وصف و معنى و تعريف كلمة بصيغي:


بصيغي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و ياء (ي) و غين (غ) و ياء (ي) .




معنى و شرح بصيغي في معاجم اللغة العربية:



بصيغي

جذر [بصغ]

  1. إِصغاء : (اسم)
    • مصدر أصغى إلى/ أصغى لـ
    • الإصغاء إلى الغير: الاستماع الحسن إليه،
    • الإصغاء بالرَّأس: إمالته للاستماع
  2. إِصغاء : (اسم)
    • إصغاء : مصدر أَصْغَى
,
  1. بصص (المعجم لسان العرب)
    • "بَصّ القومُ بَصِيصاً: صَوَّتَ.
      والبَصِيصُ: البَريقُ.
      وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً: بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع؛

      قال: يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ،كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ وفي حديث كعب: تُمْسَكُ النارُ يوم القيامة حتى تَبِصّ كأَنها مَتْنُ إِهالةٍ أَي تَبْرق ويَتَلأْلأُ ضَوْءُها.
      والبَصّاصةُ: العَينُ في بعض اللغات، صفة غالبة.
      وبَصَّص الشجرُ: تَفَتَّحَ للإِيراقِ، يقال: أَبَصَّت الأَرضُ إِبْصاصاً وأَوْبَصَت إِيباصاً أَوّل ما يظهر نبتُها.
      ويقال: بَصَّصَت البَراعِيمُ إَذا تفَتَّحت أَكِمّةُ الرياضِ.
      وبَصْبَصَ بسَيفِه: لَوَّحَ.
      وبَصَّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصِيصاً: أَضاءَ.
      وبَصَّصَ الجِرْوُ تَبْصِيصاً: فتَحَ عَيْنَيه، وبَصْبَصَ لغةٌ.
      وحكى ابن بري عن أَبي عَليٍّ القالي، قال: الذي يَرْوِيه البصريون يَصَّصَ، بالياء المثناة، لأَن الياء قد تبدل منها الجيم لقربها في المخرج ولا يمتنع أَن يكون بَصَّصَ من البَصِيصِ وهو البَريق لأَنه إِذا فَتَح عينيه فَعَل ذلك.
      والبَصِيصُ: لَمَعانُ حَبِّ الرُّمّانة.
      وأَفْلَتَ وله بَصِيصٌ: وهي الرِّعْدةُ والالتواءُ من الجَهْد.
      وبَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ: حَرَّكَ ذنَبَه.
      والبَصْبَصةُ: تحريكُ الكلب ذنَبه طمعاً أَو خوْفاً، والإِبِل تفعل ذلك إِذا حُدي بها؛ قال رؤبة يصف الوحش: بَصْبَصْن بالأَذْنابِ مِنْ لَوْحٍ وَبَقْ والتَّبَصْبُصُ: التملّق؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي داودٍ: ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عَمِّ المُرْشِفاتِ لها بَصابِصْ وفي حديث دانِيال، عليه السلام، حين أُلْقِيَ في الجُبّ: وأُلْقِي عليه السباعُ فجَعَلْنَ يَلْحَسْنَه ويُبَصْبِصْنَ إِليه؛ يقال: بَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه إِذا حرَّكه وإِنما يَفْعل ذلك من طمع أَو خوف.
      ابن سيده: وبَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه ضرَبَ به، وقيل: حرّكه؛ وقول الشاعر: ويَدُلّ ضَيْفي، في الظَّلامِ، على القِرى،إِشْراقُ ناري، وارْتِياحُ كِلابي حتى إِذا أَبْصَرْنه وعَلِمْنَه،حَيّيْنَه بِبَصابِصِ الأَذْنابِ يجوز أَن يكون جمع بَصْبَصةٍ كأَن كلَّ كلبٍ منها له بَصْبَصَةٌ وهو كذلك؛ قال: ويجوز أَن يكون جمع مُبَصْبِص، وكذلك الإِبلُ إِذا حُدِي بها.
      والبَصْبَصةُ: تحريكُ الظِّباء أَذْنابها.
      الأَصمعي: من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه: بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ؛ قال: ومثله قولهم: دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع.
      وقَرَبٌ بَصْباصٌ: شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ، وفي التهذيب: إِذا كان السيرُ مُتْعِباً.
      وقد بَصْبَصَت الإِبلُ: قَرَبَها إِذا سارت فأَسْرَعَتْ؛ قال الشاعر:وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا،وبَيْنَ غُداتةَ شَأْواً بَطِينا أَي سِرْنَ سيراً سريعاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُرّةً،وكلَّ سماءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْلِعُ فإِنَّكَ، والأَضيافَ في بُرْدةٍ معاً،إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِعُ لِحافي لحافُ الضَّيْفِ، والبَيتُ بيتُه،ولم يُلْهِني عنه غَزالٌ مُقَنَّعُ (* هذا البيت والذي بعده رُويا لعروة بن الورد.) أُحَدِّثهُ أَن الحديثَ من القِرى،وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سوف يَهْجَع أَي يَشْبَع فيَنامُ.
      وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب.
      وسيرٌ بَصْباصٌ كذلك؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: إِدْلاج ليلٍ قامِسٍ بوَطيسةٍ،ووِصال يوم واصِبٍ بَصْباصِ أَراد: شديدٍ بِحرِّه ودَوَمانه.
      وخِمْسٌ بَصْباصٌ: بعيدٌ جادٌّ مُتْعِب لا فُتورَ في سيره.
      والبَصْباصُ من الطَّريفة: الذي يبقى على عُودٍ كأَنه أَذْنابُ اليَرابيع.
      وماءٌ بَصْباصٌ أَي قليلٌ؛ قال أَبو النجم: ليس يَسِيل الجَدْوَلُ البَصْباصُ"
  2. بصَّص (المعجم الرائد)

    • بصص - تبصيصا
      1- بصص الجرو : فتح عينيه. 2- بصصت الأرض : ظهر أول نباتها. 3- بصص الشجر : ظهر أول ورقه.
  3. بصَّصتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بصَّصتِ الأرضُ: ظهر أَوَّلُ نبتِها.
      والجروُ: فتَّح عينيه.
  4. بصر (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَثير: في أَسماء الله تعالى البَصِيرُ، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافيها بغير جارحة، والبَصَرُ عبارة في حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ‏.
      ‏الليث: البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر، وقيل: البَصَرُ حاسة الرؤْية‏.
      ‏ابن سيده: البَصَرُ حِسُّ العَين والجمع أَبْصارٌ ‏.
      بَصُرَ به بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً وأَبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ: نظر إِليه هل يُبْصِرُه‏.
      ‏قال سيبويه: بَصُرَ صار مُبْصِراً، وأَبصره إِذا أَخبر بالذي وقعت عينه عليه، وحكاه اللحياني بَصِرَ به، بكسر الصاد، أَي أَبْصَرَهُ‏.
      وأَبْصَرْتُ الشيءَ: رأَيته‏.
      وباصَرَه: نظر معه إِلى شيء أَيُّهما يُبْصِرُه قبل صاحبه‏.
      وباصَرَه أَيضاً: أَبْصَرَهُ؛ قال سُكَيْنُ بنُ نَصْرَةَ البَجَلي: فَبِتُّ عَلى رَحْلِي وباتَ مَكانَه، أُراقبُ رِدْفِي تارَةً، وأُباصِرُه الجوهري: باصَرْتُه إِذا أَشْرَفتَ تنظر إِليه من بعيد‏.
      وتَباصَرَ القومُ: أَبْصَرَ بعضهم بعضاً ‏.
      ‏ورجل بَصِيرٌ مُبْصِرٌ: خلاف الضرير، فعيل بمعنى فاعل، وجَمْعُه بُصَراءُ‏.
      ‏وحكى اللحياني: إِنه لَبَصِيرٌ بالعينين ‏.
      والبَصارَةُ مَصْدَرٌ: كالبَصر، والفعل بَصُرَ يَبْصُرُ، ويقال بَصِرْتُ وتَبَصَّرْتُ الشيءَ: شِبْهُ رَمَقْتُه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: لا تدركه الأَبصارُ وهو يدرك الأَبصارَ؛ قال أَبو إسحق: أَعْلَمَ اللهُ أَنهُ يُدْرِك الأَبصارَ وفي هذا الإِعلام دليل أَن خلقه لا يدركون الأَبصارَ أَي لا يعرفون كيف حقيقة البَصَرَ وما الشيء الذي به صار الإِنسان يُبْصِرُ من عينيه دون أَن يُبْصِرَ من غيرهما من سائر أَعضائه، فَأَعْلَم أَن خَلْقاً من خلقه لا يُدْرِك المخلوقون كُنْهَهُ ولا يُحيطون بعلمه، فكيف به تعالى والأَبصار لا تحيط به وهو اللطيف الخبير‏.
      ‏فأَمَّا ما جاء من الأَخبار في الرؤْية، وصح عن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فغير مدفوع وليس في هذه الآية دليل على دفعها، لأَن معنى هذه الآية إِدراك الشيء والإِحاطة بحقيقته وهذا مذهب أَهل السنَّة والعلم بالحديث‏.
      ‏وقوله تعالى: قد جاءَكم بصائرُ من رَبكم؛ أَي قد جاءَكم القرآن الذي فيه البيان والبصائرُ، فمن أَبْصَرَ فلنفسه نَفْعُ ذلك، ومن عَمِيَ فَعَلَيْها ضَرَرُ ذلك، لأَن الله عز وجل غني عن خلقه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَبْصَرَ الرجلُ إِذا خرج من الكفر إِلى بصيرة الإِيمان؛

      وأَنشد: قَحْطَانُ تَضْرِبُ رَأْسَ كُلِّ مُتَوَّجٍ، وعلى بَصائِرِها، وإِنْ لَمْ تُبْصِ؟

      ‏قال: بصائرها إسلامها وإِن لم تبصر في كفرها ‏.
      ‏ابن سيده: أَراه لَمْحاً باصِراً أَي نظراً بتحديق شديد، قال: فإِما أَن يكون على طرح الزائد، وإِما أَن يكون على النسب، والآخر مذهب يعقوب ‏.
      ‏ولقي منه لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً‏.
      ‏قال: ومَخْرَجُ باصِرٍ من مخرج قولهم رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو لبن وتمر، فمعنى باصر ذو بَصَرَ، وهو من أَبصرت، مثل مَوْتٌ مائِتٌ من أَمَتُّ، أَي أَرَيْتُه أَمْراً شديداً يُبْصِرُه‏.
      ‏وقال الليث: رأَى فلان لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً مفروغاً منه‏.
      ‏قال الأَزهري: والقول هو الأَوَّل؛ وقوله عز وجل: فلما جاءتهم آياتُنا مُبْصِرَةً؛ قال الزجاج: معناه واضحةً؛ قال: ويجوز مُبْصَرَةً أَي مُتَبَيِّنَةً تُبْصَرُ وتُرَى‏.
      ‏وقوله تعالى: وآتينا ثمودَ الناقةَ مُبْصِرَةً؛ قال الفراء: جعل الفعل لها، ومعنى مُبْصِرَة مضيئة، كما، قال عز من قائل: والنهارَ مُبْصِراً؛ أَي مضيئاً‏.
      ‏وقال أَبو إِسحق: معنى مُبْصِرَة تُبَصِّرُهم أَي تُبَيِّنُ لهم، ومن قرأَ مُبْصِرَةً فالمعنى بَيِّنَة، ومن قرأَ مُبْصَرَةً فالمعنى متبينة فَظَلَمُوا بها أَي ظلموا بتكذيبها‏.
      ‏وقال الأَخفش: مُبْصَرَة أَي مُبْصَراً بها؛ قال الأَزهري: والقول ما، قال الفرّاء أَراد آتينا ثمود الناقة آية مُبْصِرَة أَي مضيئة‏.
      ‏الجوهري: المُبْصِرَةُ المضيئة؛ ومنه قوله تعالى: فلما جاءَتهم آياتنا مُبْصِرَةً؛ قال الأَخفش: إِنها تُبَصِّرهم أَي تجعلهم بُصَراء ‏.
      والمَبْصَرَةُ، بالفتح: الحُجَّة‏.
      والبَصِيرَةُ: الحجةُ والاستبصار في الشيء ‏.
      وبَصَّرَ الجَرْوُ تبصيراً: فتح عينيه‏.
      ‏ولقيه بَصَراً أَي حين تباصرت الأَعْيانُ ورأَى بعضها بعضاً، وقيل: هو في أَوَّل الظلام إِذا بقي من الضوء قدر ما تتباين به الأَشباح، لا يُستعمل إِلاَّ ظرفاً‏.
      ‏وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: فأرسلت إِليه شاة فرأَى فيها بُصْرَةً من لَبَنٍ؛ يريد أَثراً قليلاً يُبْصِرُه الناظرُ إِليه، ومنه الحديث: كان يصلي بنا صلاةَ البَصَرِ حتى لو أَن إِنساناً رمى بنَبْلَةٍ أَبصرها؛ قيل: هي صلاة المغرب، وقيل: الفجر لأَنهما تؤَدَّيان وقد اختلط الظلام بالضياء‏.
      والبَصَر ههنا: بمعنى الإِبصار، يقال بَصِرَ به بَصَراً‏.
      ‏وفي الحديث: بصر عيني وسمع أُذني، وقد اختلف في ضبطه فروي بَصُرَ وسَمِعَ وبَصَرُ وسَمْعُ على أَنهما اسمان ‏.
      والبَصَرُ: نَفاذٌ في القلب‏.
      وبَصرُ القلب: نَظَرَهُ وخاطره ‏.
      والبَصِيرَةُ: عَقِيدَةُ القلب‏.
      ‏قال الليث: البَصيرة اسم لما اعتقد في القلب من الدين وتحقيق الأَمر؛ وقيل: البَصيرة الفطنة، تقول العرب: أَعمى الله بصائره أَي فِطَنَه؛ عن ابن الأَعرابي: وفي حديث ابن عباس: أَن معاوية لما، قال لهم: يا بني هاشم تُصابون في أَبصاركم، قالوا له: وأَنتم يا بني أُمية تصابون في بصائركم‏.
      ‏وفَعَلَ ذلك على بَصِيرَةٍ أَي على عَمْدٍ ‏.
      ‏وعلى غير بَصيرة أَي على غير يقين‏.
      ‏وفي حديث عثمان: ولتَخْتَلِفُنَّ على بَصِيرَةٍ أَي على معرفة من أَمركم ويقين‏.
      ‏وفي حديث أُم سلمة: أَليس الطريقُ يجمع التاجِرَ وابنَ السبيل والمُسْتَبْصِرَ والمَجْبورَ أَي المُسْتَبِينَ للشيء؛ يعني أَنهم كانوا على بصيرة من ضلالتهم، أَرادت أَن تلك الرفقة قد جمعت الأَخيار والأَشرار‏.
      ‏وإِنه لذو بَصَرٍ وبصيرة في العبادة؛ عن اللحياني‏.
      ‏وإِنه لَبَصِيرٌ بالأَشياء أَي عالم بها؛ عنه أَيضاً‏.
      ‏ويقال للفِراسَةِ الصادقة: فِراسَةٌ ذاتُ بَصِيرة‏.
      والبصيرة: العِبْرَةُ؛ يقال: أَمَا لك بَصِيرةٌ في هذا؟ أَي عِبْرَةٌ تعتبر بها؛

      وأَنشد: في الذَّاهِبِين الأَوَّلِينَ مِن القُرُونِ، لَنا بَصائرْ أَي عِبَرٌ: والبَصَرُ: العلم‏.
      وبَصُرْتُ بالشيء: علمته؛ قال عز وجل: بَصُرْتُ بما لم يَبْصُرُوا به‏.
      والبصير: العالم، وقد بَصُرَ بَصارَةً ‏.
      والتَّبَصُّر: التَّأَمُّل والتَّعَرُّفُ‏.
      والتَّبْصِيرُ: التعريف والإِيضاح‏.
      ‏ورجلٌ بَصِيرٌ بالعلم: عالم به‏.
      ‏وقوله، عليه السلام: اذهبْ بنا إِلى فلانٍ البصيرِ، وكان أَعمى؛ قال أَبو عبيد: يريد به المؤمن‏.
      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه، عليه السلام، إِنما ذهب إِلى التَّفؤل (* قوله «إِنما ذهب إلى التفؤل إلخ» كذا بالأصل)‏.
      ‏إِلى لفظ البصر أَحسن من لفظ العمى، أَلا ترى إِلى قول معاوية: والبصير خير من الأَعمى؟ وتَبَصَّرَ في رأْيِه واسْتَبْصَرَ: تبين ما يأْتيه من خير وشر‏.
      واستبصر في أَمره ودينه إِذا كان ذا بَصيرة‏.
      والبَصيرة: الثبات في الدين‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وكانوا مستبصرين: أَي اتوا ما أَتوه وهم قد تبين لهم أَن عاقبته عذابهم، والدليل على ذلك قوله: وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أَنفسهم يظلمون؛ فلما تبين لهم عاقبة ما نهاهم عنه كان ما فعل بهم عدلاً وكانوا مستبصرين؛ وقيل أَي كانوا في دينهم ذوي بصائر، وقيل: كانوا معجبين بضلالتهم‏.
      وبَصُرَ بَصارَةً: صار ذا بصيرة‏.
      وبَصَّرَهُ الأَمْرَ تَبْصِيراً وتَبْصِرَةً: فَهَّمَهُ إِياه‏.
      ‏وقال الأَخفش في قوله: بَصُرْتُ بما لم يَبْصُرُوا به؛ أَي علمت ما لم يعلموا به من البصيرة‏.
      ‏وقال اللحياني: بَصُرْتُ أَي أَبصرت، قال: ولغة أُخرى بَصِرْتُ به أَبْصَرْته‏.
      ‏وقال ابن بزرج: أَبْصِرْ إِليَّ أَي انْظر إِليّ، وقيل: أَبْصِرْ إِليَّ أَي التفتْ إِليَّ‏.
      والبصيرة: الشاهدُ؛ عن اللحياني‏.
      ‏وحكي: اجْعَلْنِي بصيرةً عليهم؛ بمنزلة الشهيد‏.
      ‏قال: وقوله تعالى: بل الإِنسان على نفسه بَصيرة؛ قال ابن سيده: له معنيان: إِن شئت كان الإِنسان هو البَصيرة على نفسه أَي الشاهد، وإِن شئت جعلت البصيرة هنا غيره فعنيت به يديه ورجليه ولسانه لأَن كل ذلك شاهد عليه يوم القيامة؛ وقال الأَخفش: بل الإِنسان على نفسه بصيرة، جعله هو البصيرة كما تقول للرجل: أَنت حُجة على نفسك؛ وقال ابن عرفة: على نفسه بصيرة، أَي عليها شاهد بعملها ولو اعتذر بكل عهذر، يقول: جوارحُه بَصيرةٌ عليه أَي شُهُودٌ؛ قال الأَزهري: يقول بل الإِنسان يوم القيامة على نفسه جوارحُه بَصِيرَةٌ بما حتى عليها، وهو قوله: يوم تشهد عليهم أَلسنتهم؛ قال: ومعنى قوله بصيرة عليه بما جنى عليها، ولو أَلْقَى مَعاذِيرَه؛ أَي ولو أَدْلى بكل حجة ‏.
      ‏وقيل: ولو أَلقى معاذيره، سُتُورَه‏.
      ‏والمِعْذَارُ: السِّتْرُ‏.
      ‏وقال الفرّاء: يقول على الإِنسان من نفسه شهود يشهدون عليه بعمله اليدان والرجلان والعينان والذكر؛

      وأَنشد: كأَنَّ على ذِي الظَّبْيِ عَيْناً بَصِيرَةً بِمَقْعَدِهِ، أَو مَنظَرٍ هُوَ ناظِرُهْ يُحاذِرُ حتى يَحْسَبَ النَّاسَ كُلَّهُمْ، من الخَوْفِ، لا تَخْفَى عليهم سَرائرُهْ وقوله: قَرَنْتُ بِحِقُوَيْهِ ثلاثاً فَلَمْ تَزُغْ عَنِ القَصْدِ، حَتَّى بُصِّرَتْ بِدِمام؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون معناه قُوِّيَتْ أَي لما هَمَّ هذا الريش بالزوال عن السهم لكثرة الرمي به أَلزقه بالغِراء فثبت‏.
      والباصِرُ: المُلَفِّقُ بين شُقَّتين أَو خِرْقَتَين‏.
      ‏وقال الجوهري في تفسير البيت: يعني طَلَى رِيشَ السهم بالبَصِيرَةِ وهي الدَّمُ‏.
      والبَصِيرَةُ: ما بين شُقَّتَي البيتِ وهي البصائر ‏.
      والبَصْرُ: أَن تُضَمَّ حاشيتا أَديمين يخاطان كما تخاط حاشيتا الثوب ‏.
      ‏ويقال: رأَيت عليه بَصِيرَةً من الفقر أَي شُقَّةً مُلَفَّقَةً‏.
      ‏الجوهري: والبَصْرُ أَن يُضَمَّ أَدِيمٌ إِلى أَديم، فيخرزان كما تخاط حاشيتا الثوب فتوضع إِحداهما فوق الأُخرى، وهو خلاف خياطة الثوب قبل أَن يُكَفَّ ‏.
      والبَصِيرَةُ: الشُّقَّةُ التي تكون على الخباء‏.
      وأَبْصَر إِذا عَلَّق على باب رحله بَصِيرَةً، وهي شُقَّةٌ من قطن أَو غيره؛ وقول توبة: وأُشْرِفُ بالقُورِ اليَفاعِ لَعَلَّنِي أَرَى نارَ لَيْلَى، أَو يَراني بَصِيرُه؟

      ‏قال ابن سيده: يعني كلبها لأَن الكلب من أَحَدّ العيونِ بَصَراً ‏.
      والبُصْرُ: الناحيةُ مقلوب عن الصُّبْرِ‏.
      وبُصْرُ الكَمْأَة وبَصَرُها: حُمْرَتُها؛ قال: ونَفَّضَ الكَمْءَ فأَبْدَى بَصَرَهْ وبُصْرُ السماء وبُصْرُ الأَرض: غِلَظُها، وبُصْرُ كُلّ شيء: غِلَظُهُ ‏.
      وبُصْرُه وبَصْرُه: جلده؛ حكاهما اللحياني عن الكسائي، وقد غلب على جلد الوجه‏.
      ‏ويقال: إِن فلاناً لمَعْضُوب البُصْرِ إِذا أَصاب جلدَه عُضابٌ، وهو داء يخرج به‏.
      ‏الجوهري: والبُصْرُ، بالضم، الجانبُ والحَرْفُ من كل شيء ‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: بُصْرُ كل سماء مسيرة خمسمائة عام، يريد غِلَظَها وسَمْكَها، وهو بضم الباء وفي الحديث أَيضاً: بُصْرُ جِلْد الكافر في النار أَربعون ذراعاً‏.
      ‏وثوبٌ جَيّدُ البُصْرِ: قويٌّ وَثِيجٌ‏.
      والبَصْرُ والبِصْرُ والبَصْرَةُ: الحجر الأَبيض الرِّخْوُ، وقيل: هو الكَذَّانُ فإِذا جاؤُوا بالهاء، قالوا بَصْرَة لا غير، وجمعها بِصار؛ التهذيب: البَصْرُ الحجارة إِلى البياض فإِذا جاؤُوا بالهاء، قالوا البَصْرَةُ‏.
      ‏الجوهري: البصرة حجارة رخوة إِلى البياض ما هي، وبها سميت البصرة؛ وقال ذو الرمة يصف إِبلاً شربت من ماء: تَداعَيْن باسم الشَّيبِ في مُتَثَلِّمٍ، جَوانِبُه مِنْ بَصْرَةٍ وسِلام؟

      ‏قال: فإِذا أَسقطت منه الهاء قلت بِصْرٌ، بالكسر‏.
      ‏والشِّيب: حكاية صوت مشافرها عند رشف الماء؛ ومثله قول الراعي: إِذا ما دَعَتْ شِيباً، بِجَنْبَيْ عُنَيْزَةٍ، مَشافِرُها في ماءٍ مُزْنٍ وباقِلِ وأَراد ذو الرمة بالمتثلم حوضاً قد تهدّم أَكثره لقدمه وقلة عهد الناس به؛ وقال عباس بن مرداس: إِنْ تَكُ جُلْمُودَ بَصْرٍ لا أُوَبِّسُه، أُوقِدْ عليه فَأَحْمِيهِ فَيَنْصَدِعُ أَبو عمور: البَصْرَةُ والكَذَّانُ، كلاهما: الحجارة التي ليست بصُلبة ‏.
      ‏وأَرض فلان بُصُرة، بضم الصاد، إِذا كانت حمراء طيبة‏.
      ‏وأَرض بَصِرَةٌ إِذا كانت فيها حجارة تقطع حوافر الدواب‏.
      ‏ابن سيده: والبُصْرُ الأَرض الطيبة الحمراءُ‏.
      والبَصْرَةُ والبَصَرَةُ والبَصِرَة: أَرض حجارتها جِصٌّ، قال: وبها سميت البَصْرَةُ، والبَصْرَةُ أَعم، والبَصِرَةُ كأَنها صفة، والنسب إِلى البَصْرَةِ بِصْرِيٌّ وبَصْرِيٌّ، الأُولى شاذة؛ قال عذافر: بَصْرِيَّةٌ تزوَّجَتْ بَصْرِيّا، يُطْعِمُها المالِحَ والطَّرِيَّا وبَصَّرَ القومُ تَبْصِيراً: أَتوا البَصْرَة؛ قال ابن أَحمر: أُخِبِّرُ مَنْ لاقَيْتُ أَنِّي مُبَصِّرٌ، وكائِنْ تَرَى قَبْلِي مِنَ النَّاسِ بَصَّرَا وفي البَصْرَةِ ثلاثُ لغات: بَصْرَة وبِصْرَة وبُصْرَة، واللغة العالية البَصْرَةُ‏.
      ‏الفرّاء: البِصْرُ والبَصْرَةُ الحجارة البراقة‏.
      ‏وقال ابن شميل: البَصْرَة أَرْض كأَنها جبل من جِصٍّ وهي التي بنيت بالمِرْبَدِ، وإِنما سميت البَصْرَةُ بَصْرَةً بها‏.
      والبَصْرَتان: الكوفةُ والبصرة ‏.
      والبَصْرَةُ: الطِّين العَلِكُ‏.
      ‏وقال اللحياني: البَصْرُ الطين العَلِكُ الجَيِّدُ الذي فيه حَصًى ‏.
      والبَصِيرَةُ: التُّرْسُ، وقيل: هو ما استطال منه، وقيل: هو ما لزق بالأَرض من الجسد، وقيل: هو قَدْرُ فِرْسِنِ البعير منه، وقيل: هو ما استدل به على الرَّمِيَّةِ‏.
      ‏ويقال: هذه بَصِيرَةٌ من دَمٍ، وهي الجَدِيَّةُ منها على الأَرض‏.
      والبَصِيرَةُ: مقدار الدِّرْهَم من الدَّمِ‏.
      والبَصِيرَةُ: الثَّأْرُ‏.
      ‏وفي الحديث: فأُمِرَ به فَبُصِرَ رَأْسُه أَي قُطِعَ‏.
      ‏يقال: بَصَرَهُ بسيفه إِذا قطعه، وقيل: البصيرة من الدم ما لم يسل، وقيل: هو الدُّفْعَةُ منه، وقيل: البَصِيرَةُ دَمُ البِكْرِ؛ قال: رَاحُوا، بَصائِرُهُمْ على أَكْتَافِهِمْ، وبَصِيرَتِي يَعْدُو بِها عَتَدٌ وَأَى يعني بالبصائر دم أَبيهم؛ يقول: تركوا دم أَبيهم خلفهم ولم يَثْأَرُوا به وطَلَبْتُه أَنا؛ وفي الصحاح: وأَنا طَلَبْتُ ثَأْرِي‏.
      ‏وكان أَبو عبيدة يقول: البَصِيرَةُ في هذا البيت الترْسُ أَو الدرع، وكان يرويه: حملوا بصائرهم؛ وقال ابن الأَعرابي: راحوا بصائرُهم يعني ثِقْل دمائهم على أَكتافهم لم يَثْأَرُوا بها‏.
      والبَصِيرَة: الدِّيَةُ‏.
      والبصائر: الديات في أَوَّل البيت، قال أَخذوا الديات فصارت عاراً، وبصيرتي أَي ثَأْرِي قد حملته على فرسي لأُطالب به فبيني وبينهم فرق‏.
      ‏أَبو زيد: البَصيرة من الدم ما كان على الأَرض‏.
      ‏والجَدِيَّةُ: ما لَزِقَ بالجسد‏.
      ‏وقال الأَصمعي: البَصيرة شيء من الدم يستدل به على الرَّمِيَّةِ‏.
      ‏وفي حديث الخوارج: ويَنْظُر في النَّصْلِ فلا يرى بَصِيرَةً أَي شيئاً من الدم يستدل به على الرمية ويستبينها به؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة: وفي اليَدِ اليُمْنَى لِمُسْتَعِيرها شَهْبَاءُ، تُرْوِي الرِّيشَ مِنْ بَصِيرِها يجوز أَن يكون جمع البصيرة من الدم كشَعِيرة وشَعِير ونحوها، ويجوز أَن يكون أَراد من بصيرتها فحذف الهاء ضرورة، كما ذهب إِليه بعضهم في قول أَبي ذؤيب: أَلا لَيْتَ شِعْرِي، هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادِي عَلى الهِجْرانِ، أَمْ هُوَ يائِسُ؟ (* ورد هذا الشعر في كلمة «بشر» وفيه لفظة عنادي بدلاً من عيادي ولعلَّ ما هنا أَكثر مناسبة للمعنى مما هنالك) ‏.
      ‏ويجوز أَن يكون البَصِيرُ لغةً في البَصِيرَة، كقولك حُقٌّ وحُقَّةٌ وبياض وبياضة‏.
      والبَصيرَةُ: الدِّرْعُ، وكلُّ ما لُبِسَ جُنَّةً بَصِيرةٌ ‏.
      والبَصِيرَةُ: التُّرس، وكل ما لُبِسَ من السلاح فهو بصائر السلاح ‏.
      والباصَرُ: قَتَبٌ صغير مستدير مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي عن ثعلب، وهي البواصر ‏.
      ‏وأَبو بَصِير: الأَعْشَى، على التطير‏.
      وبَصير: اسم رجل‏.
      وبُصْرَى: قرية بالشام، صانها الله تعالى؛ قال الشاعر: ولو أُعْطِيتُ مَنْ ببلادِ بُصْرَى وقِنَّسْرِينَ مِنْ عَرَبٍ وعُجْمِ وتنسب إِليها السيوف البُصْرِيَّة؛ وقال: يَفْلُونَ بالقَلَعِ البُصْرِيّ هامَهُمُ (* في أساس البلاغة: يَعلون بالقَلَع إلخ) ‏.
      ‏وأَنشد الجوهري للحصين بن الحُمامِ المُرّي: صَفائح بُصْرَى أَخْلَصَتْها قُيُونُها، ومُطَّرِداً مِنْ نَسْج دَاودَ مُحْكَمَا والنسَبُ إِليها بُصْرِيٌّ؛ قال ابن دريد: أَحسبه دخيلاً‏.
      والأَباصِرُ: موضع معروف؛ وفي حديث كعب: تُمسك النار يوم القيامة حتى تَبِصَّ كأَنَّها مَتْنُ إِهالَةٍ أَي تَبْرُقَ ويتلأْلأَ ضوؤُها.
      "
  5. بَصَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَصَرُ: حِسُّ العَيْنِ، ج: أبْصارٌ،
      ـ بَصَرُ من القَلْبِ: نَظَرُهُ وخاطِرُهُ،
      ـ بَصُرَ به وبَصِرَ بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً: صارَ مُبْصِراً.
      ـ أبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ: نَظَرَ هَلْ يُبْصِرُهُ.
      ـ باصَرا: نَظَرا أيُّهُما يُبْصِرُ قَبْلُ.
      ـ تَباصَروا: أبْصَرَ بعضُهُمْ بعضاً.
      ـ بصيرُ: المُبْصِرُ، ج: بُصَراءُ، والعالِمُ، وشيءٌ من الدَّمِ يُسْتَدَلُّ به على الرَّمِيَّةِ، ودَمُ البِكْرِ، والتُّرْسُ، والدِّرْعُ، والعِبْرَةُ يُعْتَبَرُ بها، والشَّهيدُ.
      ـ بصيرَةُ: عَقيدَةُ القَلْبِ، والفِطْنَةُ، وما بينَ شُقَّتَي البيتِ، والحُجَّةُ، كالمَبْصَرِ والمَبْصَرَة،
      ـ لَمْحٌ باصِرٌ: ذُو بَصَرٍ وتَحْديقٍ.
      ـ بَصْرَةُ وبِصْرَةُ وبَصَرَةُ وبَصِرَةُ: بلد معروف، أو هو مُعَرَّبُ: بَسْ راهْ، أي: كثيرُ الطُّرُقِ،
      ـ بَصْرَةُ: بلد بالمَغْرِبِ خَرِبَتْ بعدَ الأرْبَعِ مِئَة، والأرضُ الغَليظَةُ، وحِجارَةٌ رِخْوةٌ فيها بياضٌ،
      ـ بُصْرَةُ: الأرضُ الحَمْراءُ الطَّيِّبةُ، والأَثَرُ القليلُ من اللَّبَنِ.
      ـ بُصْرَى: بلد بالشامِ، وقرية ببَغْدادَ قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ محمدِ بنِ خَلَفٍ الشاعِرُ البُصْرَوِيُّ.
      ـ بُوصيرُ: أربعُ قُرى بِمصْرَ، ونَبْتٌ.
      ـ بَصْرُ: القَطْعُ، كالتَّبْصيرِ، وأن تُضَمَّ حاشِيَتَا أديمَيْنِ يُخاطانِ،
      ـ بُصْرُ: الجانِبُ، وحَرْفُ كُلِّ شيءٍ، والقُطْنُ، والقِشْرُ، والجِلْدُ، والحَجَرُ الغليظُ.
      ـ بُصَرٌ: موضع.
      ـ باصَرُ: القَتَبُ الصغيرُ.
      ـ باصورُ: اللَّحمُ، ورَحْلٌ دونَ القِطْعِ.
      ـ مُبْصِرُ: الوَسَطُ من الثَّوْبِ، ومن المَنْطِقِ والمَشْيِ،
      ـ مَنْ عَلَّقَ على بابِهِ بَصيرَةً: لِلشُّقَّةِ، والأَسَدُ يُبْصِرُ الفَريسَةَ من بُعْدٍ فَيَقْصِدُها.
      ـ أبْصَرَ وبَصَّرَ تَبْصيراً: أتَى البَصْرَةَ.
      ـ أبو بَصْرَةَ: جَميلُ بنُ بَصْرَةَ الغِفارِيُّ،
      ـ أبو بَصيرٍ: عُتْبَةُ بنُ أَسيدٍ الثَّقَفِيُّ وهو صَحابِيّ
      ـ أبو بَصيرَةَ الأَنْصارِيُّ: صَحابِيّ.
      ـ أَباصِرُ: موضع.
      ـ تَبَصُّرُ: التَّأَمُّلُ، والتَّعَرُّفُ.
      ـ اسْتَبْصَرَ: اسْتَبانَ.
      ـ بَصَّرَهُ تَبْصيراً: عَرَّفَهُ، وأوضَحَهُ،
      ـ بَصَر اللَّحْمَ: قَطَعَ كُلَّ مَفْصِلٍ وما فيه من اللَّحْمِ،
      ـ بَصَرَ الجَرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ بَصَرَ رأسَهُ: قَطَعَهُ.
      ـ بِصَارٌ: جَدُّ نَصْرِ بنِ دُهْمانَ.
      ـ قولُهُ تعالى: {والنهارَ مُبْصِراً}: يُبْصَرُ فيه.
      ـ {وجَعَلْنا آيَةَ النهارِ مُبْصِرَةً}: بَيِّنَةً واضِحَةً.
      ـ {وآتَينا ثَمودَ الناقَةَ مُبْصِرَةً}: آيَةً واضِحَةً بَيِّنَةً.
      ـ {فلما جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً}: تُبَصِّرُهُمْ، أي: تَجْعَلُهُمْ بُصراءَ.


  6. أبصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبصرَ يُبصر ، إبْصارًا ، فهو مُبصِر ، والمفعول مُبصَر :-
      (للمتعدِّي) • أبصَر الشَّخصُ
      1 - نظر بعينه فرأى، أدرك بحاسّة البصر :- {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَ يُبْصِرُونَ بِهَا} .
      2 - رأى ببصيرته فاهتدى، علم وأدرك :- {فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا} - {إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} .
      أبصر الطَّريقُ ونحوه: استبان ووضح :- {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ} .
      أبصَر النَّهارُ: أضاءَ :- {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا} .
      أبصر الهديَّةَ وغيرَها: رآها :- {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ ءَايَاتُنَا مُبْصَرَةً} [قرآن] .
      أبصر المشكلةَ قبل وقوعها: بصُر بها، علِمها، تنبَّأ بها.
      أبصر قومَه: علَّمهم وأرشدهم :- {وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ} .
  7. بصُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بصُرَ / بصُرَ بـ يَبصُر ، بَصَرًا وبَصارَةً ، فهو بَصير ، والمفعول مبصور به :-
      بصُر الشَّخصُ
      1 - صار مبُصِرًا، صار ذا بَصَرٍ، رأى بالعين :- {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} .
      2 - صار ذا إدراكٍ وفِطْنةٍ وفَهْمٍ نافذٍ إلى خفايا الأشياء :-بصُر الرَّجل بعد أن مرّ بتجاربَ كثيرةٍ في حياته:-
      أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد.
      بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ :- {وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ} .
      بصُر بالأمر قبل وقوعه: فطنه وعَلِمَ به، تنبَّأ به :- {قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ} .
  8. بصِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بصِرَ / بصِرَ بـ / بصِرَ في يَبصَر ، بَصَرًا ، فهو بصير وبَصِر ، والمفعول مبصور (للمتعدِّي) :-
      بصِر الشَّخصُ بصُر، صار مُبْصِرًا، صار ذا بَصَرٍ، رأى بالعين :-بصِر الأعمى بعد إجراء العمليّة الجراحيّة لعينيه:-
      أبْصِرْ به: ما أشدَّ نظرَه.
      بصِر الأمرَ/ بصِر بالأمر/ بصِر في الأمر: بصُر به، فطنه، عَلِمَ به، تنبَّأ به :-بصير في الهندسة، - {قَالَ بَصِرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصَرُوا بِهِ} [قرآن] .
      بصِر بالشَّخص: بصُر به، نَظَر إليه ورآهُ :- {فَبَصِرَتْ بِهِ} [قرآن] .
  9. البَصَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَصَرُ : العين.
      و البَصَرُ قوّة الإِبصار.
      و البَصَرُ قوَّة الإدراك. والجمع : أبصار.
      ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة.
      ومنه: صَلاة البصَرِ: صَلاة المغرب أو الفجر.
      ويقال: فعلتُه بين سمع الناس وبَصَرهم: جِهارًا.
      وبين سمع الأَرض وبَصَرها: بأَرضٍ خَلاءٍ لا يبصرني ولا يسمعني سواها.
  10. البَصِيرة (المعجم المعجم الوسيط)

    • البَصِيرة : قوة الإدراك والفطنة.
      و البَصِيرة العلم والخِبْرة.
      ويقال: فِراسَةٌ ذَاتُ بَصيرة: صَادقة.
      وفَعَلَ ذلك عن بصيرة: عن عقيدة ورأي.
      و البَصِيرة الحُجَّة.
      و البَصِيرة الرَّقيب.
      و البَصِيرة العِبْرَة.
      و البَصِيرة السِّتارة تغطِّي الباب.
      و البَصِيرة كلُّ ما اتُّخِذ جُنَّةً كالدِّرع والتُّرس وغيرهما.
      و البَصِيرة القليل من الدم يُستدلُّ به على الرميّة. والجمع : بَصائرُ، وبِصَارٌ.
  11. استبصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبصرَ / استبصرَ في يستبصر ، استِبصارًا ، فهو مُستبصِر ، والمفعول مُستبصَر (للمتعدِّي) :-
      استبصر الشَّخصُ أبصر؛ نظر بعينه فرأى.
      استبصرَ الشَّيءَ: تأمَّله، تمكّن من النَّظر إليه :-وقف يستبصر المنظر الجميل.
      استبصرَ الأمرَ: استبانَه، استجلاه :-استبصر حقيقةَ موقف الحزب من المعارضين.
      استبصر في دينه وعَمَلِه: كان ذا بصيرة فيه وفطنة :- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ}: عقلاء يمكنهم التَّمييز بين الحقّ والباطل بالاستدلال والنَّظر.
  12. باصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باصرَ يباصر ، مباصرةً ، فهو مباصِر ، والمفعول مباصَر :-
      باصر صديقَه باراه في الإبْصار.
      باصر الشَّيءَ: أشرف ينظر إليه من بعيد :-وقف على القمّة يباصر بستانه في السَّهْل، - باصَر الهلالَ/ غروبَ الشَّمس.
  13. بصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بصَّرَ يبصِّر ، تَبْصيرًا وتَبْصِرةً ، فهو مُبصِّر ، والمفعول مُبصَّر :-
      بصَّر النَّاسَ الأمرَ/ بصَّر النَّاسَ بالأمر علّمهم إيّاه ووضّحه لهم، عرّفهم به :-بصّرهم بالخَطَر/ بالحقيقة، - يبصّر العاقلُ الجهلاءَ بعواقب أعمالهم، - {بَصِّرْنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [ق]، - {تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ} - {يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ} .
  14. تبصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبصَّرَ / تبصَّرَ في يتبصَّر ، تبصُّرًا ، فهو مُتبصِّر ، والمفعول مُتبصَّر (للمتعدِّي) :-
      تبصَّر الشَّخصُ تأمَّل وتعرَّف.
      تبصَّر الكتابَ/ تبصَّر في الكتابِ: استقصى النَّظر فيه.
      تبصَّر الأمْرَ/ تبصَّر في الأمر: تأمَّل وتبيَّن فيه ما يأتيه من خَيرٍ أو شرٍّ :-تبصّر في المسألة، - إنّه يتبصّر الأمورَ التي تُعرض عليه.


  15. بَصر (المعجم الرائد)
    • بصر - يبصر بصرا وبصارة وبصارة
      1- بصر به : نظر إليه هل يبصره. 2- بصر به : رآه. 3- بصر : صار مبصرا. 4- بصر : صار ذا بصيرة. 5- بصر بالشيء : علمه.
  16. بصر (المعجم الرائد)
    • بصر - يبصر بصرا وبصارة
      1- بصر به : نظر إليه هل يبصره. 2- بصر به : رآه. 3- بصر : صار مبصرا. 4- بصر بالشيء : علمه.
  17. البَصْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَصْرةُ : الأَرض الغليظة.
      و البَصْرةُ الحجارة الرخوة فيها بياض.
      و البَصْرةُ الطين العَلِك الجيَّد فيه حَصًى. والجمع : بِصار.
      و البَصْرةُ مدينة كبيرة في العراق.
      والبصرتان: البصرة والكوفة.
  18. بَاصِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَوَاصِرُ. [ب ص ر]
      1. :-لَمْحٌ بَاصِرٌ :- : ذُو بَصَرٍ وَتَحْديقٍ.
      2. :-لَقِيَ مِنْهُ لَمْحاً باصراً :- : أمْراً واضِحاً.
      3. :-لَهُ عَيْنٌ بَاصِرَةٌ :- : بَصيرَةٌ، عَيْنٌ ثَاقِبَةٌ، أيْ تَتَمَتَّعُ بِقُوَّةِ الإبصَارِ. :-العَيْنُ باصرةٌ واليَدُ قاصرَةٌ.


  19. تباصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباصرَ يتباصر ، تباصُرًا ، فهو متباصِر :-
      تباصر القومُ نظر بعضُهم إلى بعضٍ.
      تباصر الشَّخصان: تباريا في من يسبق الآخر نظرًا :-كانا يتباصران لرؤية صديق قادم من بعيد.
  20. إِستبصر (المعجم الرائد)
    • إستبصر - استبصارا
      1- إستبصر : أبصر. 2- إستبصر الطريق أو الأمر : كان واضحا مبينا. 3- إستبصر الشيء : راقبه بانتباه. 4- إستبصر في أمره أو دينه : كان ذا بصيرة فيه.
  21. أَبْصَر (المعجم الرائد)
    • أبصر - إبصارا
      1- أبصر : رأى. 2- أبصره : جعله بصيرا. 3- أبصر : أتى مدينة «البصرة» في «العراق». 4- أبصر النهار : أضاء.
  22. بَصيرة (المعجم الرائد)
    • بصيرة - جمع بصائر
      1- بصيرة : قوة الإدراك. 2- بصيرة : إعتقاد القلب. 3- بصيرة : فطنة. 4- بصيرة : معرفة ويقين. 5- بصيرة : حجة. 6- بصيرة : عقل. 7- بصيرة : عبرة. 8- بصيرة : شاهد
  23. باصَر (المعجم الرائد)

    • باصر - مباصرة
      1- باصره باراه ونافسه في الإبصار. 2- باصره : أبصره. 3- باصره : أشرف ينظر إليه من بعيد.
  24. بصير (المعجم الرائد)
    • بصير - جمع بصراء
      1- بصير : مبصر. 2- بصير : عالم بالأشياء. 3- بصير : ذو البصيرة. 4- بصير من أسماء الله الحسنى. 5- بصير : أعمى.
  25. البُصْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُصْر : الأرض الطيبة الحمراء.
      و البُصْر القِشْر.
      و البُصْر من كل شيء: سَمْكُه وارتفاعه.
      و البُصْر جانبُه وحرفه.
      وثوبٌ جيدُ البُصْرِ: قويّ.


معنى بصيغي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: