الضادُ : هو الحرف الخامسَ عشرَ من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق بعضها الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أَول حافة اللسان وما يليه من الأَضراس
"الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك. ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد. ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة. وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة. وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ. قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه. والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو. يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها. وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ. أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه. ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم. أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده. وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به. الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً. ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه. ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له. قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق. أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد. وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛
وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً. "
الضِدُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الضِدُّ وضَديدُ: المِثْلُ، والمُخالِفُ، ضِدٌّ، ويكونُ جَمْعاً، منه: {ويكونونَ عليهم ضِدًّا}. ـ ضَدَّه في الخُصومَةِ: غَلَبَه، ـ ضَدَّه عنه: صَرَفَه، ومَنَعَه بِرِفْقٍ، ـ ضَدَّ القِرْبَةَ: مَلأَها. ـ أضَدَّ: غَضِبَ. ـ بنو ضِدٍّ: قبيلةٌ من عادٍ. ـ ضادَّه: خالَفَه. وهما مُتضادَّانِ.
ض د د: الضِّدُّ و الضَّدِيدُ واحد الأضْدادِ وقد يكون الضِّدُّ جماعة قال الله تعالى {ويكونون عليهم ضداً} وقد ضَادَّهُ مُضَادَّةً وهما مُتَضَادَّانِ ويقال لا ضِدَّ له ولا ضَدِيدَ له أي لا نظير له ولا كفء له
ضَدّ(المعجم الرائد)
ضد - ج، أضداد وضد 1- ضد : مخالف. 2- ضد : مثل، شبيه. 3- ضد : عدو.
تضادّ :- جمع تضادّات (لغير المصدر): 1 - مصدر تضادَّ. 2 - (بلاغة) طباق، وهو الجمع بين معنيين مُتضادين في جملة واحدة مثل: أضحك وأبكى. 3 - (العلوم اللغوية) دلالة اللفظ الواحد على معنيين متقابلين كدلالة المولى على السيِّد والعبد. 4 - (العلوم اللغوية) دلالة اللفظين على معنيين متقابلين كالأبيض والأسود.
تضادّ(المعجم الرائد)
تضاد - تضادا 1-تضاد القوم : تخالفوا
الضادُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضادُ : هو الحرف الخامسَ عشرَ من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج. وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق بعضها الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة. ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أَول حافة اللسان وما يليه من الأَضراس.
جمع الضِّدُّ. [ض د د]. :-أَضْدادُ الكَلِماتِ :- : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ. الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ.
أضداد(المعجم الرائد)
أضداد 1-كلمات دالة على معنيين متضادين، ككلمة «الغابر» التي تعني الماضي والباقي، وكلمة «الضد» التي تدل على المثل والمخالف
الأضداد(المعجم عربي عامة)
(لغ) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن، كالمولى
تضادّ الأمران(المعجم عربي عامة)
كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان- البياض والسّواد متضادَّان.
مضادّات حيويّة(المعجم عربي عامة)
(طب) أدوية طبِّيَّة كالبنسلين مضادَّة للجراثيم مشتقَّة من الفطر والبكتريا أو غيرهما.
تضَادّ(المعجم المعجم الوسيط)
تضَادّ الأَمران: كان أًحدهما ضِدَّ الآخر.
ضأدَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضأدَه: خَصَمَه. ـ ضُؤْدُ وضُؤْدَةُ وضُؤُودَةُ: الزُّكامُ. ضُئِدَ ضُؤُوداً، فهو مَضْؤُودٌ، وأضْأَدَهُ اللّهُ تعالى. ـ ضَئيدَةُ: ماءَةٌ. ـ ضَأْدُ: فَرْجُ المرأةِ.
أَضَدَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أَضَدَّ : غَضِبَ: و أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا. و أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه.