وصف و معنى و تعريف كلمة بصائمين:


بصائمين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بصائمين في معاجم اللغة العربية:



بصائمين

جذر [بصم]

  1. صَوَّمَ: (فعل)
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  2. صَوْم: (اسم)
    • صَوْم : مصدر صامَ
  3. صَوم: (اسم)
    • مصدر صامَ
    • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
    • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
    • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح
  4. صُوَّم: (اسم)
    • صُوَّم : جمع صائِم


  5. أَصْوام: (اسم)
    • أَصْوام : جمع صَّوْم
  6. صِيَام: (اسم)
    • صِيَام : جمع صائِم
  7. صيام: (اسم)
    • مصدر صَامَ
    • أَقْبَلَ شَهْرُ الصِّيَامِ وَالْغُفْرَانِ : شَهْ
    • الصِّيَامُ : الصَّوم ، الإِمْسَاكِ عَنِ شَهْوتَيِ البَطْنِ وَالفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ﴿١٨٣ البقرة﴾)
    • الصِّيَامُ :جمع صائم
  8. صَيَامى: (اسم)
    • صَيَامى : جمع صائمُ
  9. صَيامى: (اسم)
    • صَيامى : جمع صَّوْمان، صُّومان
  10. مُصوَّم: (اسم)
    • مُصوَّم : اسم المفعول من صَوَّمَ


  11. مُصوِّم: (اسم)
    • مُصوِّم : فاعل من صَوَّمَ
  12. وُصُوم: (اسم)
    • وُصُوم : جمع وَصْمُ
  13. صوائِمُ: (اسم)
    • صوائِمُ : جمع صائمة
  14. مَصام: (اسم)
    • مَصامُ الفَرَسِ ونحوِه: موقفُه ومُقَامه
    • مَصامُ النجْمِ: مُعَلَّقُهُ
    • جئتُه والشمسُ في مَصامِها: في كبِدِ السماءِ
  15. اِصطامَ: (فعل)
    • اصْطَامَ : مبالغة في صام
  16. تصويم: (اسم)
    • تصويم : مصدر صَوَّمَ


  17. صَيَامى: (اسم)
    • صَيَامى :جمع صائم
  18. صيام داود‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏كيفية صيام النبي داود وهو صوم يوم وفطر يوم‏.
  19. الصيام المنهي عنه‏: (مصطلحات فقهية)
    • الصيام المحرم أداؤه‏.
  20. الصيام جنة‏: (مصطلحات فقهية)
    • الصيام وقاية من الوقوع في المحذورات‏.
  21. صوم الصبي‏: (مصطلحات فقهية)
    • صيام الغلام الذي لم يبلغ الحلم‏.
  22. صوم المجنون‏: (مصطلحات فقهية)
    • صيام الشخص الذي زال عقله أو ستر عقله‏.


  23. صوم المعتكف‏: (مصطلحات فقهية)
    • صيام الشخص المنقطع للعبادة في المسجد‏.
  24. صوم عاشوراء‏: (مصطلحات فقهية)
    • صيام اليوم العاشر من المحرم‏.
  25. صوم فدية‏: (مصطلحات فقهية)
    • صوم بدل فدية في الحج لمن ارتكب محظورا من محظورات الحج أو ترك واجبا‏.
,
  1. صوم
    • "الصَّوْمُ: تَرْكُ الطعامِ والشَّرابِ والنِّكاحِ والكلامِ، صامَ يَصُوم صَوْماً وصِياماً واصْطامَ، ورجل صائمٌ وصَوْمٌ من قومٍ صُوَّامٍ وصُيّامٍ وصُوَّمٍ، بالتشديد، وصُيَّم، قلبوا الواو لقربها من الطرف؛ وصِيَّمٍ؛ عن سيبويه، كسروا لمكان الياء، وصِيَامٍ وصَيَامى، الأَخير نادر،وصَوْمٍ وهو اسمٌ للجمع، وقيل: هو جمعُ صائمٍ.
      وقوله عز وجل: إني نَذَرْتُللرَّحْمَنِ صَوْماً؛ قيل: معناه صَمْتاً، ويُقوِّيه قولهُ تعالى: فلن أُكلِّمَ اليومَ إنْسِيّاً.
      وفي الحديث:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلاّ الصَّومَ فإنه لي؛ قال أَبو عبيد: إنما خص الله تبارك وتعالى الصَّومَ بأَنه له وهو يَجْزِي به، وإنْ كانت أَعمالُ البِرِّ كلُّها له وهو يَجْزِي بها، لأَن الصَّوْمَ‏ ليس ‏يَظْهَرُ من ابنِ آدمَ بلسانٍ ولا فِعْلٍ فتَكْتُبه الحَفَظَةُ، إنما هو نِيَّةٌ في القلب وإمْساكٌ عن حركة المَطْعَم والمَشْرَب، يقول الله تعالى: فأنا أَتوَلَّى جزاءه على ما أُحِبُّ من التضعيف وليس على كتابٍ كُتِبَ له، ولهذا، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس في الصوم رِياءٌ، قال: وقال سفيان بن عُيَيْنة: الصَّوْمُ هُو الصَّبْرُ، يَصْبِرُ الإنسانُ على الطعام والشراب والنكاح، ثم قرأ: إنما يُوَفَّى الصابرونَ أَجْرَهم بغير حِساب.
      وقوله في الحديث: صَوْمُكُمْ يومَ تَصُومون أَي أَن الخَطأَ موضوع عن الناس فيما كان سبيلُه الاجتهادَ، فَلو أنَّ قوماً اجتهدُوا فلم يَرَوا الهِلال إلا بعدَ الثلاثين ولم يُفْطِروا حتى اسْتَوْفَوا العددَ، ثم ثَبَت أَن الشهرَ كان تِسْعاً وعشرين فإن صَوْمَهم وفطْرهم ماضٍ ولا شيء عليهم من إثْم أَو قضاءٍ، وكذلك في الحج إذا أَخطؤُوا يومَ عَرفة والعيد فلا شيء عليهم.
      وفي الحديث: أَنه سئل عمَّنْ يَصُومُ الدهرَ فقال: لا صامَ ولا أَفْطَرَ أَي لم يَصُمْ ولم يُفْطِرْ كقوله تعالى: فلا صَدَّق ولا صَلَّى؛ وهو إحْباطٌ لأَجْرِه على صَوْمِه حيث خالف السنَّةَ، وقيل: هو دُعاءٌ عليه كراهِيةً لصنيعهِ.
      وفي الحديث: فإنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أَو شاتَمه فَلْيَقُلْ إني صائمٌ؛ معناه أن يَرُدَّه بذلك عن نفسه ليَنْكَفَّ، وقيل: هو أَن يقول ذلك في نفسه ويُذَكِّرَها به فلا يَخُوضَ معه ولا يُكافِئَه على شَتْمِه فَيُفْسِدَ صَوْمَه ويُحْبِطَ أَجْرَه.
      وفي الحديث: إذا دُعِيَ أَحدُكم إلى طعام وهو صائمٌ فَلْيَقُلْ إني صائم؛ يُعَرِّفُهم بذلك لئلا يُكْرِهُوه على الأَكل أَو لئلا تَضِيقَ صدورُهم بامتناعه من الأكل.
      وفي الحديث: مَنْ مات وهو صائمٌ فلْيَصُمْ عنه وَليُّه.
      قال ابن الأَثير:، قال بظاهرِه قومٌ من أَصحاب الحديث، وبه، قال الشافعي في القديم، وحَمَلَه أَكثرُ الفقهاء على الكفَّارة وعَبَّر عنها بالصوم إذ كانت تُلازِمُه.
      ويقال: رجلٌ صَوْمٌ ورجُلانِ صَوْمٌ وقوم صَوْمٌ وامرأَة صَوْمٌ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه نعت بالمصدر، وتلخيصه رجلٌ ذو صَوْمٍ وقوْم ذو صوم وامرأَة ذاتُ صَوْمٍ.
      ورجل صَوَّامٌ قَوَّامٌ إذا كان يَصُوم النهارَ ويقومُ الليلَ، ورجالٌ ونِساءٌ صُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصُوَّامٌ وصُيَّامٌ.
      قال أَبو زيد: أَقمتُ بالبصرة صَوْمَينِ أي رَمضانينِ.
      وقال الجوهري: رجل صَوْمانُ أي صائمٌ.
      وصامَ الفرسُ صَوْماً أي قام على غير اعْتلافٍ.
      المحكم: وصامَ الفرَسُ على آرِيِّه صَوْماً وصِياماً إذا لم يَعْتَلِفْ، وقيل: الصائمُ من الخيل القائمُ الساكنُ الذي لا يَطْعَم شيئاً؛ قال النابغة الذُّبياني: خَيْلٌ صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ،تحتَ العَجاجِ، وأُخرى تَعْلُكُ اللُّجُما الأَزهري في ترجمة صون: الصائِنُ من الخيل القائمُ على طرَفِ حافِره من الحَفاء، وأما الصائمُ فهو القائمُ على قوائمه الأَربع من غير حَفاء.
      التهذيب: الصَّوْمُ في اللغة الإمساكُ عن الشيء والتَّرْكُ له، وقيل للصائم صائمٌ لإمْساكِه عن المَطْعَم والمَشْرَب والمَنْكَح، وقيل للصامت صائم لإمساكه عن الكلام، وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العَلَفِ مع قيامِه.
      والصَّوْمُ: تَرْكُ الأَكل.
      قال الخلىل: والصَّوْمُ قيامٌ بلا عمل.
      قال أَبو عبيدة: كلُّ مُمْسكٍ عن طعامٍ أَو كلامٍ أَو سيرٍ فهوصائمٌ.
      والصَّوْمُ: البِيعةُ.
      ومَصامُ الفرسِ ومَصامَتُه: مَقامُه ومَوْقِفُه؛ وقال امرؤ القيس: كأنَّ الثُّرَيّا عُلِّقَتْ في مَصامِها،بأمْراسِ كَتَّانٍ إلى صُمِّ جَنْدَلِ ومَصَامُ النَّجْمِ: مُعَلَّقُه.
      وصامَتِ الريحُ: رَكَدَتْ.
      والصَّوْمُ: رُكُودُ الريحِ.
      وصامَ النهارُ صَوماً إذا اعْتَدَلَ وقامَ قائمُ الظهيرة؛ قال امرؤ القيس.
      فدَعْها، وسَلِّ الهَمَّ عنْكَ بِجَسْرةٍ ذَمُولٍ، إذا صامَ النهارُ، وهَجَّرا وصامَت الشمسُ: استوت.
      التهذيب: وصامَت الشمسُ عند انتصاف النهار إذا قام ولم تَبْرَحْ مكانَها.
      وبَكْرةٌ صائمةٌ إذا قامت فلم تَدُرْ؛ قال الراجز: شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ، والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ.
      وصامَ النَّعامُ إذا رَمَى بِذَرْقِه وهو صَوْمُه.
      المحكم: صامَ النعامُ صَوْماً أَلْقَى ما في بطنه.
      والصَّوْمُ: عُرَّةُ النَّعامِ، وهو ما يَرْمي به من دُبُرِه.
      وصامَ الرجلُ إذا تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، وهو شجرٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والصَّوْمُ: شجرٌ على شَكْل شخص الإنسانِ كرِيهُ المَنْظَر جِدّاً، يقال لِثَمرِه رؤُوس الشياطين، يُعْنى بالشياطين الحَيّاتُ، وليس له وَرَقٌ؛ وقال أَبو حنيفة: للصَّوْم هَدَبٌ ولا تَنْتَشِرُ أَفْنانُه ينْبُتُ نباتَ الأثْل ولا يَطُولُ طُولَه، وأكثرُ مَنابِته بلادُ بني شَبابة؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة:مُوَكَّلٌ بشُدوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُها،من المَناظِر، مَخْطوفُ الحَشَا زَرِمُ شُدُوفُه: شُخوصُه، يقول: يَرْقُبها من الرُّعْبِ يَحْسَبُها ناساً،واحدتُه صَوْمة.
      الجوهري: الصَّوْمُ شجرٌ في لغة هُذَيْل، قال ابن بري: يعني قول ساعدة: موكَّل بشدوف الصوم يبصرها،من المعازب، مخطوفُ الحَشَا زَرِمُ وفسره فقال: من المَعازب من حيث يَعْزُبُ عنه الشيء أَي يتباعد، ومخطوفُ الحَشا: ضامِرُه، وزَرِم: لا يَثْبُتُ في مكان، والشُّدُوفُ: الأَشخاص،واحدها شَدَفٌ.
      قال ابن بري: وصَوامٌ جَبَلٌ؛ قال الشاعر: بمُسْتَهْطِعٍ رَسْلٍ، كأَنَّ جَدِيلَه بقَيْدُومِ رعْنٍ مِنْ صَوامٍ مُمَنَّع"

    المعجم: لسان العرب

  2. صوَّمَ
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم :-
      صوَّم ابنَه الصَّغيرَ جعله يصوم.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَوَّمَ
    • [ص و م]. (فعل: رباعي متعد). صَوَّمْتُ، أُصَوِّمُ، صَوِّمْ، مصدر تَصْوِيمٌ. :-صَوَّمَ ابْنَهُ فِي أوَّلِ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ :-: جَعَلَهُ يَصُومُ.

    المعجم: الغني

  4. صوم
    • ص و م: قال الخليل الصَّوْمُ قيام بلا عمل والصوم أيضا الإمساك عن الطُّعم وقد صَامَ الرجل من باب قال و صِيَاماً أيضا وقوم صُوَّمٌ بالتشديد و صُيَّم أيضا ورجل صَوْمانُ أي صائم و صامَ الفرس قام على غير اعتلاف وصام النهار قام قائم الظهيرة واعتدل و الصَّوْمُ أيضا ركود الرياح وقوله تعالى {إني نذرت للرحمن صوما} قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما صمْتاً وقال أبو عبيدة كل ممسك عن طعام أو كلام أو سير فهو صَائِمٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  5. صوم
    • صام يصوم صوما، ولغة; هو الإمساك والترك، وصام الكلام أي سكت. واصطلاحا ; ترك المفطرات والإمساك عنها من طلوع الفجر الغروب. وصوم الوصال هو أن يستمر صائما ليلا إلى النهار الثاني فيصل الصوم ببعضه وهو محرم، نعم كان صوم الوصال جائزا على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وهذا من الأمور التي أخصه بها الباري عز وجل. أيضا الصوم هو زرق النعام.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. صَوَّم
    • صوم - تصويما
      1-صومه : جعله يصوم

    المعجم: الرائد

  7. صَوْم
    • صَوْم :-
      1 - مصدر صامَ.
      2 - صمت :- {إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا}: إمساكًا عن الكلام.
      • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح.
      • الصَّوم عند المسلمين: (الفقه) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :-إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث] :-
      • شهر الصَّوم: شهر رمضان.
      • الصَّوم عند المسيحيين: ترك الأكل من نصف اللَّيل إلى الظُّهر، أما الماء فمسموح به، وقيل ترك أكل اللَّحم والألبان وما شاكلها مع استباحة باقي الأطعمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَصام
    • مصام
      1- مصام : «مصام الفرس» : موقفه، مقامه. 2- مصام : «كانت الشمس في مصامها» : أي في وسط السماء.

    المعجم: الرائد

  9. الصِّيَامُ
    • الصِّيَامُ : الصَّوم.
      و الصِّيَامُ جمع صائم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَوَّمَهُ
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ‏إفراد الجمعة بالصيام
    • ‏أي صوم يوم الجمعة بمفرده دون صوم يوم قبله أو بعده‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏الحيض والنفاس أثناء الصيام
    • ‏أي حال صوم المرأة التي تحيض أو يسيل منها دم الحيض أو النفاس أثناء الصيام

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. صَوم
    • صوم - ج، أصوام
      1- مصدر صام. 2- امتناع عن الأكل والشرب في أوقات معينة من السنة واليوم. 3- صائم. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 4- صمت، سكوت. 5- «شهر الصوم» : رمضان.

    المعجم: الرائد

  14. صومان
    • صومان - و صومان
      1-صائم، جمع : صيامى

    المعجم: الرائد

  15. صِيام
    • صِيام :-
      مصدر صامَ.
      الصِّيام: الصَّوْم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ‏استئذان الزوج في الصيام
    • ‏استئذان الزوجة زوجها في صيام النافلة لا الفرض‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. الصيام المنهي عنه‏
    • الصيام المحرم أداؤه‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الصيام جنة‏
    • الصيام وقاية من الوقوع في المحذورات‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏النية في الصيام
    • ‏وهي عقد القلب وعزمه على الصيام

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏تكفير الذنوب بالصوم
    • ‏محو الذنوب بالصوم

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. صيام داود‏
    • ‏كيفية صيام النبي داود وهو صوم يوم وفطر يوم‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. إِصطام
    • إصطام - اصطياما
      1-صام، إمتنع عن الطعام والشراب في أوقات معلومة

    المعجم: الرائد

  23. الصّيام
    • الصَّوْم.

    المعجم: عربي عامة

  24. صوّم ابنه الصّغير
    • جعله يصوم.

    المعجم: عربي عامة

  25. اصْطَامَ
    • اصْطَامَ : مبالغة في صام.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بصائمين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَصَمَ** - [ب ص م]. (ف: ثلا. لازم).** بَصَمْتُ**،** أَبْصِمُ**، مص. بَصْمٌ. "بَصَمَ الأمِّيُّ" : خَتَمَ بِطَرْفِ أُصْبُعِهِ. "مِنَ الضَّرورِيِّ أَنْ تَبْصِمَ أَسْفَلَ هَذِهِ الوَرَقَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَصْمَة [مفرد]: ج بَصَمات وبَصْمات: 1- أثر الإصبع في شيء ما، أثر الختم بالإصبع "تُطلب من الأمّيين بَصماتهم على العقود وغيرها- طابق البَصَمات"| ترَكَ بَصَماته: كان له أثر. 2- علامة تُرسم على قماش أو ورق ونحوهما. • البَصْمة الجينيَّة: (حي) تحليل من (DNA) لعيِّنات أنسجة أو سوائل الجسم؛ للتعرُّف على الأفراد.
المعجم الوسيط
ـِ بَصْماً: ختم بطرَف إِصبعه. ( مج ).البَصْمُ: فَوْت ما بين طرف الخنصَِر إِلى البِنْصَِر.البُصْمُ: كثافة الثوب.البَصْمَة: أثر الختم بالإِصبع. ( مج ).
الصحاح في اللغة
البُصْمُ ما بين طرف الخِنصِر إلى طرف البِنصِر.
لسان العرب
رجلٌ ذو بُصْمٍ غليظ وثوبٌ له بُصْمٌ إذا كان كَثِيفاً كثير الغَزْل والبُصْمُ فَوْتُ ما بين طَرَفِ الخِنْصِر إلى طرَف البِنْصِر عن أَبي مالك ولم يجئ به غيره ابن الأَعرابي يقال ما فارَقْتُك شِبْراً ولا فِتْراً ولا عَتَباً ولا رَتَباً ولا بُصْماً قال البُصْم ما بين الخِنْصِر والبِنْصِر والعَتَب والرَّتَب مذكوران في مواضِعهما وهو ما بين الوسَط والسَّبابة والفتر ما بين السَّبابة والإبْهام والشِّبْرُ ما بين الإِبهام والخِنْصِر والفوْت ما بين كل أُصْبُعَيْن طُولاً
الرائد
* بصم يبصم: بصما. الأمي: ختم بطرف إصبعه.
الرائد
* بصم. 1-مص. بصم. 2-ما بين الخنصر إلى البنصر من الأصابع.
الرائد
* بصم. 1-ما بين الخنصر إلى البنصر من الأصابع. 2-كثافة الثوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: