بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
بصَّ لفلان: حدجه ببصره
بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
بَصَّ الماءُ: رَشَح
بِصْنَان : (اسم)
بِصْنَان : جمع بُصَانُ
وَبَصَ : (فعل)
وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
وَبِصَ : (فعل)
وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
,
بصن
"بُصان: اسمُ رَبيعٍ الآخِرِ في الجاهلية؛ هكذا حكاه قُطْربٌ على شَكْل غُرابٍ، قال: والجمع أَبْصِنَةٌ وبِصْنانٌ كأَغْربةٍ وغِرْبانٍ،وأَما غيرُه من اللغويِّين فإنما هو عندهم وَبُصان، على مثال سَبُعان،ووَبِصان، على مِثال شَقِرانٍ، قال: وهو الصحيح، قال أَبو إسحق: سُمّي بذلك لِوبيص السلاح فيه أَي بَريقه. التهذيب: بَصَنَّى (* قوله «بصنى» كذا ضبط في الأصل وهو موافق لقول القاموس: وبصنى محركة مشددة النون إلخ. والذي في ياقوت: إنه بفتح الباء وكسر الصاد وتشديد النون). قرية فيها السُّتور البَصَنِّيّة، وليست بعربية. "
المعجم: لسان العرب
بُصَّا
ـ بُصَّا، بُصَّانٌ: شَهْرُ رَبيعِ الآخِرِ,ج: بُصاناتٌ وأبْصِنَةٌ. ـ بَصَنَّى: قرية، منها السُّتورُ البَصَنِّيَّةُ.
المعجم: القاموس المحيط
,
صُنافِرُ
ـ صُنافِرُ : الصِّرْفُ من كلِّ شَيءٍ . ـ وَلَدٌ صُنافِرَةٌ : لا يُعْرَفُ له أبٌ . ـ ألْحَقَه اللّهُ تعالى بِصُنافِرَةَ : مُنْقَطِعِ الأرضِ بالخافِقِ .
المعجم: القاموس المحيط
بُصَّا
ـ بُصَّا ، بُصَّانٌ : شَهْرُ رَبيعِ الآخِرِ , ج : بُصاناتٌ وأبْصِنَةٌ . ـ بَصَنَّى : قرية ، منها السُّتورُ البَصَنِّيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
بَصْمجيّ
بَصْمجيّ :- أُمِّيّ ، لا يعرف القراءة والكتابة :- لا مكان اليوم لبَصْمجيّ في ظل التقدم المستمرّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
بصن
" بُصان : اسمُ رَبيعٍ الآخِرِ في الجاهلية ؛ هكذا حكاه قُطْربٌ على شَكْل غُرابٍ ، قال : والجمع أَبْصِنَةٌ وبِصْنانٌ كأَغْربةٍ وغِرْبانٍ ، وأَما غيرُه من اللغويِّين فإنما هو عندهم وَبُصان ، على مثال سَبُعان ، ووَبِصان ، على مِثال شَقِرانٍ ، قال : وهو الصحيح ، قال أَبو إسحق : سُمّي بذلك لِوبيص السلاح فيه أَي بَريقه . التهذيب : بَصَنَّى (* قوله « بصنى » كذا ضبط في الأصل وهو موافق لقول القاموس : وبصنى محركة مشددة النون إلخ . والذي في ياقوت : إنه بفتح الباء وكسر الصاد وتشديد النون ). قرية فيها السُّتور البَصَنِّيّة ، وليست بعربية . "
المعجم: لسان العرب
بصم
" رجلٌ ذو بُصْمٍ : غليظ . وثوبٌ له بُصْمٌ إذا كان كَثِيفاً كثير الغَزْل . والبُصْمُ : فَوْتُ ما بين طَرَفِ الخِنْصِر إلى طرَف البِنْصِر ؛ عن أَبي مالك ولم يجئ به غيره . ابن الأَعرابي : يقال ما فارَقْتُك شِبْراً ولا فِتْراً ولا عَتَباً ولا رَتَباً ولا بُصْماً ؛ قال : البُصْم ما بين الخِنْصِر والبِنْصِر ، والعَتَب والرَّتَب مذكوران في مواضِعهما ، وهو ما بين الوسَط والسَّبابة ، والفتر ما بين السَّبابة والإبْهام ، والشِّبْرُ ما بين الإِبهام والخِنْصِر ، والفوْت ما بين كل أُصْبُعَيْن طُولاً . "