وصف و معنى و تعريف كلمة بشطنا:


بشطنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بشطنا في معاجم اللغة العربية:



بشطنا

جذر [بشط]

  1. شَطَّطَ: (فعل)
    • شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه
    • شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ : لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ
    • شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ
  2. شَطَط: (اسم)
    • مصدر شطَّ/ شطَّ في
    • شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن
    • شَطَطٌ: ظُلْمٌ، جَوْرٌ
  3. شِطاط: (اسم)
    • الشِّطَاطُ : البُعْد
    • الشِّطَاطُ :الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام
  4. شُطوط: (اسم)
    • شُطوط : جمع شَطّ


  5. مَشْطُوط: (اسم)
    • مَشْطُوط : اسم المفعول من شَطَّ
  6. مُشَطِّط: (اسم)
    • مُشَطِّط : فاعل من شَطَّطَ
  7. مُشطَّط: (اسم)
    • مُشطَّط : اسم المفعول من شَطَّطَ
  8. شُطوط: (اسم)
    • مصدر شطَّ/ شطَّ في
  9. اِشتطاط: (اسم)
    • اِشتطاط : مصدر إِشتَطَّ
  10. إِشطاط: (اسم)


    • إشطاط : مصدر أَشَطَّ
  11. تشطيط: (اسم)
    • تشطيط : مصدر شَطَّطَ
  12. أشْطان: (اسم)
    • أشْطان : جمع شَطَن
  13. شطّاطة: (اسم)
    • جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل
  14. الشطط: (مصطلحات)
    • بفتح الشين والطاء مصدر شط ، مجاوزة الحد. (فقهية)
  15. شطّة: (اسم)
    • فِلفِل حارّ، يستخدم في الطَّهي وغيره
  16. شطَط الخيال:


    • ابتعاده عن موضوع معيّن.
  17. شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين:
    • بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم '' {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [ق].
  18. نَشَّطَهُ فِي العَمَلِ:
    • جَعَلَهُ يَنْشَطُ فِيهِ، جَعَلَهُ ذَا نَشَاطٍ. نَشَّطَهُ إِلَى العَمَلِ يُنَشِّطُ تَلاَمِيذَهُ بِعِدَّةِ أَنْشِطَةٍ ثَقَافِيَّةٍ وَتَرْفِيهِيَّةٍ.
  19. الشَّطط في المساومة:
    • مجاوزة القدر المحدود.
  20. ركِب الشَّطَطَ:
    • تجاوز الحد المعقول.
  21. كَشَطَهُ غِلالَة اللَّبن:
    • جَمَعَها.
  22. شَطّ : (اسم)


    • الجمع : شُطوطٌ ، و شُطَّانٌ
    • شاطئ، :جانب النَّهر أو البحر أو الوادي
  23. اِشتَطَّ : (فعل)
    • اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه
    • اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد
    • اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه
    • اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ
    • اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ
  24. شَطَن : (اسم)
    • الجمع : أشْطانٌ
    • الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ
  25. شطَأَ : (فعل)
    • شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ
    • شطَأ الزّرعُ: خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه
    • شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ
    • شَطَأَت الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ
,
  1. شطط (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّطاطُ: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ، وقيل: حُسن القَوام.
      جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ، بالكسر: وهما الاعتدال في القامة؛ قال الهذلي: وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ: البُعْدُ.
      شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً: بَعُدت.
      وكل بَعِيدٍ شاطٌّ؛ ومنه: أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ؛ الشِّطَّةُ، بالكسر: بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت.
      والشَّطَطُ: مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ، مشتق منه؛ قال عنترة: شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ، فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ (* هكذا رُوي هنا، وهو في معلقة عنترة: حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ، ابنةَ مخْرَمِ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت، ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم، وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن، أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ.
      وفي التنزيل العزيز: وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً؛ قال الراجز: يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ: جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق.
      وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ: جارَ في قضيَّتِه.
      وفي التنزيل: ولا تُشْطِطْ، وقرئَ: ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ، ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ؛

      وأَنشد: تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا،ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد: شَطَطْتُ أَشُطُّ، بضم الشين، وأَشْطَطْتُ: جُرْت:، قال ابن بري: أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص: أَلا يا لَقَوْمِي، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي،ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ: أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال: أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ؛ قال أَبو عبيد: هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم، يقول: إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ؛ قال الأَزهري: جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك: شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك؛ قال الأَزهري: أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي، قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم، وقيل: قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق، وقيل: هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك.
      وقوله عزّ وجلّ: لقد قلنا إِذاً شططاً؛ قال أَبو إِسحق: يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً، وهو منصوب على المصدر،المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً.
      والشطَطُ: مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء.
      يقال: أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً.
      واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد.
      وأَشَطَّ في طلبه: أَمْعَنَ.
      ويقال: أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً.
      وأَشَطَّ في المَفازةِ: ذهب.
      والشَّطُّ: شاطِئُ النهر وجانبه، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ؛

      قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه،بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه ‏

      ويروى: ‏من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ.
      وقال أَبو حنيفة: شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه.
      والشَّطُّ: جانبُ السَّنامِ، وقيل شِقُّه، وقيل نِصْفُه، ولكل سَنام شَطَّانِ، والجمع شُطوط.
      وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى: عظيمة جنبي السَّنامِ، قال الأَصمعي: هي الضخْمةُ السنامِ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها: قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ،فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ، وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ، قال أَبو النجم: عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ،ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ،كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ،لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ: موضع؛ قال كثيِّر عزَّة: وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها،بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ، رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ: موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة، صانها اللّه عزّ وجلّ؛ ومنه قول رسول اللّه، ثلّى اللّه عليه وسلّم، لبُرَيْدةَ الأَسلمي: أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ؟ والشَّطْشاطُ: طائر.
      "
  2. شطَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه :-
      شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [قرآن]: لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ.
  3. الشِّطَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّطَاطُ : البُعْد .
      و الشِّطَاطُ الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام
  4. إِشتَطّ (المعجم الرائد)
    • إشتط - اشتطاطا
      1- إشتط الشيء بعد. 2- إشتط : تباعد عن الحق. 3- إشتط في حكمه : ظلم. 4- إشتط في الشيء : أبعد، جاوز الحد، بالغ.
  5. شَطَّط (المعجم الرائد)
    • شطط - تشطيطا
      1-بالغ في الشطط
  6. شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين (المعجم عربي عامة)
    • بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [ق]


  7. شطا (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ط ا: شَطَا اسم قرية بناحية مصر تُنسب إليها الثياب الشَّطَوِيَّةُ
  8. شطط (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ط ط: شَطَّتِ الدار تشُطُّ بضم الشين وكسرها شَطَّا و شُطُوطاً بعُدت و أشَطَّ في القضية أي جار وأشد في السوم و اشْتَطَّ أي أبعد و الشَّطُّ جانب النهر و الشَطَطُ بفتحتين مجاوزة القدر في كل شيء وفي الحديث {لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط} أي لا نقصان ولا زيادة
  9. الشَّطُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّطُّ : جانِبُ النهرِ. والجمع : شُطوطٌ ، وشُطَّانٌ.
  10. شَطَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ .
  11. كَشَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَشَطَهُ عنه كَشَطَهُ ِ كَشْطًا: أَزاله عنه.
      يقال: كَشَطَ الجلد عن الذَّبيحة، وكَشَطَ الجُلَّ عن الفرس.
      ولأَكشِطَنَّ عن أَسرارك: لأَكشفَنَّ.
      و كَشَطَهُ الحرفَ: محاهُ وأَزاله.
      و كَشَطَهُ غِلالَة اللَّبن: جَمَعَها.
  12. شَطَّطَ (المعجم الغني)
    • [ش ط ط]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَطَّطَ، يُشَطِّطُ،
      مصدر تَشْطِيطٌ. :-شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ :-: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ.
  13. شَطَطٌ (المعجم الغني)
    • [ش ط ط]. (مصدر شَطَّ). :-فِي أَحْكَامِهِ شَطَطٌ :-: ظُلْمٌ، جَوْرٌ.
  14. شَطَط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَطَط :-
      مصدر شطَّ/ شطَّ في
      شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن.
  15. شُطوط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُطوط :-
      مصدر شطَّ/ شطَّ في.
  16. شِطَاط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شِطَاط :-
      1 - بُعْد.
      2 - حسنُ القوام وطولُه :-زادها شِطاطُها جمالاً.
  17. شطّاطة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شطّاطة :-
      جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل.
  18. شطّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شطّة :-
      فِلفِل حارّ، يستخدم في الطَّهي وغيره.
  19. شططا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قولا مُفرطافي البعد عن الحقّ
      سورة :الكهف، آية رقم :14
  20. شططا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قوْلاً مُـفرطًـا في الكذب و الضّـلال
      سورة :الجن، آية رقم :4
  21. لا تشطط (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تجر في حكمك
      سورة :ص، آية رقم :22
  22. شَطَط (المعجم الرائد)
    • شطط - والخطأ
      1- مصدر شط يشط. 2- مجاوزة الحد. 3- ظلم وتباعد عن الحق.
  23. شِطاط (المعجم الرائد)
    • شطاط - و شطاط
      1- شطاط بعد. 2- شطاط : طول. 3- شطاط : حسن القوام.
  24. شطّة (المعجم الرائد)
    • شطة
      1-بعد
  25. شطة (المعجم الرائد)
    • شطة
      1-1- المرة من شط. 2- من النساء : حسنة القوام.


معنى بشطنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

بَشِّطْ يا فلانُ تَبْشيطاً وأَبْشِطْ إِبْشاطاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصاحب اللّسَان وغيرهُما من الأَئمَّةِ . وقال الصَّاغَانِيُّ : إِنَّهُ بمَعْنَى عَجِّلْ وأَعْجِلْ قالَ : وهي لغةٌ عِراقِيَّةٌ مُسْتَرْذَلَة مُسْتَهْجَنَةٌ . والعَرَبُ لا تعرِفُ ذلك ولا يوجدُ في شيءٍ من كُتُبِ اللُّغَة . قُلْتُ : فإِذَن اسْتِدْراكُه عَلَى الجَوْهَرِيّ من الغَرَابَةِ بمَكَانٍ . وإذا كانت العربُ لا تعرِفُه فكيفَ يَذْكُره في كِتابه ؟ وهو عَجيبُ وكَأَنَّهُ قلَّدَ الصَّاغَانِيُّ في ذِكْرِه إِيَّاه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : إِبْشِيطُ بالكَسْرِ : قريةٌ من قُرَى الغربيَّةِ وإِليها نُسِبَ الصَّدْرُ سُلَيْمانُ ابنُ عبدِ النَّاصِرِ الإِبْشِيطِيُّ الشَّافِعِيُّ ممَّن تَفَقَّه عَلَيْهِ الشَّمْسُ الوَفَائِيُّ

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: