وصف و معنى و تعريف كلمة بصاع:


بصاع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح بصاع في معاجم اللغة العربية:



بصاع

جذر [بصع]

  1. بَصَع: (اسم)
    • البَصَعُ : الخَرْق الضيِّق ، لا يكاد ينفذ منه الماء
  2. بَصَعَ: (فعل)
    • بَصَعَ بَصْعًا
    • بَصَعَ الماءُ : رَشَح قليلاً
    • بَصَعَ العَرَقُ بَصاعة : نَبع من أُصول الشَّعَر
  3. بَصْع: (اسم)
    • بَصْع : مصدر بَصَعَ
  4. بُصْع: (اسم)

    • بُصْع : جمع أَبْصَع
  5. بُصْع: (اسم)
    • بُصْع : جمع بَصيع
,
  1. بصع
    • " البَصْعُ : الخَرْق الضيِّق لا يكاد يَنفُذ منه الماء .
      وبَصَعَ الماءُ يَبْصَعُ بَصاعة : رَشَحَ قليلاً .
      وبَصع العَرَقُ من الجسد يَبصَع بَصاعة وتَبَصَّع : نَبَعَ من أُصول الشعر قليلاً قليلاً .
      والبَصِيع : العرَق إِذا رشح ؛ وروى ابن دريد بيت أبي ذؤيب : تأْبى بدِرَّتِها ، إِذا ما اسْتُغْضِبَتْ ، إِلا الحَميمَ ، فإِنَّه يَتَبَصَّعُ بالصاد أَي يَسيل قليلاً قليلاً .
      قال الأَزهري : وروى الثقات هذا الحرف بالضاد المعجمة من تَبَضَّع الشيءُ أَي سال ، وهكذا رواه الرُّواة في شعر أَبي ذؤَيب ، وابن دريد أَخذ هذا من كتاب ابن المظفر .
      فمرَّ على التصحيف الذي صحفه ، والظاهر ان الشيخ ابن بري ثلَّثهما في التصحيف ، فإِنه ذكره في كتابه الذي صنفه على الصحاح في ترجمة بصع يتبصع بالصاد المهملة ، ولم يذكره الجوهري في صحاحه في هذه الترجمة ، وذكره ابن بري أَيضاً موافقاً للجوهري في ذكره في ترجمة بضع ، بالضاد المعجمة .
      والبَصْع : ما بينَ السّبَّابة والوُسْطَى .
      والبَصْعُ : الجمع .
      قال الجوهري : سمعته من بعض النحويين ولا أَدري ما صحته .
      ويقال : مَضَى بِصْع من الليل ، بالكسر ، أَي جَوْشٌ منه .
      وأَبْصَعُ : كلمة يؤكَّد بها ، وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي ؛ تقول : أَخذت حقي أَجْمَعَ أَبْصَعَ ، والأُنثى جَمْعاء بَصْعاء ، وجاء القوم أَجمعون أَبْصَعون ، ورأَيت النِّسوة جُمَعَ بُصَعَ ، وهو توكيد مُرَتَّب لا يُقدَّم على أَجمع ؛ قال ابن سيده : وأَبْصَعُ نعت تابع لأَكْتَعَ وإِنما جاؤُوا بأَبْصَعَ وأَكْتَعَ وأَبْتَعَ إِتباعاً لأَجْمَع لأَنهم عدلوا عن إِعادة جميع حروف أَجمع إِلى إِعادة بعضها ، وهو العين ، تحَامِياً من الإِطالة بتكرير الحروف كلها .
      قال الأَزهري : ولا يقال أَبْصعون حتى يتقدَّمه أَكتعون ، فإِن قيل : فلمَ اقتصروا على إِعادة العين وحدها دون سائر حروف الكلمة ؟ قيل : لأَنها أَقوى في السجعة من الحرفين اللذين قبلها وذلك لأَنها لام الكلمة وهي قافية لأَنها آخر حروف الأَصل ، فجيء بها لأَنها مَقْطَع الأُصول ، والعمل في المُبالغة والتكرير إِنما هو على المَقطع لا على المَبدإِ ولا على المَحْشَإِ ، أَلا ترى أَن العناية في الشعر إِنما هي بالقَوافي لأَنها المَقاطِعُ وفي السجع كمثل ذلك ؟ وآخر السجعة والقافية عندهم أَشرف من أَوَّلها ، والعِنايةُ به أَمَسُّ ، ولذلك كلما تَطَرَّفَ الحرف في القافية ازدادوا عِناية به ومُحافظة على حكْمه .
      وقال أَبو الهيثم : الكلمة تُوكَّد بثلاثة تَواكِيدَ ؛ يقال : جاء القوم أَكتعون أَبتعون أَبصعون ، بالصاد ، وقال جماعة من النحويين : أَخذته أَجمعَ أَبتعَ وأَجمعَ أَبصع ، بالتاء والصاد ، قال البُشْتِيُّ : مررت بالقوم أَجمعين أَبْضَعِين ، بالضاد ، قال أَبو منصور : هذا تصحيف وروي عن أَبي الهيثم الرازي أَنه ، قال : العرب توكِّد الكلمة بأَربعةِ تَواكِيد فتقول : مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين ، كذا رواه بالصاد ، وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمع .
      والبُصَيعُ : مكان في البحر على قولٍ في شعر حسان ابن ثابت : بَيْنَ الخَوابي فالبُصَيْعِ فَحَوْمَلِ وسيُذكر مُسْتوفىً في ترجمة بضع .
      وكذلك أَبْصَعةُ مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنبة ، وقيل : هو بالضاد المعجمة .
      وبئر بُضاعةَ : حكيت بالصاد المهملة ، وسنذكرها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بُصاقُ
    • ـ بُصاقُ وبُساقُ وبُزاقُ : ماءُ الفَمِ إذا خَرَجَ منه ، وما دَام فيه : فَرِيقٌ .
      ـ بُصاقُ : جِنْسٌ من النَّخْلِ ، وخِيارُ الإِبِلِ ، للواحِدِ والجَميعِ ، وجَبَلٌ بين مِصْرَ والمَدينة .
      ـ بَصَقَ : بَزَقَ ،
      ـ بَصَقَ الشاةَ : حَلَبَها وفي بَطْنِها ولَدٌ .
      ـ بُصَاقَةُ أو بُصَاقُ : موضع قُرْبَ مكةَ .
      ـ بُصاقَةُ القَمَرِ : الحَجَرُ الأَبْيَضُ الصافِي .
      ـ بَصْقَةُ : حَرَّةٌ فيها ارْتِفاعٌ ، ج : بِصَاقُ .
      ـ بَصوقُ : أقَلُّ الغَنَمِ لَبَناً .
      ـ أبْصَقَتِ الشاةُ : أنْزَلَتِ اللَّبَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَصَّ
    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً : بَرَقَ ، وَلَمَعَ ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ : أعْطانِي ،
      ـ بَصَّ الماءُ : رَشَحَ ، كأبَصَّ .
      ـ بصَّاصَةُ : العينُ ، لأنَّهَا تَبِصُّ .
      ـ بَصِيصُ : الرّعدَةُ .
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا : عَدَدُهُمْ .
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ : جادٌّ .
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ : ضامِرٌ .
      ـ بَصْبَاصُ : اللبنُ ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ : القليلُ ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ : ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ ، والخُبْزُ .
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ : تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ .
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ : ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها : سارَتْ فأسْرَعَتْ ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ : حَرَّكَ ذَنَبَهُ ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ، كبَصَّصَ .
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ : تَبَلَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُساقُ
    • ـ بُساقُ : البُصاقُ ، وجبلٌ بِعَرَفاتٍ ، وبلد بالحِجاز .
      ـ بَسَقَ : بَصَقَ ،
      ـ بَسَقَ النَّخْلُ بُسوقاً : طال ،
      ـ بَسَقَ عليهم : عَلاهم .
      ـ بَسْقَةُ : الحَرَّةُ ، ج : بِسَاقُ .
      ـ بَسوقُ ومِبْسَاقُ : الطويلةُ الضَّرْعِ من الشاءِ .
      ـ باسِقُ : ثَمَرَةٌ طَيِّبَةٌ صَفْراءُ ، وقرية ببَغْدادَ ،
      ـ باسِقَةُ : السحابةُ البَيْضاءُ الصافيةُ ، والداهيةُ .
      ـ أبْسَقَتِ الناقَةُ : وَقَعَ في ضَرْعِها اللّبَأْ قَبْلَ النِتاجِ ، فهي مُبْسِقٌ ، ج : مَباسِقُ .
      ـ لا تُبَسِّقْ علينا تَبْسيقاً : لا تُطَوِّلْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَصَع
    • بصع - يبصع بصعا وبصاعة
      1 - بصع الماء : سال قليلا . 2 - بصع العرق من الجسد : خرج من أصول الشعر قليلا . 3 - بصع الشيء : جمعه .

    المعجم: الرائد



  5. بَصّاص
    • بَصّاص :-
      صيغة مبالغة من بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ
      • البصَّاصة : العين الناظرة بتحديق وتدقيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بصاصة
    • بصاصة
      1 - عين

    المعجم: الرائد

  7. البُصاقة
    • البُصاقة : بصاقة القمر : حَجَر أَبيض صَافٍ يتلأْلأُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بُصاقٌ


    • [ ب ص ق ]. :- يُمْنَعُ البُصاقُ في هَذا الْمَكانِ :-: المادَّةُ الْمُخاطِيَّةُ الَّتي يَطْرَحُها الإِنْسانُ مِنْ فَمِهِ ، البُزاقُ . :- مُنْذُ أُصيبَ بِالحُمَّى وَهُوَ يَطْرَحُ البُصاقَ .

    المعجم: الغني

  9. بُصاق
    • بُصاق :-
      1 - ريقُ الفَم ونحوه إذا لُفِظَ ، ومادام في الفم فهو ريق .
      2 - أخلاط تفرزها مسالك التّنفّس عند المرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بصاق
    • ‏ ماء الفم إذا طرح , فإذا دام فيه فهو ريق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. بُصاق
    • بصاق
      1 - بزاق ، ماء الفم ، ريق يطرح من الفم .



    المعجم: الرائد

  12. البُصاق
    • البُصاق : الرِّيق إِذا لُفِظ ، والأَخلاط التي تُفْرِزها مسالك التنفس عند المرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بصاق القمر
    • ويسمى رغوة القمر وزبد القمر وهو الحجر القمري

    المعجم: الأعشاب

  14. بصق
    • " البُصاقُ : لغة في البُزاق ، بَصَق يَبْصُق بَصْقاً .
      الليث : بصَق لغة في بزَق وبسَقَ .
      وبُصاقةُ القمر وبُصاقُه : حجر أبيض مُتَلأْلئٌ .
      وبُصاقُ الإبل : خِيارُها ، الواحد والجمع في كل ذلك سواء .
      وبُصاقٌ : موضع قريب من مكة لا يدخله اللام .
      والبُصاق : جِنس من النخل .
      أبو عمرو : البَصْقةُ حَرّة فيها ارْتِفاعٌ ، وجمعها بِصاقٌ .
      والبَصُوقُ : أبْكَاءُ الغنم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. بصص
    • " بَصّ القومُ بَصِيصاً : صَوَّتَ .
      والبَصِيصُ : البَريقُ .
      وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً : بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع ؛

      قال : يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ ، كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ وفي حديث كعب : تُمْسَكُ النارُ يوم القيامة حتى تَبِصّ كأَنها مَتْنُ إِهالةٍ أَي تَبْرق ويَتَلأْلأُ ضَوْءُها .
      والبَصّاصةُ : العَينُ في بعض اللغات ، صفة غالبة .
      وبَصَّص الشجرُ : تَفَتَّحَ للإِيراقِ ، يقال : أَبَصَّت الأَرضُ إِبْصاصاً وأَوْبَصَت إِيباصاً أَوّل ما يظهر نبتُها .
      ويقال : بَصَّصَت البَراعِيمُ إَذا تفَتَّحت أَكِمّةُ الرياضِ .
      وبَصْبَصَ بسَيفِه : لَوَّحَ .
      وبَصَّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصِيصاً : أَضاءَ .
      وبَصَّصَ الجِرْوُ تَبْصِيصاً : فتَحَ عَيْنَيه ، وبَصْبَصَ لغةٌ .
      وحكى ابن بري عن أَبي عَليٍّ القالي ، قال : الذي يَرْوِيه البصريون يَصَّصَ ، بالياء المثناة ، لأَن الياء قد تبدل منها الجيم لقربها في المخرج ولا يمتنع أَن يكون بَصَّصَ من البَصِيصِ وهو البَريق لأَنه إِذا فَتَح عينيه فَعَل ذلك .
      والبَصِيصُ : لَمَعانُ حَبِّ الرُّمّانة .
      وأَفْلَتَ وله بَصِيصٌ : وهي الرِّعْدةُ والالتواءُ من الجَهْد .
      وبَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ : حَرَّكَ ذنَبَه .
      والبَصْبَصةُ : تحريكُ الكلب ذنَبه طمعاً أَو خوْفاً ، والإِبِل تفعل ذلك إِذا حُدي بها ؛ قال رؤبة يصف الوحش : بَصْبَصْن بالأَذْنابِ مِنْ لَوْحٍ وَبَقْ والتَّبَصْبُصُ : التملّق ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي داودٍ : ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عَمِّ المُرْشِفاتِ لها بَصابِصْ وفي حديث دانِيال ، عليه السلام ، حين أُلْقِيَ في الجُبّ : وأُلْقِي عليه السباعُ فجَعَلْنَ يَلْحَسْنَه ويُبَصْبِصْنَ إِليه ؛ يقال : بَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه إِذا حرَّكه وإِنما يَفْعل ذلك من طمع أَو خوف .
      ابن سيده : وبَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه ضرَبَ به ، وقيل : حرّكه ؛ وقول الشاعر : ويَدُلّ ضَيْفي ، في الظَّلامِ ، على القِرى ، إِشْراقُ ناري ، وارْتِياحُ كِلابي حتى إِذا أَبْصَرْنه وعَلِمْنَه ، حَيّيْنَه بِبَصابِصِ الأَذْنابِ يجوز أَن يكون جمع بَصْبَصةٍ كأَن كلَّ كلبٍ منها له بَصْبَصَةٌ وهو كذلك ؛ قال : ويجوز أَن يكون جمع مُبَصْبِص ، وكذلك الإِبلُ إِذا حُدِي بها .
      والبَصْبَصةُ : تحريكُ الظِّباء أَذْنابها .
      الأَصمعي : من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه : بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ ؛ قال : ومثله قولهم : دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع .
      وقَرَبٌ بَصْباصٌ : شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ ، وفي التهذيب : إِذا كان السيرُ مُتْعِباً .
      وقد بَصْبَصَت الإِبلُ : قَرَبَها إِذا سارت فأَسْرَعَتْ ؛ قال الشاعر : وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا ، وبَيْنَ غُداتةَ شَأْواً بَطِينا أَي سِرْنَ سيراً سريعاً ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُرّةً ، وكلَّ سماءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْلِعُ فإِنَّكَ ، والأَضيافَ في بُرْدةٍ معاً ، إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِعُ لِحافي لحافُ الضَّيْفِ ، والبَيتُ بيتُه ، ولم يُلْهِني عنه غَزالٌ مُقَنَّعُ (* هذا البيت والذي بعده رُويا لعروة بن الورد .) أُحَدِّثهُ أَن الحديثَ من القِرى ، وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سوف يَهْجَع أَي يَشْبَع فيَنامُ .
      وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب .
      وسيرٌ بَصْباصٌ كذلك ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : إِدْلاج ليلٍ قامِسٍ بوَطيسةٍ ، ووِصال يوم واصِبٍ بَصْباصِ أَراد : شديدٍ بِحرِّه ودَوَمانه .
      وخِمْسٌ بَصْباصٌ : بعيدٌ جادٌّ مُتْعِب لا فُتورَ في سيره .
      والبَصْباصُ من الطَّريفة : الذي يبقى على عُودٍ كأَنه أَذْنابُ اليَرابيع .
      وماءٌ بَصْباصٌ أَي قليلٌ ؛ قال أَبو النجم : ليس يَسِيل الجَدْوَلُ البَصْباصُ "

    المعجم: لسان العرب

  16. بصع
    • " البَصْعُ : الخَرْق الضيِّق لا يكاد يَنفُذ منه الماء .
      وبَصَعَ الماءُ يَبْصَعُ بَصاعة : رَشَحَ قليلاً .
      وبَصع العَرَقُ من الجسد يَبصَع بَصاعة وتَبَصَّع : نَبَعَ من أُصول الشعر قليلاً قليلاً .
      والبَصِيع : العرَق إِذا رشح ؛ وروى ابن دريد بيت أبي ذؤيب : تأْبى بدِرَّتِها ، إِذا ما اسْتُغْضِبَتْ ، إِلا الحَميمَ ، فإِنَّه يَتَبَصَّعُ بالصاد أَي يَسيل قليلاً قليلاً .
      قال الأَزهري : وروى الثقات هذا الحرف بالضاد المعجمة من تَبَضَّع الشيءُ أَي سال ، وهكذا رواه الرُّواة في شعر أَبي ذؤَيب ، وابن دريد أَخذ هذا من كتاب ابن المظفر .
      فمرَّ على التصحيف الذي صحفه ، والظاهر ان الشيخ ابن بري ثلَّثهما في التصحيف ، فإِنه ذكره في كتابه الذي صنفه على الصحاح في ترجمة بصع يتبصع بالصاد المهملة ، ولم يذكره الجوهري في صحاحه في هذه الترجمة ، وذكره ابن بري أَيضاً موافقاً للجوهري في ذكره في ترجمة بضع ، بالضاد المعجمة .
      والبَصْع : ما بينَ السّبَّابة والوُسْطَى .
      والبَصْعُ : الجمع .
      قال الجوهري : سمعته من بعض النحويين ولا أَدري ما صحته .
      ويقال : مَضَى بِصْع من الليل ، بالكسر ، أَي جَوْشٌ منه .
      وأَبْصَعُ : كلمة يؤكَّد بها ، وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي ؛ تقول : أَخذت حقي أَجْمَعَ أَبْصَعَ ، والأُنثى جَمْعاء بَصْعاء ، وجاء القوم أَجمعون أَبْصَعون ، ورأَيت النِّسوة جُمَعَ بُصَعَ ، وهو توكيد مُرَتَّب لا يُقدَّم على أَجمع ؛ قال ابن سيده : وأَبْصَعُ نعت تابع لأَكْتَعَ وإِنما جاؤُوا بأَبْصَعَ وأَكْتَعَ وأَبْتَعَ إِتباعاً لأَجْمَع لأَنهم عدلوا عن إِعادة جميع حروف أَجمع إِلى إِعادة بعضها ، وهو العين ، تحَامِياً من الإِطالة بتكرير الحروف كلها .
      قال الأَزهري : ولا يقال أَبْصعون حتى يتقدَّمه أَكتعون ، فإِن قيل : فلمَ اقتصروا على إِعادة العين وحدها دون سائر حروف الكلمة ؟ قيل : لأَنها أَقوى في السجعة من الحرفين اللذين قبلها وذلك لأَنها لام الكلمة وهي قافية لأَنها آخر حروف الأَصل ، فجيء بها لأَنها مَقْطَع الأُصول ، والعمل في المُبالغة والتكرير إِنما هو على المَقطع لا على المَبدإِ ولا على المَحْشَإِ ، أَلا ترى أَن العناية في الشعر إِنما هي بالقَوافي لأَنها المَقاطِعُ وفي السجع كمثل ذلك ؟ وآخر السجعة والقافية عندهم أَشرف من أَوَّلها ، والعِنايةُ به أَمَسُّ ، ولذلك كلما تَطَرَّفَ الحرف في القافية ازدادوا عِناية به ومُحافظة على حكْمه .
      وقال أَبو الهيثم : الكلمة تُوكَّد بثلاثة تَواكِيدَ ؛ يقال : جاء القوم أَكتعون أَبتعون أَبصعون ، بالصاد ، وقال جماعة من النحويين : أَخذته أَجمعَ أَبتعَ وأَجمعَ أَبصع ، بالتاء والصاد ، قال البُشْتِيُّ : مررت بالقوم أَجمعين أَبْضَعِين ، بالضاد ، قال أَبو منصور : هذا تصحيف وروي عن أَبي الهيثم الرازي أَنه ، قال : العرب توكِّد الكلمة بأَربعةِ تَواكِيد فتقول : مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين ، كذا رواه بالصاد ، وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمع .
      والبُصَيعُ : مكان في البحر على قولٍ في شعر حسان ابن ثابت : بَيْنَ الخَوابي فالبُصَيْعِ فَحَوْمَلِ وسيُذكر مُسْتوفىً في ترجمة بضع .
      وكذلك أَبْصَعةُ مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنبة ، وقيل : هو بالضاد المعجمة .
      وبئر بُضاعةَ : حكيت بالصاد المهملة ، وسنذكرها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بصاع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماءُ ـَ بَصْعاً: رَشَح قليلاً. و ـ العَرَقُ بصاعة: نَبع من أُصول الشَّعَر.تَبَصَّع العرقُ: بصُع.البَصَعُ: الخَرْق الضيِّق، لا يكاد ينفذ منه الماء.البَصيعُ: العَرَق الراشح.
مختار الصحاح
ب ص ع : أَبْصَعَ كلمة يؤكد بها وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي تقول أخذ حقه أجمع أبصع والأنثى جمعاء بَصْعاءُ وجاء القوم أجمعون أبصَعُون ورأيت النسوة جمع بُصَعَ وهو تأكيد مرتب لا يقدم على جمع
الصحاح في اللغة
يقال: مضى بِصْعٌ من الليل، أي جَوْشٌ منه.
تاج العروس

بَصَعَ كمَنَعَ بَصْعاً : جَمَع قالَ الجَوْهَرِيّ : سَمِعْتُ من بعضِ النَّحْوِيّينَ ولا أَدْرِي ما صِحَّتُه . قُلْتُ : رَوَاه ثَعْلَبٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ قالَ : البَصْعُ : الجَمْعُ ومِنْهُ قَوْلُهُمْ في التَّأْكِيدِ : جاءَ القَوْمُ أَجْمَعُون أَكْتَعُون أَبْصَعُونَ إِنَّمَا هو شَيْءٌ يَجْمَعُ الأَجْزَاءَ

وقَالَ ابنُ فارِسٍ : بَصَعَ الشَّيْءُ سَواء كانَ الماء أَو غَيْره أَي سالَ . وقال غَيْرُهُ : رَشَحَ قَلِيلاً

والأَبْصَعُ : الأَحْمَقُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وقالَ الجَوْهَرِيّ : أَبْصَعُ : كَلِمَةٌ يُؤَكَّد بِهَا . يُقَالُ : جَاءَ القَوْمُ أَجْمَعُونَ أَبْصَعُونَ وتَقُولُ : أَخَذْتُ حَقِّي أَجْمَعَ أَبْصَعَ . يُقَالُ في الأُنْثَى جَمْعَاء بًصْعَاء لِلتَّوْكِيدِ وهو مُرَتَّبٌ لا يُقَدَّمُ عَلَى أَجْمَعَ كما مَرَّ في ب ت ع مُفَصَّلاً

وقالَ اللَّيْثُ : البَصْعُ بالفَتْحِ : الخرْقُ الضَّيِّقُ الَّذِي لا يَكَادُ يَنْفُذُ فِيهِ الماءُ تَقُولُ : بَصَعَ يَبْصَع بَصَاعَةً . والبَصْعُ : مَا بَيْنَ السَّبّابَةِ والوُسْطَى كَذا في اللّسَان

وبالكَسْرِ : بِضْعٌ من اللَّيْلِ . يُقَالُ : مَضَى بِصْعٌ مِنَ اللَّيْلِ أَي جَوْشٌ منه كما في الصّحاحِ

والبُصْعُ بالضَّمِّ : جَمْعُ البَصِيعِ كأَمِيرٍ : اسْمٌ للعَرَقِ المُتَرَشَّحِ من الجَسَدِ . والبُصْعُ : جَمْعُ الأَبْصَعِ . الَّذِي هو تَأْكِيدٌ لأَجْمَعَ هكَذَا في سَائِرِ النُّسَخِ وهو خَطَأٌ والصّوابُ في جَمْعِهِ بُصَعُ كزُفَرَ . فَفِي الصّحاح : رَأَيْتُ النِّسْوَةَ جُمَعَ بُصَعَ وتَقَدَّمَ مِثْلُه أَيْضَاً وإِنْ كانَ جَمْعَ الأَبْصَعِ بمَعْنَى الأَحْمَقِ فهُوَ مُسَلَّمٌ مَقِيسٌ كأَحْمَرَ وحُمْرٍ وأَسْوَدَ وسُودٍ ولكِنَّهُ يَحْتَاجُ إِلى بَيَانٍ ودَلِيلٍ

وتَبَصَّعَ العَرَقُ من الجَسَدِ : نَبَعَ قَلِيلاً قَلِيلاً مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وكانَ الخَلِيلُ يُنْشِدُ بَيْتَ أَبِي ذُؤَيْبٍ :

تَأْبَى بدِرَّتِهَا إِذا ما استُغْضِبَتْ ... إِلاّ الحَمِيمَ فإِنَّهُ يَتَبَصَّعُ بالصّادِ أَيْ يَسِيلُ قَلِيلاً قَلِيلاً

أَو الصَّوابُ بالضّادِ المُعْجَمَةِ كما نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ عن الثِّقاتِ وصَحَّحَهُ الصّاغَانِيُّ قَالَ : وهكَذَا رَوَاه الرُّوَاةُ في شِعْر أَبِي ذُؤَيْبٍ . قال الأَزْهَرِيُّ وابنُ دُرَيْدٍ : أَخَذَ هذا مِنْ كِتَابِ اللَّيْثِ فمَرَّ عَلى التّصْحِيفِ الَّذِي صَحَّفهُ فصَحَّفَ . قالَ صاحِبُ اللِّسَان : والظَّاهِرُ أَنَّ الشَّيْخَ ابْنَ بَرِّيّ ثَلَثَهُما في التَّصْحِيف فإِنَّه ذَكَرَهُ في أَمالِيهِ على الصّحاح في تَرْجَمَة بصع يتَبَصَّع بالصاد المُهْمَلَة ولَمْ يَذْكُرْهُ الجَوْهَرِيّ في صحاحِهِ مع أَنَّهُ ذَكَرَهُ ابْنُ بَرّيّ أَيْضاً مُوَافِقاً لِلْجَوْهَرِيّ في ذِكْرِه في تَرْجَمَةٌ بضع بالضّادِ المُعْجَمةِ قُلْتُ : ويُرْوَى إِذا ما اسْتُكْرَهَتْ ومَعْنَى البَيْتِ : يَقُولُ : الفَرَسُ الجَوَادُ إِذا حَرَّكْتَهُ للعَدْوِ أَعْطَاكَ ما عِنْدَهُ فإِذا حَمَلْتَهُ عَلَى أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ فحَرَّكْتَهُ بسَاقٍ أَو بضَرْبِ سَوْطٍ حَمَلَتْهُ عِزَّةُ نَفْسِه عَلَى تَرْكِ العَدْوِ والأَخْذِ في المَرَحِ ثُمَّ يَنْسَلِخُ من ذلِكَ المَرَحِ حَتَّى يَصِيرَ في العَدُو إِلى ما لا يُدْرَى ما قَدْرُه قالَ : فتَأْبَى عِنْدَ ذلِكَ إِلاَّ أَنْ تَعْرَقَ . قالَ الأَصْمَعِيّ : هذا مِمّا لا تُوصَفُ به الخَيْل وقد أساء . وأًصحابُ الخَيْل قالُوا : يَكُونُ هذَا في الفَرَسِ الجَوَادِ كذَا في شَرْحِ الدِّيوانِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : بَصَعَ العَرَقُ من الجَسَدِ بصَاعَةً . رَشَحَ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ . والبُصَيْع كُزُبَيْرٍ : مَكانٌ في البَحْرِ ويُرْوَى بالضّادِ . وأَبْصَعَهُ كأَرْنَبَة : مَلِكٌ مِنْ كِنْدَةَ ويُرْوَى بالضَّاد أَيْضاً . وبِئْرُ بُضَاعَةَ حُكِيَتْ بالصَّادِ المُهْمَلَة كماسَيَأْتِي

لسان العرب
البَصْعُ الخَرْق الضيِّق لا يكاد يَنفُذ منه الماء وبَصَعَ الماءُ يَبْصَعُ بَصاعة رَشَحَ قليلاً وبَصع العَرَقُ من الجسد يَبصَع بَصاعة وتَبَصَّع نَبَعَ من أُصول الشعر قليلاً قليلاً والبَصِيع العرَق إِذا رشح وروى ابن دريد بيت أبي ذؤيب تأْبى بدِرَّتِها إِذا ما اسْتُغْضِبَتْ إِلا الحَميمَ فإِنَّه يَتَبَصَّعُ بالصاد أَي يَسيل قليلاً قليلاً قال الأَزهري وروى الثقات هذا الحرف بالضاد المعجمة من تَبَضَّع الشيءُ أَي سال وهكذا رواه الرُّواة في شعر أَبي ذؤَيب وابن دريد أَخذ هذا من كتاب ابن المظفر فمرَّ على التصحيف الذي صحفه والظاهر ان الشيخ ابن بري ثلَّثهما في التصحيف فإِنه ذكره في كتابه الذي صنفه على الصحاح في ترجمة بصع يتبصع بالصاد المهملة ولم يذكره الجوهري في صحاحه في هذه الترجمة وذكره ابن بري أَيضاً موافقاً للجوهري في ذكره في ترجمة بضع بالضاد المعجمة والبَصْع ما بينَ السّبَّابة والوُسْطَى والبَصْعُ الجمع قال الجوهري سمعته من بعض النحويين ولا أَدري ما صحته ويقال مَضَى بِصْع من الليل بالكسر أَي جَوْشٌ منه وأَبْصَعُ كلمة يؤكَّد بها وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي تقول أَخذت حقي أَجْمَعَ أَبْصَعَ والأُنثى جَمْعاء بَصْعاء وجاء القوم أَجمعون أَبْصَعون ورأَيت النِّسوة جُمَعَ بُصَعَ وهو توكيد مُرَتَّب لا يُقدَّم على أَجمع قال ابن سيده وأَبْصَعُ نعت تابع لأَكْتَعَ وإِنما جاؤُوا بأَبْصَعَ وأَكْتَعَ وأَبْتَعَ إِتباعاً لأَجْمَع لأَنهم عدلوا عن إِعادة جميع حروف أَجمع إِلى إِعادة بعضها وهو العين تحَامِياً من الإِطالة بتكرير الحروف كلها قال الأَزهري ولا يقال أَبْصعون حتى يتقدَّمه أَكتعون فإِن قيل فلمَ اقتصروا على إِعادة العين وحدها دون سائر حروف الكلمة ؟ قيل لأَنها أَقوى في السجعة من الحرفين اللذين قبلها وذلك لأَنها لام الكلمة وهي قافية لأَنها آخر حروف الأَصل فجيء بها لأَنها مَقْطَع الأُصول والعمل في المُبالغة والتكرير إِنما هو على المَقطع لا على المَبدإِ ولا على المَحْشَإِ أَلا ترى أَن العناية في الشعر إِنما هي بالقَوافي لأَنها المَقاطِعُ وفي السجع كمثل ذلك ؟ وآخر السجعة والقافية عندهم أَشرف من أَوَّلها والعِنايةُ به أَمَسُّ ولذلك كلما تَطَرَّفَ الحرف في القافية ازدادوا عِناية به ومُحافظة على حكْمه وقال أَبو الهيثم الكلمة تُوكَّد بثلاثة تَواكِيدَ يقال جاء القوم أَكتعون أَبتعون أَبصعون بالصاد وقال جماعة من النحويين أَخذته أَجمعَ أَبتعَ وأَجمعَ أَبصع بالتاء والصاد قال البُشْتِيُّ مررت بالقوم أَجمعين أَبْضَعِين بالضاد قال أَبو منصور هذا تصحيف وروي عن أَبي الهيثم الرازي أَنه قال العرب توكِّد الكلمة بأَربعةِ تَواكِيد فتقول مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين كذا رواه بالصاد وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمع والبُصَيعُ مكان في البحر على قولٍ في شعر حسان ابن ثابت بَيْنَ الخَوابي فالبُصَيْعِ فَحَوْمَلِ وسيُذكر مُسْتوفىً في ترجمة بضع وكذلك أَبْصَعةُ مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنبة وقيل هو بالضاد المعجمة وبئر بُضاعةَ حكيت بالصاد المهملة وسنذكرها
الرائد
* بصع يبصع: بصعا وبصاعة. 1-الماء: سال قليلا. 2-العرق من الجسد: خرج من أصول الشعر قليلا. 3-الشيء: جمعه.
الرائد
* بصع. خرق أو ثقب ضيق.
الرائد
* بصع. 1-مص. بصع. 2-خرق أو ثقب ضيق. 3-ما بين السبابة والوسطى من الأصابع.
الرائد
* بصع. الجزء من الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: