وصف و معنى و تعريف كلمة بصاحبي:


بصاحبي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و ألف (ا) و حاء (ح) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح بصاحبي في معاجم اللغة العربية:



بصاحبي

جذر [صاحب]

  1. أصحاب: (اسم)
    • أصحاب : جمع صاحِب
  2. صَحِبَ: (فعل)
    • صحِبَ يَصحَب ، صَحابةً وصُحبةً ، فهو صاحِب ، والمفعول مَصْحوب
    • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
    • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
    • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  3. صَحْب: (اسم)
    • صَحْب : جمع صاحِب
  4. صُحْبان: (اسم)
    • صُحْبان : جمع صَّاحِبُ


  5. صِحاب: (اسم)
    • صِحاب : جمع صاحِب
  6. صاحَبَ: (فعل)
    • صاحبَ يُصاحِب ، مُصاحَبةً وصِحابًا ، فهو مُصاحِب ، والمفعول مُصاحَب
    • صاحب أباه : رَافَقَهُ، لاَزَمَهُ، عَاشَرَهُ
    • صاحَبتِ القَضيةَ ملابساتٌ عديدةٌ: أحاطت بها
  7. صاحِب: (اسم)
    • الجمع : أصحاب و صَحابة و صِحاب و صَحْب و صُحْبَة ، المؤنث : صاحبة ، و الجمع للمؤنث : صاحِبات و صَواحِبُ
    • الصَّاحِبُ : المرافق
    • صاحِبُ الشَّيء: مالكه صاحب الدَّار/ المصنع،
    • الصَّاحِبُ :القائم على الشيءِ
    • صَاحِبُ السَّعَادَةِ : السَّفِيرُ
  8. صاحِب: (اسم)
    • صاحِب : فاعل من صَحِبَ
  9. اِستَصحَبَ: (فعل)
    • استصحبَ يستصحب ، استصحابًا ، فهو مُستصحِب ، والمفعول مُستصحَب
    • اِسْتَصْحَبَ ابْنَتَهُ إلى الحَدِيقَةِ : ذَهَبَ في صُحْبَتِها مُرَافِقًا لَها
    • اِسْتَصْحَبَ صَدِيقَهُ في السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ في كُلِّ الأَحْوَالِ
    • اِسْتَصْحَبَهُ الشَّيءَ : سَأَلَهُ أَن يَجْعَلَهُ في صُحْبَتِهِ
    • اسْتَصْحَبَ الشيءَ: لازمَه
    • اسْتَصْحَبَ فلانًا: دعاه إلى الصحبة،
  10. اِصطَحَبَ: (فعل)


    • اصطحبَ يصطحب ، اصطِحَابًا ، فهو مُصطحِب ، والمفعول مُصطحَب - للمتعدِّي
    • اِصْطَحَبَ جارَهُ : اِتَّخَذَهُ صاحِباً ومُرافِقاً لَهُ
    • اِصْطَحَبَ أَبْناءُ الحَيِّ : صَحِبَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • اِصْطَحَبَ ابْنَهُ : حَفِظَهُ
  11. أَصْحَبَ: (فعل)
    • أصحبَ يُصحب ، إصحابًا ، فهو مُصحِب ، والمفعول مُصحَب - للمتعدِّي
    • أَصْحَبَ الوَلَدُ: صَارَ ذا صَاحِبٍ
    • أَصْحَبَ لَهُ : دَخَلَ في صُحْبَتِهِ بَعْدَ نُفورٍ
    • أَصْحَبَ الأبُ : بَلَغَ ابْنُهُ مَبْلَغَ الرِّجالِ فَصارَ مِثْلَهُ
    • أصحبه من رفاق السُّوء: منعه وحفظه
    • أَصْحَبَ: اعتراه شيء من المَسِّ فجعل يحدّث نفسه
    • أصحبتِ الأمُّ ولَدَها كتابًا علميًّا: جعلته رفيقًا وصاحبًا له
    • أَصْحَبَ له: انقادَ له واتَّبعه
  12. أَصاحِيبُ: (اسم)
    • أَصاحِيبُ : جمع صَّاحِبُ
  13. تَصاحَبَ: (فعل)
    • تصاحبَ يتصاحب ، تصاحُبًا ، فهو مُتصاحِب
    • تَصاحَبَا : اصْطَحَبَا
    • تصاحب الرَّجلان :ترافقا وتعاشرا لاَ تُصَاحِبْ إلاَّ مُؤْمِنًا(حديث)
  14. مُصاحَب: (اسم)
    • مُصاحَب : اسم المفعول من صاحَبَ
  15. مُصاحِب: (اسم)
    • اسم فاعل من صاحبَ
    • مُصَاحِبٌ لَهُ: مُرَافِقٌ، مُلاَزِمٌ لَهُ
    • دور مُصَاحِب: (الموسيقى) دَوْر ثانويّ في العزف، أو الغناء مساندة لدَوْر منفرد
  16. مُصاحِب: (اسم)


    • مُصاحِب : فاعل من صاحَبَ
  17. اِستِصحاب: (اسم)
    • مصدر اِسْتَصْحَبَ
    • اِسْتِصْحَابُ صَديقٍ : مُلازَمَتُهُ، مُرَافَقَتُهُ
    • (الفقه) حكم بثبوت حكم حاضر، استنادًا إلى وجوده في الزمن الماضي، إلاّ إذا كان هنالك دليل آخر يغيّر هذا المفهوم
    • استصحاب البراءة الأصليَّة: (القانون) الحكم ببراءة ذمّة المكلَّف من التكاليف الشرعيَّة والحقوق الماليَّة حتَّى يدلّ دليل على شغلها
  18. اِستصحاب: (اسم)
    • اِستصحاب : مصدر اِستَصحَبَ
  19. إِصحاب: (اسم)
    • إصحاب : مصدر أَصْحَبَ
  20. صُحبة: (اسم)
    • الجمع : صُحُبات و صُحْبات
    • مصدر صَحِبَ
    • جَاءَ بِصُحْبَتِهِ: بِرُفْقَتِهِ
    • صُحبةُ السَّفينة: يُضرب مثلاً في الصُّحبَة التي لا صداقة معها،
    • صُحْبَة من الورد: حُزْمة منه، مجموعة
  21. مَصْحوب: (اسم)
    • مَصْحوب : اسم المفعول من صَحِبَ
  22. مَصحوب: (اسم)


    • مفعول مِن صَحِبَ
    • سَافَرَ مَصْحُوباً بِسَلاَمَةِ الله : مُرْفَقاً
  23. مُصحَب: (اسم)
    • المُصْحَبُ : العُودُ لم يُقْشَر لحاؤه
    • المُصْحَبُ :الأديم لم يُنزع شعره
    • المُصْحَبُ: التمرة لم تُنزع نواتها
  24. مُصحَب: (اسم)
    • مُصحَب : اسم المفعول من أَصْحَبَ
  25. مُصحِب: (اسم)
    • مُصحِب : فاعل من أَصْحَبَ
,
  1. صحب (المعجم لسان العرب)
    • "صَحِـبَه يَصْحَبُه صُحْبة، بالضم، وصَحابة، بالفتح، وصاحبه: عاشره.
      والصَّحْب: جمع الصاحب مثل راكب وركب.
      والأَصْحاب: جماعة الصَّحْب مثل فَرْخ وأَفْراخ.
      والصاحب: الـمُعاشر؛ لا يتعدَّى تَعَدِّيَ الفعل، أَعني أَنك لا تقول: زيد صاحِبٌ عَمْراً، لأَنهم إِنما استعملوه استعمال الأَسماء،نحو غلام زيد؛ ولو استعملوه استعمال الصفة لقالوا: زيد صاحِبٌ عمراً، أَو زيد صاحبُ عَمْرو، على إِرادة التنوين، كما تقول: زيد ضاربٌ عمراً، وزيد ضاربُ عمْرٍو؛ تريد بغير التنوين ما تريد بالتنوين؛ والجمع أَصحاب، وأَصاحيبُ، وصُحْبان،مثل شابّ وشُبّان، وصِحاب مثل جائع وجِـياع، وصَحْب وصَحابة وصِحابة، حكاها جميعاً الأَخفش، وأَكثر الناس على الكسر دون الهاءِ، وعلى الفتح معها، والكسر معها عن الفراء خاصة.
      ولا يمتنع أَن تكون الهاء مع الكسر من جهة القياس، على أَن تزاد الهاء لتأْنيث الجمع.
      وفي حديث قيلة: خرجت أَبتغي الصَّحابة إِلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؛ هو بالفتح جمع صاحب،ولم يجمع فاعِل على فَعالة إِلا هذا؛ قال امرؤُ القيس: فكانَ تَدانِـينا وعَقْدُ عِذارهِ، * وقال صِحابي: قَدْ شَـأَونَك، فاطْلُ؟

      ‏قال ابن بري: أَغنى عن خبر كان الواو التي في معنى مع، كأَنه، قال: فكان تدانينا مع عقد عذاره، كما، قالوا: كل رجل وضَيْعَتُه؛ فكل مبتدأ، وضيعته معطوف على كل، ولم يأْت له بخبر، وإِنما أَغنى عن الخبر كون الواو في معنى مع، والضيعة هنا: الحرفة، كأَنه، قال: كل رجل مع حرفته.
      وكذلك قولهم: كل رجل وشأْنه.
      وقال الجوهري: الصَّحابة، بالفتح: الأَصْحاب، وهو في الأَصل مصدر، وجمع الأَصْحاب أَصاحِـيب.
      وأَما الصُّحْبة والصَّحْب فاسمان للجمع.
      وقال الأَخفش: الصَّحْبُ جمع، خلافاً لمذهب سيبويه، ويقال: صاحب وأَصْحاب، كما يقال: شاهِد وأَشهاد، وناصِر وأَنْصار.
      ومن، قال: صاحب وصُحْبة، فهو كقولك فارِه وفُرْهَة، وغلامٌ رائِق، والجمع رُوقَة؛ والصُّحْبَةُ مصدر قولك: صَحِبَ يَصْحَبُ صُحْبَةً.
      وقالوا في النساءِ: هنَّ صواحِبُ يوسف.
      وحكى الفارسي عن أَبي الحسن: هنّ صواحبات يوسف، جمعوا صَواحِبَ جمع السلامة، كقوله: فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها وقوله: جَذْب الصَّرارِيِّـين بالكُرور والصِّحابَة: مصدر قولك صاحبَك اللّهُ وأَحْسَن صحابَتَك.
      وتقول للرجل عند التوديع: مُعاناً مُصاحَـباً.
      ومن، قال: مُعانٌ مَصاحَبٌ، فمعناه: أَنت معان مُصاحَب.
      ويقال: إِنه لَـمِصْحاب لنا بما يُحَبّ؛ وقال الأَعشى: فقد أَراكَ لنا بالوُدِّ مصْحابا وفُلانٌ صاحِبُ صِدْقٍ.
      واصْطَحَب الرجلان، وتصاحبا،واصْطَحَبَ القوم: صَحِبَ بعضهم بعضاً؛ وأَصله اصْتَحَب، لأَن تاء الافتعال تتغير عند الصاد مثل اصطحب، وعند الضاد مثل اضْطَربَ، وعند الطاء مثل اطَّلَب، وعند الظاء مثل اظَّلَم،وعند الدال مثل ادَّعى، وعند الذال مثل اذّخَر، وعند الزاي مثل ازْدَجَر، لأَن التاء لانَ مَخْرَجُها فلم توافق هذه الحروف لشدة مخارجها، فأُبْدِلَ منها ما يوافقها، لتخفّ على اللسان، ويَعْذُبَ اللفظ به.
      وحمارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَر يضرب لونه إِلى الحمرة.
      وأَصْحَبَ: صار ذا صاحب وكان ذا أَصحاب.
      وأَصْحَبَ: بلغ ابنه مبلغ الرجال، فصار مثله، فكأَنه صاحبه.
      واسْتَصْحَبَ الرجُلَ: دَعاه إِلى الصُّحْبة؛ وكل ما لازم شيئاً فقد استصحبه؛

      قال: إِنّ لك الفَضْلَ على صُحْبَتي، * والـمِسْكُ قدْ يَسْتَصْحِبُ الرّامِكا الرامِك: نوع من الطيب رديء خسيس.
      وأَصْحَبْتُه الشيء: جعلته له صاحباً، واستصحبته الكتاب وغيره.
      وأَصْحَبَ الرجلَ واصْطَحَبه: حفظه.
      وفي الحديث: اللهم اصْحَبْنا بِصُحْبَةٍ واقلِبْنا بذمة؛ أَي احفظنا بحفظك في سَفَرنا، وأَرجِعنا بأَمانتك وعَهْدِك إِلى بلدنا.
      وفي التنزيل: ولا هم منا يُصْحَبون؛ قال: يعني الآلهة لا تمنع أَنفسنا، ولا هم منا يُصْحَبون: يجارون أَي الكفار؛ أَلا ترى أَن العرب تقول: أَنا جارٌ لك؛ ومعناه: أُجِـيرُك وأَمْنَعُك.
      فقال: يُصْحَبون بالإِجارة.
      وقال قتادة: لا يُصْحَبُون من اللّهِ بخير؛ وقال أَبو عثمان المازنيّ: أَصْحَبْتُ الرجلَ أَي مَنَعْتُه؛

      وأَنشد قَوْلَ الـهُذَليّ: يَرْعَى بِرَوْضِ الـحَزْنِ، من أَبِّه، * قُرْبانَه، في عابِه، يُصْحِبُ يُصْحِبُ: يَمْنَعُ ويَحْفَظُ وهو من قوله تعالى: ولا هم منا يُصْحَبون أَي يُمْنعون.
      وقال غيره: هو من قوله صَحِبَك اللّه أَي حَفِظَكَ وكان لك جاراً؛

      وقال: جارِي وَمَوْلايَ لا يَزْني حَريمُهُما، * وصاحِـبي منْ دَواعي السُّوءِ مُصْطَحَبُ وأَصْحبَ البعيرُ والدابةُ: انقادا.
      ومنهم مَن عَمَّ فقال: وأَصْحَبَ ذلَّ وانقاد من بعد صُعوبة؛ قال امرؤ القيس: ولَسْتُ بِذِي رَثْيَةٍ إِمَّرٍ، * إِذا قِـيدَ مُسْتَكْرَهاً أَصْحبا الإِمَّرُ: الذي يأْتَمِرُ لكل أَحد لضَعْفِه، والرَّثْيَةُ: وجَع المفاصل.
      وفي الحديث: فأَصْحَبَت الناقةُ أَي انقادت، واسترسلت، وتبعت صاحبها.
      قال أَبو عبيد: صحِـبْتُ الرجُلَ من الصُّحْبة، وأَصْحَبْتُ أَي انقدت له؛

      وأَنشد: تَوالى بِرِبْعِـيِّ السّقابُ، فأَصْحَبا والمُصْحِبُ الـمُستَقِـيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّث؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يا ابن شهابٍ، لَسْتَ لي بِصاحِب، * مع الـمُماري ومَعَ الـمُصاحِب فسره فقال: الـمُمارِي الـمُخالِفُ، والـمُصاحِبُ الـمُنْقاد، من الإِصْحابِ.
      وأَصْحَبَ الماءُ: علاه الطُّحْلُب والعَرْمَضُ، فهو ماءٌ مُصْحِبٌ.
      وأَدِيمٌ مُصْحِبٌ عليه صُوفُه أَو شَعره أَو وبَرُه، وقد أَصْحَبْته: تركت ذلك عليه.
      وقِربَةٌ مُصْحِـبَة: بقي فيها من صوفها شيء ولم تُعْطَنْهُ.
      والـحَمِـيتُ: ما ليس عليه شعر.
      ورجل مُصْحِب: مجنون.
      وصَحَبَ الـمَذْبوحَ: سلَخه في بعض اللغات.
      وتَصَحَّب من مُجالَسَتِنا: استَحْيا.
      وقال ابن برزح.
      (* قوله «برزح» هكذا في النسخ المعتمدة بيدنا.) إِنه يَتَصَحَّبُ من مجالستنا أَي يستَحْيِـي منها.
      وإِذا قيل: فلان يتسَحَّب علينا، بالسين، فمعناه: أَنه يَتمادَحُ ويَتَدَلَّل.
      وقولهم في النداءِ: يا صاحِ، معناه يا صاحبي؛ ولا يجوز ترخيم المضاف إِلاّ في هذا وحده، سُمِـعَ من العرب مُرخَّماً.
      وبنو صُحْب: بَطْنان، واحدٌ في باهِلَة، وآخر في كلْب.
      وصَحْبانُ: اسم رجلٍ.
      "
  2. صَحِبَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَحِبَه، صَحابَةً وصِحابَةً وصُحْبَةً: عاشَرَهُ. وهُم: أصحابٌ وأصاحِيبُ وصُحْبانٌ وصِحابٌ وصَحابَةٌ وصِحابَةٌ وصَحْبٌ.
      ـ اسْتَصْحَبَهُ: دَعاهُ إلى الصُّحْبَةِ، ولازَمَه.
      ـ مُصْحِبُ: الذَّليلُ المُنْقادُ بعدَ صُعوبةٍ، كالمُصاحِبِ، والمُسْتَقيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّثُ، والماءُ عَلاه الطُّحْلُبُ، والرَّجُلُ بَلَغَ ابْنُه فصارَ مِثْلَه، والرَّجُلُ الذي يُحَدِّثُ نَفْسَهُ، كالمُصحَبُ،
      ـ مُصحَبُ: المَجْنُونُ، الرَّجُلُ الذي يُحَدِّثُ نَفْسَهُ، وأديمٌ بَقِيَ عليه صوفُه وشَعَرُه ووبَرُه، ومنه: قِرْبَةٌ مُصْحَبَةٌ.
      ـ صَحَبَ المَذْبُوحَ: سَلَخَه.
      ـ أصْحَبْتُه الشيء: جَعَلْتُه له صاحِباً،
      ـ أصْحَبَ فلاناً: حَفِظَه، كاصْطَحَبه، ومَنَعَه،
      ـ أصْحَبَ الرَّجُلُ: صارَ ذا صاحِبٍ.
      ـ صَحْبُ بنُ سَعْدٍ: قَبيلَةٌ، منها: الأَشْعَثُ الصَّحْبِيُّ الشاعِرُ.
      ـ بَنو صُحْبٍ: بَطْنان.
      ـ صَحْبانُ: رَجُلٌ.
      ـ أَصْحَبُ: الأَصْحَرُ.
      ـ اصْطَحَبوا: صحِبَ بعضُهُم بعضاً.
      ـ يَتَصَحَّبُ مِنَّا: يَسْتَحي.
      ـ صاحِبُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ.
      ـ مَصْحَبِيَّةُ: ماءٌ لِقُشَيْرٍ،
      ـ هو مِصْحابٌ لنا بما نُحِبُّ: مُنْقَادٌ.
  3. صاحِب (المعجم الرائد)
    • صاحب - ج، صحب وأصحاب وصحبة وصحاب وصحبان وصحابة وصحابة ، وأصاحيب ، جمع أصحاب
      1- صاحب : مرافق. 2- صاحب : ملازم. 3- صاحب : معاشر. 4- صاحب : «صاحب الشيء» : مالكه. 5- صاحب : «صاحب البلد» : حاكمه. 6- صاحب : «صاحب أمر الملك» : وزيره. 7- صاحب : «يا صاح» : يا صاحبي، للترخيم.
  4. صحِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحِبَ يَصحَب ، صَحابةً وصُحبةً ، فهو صاحِب ، والمفعول مَصْحوب :-
      صحِب الشَّخصَ رافقه ولازمه :-صحِبه إلى المدرسة، - جاءت المرأةُ مصحوبة بزوجها، - تقرير مَصْحوبٌ بوثائق، - نصحتُك لاتصحبْ سوى كلّ فاضل، - {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تَصْحَبْنِي} [قرآن] :-
      صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك، - صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه.
  5. صاحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاحبَ يُصاحِب ، مُصاحَبةً وصِحابًا ، فهو مُصاحِب ، والمفعول مُصاحَب :-
      صاحب أباه في رحلة الحَجّ لازمه ورافقه :-صاحبَ الأولادَ، - واحذر مصاحبة اللّئيم فإنّه ... يعدي كما يعدي الصَّحيحَ الأجربُ، - صاحِبِ الأخيارَ تكن واحدًا منهم [مثل]: - {فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} .
      صاحَبتِ القَضيةَ ملابساتٌ عديدةٌ: أحاطت بها.
  6. استصحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصحبَ يستصحب ، استصحابًا ، فهو مُستصحِب ، والمفعول مُستصحَب :-
      استصحب فلانًا دعاه إلى الصُّحبة والرُّفقة :-استصحبتِ الأمُّ ابنتَها، - استصحب ابنه إلى السِّينما.
      استصحب الكِتابَ في سفره: لازمه، حمله معه :-استصحب حقيبة في رحلته.
      استصحبه رسالةً إلى ولده المُسافِر: سأله أن يجعلها في صُحبته.


  7. اصطحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصطحبَ يصطحب ، اصطِحَابًا ، فهو مُصطحِب ، والمفعول مُصطحَب (للمتعدِّي) :-
      اصطحب النَّاسُ صحِب بعضُهم بعضًا.
      اصطحب ابنَه في سفره: اتَّخذه صاحبًا ورفيقًا :-اصطحب صديقًا إلى الرِّيف، - يصطحب شخصًا حتَّى الباب.
  8. أصحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصحبَ يُصحب ، إصحابًا ، فهو مُصحِب ، والمفعول مُصحَب (للمتعدِّي) :-
      أصحب الشَّخصُ اتَّخذ أصحابًا :-ما كاد يقيم في المدينة حتى أصحب.
      أصحب الأبُ ابنَه: اتَّخذه صاحبًا ورفيقًا :- {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تُصْحِبْنِي} [قرآن] .
      أصحبتِ الأمُّ ولَدَها كتابًا علميًّا: جعلته رفيقًا وصاحبًا له :-أصحبه رجالاً لحراسته، - أصحبَ القطارَ حُرَّاسًا.
      أصحبه من رفاق السُّوء: منعه وحفظه :- {لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلاَ هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ} .
  9. صَحِب (المعجم الرائد)
    • صحب - يصحب ، صحبة وصحابة وصحابة
      1-صحبه : رافقه وعاشره
  10. تصاحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصاحبَ يتصاحب ، تصاحُبًا ، فهو مُتصاحِب :-
      تصاحب الرَّجلان ترافقا وتعاشرا :-تصاحب الولدان بعد المشاحنة، - لا تصاحب من الأنام لئيمًا ... ربّما أفسدَ الطِّباعَ اللئيمُ، - لاَ تُصَاحِبْ إلاَّ مُؤْمِنًا [حديث] .
  11. صاحَب (المعجم الرائد)
    • صاحب - مصاحبة وصحابا
      1-صاحبه : رافقه
  12. أصحبه من رفاق السّوء (المعجم عربي عامة)
    • منعه وحفظه :- {لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلاَ هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ}.
  13. استصحبه رسالة إلى ولده المسافر (المعجم عربي عامة)
    • سأله أن يجعلها في صُحبته.
  14. الصّحابة (المعجم عربي عامة)
    • اسم أُطَلِق على مَن صَحِب النَّبيّ مُحمَّدًا صلَّى الله عليه وسلَّم من المهاجرين والأنصار، وعاشروه وأخذوا عنه أمورَ الدِّين.
  15. الصاحِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصاحِبَةُ : الزوجة، وفي التنزيل العزيز: الجن آية 3وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَدًا ) ) .
  16. الصَّاحِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاحِبُ : المرافق.
      و الصَّاحِبُ مالك الشيءِ.
      و الصَّاحِبُ القائم على الشيءِ.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 31وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلاَئِكَةً ) ) .
      ويطلق على من اعتنق مذهبًا أو رأيًا؛ فيقال: أصحاب أبي حنيفة، وأصحاب الشافعي. والجمع : صَحْبٌ، وأصحابٌ، وصِحاب.
      ويقولون: يا صاحِ: يا صَاحِبي.
  17. الصَّحَابِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحَابِيُّ : من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنًا به ومات على الإسلام. والجمع : صَحَابةٌ.
  18. المُصْحَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصْحَبُ : العُودُ لم يُقْشَر لحاؤه.
      و المُصْحَبُ الأديم لم يُنزع شعره.
      و المُصْحَبُ التمرة لم تُنزع نواتها.
  19. المِصْحابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْحابُ المِصْحابُ يقال: هو مِصحابٌ لنا بما نحب: مُنقاد.
  20. صاحَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صاحَبَهُ مُصاحَبَةً، وصِحابًا: رافقَهُ.
  21. صَحِبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَحِبَهُ صَحِبَهُ َ صَحَابَةً، وصُحْبَةً: رافقَهُ.
      ويقال في الدُّعاءِ: صَحِبَك اللهُ: حفِظَكَ ورافقتك عنايته.
  22. صَاحِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَصْحَابٌ، صَحْبٌ، صِحَابٌ، صَاحِبَاتٌ. [ص ح ب]. (فاعل من صَحِبَ).
      1. :-صَاحِبِي لَنْ يَتَخَلَّى عَنِّي :-: مُلاَزِمِي، مُرَافِقِي، مُعَاشِرِي.
      2. :-صَاحِبُ الكِتَابِ :- : مَالِكُهُ. :-صَاحِبُ الدَّارِ.3. :-إِنَّهَا صَاحِبَتِي :- : اِمْرَأَتِي،زَوْجَتِي.الأنعام آية 101 أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ . (قرآن).
      4. :-صَاحِبَةُ الأَمْرِ :- : مَالِكَتُهُ.
      5. :-صَاحِبُ الجَلاَلَةِ :- : الْمَلِكُ، لَقَبٌ لِلتَّشْرِيفِ وَالتَّعْظِيمِ.
      6. :-صَاحِبُ السُّمُوِّ الأَمِيرُ :- : الأَمِيرُ الحَاكِمُ مِنَ الأُسْرَةِ الْمَلَكِيَّةِ.
      7. :-صَاحِبُ الْمَعَالِي :- : الوَزِيرُ.
      8. :-صَاحِبُ السَّعَادَةِ :- : السَّفِيرُ.
      9. :-صَاحِبُ السَّمَاحَةِ :-: الْمُفْتِي. 10. :-صَاحِبُ الفَضِيلَةِ :- : العَالِمُ الدِّينِيُّ. 11. :-صَاحِبُ الْمَخْزَنِ :- : القَائِمُ عَلَيْهِ.المدثر آية 31وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلاَئِكَةً . (قرآن) : القَائِمُونَ عَلَيْهَا. 12. :-هُوَ مِنْ أَصْحَابِ الأَقْلاَمِ :- : مِنْ ذَوِي الأَقْلاَمِ. 13. :-مِنْ أَصْحَابِ الْمَذْهَبِ الْمَالِكِيِّ :- : مِنْ مُعْتَنِقِيهِ وَالتَّابِعِينَ لَهُ. 14. :-صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ :- : أَيِ الصَّحَافَةُ لأَنَّهَا تُمَثِّلُ السُّلْطَةَ الرَّابِعَةَ.
  23. مَصْحُوبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ص ح ب]. (مفعول مِن صَحِبَ) . :-سَافَرَ مَصْحُوباً بِسَلاَمَةِ الله :- : مُرْفَقاً .
  24. مُصْطَحِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص ح ب]. (فاعل مِن اِصْطَحَبَ). :-خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ مُصْطَحِباً أَوْلاَدَهُ :- : مُرَافِقاً لَهُمْ.
  25. مُصَاحِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ص ح ب]. (فاعل مِن صَاحَبَ). :-مُصَاحِبٌ لَهُ فِي كُلِّ الأَوْقَاتِ :- : مُرَافِقٌ، مُلاَزِمٌ لَهُ.


معنى بصاحبي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَاحَبَ** \- [ص ح ب]. (ف: ربا. متعد).** صَاحَبْتُ**، **أُصَاحِبُ**،** صَاحِبْ**، مص. مُصَاحَبَةٌ، صِحابٌ. "صَاحَبَهُ فِي سَفَرِهِ " : رَافَقَهُ، لاَزَمَهُ، عَاشَرَهُ. "يُصَاحِبُهُ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ" "عَلَى العَاقِلِ أَنْ لاَ يُصَاحِبَ مِنَ النَّاسِ إِلاَّ ذَا فَضْلٍ فِي العِلْمِ ". (ابن المقفع).
Advertisements
معجم الغني
**صَاحِبٌ**، ةٌ - ج:** أَصْحَابٌ**،** صَحْبٌ**،** صِحَابٌ**،** صَاحِبَاتٌ**. [ص ح ب]. (فا. من صَحِبَ). 1. "صَاحِبِي لَنْ يَتَخَلَّى عَنِّي": مُلاَزِمِي، مُرَافِقِي، مُعَاشِرِي. 2. "صَاحِبُ الكِتَابِ " : مَالِكُهُ. "صَاحِبُ الدَّارِ". 3. "إِنَّهَا صَاحِبَتِي" : اِمْرَأَتِي،زَوْجَتِي.**![الأنعام آية 101]**** أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ**! . (قرآن). 4. "صَاحِبَةُ الأَمْرِ" : مَالِكَتُهُ. 5. "صَاحِبُ الجَلاَلَةِ" : الْمَلِكُ، لَقَبٌ لِلتَّشْرِيفِ وَالتَّعْظِيمِ. 6. "صَاحِبُ السُّمُوِّ الأَمِيرُ" : الأَمِيرُ الحَاكِمُ مِنَ الأُسْرَةِ الْمَلَكِيَّةِ. 7. "صَاحِبُ الْمَعَالِي" : الوَزِيرُ. 8. "صَاحِبُ السَّعَادَةِ" : السَّفِيرُ. 9. "صَاحِبُ السَّمَاحَةِ": الْمُفْتِي. 10. "صَاحِبُ الفَضِيلَةِ" : العَالِمُ الدِّينِيُّ. 1 1. "صَاحِبُ الْمَخْزَنِ" : القَائِمُ عَلَيْهِ.**![المدثر آية 31]وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلاَئِكَةً**! . (قرآن) : القَائِمُونَ عَلَيْهَا. 1 2. "هُوَ مِنْ أَصْحَابِ الأَقْلاَمِ" : مِنْ ذَوِي الأَقْلاَمِ. 1 3. "مِنْ أَصْحَابِ الْمَذْهَبِ الْمَالِكِيِّ" : مِنْ مُعْتَنِقِيهِ وَالتَّابِعِينَ لَهُ. 1 4. "صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ" : أَيِ الصَّحَافَةُ لأَنَّهَا تُمَثِّلُ السُّلْطَةَ الرَّابِعَةَ.
الرائد
* صاحب مصاحبة وصحابا. (صحب) ه: رافقه.
الرائد
* صاحب. ج صحب وأصحاب وصحبة وصحاب وصحبان وصحابة وصحابة، وأصاحيب، جمع أصحاب. 1-فا. 2-مرافق. 3-ملازم. 4-معاشر. 5-«صاحب الشيء»: مالكه. 6-«صاحب البلد»: حاكمه. 7-«صاحب أمر الملك»: وزيره. 8-«يا صاح»: يا صاحبي، للترخيم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: