وصف و معنى و تعريف كلمة بضمج:


بضمج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على باء (ب) و ضاد (ض) و ميم (م) و جيم (ج) .




معنى و شرح بضمج في معاجم اللغة العربية:



بضمج

جذر [ضمج]

  1. ضَمْج: (اسم)
    • ضَمْج : جمع ضَّمْجَةُ
,
  1. ضمج (المعجم لسان العرب)
    • "ضَمِج الرجلُ بالأَرض وأَضْمَج: لَزِقَ به.
      والضَّمْجة: دُوَيْبَّة منتنة الرائحة تَلْسَعُ، والجمع ضَمْجٌ.
      والضَّامِجُ: اللازم.
      قال الأَزهَري في ترجمة خعم:، قال أَبو عمرو: الضَّمَجُ هَيَجان الخَيْعامة، وهو المأْبُون المَجْبُوس، وقد ضَمج ضَمَجاً؛ ويقال: ضَمَجَه إِذا لَطَخَه؛ وقال هميان: أَبِعْت قَرْماً بالهَدِير عاجِجا،ضُباضِبَ الخَلْقِ، وَأيً، دُهامِجا يُعْطِي الزِّمامَ عَنقاً عَمَالِجا،كأَن حِنَّاء عليه ضامِجا أَي لاصِقاً؛ وقال أَعرابي من بني تميم يذكر دوابَّ الأَرض، وكان من بادية الشام: وفي الأَرض أَحْناشٌ وسَبْعٌ وخاربُ،ونحن أُسارَى، وسْطهم نتقلَّبُ (* قوله «وخارب» هكذا في الأصل، وشرح القاموس، ولعله وجارن بدليل قوله قبل يذكر دواب الارض لأن الخارب اللص، والجارن ولد الحية.) رُتَيْلا وطَبُّوعٌ وشبثَانُ ظلمة،وأَرْقَطُ حُرْقُوصٌ وضَمْجٌ وعَنْكَبُ والضَّمْجُ: من ذوات السموم.
      والطَّبُّوع: من جنس القُراد.
      "
  2. ضمج (المعجم الرائد)
    • ضمج - تضمج ، ضمجا
      1- ضمج : جسده بالطيب : دهنه به. 2- ضمج بالأرض : لصق بها.
  3. ضَمْجُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ ضَمْجُ: لَطْخُ الجَسَدِ بالطِّيبِ حتى كأَنَّهُ يَقْطُرُ، ودُوَيْبَّةٌ مُنْتِنَةٌ تَلْسَعُ،
      ـ ضَمَجُ: هَيَجانُ المَأْبونِ، وقد ضَمِجَ، وآفَةٌ تُصيبُ الإِنْسانَ، واللُّصوقُ بالأرضِ، كالإِضْماجِ.
  4. ضمج (المعجم الرائد)
    • ضمج
      1- ضمج : ضمج. 2- ضمج : حشرة صغيرة منتنة تلسع.
  5. ضَمْج (المعجم الرائد)
    • ضمج - تضميجا
      1-جسده بالطيب : دهنه به
,
  1. ضنن (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك.
      من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ.
      قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن،يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم،ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب،وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه،وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه.
      ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ،وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به.
      قال ثعلب:، قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا.
      فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها،أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه.
      والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي.
      ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ،وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ.
      أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير.
      ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته.
      وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ»، قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها).
      من خَلْقِه،وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص،واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص.
      وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا.
      وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل.
      ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء.
      وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك.
      وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا.
      ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛

      قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ،أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ.
      والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ:، قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ،وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ.
      والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج.
      الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها،جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ.
      والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء.
      وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما.
      وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه).
      بن عُذْرَة، والله أَعلم.
      "
  2. الضَّنَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الضَّنَنُ: الشُّجاعُ.
      ـ ضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، يَضِنُّ، ضَنانَةً وضِنَّاً.
      ـ هو ضِنِّي، أي: خاصٌّ بي.
      ـ ضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ.
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، ومَضِنَّةٍ: نَفيسٌ يُضَنُّ به.
      ـ ضِنَّةُ: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ.
      ـ مَضْنُونُ: الغاليَةُ،
      ـ مَضْنُونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ.
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ: شاعِرٌ.
      ـ اضْطَنَّ: بَخِلَ.
  3. الضَّنَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّنَانَةُ الضَّنَانَةُ يقال: أَخذْتُ الأَمرَ بضَنَانِتِه: بطراوتِه لم يَتغير.
      وهجمتُ على القومِ وهم بضَنانتِهِمْ: لم يتفرَّقوا.
  4. أَضْنَأ (المعجم الرائد)
    • أضنأ - إضناء
      1-أضنأت المرأة : كثر أولادها
  5. مَضَنّة (المعجم الرائد)
    • مضنة - و مضنةج، مضان
      1- مصدر ضن. 2- ما يبخل به. 3- شيء ثمين يحافظ عليه.
  6. الضَّنَنُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ.
  7. بضع (المعجم لسان العرب)
    • "بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعاً وبَضَّعه تَبْضِيعاً: قطعه، والبَضْعةُ: القِطعة منه؛ تقول: أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطعة مجتمعة، هذه بالفتح، ومثلها الهَبْرة، وأَخواتها بالكسر، مثل القِطْعةِ والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى.
      وفلان بَضْعة من فلان: يُذْهَب به إِلى الشبَه؛ وفي الحديث: فاطِمةُ بَضْعة منِّي، من ذلك، وقد تكسر، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم، والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر؛ قال زهير: أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها،فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَدِ (* قوله «تبيئة» كذا بالأصل هنا، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئة بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة) قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ، نابي المَضْجَعِ عَرَّسْتُه، ووِسادُ رأْسِي ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ، عُروقه لم تَدْسَعِ أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ.
      وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن؛ وقوله: ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَه يَرابِيعُ، فوقَ المَنْكِبَيْن، جُثُومُ يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكون اللحم.
      وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه: شَقَّه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ضرب رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَي تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم، وقيل: تَحْدُر تُوَرِّم.
      والبَضَعةُ: السِّياطُ، وقيل: السُّيوف، واحدها باضِع؛ قال الراجز: وللسِّياطِ بَضَعَه؟

      ‏قال الأَصمعي: يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع منه بَضْعة، وقيل: يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه؛

      وقال: مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَعْ وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً: ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّة يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها.
      والباضِعُ في الإِبل: مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* قوله «يجنب» هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفتح الياء.) ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل.
      تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَي أَقام في الجزيرة، وقيل: تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه،

      ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ، وأَصله من السُّدَى وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح.
      والعَيْقةُ: ساحل البحر، يَلْوِي بَعيقات أَي يذهب بما في ساحل البحر.
      ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب؛ وقال القتيبي في قول أَبي خِراش الهذلي: فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها،فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ، خَمِيل؟

      ‏قال: البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر، يقول: لما همَّت بالمَغِيب رأَينَ شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة.
      والبُضَيعُ مصغَّر: مكان في البحر؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله: أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَلِ بَيْنَ الخَوابي، فالبُضَيْعِ فحَوْمَل؟

      ‏قال الأَثرم: وقيل هو البُصَيْعُ، بالصاد غير المعجمة، قال الأَزهري: وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذات الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق، وقيل: هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ.
      والبَضِيعُ والبُضَيْعُ وباضِعٌ: مواضِعُ.
      وبئر بُضاعة التي في الحديث، تكسر وتضم، وفي الحديث: أَنه سئل عن بئر بُضاعة، قال: هي بئر معروفة بالمدينة، والمحفوظ ضم الباء، وأَجاز بعضهم كسرها وحكي بالصاد المهملة.
      وفي الحديث ذكر أَبْضَعة، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة، وقيل: هو بالصاد المهملة.
      وقال البشتي: مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين، بالضاد، قال الأَزهري: وهذا تصحيف واضح، قال أَبو الهيثم الرازي: العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربعة توَاكِيدَ فتقول: مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين، بالصاد،وكذلك روي عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع.
      "
  8. بَضْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَضْعُ: القَطْعُ، كالتَّبْضِيعِ، والشَّقُّ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ، والتَّزَوُّجُ، والمُجامَعَةُ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ، والتِّبَيُّنُ.
      ـ بَضَعَه الكَلامَ، وأبْضَعَه الكلامَ: بَيَّنَه له،
      ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً: فَهِمَ.
      ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ: أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ،
      ـ بُضْعُ: الجِماعُ، أو الفَرْجُ نفْسُه، والمَهْرُ، والطَّلاقُ، وعَقْدُ النِّكاحِ، ضِدٌّ، وموضع،
      ـ بِضْعُ، وبَضْعُ: الطائِفةُ من الليلِ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ، أو هو سَبْعٌ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ، لا يقالُ: بِضْعٌ وعِشْرونَ، أو يقالُ ذلك. الفَرَّاءُ: لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ، ولا يقالُ: بِضْعٌ ومِئَةٌ، ولا ألْفٌ.
      ـ مَبْرَمَانُ: البِضْعُ: ما بينَ العَقْدَيْنِ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ. وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ: بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً، ولا يُعْكَسُ، أو البِضْعُ: غيرُ مَعْدودٍ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ.
      ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، ج: بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ.
      ـ مِبْضَعٌ: ما يُبْضَعُ به العِرْقُ.
      ـ باضِعَةُ: الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ.
      ـ الباضِعُ في الإِبِلِ: كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ،
      ـ باضِعُ: مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها، والسَّيْفُ القَطَّاعُ، ج: بَضَعَةٌ.
      ـ باضِعٌ: موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ، أو جَزِيرَةٌ فيه.
      ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً: إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ، فدَخَلَكَ منه،
      ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً: رَوِيتُ.
      ـ بَضيعُ: الجَزِيرةُ في البَحْرِ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ، والعَرَقُ، وجبلٌ، والبَحْرُ، والماءُ النَّمِيرُ، كالباضِعِ، والشَّريكُ، ج: بُضْعٌ.
      ـ بَضيعَةُ: الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ.
      ـ بُضَيْعٌ: موضع، أو جبلٌ بالشامِ، وموضع عن يَسارِ الجارِ.
      ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ: بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ.
      ـ أبْضَعَةُ: مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ، أخُو مِخْوَسٍ، وتقدَّمَ في السينِ.
      ـ أَبْضَعُ: المَهْزُولُ.
      ـ أبْضَعَها: زَوَّجَها،
      ـ أبْضَعَ الشيءَ: جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه،
      ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً: أرْواهُ،
      ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ: شَفاهُ،
      ـ أبْضَعَ الكلامَ: بَيَّنَه بَياناً شافِياً.
      ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ: تَبَصَّعَ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ.
      ـ انْبَضَعَ: انْقَطَعَ.
      ـ ابْتَضَعَ: تَبَيَّنَ.
  9. بِضْعٌ (المعجم الغني)
    • [ب ض ع].: ما بَيْنَ الثَّلاثِ والتِّسْعِ فِي العَدَدِ ويَنْطَبِقُ عَلَيْهِ حُكْمُ العَدَدِ المُفْرَدِ. بِمَعْنَى بَعْضُ : :-بِضْعَةُ رِجالٍ :-، :-بِضْعُ نِساءٍ :-، :-شَاهَدْتُ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً :-، :- :-كَلَّمْتُ بِضْعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً :-، :-بِضْعَةٌ وَعِشْرونَ رَجُلاً :-، :-بِضْعٌ وَعِشْرونَ امْرَأَةً.يوسف آية 42 فَلَبِثَ في السِّجْنِ بِضْعَ سِنين . (قرآن) :-مَكَثَ بِضْعَةَ أَيَّامٍ بِالجَبَلِ :- :-زَارَنا مُنْذُ بِضْعَةِ أَعْوامٍ.
  10. استبضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع :-
      استبضعَ الفاكهةَ أبضَعها، جعلها بضاعة :-استبضع التاجرُ الأحذيةَ النسائيّة.
      استبضع من المرأة: تزوّجها.
  11. أبضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبضعَ يُبضع ، إبضاعًا ، فهو مُبضِع ، والمفعول مُبضَع :-
      أبضع الفاكهةَ جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها
      أبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان.
  12. بضَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بضَعَ يَبضَع ، بَضْعًا ، فهو باضع ، والمفعول مَبْضوع :-
      بضَع اللَّحْمَ قطعه.
      بضَع الجلْدَ: شقَّه :-بضع الطبيبُ الورمَ.
  13. تبضَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبضَّعَ يتبضَّع ، تبضُّعًا ، فهو مُتبضِّع ، والمفعول مُتبضَّع (للمتعدِّي) :-
      تبضَّع الشَّخصُ
      1 - زار المتاجرَ بحثًا عن مشترياتٍ وبضائِعَ.
      2 - اشترى بضائِعَ.
      تبضَّعَ الشَّيءَ: أبضعه، جعله بضاعة.
  14. بضَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بضَّعَ يبضِّع ، تَبْضيعًا ، فهو مُبضِّع ، والمفعول مُبضَّع :-
      بضَّعَ الفاكهةَ أبضعها، جعلها بِضَاعة.
  15. بضع (المعجم الرائد)
    • بضع - يبضع بضعا
      1- بضع الدمع : ظهر في العين. 2- بضع من الماء أو نحوه، أو به : شرب وامتلأ. 3- بضع منه : سئم. 4- بضع : إتجر. 5- بضع اللحم : قطعه. 6- بضع الجلد : شقه.
  16. البضْع من العدد (المعجم عربي عامة)
    • من الثّلاث إلى التِّسع، ويُعامل معاملة الأعداد المذكورة، ويركّب مع العشرة ومع ألفاظ العقود ولا يُستعمل مع المِائة والأَلْف :-بِضعَةُ رجالٍ وبِضْعُ نساءٍ- بِضْعَ عشرةَ طالبة- بِضْعَة عشرَ طالبًا- بِضْعَةٌ وعشرون رجلاً- بِضْعٌ وعشرون فتاة- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ}.
  17. البُضْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُضْعُ : الزَّواجُ.
      و البُضْعُ عَقْدُه.
      و البُضْعُ المَهْرُ.
      و البُضْعُ الفَرْج. والجمع : بُضُوعٌ، وأَبْضَاعٌ.
  18. البِضْع (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِضْع في العدد: من الثلاث إِلى التسع.
      تقول: بِضْعَةُ رجال وبضعُ نساء، ويركَّب مع العشرة، فتقول: بضعةَ عَشَرَ رجلاً، وبِضْعَ عشرةَ امرأة.
      وكذلك يستعمل مع العُقود، فتقول: بِضعَةٌ وعِشرونَ رجلاً، وبِضْعٌ وعشرون امرأَةً.
      ولا يستعمل مع المائة والأَلف.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 42فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ) ) .


  19. باضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باضعَ يباضع ، مباضعةً ، فهو مُباضِع ، والمفعول مُباضَع :-
      باضَع الزَّوْجةَ باشَرها، لامَسها، وَطِئَها، جامعها.
  20. إِستبضع (المعجم الرائد)
    • إستبضع - استبضاعا
      1- إستبضع الشيء : جعله بضاعة. 2- إستبضع : اتخذ بضاعة، اتجر.
  21. بَضع (المعجم الرائد)
    • بضع - يبضع بضوعا
      1- بضع الكلام : بينه، وضحه. 2- بضع لهالكلام : تبين، وضح. 3- بضع الكلام : فهمه.
  22. إِنبضَع (المعجم الرائد)
    • إنبضع - انبضاعا
      1- إنبضع الشيء : انقطع. 2- إنبضع الشيء : انشق، إنفصل.
  23. أَبْضَع (المعجم الرائد)
    • أبضع - إبضاعا
      1- أبضع الشيء : جعله بضاعة. 2- أبضعه الكلام : بينه له.
  24. سوق البضاعة الحاضرة (المعجم مالية)
    • سوق الدفع الفوري يتمّ التداول فيها في بورصة السلع شريطة أن يدفع المشتري البضاعة فور تسلّمه المستندات التي تعطيه حقّ تسلّم البضاعة. ، وتعني بالانجليزية: cash market
  25. البِضاعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِضاعة : ما يُتَّجَرُ فيه. والجمع : بضائع.


معنى بضمج في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الضَّمْج : لَطْخُ الجَسَدِ بالطِّيب حتى كأَنّه يَقْطُرُ " وقد ضَمَجَه : إذا لَطَخَه

والضَّمْجَة : " دُوَيْبَّةُ مُنتنَة " الرّائحةِ " تَلْسَعُ " والجمع ضَمْجٌ

وقال الأزهريّ في ترجمة " خعم " قال أبو عمرٍو : الضَّمَج " بالتَّحريك هَيَجَانُ " الخَيْعَامةِ وهو " المَأبون " المَجْبُوس " وقد ضَمِجَ كفَرِحَ " ضَمَجاً والضَّمَجُ : " آفَةٌ تُصِيب الإنْسانَ والضمج : اللصوق بالأرض كالإضْمِاجِ " ضَمِجَ الرّجُلُ بالأَرضِ وأَضمجَ : لَزِقَ به . والضَّامِج : اللازِمُ . وقال همْيَان بن قُحَافَةَ :

" أَنْعَتُ قَرْماً بالهَديرِ عَاجِجَا

" ضُباضِبُ الخَلْقِ وأي دُهَامِجَا

" يُعطِي الزِّمامَ عَنَقاً عُمالِجا

" كأَنَّ حِنَّاءً عليه ضَامجَا أي لاصِقاً . وفي اللسان : وقال أعرابيّ من بني تميم يَذكُر دوابَّ الأرضِ وكان من بادية الشأْم :

وفي الأَرضِ أَحْناشُ وسَبْعٌ وخارِبٌ ... ونحنُ أُسَارى وَسْطَهمْ نَتَقَلَّبُ رُتَيْلا وطَبُّوعٌ وشِبْثَانُ ظُلْمَةٍ وأَرْقَطُ حُرْقُوصٌ وضَمْجٌ وعَنْكَبُ والضَّمْج : مِن ذَوات السُّمُومِ . والطَّبُّوعُ : من جِنسِ القُرَادِ

لسان العرب
ضَمِج الرجلُ بالأَرض وأَضْمَج لَزِقَ به والضَّمْجة دُوَيْبَّة منتنة الرائحة تَلْسَعُ والجمع ضَمْجٌ والضَّامِجُ اللازم قال الأَزهَري في ترجمة خعم قال أَبو عمرو الضَّمَجُ هَيَجان الخَيْعامة وهو المأْبُون المَجْبُوس وقد ضَمج ضَمَجاً ويقال ضَمَجَه إِذا لَطَخَه وقال هميان أَبِعْت قَرْماً بالهَدِير عاجِجا ضُباضِبَ الخَلْقِ وَأيً دُهامِجا يُعْطِي الزِّمامَ عَنقاً عَمَالِجا كأَن حِنَّاء عليه ضامِجا أَي لاصِقاً وقال أَعرابي من بني تميم يذكر دوابَّ الأَرض وكان من بادية الشام وفي الأَرض أَحْناشٌ وسَبْعٌ وخاربُ ونحن أُسارَى وسْطهم نتقلَّبُ ( * قوله « وخارب » هكذا في الأصل وشرح القاموس ولعله وجارن بدليل قوله قبل يذكر دواب الارض لأن الخارب اللص والجارن ولد الحية ) رُتَيْلا وطَبُّوعٌ وشبثَانُ ظلمة وأَرْقَطُ حُرْقُوصٌ وضَمْجٌ وعَنْكَبُ والضَّمْجُ من ذوات السموم والطَّبُّوع من جنس القُراد
الرائد
* ضمج تضمج: ضمجا. 1-جسده بالطيب: دهنه به. 2-بالأرض: لصق بها.
الرائد
* ضمج تضميجا. جسده بالطيب: دهنه به.
الرائد
* ضمج. 1-ضمج. 2-حشرة صغيرة منتنة تلسع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: