وصف و معنى و تعريف كلمة بضب:


بضب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على باء (ب) و ضاد (ض) و باء (ب) .




معنى و شرح بضب في معاجم اللغة العربية:



بضب

جذر [بضب]

  1. ضَبا : (فعل)
    • ضَبَا ضَبْوَّا، وضُبُوُّا
    • ضَبَا إِليه : لجأَ
    • ضَبَت النار والشمْسُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ
,
  1. البَضُّ
    • ـ البَضُّ : الرَّخْصُ الجَسَدِ ، الرقيقُ الجِلْدِ ، المُمْتَلِئُ ، وهي : البَضَّةُ ، واللَّبَنُ الحامِضُ ، كالبَضَّةِ .
      ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ : بَضَّةٌ .
      ـ بئرٌ بَضوضٌ : يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً ، ج : بِضاضٌ .
      ـ ما في البئرِ باضُوضٌ : بَلَلَةٌ .
      ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ ، وبَضيضةٌ : يَسيرُ ماءٍ .
      ـ بَضيضةُ : المَطَرُ القليلُ ، ومِلْكُ اليَدِ .
      ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ،
      ـ بَضَّ له : أعْطاهُ قليلاً ، كأَبَضَّ .
      ـ بَضَضُ : الماءُ القليلُ .
      ـ ‘‘ ما يَبِضُّ حَجَرُهُ ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ .
      ـ بَضَّ أوْتارَهُ : حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ .
      ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا ، ومِيضاً وبِيضاً : وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ .
      ـ بَضْباضُ : الكَمْأَةُ .
      ـ رجُلٌ بُضابضٌ : قويٌّ .
      ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً : تَنَعَّمَ .
      ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له : اسْتَزَدْتُها له ،
      ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ : اسْتَأصَلْتُهم .
      ـ تَبَضْبَضْتُهُ : أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له ،
      ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه : اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَضْعُ
    • ـ بَضْعُ : القَطْعُ ، كالتَّبْضِيعِ ، والشَّقُّ ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ ، والتَّزَوُّجُ ، والمُجامَعَةُ ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ ، والتِّبَيُّنُ .
      ـ بَضَعَه الكَلامَ ، وأبْضَعَه الكلامَ : بَيَّنَه له ،
      ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً : فَهِمَ .
      ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ : أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ ،
      ـ بُضْعُ : الجِماعُ ، أو الفَرْجُ نفْسُه ، والمَهْرُ ، والطَّلاقُ ، وعَقْدُ النِّكاحِ ، ضِدٌّ ، وموضع ،
      ـ بِضْعُ ، وبَضْعُ : الطائِفةُ من الليلِ ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ ، أو هو سَبْعٌ ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ ، لا يقالُ : بِضْعٌ وعِشْرونَ ، أو يقالُ ذلك . الفَرَّاءُ : لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ ، ولا يقالُ : بِضْعٌ ومِئَةٌ ، ولا ألْفٌ .
      ـ مَبْرَمَانُ : البِضْعُ : ما بينَ العَقْدَيْنِ ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ . وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ : بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً ، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً ، ولا يُعْكَسُ ، أو البِضْعُ : غيرُ مَعْدودٍ ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ .
      ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، ج : بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ .
      ـ مِبْضَعٌ : ما يُبْضَعُ به العِرْقُ .
      ـ باضِعَةُ : الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ .
      ـ الباضِعُ في الإِبِلِ : كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ ،
      ـ باضِعُ : مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ ، ج : بَضَعَةٌ .
      ـ باضِعٌ : موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ ، أو جَزِيرَةٌ فيه .
      ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً : إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ ، فدَخَلَكَ منه ،
      ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً : رَوِيتُ .
      ـ بَضيعُ : الجَزِيرةُ في البَحْرِ ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ ، والعَرَقُ ، وجبلٌ ، والبَحْرُ ، والماءُ النَّمِيرُ ، كالباضِعِ ، والشَّريكُ ، ج : بُضْعٌ .
      ـ بَضيعَةُ : الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ .
      ـ بُضَيْعٌ : موضع ، أو جبلٌ بالشامِ ، وموضع عن يَسارِ الجارِ .
      ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ : بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ .
      ـ أبْضَعَةُ : مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ ، أخُو مِخْوَسٍ ، وتقدَّمَ في السينِ .
      ـ أَبْضَعُ : المَهْزُولُ .
      ـ أبْضَعَها : زَوَّجَها ،
      ـ أبْضَعَ الشيءَ : جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه ،
      ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً : أرْواهُ ،
      ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ : شَفاهُ ،
      ـ أبْضَعَ الكلامَ : بَيَّنَه بَياناً شافِياً .
      ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ : تَبَصَّعَ ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ .
      ـ انْبَضَعَ : انْقَطَعَ .
      ـ ابْتَضَعَ : تَبَيَّنَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. ألَّ
    • ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
      ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
      ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
      ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
      ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
      ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
      ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
      ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
      ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
      ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
      ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
      ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
      ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
      ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
      ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
      ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
      ـ أَلالُ : الباطِلُ .
      ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
      ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
      ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
      ـ أُلَالَةُ : موضع .
      ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
      ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
      ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
      ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
      ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
      ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
      ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بضاعتهم
    • ثمن ما اشتروه من الطّعام
      سورة : يوسف ، آية رقم : 62

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. البَضْبَاضَةُ
    • البَضْبَاضَةُ : الرَّخْصَةُ الْجِسْم ، الممتلئة البدن ، الصافية اللون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخارج
    • ما وراء حدود الوطن ، البلدان الأجنبيَّة :- أمضيت في الخارج عشر سنوات :- ° في الخارج

    المعجم: عربي عامة

  8. الخَارِجُ
    • الخَارِجُ من كلِّ شيءٍ : ظاهِرُهُ .
      و الخَارِجُ المحسوس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الخارج على القانون ‏
    • ‏ الذي لا يرضخ له ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. بضاعة مربحة :
    • منتج أو خدمة تكون ذات ربحية عالية

    المعجم: عربي عامة

  11. بِضاعَةٌ
    • جمع : بَضائِعُ . [ ب ض ع ]. :- اِمْتَلأَتِ السُّوقُ بِبَضائعَ جَديدَةٍ :- : بِسِلَعٍ تِجارِيَّةٍ تُعْرَضُ لِلْبَيْعِ . :- باعَ بِضاعَتَهُ :- يوسف آية 65 هَذِهِ بِضاعَتُنا رُدَّتْ إِلَيْنا . ( قرآن ).

    المعجم: الغني



  12. بِضاعَة
    • بِضاعَة :-
      جمع بَضائِعُ : سلعة ، ما يُتَّجر فيه من سِلَع ومصنوعات وغيرهما :- إغراق الأسواق ببضائع رخيصة ، - { هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا } :-
      • أخرج ما عنده من البضاعة : قال ما كان ينوي أن يقوله ، - بضائعُ عابرة : بضائع مُعفاة من الرُّسوم في طريق نقلها من بلدٍ إلى بلد آخر ، - قطار البضاعة : نوع معيّن من القطارات غير مُخصّص لركوب الناس ينقل البضائعَ فقط ، - كان قليلَ البضاعة من العربيّة : له معرفة قليلة بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بضاعة
    • متاعا للتّجارة
      سورة : يوسف ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. بِضاعة
    • بضاعة
      1 - ما يتجر به ، جمع : بضائع

    المعجم: الرائد

  15. بضاعة أمانة


    • بضاعة مرسلة إلى تاجر ليبيعها لحساب المرسل ، وتعني بالانجليزية : consignment

    المعجم: مالية

  16. شروط بضاعة أمانة
    • عملية تصدير على أساس أن البضاعة المرسلة تبقى ملكاً للمصدّر ، وتعني بالانجليزية : consignment terms

    المعجم: مالية

  17. طلب بضاعة للتسليم الآجل
    • طلبية ليس من الممكن حالياً تلبيتها ولكنها سوف تلبّى فيما بعد ، وتعني بالانجليزية : back order

    المعجم: مالية

  18. طلبية بضاعة من لخارج
    • غالباً ما تقدّم عن طريق وكيل ، وتعني بالانجليزية : indent



    المعجم: مالية

  19. البضاعة
    • يقصد بها السلع وما في حكمها التي اشتريت أو صنعت بقصد البيع ‏ , ‏ ولم تبع حتى حلول الزكاة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  20. البضاعة الرائجة
    • السلع التي تتوافر الرغبات في الأسواق للحصول عليها ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  21. البضاعة الكاسدة
    • السلع التي لا تتوافر الرغبات في الأسواق لشرائها ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  22. سلعة - بضاعة
    • أي بضاعة يمكن شراؤها – مواد خام او منتجات أولية

    المعجم: عربي عامة

  23. البِضاعة
    • البِضاعة : ما يُتَّجَرُ فيه . والجمع : بضائع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سوق البضاعة الحاضرة
    • سوق البضاعة الجاهزة للبيع والشراء ، وتعني بالانجليزية : ready market

    المعجم: مالية

  25. سوق البضاعة الحاضرة
    • سوق الدفع الفوري يتمّ التداول فيها في بورصة السلع شريطة أن يدفع المشتري البضاعة فور تسلّمه المستندات التي تعطيه حقّ تسلّم البضاعة . ، وتعني بالانجليزية : cash market

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: