وصف و معنى و تعريف كلمة بشلاق:


بشلاق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و لام (ل) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح بشلاق في معاجم اللغة العربية:



بشلاق

جذر [شلق]

  1. شَلَق: (فعل)
    • شَلَقهُ شَلْقًا
    • شَلَقهُ : ضَرَبَه بالسَّوط أَو نحوه
    • شَلَق الأُذُنَ أَو الأنفَ: خَرَقَهُ طُولاً
  2. شَلْق: (اسم)
    • شَلْق : مصدر شَلَق
  3. شَلَق الأُذُنَ أَو الأنفَ:
    • خَرَقَهُ طُولاً.
,
  1. شَلْقُ
    • ـ شَلْقُ: الضَّرْبُ بالسَّوْطِ وغيرِهِ، والجماعُ، وخَرْقُ الأُذُنِ طولاً
      ـ شِلْقُ أو شَلِقُ: سَمَكَةٌ صَغيرَةٌ، أو الأنْكَليسُ.
      ـ شَوْلَقِيُّ: مَنْ يَتَتَبَّعُ الحَلاوَةَ.
      ـ مِشْلِيقُ: مَنْ يَفْتَحُ فاهُ إذا ضَحِكَ،
      ـ شَلَّاقُ: شبْهُ مخْلاةٍ للفُقَراءِ، والسُّؤَّالِ.
      ـ شَلَقَةُ: الراضَةُ.
      ـ شِلْقاءُ: السِّكِّينُ.
      ـ شِلْقَةُ: بَيْضُ الضَّبِّ إذا رَمَتْهُ.
      ـ شَلَقانُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَلَق
    • شلق - يشلق ، شلقا
      1- شلقه : ضربه بالسوط أو غيره. 2- شلق الأنف أو نحوه : شقه طولا.

    المعجم: الرائد

  3. شَلَقهُ
    • شَلَقهُ شَلَقهُ شَلْقًا: ضَرَبَه بالسَّوط أَو نحوه.
      و شَلَقهُ الأُذُنَ أَو الأنفَ: خَرَقَهُ طُولاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شلقة
    • شلقة
      1- شلقة : مروضو الخيل. 2- شلقة : إمرأة جريئة تلعب بالعقول.


    المعجم: الرائد

  5. مشليق
    • مشليق
      1-المشليق من يفتح فمه إذا ضحك، جمع : مشاليق

    المعجم: الرائد

  6. شلق
    • شلق - و شلق
      1-نوع من السمك كالانقليس، أو هو الأنقليس

    المعجم: الرائد

  7. شلقة
    • شلقة - و شلقة
      1-بيض الضبة

    المعجم: الرائد

  8. شلاق
    • شلاق
      1-شبه مخلاة للفقراء والمتسولين

    المعجم: الرائد

  9. شلقاء
    • شلقاء
      1-سكين

    المعجم: الرائد

,
  1. بَشْكُ
    • ـ بَشْكُ : سوءُ العَمَلِ ، والخياطَةُ الرَّديئَةُ ، أو العَجَلَةُ ، والكَذِبُ ، كالابْتِشاكِ ، والقَطْعُ ، وحَلُّ العِقالِ ، والخَلْطُ في كُلِّ شَيْءٍ ، والسَّوْقُ السَّريعُ ، والسُّرْعَةُ ، وخِفَّةُ نَقْلِ القَوائِمِ ، والفِعْلُ : بَشَكَ ، وأنْ يَرْفَعَ الفَرَسُ حَوافِرَهُ من الأرضِ ولا تَنْبَسِطَ يَداهُ .
      ـ امْرَأةٌ بَشَكَى اليَدَيْنِ والعَمَلِ : خَفيفَةٌ سَريعةٌ ، وناقَةٌ بَشَكَى .
      ـ بُشْكانِيُّ : الأَحْمَقُ لا يَعْرِفُ العَرَبِيَّةَ .
      ـ محمدُ بنُ عَلِيٍّ الهَرَويُّ البُشْكانِيُّ القاضِي : مُحدِّثٌ .
      ـ ابْتَشَكَ سِلْكُه : انْقَطَعَ ،
      ـ ابْتَشَكَ عِرْضَهُ : وَقَعَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. البَشَمُ
    • ـ البَشَمُ : التُّخَمَةُ ، والسآمَةُ ، بَشِمَ ، وأبْشَمَهُ الطَّعامُ .
      بَشام : شَجَرٌ عَطِرُ الرائِحَةِ ، وَرَقُهُ يُسَوِّدُ الشَّعَرَ ، ويُسْتَاكُ بِقُضُبِهِ ،
      ـ بَشامه : ابنُ الغَديرِ وابنُ حَزْنٍ : شاعرانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَسَلُ
    • ـ عَسَلُ : حَبابُ الماءِ إذا جَرَى ، ولُعابُ النَّحْل ، أو طَلٌّ خَفِيٌّ يَقَعُ على الزَّهْرِ وغيرِه ، فَيَلْقُطُه النَّحْلُ . وهو بُخارٌ يَصْعَدُ فَيَنْضَجُ في الجَوِّ ، فَيَسْتَحيلُ فَيَغْلُظُ في الليل ، فَيَقَعُ عَسَلاً ، وقد يَقَعُ العَسَلُ ظاهراً فَيَلْقُطُه الناسُ ، وأفْرَدْتُ لمَنافِعِه وأسمائِهِ كتاباً ، ويُؤَنَّث ، ج : أعْسالٌ وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسولٌ وعُسْلانٌ .
      ـ عَسَّالُ وعاسِلُ : مُشْتارُهُ من مَوْضِعِه .
      ـ عَسَّالَةُ : شُورَةُ النَّحْلِ ، والنَّحْلُ نَفْسُها .
      ـ عَسَلَ الطعامَ يَعْسِلُه ويَعْسُلُه وعَسَّلَهُ : خَلَطَهُ به .
      ـ اسْتَعْسَلوا : اسْتَوْهبوه . فَعَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم
      ـ عَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم : زَوَّدْتُهم إياهُ .
      ـ عَسَلُ : صَقْرُ الرُّطَبِ ، وصَمْغُ العُرْفُطِ .
      ـ عَسَلِيُّ اليَهودِ : عَلامَتُهم .
      ـ عَسَلُ اللُّبْنى : طِيبٌ يَنْضَحُ من شجرةٍ ، ويُتَبَخَّرُ به . والعامَّةُ تَقولُ : حَصَى لُبانٍ .
      ـ عَسَلُ الرِّمْثِ : أبْيَضُ كالجُمان .
      ـ بَنو عَسَلٍ : قَبيلَةٌ .
      ـ عَسَلُ بنُ ذَكْوانَ : معروف
      ـ عَسَلَ فُلاناً : طَيِّبَ الثَّناءَ عليه .
      ـ عَسَلَ المَرْأةَ يَعْسِلُها : نَكَحها ،
      ـ عَسَلَ من طعامِه عَسَلاً : ذاقَهُ ، كحَلَبَ حَلَباً ،
      ـ عَسَلَ الله فلاناً : حَبَّبَهُ إلى الناسِ .
      ـ عَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسولاً وعَسَلاناً : اشْتَدَّ اهْتِزازهُ ، فهو عاسلٌ وعَسَّالٌ وعَسولٌ .
      ـ عَسَلَ الذئبُ أو الفرسُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً : اضْطَرَبَ في عَدْوِه ، وهَزَّ رأسَه ،
      ـ عَسَلَ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً : حَرَّكَتْهُ الريحُ فاضْطَرَبَ ،
      ـ عَسَلَ الدليلُ بالمفازةِ : أسْرَعَ .
      ـ عَسْلُ : الناقةُ السريعةُ ، كالعَنْسَلِ ، وموضع .
      ـ عِسْلُ : قَبيلٌ من الجِنِّ .
      ـ بنُو عِسْلٍ : قبيلةٌ من بني عَمْرِو بنِ يَرْبُوع ، ويَزْعُمونَ أن أُمَّهُمُ السِّعْلاةُ .
      ـ مَعْسَلَةُ : الخَلِيَّةُ .
      ـ ما أعْرِفُ له مَضْرَبَ عَسَلَةٍ : أعْراقَهُ .
      ـ عَسِيلُ : الرجُلُ الشديدُ الضَّرْب ، السريعُ رَجْعِ اليَدِ .
      ـ مِعْسَلَةُ : العَطَّارُ ، أو الريشةُ يُقْلَعُ بها الغالِيَةُ ، وقَضيبُ الفيلِ ، والبعيرِ ، ج : عَسَلٌ .
      ـ هو عِسْلُ مالٍ : إزاؤُه .
      ـ قَصْرُ عِسْلٍ : بالبَصْرَةِ قُرْبَ خُطَّةِ بني ضَبَّةَ ، نُسِبَ إلى عِسْلٍ أبي صَبيغٍ .
      ـ ذو عِسْلٍ : موضع
      ـ عِسْلُ بنُ عَسَلَةَ : شاعرٌ .
      ـ أبو عِسْلَةَ : الذئبُ .
      ـ عُسَيْلَةُ : ماءٌ شَرْقيَّ سَميراءَ ، والنُّطْفَةُ ، أو ماءُ الرجُلِ ، أو حَلاوةُ الجماعِ ، تَشْبيهٌ بالعَسَلِ لِلَذَّتِهِ .
      ـ عُسُلُ : الرجالُ الصالحونَ ، الواحدُ : عاسِلٌ وعَسولٌ .
      ـ صَفْوانُ بنُ عسَّالٍ : صحابيٌ .
      ـ عَسْلاً : تَعْساً .
      ـ وفي الحديثِ : '' كذَبَ عليكَ العَسَلَ '' بنصبِ العَسَل ورفعِهِ ، أي : عليكَ بسُرْعَةِ المَشْيِ ، وشَرْحُه في ك ذ ب .
      ـ عاسِلُ : الذئبُ ج : عُسَّلٌ وعَواسِلٌ ، وذو العَمَلِ الصالِحِ يُسْتَحْلَى الثناءُ عليه به كالعَسَلِ .
      ـ عَسِلَةُ : قرية باليمنِ من عَمَلِ البَعْدانيَّةِ .
      ـ هو على أعْسالٍ من أبيهِ : على آسانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الطَّعامُ
    • ـ الطَّعامُ : البُرُّ ، وما يُؤْكَلُ , ج : أطْعِمَةٌ , جج : أطْعِماتٌ ، وطَعِمَه ، طَعْماً وطَعاماً ، وأطْعَمَ غَيرَهُ .
      ـ رجل طاعِمٌ وطَعِمٌ : حَسَنُ الحالِ في المَطْعَمِ
      ـ مِطْعَمٍ : شَديدُ الأكْلِ ، وهي : مِطْعَمَه .
      ـ مُطْعَمٌ : مَرْزوقٌ .
      ـ مِطْعامٌ : كثيرُ الأضْيافِ والقِرَى .
      ـ الطُّعْمَةُ : المأْكَلَةُ , ج : طُعَمٍ ، والدّعْوَةُ إلى الطَّعامِ ، ووجْهُ المَكْسَبِ .
      ـ طُعْمَةُ بنُ أشْرَفَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ ابنُ عَمْرٍو الكوفِيُّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ طِعْمَةُ : السيرَةُ في الأكْلِ .
      ـ طَعْمُ الشيءِ : حَلاوَتُه ومَرَارَتُهُ وما بينَهُما ، يكونُ في الطَّعامِ والشَّرابِ , ج : طُعومٌ .
      ـ طَعِمَ ، طُعْماً : ذاقَ ، كتَطَعَّمَ ،
      ـ طَعِمَ عليه : قَدَرَ .
      ـ الطُّعْمُ : الطَّعامُ ، والقُدْرَةُ ،
      ـ الطَّعْمُ : ما يُشْتَهَى منه .
      ـ جَزورٌ طَعومٌ وطَعيمٌ : بين الغَثَّةِ والسَّمينةِ .
      ـ أطْعَمَ النَّخْلُ : أدْرَكَ ثَمَرُها ،
      ـ أطْعَمَ الغُصْنَ : وصَلَ به غُصْناً من غيرِ شَجَرِهِ ، كطَعَّمَه .
      ـ طَعِمَ ، أي : قَبِلَ الوَصْلَ .
      ـ اطَّعَمَ البُسْرُ : صارَ له طَعْمٌ .
      ـ بَعيرٌ وناقةٌ مُطَعِّمٌ ، وطَعومٌ والمُطَّعِمُ : لها نِقْيٌ .
      ـ مُسْتَطْعَمُ الفَرَسِ : جَحافِلُه .
      ـ المُطْعَمَةُ ، والمُطْعِمَةُ : القَوْسُ .
      ـ قولُ عَلِيٍّ كَرَّمَ الله تعالى وجْهَهُ : '' إذا اسْتَطعَمَكُمُ الإِمامُ ، فأَطْعمُوهُ '' أي : إذا اسْتَفْتَحَ ، فافْتَحوا عليه .
      ـ تَطَعَّمْ تَطْعَمْ ، أي : ذُقْ حتى تَشْتَهِيَ فتأْكُلَ .
      ـ أنا طاعِمٌ عن طَعامِكُمْ : مُسْتَغْنٍ .
      ـ ما يَطْعَمُ آكِلُ هذا : ما يَشْبَعُ .
      ـ طَعامُ طُعْمٍ : يُشْبعُ مَن أكَلَه .
      ـ هو لا يَطَّعِمُ : لا يَتَأدَّبُ ، ولا يَنْجَعُ فيه ما يُصْلِحُه . والحمامُ إذا أدْخَلَ فَمَهُ في فَمِ أُنْثاهُ فقد تَطَاعَمَا وطاعَمَا .
      ـ مُطْعِمٍ : ابنُ عَدِيٍّ ، من أشْرافِ قُرَيْشٍ .
      ـ لَبَنٌ مُطَعِّمٌ : أخَذَ في السِّقاءِ طَعْماً وطِيباً .
      ـ المُطْعِمَةُ : الغَلْصَمَةُ .
      ـ المُطْعِمَتانِ : الإِصْبِعانِ المُتَقَدِّمتانِ المُتَقابِلَتانِ في رِجْلِ الطائِرِ .
      ـ طَعَّمَ العَظْمُ : أمَخَّ .
      ـ الطَّعومَةُ : الشَّاةُ تُحْبَسُ لتُؤْكَلَ .
      ـ طُعَيْمٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَمَهُ


    • ـ عَمَهُ : التَّرَدُّدُ في الضَّلال ، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ . عَمَهَ ، وعَمِهَ ، عَمَهَاً وعُموهَاً وعُموهَةً وعَمَهاناً وتَعامَهَ ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ , ج : عَمِهونَ وعُمَّهٌ .
      ـ أرضٌ عَمْهاءُ : لا أعْلامَ بها ، وقد عَمِهَتْ .
      ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ عُمَّهَى وعُمَّيْهَى : لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ .
      ـ عَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهاً : ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بشلشكة
    • هي بالأندلسية الجنطيانا بالرومية

    المعجم: الأعشاب

  7. بشْكور العسل
    • المِشْوار ( عُودٌ يُجمع به العسل ).

    المعجم: عربي عامة

  8. بَشْكور
    • بَشْكور :-
      جمع بَشاكيرُ : قضيب من حديد معقوف يُجَرّ به الرَّغيفُ من الفرن .
      بَشْكور العَسَل : المِشْوار ( عُودٌ يُجمع به العسل ).



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بَشْكير
    • بَشْكير :-
      جمع بَشاكيرُ :
      1 - مِنْشَفَة ، فوطة كبيرة للحمّام . 2 - ملاءة طويلة يلقيها المصطفُّون للطعام على رُكَبهم لئلاَّ يصيب الدَّسمُ ثيابَهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بَشكير
    • بشكير
      1 - منديل كبير يستعمل في الحمام ، جمع : بشاكير

    المعجم: الرائد

  11. البَشَكَى
    • البَشَكَى : ناقةٌ بَشَكَى ، وامرأة بَشَكَى اليدين والعمل : سريعةٌ خفيفةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. البَشْكير
    • البَشْكير : فُوطةٌ كبيرةٌ للحمَّام . والجمع : بشاكير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. البَشْكُورُ
    • البَشْكُورُ : قضيب من حديد معقوف يُجَرُّ به الرغيف من الفرن .
      وبشكور العسل : المِشوَار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العَسَلُ
    • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ يذكر ويؤنث ]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر . والجمع : أَعسال ، وعُسْلانٌ ، وعُسُولٌ .
      ويقال : فلانٌ على أَعسالِ أَبيه : على أَخلاقِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العَسَلُ
    • العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر ، وهو القَنْدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. العِسْلُ
    • العِسْلُ : يقال : هو عِسْلُ مالٍ : مُصْلِحٌ له ، وقائم عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الْطَّعَامَ
    • الْطَّعَامَ : كلُّ ما يُؤْكَلُ وبه قِوامُ البَدَنِ .
      و الْطَّعَامَ كلُّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطةِ والشعيرِ والتمرِ ، ويطلقه أَهل الحجاز والعراق على البُرِّ خاصة . والجمع : أَطْعِمَةٌ .
      و الْطَّعَامَ طعامُ البحرِ : ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخذ بغير صَيْدٍ .
      وما سُقِيَ بماءِ البحر فَنَبَتَ .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 96 أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ البَحْرِ وَطَعَامُهُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. يأكلان الطعام
    • كسائر البشر فكيف تزعمونه إلـها
      سورة : المائدة ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. ‏ دعوة الصائم إلى الطعام
    • ‏ أي سؤاله أن يجلس ليتناول الطعام

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. بشم من الطّعام
    • تخِم منه وسَئِمه :- أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم .

    المعجم: عربي عامة

  21. بشم
    • ب ش م : البَشَمُ التخمة يقال بَشِمَ من الطعام من باب طرب و أبشَمهُ الطعام و بَشِمَ أيضا من فلان أي سئم منه و البَشَامُ شجر طيب الريح يستاك به

    المعجم: مختار الصحاح

  22. بَشِمَ
    • بَشِمَ من الطَعام بَشِمَ َ بَشَمًا : أكثر منه حتى اتَّخَمَ وسَئمَهُ .
      فهو بَشِمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَشَم
    • بَشَم :-
      مصدر بشِمَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بَشِم
    • بَشِم :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشِمَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بشم
    • بشم
      1 - ذو البشم

    المعجم: الرائد



معنى بشلاق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ شَلْقاً: ضرَبَه بالسوط أو نحوه. وـ الأذن أو الأنف: خَرَقَه طُولاً.
تاج العروس

الشلْقُ أهْمَلَه الجَوْهَرِي وقال ابنُ دُرَيْد : هو الضَّرْبُ بالسَّوْطِ وغَيرِه يقال : شَلَقْتُه أشْلُقُه شَلْقاً . والشلقُ : الجِماعُ وليسَ بعَرَبِي مَحْض قاله اللَّيثُ قال الصاغانِي : هي لغَةُ الشام يُقالُ : شلَقَها شَلقاً . والشلْقُ أَيضاً : خَرقُ الأذُنِ طولاً عن ابْنِ عَبّادٍ . والشِّلْقُ بالكَسْرِ أو ككَتِف : سَمكَةٌ صَغِيرَة أَو عَلَى خِلْقَة السَّمَكةً لها رِجْلانِ عند الذنَبِ كرِجليِ الضِّفْدَع لا يَدانِ لها تكونُ في أَنْهارِ البَصْرٌةِ وقِيلَ : هي من سَمَكِ البَحْرَينِ ولَيسَت بعَربِيَّة أو هي الأنْكَلِيسُ من السَّمَكِ وًهو الجِرِّي والجِريث عن ابنِ الأعْرابِي . وقالَ اللَّيْثُ : الشوْلَقِيُّ : من يَتَتَبَّعُ الحَلاوَةَ بلُغَةِ رَبِيعةَ زاد الزَّمَخشَري : ويَتَوَلعُ بها . وقال ابن عبادٍ المشلِيق كمِندِيل : من يَفْتَح فاه إِذا ضَحِك وكذلك بالمجليق بالجيم نقله الزمَخشري وقد تَقدم . والشلاقُ كشدّاد : شِبْهُ مخْلاة تكون للفقَراءَ والسُّؤالِ وهو مولَّدٌ نقله الصاغاني ومنْه قول الحريري في المقامة الصورية : وشلاقاً وعكازاً وقال أبو عَمْرو الشلقة محَركَة : الراضة . قالَ : والشَلْقاءُ كحرباء : السكَين وقالَ عَمرو بن بحْرٍ الجاحِظ : الشلقة بالكسرِ : بَيْضُ الضّبِّ المَكون إذا رمته يفهم من هذا أن الشلقة : اسم لبيضها ونص الجاحظ لا يؤدي إلى ذلك فإنه قال الضب المكون إذا باضت البيضة قيل : سرأت وبيضها سرء وإذا ألقت بيضها فهي شلقة قلت وقد تقدم أيضاً في السين أن السلقة هي الجرادة إذا رمت بيضها فتأمل وشلقان محركة : قريتان بمصر على شاطئ النيل من أعمال الضواحي وهي القرية المشهورة الآن وقد دخلت فيها مراراً وهي على ملتقى بحري رشيد ودمياط وقول المصنف قريتان كأنه عد جزيرتها قرية أخرى وعلى هذا فينبغي كسر نونها لأنها نون التثنية فتأمل ومما يستدرك عليه : امرأَة شلاّقَة أي ْزانِيةِّ نقله الزَّمَخشَري . وأمْرأة شلقة محركة لاعبةٌ بالعقولِ لغة يمانية

لسان العرب
: الشِّلْقُ : شيء على خِلْقَة السَّمْكَة صغير له رِجْلان عند ذنبه كرِجْل الضفدع لا يدان له يكون في أَنهار البصرة وليست بعربية . ابن الأَعْرابيّ : الشِّلْقُ الأَنْكَلِيسُ من السَّمَكِ وهو الجِرِّيُّ والجِرِّيت وقيل : الشِّلْق من سمك البحرين . و الشَّلْقُ : الضَّرْبُ والبَضْعُ وليس بعربي محض . و شَلَقَه يَشْلُقه شَلْقاً : ضربه بسوط أَو غيره . و الشَّوْلَقِيُّ : الذي بيع الحلاوَة بلغة ربيعة والفُرْس تسمِّيه الرسَّ من الرجال . أَبو عمرو : الشَّلَقَةُ الرَّاضَةُ . و الشِّلْقاءُ : السِّكِّين على وزنِ الحِرْباء وقال عمرو بن بحر : الضَّبُّ المَكُونُ إِذا باضت البيضةَ قيل سَرَأَت وبيضها سَرْءٌ وإِذا أَلْقَتْ بيضَها فهي شَلَقَةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: