وصف و معنى و تعريف كلمة بصت:


بصت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و تاء (ت) .




معنى و شرح بصت في معاجم اللغة العربية:



بصت

جذر [بصت]

  1. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
  2. بَصَّت العينُ:
    • نظرت بتحديق.
  3. باصَ : (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  4. اِستَباص : (فعل)
    • اسْتَباصه : سبقه


  5. اِنباص : (فعل)
    • انْباص : انقبضَ وتقلَّص
  6. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  7. بَصْو : (اسم)
    • بَصْو : مصدر بَصا
  8. باصّ : (اسم)
    • باصّ : فاعل من بَصَّ
  9. صَيِّت : (اسم)
    • الصَّيِّتُ : الشديدُ الصوت
    • الصَّيِّتُ :الشديد من الأصَوات
  10. صيت : (اسم)


    • الصِّيتُ : الذِّكْر الحسَن
    • رَجُلٌ ذَائِعُ الصِّيتِ : مَشْهُورٌ، لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ
    • صِيتُه يطبّق الآفاق: يملؤها،
    • فلانٌ سَيِّئ الصِّيت: له ذكر في الناس سيِّئ
,
  1. الصَتُّ
    • ـ الصَتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ.
      ـ صَتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ.
      ـ صاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه.
      ـ مِصْتيتُ: الماضي.
      ـ صِتُّ: الضِّدُّ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ.
      ـ صُتِّيَّةُ: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ.
      ـ صِنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ.
      ـ تَصاتُّوا: تحارَبُوا.
      ـ صُنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ.
      ـ هو بِصَتَتِه: بِصَدَدِهِ.
      ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به.
      ـ قولُ الجوهريّ: وفي الحديث:" قامُوا صَتِيتَيْنِ": جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بَصَّ
    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً : بَرَقَ ، وَلَمَعَ ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ : أعْطانِي ،
      ـ بَصَّ الماءُ : رَشَحَ ، كأبَصَّ .
      ـ بصَّاصَةُ : العينُ ، لأنَّهَا تَبِصُّ .
      ـ بَصِيصُ : الرّعدَةُ .
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا : عَدَدُهُمْ .
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ : جادٌّ .
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ : ضامِرٌ .
      ـ بَصْبَاصُ : اللبنُ ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ : القليلُ ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ : ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ ، والخُبْزُ .
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ : تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ .
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ : ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها : سارَتْ فأسْرَعَتْ ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ : حَرَّكَ ذَنَبَهُ ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ، كبَصَّصَ .
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ : تَبَلَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بصَّ
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به :-
      بصَّ الشَّخصُ بعينه نَظَر بتَحْديق وتدقيق :- بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له .
      بصَّ في الشَّيء : نظر فيه ، وأخذ يدرسه .
      بصَّ لفلان : حدجه ببصره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بَصّ
    • بص - يبص بصا وبصيصا
      1 - بص الشيء : لمع ، برق ، تلألأ . 2 - بص الماء : سال . 3 - بصت العين : أحدت النظر . 4 - بص لهبكذا : أعطاه .

    المعجم: الرائد

  4. بَصّاص
    • بَصّاص :-
      صيغة مبالغة من بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ
      • البصَّاصة : العين الناظرة بتحديق وتدقيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. باصَ
    • باصَ باصَ ُ بَوْصَاً : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه .
      و باصَ فلان : هرب واستتر .
      و باصَ في السير : ألَحَّ وجَدَّ .
      و باصَ فلاناً ونحوه : سبقه وفاته .
      و باصَ استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. بَصيصٌ
    • [ ب ص ص ]. ( مصدر بَصَّ ).
      1 . :- كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ :- : بَريقَ أَمَلٍ .
      2 . :- يَدْخُلُ بَصيصٌ مِنَ النُّورِ مِنَ البابِ :- : لَمعانٌ .

    المعجم: الغني

  7. باص
    • باص :-
      جمع باصات : حافلة ؛ سيّارة كبيرة لنقل الركّاب في المدن أو فيما بينها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بَصيص
    • بَصيص :-
      1 - مصدر بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ .
      2 - شُعاع ، لَمَعان وبريق ، ضوء متلألئ :- لاح لي بَصيص من الأمل ، - ألقى بصيصًا من النور / الضوء على كذا :-
      بصيص الضَّوء : وميضه ، ولمعانه الخفيف .
      3 - أثر خفيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بصيص
    • بصيص
      1 - مصدر بص . 2 - بريق ، لمعان . 3 - رعدة والتواء من الجهد .


    المعجم: الرائد

  10. بصّ الشّخص بعينه
    • نَظَر بتَحْديق وتدقيق :- بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له .

    المعجم: عربي عامة

  11. بصّ في الشّيء
    • نظر فيه ، وأخذ يدرسه .

    المعجم: عربي عامة

  12. بصّ لفلان
    • حدجه ببصره .

    المعجم: عربي عامة

  13. بَصَّ
    • بَصَّ بَصَّ ِ بَصًّا ، وبَصِيصًا : لمع وتلأَلأَ .
      و بَصَّ العينُ : نظرت بتحديق .
      فهي بَصَّاصَة .
      و بَصَّ الماءُ : رَشَح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَصّ
    • بَصّ :-
      مصدر بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. باص
    • باص - يبوص بوصا
      1 - باصه : سبقه . 2 - باصه : استعجله في أمر . 3 - باصه رب واستتر . 4 - باص بعد وصعب الوصول إليه . 5 - باص الح في السير وجد . 6 - باص : تأخر . 7 - باص : تقدم .

    المعجم: الرائد

  16. بصص
    • " بَصّ القومُ بَصِيصاً : صَوَّتَ .
      والبَصِيصُ : البَريقُ .
      وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً : بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع ؛

      قال : يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ ، كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ وفي حديث كعب : تُمْسَكُ النارُ يوم القيامة حتى تَبِصّ كأَنها مَتْنُ إِهالةٍ أَي تَبْرق ويَتَلأْلأُ ضَوْءُها .
      والبَصّاصةُ : العَينُ في بعض اللغات ، صفة غالبة .
      وبَصَّص الشجرُ : تَفَتَّحَ للإِيراقِ ، يقال : أَبَصَّت الأَرضُ إِبْصاصاً وأَوْبَصَت إِيباصاً أَوّل ما يظهر نبتُها .
      ويقال : بَصَّصَت البَراعِيمُ إَذا تفَتَّحت أَكِمّةُ الرياضِ .
      وبَصْبَصَ بسَيفِه : لَوَّحَ .
      وبَصَّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصِيصاً : أَضاءَ .
      وبَصَّصَ الجِرْوُ تَبْصِيصاً : فتَحَ عَيْنَيه ، وبَصْبَصَ لغةٌ .
      وحكى ابن بري عن أَبي عَليٍّ القالي ، قال : الذي يَرْوِيه البصريون يَصَّصَ ، بالياء المثناة ، لأَن الياء قد تبدل منها الجيم لقربها في المخرج ولا يمتنع أَن يكون بَصَّصَ من البَصِيصِ وهو البَريق لأَنه إِذا فَتَح عينيه فَعَل ذلك .
      والبَصِيصُ : لَمَعانُ حَبِّ الرُّمّانة .
      وأَفْلَتَ وله بَصِيصٌ : وهي الرِّعْدةُ والالتواءُ من الجَهْد .
      وبَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ : حَرَّكَ ذنَبَه .
      والبَصْبَصةُ : تحريكُ الكلب ذنَبه طمعاً أَو خوْفاً ، والإِبِل تفعل ذلك إِذا حُدي بها ؛ قال رؤبة يصف الوحش : بَصْبَصْن بالأَذْنابِ مِنْ لَوْحٍ وَبَقْ والتَّبَصْبُصُ : التملّق ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي داودٍ : ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عَمِّ المُرْشِفاتِ لها بَصابِصْ وفي حديث دانِيال ، عليه السلام ، حين أُلْقِيَ في الجُبّ : وأُلْقِي عليه السباعُ فجَعَلْنَ يَلْحَسْنَه ويُبَصْبِصْنَ إِليه ؛ يقال : بَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه إِذا حرَّكه وإِنما يَفْعل ذلك من طمع أَو خوف .
      ابن سيده : وبَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه ضرَبَ به ، وقيل : حرّكه ؛ وقول الشاعر : ويَدُلّ ضَيْفي ، في الظَّلامِ ، على القِرى ، إِشْراقُ ناري ، وارْتِياحُ كِلابي حتى إِذا أَبْصَرْنه وعَلِمْنَه ، حَيّيْنَه بِبَصابِصِ الأَذْنابِ يجوز أَن يكون جمع بَصْبَصةٍ كأَن كلَّ كلبٍ منها له بَصْبَصَةٌ وهو كذلك ؛ قال : ويجوز أَن يكون جمع مُبَصْبِص ، وكذلك الإِبلُ إِذا حُدِي بها .
      والبَصْبَصةُ : تحريكُ الظِّباء أَذْنابها .
      الأَصمعي : من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه : بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ ؛ قال : ومثله قولهم : دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع .
      وقَرَبٌ بَصْباصٌ : شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ ، وفي التهذيب : إِذا كان السيرُ مُتْعِباً .
      وقد بَصْبَصَت الإِبلُ : قَرَبَها إِذا سارت فأَسْرَعَتْ ؛ قال الشاعر : وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا ، وبَيْنَ غُداتةَ شَأْواً بَطِينا أَي سِرْنَ سيراً سريعاً ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُرّةً ، وكلَّ سماءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْلِعُ فإِنَّكَ ، والأَضيافَ في بُرْدةٍ معاً ، إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِعُ لِحافي لحافُ الضَّيْفِ ، والبَيتُ بيتُه ، ولم يُلْهِني عنه غَزالٌ مُقَنَّعُ (* هذا البيت والذي بعده رُويا لعروة بن الورد .) أُحَدِّثهُ أَن الحديثَ من القِرى ، وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سوف يَهْجَع أَي يَشْبَع فيَنامُ .
      وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب .
      وسيرٌ بَصْباصٌ كذلك ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : إِدْلاج ليلٍ قامِسٍ بوَطيسةٍ ، ووِصال يوم واصِبٍ بَصْباصِ أَراد : شديدٍ بِحرِّه ودَوَمانه .
      وخِمْسٌ بَصْباصٌ : بعيدٌ جادٌّ مُتْعِب لا فُتورَ في سيره .
      والبَصْباصُ من الطَّريفة : الذي يبقى على عُودٍ كأَنه أَذْنابُ اليَرابيع .
      وماءٌ بَصْباصٌ أَي قليلٌ ؛ قال أَبو النجم : ليس يَسِيل الجَدْوَلُ البَصْباصُ "

    المعجم: لسان العرب

  17. بيص
    • " يقال : وقَعُوا في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصٍ بِيصٍ وحَيْص بَيْص مبني (* قوله « وحيص بيص مبني » أي بكسر الأول منوناً والثاني بغير تنوين والعكس كما في القاموس .) على الكسر ، أَي شدّة ، وقيل : أَي في اختلاط من أَمر ولا مخرج لهم ولا مَحِيص منه .
      وإِنك لتَحْسَب عَليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضَيِّقةً .
      ابن الأَعرابي : البَيْصُ الضيِّقُ والشدّةُ .
      وجعلْتُمْ عليه الأَرضَ حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم عليه .
      والبَيْصةُ : قُفٌّ (* قوله « والبيصة قف إلخ » في شرح القاموس بعد نقله ما هنا ما نصه : قلت والصواب انه بالضاد المعجمة .) غليظٌ أَبْيَضُ بإِقبال العارِضِ في دار قُشَيْرٍ لِبَني لُبَيْنى وبني قُرة من قُشَيرٍ وتلْقاءَها دارُ نُمير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. بوص
    • " البَوْصُ : الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم .
      باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ : سَبَقَه وفاتَه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ ، ولا تَبُصْنِي ، فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده : فإِنك ، ورواه بعضهم : فإِني إِن تبصني ، وهو أَبْيَنُ ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة : على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى ، كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً : الاستعجالُ ؛

      وأَنشد الليث : فلا تعجل عليّ ، ولا تبصني ، ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي : بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ ، وبوّص إِذا صفَا لونه ، وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه .
      وبُصْتُه : استعجلته .
      قال الليث : البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه ؛

      وأَنشد : ‏ فلا تعجل عليَّ ، ولا تبصني ، ودالِكْنِي ، فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه : استعجلته .
      وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً ؛

      أَنشد ثعلب : أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً : فاتَه .
      التهذيب : النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب ، والبَوْصُ التقدم ، والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ ، وقيل : لِينُ شَحْمتِه .
      وامرأَة بَوْصاءُ : عظيمة العَجُزِ ، ولا يقال ذلك للرجل .
      الصحاح : البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ ؛ قال الأَعشى : عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ ، هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ : اللّونُ ، وقيل : حُسْنُهُ ، وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين ؛ قال ابن بري : حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء ، وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير .
      وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب : أَلوانُها ، الواحدُ بُوصٌ .
      أَبو عبيد : البَوْصُ اللَّوْنُ ، بفتح الباء .
      يقال : حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه .
      وقال يعقوب : ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه .
      والبُوصِيُّ : ضرْبٌ من السُّفُن ، فارسي معرب ؛

      وقال : كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره : وأَتلعَ نهّاضٌ ، إِذا صَعِدت به ؛ يصف فيه عنق ناقته .) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ ، قال ابن سيده : وهو خطأ .
      والبُوصِيُّ : المَلاَّحُ ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى : مثلَ الفُراتِيّ ، إِذا ما طَمَا ، يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو : البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح ، وهو بالفارسية بُوزِيْ ؛ وقول امرئ القيس : أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى ، إِذْ نَأَتْكَ ، تَنُوصُ ، فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي .
      قال ابن بري : البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر ، بفتح التاء .
      يقال : قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه ، وأَقْصَرَ كَفَّ ؛ يقول : تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك .
      وفي الحديث : أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته .
      ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه .
      وفي حديث ابن الزبير : أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ .
      وسَفَرٌ بائِصٌ : شديدٌ .
      والبَوْصُ : البُعْد .
      والبائِصُ : البَعِيد .
      يقال : طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه ؛ قال الراعي : حتى وَرَدْنَ ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ ، جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح : مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ : انْقَبَض .
      وفي الحديث : كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ .
      والبَوْصاءُ : لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم .
      وبُوصان : بطنٌ من بني أَسد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: