وصف و معنى و تعريف كلمة بضمان:


بضمان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ضاد (ض) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح بضمان في معاجم اللغة العربية:



بضمان

جذر [بضم]

  1. بضمان موجودات:
    • سندات أو أوراق تجارية تصدرها شركات بضمان أوصل مرهونة لصالح الإصدار وينفّذ الرهن في حالة إفلاسها.
  2. بضمان الشركة الأمّ:
    • وصف لورقة مالية صادرة عن شركة تابعة ولكن سداد أصلها وفوائدها مضمون من الشركة الأمّ.
  3. ضَمان: (اسم)
    • الجمع : ضَمانات
    • الضَّمانُ : الكفالَةُ والالتِزَامُ
    • و(ضَمانُ الدَّرَكِ) : هو ردُّ الثَّمنِ للمشتري عند استحقاق المبيع، بأَن يقولَ: تكفَّلْتُ بما يدركك في هذا المبيع
    • و(ضَمانُ الرّهْنِ) : ما يكونُ مضمونًا بالأَقلِّ
    • و(ضَمانُ الغَصْبِ) : ما يكونُ مضمونًا بالقيمةِ
    • و(ضَمانُ المبيع) : ما يكونُ مضمونًا بالثمن قلَّ أَو كثُرَ
    • و(الضَّمان الاجتماعي) : قيام الدولة بمعونة المحتاجين
    • الضَّمان المُزدوج: فقرة في بوليصة تأمين تنصُّ على دفع ضعف القيمة الاسميَّة للعقد في حالة الموت قضاءً وقدرًا
    • شركة ضمان: شركة تأمين، شركة تضمن حياة أعضائها وأموالهم المنقولة وغير المنقولة من الأخطار
  4. ضُمَّان: (اسم)
    • ضُمَّان : جمع ضامِن


  5. تمويل بضمان أصول:
    • قرض تجاري بضمان أصول مرهونة.
  6. سندات بضمان أصول:
    • سندات دين بضمان تدفّق نقدي من مجموعة من الموجودات.
  7. قرض بضمان جزئي:
    • قرض بضمان تقلّ قيمته عن القيمة الاسمية للقرض.
  8. قرض بضمان سلعة:
    • قرض يقدّم بضمان سلعة كالقطن أو السكر أو البن.
  9. سندات بضمان عقاري:
    • تصدرها شركة بسعر فائدة ثابت زائداً نسبة ارتفاع قيمة العقار محلّ الضمان.
  10. قبول بضمان:


    • كمبيالة مقبولة مودعة لدى بنك كضمان لقرض.
  11. سندات بضمان سلع:
    • سندات يرتبط سعر الفائدة عليها بمؤشّر سعر سلعة معيّنة.
  12. ضَمِن: (اسم)
    • الجمع : ضَمْنَي
    • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة
    • الضَّمِنُ: المُحِبُّ أَو العاشِقُ
    • الضَّمِنُ :الكَلُّ
  13. ضَمِنَ: (فعل)
    • ضمِنَ يَضمَن ، ضَمانًا ، فهو ضامِن وضَمين ، والمفعول مَضْمون
    • ضَمِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ عِلَّةٌ، أَوْ لَزِمَتْهُ
    • ضَمِنَ عَلَى أَهْلِهِ : أَيْ صَارَ عَالَةً عَلَيْهِمْ
    • ضَمِنَ الرَّجُلَ : كَفَلَهُ، أَيِ الْتَزَمَ بِأَداَءِ مَا قَدْ يَقْصُرُ فِي أَدَائِهِ ضَمِنَ بِهِ
    • ضَمِنَ البِنْتَ : ضَمَّهَا
    • ضَمِنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً : أَمَّنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً
    • ضَمِنَ صَلاَحِيَةَ الجِهَازِ : تَعَهَّدَ بِصَلاَحِيَتِهِ وَسَلاَمَتِهِ مِنَ العَيْبِ
    • ضَمِنَه: احتواه
  14. ضَمَّنَ: (فعل)
    • ضمَّنَ يضمِّن ، تضمينًا ، فهو مُضمِّن ، والمفعول مُضمَّن - للمتعدِّي
    • ضمَّن الشَّيءَ الشَّيءَ/ ضمَّن الشَّيءَ في الشَّيء: جعله فيه وأودعه إيّاه ضمَّن رأيه في الكتاب،
    • ضَمَّنَ رِسَالَتَهُ أَبْيَاتاً شِعْرِيَّةً : أَدْرَجَ فِيهَا أَبْيَاتاً، أَدْخَلَ فِيهَا
    • ضَمَّنَ فلانًا الشيءَ: جعله يضمنه وأَلْزَمه
  15. ضِمن: (اسم)
    • الضِّمْنُ : باطنُ الشيءِ وداخلُه
    • يُفْهَمُ من ضِمْنِ كلامِه كذا: دلالته ومراميه
    • وما أَغْنَى عنِّي ضِمْنًا: شيئًا
    • مفهوم ضِمْنًا: معلوم ومتَّفق عليه،
    • مِنْ ضِمْنها: من بينها
    • تُوجَدُ ضِمْنَ الكِتَابِ وَثَائِقُ تَارِيخِيَّةٌ : فِي طَيِّهِ
    • كَانَ مِنْ ضِمْنِهِمْ : مِنْ بَيْنِهِمْ، فِي عِدَادِهِمْ
    • اعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ ضِمْناً : الشَّيْءُ الْمُعَبَّرُ عَنْهُ بِالكَلاَمِ بِشَكْلٍ غَيْرِ مُبَاشِرٍ وَمِنْ غَيْرِ تَصْرِيحٍ
  16. تَضَمَّنَ: (فعل)


    • تضمَّنَ يتضمَّن ، تضمُّنًا ، فهو مُتضمِّن ، والمفعول مُتضمَّن
    • تَضَمَّنَ الْمَوْضُوعُ عِدَّةَ أَفْكَارٍ : اِشْتَمَلَ عَلَى، اِحْتَوَى عَلَى
    • تَضَمَّنَ كَلاَمُهُ اتِّهَاماً صَرِيحاً : أَفَادَ بِطَرِيقِ الإِشَارَةِ أَوِ الاسْتِنْبَاطِ
    • تَضَمَّنَ الشَّيْءَ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : ضَمَّنَهُ، اِلْتَزَمَهُ
    • تَضَمَّنَ الْمَطَرُ النَّبَاتَ : أَخْرَجَهُ
  17. ضَمِنُونَ: (اسم)
    • ضَمِنُونَ : جمع ضَّمِنُ
  18. ضامِن: (اسم)
    • الجمع : ضامنون و ضُمَّان و ضَمَنة
    • اسم فاعل من ضمِنَ
    • الضامِنُ : الكفيلُ، أَو الملتزمُ، أَو الغارمُ والجمع : ضُمَّانٌ، وضَمَنَةٌ
  19. ضامِن: (اسم)
    • ضامِن : فاعل من ضَمِنَ
  20. تَضَمُّن: (اسم)
    • مصدر تَضَمَّنَ
    • وَجَدَ فِي مَوْضُوعِهِ تَضَمُّناً لأَفْكَارِ غَيْرِهِ : اِشْتِمَالُهُ، اِحْتِوَاؤُهُ
  21. تَضامَنَ: (فعل)
    • تضامنَ يتضامن ، تضامُنًا ، فهو مُتضامِن
    • تَضَامَنُوا : التزم كل منهم أن يؤدِّيَ عن الآخر ما يقصر عن أَدائه
  22. تضمُّن: (اسم)


    • تضمُّن : مصدر تَضَمَّنَ
  23. ضَمين: (اسم)
    • الجمع : ضُمَنَاءُ ، و ضَمْنَى
    • الضَّمِينُ : الضامِن ، : كَفِيل، ضَامِن
    • الضَّمِينُ :الضَّمِنُ
  24. مَضمون: (اسم)
    • الجمع : مضمونون و مضامينُ
    • مفعول مِن ضَمِنَ
    • شيء مضمون: مؤكّد أو في متناول اليد
    • رِسَالَةٌ مَضْمُونَةٌ : رِسَالَةٌ يُؤَدَّى عَلَيْهَا رَسْمٌ خَاصٌّ وَتَتَعَهَّدُ إِدَارَةُ البَرِيدِ بِإِيصَالِهَا إِلَى الْمُرْسَلِ إِلَيْهِ شَخْصِيّاً، مَكْفُولَةٌ
    • المَضمُون : المحْتَوَى
    • شيء مضمون : مكفول
    • ومَضمونُ الكلام: فَحْوَاهُ وما يُفهَمُ منه والجمع : مَضَامِينُ
    • الشَّكل والمضمون: اللّفظ والمعنى،
    • فارغ المضمون: لا معنى له،
    • مضمون الكتاب: ما في طيِّه،
    • مضمون الكلام/ مضمون الجملة: فحواه وما يُفهم منه
  25. أَضمَنَ: (فعل)
    • أَضمَنَهُ اللهُ أَو غيرُه: جَعَله ضَمِنًا
,
  1. بضمان موجودات
    • سندات asset-backed bonds أو أوراق تجارية asset-backed commercial paper تصدرها شركات بضمان أوصل مرهونة لصالح الإصدار وينفّذ الرهن في حالة إفلاسها. ، وتعني بالانجليزية: asset-backed

    المعجم: مالية

  2. تمويل بضمان أصول

    • قرض تجاري بضمان أصول مرهونة ، وتعني بالانجليزية: asset-based finance

    المعجم: مالية

  3. سندات بضمان أصول
    • سندات دين بضمان تدفّق نقدي من مجموعة من الموجودات. ، وتعني بالانجليزية: asset-backed securities

    المعجم: مالية

  4. قرض بضمان جزئي
    • قرض بضمان تقلّ قيمته عن القيمة الاسمية للقرض. ، وتعني بالانجليزية: partially secured loan

    المعجم: مالية

  5. قرض بضمان رهن بحري
    • قرض بضمان رهن سفينة أو يخت ، وتعني بالانجليزية: maritime mortgage


    المعجم: مالية

  6. قرض بضمان رهن عامّ
    • أي بضمان رهن لكلّ ممتلكات المدين ، وتعني بالانجليزية: general mortgage

    المعجم: مالية

  7. قرض بضمان سلعة
    • قرض يقدّم بضمان سلعة كالقطن أو السكر أو البن ، وتعني بالانجليزية: commodity collateral loan

    المعجم: مالية

  8. بضمان الشركة الأمّ
    • وصف لورقة مالية صادرة عن شركة تابعة ولكن سداد أصلها وفوائدها مضمون من الشركة الأمّ ، وتعني بالانجليزية: parent guaranteed

    المعجم: مالية

  9. سندات بضمان رهن عقاري أوّل
    • أدوات دين طويلة الأجل مضمونة برهن أوّل لكلّ ممتلكات جهة الإصدار وأرباحها أو جزء منها. ، وتعني بالانجليزية: first mortgage bonds

    المعجم: مالية

  10. سندات بضمان عقاري
    • تصدرها شركة بسعر فائدة ثابت زائداً نسبة ارتفاع قيمة العقار محلّ الضمان ، وتعني بالانجليزية: real estate appreciation notes

    المعجم: مالية

  11. قبول بضمان
    • كمبيالة مقبولة مودعة لدى بنك كضمان لقرض ، وتعني بالانجليزية: collateral acceptance

    المعجم: مالية

  12. أوراق بضمان سدادها من قبل إيرادات متوقّعة
    • سندات بلديات تسدّد من الإيرادات المتوقّعة من المشروع المموّل أو من الضرائب المحصّلة من المستفيدين من المشروع. ، وتعني بالانجليزية: anticipation notes

    المعجم: مالية

  13. سندات بضمان رهن عقاري
    • تصدرها مؤسّسات الإقراض العقاري وتصنّف حسب مدى استحقاقها المتوقّع عند إصدارها ، وتعني بالانجليزية: collateralized mortgage obligation

    المعجم: مالية

  14. سندات بضمان سلع
    • سندات يرتبط سعر الفائدة عليها بمؤشّر سعر سلعة معيّنة ، وتعني بالانجليزية: commodity-backed bonds

    المعجم: مالية

  15. قرض بضمان رهن ثان
    • رهن من الباطن ، وتعني بالانجليزية: sub- mortgage

    المعجم: مالية

  16. قرض بضمان رهن مع تقاسم ارتفاع قيمة العقار المرهون
    • رهن تقضي شروطه بتقاسم الراهن والمرتهن للارتفاع في قيمة الأصل المرهون. ، وتعني بالانجليزية: shared appreciation mortgage

    المعجم: مالية

  17. قرض بضمان رهن مفتوح
    • أي بدون تاريخ سداد محدّد. ، وتعني بالانجليزية: open-ended mortgage

    المعجم: مالية

  18. اتّفاقية عامّة للاقتراض بضمان أوراق مالية
    • اتّفاقية مستمرّة يقترض الوسيط بموجبها من البنك بضمان أوراق مالية مدرجة من أجل شراء مخزون من الأوراق المالية وتمويل تعهّد إصدارات جديدة أو حفظ حسابات على المكشوف لعملاء ، وتعني بالانجليزية: general loan and collateral agreement

    المعجم: مالية

  19. ورقة مالية بضمان أصول
    • ورقة مالية بضمان قروض وعقود إيجار وأوراق قبض وعقود مقسّطة تتعلّق بممتلكات خاصّة غير عقارية ، وتعني بالانجليزية: asset-backed security

    المعجم: مالية

  20. ورقة مالية بضمان موجودات
    • ورقة مالية بضمان قروض أو عقود إيجار أو حسابات قبض أو عقود مقسّطة تتعلّق بممتلكات شخصية غير عقارية. ، وتعني بالانجليزية: asset-backed security

    المعجم: مالية

  21. سند دين بضمان سداده من ضرائب أو رسوم متوقعة
    • ويصدر عادة عن بلدية أو جهة مسؤولة عن مرفق عامّ مثل مؤسسة مياه أو كهرباء ، وتعني بالانجليزية: tax anticipation bond

    المعجم: مالية

  22. سندات بلديات بضمان أدبي
    • مثل مكانة المدين وسمعته وسجلّ معاملاته. ، وتعني بالانجليزية: moral obligation bonds

    المعجم: مالية

  23. قرض شخصي أو بضمان شخصي
    • قرض يقدّم بمبلغ معتدل إلى شخص لشراء سيارة ، وتعني بالانجليزية: personal loan

    المعجم: مالية

  24. ضمن
    • "الضَّمِينُ: الكفيل.
      ضَمِنَ الشيءَ وبه ضَمْناً وضَمَاناً: كَفَل به.
      وضَمَّنَه إياه: كَفَّلَه.
      ابن الأَعرابي: فلان ضامِنٌ وضَمِينٌ وسامِنٌ وسَمِين وناضِرٌ ونَضِير وكافل وكَفِيلٌ.
      يقال: ضَمِنْتُ الشيءَ أَضْمَنُه ضَماناً، فأَنا ضامِنٌ، وهو مَضْمون.
      وفي الحديث: من مات في سبيل الله فهو ضامِنٌ على الله أَن يدخله الجنة أَي ذو ضمان على الله؛ قال الأَزهري: وهذا مذهب الخليل وسيبويه لقوله عز وجل: ومن يَخْرُجْ من بيته مُهاجِراً إلى الله ورسوله ثم يُدْرِكْهُ الموتُ فقد وقَعَ أَجْرُهُ على الله؛ قال: هكذا خَرَّجَ الهروي والزمخشري من كلام عليّ، والحديث مرفوع في الصِّحاح عن أَبي هريرة بمعناه، فمن طُرُقه تَضَمَّنَ اللهُ لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا جهاداً في سبيلي وإيماناً بي وتصديقاً برسلي فهو عليَّ ضامنٌ أَنْ أُدْخِلَه الجنةَ أَو أُرْجِعَه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلاً ما نالَ من أَجر أَو غنيمة.
      وضَمَّنته الشيءَ تَضْمِيناً فتَضَمَّنه عني: مثل غَرَّمْتُه؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ضَوامِنُ ما جارَ الدليلُ ضُحَى غَدٍ،من البُعْدِ، ما يَضْمَنَّ فهو أَداءُ.
      فسره ثعلب فقال: معناه إن جار الدليل فأَخطأَ الطريقَ ضَمِنَتْ أَن تَلْحَقَ ذلك في غَدِها وتَبْلُغَه، ثم، قال: ما يَضْمَنَّ فهو أَداءِ أَي ما ضَمِنَّه من ذلك لرَكْبِها وفَيْنَ به وأَدَّيْنَه.
      وضَمَّنَ الشيءَ الشيءَ: أَوْدَعه إياه كما تُودِعُ الوعاءَ المتاعَ والميتَ القبرَ، وقد تضَمَّنه هو؛ قال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة حاملاً: أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنِها،كما تضَمَّنَ كَشْحُ الحُرَّةِ الحَبَلا.
      عليه: على الجنين.
      وكل شيء جعلته في وعاء فقد ضمَّنتَه إياه.
      الليث: كل شيءٍ أُحرِزَ فيه شيء فقد ضُمِّنَه؛

      وأَنشد: ليس لمن ضُمِّنَه تَرْبِيتُ (* قوله «تربيت» أي تربية أي لا يربيه القبر، كما في التهذيب).
      ضُمِّنَه: أُودِعَ فيه وأُحرِزَ يعني القبر الذي دُفِنَتْ فيه المَوْؤُودَةُ.
      وروي عن عكرمة أَنه، قال: لا تَشْتَرِ لبن البقر والغنم مُضَمَّناً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لبن يزيد في الضرع وينقص، ولكن اشْترِه كيلاً مُسَمًّى؛ قال شمر:، قال أَبو معاذ يقول لا تشتره وهو في الضرع لأَنه في ضِمْنِه، يقال: شَرَابُك مُضَمَّنٌ إذا كان في كوز أَو إِناء.
      والمَضامِينُ: ما في بطون الحوامل من كل شيء كأَنهن تضَمَّنَّه؛ ومنه الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع المَلاقيح والمَضامين، وقد مضى تفسير المَلاقيح، وأَما المَضامِين فإِن أَبا عبيد، قال: هي ما في أَصلاب الفحول، وهي جمع مَضْمُون؛

      وأَنشد غيره: إنَّ المضامينَ التي في الصُّلْبِ ماءُ الفُحولِ في الظُّهورِ الحُدْبِ.
      ويقال: ضَمِنَ الشيءَ بمعنى تَضَمَّنَه؛ ومنه قولهم: مَضْمُونُ الكتاب كذا وكذا، والمَلاقِيحُ: جمع مَلْقُوح، وهو ما في بطن الناقة.
      قال ابن الأَثير: وفسرهما مالك في الموطأِ بالعكس؛ حكاه الأَزهري عن مالك عن ابن شهاب عن ابن المسيب، وحكاه أَيضاً عن ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: إذا كان في بطن الناقة حمل فهي ضامِنٌ ومِضْمانٌ، وهنَّ ضَوَامِنُ ومَضامِينُ، والذي في بطنها مَلْقوح ومَلْقُوحة.
      وناقة ضامِنٌ ومِضْمان: حامل، من ذلك أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: ما أَغْنى فلانٌ عني ضِمْناً وهو الشِّسْعُ أَي ما أَغنى شيئاً ولا قَدْرَ شِسْعٍ.
      والضَّامِنَةُ من كل بلد: ما تَضَمَّنَ وسَطَه.
      والضامِنَةُ: ما تَضَمَّنَتْه القُرَى والأَمْصارُ من النخل، فاعلة بمعنى مفعولة؛ قال ابن دريد: وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ‎ ‎بن‎ عبد الملك، وفي التهذيب: لأُكَيْدِر دُومةِ الجَنْدَل، وفي الصحاح: أَنه،صلى الله عليه وسلم، كتب لحارثة بن قَطَنٍ ومن بدُومَةِ الجَنْدَلِ من كَلْبٍ: إِن لنا الضَّاحيَةَ من البَعْلِ (* قوله «إن لنا الضاحية من البعل» كذا في الصحاح، والذي في التهذيب: من الضحل، وهما روايتان كما في النهاية.
      ولو، قال كما في النهاية: إن لنا الضاحية من الضحل، ويروي من البعل،لكان أولى لأجل قوله بعد والبعل الذي إلخ).
      والبُورَ والمَعامِيَ، ولكم الضَّامَِنةُ من النخل والمَعِينُ.
      قال أَبو عبيد: الضَّاحية من الضَّحْل ما ظَهر وبَرَزَ وكان خارجاً من العِمارة في البَرِّ من النخل، والبَعْلُ الذي يشرب بعروقه من غير سقْيٍ.
      والضَّامِنَة من النخل: ما تَضَمَّنَها أَمْصارُهم وكان داخلاً في العِمَارة وأَطاف به سُورُ المدينة؛ قال أَبو منصور: سميت ضامنة لأَن أَربابها قد ضَمِنُوا عمارَتَها وحفظها، فهي ذاتُ ضَمانٍ كما، قال الله عز وجل: في عِيشةٍ راضية؛ أَي ذاتِ رِضاً، والضَّامِنَةُ فاعلة بمعنى مفعولة.
      وفي الحديث: الإِمام ضامِنٌ والمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ؛ أَراد بالضَّمَان ههنا الحِفْظَ والرعاية لا ضَمان الغرامة لأَنه يحفظ على القوم صلاتهم، وقيل: إن صلاة المقتدين به في عهدته وصحتها مقرونة بصحة صلاته، فهو كالمتكفل لهم صحة صلاتهم.
      والمُضَمَّنُ من الشعر: ما ضَمَّنْتَهُ بيتاً، وقيل ما لم تتم معاني قوافيه إلا بالبيت الذي يليه كقوله: يا ذا الذي في الحُبِّ يَلْحَى، أَما واللهِ لو عُلِّقْتَ منه كما عُلِّقْتُ من حُبِّ رَخِيمٍ، لما لُمْتَ على الحُبِّ، فَدَعْني وم؟

      ‏قال: وهي أَيضاً مشطورة مُضَمَّنَة أَي أُلْقِيَ من كل بيت نصف وبُنِيَ على نصف؛ وفي المحكم: المُضَمَّنُ من أَبيات الشعر ما لم يتم معناه إِلا في البيت الذي بعده، قال: وليس بعيب عند الأَخفش، وأَن لا يكونَ تَضْمِينٌ أَحْسَنُ؛ قال الأَخفش: ولو كان كل ما يوجد ما هو أَحسن منه قبيحاً كان قول الشاعر: سَتُبْدي لك الأَيامُ ما كنت جاهلاً،ويأْتيك بالأَخْبارِ من لم تُزَوِّدِ رديئاً إذا وجدت ما هو أَشْعر منه، قال: فليس التضمين بعيب كما أَن هذا ليس برديء، وقال ابن جني: هذا الذي رآه أَبو الحسن من أَن التضمين‏ ليس ‏بعيب مذهب تراه العرب وتستجيزه، ولم يَعْدُ فيه مذهبَهم من وجهين: أَحدهما السماع، والآخر القياس، أَما السماع فلكثرة ما يرد عنهم من التضمين،وأَما القياس فلأَن العرب قد وضعت الشعر وضعاً دلت به على جواز التضمين عندهم؛ وذلك ما أَنشده صاحب الكتاب وأَبو زيد وغيرهما من قول الرَّبيعِ‎ ‎بن‎ ضَبُعٍ الفَزَاري: أَصْبَحْتُ لا أَحْمِلُ السلاحَ، ولا أَملك رأْس البعيرِ، إن نَفَرا والذئبَ أَخْشاه، إن مَرَرْتُ به وَحْدِي، وأَخْشَى الرياحَ والمَطَرا.
      فنَصْبُ العرب الذِّئْبَ هنا، واختيارُ النحويين له من حيث كانت قبله جملة مركبة من فعل وفاعل، وهي قوله لا أَملك، يدلك على جريه عند العرب والنحويين جميعاً مجرى قولهم: ضربت زيداً وعمراً لقيته، فكأَنه، قال: ولقيت عمراً لتتجانس الجملتان في التركيب، فلولا أَن البيتين جميعاً عند العرب يجريان مجرى الجملة الواحدة لما اختارت العرب والنحويون جميعاً نصب الذئب،ولكن دل على اتصال أَحد البيتين بصاحبه وكونهما معاً كالجملة المعطوف بعضها على بعض، وحكم المعطوف والمعطوف عليه أَن يجريا مجرى العقدة الواحدة،هذا وجه القياس في حسن التضمين، إلا أَن بإِزائه شيئاً آخر يقبح التضمين لأَجله، وهو أَن أَبا الحسن وغيره قد، قالوا: إِن كل بيت من القصيدة شعر قائم بنفسه، فمن هنا قَبُحَ التضمين شيئاً، ومن حيث ذكرنا من اختيار النصب في بيت الربيع حَسُنَ، وإذا كانت الحال على هذا فكلما ازدادت حاجة البيت الأَول إلى الثاني واتصل به اتصالاً شديداً كان أَقبح مما لم يحتج الأَول إلى الثاني هذه الحاجة؛ قال: فمن أَشدَّ التضمين قول الشاعر روي عن قُطْرُب وغيره: وليس المالُ، فاعْلَمْهُ، بمالٍ من الأَقْوامِ إلا للَّذِيِّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْهُ لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه، وللقَصِيِّ.
      فضَمَّنَ بالموصول والصلة على شدة اتصال كل واحد منهما بصاحبه؛ وقال النابغة: وهم وَرَدُوا الجِفارَ على تميمٍ،وهم أَصحابُ يومِ عُكاظَ، إنِّي شَهِدْتُ لهم مَواطِنَ صادِقاتٍ،أَتَيْتُهُمُ بِوُدِّ الصَّدْرِ مِنِّي وهذا دو الأَول لأَنه ليس اتصالُ المخبر عنه بخبره في شدة اتصال الموصول بصلته؛ ومثله قول القُلاخ لسَوَّار بن حَيّان المَنْقَريّ: ومثل سَوَّارٍ ردَدْناه إلى إدْرَوْنِه ولُؤْمِ إصِّه على أَلرَّغْمِ مَوْطوءَ الحِمى مُذَلَّلا والمُضَمَّنُ من الأَصوات: ما لا يستطاع الوقوف عليه حتى يوصل بآخر.
      قال الأَزهري: والمُضَمَّنُ من الأَصوات أَن يقول الإنسان قِفْ فُلَ بإِشمام اللام إلى الحركة.
      والضَّمانةُ والضَّمانُ: الزَّمانة والعاهة؛ قال الشاعر: بعَيْنَينِ نَجْلاوَينِ لم يَجْرِ فيهما ضمانٌ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشذْرَ شامِس.
      والضَّمَنُ والضَّمانُ والضُّمْنة والضَّمانة: الداء في الجسد من بلاء أَو كِبر؛ رجل ضَمَنٌ، لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث: مريض، وكذلك ضَمِنٌ، والجمع ضَمِنُون، وضَمِينٌ والجمع ضَمْنى، كُسِّر على فَعْلى وإن كانت إنما يكسر بها المفعول نحو قَتْلى وأَسْرَى، لكنهم تجوّزوه على لفظ فاعِل أَو فَعِلٍ على تَصَوُّرِ معنى مفعول؛ قال سيبويه: كُسِّر هذا النحو على فَعْلى لأَنها من الأَشياء التي أُصيبوا بها وأُدْخلوا فيها وهم لها كارهون.
      وقد ضَمِنَ بالكسر، ضَمَناً: كمَرِض وزَمِن، فهو ضَمِنٌ أَي مُبْتَلىً.
      والضَّمانة: الزَّمانة.
      وفي حديث عبد الله بن عمر: من اكْتَتَب ضَمِناً بعثه الله ضَمِناً يوم القيامة أَي من سأَل أَن يكتب نفسه في جملة الزَّمْنى، ليُعْذَرَ عن الجهاد ولا زَمانه به، بعثه الله يوم القيامة زَمِناً،واكتتب: سأَل أَن يكتب في جملة المعذورين، وخرَّجه بعضهم عن عبد الله‎ ‎بن‎ عمرو بن العاص، وإذا أَخذ الرجلُ من أَمير جُنْدِه خطّاً بزَمانته.
      والمُؤَدِّي الخراج يَكْتتَبُ البراءَة به.
      والضَّمِنُ: الذي به ضَمانة في جسده من زمانة أَو بلاءٍ أَو كَسْر وغيره، تقول منه: رجل ضَمِنٌ؛ قال الشاعر: ما خِلْتُني زِلْتُ بعْدَكمْ ضَمِناً،أَشكو إليكم حُمُوَّة الأَلَمِ.
      والاسم الضَّمَن، بفتح الميم، والضَّمان؛ وقال ابن أَحمر وقد كان سُقِيَ بطنُه: إليك، إلهَ الخَلْقِ، أَرْفَعُ رَغْبتي عِياذاً وخَوْفاً أَن تُطيلَ ضَمانِيا.
      وكان قد أَصابه بعض ذلك،فالضَّمان هو الداء نفسه، ومعنى الحديث: أَن يَكْتَتِبَ الرجلُ أَنَّ به زمانة ليتخلف عن الغزو ولا زمانة به، وإنما يفعل ذلك اعتلالاً، ومعى يَكتتِب يأْخذ لنفسه خطّاً من أَمير جيشه ليكون عذراً عن واليه.
      الفراء: ضَمِنَتْ يدُه ضَمانة بمنزلة الزمانة.
      ورجل مَضْمون اليد: مثل مَخْبون اليد.
      وقوم ضَمْنى أَي زَمْنى.
      الجوهري: والضُّمْنة، بالضم، من قولك كانت ضُمْنةُ فلان أَربعة أَشهر أَي مَرَضُه.
      وفي حديث ابن عُمَير: مَعْبوطةٌ غيرُ ضَمِنةٍ أَي أَنها ذبحت لغير علة.
      وفي الحديث: أَنه كان لعامر بن ربيعة ابن أَصابته رَمْيةٌ يومَ الطائف فضَمِنَ منها أَي زَمِنَ.
      وفي الحديث: كانوا يَدْفعون المفاتيح إلى ضَمْناهم ويقولون: إن احتجتم فكُلوا؛ الضَّمْنى: الزَّمْنى، جمع ضَمِنٍ.
      والضَّمانةُ: الحُبُّ؛ قال ابن عُلَّبة: ولكن عَرتْني من هَواكِ ضَمانةٌ،كما كنتُ أَلقى منكِ إذ أَنا مُطْلقُ.
      ورجل ضَمِنٌ: عاشق.
      وفلان ضَمِنٌ على أَهله وأَصحابه أَي كلٌّ؛ أَبو زيد: يقال فلان ضَمِنٌ على أَصحابه وكَلٌّ عليهم وهما واحد.
      وإني لفي غَفَلٍ عن هذا وغُفُولٍ وغَفْلة بمعنى واحد؛ قال لبيد: يُعْطي حُقوقاً على الأَحساب ضامِنةً،حتى يُنَوِّرَ في قُرْيانِه الزَّهَرُ.
      كأَنه، قال مضمونة؛ ومثله: أَناشِرَ لا زالَتْ يَمينُك آشِرَه.
      يريد مأْشورة أَي مقطوعة.
      ومثله: أَمْرٌ عارفٌ أَي معروف، والراحلةُ: بمعنى المَرْحولة، وتطليقة بائنة أَي مُبانة.
      وفَهِمْت ما تضَمَّنه كتابك أَي ما اشتمل عليه وكان في ضِمْنه.
      وأَنفَذْتُه ضِمْن كتابي أَي في طَيّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ضَمِنَ
    • ـ ضَمِنَ الشيءَ،
      ـ ضَمِنَ به، ضَماناً وضَمْناً، فهو ضامِنٌ وضَمِينٌ: كَفَلَهُ.
      ـ ضَمَّنْتُهُ الشيء تَضْميناً، فَتَضَمَّنَهُ عَنِّي: غَرَّمْتُهُ فالتَزَمَهُ.
      ـ ما جَعَلْتَهُ في وِعاءٍ فقد ضَمَّنْتَهُ إياهُ.
      ـ مُضَمَّنُ، من الشِّعْرِ: ما ضَمَّنْتَهُ بَيْتاً،
      ـ مُضَمَّنُ من البَيْتِ: ما لا يَتِمُّ مَعْنَاهُ إلاَّ بالذي يَلِيهِ،
      ـ مُضَمَّنُ من الأَصْواتِ: ما لا يُسْتَطَاعُ الوُقُوفُ عليه حتى يُوصَلَ بآخَرَ.
      ـ ضِمْنُ الكتابِ: طَيُّهُ.
      ـ تَضَمَّنَهُ: اشْتَمَلَ عليه.
      ـ ضُّمْنَةُ: المَرَضُ.
      ـ ضَمِنٌ: العاشِقُ، والزَّمِنُ، والمُبْتَلَى في جَسَدِهِ، وقد ضَمِنَ، والاسْمُ: ضُّمْنَةُ، وضَّمَنُ، وضَمانٌ وضَمانَةُ.
      ـ قَوْلُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو: مَنِ اكْتَتَبَ ضَمِناً، أَي: من كَتَبَ نَفْسَهُ في ديوانِ الضَّمْنَى والزَّمْنَى.
      ـ رجُلٌ مَضْمُونُ اليدِ: مَخْبُونُها.
      ـ ضامِنَةُ: ما يَكونُ في القَرْيَةِ من النَّخِيلِ، أو ما أطافَ به، منها سُورُ المَدِينَةِ.
      ـ ضَّمانَةُ: الحُبُّ.
      ـ مَضامِينُ: ما في أصْلابِ الفُحُولِ.
      ـ مَضْمُونٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بضمان في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ما له بُضْمٌ أَي نفْس والبُضُمُ أَيضاً نَفْس السُّنبلة حين تخرُج من الحبَّة فَتَعْظُم وبَضَمَ الحبُّ اشتدّ قليلاً
الرائد
* بضم يبضم: بضما. 1-الزرع: غلظ ونما. 2-الحب: اشتد قليلا.
الرائد
* بضم. 1-نفس. 2-سنبلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: