وصف و معنى و تعريف كلمة بشيتين:


بشيتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بشيتين في معاجم اللغة العربية:



بشيتين

جذر [بشت]

  1. بَشَّ : (فعل)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به
    • بَشَّ لِضُيوفِهِ: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ
    • يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً
    • بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ
    • بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ
  2. أَبَشَّ : (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  3. أَبَّشَ : (فعل)
    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  4. أَبّاش : (اسم)
    • أَبّاش : فاعل من أَبَش


  5. بِشت : (اسم)
    • البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء
  6. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  7. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  8. وَبَش : (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • وَبَشُ الكلامِ: رديئُه لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك
    • الوَبَشُ : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ
    • وَبَشُ الظُّفْرِ : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ
    • وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ
  9. وَبِش : (اسم)
    • وَبِش : فاعل من وَبِشَ
  10. وَبِشَ : (فعل)


    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
  11. وَبَّشَ : (فعل)
    • وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ
    • وَبَّشَت الْجَمْرُ : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ
    • وَبَّشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ
    • وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ
    • وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
  12. وَبش : (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • الوَبْشُ : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة
    • الوَبْشُ :واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه
    • الوَبْشُ: النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر
    • الوَبْشُ :الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير
    • وَوَبَشُ الكلام: رديئُه
  13. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  14. باشَوات : (اسم)
    • باشَوات : جمع باشا
  15. باشّ : (اسم)
    • فاعل من بَشَّ
    • اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ
  16. باشّ : (اسم)


    • باشّ : فاعل من بَشَّ
  17. باشات : (اسم)
    • باشات : جمع باشا
  18. شَوِيّ : (اسم)
    • شَوِيّ : جمع شَّاةُ
  19. شَويّ : (اسم)
    • الشَّوِيُّ : المَشْوِيُّ
    • لَحْمٌ شَوِيٌّ : مَا شُوِيَ مِنْهُ
  20. شَيْن : (اسم)
    • شَيْن : مصدر شانَ
  21. شَيَّتَ : (فعل)
    • شَيَّتْتُ، أُشَيِّتُ، شَيِّتْ، مصدر تَشْيِيتٌ
    • شَيَّتَ أَسْنَانَهُ بِالشِّيتَةِ : دَلَكَهَا، نَظَّفَهَا بِالشِّيتَةِ
    • شَيَّتَ مِعْطَفَهُ : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ
  22. شَين : (اسم)


    • بِهِ شَيْنٌ : قُبْحٌ، عَيْبٌ
    • مصدر شانَ
  23. شيت : (اسم)
    • الشِّيتُ : ضرب من النسيج الخفيف المنقوش المصنوع من القطن
  24. شيتة : (اسم)
    • الشِّيتَة : فُرْشَاةُ الأَسْنَانِ
    • شِيتَةُ الْمَلاَبِسِ : أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ غَيْرِهِ تَحْمِلُ شُعَيْرَاتٍ دَقِيقَةً تُسْتَعْمَلُ لِتَنْقِيَةِ الْمَلاَبِسِ وَحَكِّهَا لإِزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ
  25. شين : (اسم)
    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ
    • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
,
  1. بُشْتُ
    • ـ بُشْتُ: بلد بِخُراسانَ، منه: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحافِظُ صاحبُ المُسْنَدِ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ بنِ العَلاءِ، ومحمدُ بنُ مُؤَمَّلٍ، وأحمدُ بنُ محمدٍ اللُّغَوِيُّ الخَارْزَنْجِيُّ البُشْتِيُّونَ.
      ـ بَشيتُ: قرية بِفِلَسْطينَ.
      ـ بَشْتانُ: قرية بِنَسَفَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَشْيَةُ

    • ـ بَشْيَةُ: قرية بمرْوَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بشيتين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كِسَاءٌ من صوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أَهْلُ الريف في الشتاءِ. (د).


تاج العروس

بُشْتُ بالضَّمِّ والشين المُعْجَمة : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وهو د بِخُراسانَ منه أَبو يعقوبَ إِسحاقُ بنُ إِبراهيمَ بْنِ نَصْرٍ الحافِظُ البُشْتِيُّ صاحِبُ المُسْنَدِ المشهورِ بأَيدي النّاس روى عن ابْنِ راهَوَيْهِ وغيرِهِ . والحَسَنُ بنُ عَلِيّ بْنِ العَلاءِ عن ابْن مَحْمِش وطبقتِه مات سنة 458 . أَبو صالح مُحَمَّدٌ بنُ مُؤَمَّلٍ العابِدُ عن أَبي عبد الرَّحمن السُّلَمِي وغيره مات سنة 483 . وأَحْمَدُ بْنُ محمّد اللُّغَوِيُّ الخارْزَنْجِيُّ البُشْتِيُّونَ مُحَدِّثُونَ . وبَشِيتُ كَأَميرٍ : ة بِفِلَسطِينَ بظاهر الرَّمْلَة كذا بخط الرَّوّاسي منها أَبو القاسم خَلَفُ بنُ هِبَةِ الله بن قاسمِ بن سراج المَكِّي تُوُفِّيَ بعدَ ثلاثٍ وستّين وأَربعمائة بمكَّةَ . وبَشْتانُ بالفتح : ة بنَسَفَ منها : بِشْرُ بنُ عِمْرَانَ عن مَكِّيّ بنِ إِبراهيمَ البَلْخِيّ . وبَاشْتانُ : موضعُ بأَسْفرايين كذا في المعجم . وقريةٌ بهَراةَ منها : أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ عبد الله المُفَسِّرُ رَوَى له أَبو سَعْدٍ المالِينيُّ . وممّا يُسْتَدركُ عليه : بُشْت بالضَّمّ : لَقَبُ عبدِ الواحدِ بنِ أَحمدَ الأَصبهانيّ الحلاويّ حَدّث عن ابنِ المقري ومات سنة 435

تاج العروس

بَشْتَك كجَعْفَرٍ : اسمُ أَحدِ الأُمراءِ النّاصِرِيَّةِ بالقاهِرةِ وِإليه نُسِبَ الحَمامُ والخانِقاه بمصر وِإليه نُسِبَ الشيخُ بَدْرُ الدِّينِ أَبو البَقاءِ مُحَمَّدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُحَمدٍ البشْتَكِيُ قال الحافِظُ : أَصْلُه من دمَشقَ وسَكَن أَبوه بخَانْقاه الأَمِيرِ بَشْتَكَ النّاصِرِيِّ فوُلِدَ له بها سنةَ سَبعِمائةٍ وثمانٍ وأَرْبَعِين وماتَ أَبوهُ فنَشَأَ بها واشْتَهَر بالنِّسبةِ إِليها ومَهَرَ في النَّظْم ونَسَخَ بخَطِّه لنَفْسِه ولغَيرِه كَثِيراً وخَطّهُ مرغوبٌ فيه جدًّاً وكان يَمِيلُ لمَذْهَبِ ابنِ حَزْمِ وامْتُحِنَ بسَبَبِه سمِعْتُ منه أَكْثَرَ ما نَظَمَه ماتَ فَجْأَةً في الحَمّامِ عن ثمانِينَ سنَةً وزادَ قليلاً رحِمَهُ اللّه تعالى هذا نَصّه في التّبصِيرِ وقد تَرجَمَه الحافِظُ السَّخاوِيّ في تارِيخِه بأَبْسَطَ من هذا فراجِعْه . والبَشْتِيكُ : خُرجُ الرّاعِي الذي يُعَلِّقُه على التَّيسِ وهو الكُرزُ المذكورُ في الزّاي وهي لُغَةٌ مِصْرِيّة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: