وصف و معنى و تعريف كلمة بصوغك:


بصوغك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و واو (و) و غين (غ) و كاف (ك) .




معنى و شرح بصوغك في معاجم اللغة العربية:



بصوغك

جذر [بصغ]

  1. إِصغاء : (اسم)
    • مصدر أصغى إلى/ أصغى لـ
    • الإصغاء إلى الغير: الاستماع الحسن إليه،
    • الإصغاء بالرَّأس: إمالته للاستماع
  2. إِصغاء : (اسم)
    • إصغاء : مصدر أَصْغَى
,
  1. بَصوة (المعجم الرائد)
    • بصوة
      1- بصوة : جمرة. 2- بصوة : شرارة.
  2. البَصْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • البَصْوةُ : الجمرة.
      وفي التاج: :-والعامة تقول: بَصَّة.
      ولا تزال كذلك في لسانهم.
  3. كُبَاصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُبَاصُ وكُباصةُ من الإِبِلِ والحُمُرِ ونحوِهما: القَوِيُّ على العَمَلِ.
  4. قنديل البص (المعجم الأعشاب)
    • رئة البحر، قنديل البحر حيوان هلامي يكون في البحر الملح قال الدمشتي مْي 740
  5. خافت بصوته (المعجم عربي عامة)
    • خَفَّضَه :- {وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا}.


  6. لغي الطّائر ونحوه بصوته (المعجم عربي عامة)
    • نغَم :-لغِي الرضيعُ.
  7. بصق (المعجم لسان العرب)
    • "البُصاقُ: لغة في البُزاق، بَصَق يَبْصُق بَصْقاً.
      الليث: بصَق لغة في بزَق وبسَقَ.
      وبُصاقةُ القمر وبُصاقُه: حجر أبيض مُتَلأْلئٌ.
      وبُصاقُ الإبل: خِيارُها، الواحد والجمع في كل ذلك سواء.
      وبُصاقٌ: موضع قريب من مكة لا يدخله اللام.
      والبُصاق: جِنس من النخل.
      أبو عمرو: البَصْقةُ حَرّة فيها ارْتِفاعٌ، وجمعها بِصاقٌ.
      والبَصُوقُ: أبْكَاءُ الغنم.
      "
  8. بُصاقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُصاقُ وبُساقُ وبُزاقُ: ماءُ الفَمِ إذا خَرَجَ منه، وما دَام فيه: فَرِيقٌ.
      ـ بُصاقُ: جِنْسٌ من النَّخْلِ، وخِيارُ الإِبِلِ، للواحِدِ والجَميعِ، وجَبَلٌ بين مِصْرَ والمَدينة.
      ـ بَصَقَ: بَزَقَ،
      ـ بَصَقَ الشاةَ: حَلَبَها وفي بَطْنِها ولَدٌ.
      ـ بُصَاقَةُ أو بُصَاقُ: موضع قُرْبَ مكةَ.
      ـ بُصاقَةُ القَمَرِ: الحَجَرُ الأَبْيَضُ الصافِي.
      ـ بَصْقَةُ: حَرَّةٌ فيها ارْتِفاعٌ، ج: بِصَاقُ.
      ـ بَصوقُ: أقَلُّ الغَنَمِ لَبَناً.
      ـ أبْصَقَتِ الشاةُ: أنْزَلَتِ اللَّبَنَ.
  9. بصَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بصَقَ / بصَقَ على / بصَقَ في يَبصُق ، بَصْقًا ، فهو باصِق ، والمفعول مبصوق عليه :-
      • بصَق الشَّخصُ لفَظ وطرَح ما في فمه من مُفرَزات.
      • بصَق على وجهه/ بصَق في وجهه: أهانه واستخفَّ به واحتقره.
  10. بَصَقَ (المعجم الغني)

    • [ب ص ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). بَصَقَ، يَبْصُقُ، مصدر بَصْقٌ.
      1. :-بَصَقَ الرَّجُلُ :- : تَفَلَ، رَمَى، قَذَفَ الْمُخَاطَ مِنْ فَمِهِ. :-أَخْرَجْتُ مَنْديلِي وَبَصَقْتُ فيهِ. (طه حسين).
      2. :-بَصَقَ في وَجْهِهِ بِلا حَياءٍ :- : طَرَحَ بَصْقَةً، أي مُخاطاً أَوْ لُعاباً، تَعْبيراً عَنِ احْتِقارِهِ.
      3. :-بَصَقَ الشَّاةَ :- : حَلَبَها وَهِيَ حامِلٌ.
  11. بَصْقَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَصْقَة :-
      جمع بَصَقات وبَصْقات:
      1 - اسم مرَّة من بصَقَ/ بصَقَ على/ بصَقَ في.
      2 - بُصاق؛ ريق الفم ونحوه إذا لُفِظَ.
      3 - بُصاق؛ أخلاط تفرزها مسالك التّنفّس عند المرض.
  12. بَصق (المعجم الرائد)
    • بصق - يبصق بصقا
      1- بصق : قذف الشيء من فمه. 2- بصق الشاة : حلبها وهي حامل.
  13. بَصَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَصَقَ بَصَقَ ُ بَصْقًا: لفظ ما في فمه.
      و بَصَقَ الشاةَ: حَلَبها وفي بطنها ولد.
  14. بَصْق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَصْق :-
      مصدر بصَقَ/ بصَقَ على/ بصَقَ في
      • بصْق الدَّم: نفثه.


  15. مِبْصَقة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِبْصَقة :-
      اسم آلة من بصَقَ/ بصَقَ على/ بصَقَ في: وِعاء مَعدنيّ ذو غطاء قمعيّ الشّكل يَبصُق فيه ماضغو التَّبغ بشكل دوريّ.
  16. بصق (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ص ق: البُصأقُ البزاق وقد بَصَقَ من باب نصر ويقال لحجر أبيض يتلألأ بصاقة القمر
  17. البُصاقة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُصاقة : بصاقة القمر: حَجَر أَبيض صَافٍ يتلأْلأُ.
  18. باصقة (المعجم الرائد)
    • باصقة
      1-«باصقه اللهب» : آلة حربية تقذف بسائل ملتهب محرق، جمع : بواصق


  19. البُصاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُصاق : الرِّيق إِذا لُفِظ، والأَخلاط التي تُفْرِزها مسالك التنفس عند المرض.
  20. بُصاقٌ (المعجم الغني)
    • [ب ص ق]. :-يُمْنَعُ البُصاقُ في هَذا الْمَكانِ :-: المادَّةُ الْمُخاطِيَّةُ الَّتي يَطْرَحُها الإِنْسانُ مِنْ فَمِهِ، البُزاقُ. :-مُنْذُ أُصيبَ بِالحُمَّى وَهُوَ يَطْرَحُ البُصاقَ.
  21. بَصْقَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ص ق]. (الْمَرَّةُ مِنْ بَصَقَ). :-أَلْقَى بَصْقَةً :- : طَرَحَها، ما يَلْفِظهُ الإِنْسانُ مِنْ فَمِهِ مِنْ مُخاطٍ أَوْ لُعابٍ.
  22. صوي (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّوَّةُ: جَماعةُ السِّباعِ؛ عن كراع.
      والصُّوَّة: حَجَرٌ يكونُ علامةً في الطريق، والجمْع صُوىً، وأَصْواء جمعُ الجمعِ؛

      قال: قد أَغْتَدي والطَّيرُ فوقَ الأَصْوا وأَنشد أَبو زيد: ومِن ذاتِ أَصْواءٍ سُهُوب كأَنها مَزاحِفُ هَزْلَى، بينَها مُتَباعَد؟

      ‏قال ابن بري: وقد جاء فُعْلَةٌ على أَفعالٍ كما، قال: وعُقْبة الأَعْقابِ في الشهر الأَصَمّ؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَصْواءٌ جمعَ صُوىً مثلَ رُبَعٍ وأَرباعٍ،وقيل: الصُّوَى والأَصْواءُ الأَعلامُ المَنْصُوبة المُرْتَفِعة في غَلْظٍ.
      وفي حديث أَبي هريرة: إنَّ للإسلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطريقِ،ومنه قيل للقبور أَصْواءٌ.
      قال أَبو عمرو: الصُّوَى أَعْلامٌ من حجارةٍ منصوبةٌ في الفَيافي والمَفازةِ المجهولةِ يُسْتدَلُّ بها على الطريق وعلى طَرَفيها، أََراد أَنَّ للإسلام طَرائقَ وأَعْلاماً يُهْتَدَى بها؛ وقال الأَصمعي: الصُّوَى ما غَلُظَ من الأَرض وارتفع ولم يَبْلُغ أَن يكون جبلاً؛ قال أَبو عبيد: وقولُ أَبي عمرو أَعْجَبُ إليَّ وهو أَشْبَهُ بمعنى الحديث؛ وقال لبيد: ثم أَصْدَرْناهما في وارِدٍ صادِرِ، وَهْمٍ صُواهُ قد مثَلْ (* قوله «قد مثل» هكذا في الأصل هنا، وتقدم في مادة مثل: صواه كالمثل؛ وشرحه هناك نقلاً عن ابن سيده).
      وقال أَبو النجم: وبينَ أَعلامِ الصُّوَى المَوائِلِ ابن الأَعرابي: أَخْفَضُ الأَعلامِ الثَّايَةُ، وهي بلُغة بني أَسَدٍ بقَدْرِ قِعْدَةِ الرجلِ، فإذا ارْتفعَتْ عن ذلك فهي صُوَّة.
      قال يعقوبُ: والعَلَم ما نُصِبَ من الحجارة ليُسْتدَلَّ به على الطريقِ، والعَلَمُ الجبلُ.
      وفي حديث لَقيط: فيَخْرُجون مِن الأَصْواءِ فيَنْظُرون إليه ساعةً، قال القُتيبي: يعني بالأَصْواءِ القُبورَ، وأَصلُها الأَعلامُ، شَبَّه القبورَ بها، وهي أَيضاً الصُّوَى، وهي الآرام، واحدها أَرَمٌ وإرَمٌ وأَرَميٌّ وإرَميٌّ وأَيْرَميٌّ ويَرَميٌّ أَيضاً.
      وفي حديث أَبي هريرة: فتخرجون من الأَصْواءِ فتَنْظُرُون إليه؛ الأَصْواءُ: القُبورُ.
      والصاوي: اليابِسُ.
      الأَصمعي في الشاء: إذا أَيْبَس أَرْبابُها أَلْبانَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها فذلك التَّصْوِيَةُ وقد صَوَّيْناها، يقال: صَوَّيْتها فصَوَتْ.
      ابن الأَعرابي: النَّصُوِيَة في الإناثِ أَن تُبَقَّى أَلبانُها في ضُروعِها ليكون أَشدَّ لها في العامِ المُقْبِلِ.
      وصَوَّيْت الناقة: حَفَّلْتُها لتَسْمَنَ، وقيل: أَيْبَسْتُ لَبنَها، وإنما يُفْعَلُ ذلك ليكونَ أَسْمَنَ لها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إذا الدِّعْرِمُ الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَه،فإنَّ لنا ذَوْداً عِظامَ المَحالِب؟

      ‏قال: وناقةٌ مُصَوَّاةٌ ومُصَرّاة ومُحَفَّلَةٌ بمعنىً واحدٍ.
      وجاء في الحديث: التَّصُوِيَةُ خِلابَةٌ، وكذلك التَّصْرِية.
      وصَوَّيْت الغَنمَ: أَيْبَسْتُ لَبنَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها مثلُه في الإبِل، والاسمُ من كلِّ ذلك الصَّوَى، وقيل: الصَّوى أن تترُكَها فلا تَحْلُبَها؛

      قال: يَجْمع للرِّعاءِ في ثَلاثٍ: طُولَ الصَّوَى، وقِلَّةَ الإرْغاثِ والتَّصْوِيَةُ مثلُ التَّصْرِيَةِ: وهو أَنْ تُتْرَكَ الشاةُ أَيّاماً لا تُحْلَب.
      والخِلابَةُ: الخِدَاعُ.
      وضَرْعٌ صاوٍ إذا ضَمَرَ وذَهَبَ لَبَنُه؛ قال أَبو ذُؤَيب: مُتَفَلِّق أَنْساؤُها عن قَانِئٍ كالقُرْطِ صَاوٍ، غُبْرهُ لا يُرْضَعُ أَرادَ بالقانِيءِ ضَرْعَها، وهو الأَحْمَر لأَنه ضَمَر وارْتَفعَ لَبَنُه.
      التهذيب: الصَّوَى أنْ تُعَرَّز الناقةُ فيَذْهَبَ لَبَنُها؛ قال الراعي: فَطَأْطَأْتُ عَيْني، هلْ أَرَى من سَمِينة تَدارَك مِنها نَيّ عامَيْنِ والصَّوَى؟

      ‏قال: ويكون الصَّوَى بمعنى الشَّحْمِ والسِّمَنِ.
      الأَحمر: هو الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَة ماءٌ ثَخِين يَخْرُج مع الوَلَد.
      وقال العَدَبَّس الكِنَاني: التَّصْوِيَة للْفُحولِ من الإِبِلِ أَن لا يُحْمَل عليه ولا يُعْقَد فيه حبلٌ ليكون أَنْشَطَ له في الضِّرَاب وأَقْوَى؛ قال الفقعسي يصف الراعي والإِبل: صوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا،أَخْيَفَ كانَتْ أُمُّه صَفِيَّا وصَوَّيْتُ الفَحْلَ من ذلك، وقيل: إِنَّما أَصل ذلك في الإِناثِ تُغَرَّزُ فلا تُحْلَب لتَسْمَن ولا تَضْعُفَ فَجَعَله الفَقْعَسي للفَحْل أَي تُرِكَ من العملِ وعُلِفَ حتى رَجَعَت نفسُه إِليه وسَمِنَ.
      وصوَّيْتُ لإِبلي فَحْلاً إِذا اخْتَرْتَه ورَبَّيْتَه للفِحْلة.
      الليث: الصاوِي من النخيل اليابِسُ، وقد صَوَتِ النخلةُ تَصْوِي صُوِيّاً.
      قال ابن الأَنباري: الصَّوَى في النخلة مقصورٌ يكتب بالياء، وقد صَوِيت النخلَة، فهي صاوية إِذا عَطِشَت وضَمَرَتْ ويَبِسَتْ، قال: وقد صَوِيَ النَّخْلُ وصَوَّى النَّخْلُ، قال الأَزهري: وهذا أَصَحُّ مما، قالَ الليث، وكذلك غيرُ النَّخْلِ من الشَّجَر، وقد يكُونُ في الحَيَوانِ أَيضاً؛ قال ساعدة يصف بَقَر وحش: قَدْ أُوبِيَتْ كُلَّ مَاءٍ فَهْي صاويةٌ،مَهَمَا تُصِبْ أُفُقاً مِنْ بارِقٍ تَشِمِ والصَّوُّ: الفارِغُ.
      وأَصْوَى إِذا جَفَّ.
      والصُّوَّةُ: مُخْتَلَفُ الرِّيحِ؛ قال امرؤُ القَيس: وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ، بِمُخْتَلَفِ الصُّوَى،صَباً وشمالٌ في مَنَازِلِ قُفَّالِ ابن الأَعرابي: الصَّوَى السُّنْبُلُ الفارِغُ والقُنْبُعُ غِلافُهُ؛ الأَزهري في ترجمة صعنب: تحسبُ باللَّيْل صُوىً مُصَعْنَبَ؟

      ‏قال: الصُّوَى الحجارةُ المَجْمُوعَة، الواحدَة صُوَّة.
      ابن الأَعرابي: الصُّوَّةُ صَوْتُ الصَّدَى، بالصاد.
      التهذيب في ترجمة ضَوَى: سَمِعْتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُم أَي أَصْوَاتَهُم، وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد.
      وذاتُ الصُّوَى: مَوْضِعٌ؛ قال الراعي: تَضَمَّنَهُم، وارْتَدَّتِ العَيْنُ دُونَهُم،بذاتِ الصوَى من ذِي التَّنَانِير، ماهِرُ"
  23. صَاوِي (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ صَاوِي: اليابِسُ. صَوَتِ النَّخْلَةٌ تَصْوِي صُوِيًّا، وصَوِيَتْ فهي صاوِيَةٌ وصَوِيَةٌ، وأصْوَتْ وصَوَّت.
      ـ تَصْوِيَةُ في الإِناثِ: أنْ لا تُحْلَبَ لِتَسْمَنَ،
      ـ تَصْوِيَةُ في الفَحْلِ: أن لا يُحْمَلَ عليه، ولا يُعْقَدَ فيه حَبْلٌ ليكونَ أنْشَطَ وأقْوَى للضِرابِ.
      ـ صَوِيَ: قَوِيَ.
  24. بصق على وجهه/ بصق في وجهه (المعجم عربي عامة)
    • أهانه واستخفَّ به واحتقره.
  25. بُصاق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بُصاق :-
      1 - ريقُ الفَم ونحوه إذا لُفِظَ، ومادام في الفم فهو ريق.
      2 - أخلاط تفرزها مسالك التّنفّس عند المرض.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: