وصف و معنى و تعريف كلمة بصمل:


بصمل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح بصمل في معاجم اللغة العربية:



بصمل

جذر [صمل]

  1. صَمَلَ: (فعل)
    • صَمَلَ صَمْلاً، وصُمُولاً فهو صاملٌ، وصميلٌ
    • صَمَلَ : اكتنَزَ وصَلُبَ
    • صَمَلَ عن الطعام ونحوهِ: كَفَّ
    • صَمَلَ للعمل، وفيه: صَبَر لمشقَّته واستمرَّ فيه
  2. صَمْل: (اسم)
    • صَمْل : مصدر صَمَلَ
  3. صامل: (اسم)
    • صامل : فاعل من صَمَلَ
  4. صميل: (اسم)
    • صميل : فاعل من صَمَلَ


  5. صَمولة: (اسم)
    • الصَّمُولة : قطعةٌ من الحديد مستديرةٌ أو ذات أضلاع، جوفها مسنن في شكل حلزوني، تثبت في طرف مسمار مسنَّن مثلها لإحكام تثبيته
    • جمع صمولات وصَوامِلُ: صامولة
  6. صُمُول: (اسم)
    • صُمُول : مصدر صَمَلَ
  7. صامولة: (اسم)
    • الجمع : صامولات و صَوامِلُ و صَواميلُ
    • قطعة من الحديد مستديرة أو مضلَّعة، جوفها مسنَّن في شكل حلزونيّ، تُثبَّت في طرف مسمار مُسنَّن مثلها لإحكام تثبيته
  8. اِصمالَّ: (فعل)
    • اصمالَّ فهو مَصْمَئِلٌّ
    • اصْمَألَّ : اشتدَّ
    • اصْمَألَّ النباتُ : التفَّ
    • اصْمَألَّ فلانٌ: انتفَخَ غَضَباً
  9. صَمَالِكُ: (اسم)
    • صَمَالِكُ : جمع صَّمَّلِكُ، صُّمَّلِك
  10. صَوامِلُ: (اسم)


    • صَوامِلُ : جمع صامولة
  11. صَواميلُ: (اسم)
    • صَواميلُ : جمع صامولة
  12. اصْمَألَّ النباتُ:
    • التفَّ.
  13. اصْمَألَّ فلانٌ:
    • انتفَخَ غَضَباً.
  14. صَمَلَ عن الطعامِ:
    • كَفَّ.
  15. صومال : (اسم)
    • بَلَدٌ إِسْلاَمِيٌّ (جُمْهُورِيَّةُ الصُّومَالِ الدِّيمُقْرَاطِيَّةُ) بِإِفْرِيقِيَا الشَّرْقِيَّةِ مُطِلٌّ عَلَى الْمُحِيطِ الْهِنْدِيِّ، عُضْوٌ بِجَامِعَةِ الدُّوَّلِ الْعَرَبِيَّةِ
,


  1. صمل (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّمْلُ: اليُبْسُ والشِّدَّة.
      والصُّمُلُّ: الشديد الخَلْق من الناسِ والإِبلِ والجِبال، والأُنثى صُمُلَّةٌ.
      وقد صَمَلَ يَصْمُلُ صُمولاً إِذا صَلُب واشْتَدَّ واكْتَنَزَ، يوصف به الجَمَل والجَبَل والرَّجُل؛ وقال رؤبة: عن صامِل عاسٍ إِذا ما اصْلَخْمَما يَصِف الجَبَل.
      والصُّمُلُّ: الشديد الخَلْق العظيم.
      واصْمَأَلَّ الشيءُ، بالهمز، اصْمِئْلالاً أَي اشْتَدَّ.
      وفي الحديث: أَنت رجُلٌ صُمُلٌّ،بالضم والتشديد، أَي شديد الخَلْق.
      واصْمَأَلَّ النباتُ إِذا الْتَفَّ.
      وَصَمَلَ الشجرُ إِذا عَطِشَ فخَشُن ويَبِسَ؛ ومنه حديث معاوية: إِنها صَمِيلةٌ أَي في ساقها يُبْس وخُشُونة.
      وصَمَلَ السِّقاءُ والشجرُ صَمْلاً،فهو صَمِيلٌ وصامِلٌ: يَبِسَ، وقيل: صَمَل إِذا لم يَجِدْ رِيّاً فخَشُن؛ قال العُجَير السَّلُولي، ويروي لزينب أُخت يَزِيد بن الطَّثَرِيَّةِ: تَرى جازِرَيْه يُرْعَدانِ، وناره عليها عَدامِيلُ الهَشِيمِ وصامِلُه والعُدْمُول: القديم؛ يقول: على النار حَطَب يابسٌ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي السوداء الهِجْلي: ويَظَلُّ ضَيْفُك، يا ابن رَمْلَةَ، صامِلاً ما إِنْ يَذُوقُ، سِوى الشَّراب، عَلُوسا الليث: الصَّمِيل السِّقاء اليابسُ، والصامِل الخَلَق؛

      وأَنشد: إِذا ذَادَ عن ماء الفُراتِ، فَلَن تَرى أَخا قِرْبةٍ يَسْقي أَخاً بصَمِيل

      ويقال: صَمَلَ بدنُه وبَطْنُه، وأَصْمَله الصِّيامُ أَي أَيْبَسَه.
      أَبو عمرو: صَمَلَه بالعَصا صَمْلاً إِذا ضَرَبَه؛

      وأَنشد: هِراوةٌ فيها شِفاء العَرِّ،صَمَلْتُ عُقْفانَ بها في الجَرِّ،فبُجْتُه وأَهْلَه بشرِّ الجَرُّ: سَفْحُ الجَبَل، بُجْتُه: أَصَبْتُه به.
      السُّلَمي: صَقَلَه بالعَصا وصَمَلَه إِذا ضَرَبَه بها.
      والصِّمْلِيلُ: الضَّعِيف البِنْيَة.
      والصِّمليل: ضَرْبٌ من النَّبْت؛ قال ابن دريد: لا أَقفُ على حَدِّه ولم أَسمعه إِلا من رجل من جَرْمٍ قَدِيماً.
      والمُصْمَئِلُّ: المنتفخ من الغَضَب.
      أَبو زيد: المُصْمَئِلُّ الشديد، ويقال للداهية مُصْمَئِلَّة؛

      وأَنشد للكميت: ولم تَتَكَأّدْهُمُ المُعْضِلات،ولا مُصْمَئِلَّتُها الضِّئْبِلُ والمُصْمَئِلَّةُ: الداهيةُ.
      والصَّوْمَلُ: شجرة بالعالية.
      "
  2. صَمَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَمَلَ بالعَصا: ضَرَبَ،
      ـ صَمَلَ الشيءُ صَمْلاً وصُمولاً: صلُبَ واشْتَدَّ،
      ـ صَمَلَ الشجرُ: لم يَجِدْ رِيًّا فَخَشُنَ،
      ـ صَمَلَ عن الطعامِ: كَفَّ عنه.
      ـ الصامِلُ والصَّمِيلُ: اليابِسُ.
      ـ صِمْلِيلُ: نَبْتٌ، والرجُلُ الضعيفُ البِنْيَةِ،
      ـ اصْمَأَلَّ اصمِئْلالاً: اشْتَدَّ،
      ـ اصْمَأَلَّ النَّبْتُ: الْتَفَّ.
      ـ مُصْمَئِلَّةُ: الداهيةُ.
      ـ صَوْمَلَ: جَفَّ جِلْدُه جُوعاً وضُرّاً.
      ـ صَوْمَلُ: شجرٌ بالعالِيَةِ.
      ـ صُمُلُّ: الشديدُ الخَلْقِ.
  3. صَمَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَمَلَ صَمَلَ ُ صَمْلاً، وصُمُولاً: اكتنَزَ وصَلُبَ.
      يقال صَمَلَ البَدَنُ، وصُمُلَ العُود، وصملت الشَّجرةُ.
      و صَمَلَ عن الطعام ونحوهِ: كَفَّ.
      و صَمَلَ للعمل، وفيه: صَبَر لمشقَّته واستمرَّ فيه.
      فهو صاملٌ، وصميلٌ.
  4. صَمَل (المعجم الرائد)
    • صمل - يصمل ، صملا وصمولا
      1- صمل الشيء : صلب واكتنز. 2- صمل : عن الطعام : امتنع عنه . 3- صمله بالعصا : ضربه بها.
  5. أَصْمَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَصْمَلَهُ : جعله صَامِلاً.
      يقال: أَصمَلَهُ الصيامُ: ضَمَّرَهُ وأنحفَه.
      وأَصْمَلَ الشجرةَ العطشُ.
  6. صامولة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صامولة :-
      جمع صامولات وصَوامِلُ وصَواميلُ: (انظر: ص م ل - صامولة).
  7. صملك (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّمَّلِكُ (* قوله «الصملك إلخ» كذا بضبط الأصل، وفي القاموس وشرحه: الصملك كعملس أي بفتحات مشدد اللام وضبطه بعضهم بضم الصاد وتشديد الميم المفتوحة وكسر اللام).
      القوي الشديد البَضْعَةِ والقوَّة، قال: والجمع الصَّمالِكُ.
      "
  8. صَمَلَّكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَمَلَّكُ: الشَّديدُ القُوَّةِ، والبَضْعَةُ، ج: صَمالِكُ.
  9. اصْمَألَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اصْمَألَّ : اشتدَّ.
      و اصْمَألَّ النباتُ.
      التفَّ.
      و اصْمَألَّ فلانٌ: انتفَخَ غَضَباً.
      فهو مَصْمَئِلٌّ.


  10. صَمولة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَمولة :-
      جمع صمولات وصَوامِلُ: صامولة.
  11. صامولة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صامولة :-
      جمع صامولات وصَوامِلُ وصَواميلُ: قطعة من الحديد مستديرة أو مضلَّعة، جوفها مسنَّن في شكل حلزونيّ، تُثبَّت في طرف مسمار مُسنَّن مثلها لإحكام تثبيته.
  12. أصمل (المعجم الرائد)
    • أصمل - إصمالا
      1-أصمله الصيام : أضعفه، هزله.,
  13. إصمأل (المعجم الرائد)
    • إصمأل - اصمئلالا
      1- إصمأل النبات التف. 2- إصمأل الشيء : اشتد، كان قاسيا.


  14. الصَّمُولة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمُولة : قطعةٌ من الحديد مستديرةٌ أو ذات أضلاع، جوفها مسنن في شكل حلزوني، تثبت في طرف مسمار مسنَّن مثلها لإحكام تثبيته.
  15. صامل (المعجم الرائد)
    • صامل
      1-صامل : يابس، جاف.
  16. صمل (المعجم مختار الصحاح)
    • ص م ل: رجل صُمُلٌّ بضمتين وتشديد اللام أي شديد الخلق
  17. صمل (المعجم الرائد)
    • صمل
      1-شديد الخلق قوي
  18. صميل (المعجم الرائد)
    • صميل
      1-يابس، جاف
  19. صُومَالِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ــات. (مَنْسُوبٌ إِلَى الصُّومَالِ).


معنى بصمل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I صامولة [مفرد]: ج صامولات وصَوامِلُ وصَواميلُ: (انظر: ص م ل - صامولة). II صامولة [مفرد]: ج صامولات وصَوامِلُ وصَواميلُ: قطعة من الحديد مستديرة أو مضلَّعة، جوفها مسنَّن في شكل حلزونيّ، تُثبَّت في طرف مسمار مُسنَّن مثلها لإحكام تثبيته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَمولة [مفرد]: ج صمولات وصَوامِلُ: صامولة.
المعجم الوسيط
ـُ صَمْلاً، وصُمُولاً: اكتنَزَ وصلُبَ. يقال: صَمَلَ البَدَنُ، وصمَلَ العودَ، وصَمَلَت الشجرة. وـ عن الطعام ونحوه: كفَّ. وـ للعمل وفيه: صبَرَ لمشقَّته واستمرَّ فيه. ( محدثة ). فهو صامل، وصَمِيلٌ.( أَصْمَلَهُ ): جعلهُ صَامِلاً. يقال: أصْمَلَهُ الصيام: ضَمَّرَه وأَنْحَفَه. وأَصْمَلَ الشجرةَ العطشُ.( الصَّمُولَةُ ): قطعة من الحديد مستديرة أو ذات أضلاع، جوفها مسنن في شكل حلزوني، تثبت في طرف مسمار مسنَّن مثلها لإحكام تثبيته. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
صِملاخُ الأُذُنِ: صِماخُها. وـ الإفراز الطبيعي للأُذُن. ( مج ).( الصُّمْلُوخُ ): الصِّمْلاخُ.
مختار الصحاح
ص م ل : رجل صُمُلٌّ بضمتين وتشديد اللام أي شديد الخلق
الصحاح في اللغة
اصْمَأَلَّ الشيءُ اصْمِئْلالاً بالهمز، أي اشتدَّ. واصْمَأَلَّ النباتُ، إذا التفَّ. والمُصْمَئِلَّةُ: الداهيةُ.
الصحاح في اللغة
صَمَلَ الشيءُ يَصْمُلُ صُمولاً: صَلُبَ واشتدّ. ورجلٌ صُمُلٌّ، أي شديد الخَلْقِ. وصَمَلَ الشجرُ، إذا لم يجد رَيّاً فَخَشُنَ. والصامِلُ: اليابسُ.
تاج العروس

الصَّمَلَّكُ كعَمَلَّسٍ أَهْمَلَه الجوهَريُّ وقال اللّيثُ : هو الشَّدِيدُ القُوَّةِ والبَضْعَةِ من الرجالِ صَمالِكُ وضَبَطَه بعضُهم بضَمِّ الصّادِ وتَشْدِيدِ الميمِ المَفْتُوحَة وكَسر اللاّمِ

تاج العروس

صَمَلَ بالعَصَا صَمْلاً : ضَرَبَ عن أبي عَمْرٍو وأَنْشَدَ :

" هِراوَةٌ فيها شِفَاءُ الْعَرِّ

" صَمَلْتُ عُقْفَانَ بها في الْجَرِّ

" فَبُجْتُهُ وأَهْلَهُ بِشَرِّ الْجَرُّ : سَفْحُ الجَبَلِ وبُجْتُهُ : أَصَبْتُهُ به . وقالَ اسُّلَمِيُّ : صَقَلَهُ بالْعَصَا وصَمَلَهُ : إِذا ضَرَبَه بها . وصَمَلَ الشّيْءَ يَصْمُلُ صَمْلاً وصُمُولاً : صَلُبَ واشْتَدَّ وأَكْثَرَ ما يُوصَفُ به الجَمَلُ والْجَبَلُ والرَّجُلُ قال رُؤْبَةُ :

" عن صامِلٍ عاسٍ إِذا ما اصْلَخْمَما يصِفُ الجَبَلَ . وصَمَلَ السِّقَاءُ والشَّجَرُ صَمْلاً فهوَ صَمِيلٌ وصَامِلٌ : يَبِسَ وقيلَ : إِذا لمْ يَجِدْ رِيّاً فَخَشُنَ قالتْ زَيْنَبَ تَرْثِي أَخَاها يَزِيدَ بنَ الطَّثَرِيَّةِ :

تَرَى جازِرَيْهِ يُرْعَدَانِ ونَارُهُ ... عليها عَدامِيلُ الْهَشِيمِ وصَامِلُهْ والعُدْمُولُ : القَدِيمُ تقولُ : على النَّارِ حَطَبٌ يابِسٌ . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لأبي السَّوْداءِ العِجْلِيِّ :

ويَظَلُّ ضَيفُكَ يا ابْنَ رَمْلَةَ صَامِلاً ... ما إِنْ يَذُوقُ سِوَى الشَّرابِ عَلُوسَا وصَمَلَ عَنِ الطَّعامِ : كَفَّ عَنْهُ كَما في العُبابِ . والصَّامِلُ والصَّمِيلُ : الْيابِسُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقد تقدَّمَ شاهِدُهُ قَرِيباً وقالَ اللَّيْثُ : الصَّمِيلُ : السّقاءُ اليابِسُ وأَنْشَدَ :

إِذَا ذادَ عن ماءِ الْفُراتِ فَلَنْ تَرَى ... أَخا قِرْبَةٍ يَسْقِي أَخاً بِصًمِيلِ

والصِّمْلِيلُ بالكَسْرِ : نَبْتٌ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : لا أَقِفُ عَلى حَدِّهِ ولم أَسْمَعْهُ إِلاَّ مِنْ رَجُلٍ من جَرْمٍ قديماً قالَ : وأَمَّا الرَّجُلُ الضَّعِيفُ البِنْيَةِ فيُقالُ لهُ : صِمْلِيلٌ عَرَبِيٌّ فَصِيحٌ . واصْمَأَلَّ الشَّيْءُ بالهَمْزِ اصْمِئْلاَلاً : اشْتَدَّ . واصْمَأَلَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ . والْمُصْمَئِلَّةُ : الدَّاهِيَةُ عن أبي زَيْدٍ وأنْشَدَ لِلْكُمَيْتِ :

ولم تَتَكأَّدْهُمُ المُعْضِلاتُ ... ولا مُصْمَئِلَّتُها الضِّئْبَلُ وصَوْمَلَ الرَّجُلُ : جَفَّ جِلْدُهُ جُوعاً وضُرّاً عن اللَّيْثِ . قال : والصَّوْمَلُ : شَجَرٌ بالْعالِيَةِ . والصُّمُلُّ كعُتُلٍّ : الرَّجُلُ الشَّدِيدُ الْخَلْقِ العَظِيمُ وكذلك مِنَ الإِبِلِ والجِبالَ والأُنْثَى صُمُلَّةٌ وفي الحَدِيثِ : أَنْتَ رَجُلٌ صُمُلٌّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الصَّامِلُ : السِّقاءُ الْخَلَقُ عن اللَّيْثِ . ويُقالُ : صَمَلَ بَدَنُهُ وبَطْنُهُ وأَصْمَلَهُ الصِّيامُ : أيبَسَهُ وفي حديثِ مُعاوِيَةَ : إِنَّها صَمِيلَةٌ أي في سَاقِها يُبْسٌ وخُشُونَةٌ . والصَّمِيلُ كأَمِيرٍ : الْعَصا يَمانيَّةٌ . والصُّمُلَّةُ كعُتُلَّةٍ : الْعَصَا قالَ المُنَخَّلُ اليَشْكُرِيُّ :

لسان العرب
الصَّمْلُ اليُبْسُ والشِّدَّة والصُّمُلُّ الشديد الخَلْق من الناسِ والإِبلِ والجِبال والأُنثى صُمُلَّةٌ وقد صَمَلَ يَصْمُلُ صُمولاً إِذا صَلُب واشْتَدَّ واكْتَنَزَ يوصف به الجَمَل والجَبَل والرَّجُل وقال رؤبة عن صامِل عاسٍ إِذا ما اصْلَخْمَما يَصِف الجَبَل والصُّمُلُّ الشديد الخَلْق العظيم واصْمَأَلَّ الشيءُ بالهمز اصْمِئْلالاً أَي اشْتَدَّ وفي الحديث أَنت رجُلٌ صُمُلٌّ بالضم والتشديد أَي شديد الخَلْق واصْمَأَلَّ النباتُ إِذا الْتَفَّ وَصَمَلَ الشجرُ إِذا عَطِشَ فخَشُن ويَبِسَ ومنه حديث معاوية إِنها صَمِيلةٌ أَي في ساقها يُبْس وخُشُونة وصَمَلَ السِّقاءُ والشجرُ صَمْلاً فهو صَمِيلٌ وصامِلٌ يَبِسَ وقيل صَمَل إِذا لم يَجِدْ رِيّاً فخَشُن قال العُجَير السَّلُولي ويروي لزينب أُخت يَزِيد بن الطَّثَرِيَّةِ تَرى جازِرَيْه يُرْعَدانِ وناره عليها عَدامِيلُ الهَشِيمِ وصامِلُه والعُدْمُول القديم يقول على النار حَطَب يابسٌ وأَنشد ابن بري لأَبي السوداء الهِجْلي ويَظَلُّ ضَيْفُك يا ابن رَمْلَةَ صامِلاً ما إِنْ يَذُوقُ سِوى الشَّراب عَلُوسا الليث الصَّمِيل السِّقاء اليابسُ والصامِل الخَلَق وأَنشد إِذا ذَادَ عن ماء الفُراتِ فَلَن تَرى أَخا قِرْبةٍ يَسْقي أَخاً بصَمِيل ويقال صَمَلَ بدنُه وبَطْنُه وأَصْمَله الصِّيامُ أَي أَيْبَسَه أَبو عمرو صَمَلَه بالعَصا صَمْلاً إِذا ضَرَبَه وأَنشد هِراوةٌ فيها شِفاء العَرِّ صَمَلْتُ عُقْفانَ بها في الجَرِّ فبُجْتُه وأَهْلَه بشرِّ الجَرُّ سَفْحُ الجَبَل بُجْتُه أَصَبْتُه به السُّلَمي صَقَلَه بالعَصا وصَمَلَه إِذا ضَرَبَه بها والصِّمْلِيلُ الضَّعِيف البِنْيَة والصِّمليل ضَرْبٌ من النَّبْت قال ابن دريد لا أَقفُ على حَدِّه ولم أَسمعه إِلا من رجل من جَرْمٍ قَدِيماً والمُصْمَئِلُّ المنتفخ من الغَضَب أَبو زيد المُصْمَئِلُّ الشديد ويقال للداهية مُصْمَئِلَّة وأَنشد للكميت ولم تَتَكَأّدْهُمُ المُعْضِلات ولا مُصْمَئِلَّتُها الضِّئْبِلُ والمُصْمَئِلَّةُ الداهيةُ والصَّوْمَلُ شجرة بالعالية
الرائد
* صمل يصمل: صملا وصمولا. 1-الشيء: صلب واكتنز. 2-عن الطعام: امتنع عنه. 3-ه بالعصا: ضربه بها.
الرائد
* صمل. شديد الخلق قوي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: