وصف و معنى و تعريف كلمة بصعوة:


بصعوة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و عين (ع) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بصعوة في معاجم اللغة العربية:



بصعوة

جذر [بصع]

  1. رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ:
    • أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ.
  2. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  3. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصيع ،صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
  4. صاع : (اسم)
    • الجمع : أَصْوُعٌ ، و صُوعانٌ ، و صِيعانٌ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال
    • الصَّاعُ :إِناءٌ يُشْرَبٌ به
    • الصَّاعُ :الصَّولجان
    • ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه
    • رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ


  5. أَنْصَاع : (اسم)
    • أَنْصَاع : جمع نِّصَعُ
  6. فَصَعَ : (فعل)
    • فَصَعَ فَصْعًا
    • فَصَعَ الرُّطَبةَ ونحوها: دلكها بإصبعيه لتتفتح عما فيها
    • فَصَعَ الصبي قَلَفَته: نحَّاها عن حَشَفته
    • فَصَعَ العمامةَ عن رأسه: حَسَرَها
    • فَصَعَ الشيءَ عن الشيءِ: أَخرَجه
  7. وِصْعَان : (اسم)
    • وِصْعَان : جمع وَصَع
  8. بَصَعَ : (فعل)
    • بَصَعَ بَصْعًا
    • بَصَعَ الماءُ : رَشَح قليلاً
    • بَصَعَ العَرَقُ بَصاعة: نَبع من أُصول الشَّعَر
  9. أَصْواع : (اسم)
    • أَصْواع : جمع صُّوع
  10. أَصْواع : (اسم)


    • أَصْواع : جمع صَّاعُ
  11. أَصْؤُع : (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صُّوع
  12. أَصْؤُع : (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صَّاعُ
  13. آصُع : (اسم)
    • آصُع : جمع صَّاعُ
  14. فَصَّعَ : (فعل)
    • فَصَّعَ الرجُلُ: بدت منه رِيح
    • فَصَّعَ له بمال: أَعطاه إياه
    • فَصَّعَ الشيءَ من غيره: أَخرجَه
  15. مَصَعَ : (فعل)
    • مَصَعَ مَصْعاً فهو ماصِعٌ
    • مَصَعَ الشيءُ : ولّى
    • مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ
    • ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة
    • مَصَعَ الفرسُ: مرَّ مرّاً خفيفاً
    • مَصَعَ في الأَرض: ذهب
    • مَصَعَ بالشيءِ: رمى
    • مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها: حرّكته من غير عَدْوٍ
    • مَصَعَ البرقُ: أَوْمَضَ
    • مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط
    • مَصَعَت الفتنةُ القومَ: عَرَكَتْهم
    • مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل: بلَّه به
  16. نَوَاصِعُ : (اسم)


    • نَوَاصِعُ : جمع ناصِعُ
  17. ناصعونَ : (اسم)
    • ناصعونَ : جمع ناصِعُ
  18. نصَعَ : (فعل)
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به
    • نصَع الشّيءُ: ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ
    • حقّ ناصع: ظاهر، واضح،
    • حُبٌّ ناصع: خالص،
    • حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة،
    • ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين،
    • نصع اللّون: اشتدّ بياضه
    • نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه
    • نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ : وَلَدَتْهُ
  19. مَصَّعَ : (فعل)
    • مَصَّعَ العودَ أَو الغصنَ: ترك عليه قِشرَهُ ليجفَّ عليه
  20. ناصَعَ : (فعل)
    • نَاصَعَهُ الخبرَ: ذكرَه خالصاً من الالتباس والكذب
  21. اِنفَصَعَ : (فعل)
    • انْفَصَعَ الشيءُ: انحسَرَ
    • انْفَصَعَ من غيره: خرج
  22. اِنمَصَعَ : (فعل)


    • انْمَصَعَ الحمارُ: صَرَّ أُذنيه: سَوّاهما ونصَبهما للاستماع
  23. أَمصَعَ : (فعل)
    • أَمْصَعَ العوسجُ: ظَهَرَ مُصْعُه
    • أَمْصَعَ القومُ: ذهبت أَلْبانُ إِبلهم
    • أَمْصَعَ لفلان بحقِّه: أَقرَّ به
    • أَمْصَعَ المرأَةُ ولدَها: أَرضعته قليلاً
  24. أَنصَعَ : (فعل)
    • أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ
    • أَنْصَعَهُ بالحَقِّ : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ
    • أَنْصَعَ بِالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • أَنْصَعَ لِلشَّرِّ: تَصَدَّى لَهُ
    • أَنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ
    • أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها
  25. تَبَصَّع : (فعل)
    • تَبَصَّع العرقُ: بَصَعَ
,
  1. صَعْوُ
    • ـ صَعْوُ: عُصْفُورٌ صَغِيرٌ، وهي: صَعْوَةُ، ج: صَعَواتٌ وصِعاءٌ.
      ـ صَعَى: دَقَّ، وصَغُرَ.
      ـ ناقةٌ صَعْوَةٌ: صَغيرَةُ الرأسِ.
      ـ ابنُ أبي الصَّعْوَةِ: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصِّعْوَنُّ

    • ـ الصِّعْوَنُّ: الظليمُ الدقيقُ العُنُقِ، الصغيرُ الرَّأسِ، أو عامٌّ، وهي: صِّعْوَنَةُ.
      ـ أصْعَنَ: صَغُرَ رأسُهُ، ونَقَصَ عَقْلُهُ.
      ـ اصْعَنَّ اصْعِناناً: دَقَّ، ولَطُفَ.
      ـ أُذُنٌ مُصْعَنَّةٌ: مُؤَلَّلَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صعوة
    • مؤنث صعو وهو عصفور صغير، وقيل هي حمر الرؤوس، والجمع صعوات وصعاء.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. صعوة
    • صعوة
      1-«ناقة صعوة» صغيرة الرأس

    المعجم: الرائد

  5. صعو
    • صعو
      1- مصدر صعا. 2- عصفور صغير.


    المعجم: الرائد

  6. صعا
    • "في حديث أُمِّ سُلَيْم:، قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس؟

      ‏قالت: ماتت صَعْوَته؛ الصَّعْوَةُ: صِغارُ العصافير، وقيل: هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس، وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال: صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ، والأُنثى صَعْوة، والجمع صَعَواتٌ.
      ابن الأَعرابي: صعَا إذا دَقَّ، وصَعا إذا صَغُر؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ، قال: والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ.
      ويقال: الصَّعْوُ والوصْع واحد، كما يقال جَبَذَ وجذَبَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. صعن
    • "الصَّعْوَنُّ، بكسر الصاد وتشديد النون: الدَّقِيقُ العُنق الصغير الرأَس من أَيّ شيء كان، وقد غلب على النّعام، والأُنثى صِعْوَنَّة.
      وأَصْعَنَ الرجلُ إذا صَغُر رأْسُه ونَقَصَ عقله.
      والاصْعِنانُ: الدِّقَّة واللَّطافة.
      وأُذُنٌ مُصَعَّنَة: لطيفة دَقيقة؛ قال عَدي بن زيد: له عُنُقٌ مثلُ جِذْعِ السَّحُوق،وأُذْنٌ مُصَعَّنَةٌ كالقَلَمْ.
      وفي التهذيب: والأُذْنُ مُصْعَنَّةٌ كالقَلَمْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. فصع
    • "فَصَعَ الرُّطَبةَ يَفْصَعُها فَصْعاً وفَصَّعَها إِذا أَخذها بإِصْبَعِه فَعَصَرَها حتى تنقشر، وكذلك كلّ ما دلكته بإِصْبَعَيْكَ لِيَلِينَ فينفتح عما فيه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن فَصْعِ الرطبة؛ قال أَبو عبيد: فَصْعُها أَن تخرجها من قشرها لتَنْضَبِحَ عاجلاً.
      وفَصَعْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه.
      وفَصَّعَ الرجلُ يُفَصِّعُ تَفْصِيعاً: بَدَتْ منه رِيحُ سَوْءٍ وفَسْوٍ.
      والفُصْعةُ، في بعض اللغات: غُلُفةُ الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أَن يُخْتَنَ.
      وغلام أَفْصَعُ أَجْلَعُ: بادِي القُلْفَةِ من كَمَرته.
      وفي حديث الزبرقان: أَبْغَضُ صبياننا إِلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرِة الذي كأَنه يَطَّلِعُ في جِحَرة أَي هو غائر العينين.
      يقال: فَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ إِذا كَشَرَ قُلْفَتَه، وفَصَعَها الصبي إِذا نحَّاها عن الحشفة.
      وفَصَعَ العمامة عن رأْسه فَصْعاً: حسَرَها؛ أَنشد ابن الأَعرابي: رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ، وبعدما أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ والفَصْعان: المكشوفُ الرأْس أَبداً حَرارةً والتِهاباً.
      والفَصْعاءُ: الفأْرةُ.
      وفَصَّعتُه من كذا تَفْصِيعاً أَي أَخرجته منه فانْفَصَع.
      وافْتَصَعْتُ حَقِّي من فلان أَي أَخذته كله بقهر فلم أَترك منه شيئاً، ولا يُلْتَفَتُ إلى القاف.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بصعوة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماءُ ـَ بَصْعاً: رَشَح قليلاً. و ـ العَرَقُ بصاعة: نَبع من أُصول الشَّعَر.تَبَصَّع العرقُ: بصُع.البَصَعُ: الخَرْق الضيِّق، لا يكاد ينفذ منه الماء.البَصيعُ: العَرَق الراشح.
مختار الصحاح
ب ص ع : أَبْصَعَ كلمة يؤكد بها وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي تقول أخذ حقه أجمع أبصع والأنثى جمعاء بَصْعاءُ وجاء القوم أجمعون أبصَعُون ورأيت النسوة جمع بُصَعَ وهو تأكيد مرتب لا يقدم على جمع
الصحاح في اللغة
يقال: مضى بِصْعٌ من الليل، أي جَوْشٌ منه.
تاج العروس

بَصَعَ كمَنَعَ بَصْعاً : جَمَع قالَ الجَوْهَرِيّ : سَمِعْتُ من بعضِ النَّحْوِيّينَ ولا أَدْرِي ما صِحَّتُه . قُلْتُ : رَوَاه ثَعْلَبٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ قالَ : البَصْعُ : الجَمْعُ ومِنْهُ قَوْلُهُمْ في التَّأْكِيدِ : جاءَ القَوْمُ أَجْمَعُون أَكْتَعُون أَبْصَعُونَ إِنَّمَا هو شَيْءٌ يَجْمَعُ الأَجْزَاءَ

وقَالَ ابنُ فارِسٍ : بَصَعَ الشَّيْءُ سَواء كانَ الماء أَو غَيْره أَي سالَ . وقال غَيْرُهُ : رَشَحَ قَلِيلاً

والأَبْصَعُ : الأَحْمَقُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وقالَ الجَوْهَرِيّ : أَبْصَعُ : كَلِمَةٌ يُؤَكَّد بِهَا . يُقَالُ : جَاءَ القَوْمُ أَجْمَعُونَ أَبْصَعُونَ وتَقُولُ : أَخَذْتُ حَقِّي أَجْمَعَ أَبْصَعَ . يُقَالُ في الأُنْثَى جَمْعَاء بًصْعَاء لِلتَّوْكِيدِ وهو مُرَتَّبٌ لا يُقَدَّمُ عَلَى أَجْمَعَ كما مَرَّ في ب ت ع مُفَصَّلاً

وقالَ اللَّيْثُ : البَصْعُ بالفَتْحِ : الخرْقُ الضَّيِّقُ الَّذِي لا يَكَادُ يَنْفُذُ فِيهِ الماءُ تَقُولُ : بَصَعَ يَبْصَع بَصَاعَةً . والبَصْعُ : مَا بَيْنَ السَّبّابَةِ والوُسْطَى كَذا في اللّسَان

وبالكَسْرِ : بِضْعٌ من اللَّيْلِ . يُقَالُ : مَضَى بِصْعٌ مِنَ اللَّيْلِ أَي جَوْشٌ منه كما في الصّحاحِ

والبُصْعُ بالضَّمِّ : جَمْعُ البَصِيعِ كأَمِيرٍ : اسْمٌ للعَرَقِ المُتَرَشَّحِ من الجَسَدِ . والبُصْعُ : جَمْعُ الأَبْصَعِ . الَّذِي هو تَأْكِيدٌ لأَجْمَعَ هكَذَا في سَائِرِ النُّسَخِ وهو خَطَأٌ والصّوابُ في جَمْعِهِ بُصَعُ كزُفَرَ . فَفِي الصّحاح : رَأَيْتُ النِّسْوَةَ جُمَعَ بُصَعَ وتَقَدَّمَ مِثْلُه أَيْضَاً وإِنْ كانَ جَمْعَ الأَبْصَعِ بمَعْنَى الأَحْمَقِ فهُوَ مُسَلَّمٌ مَقِيسٌ كأَحْمَرَ وحُمْرٍ وأَسْوَدَ وسُودٍ ولكِنَّهُ يَحْتَاجُ إِلى بَيَانٍ ودَلِيلٍ

وتَبَصَّعَ العَرَقُ من الجَسَدِ : نَبَعَ قَلِيلاً قَلِيلاً مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وكانَ الخَلِيلُ يُنْشِدُ بَيْتَ أَبِي ذُؤَيْبٍ :

تَأْبَى بدِرَّتِهَا إِذا ما استُغْضِبَتْ ... إِلاّ الحَمِيمَ فإِنَّهُ يَتَبَصَّعُ بالصّادِ أَيْ يَسِيلُ قَلِيلاً قَلِيلاً

أَو الصَّوابُ بالضّادِ المُعْجَمَةِ كما نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ عن الثِّقاتِ وصَحَّحَهُ الصّاغَانِيُّ قَالَ : وهكَذَا رَوَاه الرُّوَاةُ في شِعْر أَبِي ذُؤَيْبٍ . قال الأَزْهَرِيُّ وابنُ دُرَيْدٍ : أَخَذَ هذا مِنْ كِتَابِ اللَّيْثِ فمَرَّ عَلى التّصْحِيفِ الَّذِي صَحَّفهُ فصَحَّفَ . قالَ صاحِبُ اللِّسَان : والظَّاهِرُ أَنَّ الشَّيْخَ ابْنَ بَرِّيّ ثَلَثَهُما في التَّصْحِيف فإِنَّه ذَكَرَهُ في أَمالِيهِ على الصّحاح في تَرْجَمَة بصع يتَبَصَّع بالصاد المُهْمَلَة ولَمْ يَذْكُرْهُ الجَوْهَرِيّ في صحاحِهِ مع أَنَّهُ ذَكَرَهُ ابْنُ بَرّيّ أَيْضاً مُوَافِقاً لِلْجَوْهَرِيّ في ذِكْرِه في تَرْجَمَةٌ بضع بالضّادِ المُعْجَمةِ قُلْتُ : ويُرْوَى إِذا ما اسْتُكْرَهَتْ ومَعْنَى البَيْتِ : يَقُولُ : الفَرَسُ الجَوَادُ إِذا حَرَّكْتَهُ للعَدْوِ أَعْطَاكَ ما عِنْدَهُ فإِذا حَمَلْتَهُ عَلَى أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ فحَرَّكْتَهُ بسَاقٍ أَو بضَرْبِ سَوْطٍ حَمَلَتْهُ عِزَّةُ نَفْسِه عَلَى تَرْكِ العَدْوِ والأَخْذِ في المَرَحِ ثُمَّ يَنْسَلِخُ من ذلِكَ المَرَحِ حَتَّى يَصِيرَ في العَدُو إِلى ما لا يُدْرَى ما قَدْرُه قالَ : فتَأْبَى عِنْدَ ذلِكَ إِلاَّ أَنْ تَعْرَقَ . قالَ الأَصْمَعِيّ : هذا مِمّا لا تُوصَفُ به الخَيْل وقد أساء . وأًصحابُ الخَيْل قالُوا : يَكُونُ هذَا في الفَرَسِ الجَوَادِ كذَا في شَرْحِ الدِّيوانِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : بَصَعَ العَرَقُ من الجَسَدِ بصَاعَةً . رَشَحَ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ . والبُصَيْع كُزُبَيْرٍ : مَكانٌ في البَحْرِ ويُرْوَى بالضّادِ . وأَبْصَعَهُ كأَرْنَبَة : مَلِكٌ مِنْ كِنْدَةَ ويُرْوَى بالضَّاد أَيْضاً . وبِئْرُ بُضَاعَةَ حُكِيَتْ بالصَّادِ المُهْمَلَة كماسَيَأْتِي

لسان العرب
البَصْعُ الخَرْق الضيِّق لا يكاد يَنفُذ منه الماء وبَصَعَ الماءُ يَبْصَعُ بَصاعة رَشَحَ قليلاً وبَصع العَرَقُ من الجسد يَبصَع بَصاعة وتَبَصَّع نَبَعَ من أُصول الشعر قليلاً قليلاً والبَصِيع العرَق إِذا رشح وروى ابن دريد بيت أبي ذؤيب تأْبى بدِرَّتِها إِذا ما اسْتُغْضِبَتْ إِلا الحَميمَ فإِنَّه يَتَبَصَّعُ بالصاد أَي يَسيل قليلاً قليلاً قال الأَزهري وروى الثقات هذا الحرف بالضاد المعجمة من تَبَضَّع الشيءُ أَي سال وهكذا رواه الرُّواة في شعر أَبي ذؤَيب وابن دريد أَخذ هذا من كتاب ابن المظفر فمرَّ على التصحيف الذي صحفه والظاهر ان الشيخ ابن بري ثلَّثهما في التصحيف فإِنه ذكره في كتابه الذي صنفه على الصحاح في ترجمة بصع يتبصع بالصاد المهملة ولم يذكره الجوهري في صحاحه في هذه الترجمة وذكره ابن بري أَيضاً موافقاً للجوهري في ذكره في ترجمة بضع بالضاد المعجمة والبَصْع ما بينَ السّبَّابة والوُسْطَى والبَصْعُ الجمع قال الجوهري سمعته من بعض النحويين ولا أَدري ما صحته ويقال مَضَى بِصْع من الليل بالكسر أَي جَوْشٌ منه وأَبْصَعُ كلمة يؤكَّد بها وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي تقول أَخذت حقي أَجْمَعَ أَبْصَعَ والأُنثى جَمْعاء بَصْعاء وجاء القوم أَجمعون أَبْصَعون ورأَيت النِّسوة جُمَعَ بُصَعَ وهو توكيد مُرَتَّب لا يُقدَّم على أَجمع قال ابن سيده وأَبْصَعُ نعت تابع لأَكْتَعَ وإِنما جاؤُوا بأَبْصَعَ وأَكْتَعَ وأَبْتَعَ إِتباعاً لأَجْمَع لأَنهم عدلوا عن إِعادة جميع حروف أَجمع إِلى إِعادة بعضها وهو العين تحَامِياً من الإِطالة بتكرير الحروف كلها قال الأَزهري ولا يقال أَبْصعون حتى يتقدَّمه أَكتعون فإِن قيل فلمَ اقتصروا على إِعادة العين وحدها دون سائر حروف الكلمة ؟ قيل لأَنها أَقوى في السجعة من الحرفين اللذين قبلها وذلك لأَنها لام الكلمة وهي قافية لأَنها آخر حروف الأَصل فجيء بها لأَنها مَقْطَع الأُصول والعمل في المُبالغة والتكرير إِنما هو على المَقطع لا على المَبدإِ ولا على المَحْشَإِ أَلا ترى أَن العناية في الشعر إِنما هي بالقَوافي لأَنها المَقاطِعُ وفي السجع كمثل ذلك ؟ وآخر السجعة والقافية عندهم أَشرف من أَوَّلها والعِنايةُ به أَمَسُّ ولذلك كلما تَطَرَّفَ الحرف في القافية ازدادوا عِناية به ومُحافظة على حكْمه وقال أَبو الهيثم الكلمة تُوكَّد بثلاثة تَواكِيدَ يقال جاء القوم أَكتعون أَبتعون أَبصعون بالصاد وقال جماعة من النحويين أَخذته أَجمعَ أَبتعَ وأَجمعَ أَبصع بالتاء والصاد قال البُشْتِيُّ مررت بالقوم أَجمعين أَبْضَعِين بالضاد قال أَبو منصور هذا تصحيف وروي عن أَبي الهيثم الرازي أَنه قال العرب توكِّد الكلمة بأَربعةِ تَواكِيد فتقول مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين كذا رواه بالصاد وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمع والبُصَيعُ مكان في البحر على قولٍ في شعر حسان ابن ثابت بَيْنَ الخَوابي فالبُصَيْعِ فَحَوْمَلِ وسيُذكر مُسْتوفىً في ترجمة بضع وكذلك أَبْصَعةُ مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنبة وقيل هو بالضاد المعجمة وبئر بُضاعةَ حكيت بالصاد المهملة وسنذكرها
الرائد
* بصع يبصع: بصعا وبصاعة. 1-الماء: سال قليلا. 2-العرق من الجسد: خرج من أصول الشعر قليلا. 3-الشيء: جمعه.
الرائد
* بصع. خرق أو ثقب ضيق.
الرائد
* بصع. 1-مص. بصع. 2-خرق أو ثقب ضيق. 3-ما بين السبابة والوسطى من الأصابع.
الرائد
* بصع. الجزء من الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: