-
البَضُّ
- ـ البَضُّ : الرَّخْصُ الجَسَدِ ، الرقيقُ الجِلْدِ ، المُمْتَلِئُ ، وهي : البَضَّةُ ، واللَّبَنُ الحامِضُ ، كالبَضَّةِ .
ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ : بَضَّةٌ .
ـ بئرٌ بَضوضٌ : يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً ، ج : بِضاضٌ .
ـ ما في البئرِ باضُوضٌ : بَلَلَةٌ .
ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ ، وبَضيضةٌ : يَسيرُ ماءٍ .
ـ بَضيضةُ : المَطَرُ القليلُ ، ومِلْكُ اليَدِ .
ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ،
ـ بَضَّ له : أعْطاهُ قليلاً ، كأَبَضَّ .
ـ بَضَضُ : الماءُ القليلُ .
ـ ‘‘ ما يَبِضُّ حَجَرُهُ ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ .
ـ بَضَّ أوْتارَهُ : حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ .
ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا ، ومِيضاً وبِيضاً : وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ .
ـ بَضْباضُ : الكَمْأَةُ .
ـ رجُلٌ بُضابضٌ : قويٌّ .
ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً : تَنَعَّمَ .
ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له : اسْتَزَدْتُها له ،
ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ : اسْتَأصَلْتُهم .
ـ تَبَضْبَضْتُهُ : أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له ،
ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه : اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَضّ
- بض - يبض ويبض ويبض ، بضاضة وبضوضة
1 - كان « بضا »، أي رقيق الجلد ناعما
المعجم: الرائد
-
بضَّ
- بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ :-
• بضَّ الجسمُ امتلأ ونضُر مع نعومة ورقّة في الجلد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ابْتَضَّ
- ابْتَضَّ الشيءَ : استأْصَلَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَضَّضَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
بضض
- بضض
1 - بقية قليلة من الماء
المعجم: الرائد
-
بضض
- بضض
1 - مصدر بض يبض . 2 - : أنظر بض .
المعجم: الرائد
-
بَضَّض
- بضض - تبضيضا
1 - بضض : صار « بضا »، أي رقيق الجلد ناعما . 2 - بضض : تنعم . 3 - بضض عليه بالسيف : هجم عليه به .
المعجم: الرائد
-
بَضاضة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَضاضة
- بضاضة
1 - بقية قليلة من الماء
المعجم: الرائد
-
بضاضة
- بضاضة
1 - مصدر بض . 2 - شدة البياض في سمن وامتلاء . 3 - رقة اللون وصفاؤه .
المعجم: الرائد
-
البُضاضَةُ
- البُضاضَةُ : البقيّة القليلة من الماء ، يقال : ما في السِّقاء بُضاضَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بضّ الجسم
- امتلأ ونضُر مع نعومة ورقّة في الجلد .
المعجم: عربي عامة
-
بَضَّ
- بَضَّ البَدَنُ بَضَّ ُ بَضاضةً ، وبُضوضة : امتلأَ ونَضُر .
ويقال : بَشَرَة بَضَّة وبَضِيضة : رقيقة نَضِرَة .
و بَضَّ الماءُ بَضَّ ِ بَضًّا ، وبُضُوضًا : رشَحَ .
و بَضَّ الحَجَرُ : رَشَحَ منه الماءُ شبه العَرَق .
و بَضَّ عينُه : دمعت ، ويقال : ما يَبِضُّ بعطاء ، وما تَبِضُّ يدُه بخير .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَضَّ
- [ ب ض ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَضَّ ، يَبُضُّ ، مصدر بَضِيضٌ .
1 . :- بَضَّتِ العَيْنُ :- : سالَ دَمْعُها ، دَمَعَتْ .
2 . :- رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ :- : صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ .
3 . :- بَضَّ الْمَاءُ :- : سَالَ ، رَشَحَ .
4 . :- بَضَّتِ الحَلَمَةُ :-: دَرَّتْ حَلَمَةُ الضَّرْعِ بِاللَّبَنِ .
المعجم: الغني
-
بَضَّ
- [ ب ض ض ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). بَضَضْتُ ، أَبُضُّ ، بُضَّ ، مصدر بَضَاضَةٌ ، بُضُوضَةٌ .
1 . :- بَضَّ البَدَنُ :- : اِمْتَلأَ وَنَضُرَ .
2 . :- بَضَّ لَهُ مِنَ العَطَاءِ :- : قَلَّلَهُ .
المعجم: الغني
-
بَضّ
- بَضّ :-
مؤ بَضَّة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بضَّ : ممتلئ الجسم ، ناعم الجسد ، رقيق الجلد
• بَشْرَة بَضَّة : رقيقة ناعمة ، نَضِرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَضّ
- بض
1 - مصدر بض يبض . 2 - رقيق جلد لين الجسد في سمن وامتلاء . 3 - من اللبن : الحامض .
المعجم: الرائد
-
بَضٌّ
- [ ب ض ض ]. ( مصدر بَضَّ ).
1 . :- لَها بَشَرَةٌ بَضَّةٌ :-: نَضِرَةٌ ، صافِيَةٌ .
2 . :- بَضَّةُ الجِسْمِ :- : الرَّقيقَةُ في سِمَنٍ وَامْتِلاءٍ . :- كانَتْ نَاعِمَةَ البَدَنِ رَطْبَةً غَضَّةً بَضَّةً . ( التوحيدي ).
المعجم: الغني
-
بَضّ
- بض - يبض بضا وبضوضا وبضيضا
1 - بض الماء : سال قليلا قليلا . 2 - بضت عينه : دمعت . 3 - بض الحجر : سال منه الماء شبه العرق . 4 - بض له : أعطاه شيئا قليلا . 5 - بض : أوتار العود أو نحوه : جسها وحركها للعزف .
المعجم: الرائد
-
باضَ
- باضَ / باضَ بـ يَبيض ، بِضْ ، بَيْضًا ، فهو بائض ، والمفعول مَبيضٌ به :-
• باضتِ الدَّجاجةُ ونحوُها ألقتْ بيضَها :- حتى يبيض الفأر [ مثل ]: يُضرب في استحالة الشيء وامتناعه ، - عندما يبيض الديك [ مثل ]: يُضرب لتأكيد استحالة أمر .
• باض بالمكانِ : أقام فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بضض
- " بَضَّ الشيءُ : سال .
وبَضَّ الحَسْيُ وهو يَبِضُّ بَضِيضاً إِذا جعل ماؤُه يخرج قليلاً .
وفي حديث تبوك : والعين تَبِضُّ بشيء من ماء .
وبَضَّت العينُ تَبِضُّ بَضّاً وبَضِيضاً : دَمَعت .
ويقال للرجل إِذا نُعِتَ بالصبر على المُصيبة : ما تَبِضُّ عينُه .
وبَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضّاً وبُضُوضاً : سالَ قليلاً قليلاً ، وقيل : رَشَح من صَخْرٍ أَو أَرْضٍ .
وبَضَّ الحجرُ ونحوه يَبِضُّ : نَشَغَ منه الماء شبه العَرَق .
ومَثَلٌ من الأَمثال : فلانٌ لا يَبِضُّ حَجَرُه أَي لا يُنالُ منه خيرٌ ، يضرب للبخيل ، أَي ما تَنْدَى صَفاته وفي حديث طَهْفة : ما تَبِضُّ بِبِلالٍ أَي ما يَقْطُرُ منها لَبَنٌ .
وفي حديث خزيمة : وبَضَّت الحَلَمةُ أَي دَرَّت حلمةُ الضرع باللبن ، ولا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِرْبةُ إِنما ذلك الرَّشْحُ أَو النَّتج ، فإِن كان دُهْناً أَو سَمْناً فهو النَّثّ .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : يَنِثُّ نَثَّ الحَمِيت .
قال الجوهري : لا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِربةُ ؛ قال : وبعضهم يقوله وينشد لرؤبة : فقلتُ قولاً عَرَبِيّاً غَضَّا : لو كانَ خَرْزاً في الكُلَى ما بَضّا وفي الحديث : أَنه سَقَطَ من الفَرَس فإِذا هو جالسٌ وعُرْضُ وَجْهِه يَبِضُّ ماءً أَصْفَرَ .
وبئر بَضُوضٌ : يخرج ماؤها قليلاً قليلاً .
والبَضَضُ : الماءُ القليل .
ورَكِيٌّ بَضُوضٌ : قليلة الماء ، وقد بَضَّتْ تَبِضُّ ؛ قال أَبو زبيد : يا عُثْمَ أَدْرِكْني ، فإِنَّ رَكِيَّتي صَلَدَتْ ، فأَعْيَتْ أَن تَبِضَّ بمائه ؟
قال أَبو سعيد في السقاء : بُضاضةٌ من ماءٍ أَي شيءٌ يسير .
وفي حديث النخعي : الشَّيْطانُ يَجْري في الإِحْليل ويَبِضُّ في الدُّبُر أَي يَدبّ فيه فيُخيّل أَنه بَلَلٌ أَو ريحٌ .
وتَبَضَّضْت حَقِّي منه أَي استنظفته قليلاً قليلاً .
وبَضَضْت له من العطاء أَبُضُّ بَضّاً : قلَّلْت .
وبَضَضْت له أَبُضُّ بَضّاً إِذا أَعطاه شيئاً يسيراً ؛
وأَنشد شمر : ولم تُبْضِض النُّكْدَ للجاشِرِين ، وأَنْفَدت النملُ ما تَنْقُل وقال راويه : كذا أَنشَدَنِيه ابن أَنس ، بضم التاء ، وهما لغتان ، بَضَّ يَبُضُّ وأَبَضَّ يُبِضُّ : قلَّلَ ، ورواه القاسم : ولم تَبْضُض .
الأَصمعي : نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء ، وهو المعروف القليل .
وامرأَة باضّة وبَضّة وبَضِيضةٌ وبَضاضٌ : كثيرة اللحم تارَّة في نَصاعةٍ ، وقيل : هي الرقيقة الجلد الناعمة إِن كانت بيضاء أَو أَدْماءَ ؛ قال : كلّ رَداحٍ بَضّةٍ بَضاضِ .
غيره : البضّة المرأَة الناعمة ، سمراء كانت أو بيضاء ؛ أَبو عمرو : هي اللَّحِيمة البيضاء .
وقال اللحياني : البَضَّة الرقيقة الجلد الظاهرة الدم ، وقد بَضَّت تَبُضُّ وتَبَضُّ بَضَاضةً وبُضوضةً .
الليث : امرأَة بَضَّةٌ تارّة ناعمة مكتنزة اللحم في نَصاعةِ لون .
وبَشَرةٌ بَضَّةٌ : بَضِيضة ، وامرأَة بَضَّة بَضَاض .
ابن الأَعرابي : بَضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعّم ، وغَضَّضَ : صار غَضّاً متنعماً ، وهي الغُضُوضة .
وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ .
الأَصمعي : والبَضُّ من الرجال الرَّخْصُ الجسدِ وليس من البياض خاصة ولكنه من الرُّخوصة والرَّخاصة ، وكذلك المرأَة بَضّة .
ورجل بَضٌّ بَيّن البَضاضَةِ والبُضُوضة : ناصعُ البياض في سمن ؛
قال : وأَبْيَض بَضّ عليه النُّسورُ ، وفي ضِبْنِه ثَعْلبٌ مُنْكَسِرْ ورجل بَضٌّ أَي رقيق الجلد ممتلئ ، وقد بَضَضْت يا رجل وبَضِضْت ، بالفتح والكسر ، تَبَضُّ بَضاضةً وبُضوضةً .
وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : هل يَنْتظرُ أَهلُ بَضاضةِ الشَّبابِ إلا كَذا ؟ البَضاضةُ : رِقّة اللون وصفاؤه الذي يُؤَثّر فيه أَدنى شيء ؛ ومنه : قَدِمَ عمر ، رضي اللّه عنه ، على مُعاوية وهو أَبضُّ الناس أَي أَرَقُّهم لوناً وأَحسنُهم بَشرة .
وفي حديث رُقَيقة : أَلا فانْظُروا فيكم رجلاً أَبْيَضَ بَضّاً .
وفي حديث الحسن : تَلْقى أَحدَهم أَبْيَضَ بَضّاً .
ابن شميل : البَضَّة اللَّبَنةُ الحارة الحامضة ، وهي الصَّقْرة .
وقال ابن الأَعرابي : سقاني بَضَّةً وبَضّاً أَي لبناً حامضاً .
وبَضَّضَ عليه بالسيف : حَمَلَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
والبَضْباضُ ، قالوا : الكمأَةُ وليست بمَحْضة .
وبَضَّضَ الجِرْوُ مثل جَصّص ويضَّضَ وبصّصَ كلها لغات .
وبَضَّ أَوتارَه إِذا حرّكها ليُهَيِّئَها للضرب .
قال ابن بري :، قال ابن خالويه يقال بَظَّ بَظّاً ، بالظاء ، وهو تحريك الضارب الأَوتارَ ليُهَيِّئها للضرب ، وقد يقال بالضاد ، قال : والظاء أَكثر وأَحسن .
"
المعجم: لسان العرب