بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
بصَّ لفلان: حدجه ببصره
بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
بَصَّ الماءُ: رَشَح
بِصْنَان : (اسم)
بِصْنَان : جمع بُصَانُ
وَبَصَ : (فعل)
وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
وَبِصَ : (فعل)
وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
,
بصن(المعجم لسان العرب)
"بُصان: اسمُ رَبيعٍ الآخِرِ في الجاهلية؛ هكذا حكاه قُطْربٌ على شَكْل غُرابٍ، قال: والجمع أَبْصِنَةٌ وبِصْنانٌ كأَغْربةٍ وغِرْبانٍ،وأَما غيرُه من اللغويِّين فإنما هو عندهم وَبُصان، على مثال سَبُعان،ووَبِصان، على مِثال شَقِرانٍ، قال: وهو الصحيح، قال أَبو إسحق: سُمّي بذلك لِوبيص السلاح فيه أَي بَريقه. التهذيب: بَصَنَّى (* قوله «بصنى» كذا ضبط في الأصل وهو موافق لقول القاموس: وبصنى محركة مشددة النون إلخ. والذي في ياقوت: إنه بفتح الباء وكسر الصاد وتشديد النون). قرية فيها السُّتور البَصَنِّيّة، وليست بعربية. "