ـ ضَيْحُ : العَسَلُ ، والمُقْلُ إذا نَضِجَ ، واللَّبَنُ الرَّقيقُ المَمْزوجُ ، كالضَّياحِ . ـ ضَيَّحْتُهُ وضَوَّحْتُهُ : سَقَيْتُهُ إيَّاهُ ، ـ ضَيَّحْتُ اللَّبَنَ : مَزَجْتُهُ بالماءِ ، كضِحْتُهُ . ـ ضِيحُ : الضِّحُّ ، وإتْباعٌ لِلرِّيحِ . ـ تَضَيَّحَ اللَّبَنُ : صارَ ضَياحاً ، ـ تَضَيَّحَ الرَّجُلُ : شَرِبَهُ . ـ ضَاحَةُ : البَصَرُ ، أو العَيْنُ . ـ عَيْشٌ مَضْيوحٌ : مَمْذوقٌ . ـ ضَيَّاحٌ : اسمٌ . ـ محمدُ بنُ ضَيَّاحٍ : مُحَدِّثٌ . ـ أبو الضَّيَّاح الأنصاريُّ : النُّعمانُ بنُ ثابتٍ صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ . ـ مُتَضَيِّحُ : من يَرِدُ الحَوْضَ بعدَما شُرِبَ أكْثَرُهُ وبَقِيَ شيءٌ مُخْتَلِطٌ بغيرِهِ . ـ ضاحَتِ البِلادُ : خَلَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
ضَوَاحٍ
جمع ضَاحِيَة . [ ض و ح ]. :- ضَوَاحِي الْمَدِينَةِ :- : نَوَاحِيهَا . ن . ضَاحِيَةٌ .
المعجم: الغني
ضاحية
ضاحية - ج ، ضواح 1 - ضاحية : ماضاحي . 2 - ضاحية : ناحية ظاهرة خارج البلد . 3 - ضاحية من كل شيء الناحية الظاهرة . 4 - ضاحية : « فعل ذلك ضاحية » : أي علنا . 5 - ضاحية : « أهل الضاحية » : أهل البادية . 6 - ضاحية : « أرض ضاحية الظلال » : لا شجر فيها يستظل به . 7 - ضاحية : « شجرة ضاحية الظل » : أي لا ظل لها . 8 - ضاحية : « أرض ضاحية » : بارزة للشمس .
المعجم: الرائد
تَضَيَّحَ
تَضَيَّحَ اللبنُ أَو الدواءُ أَو نحوُه : صار ضَياحًا . و تَضَيَّحَ فلانٌ : شَرِبَ الضَّياحَ . و تَضَيَّحَ المُسْتَقِي : وَرَدَ الحوضَ بعدما شُرِبَ أَكثره ، أَو جاءَ آخرَ المُسْتَقِينَ في الوِرْدِ .
المعجم: المعجم الوسيط
تَضَيَّح
تضيح - تضيحا 1 - تضيح اللبن أو الدواء أو نحوهما : صار رقيقا ممزوجا بالماء . 2 - تضيح : شرب « الضياح »، وهو اللبن أو الدواء الممزوج بالماء .
" الضَّيْحُ والضَّيَاحُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ؛ قال خالد بن مالك الهذلي : يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لهم سُجُوداً ، ولو لم يُسْقَ عندهُمُ ضَياحُ وفي التهذيب : الضَّياحُ اللبن الخاثر يصبّ فيه الماء ثم يُجَدَّحُ . وقد ضاحَه ضَيْحاً وضَيَّحه تَضْييحاً : مزجه حتى صار ضَيْحاً ؛ قال ابن دريد : ضِحْتُه مُماتٌ وكل دواء أَو سَمٍّ يُصَبّ فيه الماء ثم يُجَدَّح ضَياحٌ ومُضَيَّحٌ وقد تَضَيَّح . وضَيَّحْتُ الرجلَ : سقيتُه الضَّيْحَ ؛ ويقال : ضَيَّحْتُه فتَضَيَّحَ ؛ الأَزهري عن الليث : ولا يسمى ضَيَاحاً إِلا اللبن . وتَضَيُّحه : تَزَيُّده . قال : والضيَّاحُ والضَّيْح عند العرب أَن يُصَبَّ الماءُ على اللبن حتى يَرِقَّ ، سواء كان اللبن حليباً أَو رائباً ؛ قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول : ضَوِّحْ لي لُبَيْنَةً ، ولم يقل ضَيِّحْ ، قال : وهذا مما أَعلمتك أَنهم يُدْخِلُون أَحدَ حَرْفَي اللِّين على الآخر ، كما يقال حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهَه وتَيَّهَه . الأَصمعي : إِذا كثر الماء في اللبن ، فهو الضَّيْح والضيَّاحُ ؛ وقال الكسائي : قد ضَيَّحه من الضَّياحِ . وفي حديث عَمَّار ؛ إِن آخِرَ شَرْبةً تَشْرَبُها ضَياحٌ ؛ الضَّيَاحُ والضَّيْحُ ، بالفتح : اللبن الخاثر يُصَبُّ فيه الماء ثم يخلط ، رواه يوم قُتِلَ بصِفِّينَ وقد جيء بلبن فشربه ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضةً أَي شربة من الضَّيْح . وجاء بالريحِ والضِّيح ؛ عن أَبي زيد ؛ الضِّيح إِتباع للريحِ فإِذا أُفرد لم يكن له معنى ؛ وقال ابن دريد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريح وهذا ما لا يُعرف ؛ وقال الليث : الضِّيح تقوية للفظ الريح ؛ قال الأَزهري : وغيره لا يُجِيز الضِّيح ؛ قال أَبو عبيد : معنى الضِّيح الشمسُ أَي إِنما جاء بمثل الشمس والريح في الكثرة ؛ وقال أَبو عبيد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريخ وليس الضِّيحُ بشيء ؛ وفي حديث كعب بن مالك : لو مات يومئذ عن الضِّيحِ والريح لوَرِثه الزُّبير ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والمشهور الضِّحُّ ، وهو ضوء الشمس ، قال : وإِن صحت الرواية ، فهو مقلوب من ضُحَى الشمس ، وهو إِشراقها ؛ وقيل : الضِّيحُ قريب من الريح . وضاحَتِ البلادُ : خلت ؛ وفي دعاء الاستسقاء : اللهم ضاحت بلادُنا أَي خلت جَدْباً . والمُتَضَيِّحُ : الذي يجيء آخر الناس في الوِرْدِ ؛ وفي الحديث : من لم يَقْبَلِ العُذْرَ ممن تَنَصَّل إِليه ، صادقاً كان أَو كاذباً ، لم يَرِدْ عَليَّ الحَوْضَ إِلا مُتَضَيِّحاً ؛ التفسير لأَبي الهيثم حكاه الهروي في الغريبين ؛ وقال ابن الأَثير : معناه أَي متأَخراً عن الواردين يجيء بعدما شربوا ماء الحوض إِلا أَقله ، فيبقى كدراً مختلطاً بغيره كاللبن المخلوط بالماء ؛
وأَنشد شمر : قد علمتْ يوم وَرَدْنا سَيْحا ، أَني كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحا ، فامْتَحَضا وسَقَّياني ضَيْحا والمُتَضَيِّحُ : موضع ؛ قال تَوْبَةُ : تَرَبَّعَ لَيْلِي بالمُضَيَّحِ فالحِمَى "