شارسَيشارس ، مُشَارَسةًوشِراسًا ، فهو مُشَارِس ، والمفعول مُشَارَس
شارس الشَّخصَ: عاسَرَه وشَاكسَه
تَشارَسَ: (فعل)
تشارسَيَتشارَس ، تشارُسًا ، فهو مُتشارِس
تَشَارَسَ القومُ: تعادَوْا وتخالفوا
شِراس: (اسم)
الشِّرَاسُ : الإشراس
أَشرَسُ: (اسم)
الجمع : شُرْس ، المؤنث : شَرْساءُ ، و الجمع للمؤنث : شَرْساوات و شُرْس
خشن الطّبع، فظّ القلب، سيِّئ المعاملة
شَريس: (اسم)
الشَّرِيسُ : السيِّئُ الخُلُق
الشَّرِيسُ :الشديد الخِلاف
الشَّرِيسُ :كلُّ بشع الطعم كَرِيه
شَريس: (اسم)
شَريس : فاعل من شرُسَ
مُشَارَس: (اسم)
مُشَارَس : اسم المفعول من شارَسَ
مُشَارِس: (اسم)
مُشَارِس : فاعل من شارَسَ
إِشراس: (اسم)
الإشراس : مادة يُلصَق بها
الإِشراس : أصل نبات الخنثى، يحضر من دَرَناته (جذوره) مادة تستعمل للصق الأحذية وصناعتها وللتجليد، وهو من الفصيلة الزنبقية، ويعرف في مصر باسمِ (الرِّسْرَاس)
نبات من فصيلة الزّنبقيّات له أزهار جميلة بيضاء، يزرع للتزيين
"أَبو زيد: الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق. ورجل شَرِسُوشَريسٌوأَشْرَسُ: عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف، وقد شَرِسَشَرَساً. وفيه شِراسٌ، ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِوالشَّراسَةِ، وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساًوشَرُسَتْشَراسةً، فهي شَرِيسَة؛
قال: فَرُحْتُ، ولي نَفْسانِ: نَفْسٌ شَرِيسَةٌ،ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ: شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس. وتقول: رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس. وفي حديث عمرو بن مَعْديكرب: هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً؛ وقد شَرِسَيَشْرَسُ، فهو شَرِسٌ، وقوم فيهم شَرَسٌوشَريسٌوشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق. وشارَسهمُشارَسَةوشِراساً: عاسَره وشاكَسَه. وناقة شَريسَة: بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق. وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ؛
قال: قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِوتَشارَسَ القومُ: تَعادَوْا. ابن الأَعرابي: شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس. والشَّرْسُ: شدّة وَعْكِ الشيء، شَرَسَهيَشْرُسُهشَرْساًوشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُهاشَرْساً: أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها. الليث: الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه؛
وأَنشد: قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساًأَشْرَسا ومكان شَراسٌ: صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ. الجوهري: مكان شَرْسٌ أَي غليظ؛ قال العجاج: إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ،خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ،كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْس؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً: إِذا أُنيخ بمكان شرسِ،خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات: كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ،ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ،يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى: يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه، وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك. والكِرْكِرَةُ: ما وَليَ الأَرضَ من صدره. والجَذْعُ: الحبس على غير عَلَفٍ. والعَفْسُ: الإِذالةُ. والرَّمَلانُ: ضرب من السير. وأَرض شَرْساءوشَراسِ، على فَعالِ مثال قَطامِ: خَشِنَة غليظة، نعت الأَرض واجب كالاسم. أَبو زيد: الشَّراسَة شدة أَكل الماشية؛ قال أَبو حنيفة: شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُشَراسَةً اشتدّ أَكلُها. وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده. والشَّريسُ: نبت بَشِع الطعم، وقيل: كلُّ بشع الطعم شَريسٌ. والشِّرْسُ،بالكسر: عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر، وقيل: هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ، وقيل: الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه، ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية، وقيل: الشِّرْسُ شجر صغار له شوك، وقيل: الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا. وأَشْرَسَ القومُ: رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ. وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ. وأَرض مُشْرِسَةوشَريسَة: كثيرة الشِّرس، وهو ضرب من النبات. والشَّرَسُ، بفتح الشين والراء: ما صَغُر من شَجر الشوك؛ حكاه أَبو حنيفة. ابن الأَعرابي: الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ؛
ـ شَرَسُ: سوءُ الخُلُقِ، وشِدَّةُ الخِلافِ، كالشَّراسَةِوالشَّريسِ، وهو أشْرَسُوشَرِسٌوشَريسٌ، وما صَغُرَ من شَجَرِ الشَّوْكِ، كالشِّرْسِ. ـ شَرِسَ: دامَ على رَعْيِهِ، وتَحَبَّبَ إلى الناسِ. ـ أَشْرَسُ: الجَريءُ في القِتالِ، والأسَدُ، كالشَّريسِ، وابنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ، صحابيٌّ. ـ أرضٌ شَرْساءُوشَراسٌ: شديدةٌ. ـ شِراسُ: أفْضَلُ دِباقِ الأَساكِفةِ. والأَطِبَّاءُ يقولونَ: إشْراسٌ. ـ شَرْسُ: جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ، ومَرْسُ الجِلْدِ، وأن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكلامِ الغليظِ، ـ شُرْسُ: الجَرَبُ في مَشافِرِ الإِبِلِ. وإِبلٌ مَشْروسَةٌ. ـ شَراسَةُ: شِدَّةُ أكْلِ الماشِيَةِ. وإنه لَشَرِسُ الأكْلِ، وقد شَرَسَ. ـ مُشارَسَةُوالشِّراسُ: الشِّدَّةُ في المُعامَلَةِ. ـ تَشارَسُوا: تَعادَوْا. ـ شَرْساءُ: السَّحابَةُ الرَّقيقةُ البَيْضاءُ. ـ من أمْثالِهِم: ‘‘عَثَرَ بأشْرَسِ الدَّهْرِ’‘: بالشِّدَّةِ. ـ هذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ: لم يُرَضْ.
الإِشراس : أصل نبات الخنثى، يحضر من دَرَناته (جذوره) مادة تستعمل للصق الأحذية وصناعتها وللتجليد، وهو من الفصيلة الزنبقية، ويعرف في مصر باسمِ (الرِّسْرَاس) .
الشَّرِيسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّرِيسُ : السيِّئُ الخُلُق. و الشَّرِيسُ الشديد الخِلاف. و الشَّرِيسُ كلُّ بشع الطعم كَرِيه.
الشِّرَاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشِّرَاسُ : الإشراس.
شَارَسَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
شَارَسَهُمُشارَسَةً، وشِرَاسًا: عاسَرَه وشَاكسَه.
تشارس القوم(المعجم عربي عامة)
تعادَوْا وتعاملوا بغلظةٍ وجفاء :-تشارس الجيرانُ.
شارس الشّخص(المعجم عربي عامة)
شاكسه :-لا يشارسُ المؤدَّبُ النَّاسَ.
شرس الشّخص(المعجم عربي عامة)
شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه :-شرِست نفسُه- ردّ عليه بشراسة
شرس فلان(المعجم عربي عامة)
ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه، كان فظًّا غليظ الطّبع :-شرُست نفسُه- ردّ عليه بشراسة- تاجر شَرِس.
شرس(المعجم مختار الصحاح)
ش ر س: رجل شَرِسٌ أي سيء الخُلُق وبابه طرِب وسلِم
تَشَارَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَشَارَسَ القومُ: تعادَوْا وتخالفوا.
شَرَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَرَسَ الجِلْدَ شَرَسَ ُ شَرْسًا: دَلكهُ. و شَرَسَ صاحبَه: أمَضَّهُ بالقول. و شَرَسَ الدابَّة: راضها.
شَرُس(المعجم المعجم الوسيط)
شَرُسشَرُس ُ شَراسةً: شَرِس فهو شَريسٌ، وهي شريسة.
شَرِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَرِسَشَرِسَشَرَسًا، وشَرَاسَةً: ساءَ خُلُقُه واشتدَّ خِلافُه. ويقال: شَرِسَ خُلُقُه، وشَرِسَت نفسُه. فهو شَرِسٌ، وهي شرسَة، وهو أشْرَسُ، وهي شَرْساءُ. والجمع : شُرْسٌ.