وصف و معنى و تعريف كلمة بصليا:


بصليا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح بصليا في معاجم اللغة العربية:



بصليا

جذر [بصل]

  1. تَصَلَّى: (فعل)
    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى
    • تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ: اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها
    • تَصَلَّى القناةَ ونحوَها على النارِ: صلاَّها
  2. اِصطَلَى: (فعل)
    • اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى
    • اِصْطَلى النّارَ أو بِها : اِسْتَدْفَأَ بِها جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ د
    • اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ
    • اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه
  3. صَليَ: (فعل)
    • صلِيَ / صلِيَ بـ يَصلَى ، اصْلَ ، صَلًى وصِلِيًّا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ
    • صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار: احترق فيها وقاسى حَرَّها
    • صَلِيَ الأَمْرَ : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِه
    • صلِيَتِ النَّاقةُ أو الحاملُ ونحوهما : استرخى صَلاَها لقرب نتاجِها
  4. مُتصلّى: (اسم)
    • مُتصلّى : اسم المفعول من تَصَلَّى


  5. صِليّ: (اسم)
    • الصِّلِيُّ : مصدر صَلىَ النَّارَ
    • مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ
  6. مُتصلّي: (اسم)
    • مُتصلّي : فاعل من تَصَلَّى
  7. صَلْي: (اسم)
    • صَلْي : مصدر صَلَى
  8. صُلِيّ: (اسم)
    • صُلِيّ : جمع صَّلاءَةُ
  9. صُلِيّ: (اسم)
    • صُلِيّ : جمع صَّلابيَةُ
  10. صُليّ: (اسم)


    • صُليّ : جمع صَلاية
  11. صِلِيّ: (اسم)
    • صِلِيّ : مصدر صَليَ
  12. مَصْليّ: (اسم)
    • مَصْليّ : اسم المفعول من صَلَى
  13. مَصْليّ: (اسم)
    • مَصْليّ : اسم المفعول من صَليَ
  14. مُصَلّي: (اسم)
    • مُصَلّي : فاعل من صلَّى
  15. مُصْلي: (اسم)
    • مُصْلي : فاعل من أَصْلى
  16. مَصليّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إِلَى مَصْل
    • : سَائِلٌ دَمَوِيٌّ
  17. مُصَلَّيات: (اسم)
    • مُصَلَّيات : جمع مُصَلّى
  18. مُصَلّي: (اسم)
    • المُصَلِّي منْ خيْل السِّباقِ: الذي يتْلُو السَّابِقَ ويستعارُ للإِنسانِ إذا كانَ تالِياً للأَوَّل في أي عملٍ كان
  19. صَلاية: (اسم)
    • الجمع : صُليّ و صِليّ
    • صَلاية: مِدَقّ الطِّيب والتَّوابل
  20. صالون: (اسم)
    • الجمع : صالونات
    • ردهة، حجرة استقبال استقبل ضيوفَه في الصالون
    • رَجُل صالونات: يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم،
    • صالون حلاقة: محل حلاقة،
    • عربة صالون: حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة
  21. اِصطلاء: (اسم)
    • اِصطلاء : مصدر إِصطَلَى
  22. اِصطِلاء: (اسم)


    • مصدر اِصْطَلى
    • الاصْطِلاءُ بالنَّارِ : الاسْتِدْفاءُ بِها
  23. صُلِيّ: (اسم)
    • صُلِيّ :جمع صَّلاءَة
  24. تصلية: (اسم)
    • مصدر صلَّى
  25. صَوْلَة: (اسم)
    • صَوْلَة : مصدر صالَ
,
  1. صلِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلِيَ / صلِيَ بـ يَصلَى ، اصْلَ ، صَلًى وصِلِيًّا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ :-
      صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار احترق فيها وقاسى حَرَّها :- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} - {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} - {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} .
      صلِي الأمرَ/ صلِي بالأمر: عانَى شدَّتَه وتعبَه :-صلِي بشرِّ فلان، - صلِيَ العذابَ.
  2. تصلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى :-
      تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.
  3. اصطلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى :-
      اصطلى النَّارَ/ اصطلى بالنَّار استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :-
      • فلانٌ لا يُصطلَى بناره: هو بطلٌ لا يُغْلب، شجاع لا يُطاق.
      اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه :-اصطلى الشَّعبُ بنار الحرب وويلاتها.
  4. صَلِيَ (المعجم الغني)
    • [ص ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . صَلِيَ، يَصْلَى، مصدر صَلىً.
      1. :-صَلِيَ نَاراً حَمِيماً :-: اِحْتَرَقَ فِيهَا.الليل آية 15 لاَ يَصْلاَهَا إِلاَّ الأَشْقَى (قرآن) :-صَلِيَ بِالنَّارِ.
      2. :-صَلِيَ الأَمْرَ :- : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِهِ. :-صَلِيَ بِهِ :- :-صَلِيَ بِشَرِّ صَاحِبِهِ.
  5. صَلاية (المعجم الرائد)
    • صلاية - ج، صلي وصلي
      1- صلاية : مدق الطيب. 2- صلاية : كل حجر يدق عليه عطر أو نحوه. 3- صلاية : جبهة، جبين.
  6. تَصَلَّى (المعجم الرائد)
    • تصلى - تصليا
      1- تصلى النار أو بها : استدفأ بها. 2- تصلى النار : قاسى حرها. 3- تصلى الشيء على النار : أداره عليها ليلين


  7. صَلي (المعجم الرائد)
    • صلي - يصلى ، صلى وصلى وصليا وصليا
      1- صلي النار أو بها : احترق فيها. 2- صلي الأمر أو به : ذاق شدته.
  8. صلي النّار/ صلي بالنّار (المعجم عربي عامة)
    • احترق فيها وقاسى حَرَّها :- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} - {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} - {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}.
  9. صَلِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَلِيَ النَّارَ، وبها صَلِيَ َ صَلَّى، وصِلِياً: احْتَرَقَ فيها.
      وفي التنزيل العزيز: الليل آية 15لاَ يَصْلاَهَا إلاَّ الأَشْقَى ) ) .
      و صَلِيَ الأَمْرَ، وبه: عانى شدَّتَهُ وتعبَهُ.
      ويقال: صَلِيَ بفلانٍ ، وصَلِيَ بِشرِّ فلانٍ .
      فهو صالٍ.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 163إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الجَحِيم ) ) .
  10. صالون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صالون :-
      جمع صالونات: ردهة، حجرة استقبال :-استقبل ضيوفَه في الصالون:-
      • رَجُل صالونات: يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم، - صالون حلاقة: محل حلاقة، - عربة صالون: حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة.
  11. إِصطَلَى (المعجم الرائد)
    • إصطلى - اصطلاء
      1-إصطلى النار أو بها : استدفأ بها
  12. صلي الأمر/ صلي بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • عانَى شدَّتَه وتعبَه :-صلِي بشرِّ فلان- صلِيَ العذابَ.
  13. الصَّلاَيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّلاَيَةُ ، ويقال: الصَّلاءةُ: مدقُّ الطِّيبِ.
  14. الصِّلِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّلِيُّ : مصدر صَلىَ النَّارَ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 70ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِيِنَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ) ) .
  15. المِصْلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْلاَةُ : شَرَكٌ يُنْصَبُ للصَّيْدِ.
      وتُستَعارُ للحيلَةِ والخِدَاعِ. والجمع : مَصَالٍ.
      ومنه: :-إِنَّ للشيطان مَصالِيَ وفُخُوخاً.
  16. اِصْطَلَى (المعجم الغني)
    • [ص ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد م بحرف). اِصْطَلَى، يَصْطَلِي، مصدر اِصْطِلاءٌ.
      1.اِصْطَلى النّارَ أو بِها :- : اِسْتَدْفَأَ بِها. :-جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ.
      2. :-اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ :- : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ.
  17. اِصْطِلاءٌ (المعجم الغني)
    • [ص ل ي]. (مصدر اِصْطَلى).
      1. :-الاصْطِلاءُ بالنَّارِ :- : الاسْتِدْفاءُ بِها.
      2. :-تَجَنَّبَ الاصْطِلاءَ بِنارِهِ :- : تَجَنَّبَ الاقْتِرابَ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكَ بِهِ.
  18. صَوْلَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صَوَلاَتٌ. [ص و ل]. (مصدر صَالَ).
      1. :-كَانَتْ لَهُ صَوْلَةٌ فِي الْحَرْبِ :- : سَطْوَةٌ.
      2. :-يَاصَاحِبَ الصَّوْلَةِ وَالصَّوْلَجَانُ :- : صَاحِبَ السُّلْطَةِ وَالْقُدْرَةِ وَالْمَكَانَةِ الْعَالِيَةِ. :-الاِسْتِبْدَادُ يَرْتَجِفُ مِنْ صَوْلَةِ الْعِلْمِ. (ع. الكواكبي).
  19. استئصاليَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استئصاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استئصال: :-تتبع الدول الشيوعيّة سياسة استئصاليّة ضدّ بعض الأقليّات لديها.
      2 - مصدر صناعيّ من استئصال.
      • الاستئصاليَّة: (السياسة) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :-تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين، - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة.
  20. اصطلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصطلاء :-
      مصدر اصطلى/ اصطلى بـ.
  21. صِلِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِلِيّ :-
      مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ.
  22. الصلاية والفهر الصلاية (المعجم الأعشاب)
    • حجر يسحق عليه الطيب أو تسحق عليه الأدوية والفهر: حجر رقيق قدر الكف تسحق به الاًدوية على الصلاية.
  23. صَلْي (المعجم الرائد)
    • صلي - يصلى ، صلا
      1-صليت الحامل : قرب موعد ولادتها
  24. اصطلى النّار/ اصطلى بالنّار (المعجم عربي عامة)
    • استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :- ° فلانٌ لا يُصطلَى بناره
  25. تصلّى الرّجل النّار/ تصلّى الرّجل بالنّار (المعجم عربي عامة)
    • اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.


معنى بصليا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَصَليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَصَل: "نبات بَصَليّ". 2- لونٌ يقارب لونَ البَصَل. • شلل بَصَليّ: (طب) شلل متعلّق بالنُّخاع المستطيل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُصَيْلَة [مفرد]: تصغير بَصَلَة. • بُصَيْلَة الشَّعْر: جذر الشّعرة في فروة الرأس أو الجسم، بها مركز التّغذية العصبيّة والدمويّة للشّعرة.
المعجم الوسيط
من ثيابه: جرّده.تبصَّل الشيءُ: تراكم قشرُه كالبصَل. و ـ فلاناً: جرّده من ثيابه. وقالوا: تبصّلوه: أكثروا سؤاله حتَّى استنفذوا ما عنده.البَصَلة: نَبْتَةٌ ذاتُ جسمٍ مِحْوَرِيّ، تنمو تحت الثرى، ولها جذورٌ دقيقة تضرب تحتها، وأغصان ترتفع قليلاً فوق سطْح الأَرْض. ومنها المغلَّف الذي يؤكل، وغير المغلّف كبصلة السَّوْسَنِ. و ـ بيضةُ الرَّأْس من الحَدِيد ونحوِه. ( ج ) بَصَل.
مختار الصحاح
ب ص ل : البَصَلُ بقل معروف الواحدة بَصَلةٌ
تاج العروس

البَصَلُ مُحَرَكَةً : م معروفٌ وقد جاء ذِكرُه في القُرآن ويُضْرَبُ به المَثَلُ فيُقال : أَكْسَى مِن البَصَلِ . ومَنافِعُه مذكورةٌ في كُتُب الطِّبِّ . واحِدَتُه بهاءٍ . من المَجازِ : البَصَلُ : بَيضَةُ الحَدِيدِ على التَّشْبِيه قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :

فَخْمةً ذَفْراءَ تُزتَى بالعُرَى ... قُرْدَمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ ومِن سَجَعات الأساس : خَرَجُوا كأنهم الأَصَل على رؤوسِهم البَصَل . والأَصَلُ : جَمْع أَصَلَةٍ وهي حَيَّةٌ خبيثةٌ وقد تقدَّم . والبَصَلِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ قُربَ بابِ كَلْواذَا منها أبو بكر محمد بن إسماعيل بن عليّ البَصَلانيُّ شيخٌ ثِقَةٌ بغداديٌّ مات سنةَ 311 . وإقْلِيمُ البَصَلِ بإِشْبِيلِيَةَ نقَله الصاغانيُّ . قال ابنُ شُمَيْل : قِشْرٌ مُتَبصِّل : كثيرُ القُشُورِ كَثِيفٌ كقِشْرِ البَصَلِ وأنشد :

ثم اسْتَرحْنا مِن حَياةِ الأَحْوَلِ ... بَعْدَ اقْتِشارِ القِشْرَ ذي التَبَصُّلِ وبُصْلَةُ بالضّمّ : عَلَمٌ نَقله الصاغانيُّ . والتَّبْصِيلُ والتَّبَصُّلُ : التَّجرِيدُ الأخيرةُ عن الفَرّاء يُقال : بَصَّلْتُ الرجُلَ عن ثِيابِه : أي جَرَّدتُه . يُقال : تَبَصَّلُوه : إذا أكْثَرُوا سُؤالَه حتّى نَفِدَ ما عِندَه نقله الصاغانيّ

ومِما يُستَدْرك عليه : تبَصَّلَ الشيء : إذا تَضاعَفَ تَضاعُفَ قِشْرِ البَصَل نقله الزمخشري . وبَصَلَةُ محرَّكةً : لَقَبُ محمد بن محمد بن عُبيد الله الجُرجانِيِّ المُقرئ عن حامد بن شُعيب البَلْخِيّ وعنه أحمدُ الذَّكْوانيّ . والمعروفُ بابن بُصَيْلَةَ كجُهَيْنَة مُحدِّثون منهم عبد الله بن خَلَف المُسَيكِيّ صاحبُ السِّلَفِي وأبو بكر محمد بن علي المَدائِنيّ الخَيّاط عن أبي السَّعادات القَزّاز وعنه ابنُه علي وسمِع عليٌّ أيضاً مِن يحيى بن يونُس الهاشِمي : وأحمد بن عمر بن علي بن بُصَيلَة أبو المَعالِي مُحدِّثٌ معروف . والبُصَيلِيةُ مصغَّراً : ناحِيةٌ في أعلى الصَّعيد

لسان العرب
التهذيب البَصَل معروف الواحدة بَصَلة وتُشَبَّه به بَيْضة الحَدِيد والبَصَل بَيْضَة الرأْسِ من حَدِيد وهي المُحَدَّدة الوسط شبهت بالبصل وقال ابن شميل البَصَلة إِنما هي سَفِيفة واحدة وهي أَكبر من التَّرْك وقِشْرٌ مُتَبَصِّل كثير القُشور قال لبيد فَخْمة دَفْراء تُرْتَى بالعُرَى قُرْدُمانِيًّا وتَرْكاً كالبَصَل
الرائد
* بصل تبصيلا. ه من ثيابه: جرده منها.
الرائد
* بصل. نبات ينمو تحت الأرض، له جذور دقيقة، يؤكل نيئا أو مطبوخا، أخضر أو يابسا. ومنه أنواع.
الرائد
* بصل الفأر. البصل البري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: