الطويل، والميم زائدة.
      "
  8. شَحَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَحَطَ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً ومَشْحَطاً: بَعُدَ، كشَحِطَ،
      ـ شَحَطَ الشَّرابَ: أرَقَّ مِزاجَه،
      ـ شَحَطَ الجَمَلَ: ذَبَحَه، وبالسين أعْلَى،
      ـ شَحَطَ البَعيرَ في السَّوْمِ: بَلَغَ أقْصَى ثَمَنِه، أو تَباعَدَ عن الحَقِّ، وجاوَزَ القَدْرَ، وشَحِطَ: لُغَةٌ فيه،
      ـ شَحَطَ فلاناً: سَبَقَه، وتَباعَدَ منه،
      ـ شَحَطَ الحَبَلَةَ: وضَعَ إلى جَنْبِها خَشَبَةً حتى تَسْتَقِلَّ إلى العَريشِ،
      ـ شَحَطَ الإِناءَ: مَلَأَهُ،
      ـ شَحَطَ فلانٌ: سَلَحَ،
      ـ شَحَطَ الطائِرُ: سَقْسَقَ،
      ـ شَحَطَ العَقْرَبُ إيَّاهُ: لَدَغَتْهُ،
      ـ شَحَطَ اللَّبَنَ: أكثَرَ ماءَه.
      ـ شَحْطُ: زَرْقُ الطائِرِ، والاضْطِرابُ في الدَّمِ،
      ـ شَحْطَةُ: داءٌ يأخُذُ الإِبِل في صُدورِها، وأَثَرُ سَحْجٍ يُصيبُ جَنْبًا أو فَخِذاً.
      ـ تَشَحَّطَ الولدُ في السَّلَى: اضطربَ.
      ـ مِشْحَطُ: عُوَيْدٌ يُوضَعُ عند قَضيبِ الكَرْمِ، يَقيهِ من الأرضِ، كالشَّحْطِ.
      ـ شَوْحَطُ: شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ، أو ضَرْبٌ من النَّبْعِ، أو هُما والشِّريانُ واحِدٌ، ويَخْتَلِفُ الاسمُ بحَسَبِ كَرَمِ مَنَابِتِها، فما كانَ في قُلَّةِ الجَبَلِ، فَنَبْعٌ، وفي سَفْحِهِ شِرْيانٌ، وفي الحَضِيضِ شَوْحَطٌ.
      ـ شَوْحَطَةُ: واحِدَتُهُ، والطويلَةُ من الخَيْلِ.
      ـ شَاحِطُ: بلد باليَمن.
      ـ شُواحِطٌ: حِصْنٌ بها، وجَبَلٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ بين الحَرَمَينِ.
      ـ يومُ شُواحِطٍ: معروف، وقرية بصَنْعاءَ.
      ـ شَحْطٌ: أرضٌ لِطَيِّئٍ
      ـ شِيحَاطُ: قرية بالطائِف، وذُكِرَ في س ح ط.
      ـ شَحَّطَه تَشْحِيطاً: ضَرَّجَهُ بالدَّم،
      ـ فَتَشَحَّطَ: تَضَرَّجَ به، واضطَرب فيه.
      ـ أشْحَطَه: أبعدَهُ.


  9. شَحَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَحَطَ المكانُ شَحَطَ َ شُحوطاً : بَعُدَ.
      و شَحَطَ في المساومة: غلا فيها حتى جاوز القدْرَ.
      و شَحَطَ النَّاقةُ: أَصَابها داءٌ في الصدر منذرٌ بموتها.
      وشحَطت الآلةُ وشحَّطت: إِذا نَفِدَ وَقُودُها وكادت تتعطَّل .
      و شَحَطَ القتيلُ في الدَّمِ: اضطرب.
      و شَحَطَ فلاناً شَحْطاً: سَبَقَهُ في الجَرْيِ أَو الفضْل.
      و شَحَطَ الكرْمة وغيرَها: أَسندَ أَغصانها الرِّطابَ بأَعوادٍ لتستقيم.
      و شَحَطَ الإِناءَ: ملأَه.
      و شَحَطَ الشرابَ خلطه بالماءِ ونحوِهِ ليرقَّ مِزاجُه.
      و شَحَطَ اللَّبنَ: أَكثر ماءه.
  10. شحَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شحَطَ / شحَطَ في يَشحَط ، شُحوطًا ، فهو شاحط ، والمفعول مشحوط فيه :-
      شحَط المنزلُ بَعُد :-لا أنساك على شحْط الدار:-
      شواحِط الأودية: ما تباعد منها.
      شحَطتِ الآلةُ: نفدَ وقودُها، وكَادت تتعطّل.
      شحَطتِ النّاقةُ: أصابها داءٌ في الصّدر منذر بموتها.
      شحَط في السِّعر: غلا، وتجاوز القدرَ :-شحَط في المساومة.
  11. شحَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شحَّطَ / شحَّطَ في يشحِّط ، تَشحيطًا ، فهو مُشحِّط ، والمفعول مُشحَّط :-
      شحَّطتِ الآلةُ شَحَطت؛ نفدَ وقودُها وكادت تتعطّل :-شحَّط محرّكُ السيَّارة.
      شحَّطه بدمه/ شحَّطه في دمه: جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :-أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه.
      شحَّط القتيلُ في دمه: تخبّط فيه واضطرب.
  12. شَحَطَ (المعجم الغني)
    • [ش ح ط]. (فعل: ثلاثي متعد). شَحَطْتُ، أَشْحَطُ، اِشْحَطْ، مصدر شَحْطٌ.
      1. :-شَحَطَ عُودَ الثِّقَابِ :-: أَشْعَلَهُ.
      2. :-شَحَطَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ.
      3. :-شَحَطَتْهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ.
      4. :-شَحَطَ الجَمَلَ :- : ذَبَحَهُ.
      5. :-شَحَطَ اللَّبَنَ :- : أَكْثَرَ مَاءهُ.
      6. :-شَحَطَ الشَّرَابَ :- : خَلَطَهُ بِالْمَاءِ.
  13. أشحطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط :-
      أشحط الشَّيءَ أبعده.
      أشحطه عن الأمر: أبعده عنه :-أشحطه البحثُ العلميّ عن وطنه.
  14. تشحَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشحَّطَ بـ / تشحَّطَ في يتشحَّط ، تَشَحُّطًا ، فهو مُتَشَحِّط ، والمفعول مُتشحَّط به :-
      تشحَّط بدمه/ تشحَّط في دمه تخبَّط فيه واضطرب :-تُرك جَرْحى المعركة يتشحَّطون بدمائهم.
  15. بشر الشّخص بالخبر (المعجم عربي عامة)
    • فرَّحَه به :-بشر صديقَه بالنّجاح- في مَقْدمك البِشْر- {لِتَبْشُرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ} [ق] :- ° بشَره بوجه
  16. شَحَطَ (المعجم الغني)
    • [ش ح ط]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَحَطَ، يَشْحَطُ، مصدر شُحُوطٌ.
      1. :-شَحَطَ الْمَكَانُ :- : بَعُدَ.
      2. :-شَحَطَ فِي الْمُسَاوَمَةِ :- : غَلاَ فِيها حَتَّى جَاوَزَ القَدْرَ.
      3. :-شَحَطَ القَتِيلُ فِي دَمِهِ :- : اِضْطَرَبَ وَتَمَرَّغَ فِيهِ.
      4. :-شَحَطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ :- : نَفِدَ وَقُودُهُ وَكَادَ يَتَعَطَّلُ.
  17. شَحَّطَ (المعجم الغني)


    • [ش ح ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَحَّطَ، يُشَحِّطُ، مصدر تَشْحِيطٌ.
      1. :-شَحَّطَ القَتِيلَ فِي دَمِهِ :- : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ فِيهِ وَيَتَخَبَّطُ.
      2. :-شَحَّطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ :- : نَفِدَ وَقُودُهُ وكَادَ يَتَعَطَّلُ.
  18. شَحْطَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَحْطَة :-
      جمع شَحَطَات وشَحْطات:
      1 - اسم مرَّة من شحَطَ/ شحَطَ في.
      2 - أثر الخدش والقَشْر :-كثُرت الشَّحَطات في باب السيّارة.
      3 - (طب) داء يأخذ الإبلَ في صدورها فلا تكاد تنجو منه.
  19. تشحَّط (المعجم الرائد)
    • تشحط - تشحطا
      1- تشحط في دمه : تمرغ فيه وتخبط. 2- تشحط في الشيء : اضطرب فيه «تشحط الجنين في بطن أمه».
  20. شخص (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّخْصُ: جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره، مذكر، والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة: فكانَ مِجَنِّي، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي،ثَلاثَ شُخُوصٍ: كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة.
      والشَّخْصُ: سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ.
      وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه، فقد رأَيتَ شَخْصَه.
      وفي الحديث: لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه؛ الشَّخْص: كلُّ جسم له ارتفاع وظهور، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ، وقد جاء في رواية أُخرى: لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه، وقيل: معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه.
      والشَّخِيصُ: العظِيم الشَّخْصِ، والأُنْثى شَخِيصةٌ، والاسمُ الشَّخاصةُ؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر، وقد شَخُصْت شَخاصةً.
      أَبو زيد: رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً، وقيل: شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ.
      وشَخُصَ الرجلُ، بالضم، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم.
      وشَخَصَ، بالفتح،شُخُوصاً: ارتفع.
      ابن سيده: وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ،وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ.
      والشُّخُوصُ: ضِدُّ الهُبوطِ.
      وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً، فهو شاخِصٌ: علا الهدفَ؛

      أَنشد ثعلب: لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا،ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه: عَلاه الهَدَفَ.
      ابن شميل: لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً؛

      وأَنشد: ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه، وهو سَهْم شاخصٌ.
      والشُّخُوصُ: السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ.
      وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ.
      وقولهم: نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا.
      وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه.
      وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً: رَفَعَه فلم يَطْرِفْ، مشتق من ذلك.
      شمر: يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص.
      وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف.
      وفي حديث ذكر المَيّت: إِذا شَخَصَ بَصَرُه؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه.
      وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ: طامِحُه، وشاخِصُ العظامِ: مُشْرِفُها.
      وشُخِصَ به: أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه.
      وفي حديث قَيْلَة: إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها، قالت: فشُخِصَ بي.
      يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه: قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ.
      وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها.
      التهذيب: وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه.
      وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً: ذهَبَ.
      وشَخَصَ إِليهم: رجَعَ، وأَشْخَصَه هو.
      وفي حديث عثمان: إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً.
      والشاخِصُ: الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ: المُسِنّ.
      وفي حديث أَبي أَيوب: فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه.
      وبنو شَخِيصٍ: بُطَيْنٌ، قال ابن سيده: أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا.
      وشَخْصانِ: موضعٌ؛ قال الحرث بن حلزة: أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْنِ بِعُودٍ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت.
      "
  21. أبشر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أفرحَه وأسعده :- {ذَلِكَ الَّذِي يُبْشِرُ اللهُ عِبَادَهُ} [ق]- {وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبْشِرَاتٍ} [ق].


  22. استبشر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أبشر؛ فرِح وسُرَّ :- {ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ}.
  23. شخَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شخَصَ / شخَصَ إلى / شخَصَ بـ يَشخَص ، شخوصًا ، فهو شاخص ، والمفعول مَشْخوص (للمتعدِّي) :-
      • شخَص فلانٌ بدا من بعيد :-شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله، - شخَص نجمٌ: طلع وارتفع.
      • شخَص البَصرُ: اتّسع دون أن يطرف :-شخص بصرُ الميِّت، - {إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ} - {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا} .
      • شخَص أمام القاضي: مَثَلَ بشَخْصه بين يديه :-الشاخِص أمامكم: الماثل.• شخَص بصرَه/ شخَص ببصرِه: أطال النظر فاتحًا عينيه بدون أن يطرف بهما في حالةِِ تأمُّلٍ أو انزعاج.
      • شخَص إلى فلان: حَدَّق النظر إليه :-شخَصت إليه الأبصارُ: اتّجهت إليه الأنظارُ، كناية عن الإنصات وكمال التنبّه.
  24. شخصيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شخصيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص
      • الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشَّخصيَّة، - المذكّرات الشَّخصيّة: تسجيل المرء لبعض حوادث حياته الماضية في مكان أو ظرف ما.
      2 - مصدر صناعيّ من شَخْص.
      3 - شخص متفوِّق بارز :-شخصيَّة عصاميّة/ تاريخيّة/ سياسيّة:-
      • الشَّخصيَّة الرَّسميَّة: هي التي تمثِّل الدَّولة في قولها وعملها.
      4 - (آداب) أحد الأفراد الخياليّين أو الواقعيّين الذين تدور حولهم أحداث القصّة أو المسرحيّة كشخصيّة ليلى في مسرحيَّة مجنون ليلى لأحمد شوقي.
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) وحدة الذّات بما فيها من وجدان وفكر وإرادة وحريّة واختيار.
      6 - (علوم النفس) مجموعة الصِّفات التي تميِّز الشَّخص عن غيره :-فلان ذو شخصيّة قويّة: ذو شخصيّة متميِّزة:-
      • لا شخصيّة له: ليس فيه ما يميِّزه من الصِّفات الخاصّة.
      • بطاقة شخصيَّة: صحيفة يسجل فيها بيانات الشّخص وصورته لإثبات هويَّته.
      • تحقيق الشَّخصيَّة: التثبُّت من هُويَّة شخص ما.
      • الشَّخصيَّة المِحْوريَّة:
      1 - (آداب) شخصيّة رئيسيّة في الرِّواية أو المسرحيَّة تدور حولها الأحداث.
      2 - شخصيّة يدرسها المؤرِّخ باعتبارها مفتاحًا لفهم بعض القضايا التَّاريخيّة أو فهم عصور بِرُمَّتها.
      • تقمُّص الشَّخصيَّة: (الثقافة والفنون) قدرة المُمثّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشخص الذي يؤدّي دوره في العمل الفنّي.
      • الأحوال الشَّخصيَّة: (القانون) المسائل الشَّرعيَّة المتعلّقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزّواج والطَّلاق
      • قانون الأحوال الشَّخصيَّة: قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها، - محاكم الأحوال الشَّخصيَّة: دور قضاء تتولّى النّظر في الأحوال الشخصيَّة.
      • الشَّخصيَّة النَّمطيَّة:
      1 - (آداب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص.
      2 - (آداب) شخصيّة القصَّة أو المسرحيّة التي تظهر فيها صفات مجموعة من النَّاس متماثلين في السِّمات.
      • الشَّخصيَّة القويَّة: (علوم النفس) إنسان ذو صفاتٍ متميِّزة وإرادة وكيان مستقلّ.
      • ازدواج الشَّخصيَّة: (علوم النفس) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ.
      • اضطرابات الشَّخصيَّة: (علوم النفس) عدم التكيّف الاجتماعيّ والانطوائيّة وسرعة الغضب وعدم المرونة في التفكير.
      • اللاَّشخصيَّة:
      1 - (آداب) أن يسرد المؤلف الحوادث كما هي من غير أن يُقحم فيها آراءه وتعليقاته :-انضم كثير من الأدباء إلى الحركة الموضوعيّة اللاَّشخصيّة في الفنّ.
      2 - عدم اتِّصاف المرء بأيِّ
  25. أَشْحَط (المعجم الرائد)
    • أشحط - إشحاطا
      1-أشحطه عن الأمر : أبعده عنه




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: