وصف و معنى و تعريف كلمة بصعلوكي:


بصعلوكي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و عين (ع) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح بصعلوكي في معاجم اللغة العربية:



بصعلوكي

جذر [صعلو]

  1. عَرَفْتُهُ صُعْلُوكاً:
    • رَذِيلاً، لِصّاً.
  2. صَعِلَ : (فعل)
    • صَعِلَ صعل فهو أصعلُ، وهي صَعْلاءُ والجمع : صُعلٌ
    • صَعِلَ : كان دَقيقَ الرأْس والعُنقِ
  3. صَعل : (اسم)
    • الصَّعْلُ : الطويلُ
    • الصَّعْلُ: الأصعلُ
  4. صُعْل : (اسم)
    • صُعْل : جمع صَّعْلاءُ


  5. صُعْل : (اسم)
    • صُعْل : جمع أَصْعَلُ
  6. صُعْل : (اسم)
    • صُعْل : جمع صَّعْلةُ
  7. صُعلوك : (اسم)
    • الجمع : صعاليكُ
    • الصُّعْلُوكُ : فقير لا يملك شيئًا
    • صَعاليك العرب: لصُوصُهم وفُتَّاكُهم
    • الصُّعْلُوكُ : متسكِّع يعيش على الهامش، محتال، متشرِّد
  8. أصعلُ : (اسم)
    • أصعلُ : فاعل من صَعِلَ
,
  1. صَعْلَةُ
    • ـ صَعْلَةُ : نَخْلَةٌ فيها عِوَجٌ ، وأُصُولُ سَعَفِها جَرْداءُ ، والدَّقِيقَةُ الرأسِ والعُنُقِ مِنَّا ومن النَّخْلِ والنَّعامِ ، كالصَّعلاءِ والأَصْعَلِ والصَّعْلِ . وقد صَعِلَ واصْعالَّ .
      ـ صَعْلُ : الطَّويلُ ،
      ـ صَعْلُ من الحُمُرِ : الذاهِبُ الوَبَرِ .
      ـ صُعَيْلُ : اسْمٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَعْلَكَهُ
    • ـ صَعْلَكَهُ : أفْقَرَهُ ،
      ـ صَعْلَكَ الثَّريدَةَ : جَعَلَ لها رأساً ، أو رفع رأسها ،
      ـ صَعْلَكَ البَقْلُ الإِبِلَ : سَمَّنَها .
      ـ رجُلٌ مُصَعْلَكُ الرأسِ : مُدَوَّرُهُ .
      ـ صُعْلُوكُ : الفقيرُ .
      ـ تَصَعْلَكَ : افْتَقَرَ ،
      ـ تَصَعْلَكَتِ الإِبِلُ : طَرَحَتْ أوبارَها .
      ـ عُرْوَةُ الصَّعالِيكِ : ابنُ الوَرْدِ ، لأنه كان يَجْمَعُ الفُقَراءَ في حَظِيرَةٍ ، فَيَرْزُقُهُمْ مما يَغْنَمُهُ .
      ـ صَعْلَكيكٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اصْعَالَّ
    • اصْعَالَّ : صَعِلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أصعل
    • أصعل
      1 - من كان دقيق الرأس والعنق ، جمع : صعل ، مؤنث صعلاء

    المعجم: الرائد



  5. صَعِلَ
    • صَعِلَ صَعِلَ َ صعلا : كان دَقيقَ الرأْس والعُنقِ .
      فهو أصعلُ ، وهي صَعْلاءُ . والجمع : صُعلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. صعل
    • صعل
      1 - صعل : طويل القامة . 2 - صعل : دقيق الرأس . 3 - صعل : حمار ذاهب وبر .

    المعجم: الرائد

  7. صعل
    • صعل
      1 - مصدر صعل . 2 - دقة ، رقة .

    المعجم: الرائد

  8. الصَّعْلُ


    • الصَّعْلُ : الطويلُ .
      و الصَّعْلُ الأصعلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. صَعل
    • صعل - يصعل ، صعلا
      1 - كان دقيق الرأس والعنق

    المعجم: الرائد

  10. تصعلك الشّخص
    • افتقر ، عاش عيشة الصُّعلوك ، أي

    المعجم: عربي عامة

  11. تَصَعْلَكَ
    • [ ص ع ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَصَعْلَكَ ، يَتَصَعْلَكُ ، مصدر تَصَعْلُكٌ .
      1 . :- تَصَعْلَكَ الوَلَدُ :- : تَشَرَّدَ .
      2 . :- تَصَعْلَكَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ .
      3 . :- تَصَعْلَكَتِ الإِبِلُ :- : طَرَحَتْ أَوْبَارَهَا .



    المعجم: الغني

  12. تَصَعْلُكٌ
    • [ ص ع ل ]. ( مصدر تَصَعْلَكَ ).
      1 . :- تَصَعْلُكُ الوَلَدِ :- : تَشَرُّدُهُ .
      2 . :- تَصَعْلُكُ الرَّجُلِ :- : اِفْتِقَارُهُ .
      3 . :- تَصَعْلُكُ الإِبِلِ :- : فُقَدَانُهَا لِأَوْبَارِهَا .

    المعجم: الغني

  13. تصعلك
    • تصعلك - تصعلكا
      1 - تصعلك : إفتقر . 2 - تصعلكت الجمال : طرحت أوبارها . 3 - تصعلك الجواد : ضعف ، هزل .

    المعجم: الرائد

  14. تَصَعْلَكتِ
    • تَصَعْلَكتِ الإبلُ : طرحت أوبارَها .
      و تَصَعْلَكتِ الرجلُ : افتقر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. تصعلكَ
    • تصعلكَ يتصعلك ، تصعلُكًا ، فهو مُتصعلِك :-
      تصعلك الشَّخصُ افتقر ، عاش عيشة الصُّعلوك ، أي : الفقير الذي لا يملك شيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صعل
    • " الصَّعْلة من النَّخْل : التي فيها عَوَجٌ وهي جَرْداء أُصولِ السَّعَف ؛ حكاه أَبو حنيفة عن أَبي عمرو ؛

      وأَنشد : لا تَرْجُوَنَّ بذي الآطامِ حامِلَةً ، ما لم تَكُن صَعْلَةً صَعْباً مَراقِيها

      ويقال للنخلة إِذا دَقَّتْ صَعْلة ؛ قال ابن بري : والصَّعْلة من النخل الطويلة ؛ قال : وهي مذمومة لأَنها إِذا طالت ربما تَعْوَجُّ ؛ قال ذَكْوان العِجْلي : بعِيدة بيْن الزَّرْع لا ذات حُشْوَةٍ صِغارٍ ، ولا صَعْلٍ سَريعٍ ذَهابُه ؟

      ‏ قال : والجَمْع صَعْلٌ .
      والصَّعْلُ والأَصْعَلُ : الدَّقيق الرأْس والعنق ، والأُنثى صَعْلة وصَعْلاء ، يكون في الناس والنعام والنخل ، وقد صَعِلَ صَعَلاً واصْعالَّ ؛ قال العجاج يصفُ دَقَل السفينة وهو الذي يُنْصَب في وَسَطه الشِّراع : ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبيُّ ، صَعْلٌ من السَّاجِ ورُبَّانِيُّ أَراد بالصَّعْل الطَّوِيل ، وإِنما يصف مع طوله استواء أَعلاه بوسطه ولم يَصِفْه بدِقَّة الرأْس .
      رأَيت في حاشية نسخة من التهذيب على قوله صَعْل من الساج ، قال : صوابه من السَّامِ ، بالميم ، شجر يُتَّخَذُ منه دَقَلُ السُّفُن .
      وفي حديث عليٍّ : اسْتَكْثِروا من الطَّواف بهذا البيت قبل أَن يَحُولَ بينكم وبينه من الحَبَشة رَجُلٌ أَصْعَلُ أَصْمَع ؛ وفي حديث آخر له : كأَنِّي برَجُلٍ من الحَبَشة أَصْعَلَ أَصْمَعَ قاعدٍ عليها وهي تُهْدَم ؛ قال الأَصمعي : قوله أَصْعَل هكذا يروى ، فأَما كلام العرب فهو صَعْلٌ ، بغير أَلف ، وهو الصغير الرأْس .
      وقد ورد في حديث آخر في هَدْم الكعبة : كأَنِّي به صَعْلٌ يَهْدِم الكعبةَ ، وأَصحاب الحديث يَرْوونه أَصْعَل .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبَد في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : لم تُزْرِ به صَعْلةٌ ؛ قال أَبو عبيد : الصَّعْلة صِغَرُ الرأْس ، ويقال : هي أَيضاً الدِّقّة والنُّحول والخِفَّة في البدن ؛ قال الشاعر يصف عَيْراً : نَفى عنها المَصِيفَ وصارَ صَعْلاً يقول : خَفَّ جِسْمُه وضَمُر ؛ وقال الراجز : جاريَةٌ لاقتْ غُلاماً عَزَبا ، أَزَلَّ صَعْلَ النَّسَوَيْن أَرْقَبا وفي صفة الأَحْنف : كان صَعْلَ الرأْس .
      وقال أَبو نصر : الأَصْعَلُ الصغير الرأْس ، وقال غيره : الصَّعَل الدِّقَّة في العُنُق والبدن كُلِّه ؛ قال ابن بري : الذي ذكره الأَصمعي رجُلٌ صَعْلٌ وامرأَة صَعْلَةٌ لا غير ؛

      قال : وحَكى غيره وامرأَة صَعْلاءُ ، والرجل على هذا أَصْعَلُ .
      ويقال : رَجُلٌ صَعْلُ الرأْس إِذا كان صغير الرأْس ، ولذلك يقال للظَّلِيم صَعْلٌ لأَنه صغير الرأْس .
      والصَّعْلة : النَّعامة ؛ عن يعقوب ، ولم يعين أَيّ نعامة هي .
      والصَّاعِل : النَّعَامُ الخفيف .
      وقال شَمِر : الصَّعْل من الرِّجال الصغيرُ الرأْس الطويلُ العُنُق الدَّقِيقُهُما .
      وحِمارٌ صَعْلٌ : ذاهِبُ الوَبَر ؛ قال ذو الرمة : بها كُلُّ خَوّارٍ إِلى كُلِّ صَعلةٍ ضَهُولٍ ، ورَفْضِ المُذْرِعاتِ القَرَاهِب وهذا البيت اسْتَشْهَدَ الجوهري بصدره كما ذكرناه على قوله .
      وحِمَار صَعْلٌ : ذاهب الوَبَر .
      قال ابن بري : الصَّعْلة في بيته النَّعَامة ، والخَوَّارُ : الثَّورُ الوحشي الذي له خُوَارٌ وهو صوته ، وضَهُول : تَذْهَب وتَرْجَع ، والمُذْرِعات من البقر : التي معها أَولادُها ، يقال : ذَرَعٌ ، وجَمْعُه ذِرْعانٌ .
      والصَّعَلُ : الدِّقَّة ؛ قال الكميت : رَهْطٌ من الهِنْدِ في أَيدِيهِمُ صَعَلُ (* قوله « في أيديهم » كذا أنشده الجوهري ، قال في التكملة : والرواية في أبدانهم ، وصدر البيت : كأنها وهي سطع للمشبهها )"

    المعجم: لسان العرب

  17. صعلك
    • " الصُّعْلُوك : الفقير الذي لا مال له ، زاد الأزهري : ولا اعتماد .
      وقد تَصَعْلَكَ الرجل إذا كان كذلك ؛ قال حاتم طيِّء : غَنِينَا زَماناً بالتَّصَعْلُكِ والغِنى ، فكُلاًّ سقاناه ، بكَأسَيْهما ، الدهرُ فما زادنا بَغْياً على ذي قرابةٍ غِنانا ، ولا أَزْرَى بأَحْسابنا الفَقْرُ (* رواية ديوان حاتم لهذين البيتين تختلف عن الرواية التي هنا ).
      أَي عِشنا زماناً .
      وتَصَعْلَكت الإبل : خرجت أَوبارها وانجردت وطَرحتها .
      ورجل مُصَعْلَكُ الرأس : مدوّره .
      ورجل مُصَعْلَك الرأس : صغيره ؛

      وأَنشد : يُخَيِّلُ في المَرْعَى لهنَّ بشخصه ، مُصَعْلَكُ أَعلى قُلَّة الرأسِ نِقْنِقُ وقال شمر : المُصَعْلَكُ ، من الأَسْنمة ، الذي كأنما حَدْرَجْتَ أَعلاه حدْرجةً ، كأَنما صَعْلَكْتَ أَسفله بيدك ثم مَطَلْتَه صُعُداً أَي رفعته على تلك الدَّمْلَكة وتلك الإستدارة ؛ وقال الأصمعي في قول أبي دُواد يصف خيلاً : قد تَصَعْلَكْن في الربيع ، وقد قرْ رَعَ جَلْدَ الفرائضِ الأَقدام ؟

      ‏ قال : تَصَعْلَكْن دَقَقْن وطار عِفاؤها عنها ، والفريضة موضع قدم الفارس .
      وقال شمر : تَصَعْلَكَتِ الإبل إذا دَقَّت قوائمها من السِّمن .
      وصَعْلَكَها البقلُ وصَعْلَك الثريدةَ : جعل لها رأساً ، وقيل : رفع رأسها .
      والتَّصَعْلُكُ : وصَعاليكُ العرب : ذُؤبانُها .
      وكان عُرْوة بن الوَرْد يسمى : عروة الصعاليك لأنه كان يجمع الفقراء في حظيرة فيَرْزُقُهم مما يَغْنَمُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بصعلوكي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صُعلوك [مفرد]: ج صعاليكُ: 1- فقير لا يملك شيئًا "عاش صُعلوكًا لا يملك شيئًا- كلّ صعلوك جوادٌ: الفقير يجود بكل ما لديه"| صَعاليك العرب: لصُوصُهم وفُتَّاكُهم. 2- متسكِّع يعيش على الهامش، محتال، متشرِّد "يكثر الصَّعاليك في المدن الكبيرة لارتفاع البطالة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: