وصف و معنى و تعريف كلمة بصيتنا:


بصيتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بصيتنا في معاجم اللغة العربية:



بصيتنا

جذر [بصت]

  1. بَصَّت العينُ:
    • نظرت بتحديق.
  2. اِستَباص : (فعل)
    • اسْتَباصه : سبقه
  3. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
  4. باصَ : (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه


  5. اِنباص : (فعل)
    • انْباص : انقبضَ وتقلَّص
  6. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  7. بَصْو : (اسم)
    • بَصْو : مصدر بَصا
  8. باصّ : (اسم)
    • باصّ : فاعل من بَصَّ
  9. صَيِّت : (اسم)
    • الصَّيِّتُ : الشديدُ الصوت
    • الصَّيِّتُ :الشديد من الأصَوات
  10. صيت : (اسم)


    • الصِّيتُ : الذِّكْر الحسَن
    • رَجُلٌ ذَائِعُ الصِّيتِ : مَشْهُورٌ، لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ
    • صِيتُه يطبّق الآفاق: يملؤها،
    • فلانٌ سَيِّئ الصِّيت: له ذكر في الناس سيِّئ
,
  1. الصَتُّ
    • ـ الصَتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ.
      ـ صَتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ.
      ـ صاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه.
      ـ مِصْتيتُ: الماضي.
      ـ صِتُّ: الضِّدُّ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ.
      ـ صُتِّيَّةُ: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ.
      ـ صِنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ.
      ـ تَصاتُّوا: تحارَبُوا.
      ـ صُنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ.
      ـ هو بِصَتَتِه: بِصَدَدِهِ.
      ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به.
      ـ قولُ الجوهريّ: وفي الحديث:" قامُوا صَتِيتَيْنِ": جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بَصَا
    • ـ بَصَا : اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ .
      ـ بِصاءُ : اسْتِقْصاء الخِصاء ، وخَصاهُ اللُّه وبَصاهُ ولَصاهُ . ويُقالُ : خَصِيٌّ بَصِيٌّ .
      ـ ما في الرَّمادِ بَصْوَةٌ ، أَي : شَرَرَةٌ ولا جَمْرَةٌ .
      ـ وبَصْوَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صوفُ
    • ـ صوفُ : معروف ،
      ـ صوفَةُ : أخَصُّ . وقولُهم '' خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً ''، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ .
      ـ أخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ ، وبصافِها : بِجِلْدِها ، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً ، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ ، فَلَحِقَهُ ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ .
      ـ أعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ : بُرمَّتِهِ ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ .
      ـ صُوفَةُ : أبو حَيٍّ من مُضَرَ ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ ، أي : يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ : أَجِيزي صُوفَةُ ، فإذا أجازَتْ قال : أجيزي خِننْدِفُ ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ ، وقولُ الجوهرِيِّ : ومنه : حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا ، وهَمٌ ، والصَّوابُ : آلَ صَفْوانا ، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة ، قال أبو عُبَيْدَةَ : حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ ، وصَدْرُهُ : ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم .
      ـ ذُو الصوفَةِ : فَرَسٌ ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ . وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً ، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ ،
      ـ صَوِفَ فهو صَوِفٌ وصُوفانِيٌّ ، وهي صَوِفَةٌ وصُوفانِيَّةٌ : إذا كثُرَ صوفُهُ .
      ـ الصُّوفانَةُ : بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ .
      ـ صافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ : عَدَلَ ،
      ـ صافَ عَنِّي وجْهُهُ : مالَ .
      ـ أصاف الله عَنِّي شَرَّهُ : أمالَهُ .
      ـ صافُ : اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ ، أو هو صافي ، أو اسْمُهُ : عبدُ الله .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُصاقُ
    • ـ بُصاقُ وبُساقُ وبُزاقُ : ماءُ الفَمِ إذا خَرَجَ منه ، وما دَام فيه : فَرِيقٌ .
      ـ بُصاقُ : جِنْسٌ من النَّخْلِ ، وخِيارُ الإِبِلِ ، للواحِدِ والجَميعِ ، وجَبَلٌ بين مِصْرَ والمَدينة .
      ـ بَصَقَ : بَزَقَ ،
      ـ بَصَقَ الشاةَ : حَلَبَها وفي بَطْنِها ولَدٌ .
      ـ بُصَاقَةُ أو بُصَاقُ : موضع قُرْبَ مكةَ .
      ـ بُصاقَةُ القَمَرِ : الحَجَرُ الأَبْيَضُ الصافِي .
      ـ بَصْقَةُ : حَرَّةٌ فيها ارْتِفاعٌ ، ج : بِصَاقُ .
      ـ بَصوقُ : أقَلُّ الغَنَمِ لَبَناً .
      ـ أبْصَقَتِ الشاةُ : أنْزَلَتِ اللَّبَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَصَرُ
    • ـ بَصَرُ : حِسُّ العَيْنِ ، ج : أبْصارٌ ،
      ـ بَصَرُ من القَلْبِ : نَظَرُهُ وخاطِرُهُ ،
      ـ بَصُرَ به وبَصِرَ بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً : صارَ مُبْصِراً .
      ـ أبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ : نَظَرَ هَلْ يُبْصِرُهُ .
      ـ باصَرا : نَظَرا أيُّهُما يُبْصِرُ قَبْلُ .
      ـ تَباصَروا : أبْصَرَ بعضُهُمْ بعضاً .
      ـ بصيرُ : المُبْصِرُ ، ج : بُصَراءُ ، والعالِمُ ، وشيءٌ من الدَّمِ يُسْتَدَلُّ به على الرَّمِيَّةِ ، ودَمُ البِكْرِ ، والتُّرْسُ ، والدِّرْعُ ، والعِبْرَةُ يُعْتَبَرُ بها ، والشَّهيدُ .
      ـ بصيرَةُ : عَقيدَةُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، وما بينَ شُقَّتَي البيتِ ، والحُجَّةُ ، كالمَبْصَرِ والمَبْصَرَة ،
      ـ لَمْحٌ باصِرٌ : ذُو بَصَرٍ وتَحْديقٍ .
      ـ بَصْرَةُ وبِصْرَةُ وبَصَرَةُ وبَصِرَةُ : بلد معروف ، أو هو مُعَرَّبُ : بَسْ راهْ ، أي : كثيرُ الطُّرُقِ ،
      ـ بَصْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ خَرِبَتْ بعدَ الأرْبَعِ مِئَة ، والأرضُ الغَليظَةُ ، وحِجارَةٌ رِخْوةٌ فيها بياضٌ ،
      ـ بُصْرَةُ : الأرضُ الحَمْراءُ الطَّيِّبةُ ، والأَثَرُ القليلُ من اللَّبَنِ .
      ـ بُصْرَى : بلد بالشامِ ، وقرية ببَغْدادَ قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : محمدُ بنُ محمدِ بنِ خَلَفٍ الشاعِرُ البُصْرَوِيُّ .
      ـ بُوصيرُ : أربعُ قُرى بِمصْرَ ، ونَبْتٌ .
      ـ بَصْرُ : القَطْعُ ، كالتَّبْصيرِ ، وأن تُضَمَّ حاشِيَتَا أديمَيْنِ يُخاطانِ ،
      ـ بُصْرُ : الجانِبُ ، وحَرْفُ كُلِّ شيءٍ ، والقُطْنُ ، والقِشْرُ ، والجِلْدُ ، والحَجَرُ الغليظُ .
      ـ بُصَرٌ : موضع .
      ـ باصَرُ : القَتَبُ الصغيرُ .
      ـ باصورُ : اللَّحمُ ، ورَحْلٌ دونَ القِطْعِ .
      ـ مُبْصِرُ : الوَسَطُ من الثَّوْبِ ، ومن المَنْطِقِ والمَشْيِ ،
      ـ مَنْ عَلَّقَ على بابِهِ بَصيرَةً : لِلشُّقَّةِ ، والأَسَدُ يُبْصِرُ الفَريسَةَ من بُعْدٍ فَيَقْصِدُها .
      ـ أبْصَرَ وبَصَّرَ تَبْصيراً : أتَى البَصْرَةَ .
      ـ أبو بَصْرَةَ : جَميلُ بنُ بَصْرَةَ الغِفارِيُّ ،
      ـ أبو بَصيرٍ : عُتْبَةُ بنُ أَسيدٍ الثَّقَفِيُّ وهو صَحابِيّ
      ـ أبو بَصيرَةَ الأَنْصارِيُّ : صَحابِيّ .
      ـ أَباصِرُ : موضع .
      ـ تَبَصُّرُ : التَّأَمُّلُ ، والتَّعَرُّفُ .
      ـ اسْتَبْصَرَ : اسْتَبانَ .
      ـ بَصَّرَهُ تَبْصيراً : عَرَّفَهُ ، وأوضَحَهُ ،
      ـ بَصَر اللَّحْمَ : قَطَعَ كُلَّ مَفْصِلٍ وما فيه من اللَّحْمِ ،
      ـ بَصَرَ الجَرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ،
      ـ بَصَرَ رأسَهُ : قَطَعَهُ .
      ـ بِصَارٌ : جَدُّ نَصْرِ بنِ دُهْمانَ .
      ـ قولُهُ تعالى : { والنهارَ مُبْصِراً }: يُبْصَرُ فيه .
      ـ { وجَعَلْنا آيَةَ النهارِ مُبْصِرَةً }: بَيِّنَةً واضِحَةً .
      ـ { وآتَينا ثَمودَ الناقَةَ مُبْصِرَةً }: آيَةً واضِحَةً بَيِّنَةً .
      ـ { فلما جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً }: تُبَصِّرُهُمْ ، أي : تَجْعَلُهُمْ بُصراءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. يأتي بصيرا
    • يصر بصيرا من شدّة السرور
      سورة : يوسف ، آية رقم : 93

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. بصوق
    • بصوق
      1 - نعجة قليلة اللبن

    المعجم: الرائد

  7. جَلِيّة
    • جَلِيّة :-
      جمع جليّات وجلايا : مؤنَّث جَلِيّ : خبر يقين
      بصورة جَليَّة : واضحة ، - جَليّةُ الأمر : حقيقته ، - عينٌ جَليَّة : بصيرة ، ذات نظرٍ جيِّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. جَليّة
    • جلية
      1 - جلية : خبر يقين . 2 - جلية من الأمر : حقيقته . 3 - جلية من العيون البصيرة .

    المعجم: الرائد

  9. الجَلِيَّةُ


    • الجَلِيَّةُ : الخَبَرُ اليقينُ .
      وجَلِيَّةُ الأَمرِ : حقيقته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَلِيٌّ
    • [ ج ل و ].
      1 . :- جَاءَ جَوَابُهُ جَلِيّاً :- : وَاضِحاً ، بَيِّناً . :- كَانَتْ أَفْكَارُهُ جَلِيَّةً لاَ غُمُوضَ فِيهَا :- :- جَلِيٌّ أَنَّ النَّصْرَ آتٍ .
      2 . :- إِنَاءٌ جَلِيٌّ :- : مَصْقُولٌ .
      3 . :- جَلِيَّةُ الأَمْرِ :-: حَقِيقَتُهُ .
      4 . :- لَهُ عَيْنٌ جَلِيَّةٌ :- : نَافِذَةٌ ، بَصِيرَةٌ .
      5 . :- حَقِيقَةٌ جَلِيَّةٌ :-: حَقِيقَةٌ سَاطِعَةٌ .

    المعجم: الغني

  11. بَصيرٌ
    • جمع : بُصراءُ . [ ب ص ر ]. ( صيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- هُوَ العَلِيُّ البَصيرُ :- : مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى ، بِمَعنَى العَليمُ والخَبيرُ .
      2 . :- رَجُلٌ بَصيرٌ :- : ثاقِبُ النَّظَرِ . سبأ آية 11 إِنِّي بِما تَعْمَلونَ بَصيرٌ ( قرآن ).
      3 . :- عَبْدُ البَصيرِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .

    المعجم: الغني

  12. بَصير
    • بَصير :-
      جمع بصيرون وبُصَراءُ ، مؤ بَصيرة ، جمع مؤ بَصائرُ وبِصَار :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بصُرَ / بصُرَ بـ وبصِرَ / بصِرَ بـ / بصِرَ في .
      2 - مُبصِر ، يرى بعينه :- { إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا } .
      3 - مؤمن :- { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ } .
      4 - أعمى ، يطلَق تفاؤلاً بقوّة بصيرته .
      5 - عالم خبير بالأمور :- بصير بالهندسة / في الهندسة : ضليع ، خبير فيها ، - { إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } :-
      بصير بالعواقب : الذي يأخذ الاحتياطات متداركًا لما يحدث .
      • البصير : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المبصِر ، العالم بخفيَّات الأمور .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. البصير
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  14. البَصِيرُ
    • البَصِيرُ : من أسمائه تعالى .
      و البَصِيرُ الأعمى .
      وأبو بَصير : كُنيةُ أَعْشَى قيس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بصير
    • بصير - جمع بصراء
      1 - بصير : مبصر . 2 - بصير : عالم بالأشياء . 3 - بصير : ذو البصيرة . 4 - بصير من أسماء الله الحسنى . 5 - بصير : أعمى .

    المعجم: الرائد

  16. بصِرَ
    • بصِرَ / بصِرَ بـ / بصِرَ في يَبصَر ، بَصَرًا ، فهو بصير وبَصِر ، والمفعول مبصور ( للمتعدِّي ) :-
      بصِر الشَّخصُ بصُر ، صار مُبْصِرًا ، صار ذا بَصَرٍ ، رأى بالعين :- بصِر الأعمى بعد إجراء العمليّة الجراحيّة لعينيه :-
      • أبْصِرْ به : ما أشدَّ نظرَه .
      بصِر الأمرَ / بصِر بالأمر / بصِر في الأمر : بصُر به ، فطنه ، عَلِمَ به ، تنبَّأ به :- بصير في الهندسة ، - { قَالَ بَصِرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصَرُوا بِهِ } [ قرآن ] .
      بصِر بالشَّخص : بصُر به ، نَظَر إليه ورآهُ :- { فَبَصِرَتْ بِهِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بصُرَ
    • بصُرَ / بصُرَ بـ يَبصُر ، بَصَرًا وبَصارَةً ، فهو بَصير ، والمفعول مبصور به :-
      بصُر الشَّخصُ
      1 - صار مبُصِرًا ، صار ذا بَصَرٍ ، رأى بالعين :- { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ } .
      2 - صار ذا إدراكٍ وفِطْنةٍ وفَهْمٍ نافذٍ إلى خفايا الأشياء :- بصُر الرَّجل بعد أن مرّ بتجاربَ كثيرةٍ في حياته :-
      • أبصرُ من زرقاء اليمامة : يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها ، نظّار إلى المستقبل البعيد .
      بصُر بالشَّخص ونحوه : نَظَر إليه ورآهُ :- { وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ } .
      بصُر بالأمر قبل وقوعه : فطنه وعَلِمَ به ، تنبَّأ به :- { قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. بصا
    • " ما في الرَّماد بَصْوَةٌ أَي شَرَرَة ولا جَمْرَة .
      وبَصْوَة : اسم موضع ؛ قال أَوس بن حُجْر : مِن ماءِ بَصْوَةَ يوماً وهو مَجْهورُ الفراء : بَصَا إذا اسْتَقْصَى على غريمه .
      أَبو عمرو : البِصاءُ أَن يَسْتَقْصِي الخِصاءَ ، يقال منه : خَصِيٌّ بَصِيٌّ .
      وقال ابن سيده : خَصِيٌّ بصِيٌّ ؛ حكاه اللحياني ولم يفسر بَصِيّاً ، قال : وأُراه إتباعاً .
      وقال : خَصاه اللهُ وبَصاه ولَصاه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. بصق
    • " البُصاقُ : لغة في البُزاق ، بَصَق يَبْصُق بَصْقاً .
      الليث : بصَق لغة في بزَق وبسَقَ .
      وبُصاقةُ القمر وبُصاقُه : حجر أبيض مُتَلأْلئٌ .
      وبُصاقُ الإبل : خِيارُها ، الواحد والجمع في كل ذلك سواء .
      وبُصاقٌ : موضع قريب من مكة لا يدخله اللام .
      والبُصاق : جِنس من النخل .
      أبو عمرو : البَصْقةُ حَرّة فيها ارْتِفاعٌ ، وجمعها بِصاقٌ .
      والبَصُوقُ : أبْكَاءُ الغنم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. بصر
    • " ابن الأَثير : في أَسماء الله تعالى البَصِيرُ ، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافيها بغير جارحة ، والبَصَرُ عبارة في حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ ‏ .
      ‏ الليث : البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر ، وقيل : البَصَرُ حاسة الرؤْية ‏ .
      ‏ ابن سيده : البَصَرُ حِسُّ العَين والجمع أَبْصارٌ ‏ .
      ‏ بَصُرَ به بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً وأَبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ : نظر إِليه هل يُبْصِرُه ‏ .
      ‏ قال سيبويه : بَصُرَ صار مُبْصِراً ، وأَبصره إِذا أَخبر بالذي وقعت عينه عليه ، وحكاه اللحياني بَصِرَ به ، بكسر الصاد ، أَي أَبْصَرَهُ ‏ .
      ‏ وأَبْصَرْتُ الشيءَ : رأَيته ‏ .
      ‏ وباصَرَه : نظر معه إِلى شيء أَيُّهما يُبْصِرُه قبل صاحبه ‏ .
      ‏ وباصَرَه أَيضاً : أَبْصَرَهُ ؛ قال سُكَيْنُ بنُ نَصْرَةَ البَجَلي : فَبِتُّ عَلى رَحْلِي وباتَ مَكانَه ، أُراقبُ رِدْفِي تارَةً ، وأُباصِرُه الجوهري : باصَرْتُه إِذا أَشْرَفتَ تنظر إِليه من بعيد ‏ .
      ‏ وتَباصَرَ القومُ : أَبْصَرَ بعضهم بعضاً ‏ .
      ‏ ورجل بَصِيرٌ مُبْصِرٌ : خلاف الضرير ، فعيل بمعنى فاعل ، وجَمْعُه بُصَراءُ ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : إِنه لَبَصِيرٌ بالعينين ‏ .
      ‏ والبَصارَةُ مَصْدَرٌ : كالبَصر ، والفعل بَصُرَ يَبْصُرُ ، ويقال بَصِرْتُ وتَبَصَّرْتُ الشيءَ : شِبْهُ رَمَقْتُه ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : لا تدركه الأَبصارُ وهو يدرك الأَبصارَ ؛ قال أَبو إسحق : أَعْلَمَ اللهُ أَنهُ يُدْرِك الأَبصارَ وفي هذا الإِعلام دليل أَن خلقه لا يدركون الأَبصارَ أَي لا يعرفون كيف حقيقة البَصَرَ وما الشيء الذي به صار الإِنسان يُبْصِرُ من عينيه دون أَن يُبْصِرَ من غيرهما من سائر أَعضائه ، فَأَعْلَم أَن خَلْقاً من خلقه لا يُدْرِك المخلوقون كُنْهَهُ ولا يُحيطون بعلمه ، فكيف به تعالى والأَبصار لا تحيط به وهو اللطيف الخبير ‏ .
      ‏ فأَمَّا ما جاء من الأَخبار في الرؤْية ، وصح عن رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فغير مدفوع وليس في هذه الآية دليل على دفعها ، لأَن معنى هذه الآية إِدراك الشيء والإِحاطة بحقيقته وهذا مذهب أَهل السنَّة والعلم بالحديث ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : قد جاءَكم بصائرُ من رَبكم ؛ أَي قد جاءَكم القرآن الذي فيه البيان والبصائرُ ، فمن أَبْصَرَ فلنفسه نَفْعُ ذلك ، ومن عَمِيَ فَعَلَيْها ضَرَرُ ذلك ، لأَن الله عز وجل غني عن خلقه ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَبْصَرَ الرجلُ إِذا خرج من الكفر إِلى بصيرة الإِيمان ؛

      وأَنشد : قَحْطَانُ تَضْرِبُ رَأْسَ كُلِّ مُتَوَّجٍ ، وعلى بَصائِرِها ، وإِنْ لَمْ تُبْصِ ؟

      ‏ قال : بصائرها إسلامها وإِن لم تبصر في كفرها ‏ .
      ‏ ابن سيده : أَراه لَمْحاً باصِراً أَي نظراً بتحديق شديد ، قال : فإِما أَن يكون على طرح الزائد ، وإِما أَن يكون على النسب ، والآخر مذهب يعقوب ‏ .
      ‏ ولقي منه لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً ‏ .
      ‏ قال : ومَخْرَجُ باصِرٍ من مخرج قولهم رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو لبن وتمر ، فمعنى باصر ذو بَصَرَ ، وهو من أَبصرت ، مثل مَوْتٌ مائِتٌ من أَمَتُّ ، أَي أَرَيْتُه أَمْراً شديداً يُبْصِرُه ‏ .
      ‏ وقال الليث : رأَى فلان لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً مفروغاً منه ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : والقول هو الأَوَّل ؛ وقوله عز وجل : فلما جاءتهم آياتُنا مُبْصِرَةً ؛ قال الزجاج : معناه واضحةً ؛ قال : ويجوز مُبْصَرَةً أَي مُتَبَيِّنَةً تُبْصَرُ وتُرَى ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وآتينا ثمودَ الناقةَ مُبْصِرَةً ؛ قال الفراء : جعل الفعل لها ، ومعنى مُبْصِرَة مضيئة ، كما ، قال عز من قائل : والنهارَ مُبْصِراً ؛ أَي مضيئاً ‏ .
      ‏ وقال أَبو إِسحق : معنى مُبْصِرَة تُبَصِّرُهم أَي تُبَيِّنُ لهم ، ومن قرأَ مُبْصِرَةً فالمعنى بَيِّنَة ، ومن قرأَ مُبْصَرَةً فالمعنى متبينة فَظَلَمُوا بها أَي ظلموا بتكذيبها ‏ .
      ‏ وقال الأَخفش : مُبْصَرَة أَي مُبْصَراً بها ؛ قال الأَزهري : والقول ما ، قال الفرّاء أَراد آتينا ثمود الناقة آية مُبْصِرَة أَي مضيئة ‏ .
      ‏ الجوهري : المُبْصِرَةُ المضيئة ؛ ومنه قوله تعالى : فلما جاءَتهم آياتنا مُبْصِرَةً ؛ قال الأَخفش : إِنها تُبَصِّرهم أَي تجعلهم بُصَراء ‏ .
      ‏ والمَبْصَرَةُ ، بالفتح : الحُجَّة ‏ .
      ‏ والبَصِيرَةُ : الحجةُ والاستبصار في الشيء ‏ .
      ‏ وبَصَّرَ الجَرْوُ تبصيراً : فتح عينيه ‏ .
      ‏ ولقيه بَصَراً أَي حين تباصرت الأَعْيانُ ورأَى بعضها بعضاً ، وقيل : هو في أَوَّل الظلام إِذا بقي من الضوء قدر ما تتباين به الأَشباح ، لا يُستعمل إِلاَّ ظرفاً ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : فأرسلت إِليه شاة فرأَى فيها بُصْرَةً من لَبَنٍ ؛ يريد أَثراً قليلاً يُبْصِرُه الناظرُ إِليه ، ومنه الحديث : كان يصلي بنا صلاةَ البَصَرِ حتى لو أَن إِنساناً رمى بنَبْلَةٍ أَبصرها ؛ قيل : هي صلاة المغرب ، وقيل : الفجر لأَنهما تؤَدَّيان وقد اختلط الظلام بالضياء ‏ .
      ‏ والبَصَر ههنا : بمعنى الإِبصار ، يقال بَصِرَ به بَصَراً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : بصر عيني وسمع أُذني ، وقد اختلف في ضبطه فروي بَصُرَ وسَمِعَ وبَصَرُ وسَمْعُ على أَنهما اسمان ‏ .
      ‏ والبَصَرُ : نَفاذٌ في القلب ‏ .
      ‏ وبَصرُ القلب : نَظَرَهُ وخاطره ‏ .
      ‏ والبَصِيرَةُ : عَقِيدَةُ القلب ‏ .
      ‏ قال الليث : البَصيرة اسم لما اعتقد في القلب من الدين وتحقيق الأَمر ؛ وقيل : البَصيرة الفطنة ، تقول العرب : أَعمى الله بصائره أَي فِطَنَه ؛ عن ابن الأَعرابي : وفي حديث ابن عباس : أَن معاوية لما ، قال لهم : يا بني هاشم تُصابون في أَبصاركم ، قالوا له : وأَنتم يا بني أُمية تصابون في بصائركم ‏ .
      ‏ وفَعَلَ ذلك على بَصِيرَةٍ أَي على عَمْدٍ ‏ .
      ‏ وعلى غير بَصيرة أَي على غير يقين ‏ .
      ‏ وفي حديث عثمان : ولتَخْتَلِفُنَّ على بَصِيرَةٍ أَي على معرفة من أَمركم ويقين ‏ .
      ‏ وفي حديث أُم سلمة : أَليس الطريقُ يجمع التاجِرَ وابنَ السبيل والمُسْتَبْصِرَ والمَجْبورَ أَي المُسْتَبِينَ للشيء ؛ يعني أَنهم كانوا على بصيرة من ضلالتهم ، أَرادت أَن تلك الرفقة قد جمعت الأَخيار والأَشرار ‏ .
      ‏ وإِنه لذو بَصَرٍ وبصيرة في العبادة ؛ عن اللحياني ‏ .
      ‏ وإِنه لَبَصِيرٌ بالأَشياء أَي عالم بها ؛ عنه أَيضاً ‏ .
      ‏ ويقال للفِراسَةِ الصادقة : فِراسَةٌ ذاتُ بَصِيرة ‏ .
      ‏ والبصيرة : العِبْرَةُ ؛ يقال : أَمَا لك بَصِيرةٌ في هذا ؟ أَي عِبْرَةٌ تعتبر بها ؛

      وأَنشد : في الذَّاهِبِين الأَوَّلِينَ مِن القُرُونِ ، لَنا بَصائرْ أَي عِبَرٌ : والبَصَرُ : العلم ‏ .
      ‏ وبَصُرْتُ بالشيء : علمته ؛ قال عز وجل : بَصُرْتُ بما لم يَبْصُرُوا به ‏ .
      ‏ والبصير : العالم ، وقد بَصُرَ بَصارَةً ‏ .
      ‏ والتَّبَصُّر : التَّأَمُّل والتَّعَرُّفُ ‏ .
      ‏ والتَّبْصِيرُ : التعريف والإِيضاح ‏ .
      ‏ ورجلٌ بَصِيرٌ بالعلم : عالم به ‏ .
      ‏ وقوله ، عليه السلام : اذهبْ بنا إِلى فلانٍ البصيرِ ، وكان أَعمى ؛ قال أَبو عبيد : يريد به المؤمن ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه ، عليه السلام ، إِنما ذهب إِلى التَّفؤل (* قوله « إِنما ذهب إلى التفؤل إلخ » كذا بالأصل ) ‏ .
      ‏ إِلى لفظ البصر أَحسن من لفظ العمى ، أَلا ترى إِلى قول معاوية : والبصير خير من الأَعمى ؟ وتَبَصَّرَ في رأْيِه واسْتَبْصَرَ : تبين ما يأْتيه من خير وشر ‏ .
      ‏ واستبصر في أَمره ودينه إِذا كان ذا بَصيرة ‏ .
      ‏ والبَصيرة : الثبات في الدين ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : وكانوا مستبصرين : أَي اتوا ما أَتوه وهم قد تبين لهم أَن عاقبته عذابهم ، والدليل على ذلك قوله : وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أَنفسهم يظلمون ؛ فلما تبين لهم عاقبة ما نهاهم عنه كان ما فعل بهم عدلاً وكانوا مستبصرين ؛ وقيل أَي كانوا في دينهم ذوي بصائر ، وقيل : كانوا معجبين بضلالتهم ‏ .
      ‏ وبَصُرَ بَصارَةً : صار ذا بصيرة ‏ .
      ‏ وبَصَّرَهُ الأَمْرَ تَبْصِيراً وتَبْصِرَةً : فَهَّمَهُ إِياه ‏ .
      ‏ وقال الأَخفش في قوله : بَصُرْتُ بما لم يَبْصُرُوا به ؛ أَي علمت ما لم يعلموا به من البصيرة ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : بَصُرْتُ أَي أَبصرت ، قال : ولغة أُخرى بَصِرْتُ به أَبْصَرْته ‏ .
      ‏ وقال ابن بزرج : أَبْصِرْ إِليَّ أَي انْظر إِليّ ، وقيل : أَبْصِرْ إِليَّ أَي التفتْ إِليَّ ‏ .
      ‏ والبصيرة : الشاهدُ ؛ عن اللحياني ‏ .
      ‏ وحكي : اجْعَلْنِي بصيرةً عليهم ؛ بمنزلة الشهيد ‏ .
      ‏ قال : وقوله تعالى : بل الإِنسان على نفسه بَصيرة ؛ قال ابن سيده : له معنيان : إِن شئت كان الإِنسان هو البَصيرة على نفسه أَي الشاهد ، وإِن شئت جعلت البصيرة هنا غيره فعنيت به يديه ورجليه ولسانه لأَن كل ذلك شاهد عليه يوم القيامة ؛ وقال الأَخفش : بل الإِنسان على نفسه بصيرة ، جعله هو البصيرة كما تقول للرجل : أَنت حُجة على نفسك ؛ وقال ابن عرفة : على نفسه بصيرة ، أَي عليها شاهد بعملها ولو اعتذر بكل عهذر ، يقول : جوارحُه بَصيرةٌ عليه أَي شُهُودٌ ؛ قال الأَزهري : يقول بل الإِنسان يوم القيامة على نفسه جوارحُه بَصِيرَةٌ بما حتى عليها ، وهو قوله : يوم تشهد عليهم أَلسنتهم ؛ قال : ومعنى قوله بصيرة عليه بما جنى عليها ، ولو أَلْقَى مَعاذِيرَه ؛ أَي ولو أَدْلى بكل حجة ‏ .
      ‏ وقيل : ولو أَلقى معاذيره ، سُتُورَه ‏ .
      ‏ والمِعْذَارُ : السِّتْرُ ‏ .
      ‏ وقال الفرّاء : يقول على الإِنسان من نفسه شهود يشهدون عليه بعمله اليدان والرجلان والعينان والذكر ؛

      وأَنشد : كأَنَّ على ذِي الظَّبْيِ عَيْناً بَصِيرَةً بِمَقْعَدِهِ ، أَو مَنظَرٍ هُوَ ناظِرُهْ يُحاذِرُ حتى يَحْسَبَ النَّاسَ كُلَّهُمْ ، من الخَوْفِ ، لا تَخْفَى عليهم سَرائرُهْ وقوله : قَرَنْتُ بِحِقُوَيْهِ ثلاثاً فَلَمْ تَزُغْ عَنِ القَصْدِ ، حَتَّى بُصِّرَتْ بِدِمام ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون معناه قُوِّيَتْ أَي لما هَمَّ هذا الريش بالزوال عن السهم لكثرة الرمي به أَلزقه بالغِراء فثبت ‏ .
      ‏ والباصِرُ : المُلَفِّقُ بين شُقَّتين أَو خِرْقَتَين ‏ .
      ‏ وقال الجوهري في تفسير البيت : يعني طَلَى رِيشَ السهم بالبَصِيرَةِ وهي الدَّمُ ‏ .
      ‏ والبَصِيرَةُ : ما بين شُقَّتَي البيتِ وهي البصائر ‏ .
      ‏ والبَصْرُ : أَن تُضَمَّ حاشيتا أَديمين يخاطان كما تخاط حاشيتا الثوب ‏ .
      ‏ ويقال : رأَيت عليه بَصِيرَةً من الفقر أَي شُقَّةً مُلَفَّقَةً ‏ .
      ‏ الجوهري : والبَصْرُ أَن يُضَمَّ أَدِيمٌ إِلى أَديم ، فيخرزان كما تخاط حاشيتا الثوب فتوضع إِحداهما فوق الأُخرى ، وهو خلاف خياطة الثوب قبل أَن يُكَفَّ ‏ .
      ‏ والبَصِيرَةُ : الشُّقَّةُ التي تكون على الخباء ‏ .
      ‏ وأَبْصَر إِذا عَلَّق على باب رحله بَصِيرَةً ، وهي شُقَّةٌ من قطن أَو غيره ؛ وقول توبة : وأُشْرِفُ بالقُورِ اليَفاعِ لَعَلَّنِي أَرَى نارَ لَيْلَى ، أَو يَراني بَصِيرُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : يعني كلبها لأَن الكلب من أَحَدّ العيونِ بَصَراً ‏ .
      ‏ والبُصْرُ : الناحيةُ مقلوب عن الصُّبْرِ ‏ .
      ‏ وبُصْرُ الكَمْأَة وبَصَرُها : حُمْرَتُها ؛ قال : ونَفَّضَ الكَمْءَ فأَبْدَى بَصَرَهْ وبُصْرُ السماء وبُصْرُ الأَرض : غِلَظُها ، وبُصْرُ كُلّ شيء : غِلَظُهُ ‏ .
      ‏ وبُصْرُه وبَصْرُه : جلده ؛ حكاهما اللحياني عن الكسائي ، وقد غلب على جلد الوجه ‏ .
      ‏ ويقال : إِن فلاناً لمَعْضُوب البُصْرِ إِذا أَصاب جلدَه عُضابٌ ، وهو داء يخرج به ‏ .
      ‏ الجوهري : والبُصْرُ ، بالضم ، الجانبُ والحَرْفُ من كل شيء ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : بُصْرُ كل سماء مسيرة خمسمائة عام ، يريد غِلَظَها وسَمْكَها ، وهو بضم الباء وفي الحديث أَيضاً : بُصْرُ جِلْد الكافر في النار أَربعون ذراعاً ‏ .
      ‏ وثوبٌ جَيّدُ البُصْرِ : قويٌّ وَثِيجٌ ‏ .
      ‏ والبَصْرُ والبِصْرُ والبَصْرَةُ : الحجر الأَبيض الرِّخْوُ ، وقيل : هو الكَذَّانُ فإِذا جاؤُوا بالهاء ، قالوا بَصْرَة لا غير ، وجمعها بِصار ؛ التهذيب : البَصْرُ الحجارة إِلى البياض فإِذا جاؤُوا بالهاء ، قالوا البَصْرَةُ ‏ .
      ‏ الجوهري : البصرة حجارة رخوة إِلى البياض ما هي ، وبها سميت البصرة ؛ وقال ذو الرمة يصف إِبلاً شربت من ماء : تَداعَيْن باسم الشَّيبِ في مُتَثَلِّمٍ ، جَوانِبُه مِنْ بَصْرَةٍ وسِلام ؟

      ‏ قال : فإِذا أَسقطت منه الهاء قلت بِصْرٌ ، بالكسر ‏ .
      ‏ والشِّيب : حكاية صوت مشافرها عند رشف الماء ؛ ومثله قول الراعي : إِذا ما دَعَتْ شِيباً ، بِجَنْبَيْ عُنَيْزَةٍ ، مَشافِرُها في ماءٍ مُزْنٍ وباقِلِ وأَراد ذو الرمة بالمتثلم حوضاً قد تهدّم أَكثره لقدمه وقلة عهد الناس به ؛ وقال عباس بن مرداس : إِنْ تَكُ جُلْمُودَ بَصْرٍ لا أُوَبِّسُه ، أُوقِدْ عليه فَأَحْمِيهِ فَيَنْصَدِعُ أَبو عمور : البَصْرَةُ والكَذَّانُ ، كلاهما : الحجارة التي ليست بصُلبة ‏ .
      ‏ وأَرض فلان بُصُرة ، بضم الصاد ، إِذا كانت حمراء طيبة ‏ .
      ‏ وأَرض بَصِرَةٌ إِذا كانت فيها حجارة تقطع حوافر الدواب ‏ .
      ‏ ابن سيده : والبُصْرُ الأَرض الطيبة الحمراءُ ‏ .
      ‏ والبَصْرَةُ والبَصَرَةُ والبَصِرَة : أَرض حجارتها جِصٌّ ، قال : وبها سميت البَصْرَةُ ، والبَصْرَةُ أَعم ، والبَصِرَةُ كأَنها صفة ، والنسب إِلى البَصْرَةِ بِصْرِيٌّ وبَصْرِيٌّ ، الأُولى شاذة ؛ قال عذافر : بَصْرِيَّةٌ تزوَّجَتْ بَصْرِيّا ، يُطْعِمُها المالِحَ والطَّرِيَّا وبَصَّرَ القومُ تَبْصِيراً : أَتوا البَصْرَة ؛ قال ابن أَحمر : أُخِبِّرُ مَنْ لاقَيْتُ أَنِّي مُبَصِّرٌ ، وكائِنْ تَرَى قَبْلِي مِنَ النَّاسِ بَصَّرَا وفي البَصْرَةِ ثلاثُ لغات : بَصْرَة وبِصْرَة وبُصْرَة ، واللغة العالية البَصْرَةُ ‏ .
      ‏ الفرّاء : البِصْرُ والبَصْرَةُ الحجارة البراقة ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : البَصْرَة أَرْض كأَنها جبل من جِصٍّ وهي التي بنيت بالمِرْبَدِ ، وإِنما سميت البَصْرَةُ بَصْرَةً بها ‏ .
      ‏ والبَصْرَتان : الكوفةُ والبصرة ‏ .
      ‏ والبَصْرَةُ : الطِّين العَلِكُ ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : البَصْرُ الطين العَلِكُ الجَيِّدُ الذي فيه حَصًى ‏ .
      ‏ والبَصِيرَةُ : التُّرْسُ ، وقيل : هو ما استطال منه ، وقيل : هو ما لزق بالأَرض من الجسد ، وقيل : هو قَدْرُ فِرْسِنِ البعير منه ، وقيل : هو ما استدل به على الرَّمِيَّةِ ‏ .
      ‏ ويقال : هذه بَصِيرَةٌ من دَمٍ ، وهي الجَدِيَّةُ منها على الأَرض ‏ .
      ‏ والبَصِيرَةُ : مقدار الدِّرْهَم من الدَّمِ ‏ .
      ‏ والبَصِيرَةُ : الثَّأْرُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فأُمِرَ به فَبُصِرَ رَأْسُه أَي قُطِعَ ‏ .
      ‏ يقال : بَصَرَهُ بسيفه إِذا قطعه ، وقيل : البصيرة من الدم ما لم يسل ، وقيل : هو الدُّفْعَةُ منه ، وقيل : البَصِيرَةُ دَمُ البِكْرِ ؛ قال : رَاحُوا ، بَصائِرُهُمْ على أَكْتَافِهِمْ ، وبَصِيرَتِي يَعْدُو بِها عَتَدٌ وَأَى يعني بالبصائر دم أَبيهم ؛ يقول : تركوا دم أَبيهم خلفهم ولم يَثْأَرُوا به وطَلَبْتُه أَنا ؛ وفي الصحاح : وأَنا طَلَبْتُ ثَأْرِي ‏ .
      ‏ وكان أَبو عبيدة يقول : البَصِيرَةُ في هذا البيت الترْسُ أَو الدرع ، وكان يرويه : حملوا بصائرهم ؛ وقال ابن الأَعرابي : راحوا بصائرُهم يعني ثِقْل دمائهم على أَكتافهم لم يَثْأَرُوا بها ‏ .
      ‏ والبَصِيرَة : الدِّيَةُ ‏ .
      ‏ والبصائر : الديات في أَوَّل البيت ، قال أَخذوا الديات فصارت عاراً ، وبصيرتي أَي ثَأْرِي قد حملته على فرسي لأُطالب به فبيني وبينهم فرق ‏ .
      ‏ أَبو زيد : البَصيرة من الدم ما كان على الأَرض ‏ .
      ‏ والجَدِيَّةُ : ما لَزِقَ بالجسد ‏ .
      ‏ وقال الأَصمعي : البَصيرة شيء من الدم يستدل به على الرَّمِيَّةِ ‏ .
      ‏ وفي حديث الخوارج : ويَنْظُر في النَّصْلِ فلا يرى بَصِيرَةً أَي شيئاً من الدم يستدل به على الرمية ويستبينها به ؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة : وفي اليَدِ اليُمْنَى لِمُسْتَعِيرها شَهْبَاءُ ، تُرْوِي الرِّيشَ مِنْ بَصِيرِها يجوز أَن يكون جمع البصيرة من الدم كشَعِيرة وشَعِير ونحوها ، ويجوز أَن يكون أَراد من بصيرتها فحذف الهاء ضرورة ، كما ذهب إِليه بعضهم في قول أَبي ذؤيب : أَلا لَيْتَ شِعْرِي ، هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادِي عَلى الهِجْرانِ ، أَمْ هُوَ يائِسُ ؟ (* ورد هذا الشعر في كلمة « بشر » وفيه لفظة عنادي بدلاً من عيادي ولعلَّ ما هنا أَكثر مناسبة للمعنى مما هنالك ) ‏ .
      ‏ ويجوز أَن يكون البَصِيرُ لغةً في البَصِيرَة ، كقولك حُقٌّ وحُقَّةٌ وبياض وبياضة ‏ .
      ‏ والبَصيرَةُ : الدِّرْعُ ، وكلُّ ما لُبِسَ جُنَّةً بَصِيرةٌ ‏ .
      ‏ والبَصِيرَةُ : التُّرس ، وكل ما لُبِسَ من السلاح فهو بصائر السلاح ‏ .
      ‏ والباصَرُ : قَتَبٌ صغير مستدير مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي عن ثعلب ، وهي البواصر ‏ .
      ‏ وأَبو بَصِير : الأَعْشَى ، على التطير ‏ .
      ‏ وبَصير : اسم رجل ‏ .
      ‏ وبُصْرَى : قرية بالشام ، صانها الله تعالى ؛ قال الشاعر : ولو أُعْطِيتُ مَنْ ببلادِ بُصْرَى وقِنَّسْرِينَ مِنْ عَرَبٍ وعُجْمِ وتنسب إِليها السيوف البُصْرِيَّة ؛ وقال : يَفْلُونَ بالقَلَعِ البُصْرِيّ هامَهُمُ (* في أساس البلاغة : يَعلون بالقَلَع إلخ ) ‏ .
      ‏ وأَنشد الجوهري للحصين بن الحُمامِ المُرّي : صَفائح بُصْرَى أَخْلَصَتْها قُيُونُها ، ومُطَّرِداً مِنْ نَسْج دَاودَ مُحْكَمَا والنسَبُ إِليها بُصْرِيٌّ ؛ قال ابن دريد : أَحسبه دخيلاً ‏ .
      ‏ والأَباصِرُ : موضع معروف ؛ وفي حديث كعب : تُمسك النار يوم القيامة حتى تَبِصَّ كأَنَّها مَتْنُ إِهالَةٍ أَي تَبْرُقَ ويتلأْلأَ ضوؤُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. جلا
    • " جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد .
      وفي حديث الحوض : يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن عن الحوض ؛ هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون ، والرواية بالحاء المهملة والهمز .
      ويقال : اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ .
      والجَلاءُ ، ممدود : مصدر جَلا عن وطنه .
      ويقال : أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا .
      والجَلاءُ : الخروج عن البلد .
      وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا ، يَتَعَدَّى ، ولا يتعدى .
      ويقال أَيضاً : أَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتهم أَنا ، كلاهما بالأَلف ؛ وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَمر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فيهم ، فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَين حَلُّوا ، ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد ، وإِن لم يُجْلَوْا عن أَوطانهم .
      والجَالِىَة : الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم .
      ويقال : اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة .
      والجالَةُ : مثل الجَالِية .
      وفي حديث العَقَبة : وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدار والمال .
      ومنه حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بينَ الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ .
      ومن كلام العرب : اخْتاروا فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم من دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم .
      ابن سيده : جَلا القومُ عن الموضع ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا : تفرَّقوا ، وفَرَق أَبو زيد بينهما فقال : جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب ، وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغة وكذلك اجتلاهم ؛ قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل : فلَمّا جَلاها بالأُيامِ ، تَحَيَّزَت ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها ‏

      ويروى : ‏ اجْتلاها ، يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام ، وهو الدُّخان ، ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان .
      وقال أَبو حنيفة : جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّنَ عليها لاشْتِىارِ العسل .
      وجَلْوة النحلِ : طَرْدُها بالدُّخان .
      ابن الأَعرابي : جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب .
      قال : وجَلا إِذا عَلا ، وجَلا إِذا اكتَحَل ، وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره ، وقد انْجَلى وتجَلَّى .
      وأَمرٌ جَلِيٌّ : واضح ؛ تقول : اجْلُ لي هذا الأَمرَ أَي أَوضحه .
      والجَلاءُ ، ممدود : الأَمر البَيِّنُ الواضح .
      والجَلاءُ ، بالفتح والمد : الأَمرُ الجَليُّ ، وتقول منه : جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح ؛ وقال زهير : فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ : يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ (* قوله « أو جلاء » كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم ، وقال الصاغاني : الرواية بالكسر لا غير ، من المجالاة ).
      أَراد البينة والشهود ، وقيل : أَراد الإِقرار ، والله تعالى يُجَلِّي الساعةَ أَي يظهرها .
      قال سبحانه : لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو .
      وييقال : أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته ؛ وقال النابغة : وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ ، وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِلُ يقول : كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاءَ دافنوه بخبر ما عاينوه .
      والجَلِيُّ : نقيض الخَفِيِّ .
      والجَلِيَّة : الخبر اليقين .
      ابن بري : والجَلِيَّة البَصِيرة ، يقال عينٌ جَلِيَّة ؛ قال أَبو دواد : بَلْ تَأَمَّلْ ، وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي ، قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّهْ وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ .
      وجَلَّى الشيءَ أَي كشفه .
      وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره .
      وتَجَلَّى الشيءُ أَي تكشَّف .
      وفي حديث كعب بن مالك : فجَلا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح .
      وفي حديث ابن عمر : إِن ربي عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَي إِظْهاراً وكَشْفاً ، وهو بكسر الجيم وتشديد اللام .
      وجِلاءُ السيف ، ممدود بكسر الجيم ، وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْواً وجِلاءً صَقَلَهما .
      واجْتَلاه لنفسه ؛ قال لبيد : يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً ، والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ : الإِثْمِدُ .
      ابن السكيت : الجَلا كحل يَجْلو البصر ، وكتابته بالأَلف .
      ويقال : جَلَوْتُ بصري بالكحل جَلْواً .
      وفي حديث أُم سلمة : أَنها كرهت للمُحِدِّ أَن تكْتَحِل بالجِلاء ، هو ، بالكسر والمد ، الإِِثمد ، وقيل : هو ، بالفتح والمد والقصر ، ضرب من الكحل .
      ابن سيده : والجَلاءُ والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين ؛ قال المتنخل الهذلي : وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا ، ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لأَبي المُثَلَّم ، قال : والذي ذكره النحاس وابن وَلاد الجَلا ، بفتح الجيم والقصر ، وأَنشد هذا البيت ، وذكر المهلبي فيه المد وفتح الجيم ، وأَنشد البيت .
      وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس ، قال : قرأَ رسول الله ، صلى ا لله عليه وسلم : فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً ، قال : وضع إِبهامه على قريب من طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل ، قال حماد : قلت لثابت تقول هذا ؟ فقال : يقوله رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُمه وقال الزجاج : تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ ، قال : وهذا قول أَهل السُّنة والجماعة ، وقال الحسن : تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش .
      والماشطة تَجْلُو العَرُوس ، وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْوة وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها ، وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاها زوجها أَي نَظر إِليها .
      وتَجلَّيت الشيءَ : نظرت إِليه .
      وجَلاَّها زوجُها وصيفةً : أَعطاها إِياها في ذلك الوقت ، وجِلْوَتُها ما أَعطاها ، وقيل : هو ما أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم .
      الأَصمعي : يقال جَلا فلان امرأَته وصيفة حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها .
      وفي حديث ابن سيرين : أَنه كره أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به .
      ويقال : ما جِلْوَتُها ، بالكسر ، فيقال : كذا وكذا .
      وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسماء والأَلقاب فيُعظَّم به .
      واجْتَلَى الشيءَ : نظر إِليه .
      وجَلَّى ببصره : رَمى .
      والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه .
      وجَلَّى ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد ؛ قال لبيد : فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ ، كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَلْ أَي ويُجَلِّي .
      قال ابن بري : ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر .
      قال ابن حمزة : التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له ، فالتجلي هو النظر ؛

      وأَنشد لرؤبة : جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ ، فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَلِ ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم .
      وجَلَّى البازي تجَلِّياً وتَجْلِيَةً : رفع رأْسه ثم نظر ؛ قال ذو الرمة : نَظَرْتُ كما جَلّى ، على رأْسِ رَهْوَةٍ ، من الطيرِ ، أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَقُ وجبهة جَلْواءُ : واسعة .
      والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء .
      وليلة جَلْواءُ : مُصْحِية مُضِيئة .
      والجَلا ، بالقصر : انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ ، كتابته بالأَلف ، مثل الجَلَهِ ، وقيل : هو دون الصَّلَعِ ، وقيل : هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصفَ الرأْسِ ، وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى .
      وفي صفة المهديّ : أَنه أَجْلَى الجَبْهَةِ ؛ الأَجْلَى : الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته .
      وفي حديث قتادة في صفة الدجال : أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ ، وقيل : الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ .
      أَبو عبيد : إِذا انحسر الشعر عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى ؛

      وأَنشد : مع الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً ، تقول منه : رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا .
      والمَجالي : مقاديمُ الرأْس ، وهي مواضع الصَّلَع ؛ قال أَبو محمد الفقعسي واسمه عبد الله بن رِبْعيّ : رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيه ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : أَراه شيخاً ، لأَن قبله :، قالت سُليْمى : إِنني لا أَبْغِيهْ ، أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ ، يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيهْ وقال الفراءُ : الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا ، وهو ابتداء الصَّلع إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه .
      الأَصمعي : جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته ؛

      وأَنشد : مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَسْ والمَجالي : ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه ، وهو موضع الجَلَى .
      وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه .
      وابنُ جَلا : الواضحُ الأَمْرِ .
      واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك .
      ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه : هو ابنُ جَلا ؛ وقال القُلاخ : أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَلا وجَلا : اسم رجل ، سمي بالفعل الماضي .
      ابن سيده : وابنُ جَلا الليثي ، سُمِّي بذلك لوضوح أَمره ؛ قال سُحَيْم بن وَثِيل : أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا ، مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُون ؟

      ‏ قال : هكذا أَنشده ثعلب ، وطلاَّعُ الثنايا ، بالرفع ، على أَنه من صفته لا من صفة الأَب كأَنه ، قال وأَنا طلاَّع الثنايا ، وكان ابنُ جَلا هذا صاحبَ فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها ، وقوله : مَتى أَضع العمامة تعرفون ؟

      ‏ قال ثعلب : العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم .
      قال عيسى بن عمر : إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف ، واستدل بهذا البيت ، وقال غيره : يحتمل هذا البيت وجهاً آخر ، وهو أَنه لم ينوِّنه لأَنه أَراد الحكاية ، كأَنه ، قال : أَنا ابنُ الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه .
      قال ابن بري : وقوله لم ينونه لأَنه فعل وفاعل ؛ وقد استشهد الحجاج بقوله : أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّنايا أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني .
      ويقال للسيد : ابنُ جَلا .
      وقال سيبويه : جَلا فعل ماض ، كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها ، وكشفها ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا ، أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَلا وابن أَجْلَى : كابنِ جَلا .
      يقال : هو ابن جَلا وابن أَجْلى ؛ قال العجاج : لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا ، به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفارا لاقوا به أَي بذلك المكان .
      وقوله الإِصْحارَ : وَجَدوه مُصْحِراً .
      ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى : كما تقول لقيت به الأَسَدَ .
      والإِسْفارُ : الصُّبْح .
      وابن أَجْلى : الأَسدُ ، وقيل : ابن أَجْلى الصبح ، في بيت العجاج .
      وما أَقمت عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه ؛ قال الشاعر : ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ ، ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ ، إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَدِ وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ ؛ يقال ذلك للمريض .
      يقال للمريض : جَلا الله عنه المرضَ أَي كشَفَه .
      وأَجْلى يعْدُو : أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع .
      وانْجَلى الغَمُّ ، وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته .
      وجَلَوْتُ السيفَ جِلاءً ، بالكسر ، أَي صَقَلْتُ .
      وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَةً واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً .
      وانْجَلى الظلامُ إِذا انكشف .
      وانْجَلى عنه الهَمُّ : انكشف .
      وفي التنزيل العزيز : والنهار إِذا جَلاَّها ؛ قال الفراء : إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْمة ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف ، أَلا ترى أَنك تقول : أَصْبَحتْ باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً ؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ لم يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف .
      وقال الزجاج : إِذا جلاَّها إِذا بيَّنَ الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار .
      الليث : أَجْلَيْتُ عنه الهمَّ إِذا فرَّجت عنه ، وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة .
      وأَجْلَوْا عن القتيل لا غير أَي انفرجوا .
      وفي حديث الكسوف : حتى تجلت الشمس أَي انكشفت وخرجت من الكسوف ، يقال : تجلَّتْ وانْجَلت .
      وفي حديث الكسوف أَيضاً : فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني ، وأَصله تجللني ، فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط ، ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ ، أَو ظَهَر بي وبانَ عليَّ .
      وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه ، والأَصل تجَلَّله ؛ قال ذو الرمة : فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه ، وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُها (* قوله « وبان له » كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة : وحال له ).
      قال أَبو منصور : التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف .
      وقال غيره : التَّجلِّي التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع ؛ ورواه ابن الأَعرابي : تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَهُ وأَجْلى : موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس ، فيه هُضَيْبات حُمْر ، وهي تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ .
      وجَلْوَى ، مقصور : قرية .
      وجَلْوَى : فرس خُفاف ابن نُدْبة ؛ قال : وقَفْتُ لها جَلْوَى ، وقد قام صُحْبتي ، لأَبْنِيَ مَجْداً ، أَو لأَثْأَرَ هالِكا وجَلْوَى أَيضاً : فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ .
      وجَلْوَى أَيضاً : فرس لبني عامر .
      قال ابن الكلبي : وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع ، وهو ابن ذي العِقالِ ، قال : وله حديث طويل في حرب غطفان ؛ وقول المتلمس : يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً ، ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَسُ (* قوله « جليّ » هو بهذا الضبط في الأصل ).
      قال : هما بطنان في ضُبَيْعة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: