وصف و معنى و تعريف كلمة بشيكن:


بشيكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و شين (ش) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بشيكن في معاجم اللغة العربية:



بشيكن

جذر [بشك]

  1. أَبَشَّ: (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  2. أَبَّشَ: (فعل)
    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  3. أَبَش: (فعل)
    • أبَش أبْشا فهو آبِش، وأَبّاش
    • أبَش لأهله: كَسَب
    • أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ،
  4. أبَش الشيءَ:
    • جَمَعَهُ.


  5. أبَش لأهله:
    • كَسَب.
  6. بَشّ : (اسم)
    • بَشّ : فاعل من بَشَّ
  7. بِشت : (اسم)
    • البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء
  8. بَشَّ : (فعل)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به
    • بَشَّ لِضُيوفِهِ: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ
    • يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً
    • بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ
    • بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ
  9. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  10. بَأش : (اسم)


    • بَأش : مصدر بأشَ
  11. بَوْش : (اسم)
    • بَوْش : مصدر باش
  12. أَبّاش : (اسم)
    • أَبّاش : فاعل من أَبَش
  13. بَشّ : (اسم)
    • مصدر بَشَّ
    • كانَ بَشَّ الوَجْهِ : طَلْقاً مُبْتَسِماً
  14. وَبِشَ : (فعل)
    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
  15. بَشَكَ : (فعل)
    • بَشَكَ فلانٌ: كَذَبَ
    • بَشَكَ الشيءَ: قطعه
    • بَشَكَ الدابةَ: ساقها سوقًا سريعًا
    • بَشَكَ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدة رديئةً
    • بَشَكَ العِقَالَ: حَلَّه
    • بَشَكَ الكلامَ: خَلَطه بالكذب
    • بَشَكَ العَمَلَ: أساءَ فيه
    • بَشَكَ الشيءَ: خَلَطهَ بغيره
  16. بَشَكَى : (اسم)


    • امرأة بَشَكَى اليدين والعمل: سريعةٌ خفيفةٌ
  17. بَشنيِن : (اسم)
    • نبات عُشبيّ مائيّ من فصيلة النيلوفريَّات، ورقه كبير مستدير وأزهاره جميلة يسمّيه المصريّون (عرائس النيل)، ينبت عادة في الأنهار والمناقع، وقد يزرع للزينة في الأحواض
  18. بَوَّشَ : (فعل)
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا
    • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته
  19. بَوش : (اسم)
    • الجمع : أبْوَاشٌ ، و أوْباشٌ
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط
    • البَوْش الغوغاء والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب)
  20. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  21. بيشة : (اسم)
    • نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين
  22. مبوَّش : (اسم)


    • مبوَّش : اسم المفعول من بَوَّشَ
  23. مبوِّش : (اسم)
    • مبوِّش : فاعل من بَوَّشَ
  24. أُباشة : (اسم)
    • الأُباشة : الأَخلاطُ من الناس
  25. آبِش : (اسم)
    • آبِش : فاعل من أَبَش
,
  1. البَشنْيِن (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَشنْيِن : نبات مائيُّ من الفصيلة النِّيلُوفَريّة، ينبت عادة في الأنهار والمناقع، وقد يُزرع في الأحواض .
  2. مروية يلبوشة (المعجم الأعشاب)


    • هذا الإسم لطيني للدواء الذي سماه ديسقوريدوس في الثالثة بلوطي وقد ذكرته في حرف الباء المنقوطة بواحدة من تحتها، ومن الناس من زعم أنه الباذرنجيويه ولم يصب في ذلك.
  3. أبَش (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَش لأهله أبَش أبْشا: كَسَب.
      و أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ، فهو آبِش، وأَبّاش.
  4. أَبَش (المعجم الرائد)
    • أبش - يأبش ، أبشا
      1-أبش : لأهله : كسب لهم.
  5. أبش (المعجم الرائد)
    • أبش - إبشاشا
      1-أبشت الأرض التف نبتها.2- الحقل : اخضر.
  6. أبش (المعجم الرائد)
    • أبش - تأبيشا
      1-أبش الشيء : جمعه.


  7. أبش (المعجم لسان العرب)
    • الأَبْشُ: الجمْع‏.
      ‏وقد أَبشه وأَبَشَ لأَهله يَأْبشُ أَبْشاً: كَسَب‏.
      ‏ورجل أَبَّاش: مكتسِب‏.
      ‏ويقال: تَأَبَّش القوم وتَهَبَّشوا إِذا تجيَّشوا وتجمَّعوا.
  8. أبْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أبْشُ: الجَمْعُ، كالتَّأبيشِ.
      ـ أُباشَةُ: الجماعَةُ من الناسِ.
      ـ أبَّشْتُ كَلاماً تَأْبِيشاً: أخَذْتُهُ أخْلاَطاً.
      ـ آبِشُ: الذي يُزَيِّنُ فِناء الرَّجُلِ وبابَ دارِهِ بِطَعامِهِ وشَرابِهِ.
  9. بُشْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُشْتُ: بلد بِخُراسانَ، منه: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحافِظُ صاحبُ المُسْنَدِ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ بنِ العَلاءِ، ومحمدُ بنُ مُؤَمَّلٍ، وأحمدُ بنُ محمدٍ اللُّغَوِيُّ الخَارْزَنْجِيُّ البُشْتِيُّونَ.
      ـ بَشيتُ: قرية بِفِلَسْطينَ.
      ـ بَشْتانُ: قرية بِنَسَفَ.
  10. البَشُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ: طَلاَقَةُ الوجْهِ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ، والإِقْبَالُ على أخيكَ، والضَّحِكُ إليه، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق.
      ـ أَبَشُّ: الآبِشُ، والبَشِيشُ الوجْهِ.
      ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي: مِلْكَ يَدي.
      ـ أَبَشَّتِ الأرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها.
      ـ تَبَشْبَشَ به: آنَسَهُ، وواصَلَهُ، وهو من الله تعالى الرِضَا، والإِكْرامُ.
  11. أبَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها.
      و أبَشَّتِ التفّ نباتُها.
  12. أَبَّشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَّشَهُ : أبَشَه.
      ويقال: أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا.
  13. بشش (المعجم لسان العرب)
    • "البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان.
      والبَشاشة: طلاقة الوجه.
      وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه.
      وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به.
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب.
      وقد بَشِشْتُ به،بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛

      قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا،وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل.
      والبَشِيشُ: الوَجْهُ.
      يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ،وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما، قالوا تجفف.
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش.
      وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه.
      ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه.
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء.
      وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر.
      "
  14. بَشْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَشْيَةُ: قرية بمرْوَ.


معنى بشيكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الدَّابَّةُ ـِ بَشْكاً: أسرعت نقلَ قوائمها في العَدْو. و ـ فلان: كَذَبَ فهو باشك، وبشَّاكٌ. و ـ الشيءَ: قطعه. و ـ الدابةَ: ساقها سوقاً سريعاً. و ـ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدةً رديئةً. و ـ العِقَالَ: حَلَّه. و ـ الكلامَ: خَلَطه بالكذب. و ـ العملَ: أَساءَ فيه. و ـ الشيءَ: خَلَطَه بغيره.أَبْشَك الكلامَ: بَشَكَهُ.ابْتَشَكَ الخيطُ ونحوه: انقطعَ. و ـ فلانٌ: كَذَبَ. و ـ الكلامَ: بَشَكَه. و ـ ارتجله. و ـ عِرْضَ فلان: وَقَعَ فيه.البَشَكَى ناقةٌ بَشَكَى، وامرأَة بَشَكَى اليدين والعمل: سريعةٌ خفيفةٌ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
ناقةٌ بَشَكى: خفيفةُ المَشْي والروح. وقد بَشَكَتْ، أي أسرعتْ، تَبْشُكُ بَشْكاً. وبَشَكْتُ الثوب، إذا خِطْتَهُ خياطةً متباعدةً. وبَشَكَ، أي كَذَبَ. يقال: هو يَبْشُكُ الكذبَ، أي يخلُقه. والبَشَّاكُ: الكذَّاب.
تاج العروس

البَشْكُ : سُوءُ العَمَلِ عن ابنِ سِيدَه . وأيضاً : الخِياطَةُ الرَّدِيئَةُ السَّرِيعَةُ وقِيل : هي المُتَباعِدَة قالَ ابنُ الأعرابي : يُقالُ للخَيّاطِ - إِذا أَساءَ خِياطَةَ الثَّوْبِ - بَشَكَه وشَمْرَجَه . أَو البَشْكُ : العَجَلَةُ

وأيضاً الكَذِبُ كالابتِشاكِ يقال بَشَكَ الكلامَ يَبشُكُه بَشْكاً وابْتَشَكَه : تَخَرَّصَه كاذِباً أَو هو خَلْطُ الكَلامِ بالكَذِبِ وقال أَبو عُبَيدَةَ : ابتَشَك الكلامَ ابْتِشاكاً : كَذَبَ ومثلُه قولُ أبي زَيد : يُقال : هو يَبشُكُ الكَلامَ أي يَخْلُقُه فإِذا عَرَفْتَ ذلك فاعْلم أَن ما نَقَلَه أَبو مَنْصُورٍ الثّعالِبِيُ في يَتِيمَتِه بعدما أَنْشَدَ قولَ أبي الطَّيِّبِ المُتَنبي :

وما أَرضى لمُقْلَتِه بحُلْم ... إِذا انْتَبَهَتْ تَوَهَّمَه ابْتِشاكَا الابْتِشاكُ : الكَذِبُ ولم أَسْمَعْ فيهِ شِعْراً قَدِيماً ولا مُحْدَثاً سِوَى هذا مَحَلُّ تَأَمُّل لا يَخْفى

والبَشْكُ : القَطْعُ يُقال : بَشَكَ العِرقَ إِذا قَطَعَه عن ابنِ عَبّاد . وقالَ الفَرّاءُ : البَشْكُ : حَلُّ العِقالِ كالبَكْشِ . وقالَ ابنُ الأعرابي : البَشْكُ : الخَلْطُ في كُلِّ شيءٍ رَديءٍ وجَيِّد . والبَشكُ : السَّوْقُ السَّرِيعُ يُقال : بَشَكَ الإِبِلَ بَشْكاً : إِذا ساقَها سوْقاً سَرِيعاً . وقالَ أَبو زَيْدٍ : البَشْكُ : السُّرعَةُ وخِفَّةُ نَقْلِ القَوائِمِ ويُحَرَكُ والفِعْلُ كنَصَرَ وضَرَبَ يُقال : بَشَكَ يَبشُكُ ويَبشِك بَشْكاً وبَشَكاً . والبَشْكُ : أَنْ يَرفَعَ الفَرَسُ في حُضْرِه حَوافِرَهُ من الأَرْضِ ولا تَنْبَسِطُ يَداهُ . ويُقال : امْرَأَةٌ بَشَكَى اليَدَيْن وبَشَكى العَمَلِ كَجَمَزى : أي خَفِيفَةٌ سَرِيعَةٌ عَمُولُ اليدَيْنِ . وناقَةٌ بَشَكَى : سَرِيعة وقال ابنُ الأعرابي : هي التي تسيءُ المَشيَ بَعْدَ الاستِقامة وقيل : ناقَةٌ بَشَكَى : خَفِيفةُ الرَوح والمَشْيِ وقد بَشَكَتْ تَبشُك بَشْكاً : أَسْرَعَت . والبُشْكانيُ بالضمِّ : الأَحْمَقُ الذي لا يَعْرِفُ العَرَبيَّةَ عن ابنِ عبَّاد . وأَبو سَعْد مُحَمَّدُ بنُ علِيِّ الهَرَوِيُّ البشْكانِيُّ القاضِي : مُحَدِّث سَمِع منه الحُسَيْنُ بنُ خِسرُو البَلْخِيُ . قلتُ : ضَبَطَه أَئمّةُ النَّسَب بكسر الموحَّدَة وقالوا هي قريةٌ من قُرَى هَراةَ وهكذا ذكَرَه الحافِظانِ الذَّهَبيُ وابنُ حَجَر وفي أَنْسابِ البِلْبِيسِي منها القاضِي أَبُو سَعدِ محمَّدُ بنُ نَصْرِ بنِ مَنْصُورٍ الهَرَوِيُّ مُحدِّثٌ فَقِيهٌ اتّصَل بدارِ الخِلافةِ وسارَ رَسُولاً إِلى مُلوكِ الأَطْرافِ وَلِيَ قضاءَ المَمالِكِ وقُتِلَ بجامِعِ هَمَذانَ في شَعْبانَ سنة 518 فتأَمّلْ . وابْتَشَكَ سِلْكُه : أي انْقَطَعَ عن ابنِ دُريْدٍ

قالَ : وابْتَشَكَ عِرضَه : إِذا وَقَعَ فيهِ

ومما يستدرك عليه :

البَشّاكُ : الكَذّابُ نقله الجَوْهَرِيُّ . وابْتَشَكَ الكلامَ : ارتجله . وقالَ أَبو زَيْدٍ : البَشْكُ : السَّيرُ الرَّفِيقُ . وقال ابنُ بُزُرج : إِنّه بَشَكَى الأَمْرِ : أي يُعْجِلُ صَرِيمَةَ أَمْرِهِ . وابْتِشاكُ الكلامِ : اخْتِلاقُه وقيل : ابْتِداعُه

لسان العرب
البَشْكُ سوء العمل والبَشْك الخياطة الرديئة ابن الأَعرابي يقال للخَيَّاط إذا أساء خياطة الثوب بَشَكه وشَمْرَخه قال والبشك الخلط من كل شيء رديء وجيد وبشَكْتُ الثوب إذا خطته خياطة متباعدة وفي حديث أبي هريرة أن مروان كساه مِطْرَفَ خَزٍّ فكان يَثْنِيه عليه أثْناءً من سعته فبَشَكه بَشْكاً أي خاطه وبَشَكَ الكلام يَبْشُكه بَشْكاً وأبشَكه تَخَرَّصهُ كاذباً وقيل البَشْك والابْتِشاك الكذب أو خَلْط الكلام بالكذب قال أبو عبيدة ابْتَشك فلان الكلام ابْتِشاكاً إذا كذب وقال أبو زيد بَشَكَ وابْتَشَك إذا كذب ويقال هو يَبْشُك الكذب أي يَخْلُقه والبَشَّاك الكذَّاب وقيل البَشْك الخلط في كل شيء عن ابن الأَعرابي وابْتَشَك الكلام ارْتجله وبَشَك الإبل يَبْشُكها بَشْكاً ساقها سوقاً سريعاً التهذيب البَشْك في السير سرعة نقل القوائم أبو زيد البَشْك السير الرفيق والبَشْكُ السرعة وخفة نقل القوائم بَشَك يَبْشُك ويَبْشِك بَشْكاً وبَشَكاً والبَشْكُ في حُضْر الفرس أن ترتفع حوافره من الأَرض ولا تنبسط يداه وامرأة بَشَكى اليدين وبَشَكى العمل خفيفةُ اليدين في العمل سريعتهما وقيل بَشَكى اليدين عَمُول اليدين وبَشَكَى العمل أي سريعة العمل ابن بزرج إنه بَشَكى الأَمر أي يعجل صَرِيمة أمره وناقة بَشَكى سريعة وقال ابن الأَعرابي هي التي تسيء المشي بعد الاستقامة وناقة بَشَكى خفيفة المشي والروح وقد بَشَكَتْ أي أسرعت تَبْشُك بَشكاً
الرائد
* بشك يبشك ويبشك: بشكا. 1-أسرع. 2-كذب. 3-الشيء: قطعه. 4-الثوب: خاطه خياطة متباعدة رديئة. 5-العمل: أساء فيه. 6-الشيء: خلطه بشيء آخر.ء
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: