وصف و معنى و تعريف كلمة بصهيون:


بصهيون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و هاء (ه) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح بصهيون في معاجم اللغة العربية:



بصهيون

جذر [بصه]

  1. صَهيَ: (فعل)
    • صَهِيَ صَهًا
    • صَهِيَ : جُرِح ثم نَدِىَ جُرْحُه دائمًا
  2. مُصَهْيَن: (اسم)
    • مُصَهْيَن : اسم المفعول من صَهيَنَ
  3. مُصَهْيِن: (اسم)
    • مُصَهْيِن : فاعل من صَهيَنَ
  4. أَصْهَى: (فعل)
    • أَصْهَى الفرسُ ونحوُهُ: اشْتَكَى صَهْوَتَهُ
    • أَصْهَى المريضَ: عالجه بِدَهْنِ الجسم وتعريضِه للشمس


  5. صَهيَنَ: (فعل)
    • صَهْيَنَ يُصَهْيِن ، صَهْيَنَةً ، فهو مُصَهْيِن ، والمفعول مُصَهْيَن
    • صهينَ الشّيءَ :جعله صهيونيًّا
  6. صَه: (اسم)
    • صَهْ / صَهٍ
    • صَهْ : بمعنى اسكت
  7. صَهيونيّ: (اسم)
    • الجمع : صهيونيّون و صهاينة
    • صَهيونيّ / صُهيونيّ / صِهيونيّ
    • خاصّ بالصّهيونيَّة
    • من يتبع حركة يهوديّة معاصرة هدفها إنشاء وطن قوميّ لليهود في فلسطين العربيّة
  8. صهين الشّيء:
    • جعله صهيونيًّا ''تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة''.
  9. انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه:
    • أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه.
  10. بَلَغْنَا من الأمر نَصَّه:


    • شدَّته.
  11. بفَصّه ونَصّه:
    • حرفيًّا.
  12. زَعْزَعَ أَطْفالُ الحِجارَةِ الكِيانَ الصُّهْيونِيَّ:
    • ثَوْرَةُ الشَّعْبِ الفِلِسْطينِيِّ الَّتِي عِمادُها رَمْيُ أَطْفالِهِ العَدُوَّ بِالحَجَرِ.   السَّلامُ على كُلِّ طِفْلٍ تَعَلَّمَ كَيْفَ يَصوغُ الحِجارَةَ. (محمد القيسي).
  13. قاطع العدوّ الصّهيونيّ:
    • حرَّم الاتّصالَ به اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وفق نظام جماعيّ مرسوم ''قاطع.
  14. صُهًا : (اسم)
    • صُهًا : جمع صَهوة
  15. صاهَى : (فعل)
    • صاهَى الفرسَ: رَكِبَ صَهْوَتَهُ
  16. صَهوة : (اسم)


    • الجمع : صَهَوات و صَهْوات و صِهَاء و صُهًا
    • الصَّهْوَةُ : موضع السَّرج من ظَهْر الفرس
    • الصَّهْوَةُ من كل شىءٍ: أَعلاه
    • الصَّهْوَةُ: البُرْجُ يُتَّخَذُ فوق الرابَيِة
    • الصَّهْوَةُ: مكان متطامنٌ من الأَرض، تأْوى إليه ضَوالّ الإبل
    • الصَّهْوَةُ :مَنْبَعُ الماءِ في الجبل والجمع : صِهاءٌ، وصُهًا
  17. صهاينة : (اسم)
    • صهاينة : جمع صَهيونيّ
  18. صِهَاء : (اسم)
    • صِهَاء : جمع صَهوة
  19. أَصّ : (اسم)
    • أَصّ : مصدر أَصَّ
  20. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
,
  1. صَهْيَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَهْيَنَ يُصَهْيِن ، صَهْيَنَةً ، فهو مُصَهْيِن ، والمفعول مُصَهْيَن :-
      صهينَ الشّيءَ جعله صهيونيًّا :-تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة.


  2. صَهي (المعجم الرائد)
    • صهي - يصهى ، صهى
      1- صهي : جرح ثم ندي جرحه. 2- صهي : كثر ماله.
  3. أَصْهَى (المعجم الرائد)
    • أصهى - إصهاء
      1-أصهى الفرس : اشتكى «صهوته»، وهي مقعد الفارس من ظهره
  4. صهين الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله صهيونيًّا :-تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة.
  5. صه (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ه: صَهُ مبني على السكون وهو اسم لفعل الأمر ومعناه اسكت تقول للرجل إذا أسْكتَّه صه فإن وصلت نونت فقلت صهٍ صهْ وقال المبرد إذا قلت صهٍ يا رجل بالتنوين فإنما تريد الفرق بين التعريف والتنكير لأن التنوين تنكير


  6. أَصْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصْهَى الفرسُ ونحوُهُ: اشْتَكَى صَهْوَتَهُ.
      و أَصْهَى المريضَ: عالجه بِدَهْنِ الجسم وتعريضِه للشمس.
  7. بالَصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بالَصَهُ : واثبه.
  8. صَهِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَهِيَ صَهِيَ صَهًا: جُرِح ثم نَدِىَ جُرْحُه دائمًا.
      ويقال: صَهِيَ الجرح، وصهِيَتْ يَدُهُ.
  9. صَهْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَهْ : بمعنى اسكت.
      ومو اسم فعل يستوي فيه خطاب الواحد وغيره، وقد ينّون.
      وقرر النحاة أن تنوينه للتنكير.
      فاذا قلت صَهْ بلا تنوين فمعناه دعْ حديثَك هذا لا تمضِ فيه.
      وإذا نوَّن كان معناه دع كل حديث ولا تتكلم.
  10. صِهْيُونِيٌّ (المعجم الغني)

    • جمع: صَهَايِنَةٌ. (مَنْسُوبٌ إِلَى صِهْيُونَ). : الْمُنْتَمِي إِلَى الْحَرَكَةِ الصِّهْيُونِيَّةِ.
  11. صَهْ (المعجم الغني)
    • صَهْ يَاوَلَدُ : اُسْكُتْ، اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِلَفْظٍ وَاحِدٍ لِلْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ، يَكُونُ نَكِرَةً إِذَا نُوِّنَ، وَمَعْرِفَةً إِذَا لَمْ يُنَوَّنْ.
  12. صَهْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَهْ / صَهٍ :-
      (النحو والصرف) اسم فعل أمر مبنيّ بمعنى اسكتْ، وهو بلفظ واحد للجميع المفرد والمثنّى والجمع والمذكّر والمؤنَّث، ويكون نكرة إذا نُوّن ومعرفة إذا لم ينوَّن، فإذا قلت: صَهْ فمعناه دع حديثَك هذا لا تمضِ فيه، وإذا قلت، صَهٍ فمعناه دع كلَّ حديث ولا تتكلَّم، وقد يقال: صَهٍ صَهْ :-صَهْ يا صاحبي: اسكت عمّا تتحدّث، - صَهٍ يا فتى: اسكت عن أيّ حديث.
  13. صَهيونيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَهيونيّ / صُهيونيّ / صِهيونيّ :-
      جمع صهيونيّون وصهاينة:
      1 - خاصّ بالصّهيونيَّة :-حركة صَهْيونيَّة، - مؤتمر صِهْيونيّ.
      2 - من يتبع حركة يهوديّة معاصرة هدفها إنشاء وطن قوميّ لليهود في فلسطين العربيّة.
  14. صَه (المعجم الرائد)
    • صه - و صه
      1-إسم فعل للأمر بمعنى «اسكت». للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث
  15. صَهيونيّ (المعجم الرائد)
    • صهيوني
      1- صهيوني من أتباع الصهيونية. 2- صهيوني من مؤيدي الصهيونية.
  16. أصَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
      ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
      ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
      ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
      ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
      ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.
  17. قاطع العدوّ الصّهيونيّ (المعجم عربي عامة)
    • حرَّم الاتّصالَ به اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وفق نظام جماعيّ مرسوم :-قاطع
  18. صَهْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَهْ, وصَهٍ: كَلمَةُ زَجْرٍ للمُتَكَلِّمِ، أي: اسْكُتْ.
      ـ صَهْصَهَ بِهِمْ: أسْكَتَهُمْ، فقالَ لَهُمْ: صَهْ صَهْ.
  19. صَهْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَهْوَةُ: ما أسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ، أو مَقْعَدُ الفارِسِ منه، ومُؤَخَّرُ السَّنامِ، ج: صَهَواتٌ وصِهاءٌ، والبُرْجُ في أعْلَى الرابِيَةِ، ج: صُهاً، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ تأوِي إليه ضَوالُّ الإِبِلِ، وكالغَارِ في الجَبَلِ فيه ماءٌ، ج: صِهاءٌ.
      ـ أصْهَى الصَّبِيَّ: دَهَنَهُ بالسَّمْنِ، وَوَضَعَهُ في الشَّمْسِ مِنْ مَرَضٍ يُصِيبُه.
      ـ صَاهاهُ: رَكِبَ صَهْوَتَهُ.
      ـ أصْهَى: اشْتَكاها.
      ـ صَهَى: كثُرَ مالُهُ، وأصابَهُ جَرْحٌ فَنَدِيَ، كصَهِيَ.
      ـ صِهْيَوْنُ: بَيْتُ المَقْدِسِ، أو موضع به، أو الرُّومُ.
      ـ صُهَيٌّ: فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ.
  20. صها (المعجم لسان العرب)
    • "صَهْوَةُ كلّ شيءٍ: أَعْلاهُ؛

      وأَنشد بيت عارِقٍ: فأَقْسَمْتُ لا أَحْتَلُّ إلا بصَهْوَةٍ حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُهْ (* قوله «حرام علي» هكذا في الأصل، وفي الصحاح: عليك).
      وهي منَ الفَرَسِ موضِعُ اللِّبْدِ من ظَهْرِه، وقيل: مَقْعَدُ الفارِسِ وقيل: هي ما أَسْهَلَ من سَرَاةِ الفَرَسِ من ناحِيتيْها كِلْتَيْهِما، والصَّهْوَةُ: مُؤَخَّر السَّنامِ، وقيل: هي الرَّادِفة تَراها فوْقَ العَجُزِ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة: إلى صَهْوَةٍ تَتْلُو مَحالاً كأَنها صَفاً دَلَّصَتْهُ طَحْمَةُ السَّيْلِ أَخْلَقُ والجمع صَهَواتٌ وصِهاءٌ.
      الجوهري: أَعْلى كلِّ جَبلٍ صَهْوَتُهُ.
      والصِّهاءُ: مَنابِعُ الماءِ، الواحدة صَهْوةٌ؛

      وأَنشد ابن بري: تَظَلَّلُ فِيهِنَّ أَبْصارُها،كما ظَلَّل الصَّخْر ماء الصِّهاءْ والصَّهْوةُ: ما يُتَّخَذُ فوقَ الرَّوابي من البُروُج في أَعاليها،والجمعُ صهىً نادِرٌ، وفي التهذيب: والصَّهَواتُ؛

      وأَنشد: أَزْنَأَني الحُبُّ في صُهَى تَلَفٍ،ماكنتُ لولا الرَّبابُ أَزْنَؤُها والصَّهْوةُ: مكانٌ مُتَطامِنٌ من الأَرض تأْوي إليه ضَوَالُّ الإبِل: والصَّهَواتُ: أَوْساطُ المَتْنَيْنِ إلى القَطاةِ.
      وهاصاهُ: كسَرَ صُلْبَه.
      وصاهاه: رَكِبَ صَهْوَتَه.
      والصَّهْوة: كالغارِ في الجَبل يكونُ فيه الماءُ، وقد يكونُ فيه ماءُ المَطَر، والجمعُ صِهاءٌ.
      وصَهَا الجُرْحُ، بالفتح، يَصْهى صَهْياً: نَدِيَ.
      وقال الخليل: صَهِيَ الجُرْحُ، بالكسر.
      وأَصْهَى الصَّبيَّ: دَهَنه بالسَّمْنِ ووضَعه في الشمس من مرضٍ يُصِيبهُ.
      قال ابن سيده: وحَمَلْناهُ على الواوِ لأَنّا لا نَجِدُ هـ ص ي.
      ابن الأَعرابي: تَيْسٌ ذو صَهَواتٍ إذا كان سميناً؛ وأَنشدذا صَهَواتٍ يَرْتَعِي الأَدْلاسا،كأَنَّ فوقَ ظَهْرِه أَحْلاسا،من شَحْمِه ولَحْمِهِ دِحاسا والدَّلْسُ: أَرضٌ أَنْبَتتْ بعدَما أُكِلَتْ.
      وصَها إذا كَثُرَ مالهُ.
      الأَصمعي: إذا أَصابَ الإنسانَ جُرْحٌ فجعَلَ يَنْدَى قيلَ صَها يَصْهى.
      وصِهْيَوْنُ: هي الرُّوم، وقيل: هي بيتُ المَقْدِس؛

      وأَنشد: وإنْ أَجْلَبَتْ صِهْيَوْنُ يوماً عليكُما،فإنَّ رَحى الحَرْبِ الدَّلوك رَحاكُما"


معنى بصهيون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: