وصف و معنى و تعريف كلمة بشنيك:


بشنيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و نون (ن) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح بشنيك في معاجم اللغة العربية:



بشنيك

جذر [بشن]

  1. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  2. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  3. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  4. نبَشَ : (فعل)
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش
    • نبَش القبرَ :حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرضَ
    • نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال
    • نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه
    • نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه
    • نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها،
    • نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا


  5. اِنباش : (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  6. أُشُن : (اسم)
    • أُشُن : جمع أُشْنَةُ
  7. بَشَّ : (فعل)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به
    • بَشَّ لِضُيوفِهِ: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ
    • يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً
    • بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ
    • بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ
  8. بَشنيِن : (اسم)
    • نبات عُشبيّ مائيّ من فصيلة النيلوفريَّات، ورقه كبير مستدير وأزهاره جميلة يسمّيه المصريّون (عرائس النيل)، ينبت عادة في الأنهار والمناقع، وقد يزرع للزينة في الأحواض
,
  1. باشتانُ
    • ـ باشتانُ: قرية بِنَيْسابورَ.
      ـ ابنُ البَشْتَنِيِّ: هِشامُ بنُ محمدٍ، من قَرْيةٍ بقُرْطُبَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. شَمَطُ
    • ـ شَمَطُ : بياضُ الرأسِ يُخالِطُ سَوادَهُ . شَمِطَ وأشْمَطَ واشْمطَّ واشْماطَّ واشْمأَطَّ ، كاطْمَأَنَّ ، فهو أشْمَطُ ، من شُمْطٍ وشُمْطانٍ .
      ـ شَمَطَهُ يَشْمِطُهُ : خَلَطَهُ ، كأشَمَطَهُ ، فهو شَمِيطٌ ومَشْمُوطٌ ،
      ـ شَمَطَ الإِناء : فَمَلأَهُ ،
      ـ شَمَطَ النَّخْلَةُ : انْتَثَرَ بُسْرُهَا ،
      ـ شَمَطَ الشجرُ : انْتَثَرَ وَرَقُهُ .
      ـ شَميطُ : الصُّبْحُ ، والوُلْدُ نِصْفُهُمْ ذُكُورٌ ، ونِصْفُهُمْ إناثٌ ،
      ـ شَميطُ من النَّباتِ : ما بَعْضُهُ هائِجٌ وبعضُهُ أخْضَرُ ، وذِئْبٌ فيه سَوادٌ وبَياضٌ ،
      ـ شَميطُ من اللَّبَنِ : ما لا يُدْرَى أحامِضٌ هو أم حَقِينٌ من طِيبِهِ .
      ـ طائِرٌ شَميطُ الذُّنابَى : شَعْلاؤها .
      ـ شُمْطانَةُ : البُسْرَةُ يُرْطِبُ جانِبٌ منها ، أو المُنَصَّـفَةُ .
      ـ شُمَيْطٌ : حِصْنٌ بالأنْدَلُسِ ، ونَقًى ببلاد بني أبي عبدِ اللهِ بنِ كلابٍ ، أو هو شَمِيطٌ .
      ـ شُمَيْطٌ بنُ بَشير ، وشُمَيْطٌ بنُ العَجْلانِ : محدِّثانِ ،
      ـ شامِطٌ : لَقَبُ أحمدَ بنِ حَيَّانَ القَطِيعِي المحدِّثِ ،
      ـ قِدْرَةٌ تَسَعُ شاةً بشَمْطِها ، وبشِمْطِها وبشَمَطِها وأشْمَاطِها وشِماطِها : بِتَوابِلِها .
      ـ شُمْطُوطُ : الطَّويلُ ، والفِرْقَةُ من الناسِ وغيرهم ، كالشِّمْطاطِ والشِّمْطيطِ .
      ـ قومٌ شَماطِيطُ : مُتَفَرِّقَةٌ .
      ـ ثوبٌ شَماطِيطُ : خَلَقٌ مُتَشَقِّقٌ .
      ـ جاءت الخَيْلُ شَماطِيطَ : مُتَفَرِّقَةً أرسالاً .
      ـ شَماطِيطُ : رَجُلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بشنوقة
    • بشنوقة :-
      منديل تستخدمه المرأة للرأس يُطوى على شكل مثلَّث ويُربط تحت الذّقن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بشمه
    • أبو العباس النباتي : هو بباء بعدها شين معجمة ساكنة بعدها ميم مفتوحة بعدها هاء إسم حجازي للحبة السوداء

    المعجم: الأعشاب



  4. بَشَنْس
    • بَشَنْس : الشَّهر التَّاسع من الشُّهور القبطيِّة ، وهو من فصل الربيع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَشنْس
    • بَشنْس :-
      الشَّهر التّاسع من شهور السَّنة القبطيَّة ، يأتي بعد برمودة ، ويليه بئونة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بشهاب قبس
    • بشُعلة نار ساطعة مقبوسة من أصلها
      سورة : النمل ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. بَشْملة


    • بَشْملة :-
      • البَشْمَلة ( النبات ) شجر مثمر من الفصيلة الورديّة يُزرع في مصر والشَّام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بَشْنين
    • بَشْنين :-
      ( النبات ) نبات عُشبيّ مائيّ من فصيلة النيلوفريَّات ، ورقه كبير مستدير وأزهاره جميلة يسمّيه المصريّون ( عرائس النيل )، ينبت عادة في الأنهار والمناقع ، وقد يزرع للزينة في الأحواض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بشنين
    • ديسقوريدوس في الرابعة : لوطوس ( لوتس )

    المعجم: الأعشاب

  10. البشْملة
    • ( نت ) شجر مثمر من الفصيلة الورديّة يُزرع في مصر والشَّام .



    المعجم: عربي عامة

  11. البَشنْيِن
    • البَشنْيِن : نبات مائيُّ من الفصيلة النِّيلُوفَريّة ، ينبت عادة في الأنهار والمناقع ، وقد يُزرع في الأحواض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. البَشْمَلَةُ
    • البَشْمَلَةُ : شجر مثمر من الفصيلة الوردية ، يزرع في مصر ، وفي سواحل الشام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شهب
    • " الشَّهَبُ والشُّهْبةُ : لَونُ بَياضٍ ، يَصْدَعُه سَوادٌ في خِلالِه ؛

      وأَنشد : وعَلا الـمَفارِقَ رَبْعُ شَيْبٍ أَشْهَبِ والعَنْبَرُ الجَيِّدُ لَوْنُه أَشْهَبُ ؛ وقيل : الشُّهْبة البَياضُ الذي غَلَبَ على السَّوادِ .
      وقد شَهُبَ وشَهِبَ شُهْبةً ، واشْهَبَّ ، وجاءَ في شِعْرِ هُذيلٍ شاهِبٌ ؛

      قال : فَعُجِّلْتُ رَيْحانَ الجِنانِ ، وعُجِّلُوا * رَمَاريمَ فَوَّارٍ ، من النَّارِ ، شاهِبِ وفَرَسٌ أَشْهَبُ ، وقدِ اشْهَبَّ اشْهِـباباً ، واشْهابَّ اشْهيباباً ، مثله .
      وأَشْهَبَ الرجلُ إِذا كان نَسْلُ خَيْلِهِ شُهْباً ؛ هذا قولُ أَهلِ اللغة ، إِلاَّ أَنَّ ابن الأَعرابي ، قال : ليس في الخَيْلِ شُهْبٌ .
      وقال أَبو عبيدة : الشُّهْبَة في أَلوانِ الخَيْلِ ، أَن تَشُقَّ مُعْظَمَ لَوْنِه شَعْرَةٌ ، أَو شَعَراتٌ بِـيضٌ ، كُمَيْتاً كان ، أَو أَشْقَرَ ، أَو أَدْهَمَ .
      واشْهابَّ رأْسُه واشْتَهَب : غَلَبَ بياضُه سوادَه ؛ قال امرؤ القيس :، قالتِ الخَنْساءُ ، لـمَّا جِئْتُها : * شابَ ، بَعْدي ، رَأْسُ هذا ، واشْتَهَبْ وكَتِـيبَةٌ شَهْباءُ : لِـمَا فيها من بَياضِ السِّلاحِ والحديدِ ، في حال السَّواد ؛ وقيل : هي البَيْضاءُ الصافيةُ الحديدِ .
      وفي التهذيب : وكتيبة شهابة ؛.
      (* قوله « وكتيبة شهابة » هكذا في الأصل وشرح القاموس .) وقيل : كَتِـيبَةٌ شَهْباءُ إِذا كانت عِلْيَتُها بياضَ الحديد .
      وسَنةٌ شَهْباءُ إِذا كانت مُجْدِبَـةً ، بيضاءَ من الجَدْبِ ، لا يُرَى فيها خُضْرَة ؛ وقيل : الشَّهْباءُ التي ليس فيها مطرٌ ، ثم البَيْضاءُ ، ثم الـحَمْرَاءُ ؛

      وأَنشد الجوهرِيُّ وغيرُه ، في فصل جحر ، لزهير بن أَبي سلمى : إِذا السَّـنَة الشَّهْباءُ ، بالناسِ ، أَجْحَفَتْ ، * ونالَ كرامَ المالِ ، في الجَحْرَةِ ، الأَكل ؟

      ‏ قال ابن بري : الشَّهْباءُ البَيْضاءُ ، أَي هي بَيْضاءُ لكَثْرَة الثَّلْج ، وعَدَمِ النَّباتِ .
      وأَجْحَفَتْ : أَضَرَّتْ بِهم ، وأَهْلَكَتْ أَموالَـهم .
      وقوله : ونالَ كِرامَ المالِ ، يريدُ كَرائمَ الإِبِل ، يعني أَنها تُنْحَر وتُؤْكَل ، لأَنهم لا يَجدُونَ لَـبناً يُغْنِـيهِم عن أَكْلِها .
      والجَحْرَةُ : السَّـنَةُ الشديدة التي تَجْحَر الناسَ في البُيوت .
      وفي حديث العباس ، قالَ يومَ الفتحِ : يا أَهلَ مَكَّة ! أَسْلِـمُوا تَسْلَمُوا ، فقَدِ اسْتَبْطَنْتُمْ بأَشْهَبَ بازِلٍ ؛ أَي رُمِـيتُمْ بأَمْرٍ صَعْبٍ ، لا طَاقةَ لَكُم به .
      ويومٌ أَشْهَبُ ، وسَنَةٌ شَهْباءُ ، وجَيْشٌ أَشْهَبُ أَي قَوِيٌّ شديدٌ .
      وأَكثرُ ما يُسْتَعْمل في الشِّدَّة والكَراهَة ؛ جعلَه بازِلاً لأَن بُزُولَ البعير نِهايَتُه في القُوَّة . وفي حديث حَلِـيمَة : خَرَجْتُ في سَنَةٍ شَهْباءَ أَي ذاتِ قَحْطٍ وجَدْبٍ .
      والشَّهْباءُ : الأَرضُ البيضاءُ التي لا خُضْرة فيها لقِلَّة الـمَطَر ، من الشُّهْبَة ، وهي البياضُ ، فسُمِّيَت سَنَةُ الجَدْب بها ؛ وقوله أَنشده ثعلبٌ : أَتانا ، وقد لَفَّتْه شَهْباءُ قَرَّة ، * على الرَّحْلِ ، حتى الـمَرْءُ ، في الرَّحْلِ ، جانِحُ فسَّره فقال : شَهْباءُ ريحٌ شديدةُ البَرْدِ ؛ فمن شِدّتِها هو مائِلٌ في الرَّحْلِ .
      قال : وعندي أَنها رِيحُ سَنَةٍ شَهْباءَ ، أَو رِيحٌ فيها بَرْدٌ وثَلْج ؛ فكأَن الريحَ بَيْضاءُ لذلك .
      أَبو سعيد : شَهَّبَ البَرْدُ الشَّجَرَ إِذا غَيَّرَ أَلْوانَها ، وشَهَّبَ الناسَ البَرْدُ .
      ونَصْلٌ أَشْهَبُ : بُرِدَ بَرْداً خَفِـيفاً ، فلم يَذْهَبْ سوادُه كله ؛ حكاه أَبو حنيفة ، وأَنشد : وفي اليَدِ اليُمْنَى ، لـمُسْتَعِيرِها ، * شَهْباءُ ، تُرْوي الرِّيشَ من بَصِـيرِها يعني أَنها تَغِلُّ في الرَّمِيَّةِ حتى يَشْرَبَ ريشُ السَّهْمِ الدَّمَ .
      وفي الصحاح : النَّصْلُ الأَشْهَبُ الذي بُرِدَ فَذَهَبَ سَوادُه .
      وغُرَّةٌ شَهْباءُ : وهو أَن يكونَ في غُرَّةِ الفرس شَعَر يُخالِفُ البياضَ .
      والشَّهْباءُ من الـمَعَزِ : نحوُ المَلْحاءِ مِن الضأْنِ .
      واشْهَابَّ الزَّرْعُ : قَارَبَ الـهَيْجَ فابْيَضَّ ، وفي خِلالِه خُضْرةٌ قليلةٌ .
      ويقال : اشْهابَّت مَشَافِرُه .
      والشَّهابُ : اللبنُ الضَّيَاحُ ؛ وقيل اللبنُ الذي ثُلُثاهُ ماءٌ ، وثُلُثُه لبنٌ ، وذلك لتَغَيُّرِ لونِه ؛ وقيل الشَّهاب والشُّهابَةُ ، بالضَّمِّ ، عن كراع : اللبنُ الرَّقِـيقُ الكَثِـيرُ الماءِ ، وذلك لتَغَيُّرِ لَوْنِه أَيضاً ، كما قيل له الخَضارُ ؛ قال الأَزهري : وسَمِعْتُ غيرَ واحِدٍ من العَرَبِ يقولُ للَّبنِ الـمَمْزوجِ بالماءِ : شَهابٌ ، كما تَرَى ، بفَتْحِ الشِّينِ .
      قال أَبو حاتم : هو الشُّهابَةُ ، بضَمِّ الشِّين ، وهو الفَضِـيخُ ، والخَضارُ ، والشَّهابُ ، والسَّجاجُ ، والسَّجارُ ،.
      (* قوله « والسجار » هو هكذا في الأصل وشرح القاموس .) والضَّياحُ ، والسَّمارُ ، كلُّه واحد .
      ويومٌ أَشْهَبُ : ذو رِيحٍ بارِدَةٍ ؛ قال : أُراهُ لما فِـيه منَ الثَّلْجِ والصَّقِيعِ والبَرْدِ .
      وليلَةٌ شَهْباءُ كذلك .
      الأَزهري : ويوم أَشْهَبُ : ذو حَلِـيتٍ وأَزيزٍ ؛ وقوله أَنشده سيبويه : فِدًى ، لِبَني ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ ، ناقَتي ، * إِذا كانَ يومٌ ذُو كَواكِبَ ، أَشْهَبُ يجوز أَن يكونَ أَشْهَبَ لبياضِ السِّلاحِ ، وأَن يكونَ أَشْهَبَ لـمَكانِ الغُبارِ .
      والشِّهابُ : شُعْلَةُ نارٍ ساطِعَةٌ ، والجمع شُهُبٌ وشُهْبانٌ وأَشْهَبُ ؛.
      (* قوله « وأشهب » هو هكذا بفتح الهاء في الأصل والمحكم .
      وقال شارح القاموس : وأَشهب ، بضم الهاء ، قال ابن منظور وأَظنه اسماً للجمع .) وأَظُنُّه اسماً للجَمْعِ ؛

      قال : تُرِكْنا ، وخَلَّى ذُو الـهَوادَةِ بَيْنَنا ، * بأَشْهَبِ نارَيْنَا ، لدَى القَوْمِ نَرْتَمِـي وفي التنزيل العزيز : أَوْ آتِـيكُمْ بِشِهابٍ قَبَسٍ ؛ قال الفراء : نَوَّن عاصِمٌ والأَعْمَشُ فِـيهِما ؛ قال وأَضَافه أَهلُ الـمَدينَةِ « بِشِهابِ قبسٍ »؛ قال : وهذا من إِضافة الشَّيءِ إِلى نفسِه ، كما ، قالوا : حَبَّةُ الخَضْراءِ ، ومَسْجِدُ الجامِع ، يضاف الشَّيءُ إِلى نَفْسِهِ ، ويُضافُ أَوائِلُها إِلى ثوانِـيهَا ، وهِـيَ هِـيَ في المعنى .
      ومنه قوله : إِنَّ هذا لَهُو حَقُّ اليَقِـينِ . وروى الأَزهري عن ابن السكيت ، قال : الشِّهابُ العُودُ الذي فيه نارٌ ؛ قال وقال أَبو الـهَيْثم : الشِّهابُ أَصْلُ خَشَبَةٍ أَو عودٍ فيها نارٌ ساطِعَة ؛ ويقال لِلْكَوْكَبِ الذي يَنْقَضُّ على أَثر الشَّيْطان بالليْلِ : شِهابٌ .
      قال اللّه تعالى : فأَتْبَعَهُ شِهابٌ ثاقِبٌ .
      والشُّهُبُ : النُّجومُ السَّبْعَة ، المعْروفَة بالدَّراري .
      وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ : فَرُبَّـما أَدْرَكَه الشِّهابُ ، قبل أَن يُلْقِـيَها ؛ يعني الكَلِمَة الـمُسْتَرَقَة ؛ وأَراد بالشِّهابِ : الذي يَنْقَضُّ باللَّيْلِ شِـبْهَ الكَوكَبِ ، وهو ، في الأَصل ، الشُّعْلَة من النَّارِ ؛ ويقال للرجُلِ الماضي في الحرب : شِهابُ حَرْبٍ أَي ماضٍ فيها ، على التَّشْبيهِ بِالكَوْكَبِ في مُضِـيِّه ، والجمعُ شُهُبٌ وشُهْبانٌ ؛ قال ذو الرمة : إِذا عَمَّ داعِـيها ، أَتَتْهُ بمالِكٍ ، * وشُهْبانِ عَمْرٍو ، كلُّ شَوْهاءَ صِلْدِمِ عَمَّ داعِـيها : أَي دَعا الأَبَ الأَكْبَر .
      وأَرادَ بشُهْبانِ عَمْرٍو : بَني عَمْرو بنِ تَميمٍ .
      وأَما بَنُو الـمُنْذِرِ ، فإِنَّهُم يُسَمُّوْنَ الأَشاهِبَ ، لجمالِهِمْ ؛ قال الأَعشى : وبَني الـمُنْذِرِ الأَشاهِب ، بالحيــ * ــرَةِ ، يَمْشُونَ ، غُدْوَةً ، كالسُّيوفِ والشَّوْهَبُ : القُنْفُذُ .
      والشَّبَهانُ والشَّهَبانُ : شجرٌ معروفٌ ، يُشبِـه الثُّمامَ ؛

      أَنشد المازني : وما أَخَذَ الدِّيوانَ ، حتى تَصَعْلَكَا ، * زَماناً ، وحَثَّ الأَشْهَبانِ غِناهُما الأَشْهَبانِ : عامانِ أَبيضانِ ، ليس فيهما خُضْرَةٌ من النَّباتِ .
      وسَنَةٌ شَهْباءُ : كثيرة الثَّلْجِ ، جَدْبةٌ ؛ والشَّهْباءُ أَمْثَلُ من البَيْضاءِ ، والـحَمْراءُ أَشدُّ من البَيْضاءِ ؛ وسنة غَبراءُ : لا مَطَرَ فيها ؛

      وقال : إِذا السَّـنَةُ الشَّهْباءُ حَلَّ حَرامُها أَي حَلَّت الـمَيْتَةُ فيها .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى بشنيك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
نبات مائيٌّ من الفصيلة النِّيلُوفَريّة، ينبت عادة في الأَنهار والمناقع، وقد يُزرع في الأَحواض. ( مع ).
تاج العروس

بشَنكُ بفتح ثانِيه وسكون النون : بُلَيدَةٌ بالعَجَمِ ضَبَطه الحافِظُ هكذا ونَسَب إِليها رَجُلاً من المُعاصِرِين وليَ القَضاءَ في بلادِهِم وكاتَبَه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: