وصف و معنى و تعريف كلمة بشهادة:


بشهادة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بشهادة في معاجم اللغة العربية:



بشهادة

جذر [شهاد]

  1. شَهَادَة: (اسم)
    • شَهَادَة : مصدر شَهُدَ
  2. شَهادة: (اسم)
    • الشَّهادةُ : أَن يخبر بما رأى
    • الشَّهادةُ : أَن يقرَّ بما علم وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ ﴿ ١٠٦ المائدة ﴾
    • الشَّهادةُ : مجموعُ ما يدرَكُ بالحس
    • والشهادة البيِّنَة ( في القضاء ) : هي أقوال الشهود أمام جهة قضائية
    • عالِمُ الشهادة : عالِمُ الأكوان الظاهرة : مقابل عالِمِ الغيب
    • شهادة إيداع : ( الاقتصاد ) وثيقة نقديّة تصدر من قِبَل البنوك والمؤسَّسات الماليّة ، عند استحقاقها يتمّ دفع قيمتها الأساسيّة وفوائدها
  3. شِهَاد: (اسم)
    • شِهَاد : جمع شَهد
,


  1. شَهادةُ
    • ـ شَهادةُ : خَبَرٌ قاطِعٌ ، وقد شَهِدَ وشَهُدَ ، وقد تُسَكَّنُ هاؤُهُ .
      ـ شَهِدَهُ شُهوداً : حَضَرَهُ ، فهو شاهِدٌ ، الجمع : شُهودٌ وشُهَّدٌ .
      ـ شَهِدَ لِزَيْدٍ بكذا شَهادةً : أدَّى ما عندَهُ من الشَّهادَةِ ، فهو شاهِدٌ ، الجمع : شَهْدٌ ، جمع الجمع : شُهودٌ وأشْهادٌ .
      ـ اسْتَشْهَدَهُ : سألَهُ أن يَشْهَدَ .
      ـ شَهيدُ وشِهيدُ : الشاهِدُ ، والأَمينُ في شَهادَةٍ ، والذي لا يَغيبُ عن عِلْمِهِ شيءٌ ، والقَتيلُ في سبيلِ الله ، لأن مَلائِكَةَ الرحْمةِ تَشْهَدُهُ ، أو لأَن الله تعالى وملائكتَهُ شُهودٌ له بالجَنَّةِ ، أو لأَنه ممَّن يُسْتَشْهَدُ يومَ القيامةِ على الأمَمِ الخاليةِ ، أو لسُقوطِه على الشاهِدَةِ ، أي : الأرضِ ، أو لأَنه حَيٌّ عندَ ربِّهِ حاضرٌ ، أو لأَنه يَشْهَدُ مَلَكوتَ الله ومُلْكَهُ ، الجمع : شُهَداءُ ، والاسمُ : الشَّهادَةُ .
      ـ أشْهَدُ بكذا : أحْلِفُ .
      ـ شاهَدَهُ : عايَنَهُ .
      ـ امرأةٌ مُشْهِدٌ : حَضَرَ زوْجُها .
      ـ تَشَهُّدُ في الصَّلاةِ : معروف .
      ـ شَاهِدُ : من أسْماء النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، واللِّسانُ ، والمَلَكُ ، ويومُ الجُمعَةِ ، والنَّجْمُ ، وما يَشْهَدُ على جَوْدَةِ الفَرَسِ من جَرْيِهِ ، وشِبْهُ مُخاطٍ يَخْرُجُ مع الوَلَدِ ،
      ـ شَاهِدُ من الأُمورِ : السَّريعُ .
      ـ صَلاةُ الشَّاهِد : صَلاةُ المَغْرِبِ .
      ـ مَشْهودُ : يومُ الجُمعَة ، أو يومُ القيامَةِ ، أو يومُ عَرَفَةَ .
      ـ شَهْدُ : العَسَلُ ، والشُّهْدَةُ أخَصُّ ، الجمع : شِهادٌ ، وماءٌ لِبَنِي المُصْطَلِقِ من خُزاعَةَ .
      ـ { شَهِدَ الله أنَّهُ لا إله إلا هو }: عَلِمَ الله ، أو قال الله ، أو كَتَبَ الله ، وأشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلا الله ، أي : أعْلَمُ ، وأُبَيِّنُ .
      ـ أشْهَدَهُ : أحْضَرَهُ ،
      ـ أشْهَدَ فُلانٌ : أمْذى ، كشَهَّدَ ،
      ـ أشْهَدَ الجارِيَةُ : حاضَتْ ، وأدْرَكَتْ ،
      ـ أُشْهِدَ ، مَجْهولاً : قُتِلَ في سَبيلِ الله ، كاسْتُشْهِدَ ، فهو مُشْهَدٌ .
      ـ مَشْهَدُ ومَشْهَدَةُ ومَشْهُدَةُ : مَحْضَرُ الناسِ .
      ـ شُهودُ الناقَةِ : آثارُ مَوْضِعِ مَنْتِجها من دَمٍ أو سَلًى

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شِدَّةُ
    • ـ شِدَّةُ : اسمٌ من الاشْتِدادِ ،
      ـ شَدَّةُ : الحَمْلَةُ في الحَرْبِ .
      ـ شَدُّ : العَدْوُ ،
      ـ شَدُّ في النارِ : ارْتِفاعُها ، والتَّقْوِيَةُ ، والإِيثاقُ .
      ـ اشْتَدَّ : عَدَا .
      ـ مُشادَّةُ : التَّشَدُّدُ ، ومنه : " لَنْ يُشادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ ".
      ـ مُتَشَدِّدُ : البَخيلُ .
      ـ { حتى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وأُشُدَّهُ : قُوَّتَهُ ، وهو ما بينَ ثَمانِي عَشْرَةَ إلى ثلاثينَ سنةً ، واحدٌ جاءَ على بناءِ الجَمْعِ ، كآنُكٍ ، ولا نظيرَ لهما ، أو جَمْعٌ لا واحدَ له من لَفْظِه ، أو واحِدُهُ : شِدَّةٌ ، مع أنَّ فِعْلَةً لا تُجْمَعُ على أفْعُلٍ ، أو شَدٌّ وأَشْدُدٌ ، أو شِدٌّ وأُشْدُدٌ ، وما هُما بمَسْمُوعَيْنِ ، بل قِياسٌ .
      ـ شديدُ : الشُّجاعُ ، والبَخيلُ ، والأَسَدٌ ، ومَوْلًى لأبي بكر ، رضي الله تعالى عنه ، وابنُ قَيْسٍ المحدِّثُ .
      ـ شُدَيْدٌ : شاعرٌ .
      ـ شَدَّادٌ : اسمٌ .
      ـ الحُروفُ الشديدَةُ : " أجَدْتَ طَبَقَك ".
      ـ أشَدَّ إشْداداً : إذا كانتْ معه دابَّةٌ شديدةٌ .
      ـ يقالُ : أشَدُّ لقد كان كذا ، وأشَدُ ، أي : أشْهَدُ .
      ـ أشَدُّ : أخو يوسفَ الصِّدِّيقِ ، عليه السلامُ ، ( وأبو الأَشَدِّ من الأَبْطالِ ، وآخَرُ محدِّثٌ ، أو هو أبو الأَسَدِّ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَشْهَد
    • أشهد - إشهادا
      1 - أشهده : أحضره . 2 - أشهده على الأمر : جعله شاهدا عليه .

    المعجم: الرائد



  4. أشهدَ
    • أشهدَ يُشهِد ، إشهادًا ، فهو مُشهِد ، والمفعول مُشهَد :-
      أشهد صديقَه على صدق أقواله جعله يشهد بذلك :- أشهد الحاضرين على موقِفه ، - { وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ } - { وَيُشْهِدُ اللهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتُشهِدَ
    • اسْتُشهِدَ يُستشهَد ، استشهادًا ، والمفعول مُستشهَد :-
      استُشهِد الرَّجلُ قُتِل شهيدًا في سبيل الله أو الوطن :- من اُسْتشهِد فله الجنّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استشهدَ
    • استشهدَ / استشهدَ على / استشهدَ في يستشهد ، استِشهادًا ، فهو مُستشهِد ، والمفعول مُستشهَد ( للمتعدِّي ) :-
      استشهد الشَّخصُ تعرَّض للقتل في سبيل الله ؛ طلب الشَّهادة :- استشهد عددٌ من جنودنا في ساحة الشَّرف .
      استشهد الطَّالبُ زميلَه : طلب منه أن يشهد :- { وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ } .
      استشهد على رأيه بكذا : دلَّل عليه ، أكّده ، جاء بشاهد عليه :- استشهد النَّحويّ على القاعدة ببيتٍ من الشِّعر :-
      استشهد بالشِّعر : احتجّ بأصل ما ورد فيه من ألفاظ ، - استشهد بمَثَل : ضرَبه ، - استشهد بنصّ : ذكره .
      استشهد في سبيل الله : مات شهيدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. استشهاديَّة
    • استشهاديَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى استشهاد .
      • العمليَّة الاستشهاديَّة : عمليّة فدائيّة يقوم بها أحد الفدائيِّين المتطوِّعين ، حيث يلغِّم جسمه بالمتفجِّرات ثم يُلقي بنفسه وسط تجمّع كبير للأعداء فينفجر فيهم ويموت شهيدًا :- حاول العدو وقف العمليّات الاستشهاديّة للفدائيين بدون جدوى ، - أسفرت العمليّة الاستشهاديّة عن مقتل عشرين جنديًّا للعدو .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اِسْتِشْهَادٌ
    • ج . ـاتٌ . [ ش هـ د ]. ( مصدر اِسْتَشْهَدَ ). :- ضَمَّنَ الْمَوْضُوعَ اسْتِشْهَادَاتٍ لِتَدْعِيمِ رَأْيِهِ :- : ما يَسْتَشْهِدُ بِهِ مِنْ أَقْوَالِ الآخَرِينَ وَكِتَابَاتِهِمْ . :- الاسْتِشْهَادُ بِقَوْلٍ أَوْ بِرَأْيٍ .

    المعجم: الغني

  9. الإشْهَادُ
    • الإشْهَادُ : الإشْهَادُ ( في الجنايات ) : أن يقال لصاحب الدار : إن حائطك هذا مائل فاهدمه ، أَو مخوف فأَصلحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إستشهد
    • إستشهد - استشهادا
      1 - إستشهده : طلب منه أن يشهد . 2 - إستشهده أو به : استعان به في أمر الشهادة . 3 - إستشهد : تعرض أن يموت في سبيل الله أو الواجب أو الوطن .

    المعجم: الرائد

  11. ‏ طلب الإشهاد ‏
    • ‏ مثل أن يطلب المتهم من القاضي أن يشهد عليه الشهود ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. أشهد صديقه على صدق أقواله
    • جعله يشهد بذلك :- أشهد الحاضرين على موقِفه - { وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ } - { وَيُشْهِدُ اللهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. أَشْهَدَ
    • [ ش هـ د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَشْهَدْتُ ، أُشْهِدُ ، أَشْهِدْ ، مصدر إِشْهادٌ .
      1 . :- أَشْهَدَهُ عَلى ما حَدَثَ :-: جَعَلَهُ شاهِداً ...
      2 . :- أَشْهَدَهُ :- : أَحْضَرَهُ .

    المعجم: الغني



  14. أشهد
    • أشهد
      1 - أشتشهد ، مات في سبيل الله اوالوطن أو الواجب

    المعجم: الرائد

  15. أشهده
    • أشهده على كذا : جعله يشهَدُ عليه .
      و أشهده الشيءَ : أحضره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. استشهد الرّجل
    • قُتِل شهيدًا في سبيل الله أو الوطن :- من اُسْتشهِد فله الجنّة .

    المعجم: عربي عامة

  17. استشهد الطّالب زميله
    • طلب منه أن يشهد :- { وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ }.


    المعجم: عربي عامة

  18. استشهد على رأيه بكذا
    • دلَّل عليه ، أكّده ، جاء بشاهد عليه :- استشهد النَّحويّ على القاعدة ببيتٍ من الشِّعر :- ° استشهد بالشِّعر

    المعجم: عربي عامة

  19. استشهد في سبيل الله
    • مات شهيدًا .

    المعجم: عربي عامة

  20. استَشْهَدَ
    • استَشْهَدَ : تعرَّض أن يُقتَلَ في سبيل الله .
      و استَشْهَدَ الرجلُ فلانا : طلب منه أن يشهد .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 282 وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِجَالِكُمْ ) ) .
      و استَشْهَدَ بكذا : احتجَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. استُشْهِدَ
    • استُشْهِدَ فلانٌ : قُتِلَ شَهيدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اِسْتَشْهَدَ
    • [ ش هـ د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَشْهَدْتُ ، أَسْتَشْهِدُ ، اِسْتَشْهِدْ ، مصدر اِسْتِشْهَادٌ .
      1 . :- اِسْتَشْهَدَ بِأَقْوَالِ الكَاتِبِ :- : اِسْتَعَانَ بِهَا .
      2 . :- طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَسْتَشْهِدَ فِي الْمَحْكَمَةِ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُدْلِيَ بِشَهَادَتِهِ .
      البقرة آية 282 وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ ( قرآن ).
      3 . :- اِسْتَشْهَدَهُ لِيَقولَ الحقيقَةَ :-: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَسْتَشْهِدَ .
      4 . :- اِسْتَشْهَدَ الْمُجَاهِدُ :- : تَعَرَّضَ أَنْ يُقْتَلَ في سبيلِ اللَّهِ .

    المعجم: الغني

  23. اُسْتُشْهِدَ
    • [ ش هـ د ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- اُسْتُشْهِدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ :-: قُتِلَ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنِ العَقِيدَةِ وَالدِّينِ .
      2 . :- اُسْتُشْهِدَ الشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اسْتِقْلاَلِ البِلادِ :- : قُتِلَ مِنْ أَجْلِ قَضِيَّةِ وَطَنِهِ وَاسْتِقْلاَلِهِ .

    المعجم: الغني

  24. شهد
    • " من أَسماء الله عز وجل : الشهيد .
      قال أَبو إِسحق : الشهيد من أَسماء الله الأَمين في شهادته .
      قال : وقيل الشهيدُ الذي لا يَغيب عن عِلْمه شيء .
      والشهيد : الحاضر .
      وفَعِيلٌ من أَبنية المبالغة في فاعل فإِذا اعتبر العِلم مطلقاً ، فهو العليم ، وإِذا أُضيف في الأُمور الباطنة ، فهو الخبير ، وإِذا أُضيف إِلى الأُمور الظاهرة ، فهو الشهيد ، وقد يعتبر مع هذا أَن يَشْهَدَ على الخلق يوم القيامة .
      ابن سيده : الشاهد العالم الذي يُبَيِّنُ ما عَلِمَهُ ، شَهِدَ شهادة ؛ ومنه قوله تعالى : شهادَةُ بينِكم إِذا حضر أَحدَكم الموتُ حين الوصية اثنان ؛ أَي الشهادةُ بينكم شهادَةُ اثنين فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه .
      وقال الفراء : إِن شئت رفعت اثنين بحين الوصية أَي ليشهد منكم اثنان ذوا عدل أَو آخران من غير دينكم من اليهود والنصارى ، هذا للسفر والضرورة إِذ لا تجوز شهادة كافر على مسلم إِلا في هذا .
      ورجل شاهِدٌ ، وكذلك الأُنثى لأَنَّ أَعْرَفَ ذلك إِنما هو في المذكر ، والجمع أَشْهاد وشُهود ، وشَهيدٌ والجمع شُهَداء .
      والشَّهْدُ : اسم للجمع عند سيبويه ، وقال الأَخفش : هو جمع .
      وأَشْهَدْتُهُم عليه .
      واسْتَشْهَدَه : سأَله الشهادة .
      وفي التنزيل : واستشهدوا شَهِيدين .
      والشَّهادَة خَبرٌ قاطعٌ تقولُ منه : شَهِدَ الرجلُ على كذا ، وربما ، قالوا شَهْدَ الرجلُ ، بسكون الهاء للتخفيف ؛ عن الأخفش .
      وقولهم : اشْهَدْ بكذا أَي احْلِف .
      والتَّشَهُّد في الصلاة : معروف ؛ ابن سيده : والتَّشَهُّد قراءَة التحياتُ للهِ واشتقاقه من « أَشهد أَن لا إِله إِلا الله وأَشهد أَن محمداً عبده ورسوله » وهو تَفَعُّلٌ من الشهادة .
      وفي حديث ابن مسعود : كان يُعَلِّمُنا التَّشَهُّدَ كما يعلمنا السورة من القرآن ؛ يريد تشهد الصلاة التحياتُ .
      وقال أَبو بكر بن الأَنباري في قول المؤذن أَشهد أَن لا إِله إِلا الله : أَعْلَمُ أَن لا إِله إِلا الله وأُبَيِّنُ أَن لا إِله إِلا الله .
      قال : وقوله أَشهد أَن محمداً رسول الله أَعلم وأُبيِّن أَنَّ محمداً رسول الله .
      وقوله عز وجل : شهد الله أَنه لا إِله إِلا هو ؛ قال أَبو عبيدة : معنى شَهِدَ الله قضى الله أَنه لا إِله إِلا هو ، وحقيقته عَلِمَ اللهُ وبَيَّنَ اللهُ لأَن الشاهد هو العالم الذي يبين ما علمه ، فالله قد دل على توحيده بجميع ما خَلَق ، فبيَّن أَنه لا يقدر أَحد أَن يُنْشِئَ شيئاً واحداً مما أَنشأَ ، وشَهِدَتِ الملائكةُ لِما عاينت من عظيم قدرته ، وشَهِدَ أُولو العلم بما ثبت عندهم وتَبَيَّنَ من خلقه الذي لا يقدر عليه غيره .
      وقال أَبو العباس : شهد الله ، بيَّن الله وأَظهر .
      وشَهِدَ الشاهِدُ عند الحاكم أَي بين ما يعلمه وأَظهره ، يدل على ذلك قوله : شاهدين على أَنفسهم بالكفر ؛ وذلك أَنهم يؤمنون بأَنبياءٍ شعَروا بمحمد وحَثُّوا على اتباعه ، ثم خالَفوهم فَكَذَّبُوه ، فبينوا بذلك الكفر على أَنفسهم وإِن لم يقولوا نحن كفار ؛ وقيل : معنى قوله شاهدين على أَنفسهم بالكفر معناه : أَن كل فِرْقة تُنسب إِلى دين اليهود والنصارى والمجوس سوى مشركي العرب فإِنهم كانوا لا يمتنعون من هذا الاسم ، فَقَبُولهم إِياه شَهادَتهم على أَنفسهم بالشرك ، وكانوا يقولون في تلبيتهم : لبَّيْكَ لا شَريكَ لك إِلاَّ شريكٌ هو لكَ تَمْلِكُه وما ملك .
      وسأَل المنذريّ أَحمدَ بن يحيى عن قول الله عز وجل : شهد الله أَنه لا إِله إِلا هو ، فقال : كُلُّ ما كان شهد الله فإِنه بمعنى علم الله .
      قال وقال ابن الأَعرابي : معناه ، قال الله ، ويكون معناه علم الله ، ويكون معناه كتب الله ؛ وقال ابن الأَنباري : معناه بيَّن الله أَن لا إِله إِلا هو .
      وشَهِدَ فلان على فلان بحق ، فهو شاهد وشهيد .
      واسْتُشِهْدَ فلان ، فهو شَهِيدٌ .
      والمُشاهَدَةُ : المعاينة .
      وشَهِدَه شُهوداً أَي حَضَره ، فهو شاهدٌ .
      وقَوْم شُهُود أَي حُضور ، وهو في الأَصل مصدر ، وشُهَّدٌ أَيضاً مثل راكِع ورُكّع .
      وشَهِدَ له بكذا شَهادةً أَي أَدّى ما عنده من الشَّهادة ، فهو شاهِد ، والجمع شَهْدٌ مثل صاحِب وصَحْب وسافر وسَفْرٍ ، وبعضهم يُنْكره ، وجمع الشَّهْدِ شُهود وأَشْهاد .
      والشَّهِيدُ : الشَّاهِدُ ، والجمع الشُّهَداء .
      وأَشْهَدْتُه على كذا فَشَهِدَ عليه أَي صار شاهداً عليه .
      وأَشْهَدْتُ الرجل على إِقرار الغريم واسْتَشْهَدتُه بمعنًى ؛ ومنه قوله تعالى : واسْتَشْهِدُوا شَهيدَيْن من رجالكم ؛ أَي أَشْهِدُوا شاهِدَيْن .
      يقال للشاهد : شَهيد ويُجمع شُهَداءَ .
      وأَشْهَدَني إِمْلاكَه : أَحْضَرني .
      واسْتَشْهَدْتُ فلاناً على فلان إِذا سأَلته اقامة شهادة احتملها .
      وفي الحديث : خَيْرُ الشُّهَداءِ الذي يأْتي بِشهَادَتِه قبل إنْ يُسْأَلَها ؛ قال ابن الأَثير : هو الذي لا يعلم صاحبُ الحق أَنَّ له معه شَهادةً ؛ وقيل : هي في الأَمانة والوَديعَة وما لا يَعْلَمُه غيره ؛ وقيل : هو مثَلٌ في سُرْعَةِ إِجابة الشاهد إِذا اسْتُشْهِدَ أَن لا يُؤَخِّرَها ويَمْنَعَها ؛ وأَصل الشهادة : الإِخْبار بما شاهَدَه .
      ومنه : يأْتي قوم يَشْهَدون ولا يُسْتَشْهَدون ، هذا عامّ في الذي يُؤدّي الشهادَةَ قبل أَن يَطْلُبها صاحبُ الحق منه ولا تُقبل شهادَتُه ولا يُعْمَلُ بها ، والذي قبله خاص ؛ وقيل : معناه هم الذين يَشْهَدون بالباطل الذي لم يَحْمِلُوا الشهادَةَ عليه ولا كانت عندهم .
      وفي الحديث : اللّعَّانون لا يكونون شهداء أَي لا تُسْمَعُ شهادتهم ؛ وقيل : لا يكونون شهداء يوم القيامة على الأُمم الخالية .
      وفي حديث اللقطة : فَلْيُشْهِدْ ذا عَدْل ؛ الأَمْرُ بالشهادة أَمْرُ تأْديب وإِرْشادٍ لما يُخافُ من تسويلِ النفس وانْبِعاثِ الرَّغْبة فيها ، فيدعوه إِلى الخِيانة بعد الأَمانة ، وربما نزله به حادِثُ الموت فادّعاها ورثَتُه وجعلوها قي جمل تَرِكَتِه .
      وفي الحديث : شاهداك أَو يَمِينُه ؛ ارتفع شاهداك بفعل مضمر معناه ما ، قال شاهِداكَ ؛ وحكى اللّحياني : إِنَّ الشَّهادةَ ليَشْهَدونَ بكذا أَي أَهلَ الشَّهادَة ، كما يقال : إِن المجلس لَيَشْهَدُ بكذا أَي أَهلَ المجلس .
      ابن بُزرُج : شَهِدْتُ على شَهادَة سَوْءٍ ؛ يريد شُهَداءَ سوء .
      وكُلاَّ تكون الشَّهادَة كَلاماً يُؤَذَّى وقوماً يَشْهَدُون .
      والشاهِدُ والشَّهيد : الحاضر ، والجمع شُهَداء وشُهَّدٌ وأَشْهادٌ وشُهودٌ ؛

      وأَنشد ثعلب : كأَني ، وإِن كانَتْ شُهوداً عَشِيرَتي ، إِذا غِبْتَ عَنّى يا عُثَيْمُ ، غَريبُ أَي إِذا غِبْتَ عني فإِني لا أُكلِّم عشيرتي ولا آنَسُ بهم حجتى كأَني غريب .
      الليث : لغة تميمِ شهيد ، بكسر الشين ، يكسرون فِعِيلاً في كل شيء كان ثانيه أَحد حروف الحلق ، وكذلك سُفْلى مُصغر يقولون فِعِيلاً ، قال : ولغة شَنْعاءُ يكسرون كل فِعِيل ، والنصب اللغة العالية .
      وشَهدَ الأَمَر والمِصْرَ شَهادَةً ، فهو شاهدٌ ، من قوْم شُهَّد ، حكاه سيبويه .
      وقوله تعالى : وذلك يومٌ مَشْهودٌ ، أَي محضور يَحضُره أَهل السماءِ والأَرض .
      ومثله : إِنَّ قرآن الفجر كان مشهوداً ؛ يعني صلاة الفجر يَحْضُرها ملائكة الليل وملائكة النهار .
      وقوله تعالى : أَو أَلقى السمع وهو شهيد ؛ أَي أَحْضَرَ سمعه وقلبُهُ شاهدٌ لذلك غَيْرُ غائب عنه .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : وشَهِيدُكَ على أُمَّتِك يوم القيامة أَي شاهِدُك .
      وفي الحديث : سيدُ الأَيام يوم الجمعة هو شاهد أَي يَشْهَدُ لمن حضر صلاتَه .
      وقوله : فشهادَةُ أَحدِهم أَربع شهادات بالله ؛ الشهادة معناها اليمين ههنا .
      وقوله عز وجلّ : إِنا أَرسلناك شاهداً ؛ أَي على أُمتك بالإِبْلاغ والرسالة ، وقيل : مُبَيِّناً .
      وقوله : ونزعنا من كل أُمة شهيداً ؛ أَي اخْتَرْنا منها نبيّاً ، وكلُّ نبي شَهِيدُ أُمَّتِه .
      وقوله ، عز وجل : تبغونها عِوَجاً وأَنْتم شُهَداء ؛ أي أَنتم تشهدون وتعلمون أَن نبوة محمد ، صلى الله عليه وسلم ، حق لأَن الله ، عز وجل ، قد بينه في كتابكم .
      وقوله عز وجل : يوم يقوم الأَشْهادُ ؛ يعني الملائكة ، والأَشهادُ : جمع شاهد مثل ناصر وأَنصار وصاحب وأَصحاب ، وقيل : إِن الأَشْهاد هم الأَنبياءُ والمؤمنون يَشْهدُون على المكذبين بمحمد ، صلى الله عليه وسلم ، قال مجاهد ويَتْلُوه شاهد منه أَي حافظٌ مَلَكٌ .
      وروى شمِر في حديث أَبي أَيوب الأَنصاري : أَنه ذكَرَ صلاة العصر ثم ، قال : قلنا لأَبي أَيوب : ما الشَّاهِدُ ؟، قال : النَّجمُ كأَنه يَشْهَدُ في الليل أَي يحْضُرُ ويَظْهَر .
      وصلاةُ الشاهِدِ : صلاةُ المغرب ، وهو اسمها ؛ قال شمر : هو راجع إِلى ما فسره أَبو أَيوب أَنه النجم ؛ قال غيره : وتسمى هذه الصلاةُ صلاةَ البَصَرِ لأَنه تُبْصَرُ في وقته نجوم السماء فالبَصَرُ يُدْرِكُ رؤْيةَ النجم ؛ ولذلك قيل له (* قوله « قيل له » أي المذكور صلاة إلخ فالتذكير صحيح وهو الموجود في الأَصل المعول عليه .) صلاةُ البصر ، وقيل في صلاةِ الشاهد : إِنها صلاةُ الفجر لأَنَّ المسافر يصليها كالشاهد لا يَقْصُرُ منها ؛

      قال : فَصَبَّحَتْ قبلَ أَذانِ الأَوَّلِ تَيْماء ، والصُّبْحُ كَسَيْفِ الصَّيْقَل ، قَبْلَ صلاةِ الشاهِدِ المُسْتَعْجل وروي عن أَبي سعيد الضرير أَنه ، قال : صلاة المغرب تسمى شاهداً لاستواءِ المقيم والمسافر فيها وأَنها لا تُقْصَر ؛ قال أَبو منصور : والقَوْلُ الأَوَّل ، لأَن صلاة الفجر لا تُقْصَر أَيضاً ويستوي فيها الحاضر والمسافر ولم تُسَمَّ شاهداً .
      وقوله عز وجل : فمن شَهِدَ منكم الشهر قليصمه ؛ معناه من شَهْدِ منكم المِصْرَ في الشهر لا يكون إِلا ذلك لأَن الشهر يَشْهَدُهُ كلُّ حَيٍّ فيه ؛ قال الفراء : نَصَبَ الشهر بنزع الصفة ولم ينصبه بوقوع الفعل عليه ؛ المعنى : فمن شَهِدَ منكم في الشهر أَي كان حاضراً غير غائب في سفره .
      وشاهَدَ الأَمرَ والمِصر : كَشهِدَه .
      وامرأَة مُشْهِدٌ : حاضرة البعل ، بغير هاءٍ .
      وامرأَة مُغِيبَة : غاب عنها زوجها .
      وهذه بالهاءِ ، هكذا حفظ عن العرب لا على مذهب القياس .
      وفي حديث عائشة :، قالت لامرأَة عثمان بن مَظْعُون وقد تَرَكَت الخضاب والطِّيبَ : أَمُشْهِدٌ أَم مُغِيبٌ ؟، قالت : مُشْهِدٌ كَمُغِيبٍ ؛ يقال : امرأَة مُشْهِدٌ إِذا كان زوجها حاضراً عندها ، ومُغِيبٌ إِذا كان زوجها غائباً عنها .
      ويقال فيه : مُغِيبَة ولا يقال مُشْهِدَةٌ ؛ أَرادت أَن زوجها حاضر لكنه لا يَقْرَبُها فهو كالغائب عنها .
      والشهادة والمَشْهَدُ : المَجْمَعُ من الناس .
      والمَشْهَد : مَحْضَرُ الناس .
      ومَشاهِدُ مكة : المَواطِنُ التي يجتمعون بها ، من هذا .
      وقوله تعالى : وشاهدٍ ومشهودٍ ؛ الشاهِدُ : النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والمَشْهودُ : يومُ القيامة .
      وقال الفراءُ : الشاهِدُ يومُ الجمعة ، والمشهود يوم عرفةَ لأَن الناس يَشْهَدونه ويَحْضُرونه ويجتمعون فيه .
      قال : ويقال أَيضاً : الشاهد يومُ القيامة فكأَنه ، قال : واليَوْمِ الموعودِ والشاهد ، فجعل الشاهد من صلة الموعود يتبعه في خفضه .
      وفي حديث الصلاة : فإِنها مَشْهودة مكتوبة أَي تَشْهَدُها الملائكة وتَكتُبُ أَجرها للمصلي .
      وفي حديث صلاة الفجر : فإِنها مَشْهودة مَحْضورة يَحْضُرها ملائكة الليل والنهار ، هذه صاعِدةٌ وهذه نازِلَةٌ .
      قال ابن سيده : والشاهِدُ من الشهادة عند السلطان ؛ لم يفسره كراع بأَكثر من هذا .
      والشَّهِيدُ : المقْتول في سبيل الله ، والجمع شُهَداء .
      وفي الحديث : أَرواحُ الشهَداءِ قي حَواصِل طَيْرٍ خُضْرٍ تَعْلُقُ من وَرَق (* قوله « تعلق من ورق إلخ » في المصباح علقت الإبل من الشجر علقاً من باب قتل وعلوقاً : أكلت منها بأفواهها .
      وعلقت في الوادي من باب تعب : سرحت .
      وقوله ، عليه السلام : أرواح الشهداء تعلق من ورق الجنة ، قيل : يروى من الأَول ، وهو الوجه اذ لو كان من الثاني لقيل تعلق في ورق ، وقيل من الثاني ، قال القرطبي وهو الأكثر .) الجنة ، والإسم الشهادة .
      واسْتُشْهِدَ : قُتِلَ شهِيداً .
      وتَشَهَّدَ : طلب الشهادة .
      والشَّهِيدُ : الحيُّ ؛ عن النصر بن شميل في تفسير الشهيد الذي يُسْتَشْهَدُ : الحيّ أَي هو عند ربه حيّ .
      ذكره أَبو داود (* قوله « ذكره أبو داود إلى قوله ، قال أبو منصور » كذا بالأصل المعول عليه ولا يخفى ما فيه من غموض .
      وقوله « كأن أرواحهم » كذا به أيضاً ولعله محذوف عن لان أرواحهم .) أَنه سأَل النضر عن الشهيد فلان شَهِيد يُقال : فلان حيّ أَي هو عند ربه حيّ ؛ قال أَبو منصور : أُراه تأَول قول الله عز وجل : ولا تحسبن الذين قُتِلوا في سبيل الله أَمواتاً بل أَحياءٌ عند ربهم ؛ كأَنَّ أَرواحهم أُحْضِرَتْ دارَ السلام أَحياءً ، وأَرواح غَيْرِهِم أُخِّرَتْ إِلى البعث ؛
      ، قال : وهذا قول حسن .
      وقال ابن الأَنباري : سمي الشهيد شهيداً لأَن اللهَ وملائكته شُهودٌ له بالجنة ؛ وقيل : سُمُّوا شهداء لأَنهم ممن يُسْتَشْهَدُ يوم القيامة مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على الأُمم الخالية .
      قال الله عز وجل : لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً ؛ وقال أَبو إِسحق الزجاج : جاءَ في التفسير أَن أُمم الأَنبياء تكَذِّبُ في الآخرة من أُرْسِلَ إِليهم فيجحدون أَنبياءَهم ، هذا فيمن جَحَدَ في الدنيا منهم أَمْرَ الرسل ، فتشهَدُ أُمة محمد ، صلى الله عليه وسلم ، بصدق الأَنبياء وتشهد عليهم بتكذيبهم ، ويَشْهَدُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، لهذه بصدقهم .
      قال أَبو منصور : والشهادة تكون للأَفضل فالأَفضل من الأُمة ، فأَفضلهم من قُتِلَ في سبيل الله ، مُيِّزوا عن الخَلْقِ بالفَضْلِ وبيَّن الله أَنهم أَحياءٌ عند ربهم يُرْزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ؛ ثم يتلوهم في الفضل من عدّه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، شهيداً فإِنه ، قال : المَبْطُونُ شَهيد ، والمَطْعُون شَهِيد .
      قال : ومنهم أَن تَمُوتَ المرأَةُ بِجُمَع .
      ودل خبر عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : أَنَّ مَنْ أَنْكَرَ مُنْكَراً وأَقام حَقّاً ولم يَخَفْ في الله لَومَة لائم أَنه في جملة الشهداء ، لقوله ، رضي الله عنه : ما لكم إِذا رأَيتم الرجل يَخْرِقُ أَعْراضَ الناس أَن لا تَعْزِمُوا عليه ؟، قالوا : نَخافُ لسانه ، فقال : ذلك أَحْرَى أَن لا تكونوا شهداء .
      قال الأَزهري : معناه ، والله أَعلم ، أَنَّكم إِذا لم تَعْزِموا وتُقَبِّحوا على من يَقْرِضُ أَعْراضَ المسلمين مخافة لسانه ، لم تكونوا في جملة الشهداء الذين يُسْتَشهَدُون يوم القيامة على الأُمم التي كذبت أَنبياءَها في الدنيا .
      الكسائي : أُشْهِدَ الرجلُ إِذا استُشهد في سبيل الله ، فهو مُشْهَدٌ ، بفتح الهاءِ ؛

      وأَنشد : أَنا أَقولُ سَأَموتُ مُشْهَداً وفي الحديث : المبْطُونُ شَهِيدٌ والغَريقُ شَهيدٌ ؛ قال : الشهيدُ في الأَصل من قُتِلَ مجاهداً في سبيل الله ، ثم اتُّسِعَ فيه فأُطلق على من سماه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من المَبْطُون والغَرِق والحَرِق وصاحب الهَدْمِ وذات الجَنْب وغيرِهم ، وسُمِّيَ شَهيداً لأَن ملائكته شُهُودٌ له بالجنة ؛ وقيل : لأَن ملائكة الرحمة تَشْهَدُه ، وقيل : لقيامه بشهادَة الحق في أَمْرِ الله حتى قُتِلَ ، وقيل : لأَنه يَشْهَدُ ما أَعدّ الله له من الكرامة بالقتل ، وقيل غير ذلك ، فهو فَعيل بمعنى فاعل وبمعنى مفعول على اختلاف التأْويل .
      والشَّهْدُ والشُّهْد : العَسَل ما دام لم يُعْصَرْ من شمَعِه ، واحدته شَهْدَة وشُهْدَة ويُكَسَّر على الشِّهادِ ؛ قال أُمية : إِلى رُدُحٍ ، من الشِّيزى ، مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ ، يُلْبَكُ بالشِّهادِ (* قوله « ملاء » ككتاب ، وروي بدله عليها .) أَي من لباب البر يعني الفالوذَق .
      وقيل : الشَّهْدُ والشُّهْدُ والشَّهْدَة العَسَلُ ما كان .
      وأَشْهَدَ الرجُل : بَلَغَ ؛ عن ثعلب .
      وأَشْهَدَ : اشْقَرَّ واخْضَرَّ مِئْزَرُه .
      وأَشْهَدَ : أَمْذَى ، والمَذْيُ : عُسَيْلَةٌ .
      أَبو عمرو : أَشْهَدَ الغلام إِذا أَمْذَى وأَدرَك .
      وأَشْهَدت الجاريةُ إِذا حاضت وأَدْركتْ ؛ وأَنشد : قامَتْ تُناجِي عامِراً فأَشْهَدا ، فَداسَها لَيْلَتَه حتى اغْتَدَى والشَّاهِدُ : الذي يَخْرُجُ مع الولد كأَنه مُخاط ؛ قال ابن سيده : والشُّهودُ ما يخرجُ على رأْس الولد ، واحِدُها شاهد ؛ قال حميد بن ثور الهلالي : فجاءَتْ بِمثْلِ السَّابِرِيِّ ، تَعَجَّبوا له ، والصَّرى ما جَفَّ عنه شُهودُها ونسبه أَبو عبيد إِلى الهُذَلي وهو تصحيف .
      وقيل : الشُّهودُ الأَغراس التي تكون على رأْس الحُوار .
      وشُهودُ الناقة : آثار موضع مَنْتَجِها من سَلًى أَو دَمٍ .
      والشَّاهِدُ : اللسان من قولهم : لفلان شاهد حسن أَي عبارة جميلة .
      والشاهد : المَلَك ؛ قال الأَعشى : فلا تَحْسَبَنِّي كافِراً لك نَعْمَةً على شاهِدي ، يا شاهِدَ اللهِ فاشْهَدِ وقال أَبو بكر في قولهم ما لفلان رُواءٌ ولا شاهِدٌ : معناه ما له مَنْظَرٌ ولا لسان ، والرُّواءُ المَنظَر ، وكذلك الرِّئْيِ .
      قال الله تعالى : أَحسنُ أَثاثاً ورِئْياً ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : لله دَرُّ أَبيكَ رَبّ عَمَيْدَرٍ ، حَسَن الرُّواءِ ، وقلْبُه مَدْكُوكُ
      ، قال ابن الأَعرابي : أَنشدني أَعرابي في صفة فرس : له غائِبٌ لم يَبْتَذِلْه وشاهِدُ
      ، قال : الشاهِدُ مِن جَرْيِهِ ما يشهد له على سَبْقِه وجَوْدَتِهِ ، وقال غيره : شاهِدُه بذله جَرْيَه وغائبه مصونُ جَرْيه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: