وصف و معنى و تعريف كلمة بصع:


بصع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و عين (ع) .




معنى و شرح بصع في معاجم اللغة العربية:



بصع

جذر [بصع]

  1. بَصَعَ: (فعل)
    • بَصَعَ بَصْعًا
    • بَصَعَ الماءُ : رَشَح قليلاً
    • بَصَعَ العَرَقُ بَصاعة: نَبع من أُصول الشَّعَر
  2. بَصْع: (اسم)
    • بَصْع : مصدر بَصَعَ
  3. بُصْع: (اسم)
    • بُصْع : جمع أَبْصَع
  4. بُصْع: (اسم)
    • بُصْع : جمع بَصيع


  5. بَصَع: (اسم)
    • البَصَعُ : الخَرْق الضيِّق، لا يكاد ينفذ منه الماء
  6. بَصَعَ العَرَقُ بَصاعة:
    • نَبع من أُصول الشَّعَر.
  7. بَصَعَ الماءُ:
    • رَشَح قليلاً.
  8. بَصيع: (اسم)
    • البَصيعُ : العَرَق الراشح
  9. تَبَصَّع: (فعل)
    • تَبَصَّع العرقُ: بَصَعَ
  10. ردَّ له صاعًا بصاع:


    • كافأه بمثل شرِّه.
  11. كَايَلْنَاهُمْ صَاعاً بِصَاعٍ:
    • كَافَأْنَاهُمْ.
  12. كال لفلان بصاعه:
    • بادله صنيعه بمثله.
  13. كايَلْتُ فلانًا صَاعًا بصاع:
    • كافأه.
  14. كايل فلانا صاعا بصاع:
    • كافأه.
  15. صاع : (اسم)
    • الجمع : أَصْوُعٌ ، و صُوعانٌ ، و صِيعانٌ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال
    • الصَّاعُ :إِناءٌ يُشْرَبٌ به
    • الصَّاعُ :الصَّولجان
    • ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه
    • رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ
  16. صاعَ : (فعل)


    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  17. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصيع ،صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
  18. آصُع : (اسم)
    • آصُع : جمع صَّاعُ
  19. صانَعَ : (فعل)
    • صانعَ يصانع ، مُصانَعةً ، فهو مُصانِع ، والمفعول مُصانَع
    • صانع الرَّجُلَ: داهنه ولاينه، داراه وخادعه
    • صانَعَ الْمُوَظَّفَ : رَشاهُ
    • صانَعَهُ عن الشيءِ: خادَعَه
  20. صانِع : (اسم)
    • الجمع : صانِعون و صَنَعة و صُنَّاع ، المؤنث : صانِعة ، و الجمع للمؤنث : صانعات و صَوانِعُ
    • الصانِعُ : مَن يصنَعُ بيديه
    • الصانِعُ :مَنْ يحترِفُ الصناعة
    • اسم فاعل من صنَعَ
    • صانعُ أخبارٍ: مُختلقها
    • امرأةٌ صانعةُ اليدين: ماهرة ومجيدة في عمل اليدين،
    • صانع مصيره: مكوِّنه بنفسه وفاعله
    • اِمْرَأَةٌ صَانِعَةُ اليَدَيْنِ : حَاذِقَةٌ فِي الأَعْمَالِ اليَدَوِيَّةِ
,
  1. بَصَع
    • بصع - يبصع بصعا وبصاعة
      1- بصع الماء : سال قليلا. 2- بصع العرق من الجسد : خرج من أصول الشعر قليلا. 3- بصع الشيء : جمعه.



    المعجم: الرائد

  2. بصع
    • "البَصْعُ: الخَرْق الضيِّق لا يكاد يَنفُذ منه الماء.
      وبَصَعَ الماءُ يَبْصَعُ بَصاعة: رَشَحَ قليلاً.
      وبَصع العَرَقُ من الجسد يَبصَع بَصاعة وتَبَصَّع: نَبَعَ من أُصول الشعر قليلاً قليلاً.
      والبَصِيع: العرَق إِذا رشح؛ وروى ابن دريد بيت أبي ذؤيب: تأْبى بدِرَّتِها، إِذا ما اسْتُغْضِبَتْ،إِلا الحَميمَ، فإِنَّه يَتَبَصَّعُ بالصاد أَي يَسيل قليلاً قليلاً.
      قال الأَزهري: وروى الثقات هذا الحرف بالضاد المعجمة من تَبَضَّع الشيءُ أَي سال، وهكذا رواه الرُّواة في شعر أَبي ذؤَيب، وابن دريد أَخذ هذا من كتاب ابن المظفر.
      فمرَّ على التصحيف الذي صحفه، والظاهر ان الشيخ ابن بري ثلَّثهما في التصحيف، فإِنه ذكره في كتابه الذي صنفه على الصحاح في ترجمة بصع يتبصع بالصاد المهملة، ولم يذكره الجوهري في صحاحه في هذه الترجمة، وذكره ابن بري أَيضاً موافقاً للجوهري في ذكره في ترجمة بضع، بالضاد المعجمة.
      والبَصْع: ما بينَ السّبَّابة والوُسْطَى.
      والبَصْعُ: الجمع.
      قال الجوهري: سمعته من بعض النحويين ولا أَدري ما صحته.
      ويقال: مَضَى بِصْع من الليل، بالكسر، أَي جَوْشٌ منه.
      وأَبْصَعُ: كلمة يؤكَّد بها، وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي؛ تقول: أَخذت حقي أَجْمَعَ أَبْصَعَ، والأُنثى جَمْعاء بَصْعاء، وجاء القوم أَجمعون أَبْصَعون، ورأَيت النِّسوة جُمَعَ بُصَعَ، وهو توكيد مُرَتَّب لا يُقدَّم على أَجمع؛ قال ابن سيده: وأَبْصَعُ نعت تابع لأَكْتَعَ وإِنما جاؤُوا بأَبْصَعَ وأَكْتَعَ وأَبْتَعَ إِتباعاً لأَجْمَع لأَنهم عدلوا عن إِعادة جميع حروف أَجمع إِلى إِعادة بعضها، وهو العين، تحَامِياً من الإِطالة بتكرير الحروف كلها.
      قال الأَزهري: ولا يقال أَبْصعون حتى يتقدَّمه أَكتعون، فإِن قيل: فلمَ اقتصروا على إِعادة العين وحدها دون سائر حروف الكلمة؟ قيل: لأَنها أَقوى في السجعة من الحرفين اللذين قبلها وذلك لأَنها لام الكلمة وهي قافية لأَنها آخر حروف الأَصل، فجيء بها لأَنها مَقْطَع الأُصول، والعمل في المُبالغة والتكرير إِنما هو على المَقطع لا على المَبدإِ ولا على المَحْشَإِ، أَلا ترى أَن العناية في الشعر إِنما هي بالقَوافي لأَنها المَقاطِعُ وفي السجع كمثل ذلك؟ وآخر السجعة والقافية عندهم أَشرف من أَوَّلها، والعِنايةُ به أَمَسُّ، ولذلك كلما تَطَرَّفَ الحرف في القافية ازدادوا عِناية به ومُحافظة على حكْمه.
      وقال أَبو الهيثم: الكلمة تُوكَّد بثلاثة تَواكِيدَ؛ يقال: جاء القوم أَكتعون أَبتعون أَبصعون،بالصاد، وقال جماعة من النحويين: أَخذته أَجمعَ أَبتعَ وأَجمعَ أَبصع،بالتاء والصاد، قال البُشْتِيُّ: مررت بالقوم أَجمعين أَبْضَعِين، بالضاد، قال أَبو منصور: هذا تصحيف وروي عن أَبي الهيثم الرازي أَنه، قال: العرب توكِّد الكلمة بأَربعةِ تَواكِيد فتقول: مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين، كذا رواه بالصاد، وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمع.
      والبُصَيعُ: مكان في البحر على قولٍ في شعر حسان ابن ثابت: بَيْنَ الخَوابي فالبُصَيْعِ فَحَوْمَلِ وسيُذكر مُسْتوفىً في ترجمة بضع.
      وكذلك أَبْصَعةُ مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنبة، وقيل: هو بالضاد المعجمة.
      وبئر بُضاعةَ: حكيت بالصاد المهملة،وسنذكرها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بَصَعَ
    • بَصَعَ الماءُ بَصَعَ َ بَصْعًا: رَشَح قليلاً.
      و بَصَعَ العَرَقُ بَصاعة: نَبع من أُصول الشَّعَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بصع
    • بصع
      1-بصع الجزء من الليل

    المعجم: الرائد



  5. بصع
    • بصع
      1- مصدر بصع. 2- خرق أو ثقب ضيق. 3- ما بين السبابة والوسطى من الأصابع.

    المعجم: الرائد

  6. بصع
    • ب ص ع: أَبْصَعَ كلمة يؤكد بها وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي تقول أخذ حقه أجمع أبصع والأنثى جمعاء بَصْعاءُ وجاء القوم أجمعون أبصَعُون ورأيت النسوة جمع بُصَعَ وهو تأكيد مرتب لا يقدم على جمع

    المعجم: مختار الصحاح

  7. البَصَعُ
    • البَصَعُ : الخَرْق الضيِّق، لا يكاد ينفذ منه الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أبصع


    • أبصع
      1-أبصع أحمق، غبي، جمع : بصع وأبصعون، مؤنث بصعاء.

    المعجم: الرائد

  9. البَصيعُ
    • البَصيعُ : العَرَق الراشح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَبَصَّع
    • تَبَصَّع العرقُ: بَصَعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَصيع
    • بصيع
      1-عرق سائل من الجسد، جمع : بصع

    المعجم: الرائد

  12. كايل فلانا صاعا بصاع
    • كافأه.

    المعجم: عربي عامة



معنى بصع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماءُ ـَ بَصْعاً: رَشَح قليلاً. و ـ العَرَقُ بصاعة: نَبع من أُصول الشَّعَر.تَبَصَّع العرقُ: بصُع.البَصَعُ: الخَرْق الضيِّق، لا يكاد ينفذ منه الماء.البَصيعُ: العَرَق الراشح.
مختار الصحاح
ب ص ع : أَبْصَعَ كلمة يؤكد بها وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي تقول أخذ حقه أجمع أبصع والأنثى جمعاء بَصْعاءُ وجاء القوم أجمعون أبصَعُون ورأيت النسوة جمع بُصَعَ وهو تأكيد مرتب لا يقدم على جمع
الصحاح في اللغة
يقال: مضى بِصْعٌ من الليل، أي جَوْشٌ منه.
تاج العروس

بَصَعَ كمَنَعَ بَصْعاً : جَمَع قالَ الجَوْهَرِيّ : سَمِعْتُ من بعضِ النَّحْوِيّينَ ولا أَدْرِي ما صِحَّتُه . قُلْتُ : رَوَاه ثَعْلَبٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ قالَ : البَصْعُ : الجَمْعُ ومِنْهُ قَوْلُهُمْ في التَّأْكِيدِ : جاءَ القَوْمُ أَجْمَعُون أَكْتَعُون أَبْصَعُونَ إِنَّمَا هو شَيْءٌ يَجْمَعُ الأَجْزَاءَ

وقَالَ ابنُ فارِسٍ : بَصَعَ الشَّيْءُ سَواء كانَ الماء أَو غَيْره أَي سالَ . وقال غَيْرُهُ : رَشَحَ قَلِيلاً

والأَبْصَعُ : الأَحْمَقُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وقالَ الجَوْهَرِيّ : أَبْصَعُ : كَلِمَةٌ يُؤَكَّد بِهَا . يُقَالُ : جَاءَ القَوْمُ أَجْمَعُونَ أَبْصَعُونَ وتَقُولُ : أَخَذْتُ حَقِّي أَجْمَعَ أَبْصَعَ . يُقَالُ في الأُنْثَى جَمْعَاء بًصْعَاء لِلتَّوْكِيدِ وهو مُرَتَّبٌ لا يُقَدَّمُ عَلَى أَجْمَعَ كما مَرَّ في ب ت ع مُفَصَّلاً

وقالَ اللَّيْثُ : البَصْعُ بالفَتْحِ : الخرْقُ الضَّيِّقُ الَّذِي لا يَكَادُ يَنْفُذُ فِيهِ الماءُ تَقُولُ : بَصَعَ يَبْصَع بَصَاعَةً . والبَصْعُ : مَا بَيْنَ السَّبّابَةِ والوُسْطَى كَذا في اللّسَان

وبالكَسْرِ : بِضْعٌ من اللَّيْلِ . يُقَالُ : مَضَى بِصْعٌ مِنَ اللَّيْلِ أَي جَوْشٌ منه كما في الصّحاحِ

والبُصْعُ بالضَّمِّ : جَمْعُ البَصِيعِ كأَمِيرٍ : اسْمٌ للعَرَقِ المُتَرَشَّحِ من الجَسَدِ . والبُصْعُ : جَمْعُ الأَبْصَعِ . الَّذِي هو تَأْكِيدٌ لأَجْمَعَ هكَذَا في سَائِرِ النُّسَخِ وهو خَطَأٌ والصّوابُ في جَمْعِهِ بُصَعُ كزُفَرَ . فَفِي الصّحاح : رَأَيْتُ النِّسْوَةَ جُمَعَ بُصَعَ وتَقَدَّمَ مِثْلُه أَيْضَاً وإِنْ كانَ جَمْعَ الأَبْصَعِ بمَعْنَى الأَحْمَقِ فهُوَ مُسَلَّمٌ مَقِيسٌ كأَحْمَرَ وحُمْرٍ وأَسْوَدَ وسُودٍ ولكِنَّهُ يَحْتَاجُ إِلى بَيَانٍ ودَلِيلٍ

وتَبَصَّعَ العَرَقُ من الجَسَدِ : نَبَعَ قَلِيلاً قَلِيلاً مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وكانَ الخَلِيلُ يُنْشِدُ بَيْتَ أَبِي ذُؤَيْبٍ :

تَأْبَى بدِرَّتِهَا إِذا ما استُغْضِبَتْ ... إِلاّ الحَمِيمَ فإِنَّهُ يَتَبَصَّعُ بالصّادِ أَيْ يَسِيلُ قَلِيلاً قَلِيلاً

أَو الصَّوابُ بالضّادِ المُعْجَمَةِ كما نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ عن الثِّقاتِ وصَحَّحَهُ الصّاغَانِيُّ قَالَ : وهكَذَا رَوَاه الرُّوَاةُ في شِعْر أَبِي ذُؤَيْبٍ . قال الأَزْهَرِيُّ وابنُ دُرَيْدٍ : أَخَذَ هذا مِنْ كِتَابِ اللَّيْثِ فمَرَّ عَلى التّصْحِيفِ الَّذِي صَحَّفهُ فصَحَّفَ . قالَ صاحِبُ اللِّسَان : والظَّاهِرُ أَنَّ الشَّيْخَ ابْنَ بَرِّيّ ثَلَثَهُما في التَّصْحِيف فإِنَّه ذَكَرَهُ في أَمالِيهِ على الصّحاح في تَرْجَمَة بصع يتَبَصَّع بالصاد المُهْمَلَة ولَمْ يَذْكُرْهُ الجَوْهَرِيّ في صحاحِهِ مع أَنَّهُ ذَكَرَهُ ابْنُ بَرّيّ أَيْضاً مُوَافِقاً لِلْجَوْهَرِيّ في ذِكْرِه في تَرْجَمَةٌ بضع بالضّادِ المُعْجَمةِ قُلْتُ : ويُرْوَى إِذا ما اسْتُكْرَهَتْ ومَعْنَى البَيْتِ : يَقُولُ : الفَرَسُ الجَوَادُ إِذا حَرَّكْتَهُ للعَدْوِ أَعْطَاكَ ما عِنْدَهُ فإِذا حَمَلْتَهُ عَلَى أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ فحَرَّكْتَهُ بسَاقٍ أَو بضَرْبِ سَوْطٍ حَمَلَتْهُ عِزَّةُ نَفْسِه عَلَى تَرْكِ العَدْوِ والأَخْذِ في المَرَحِ ثُمَّ يَنْسَلِخُ من ذلِكَ المَرَحِ حَتَّى يَصِيرَ في العَدُو إِلى ما لا يُدْرَى ما قَدْرُه قالَ : فتَأْبَى عِنْدَ ذلِكَ إِلاَّ أَنْ تَعْرَقَ . قالَ الأَصْمَعِيّ : هذا مِمّا لا تُوصَفُ به الخَيْل وقد أساء . وأًصحابُ الخَيْل قالُوا : يَكُونُ هذَا في الفَرَسِ الجَوَادِ كذَا في شَرْحِ الدِّيوانِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : بَصَعَ العَرَقُ من الجَسَدِ بصَاعَةً . رَشَحَ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ . والبُصَيْع كُزُبَيْرٍ : مَكانٌ في البَحْرِ ويُرْوَى بالضّادِ . وأَبْصَعَهُ كأَرْنَبَة : مَلِكٌ مِنْ كِنْدَةَ ويُرْوَى بالضَّاد أَيْضاً . وبِئْرُ بُضَاعَةَ حُكِيَتْ بالصَّادِ المُهْمَلَة كماسَيَأْتِي

لسان العرب
البَصْعُ الخَرْق الضيِّق لا يكاد يَنفُذ منه الماء وبَصَعَ الماءُ يَبْصَعُ بَصاعة رَشَحَ قليلاً وبَصع العَرَقُ من الجسد يَبصَع بَصاعة وتَبَصَّع نَبَعَ من أُصول الشعر قليلاً قليلاً والبَصِيع العرَق إِذا رشح وروى ابن دريد بيت أبي ذؤيب تأْبى بدِرَّتِها إِذا ما اسْتُغْضِبَتْ إِلا الحَميمَ فإِنَّه يَتَبَصَّعُ بالصاد أَي يَسيل قليلاً قليلاً قال الأَزهري وروى الثقات هذا الحرف بالضاد المعجمة من تَبَضَّع الشيءُ أَي سال وهكذا رواه الرُّواة في شعر أَبي ذؤَيب وابن دريد أَخذ هذا من كتاب ابن المظفر فمرَّ على التصحيف الذي صحفه والظاهر ان الشيخ ابن بري ثلَّثهما في التصحيف فإِنه ذكره في كتابه الذي صنفه على الصحاح في ترجمة بصع يتبصع بالصاد المهملة ولم يذكره الجوهري في صحاحه في هذه الترجمة وذكره ابن بري أَيضاً موافقاً للجوهري في ذكره في ترجمة بضع بالضاد المعجمة والبَصْع ما بينَ السّبَّابة والوُسْطَى والبَصْعُ الجمع قال الجوهري سمعته من بعض النحويين ولا أَدري ما صحته ويقال مَضَى بِصْع من الليل بالكسر أَي جَوْشٌ منه وأَبْصَعُ كلمة يؤكَّد بها وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي تقول أَخذت حقي أَجْمَعَ أَبْصَعَ والأُنثى جَمْعاء بَصْعاء وجاء القوم أَجمعون أَبْصَعون ورأَيت النِّسوة جُمَعَ بُصَعَ وهو توكيد مُرَتَّب لا يُقدَّم على أَجمع قال ابن سيده وأَبْصَعُ نعت تابع لأَكْتَعَ وإِنما جاؤُوا بأَبْصَعَ وأَكْتَعَ وأَبْتَعَ إِتباعاً لأَجْمَع لأَنهم عدلوا عن إِعادة جميع حروف أَجمع إِلى إِعادة بعضها وهو العين تحَامِياً من الإِطالة بتكرير الحروف كلها قال الأَزهري ولا يقال أَبْصعون حتى يتقدَّمه أَكتعون فإِن قيل فلمَ اقتصروا على إِعادة العين وحدها دون سائر حروف الكلمة ؟ قيل لأَنها أَقوى في السجعة من الحرفين اللذين قبلها وذلك لأَنها لام الكلمة وهي قافية لأَنها آخر حروف الأَصل فجيء بها لأَنها مَقْطَع الأُصول والعمل في المُبالغة والتكرير إِنما هو على المَقطع لا على المَبدإِ ولا على المَحْشَإِ أَلا ترى أَن العناية في الشعر إِنما هي بالقَوافي لأَنها المَقاطِعُ وفي السجع كمثل ذلك ؟ وآخر السجعة والقافية عندهم أَشرف من أَوَّلها والعِنايةُ به أَمَسُّ ولذلك كلما تَطَرَّفَ الحرف في القافية ازدادوا عِناية به ومُحافظة على حكْمه وقال أَبو الهيثم الكلمة تُوكَّد بثلاثة تَواكِيدَ يقال جاء القوم أَكتعون أَبتعون أَبصعون بالصاد وقال جماعة من النحويين أَخذته أَجمعَ أَبتعَ وأَجمعَ أَبصع بالتاء والصاد قال البُشْتِيُّ مررت بالقوم أَجمعين أَبْضَعِين بالضاد قال أَبو منصور هذا تصحيف وروي عن أَبي الهيثم الرازي أَنه قال العرب توكِّد الكلمة بأَربعةِ تَواكِيد فتقول مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين كذا رواه بالصاد وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمع والبُصَيعُ مكان في البحر على قولٍ في شعر حسان ابن ثابت بَيْنَ الخَوابي فالبُصَيْعِ فَحَوْمَلِ وسيُذكر مُسْتوفىً في ترجمة بضع وكذلك أَبْصَعةُ مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنبة وقيل هو بالضاد المعجمة وبئر بُضاعةَ حكيت بالصاد المهملة وسنذكرها
الرائد
* بصع يبصع: بصعا وبصاعة. 1-الماء: سال قليلا. 2-العرق من الجسد: خرج من أصول الشعر قليلا. 3-الشيء: جمعه.
الرائد
* بصع. خرق أو ثقب ضيق.
الرائد
* بصع. 1-مص. بصع. 2-خرق أو ثقب ضيق. 3-ما بين السبابة والوسطى من الأصابع.
الرائد
* بصع. الجزء من الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: