وصف و معنى و تعريف كلمة بصدغكما:


بصدغكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و دال (د) و غين (غ) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بصدغكما في معاجم اللغة العربية:



بصدغكما

جذر [صدغ]



معنى بصدغكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَدَغَ** \- [ص د غ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَدَغَ**،** يَصْدَغُ**، مص. صَدْغٌ. 1. "صَدَغَ الوَلَدَ" : أَصَابَهُ بِضَرْبَةٍ فِي صُدْغِهِ. 2. "صَدَغَ الْمُعْوَجَّ" : قَوَّمَ اعْوِجَاجَهُ. 3. "صَدَغَهُ عَنِ الأَمْرِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ.


معجم الغني
**صُدْغٌ** \- ج:** أَصْدَاغٌ**. مثنى: صُدْغَان. (تش). "أَصَابَهُ أَلَمٌ فِي صُدْغِهِ" : مَا بَيْنَ العَيْنِ وَالأُذُنِ مِنْ جَانِبِ الوَجْهِ. "كَانَتْ لِحْيَتُهُ الغَزِيرَةُ البَيْضَاءُ تَلْبَسُ وَجْهَهُ مِنَ الصُّدْغِ إِلَى الصُّدْغِ". (الطيب صالح).
معجم الغني
**صَدَغَ** \- [ص د غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَدَغْتُ**،** أَصْدُغُ**،** اُصْدُغْ**، مص. صُدوغٌ. 1. "صَدَغَ إلى الشَّيْءِ" : مالَ. 2. "صَدَغَ عَنِ الطَّريقِ" : اِنْحَرَفَ عَنْهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصْدغان [مثنى]: مف أصْدَغ • الأَصْدغان: (شر) عِرْقان تحت الصُّدْغين.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تصدَّغَ يتصدَّغ، تصدُّغًا، فهو مُتصَدِّغ • تصدَّغَ الشَّخصُ: اتَّخذ وِسادةً لصُدْغه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَدْغِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى صَدْغ. • العَظم الصَّدْغِيّ: (شر) الجزء من العظم الذي يطوِّق جزئيًّا الأذن الوسطى ويسند طبلَة الأذن.
المعجم الوسيط

إلى الشيءِ ـُ صُدُوغاً: مالَ. وـ عن طريقه: انحرف عنه. وـ فلاناً ـَ صَدْغاً: ضرَب صدغه. وـ البعير ونحوه: وَسَمَهُ على صُدغه. وـ فلاناً: قوَّم اعوجاجه. وـ فلاناً عن الأمر: صرفه عنه.( صَدُغُ ) ـُ صَداغة: ضَعُفَ، فهو صديغ، وهي صديغة.( صَادَغَهُ ): حاذاه في المشي صُدغاً لصدغ.( تَصَدَّغَ ): اتخذ وسادة لِصُدْغِه.( الأصْدَغانِ ): عِرقان تحت الصدغين.( الصِّداغُ ): سمة تُصْنع على الصُّدغ طولاً.( الصُّدْغُ ): جانب الوجه من العين إلى الأذن. وـ الشَّعْرُ فوقَهُ. ( ج ) أصداغ، وأصْدُغ.( المِصْدَغَةُ ): المِخَدَّة. ( ج ) مَصادِغُ.
مختار الصحاح
ص د غ : الصُّدْغُ ما بين العين والأذن ويُسمى أيضا الشعر المتدلي عليه صُدغا يقال صُدغ معقرب
الصحاح في اللغة


الصُدْغُ: ما بين العين والأذن، ويسمَّى أيضاً الشعر المتدلِّي عليها صُدْغاً. ويقال صُدْغٌ مُعَقرَبٌ. قال الشاعر: عاضَها اللهُ غلاماً بعـد مـا   شابَتِ الأَصْداعُ والضِرْسُ نَقِدْ والمَصْدَغَةُ: المِخدَّةُ، لأنَّها توضع تحت الصُدْغِ. وربما قالوا: مِزدَغَةٌ بالزادي. وحكى أبو عبيد: صَدَغْتُ الرجلَ إذا

حاذيتَ بصُدْغِكَ صُدْغَهُ في المشي. والصِداغُ: سِمةٌ في الصُدْغِ. وقولهم: فلان ما يَصْدَغُ نَملةً من ضعفه، أي ما يقتُل. وصَدُغَ الرجل بالضم يَصْدُغُ صَداغَةً، أي ضعُف، فهو صَديغٌ. ويقال للولد صَديغٌ. إلى أن يستكمل سبعةَ أيام. قال الأصمعي: ما صَدَغَكَ عن هذا الأمر، أي ما صرفك وردَّك. واتّبع فلان بعيره فما صَدَغَهُ، أي ما ثَناهُ، وذلك إذا نَدَّ.
تاج العروس

الصُّدْغُ بالضَّمِّ : ما انْحَدَرَ منَ الرَّأْسِ إلى مَرْكَبِ اللَّحْيَيْنِ وقيلَ : ما بَيْنَ العَيْنِ والأُذُنِ وفي الأساسِ : يُقَالُ : ضَرَبَه في صُدْغِه وهُوَ ما بَيْنَ اللِّحَاظِ وأصْلِ الأُذُنِ وهُما صُدْغانِ وقالَ أبو زَيدٍ : هُمَا مَوْصِلُ ما بَيْنَ اللِّحْيَةِ والرَّأْسِ إلى أسْفَلَ من القَرْنَيْنِ وفيهِ الدُّوّارَةُ وهِيَ الّتِي في وَسَطِ الرَّأْسِ يَدْعُونَهَا الدّائِرَةَ وإليْهَا يَنْتَهِي فَرْوُ الرَّأْسِ قالَ : ورُبَّمَا قالُوا : السُّدْغُ بالسِّينِ وأنْشَدَ ابنُ سِيدَه :

" قُبِّحْتِ منْ سالِفَةٍ ومنْ صُدُغْ قالَ : لا أدْرِي أللشِّعْرِ فَعَلَ ذلك أمْ هُوَ في مَوْضُوعِ الكَلامِ

ومن المَجَازِ : الصُّدْغُ : هُوَ الشَّعَرُ المُتَدَلِّي على هذا المَوْضِع ويُقَالُ : صُدْغٌ مُعَقْرَبٌ قالَ الشّاعِر :

صُدْغُ الحَبيبِ وحالِي ... كِلاهُمَا كاللَّيَالي وقَدْ صَرَّحَ السَّعْدُ وغَيْرُه منْ عُلَماءِ البيانِ أنَّهُ منْ إطْلاقِ المَحَلِّ على الحالِّ

ج : أصْداغٌ قالَ الشّاعِرُ :

عاضَها اللهُ غُلاماً بَعْدَما ... شابَت الأصْدَاغُ والضِّرْسُ نَقَدْ ويُجْمَعُ أيْضاً على أصْدُغٍ

وقالَ مُحمَّدُ بنُ المُسْتَنِيرِ قُطْرُبٌ : إنَّ قَوْماً منْ بَنِي تَمِيمٍ يُقَالُ لهُمْ : بلْعَنْبَرِ يَقْلُبِونَ السِّينَ صاداً عِندَ أرْبَعَةِ أحْرُفٍ : عِنْدَ الطّاءِ والقافِ والغَيْنِ والخاءِ إذا كُنَّ بَعْدَ السِّينِ ولا تُبَالِي أثانِيَةً كانَتْ أم ثالثَةً أمْ رابِعَةً بَعْد أنْ يَكُنَّ بَعْدَها يَقُولُونَ : سِراطٌ وصِراطٌ وبَسطَةٌ وبَصْطَةٌ وسَيْقَلٌ وصَيْقَلٌ وسَرَقْتُ وصَرَقْتُ وسَخَّرَ لكُم وصَخَّرَ لكم والسَّخَبُ والصَّخَبُ

والمِصْدَغَةُ كمِكْنَسَةٍ : المِخَدَّةُ لأنَّهَا تُوضَعُ تَحْتَ الصُّدْغِ ورُبّما قالُوا : مِزْدَغَةٌ بالزّايِ كما قالُوا للصّراطِ : زِرَاط . وصَدَغُه كمَنَعَهُ : حاذَى بصُدْغِهِ صُدْغَهُ في المَشْيِ حكاهُ أبو عُبَيْدٍ

وصَدَغَ النَّمْلَةَ : قَتَلَها يُقَالُ : فلانٌ ما يَصْدَغُ نَمْلَةً ولا يَقْصَعُ قَمْلَةً أي : ما يَقْتُلُ منْ ضَعْفِه

ويُقَالُ : صدَغَه عن الأمْرِ أي : صَرَفَهُ ورَدَّهُ قالَهُ الأصْمَعِيُّ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : ويُقَالُ للفَرَسِ أو البَعِيرِ إذا مَرَّ مُنْفَلِتاً يَعْدُو فأُتْبِعَ لِيُرَدَّ : اتَّبَعَ فلانٌ بَعِيرَهُ فما صَدَغَهُ أي : فما ثَنَاهُ وما رَدَّهُ وذلكَ إذا نَدَّ كما في الصِّحاحِ وروَى أصْحابُ أبي عُبَيدٍ هذا الحَرْفَ عنْهُ بالعَيْنِ والصَّوابُ بالغَيْنِ كما قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ وغَيْرُه وعنْ سَلَمَة : اشْتَرَيْتُ سِنَّوْراً فلَمْ يَصْدَغْهُنَّ يعْنِي الفَأْرَ لأنَّهُ لضَعْفِهِ لا يَقْدِرُ على شَيءٍ فكأنَّهُ مَصْرُوفٌ عَنه

والصِّداغُ ككِتَابٍ : سِمَةٌ في مَوْضِع وفي الأساس عِنْدَ مُسْتَوَى الصُّدْغ طُولاً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والسُّهَيْلِيُّ

والأصْدَغانِ : عِرْقانِ تَحْتَ الصُّدْغَيْنِ قالَ الأصْمَعِيُّ : هُمَا يُضْرَبانِ منْ كُلِّ أَحَدٍ في الدُّنْيَا أبداً ولا واحِدَ لهُمَا يُعْرَفُ كما قالُوا : المِذْرَوَان

والصَّدِيغُ كأمِيرٍ : الصَّبِيُّ أتى لَهُ منَ الوِلادَةِ سَبْعَةُ أيّامٍ سُمِّيَ بذلكَ لأنَّه لا يَشْتَدُّ صُدْغَاهُ إلا سَبْعَةِ أيّامِ ومنه حديثُ قتادَةَ : كانَ أهْلُ الاهِلِيَّ'ِ لا يُوَرِّثُونَ الصَّبِيَّ يَقُولونَ : ما شَأنُ هذا الصَّدِيغِ الّذِي لا يَحْتَرِفُ ولا يَنْفَعُ نَجْعَلُ لَهُ نَصِيباً منَ المِيراثِ

والصَّدِيغُ أيْضاً : الضَّعِيفُ وقدْ صَدُغَ ككَرُمَ صَداغَةً أي : ضَعُفَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : وشاهِدُهُ قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" إذا المَنَايا انْتَبْنَهُ لمْ يَصْدُغِ أي : لمْ يَضْعُفْ وقيلَ : هُوَ فَعِيلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ من صَدَغَهُ عن الشَّيءِ : إذا صَرَفَهُ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : بَعِيرٌ مَصْدُوغٌ ومُصَدَّغٌ كمُعَظَّمٍ : وسِمَ بهِ أي : بالصِّداغِ ونَصُّ ابنُ شُمَيْلٍ : بعيرٌ مَصْدُوغٌ : وُسِمَ بالصِّداغِ وإبِلٌ مُصَدَّغَةٌ وُسِمَتْ بالصِّداغِ ففَرَّقَ بيْنَهُما في الذِّكْر ولو أنَّ مآلَ المَعْنَى واحِدٍ إشارَةً إلى ما في الثّانِي منَ التَّكْثِيرِ فتأمَّل

وصادَغَهُ : داراهُ أو عارَضَهُ في المَشي ونَصُّ المُحِيطِ : صادَغْتُ الرَّجُلَ : إذا دارَيْتُه وهِيَ المُعَارَضَةُ في المَشْي وفي الأسَاسِ : صادَغْتُه : عارَضْتُه في المَشْيِ صُدْغِي لِصُدْغِه

قالَ الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلُّ على عُضْوٍ منَ الأعْضَاءِ وعلى ضَعْفٍ وقد شَذَّ عنْهُ : صَدَغْتُه عن الشَّيْءِ : إذا صَرَفْتَه عنْهُ

قلتُ : لَيْسَ بشاذٍّ عن التَّرْكِيبِ فإنَّه منْ قَوْلِهِم : صَدَغَه : إذا ضَرَبَ صُدْغَهُ ومَن كانَ كذلكَ فقَدْ صُرِفَ فتأمَّلْ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : صَدَغَهُ يَصْدَغُه صَدْغاً : ضَرَبَ صُدْغَه

وصُدِغَ كعُنِيَ صدْغاً : اشْتَكَى صُدْغَه

وصَدَغَ إلى الشَّيءِ صُدُوغاً : مالَ وكذا : صَدَغَ عن طَرِيقِه : إذا مالَ

وصدَغَه صَدْغاً : أقامَ صَدَغَه مُحَرَّكَةً وهُوَ العِوَجُ والمَيْلُ

لسان العرب
الصُّدْغُ ما انحدر من الرأْس إلى مَرْكَبِ اللَّحيين وقيل هو ما بين العين والأُذن وقيل الصدغان ما بين لِحاظَي العينين إلى أَصل الأُذن قال قُبِّحْتِ من سالِفةٍ ومِنْ صُدُغْ كأَنها كُشْيةُ ضَبٍّ في صُقُعْ ( * في مادة « سقغ » يوجد سقغ بدل صُقُعْ ) أَراد قبحتِ يا سالفةُ من سالفة وقبِّحتَ يا صُدُغُ من صدغ فحذف لعلم المخاطب بما في قوة كلامه وحرَّك الصدُغَ قال ابن سيده فلا أَدري أَللشعر فَعَل ذلك أَم هو في موضوع الكلام وكذلك صُقُع فلا أَدري أَصُقُع لغة أَم حرّكه تحريكاً مُعْتَبطاً وقال صُدُغ وصُقُع فجمع بين الغين والعين لأَنهما مجانِسانِ إذْ هما حرفا حلق ويروى صُقُغْ فلا أَدري هل صُقُغْ لغة في صُقُع أَم احتاج إليه للقافية فحوَّل العين غيناً لأَنهما جميعاً من حروف الحلق والجمع أََصْداغٌ وأَصْدُغٌ ويسمى أَيضاً الشعَرُ المتدلي عليه صُدْغاً ويقال صُدْغٌ مُعَقْرَبٌ قال الشاعر عاضَها اللهُ غُلاماً بَعْدَها شابَتِ الأَصداغُ والضِّرْسُ نَقِدْ وقال أَبو زيد الصُّدْغانِ هما مَوْصِلُ ما بين اللِّحية والرأْس إلى أَسفَل من القَرْنَيْنِ وفيه الدُّوّارة الواو ثقيلة والدال مرفوعة وهي التي في وسط الرأْس يدعونها الدائرة وإليها يَنتَهي فَروُ الرأْسِ والقَرنانِ حرفا جانِبَيِ الرأْس قال وربما قالوا السُّدْغُ بالسين قال محمد بن المُسْتَنِير قُطْرُب إِنَّ قوماً من بني تميم يقال لهم بَلْعَنْبَر يقلبون السين صاداً عند أَربعة أَحرف عند الطاء والقاف والغين والخاء إِذا كُنَّ بعد السين ولا يُبالون أَثانيةً كُنَّ أَم ثالثةً أَم رابعة بعد أَن يَكُنَّ بعدها يقولون سِراط وصِراط وبَسْطة وبصطة وسَيْقل وصيقل وسَرَقْت وصرقت ومَسْغَبة ومَصغبة ومِسْدَغة ومِصدغة وسخَّر لكم وصخَّر لكم والسَّخَبُ والصَّخَبُ وصَدَغَه يَصْدَغُه صَدْغاً ضرب صُدْغَه أَو حاذى صُدْغَه بصُدْغِه في المشي وصُدِغَ صَدَغاً اشتكى صُدْغَه والمِصْدغةُ المِخَدّةُ التي توضَعُ تحت الصُّدْغ وقالوا مِزْدغة بالزاي والأَصْدغانِ عرقان تحت الصُّدْغين هما يضربان من كل أَحد في الدنيا أَبداً ولا واحد لهما يعرف كما قالوا المذْرَوان لناحِيَتَي الرأْس ولا يقال مِذْرى للواحد والمعروف الأَصْدرانِ والصِّداغُ سِمةٌ في موضع الصُّدْغِ طُولاً وبعير مَصْدوغٌ وإِبلُ مُصَدَّغةٌ إِذا وُسِمَتْ بالصَّداغ والصَّدِيغُ الولد قبل اسْتِمتامه سبعةَ أَيامِ سُمِّي بذلك لأَنه لا يشتَدُّ صُدغاه إلا إلى سبعة أَيام وفي حديث قتادة كان أَهل الجاهلية لا يُورّثون الصبي يقولون ما شأْن هذا الصَّدِيغِ الذي لا يحْتَرِفُ ولا يَنْفَع نجعل له نصيباً في الميراث ؟ الصديغ الضعيف وقيل هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول من صَدَغه عن الشيء إذا صرفه وما يَصْدَغُ نملةً من ضَعْفِه أَي ما يقتل نملة وصَدُغَ بالضم يَصْدَغُ صَداغةً أَي ضَعُف قال ابن بري شاهده قول رؤبة إِذا المَنايا انْتَبْنَه لم يَصْدُغ أَي لم يَضْعُفْ وصَدَغَ إلى الشيء يَصْدُغ صُدوغاً وصَدَغاً مالَ وصَدَغ عن طريقة مال ولأُقِيمَنَّ صَدَغَك أَي مَيْلَك وصَدَغَه أَقام صَدَغَه وصَدَغَه عن الأَمر يَصْدَغُه صَدْغاً صرَفَه يقال ما صَدَغك عن هذا الأَمر أَي ما صَرَفَك وردَّك ؟ قال ابن السكيت ويقال للفرس أَو البعير إِذا مرَّ مُنْفَلِتاً يَعْدو فأُتبِعَ لِيُرَدّ اتَّبَعَ فلان بعيره فما صَدَغَه أَي فما ثناه وما ردَّه وذلك إذا نَدَّ وروى أَصحاب أبي عبيد هذا الحرف عنه بالعين والصواب بالغين كما قال ابن الأَعرابي وغيره
الرائد
* صدغ يصدغ: صدغا. 1-ه عن الأمر: صرفه عنه، رده، منعه. 2-ه: حاذى صدغه صدغه في المشي. 3-ه: قوم اعوجاجه. 4-النملة: قتلها.
الرائد
* صدغ يصدغ: صدوغا. إلى الشيء: مال إليه.
الرائد
* صدغ يصدغ: صداغة. ضعف.
الرائد
* صدغ. شكا صدغه.
الرائد
* صدغ. إعوجاج، ميل.
الرائد
* صدغ. ج أصداغ. 1-ما بين العين والأذن من جانب الوجه. 2-شعر فوق الصدغ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: