وصف و معنى و تعريف كلمة بضيزاكن:


بضيزاكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ضاد (ض) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بضيزاكن في معاجم اللغة العربية:



بضيزاكن

جذر [بضز]

  1. ضَأَزَ : (فعل)
    • ضَأَزَ ضَأْزًا
    • ضَأَزَهُ : جار عليه
    • ضَأُزَهُ حقَّه: نقصه
  2. ضَأْز : (اسم)
    • ضَأْز : مصدر ضَأَزَ
,
  1. بضض (المعجم لسان العرب)
    • "بَضَّ الشيءُ: سال.
      وبَضَّ الحَسْيُ وهو يَبِضُّ بَضِيضاً إِذا جعل ماؤُه يخرج قليلاً.
      وفي حديث تبوك: والعين تَبِضُّ بشيء من ماء.
      وبَضَّت العينُ تَبِضُّ بَضّاً وبَضِيضاً: دَمَعت.
      ويقال للرجل إِذا نُعِتَ بالصبر على المُصيبة: ما تَبِضُّ عينُه.
      وبَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضّاً وبُضُوضاً: سالَ قليلاً قليلاً، وقيل: رَشَح من صَخْرٍ أَو أَرْضٍ.
      وبَضَّ الحجرُ ونحوه يَبِضُّ: نَشَغَ منه الماء شبه العَرَق.
      ومَثَلٌ من الأَمثال: فلانٌ لا يَبِضُّ حَجَرُه أَي لا يُنالُ منه خيرٌ، يضرب للبخيل، أَي ما تَنْدَى صَفاته وفي حديث طَهْفة: ما تَبِضُّ بِبِلالٍ أَي ما يَقْطُرُ منها لَبَنٌ.
      وفي حديث خزيمة: وبَضَّت الحَلَمةُ أَي دَرَّت حلمةُ الضرع باللبن، ولا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِرْبةُ إِنما ذلك الرَّشْحُ أَو النَّتج، فإِن كان دُهْناً أَو سَمْناً فهو النَّثّ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: يَنِثُّ نَثَّ الحَمِيت.
      قال الجوهري: لا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِربةُ؛ قال: وبعضهم يقوله وينشد لرؤبة: فقلتُ قولاً عَرَبِيّاً غَضَّا: لو كانَ خَرْزاً في الكُلَى ما بَضّا وفي الحديث: أَنه سَقَطَ من الفَرَس فإِذا هو جالسٌ وعُرْضُ وَجْهِه يَبِضُّ ماءً أَصْفَرَ.
      وبئر بَضُوضٌ: يخرج ماؤها قليلاً قليلاً.
      والبَضَضُ: الماءُ القليل.
      ورَكِيٌّ بَضُوضٌ: قليلة الماء، وقد بَضَّتْ تَبِضُّ؛ قال أَبو زبيد: يا عُثْمَ أَدْرِكْني، فإِنَّ رَكِيَّتي صَلَدَتْ، فأَعْيَتْ أَن تَبِضَّ بمائه؟

      ‏قال أَبو سعيد في السقاء: بُضاضةٌ من ماءٍ أَي شيءٌ يسير.
      وفي حديث النخعي: الشَّيْطانُ يَجْري في الإِحْليل ويَبِضُّ في الدُّبُر أَي يَدبّ فيه فيُخيّل أَنه بَلَلٌ أَو ريحٌ.
      وتَبَضَّضْت حَقِّي منه أَي استنظفته قليلاً قليلاً.
      وبَضَضْت له من العطاء أَبُضُّ بَضّاً: قلَّلْت.
      وبَضَضْت له أَبُضُّ بَضّاً إِذا أَعطاه شيئاً يسيراً؛

      وأَنشد شمر: ولم تُبْضِض النُّكْدَ للجاشِرِين،وأَنْفَدت النملُ ما تَنْقُل وقال راويه: كذا أَنشَدَنِيه ابن أَنس، بضم التاء، وهما لغتان، بَضَّ يَبُضُّ وأَبَضَّ يُبِضُّ: قلَّلَ، ورواه القاسم: ولم تَبْضُض.
      الأَصمعي: نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء، وهو المعروف القليل.
      وامرأَة باضّة وبَضّة وبَضِيضةٌ وبَضاضٌ: كثيرة اللحم تارَّة في نَصاعةٍ، وقيل: هي الرقيقة الجلد الناعمة إِن كانت بيضاء أَو أَدْماءَ؛ قال:كلّ رَداحٍ بَضّةٍ بَضاضِ‏ ‏.
      غيره: ‏البضّة المرأَة الناعمة، سمراء كانت أو بيضاء؛ أَبو عمرو: هي اللَّحِيمة البيضاء.
      وقال اللحياني: البَضَّة الرقيقة الجلد الظاهرة الدم،وقد بَضَّت تَبُضُّ وتَبَضُّ بَضَاضةً وبُضوضةً.
      الليث: امرأَة بَضَّةٌ تارّة ناعمة مكتنزة اللحم في نَصاعةِ لون.
      وبَشَرةٌ بَضَّةٌ: بَضِيضة،وامرأَة بَضَّة بَضَاض.
      ابن الأَعرابي: بَضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعّم،وغَضَّضَ: صار غَضّاً متنعماً، وهي الغُضُوضة.
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ.
      الأَصمعي: والبَضُّ من الرجال الرَّخْصُ الجسدِ وليس من البياض خاصة ولكنه من الرُّخوصة والرَّخاصة، وكذلك المرأَة بَضّة.
      ورجل بَضٌّ بَيّن البَضاضَةِ والبُضُوضة: ناصعُ البياض في سمن؛

      قال: وأَبْيَض بَضّ عليه النُّسورُ،وفي ضِبْنِه ثَعْلبٌ مُنْكَسِرْ ورجل بَضٌّ أَي رقيق الجلد ممتلئ، وقد بَضَضْت يا رجل وبَضِضْت، بالفتح والكسر، تَبَضُّ بَضاضةً وبُضوضةً.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: هل يَنْتظرُ أَهلُ بَضاضةِ الشَّبابِ إلا كَذا؟ البَضاضةُ: رِقّة اللون وصفاؤه الذي يُؤَثّر فيه أَدنى شيء؛ ومنه: قَدِمَ عمر، رضي اللّه عنه، على مُعاوية وهو أَبضُّ الناس أَي أَرَقُّهم لوناً وأَحسنُهم بَشرة.
      وفي حديث رُقَيقة: أَلا فانْظُروا فيكم رجلاً أَبْيَضَ بَضّاً.
      وفي حديث الحسن: تَلْقى أَحدَهم أَبْيَضَ بَضّاً.
      ابن شميل: البَضَّة اللَّبَنةُ الحارة الحامضة، وهي الصَّقْرة.
      وقال ابن الأَعرابي: سقاني بَضَّةً وبَضّاً أَي لبناً حامضاً.
      وبَضَّضَ عليه بالسيف: حَمَلَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَضْباضُ، قالوا: الكمأَةُ وليست بمَحْضة.
      وبَضَّضَ الجِرْوُ مثل جَصّص ويضَّضَ وبصّصَ كلها لغات.
      وبَضَّ أَوتارَه إِذا حرّكها ليُهَيِّئَها للضرب.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه يقال بَظَّ بَظّاً، بالظاء، وهو تحريك الضارب الأَوتارَ ليُهَيِّئها للضرب، وقد يقال بالضاد، قال: والظاء أَكثر وأَحسن.
      "
  2. البَضُّ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ البَضُّ: الرَّخْصُ الجَسَدِ، الرقيقُ الجِلْدِ، المُمْتَلِئُ، وهي: البَضَّةُ، واللَّبَنُ الحامِضُ، كالبَضَّةِ.
      ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ: بَضَّةٌ.
      ـ بئرٌ بَضوضٌ: يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً، ج: بِضاضٌ.
      ـ ما في البئرِ باضُوضٌ: بَلَلَةٌ.
      ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ، وبَضيضةٌ: يَسيرُ ماءٍ.
      ـ بَضيضةُ: المَطَرُ القليلُ، ومِلْكُ اليَدِ.
      ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً: سالَ قليلاً قليلاً،
      ـ بَضَّ له: أعْطاهُ قليلاً، كأَبَضَّ.
      ـ بَضَضُ: الماءُ القليلُ.
      ـ ‘‘ما يَبِضُّ حَجَرُهُ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ.
      ـ بَضَّ أوْتارَهُ: حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ.
      ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا، ومِيضاً وبِيضاً: وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ.
      ـ بَضْباضُ: الكَمْأَةُ.
      ـ رجُلٌ بُضابضٌ: قويٌّ.
      ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً: تَنَعَّمَ.
      ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له: اسْتَزَدْتُها له،
      ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ: اسْتَأصَلْتُهم.
      ـ تَبَضْبَضْتُهُ: أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له،
      ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه: اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً.
  3. بَضَّض (المعجم الرائد)
    • بضض - تبضيضا
      1- بضض : صار «بضا»، أي رقيق الجلد ناعما. 2- بضض : تنعم. 3- بضض عليه بالسيف : هجم عليه به.
  4. بضيضة (المعجم الرائد)
    • بضيضة
      1- بضيضة : قليل من الماء. 2- بضيضة : مطر قليل. 3- بضيضة : ما تملك اليد.
  5. تبضَّض (المعجم الرائد)
    • تبضض - تبضضا
      1- تبضض : حقه : أخذه قليلا قليلا. 2- تبضضه : أخذ كل ما له.


  6. البُضاضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُضاضَةُ : البقيّة القليلة من الماء، يقال: ما في السِّقاء بُضاضَة.
  7. بُضوضة (المعجم الرائد)
    • بضوضة
      1- مصدر بض. 2- : أنظر بضاضة.
  8. بضوض (المعجم الرائد)
    • بضوض
      1-بئر قليلة الماء، جمع : بضاض وبضائض
  9. بَضَّضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَضَّضَ : صار بَضًّا.
  10. تبضَّضَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تبضَّضَ حقَّه: استوْفاه قليلاً قليلاً.
  11. بَضاضة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَضاضة :-
      مصدر بضَّ.
  12. بُضوضة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بُضوضة :-
      مصدر بضَّ.
  13. بَضاضة (المعجم الرائد)
    • بضاضة
      1-بقية قليلة من الماء
  14. بضاضة (المعجم الرائد)
    • بضاضة
      1- مصدر بض. 2- شدة البياض في سمن وامتلاء. 3- رقة اللون وصفاؤه.


  15. بضض (المعجم الرائد)
    • بضض
      1-بقية قليلة من الماء
  16. بضض (المعجم الرائد)
    • بضض
      1- مصدر بض يبض. 2- : أنظر بض.
  17. بضع (المعجم لسان العرب)
    • "بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعاً وبَضَّعه تَبْضِيعاً: قطعه، والبَضْعةُ: القِطعة منه؛ تقول: أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطعة مجتمعة، هذه بالفتح، ومثلها الهَبْرة، وأَخواتها بالكسر، مثل القِطْعةِ والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى.
      وفلان بَضْعة من فلان: يُذْهَب به إِلى الشبَه؛ وفي الحديث: فاطِمةُ بَضْعة منِّي، من ذلك، وقد تكسر، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم، والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر؛ قال زهير: أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها،فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَدِ (* قوله «تبيئة» كذا بالأصل هنا، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئة بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة) قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ، نابي المَضْجَعِ عَرَّسْتُه، ووِسادُ رأْسِي ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ، عُروقه لم تَدْسَعِ أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ.
      وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن؛ وقوله: ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَه يَرابِيعُ، فوقَ المَنْكِبَيْن، جُثُومُ يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكون اللحم.
      وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه: شَقَّه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ضرب رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَي تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم، وقيل: تَحْدُر تُوَرِّم.
      والبَضَعةُ: السِّياطُ، وقيل: السُّيوف، واحدها باضِع؛ قال الراجز: وللسِّياطِ بَضَعَه؟

      ‏قال الأَصمعي: يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع منه بَضْعة، وقيل: يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه؛

      وقال: مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَعْ وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً: ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّة يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها.
      والباضِعُ في الإِبل: مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* قوله «يجنب» هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفتح الياء.) ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل.
      تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَي أَقام في الجزيرة، وقيل: تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه،

      ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ، وأَصله من السُّدَى وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح.
      والعَيْقةُ: ساحل البحر، يَلْوِي بَعيقات أَي يذهب بما في ساحل البحر.
      ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب؛ وقال القتيبي في قول أَبي خِراش الهذلي: فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها،فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ، خَمِيل؟

      ‏قال: البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر، يقول: لما همَّت بالمَغِيب رأَينَ شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة.
      والبُضَيعُ مصغَّر: مكان في البحر؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله: أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَلِ بَيْنَ الخَوابي، فالبُضَيْعِ فحَوْمَل؟

      ‏قال الأَثرم: وقيل هو البُصَيْعُ، بالصاد غير المعجمة، قال الأَزهري: وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذات الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق، وقيل: هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ.
      والبَضِيعُ والبُضَيْعُ وباضِعٌ: مواضِعُ.
      وبئر بُضاعة التي في الحديث، تكسر وتضم، وفي الحديث: أَنه سئل عن بئر بُضاعة، قال: هي بئر معروفة بالمدينة، والمحفوظ ضم الباء، وأَجاز بعضهم كسرها وحكي بالصاد المهملة.
      وفي الحديث ذكر أَبْضَعة، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة، وقيل: هو بالصاد المهملة.
      وقال البشتي: مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين، بالضاد، قال الأَزهري: وهذا تصحيف واضح، قال أَبو الهيثم الرازي: العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربعة توَاكِيدَ فتقول: مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين، بالصاد،وكذلك روي عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع.
      "
  18. بَضْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَضْعُ: القَطْعُ، كالتَّبْضِيعِ، والشَّقُّ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ، والتَّزَوُّجُ، والمُجامَعَةُ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ، والتِّبَيُّنُ.
      ـ بَضَعَه الكَلامَ، وأبْضَعَه الكلامَ: بَيَّنَه له،
      ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً: فَهِمَ.
      ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ: أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ،
      ـ بُضْعُ: الجِماعُ، أو الفَرْجُ نفْسُه، والمَهْرُ، والطَّلاقُ، وعَقْدُ النِّكاحِ، ضِدٌّ، وموضع،
      ـ بِضْعُ، وبَضْعُ: الطائِفةُ من الليلِ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ، أو هو سَبْعٌ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ، لا يقالُ: بِضْعٌ وعِشْرونَ، أو يقالُ ذلك. الفَرَّاءُ: لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ، ولا يقالُ: بِضْعٌ ومِئَةٌ، ولا ألْفٌ.
      ـ مَبْرَمَانُ: البِضْعُ: ما بينَ العَقْدَيْنِ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ. وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ: بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً، ولا يُعْكَسُ، أو البِضْعُ: غيرُ مَعْدودٍ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ.
      ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، ج: بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ.
      ـ مِبْضَعٌ: ما يُبْضَعُ به العِرْقُ.
      ـ باضِعَةُ: الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ.
      ـ الباضِعُ في الإِبِلِ: كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ،
      ـ باضِعُ: مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها، والسَّيْفُ القَطَّاعُ، ج: بَضَعَةٌ.
      ـ باضِعٌ: موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ، أو جَزِيرَةٌ فيه.
      ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً: إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ، فدَخَلَكَ منه،
      ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً: رَوِيتُ.
      ـ بَضيعُ: الجَزِيرةُ في البَحْرِ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ، والعَرَقُ، وجبلٌ، والبَحْرُ، والماءُ النَّمِيرُ، كالباضِعِ، والشَّريكُ، ج: بُضْعٌ.
      ـ بَضيعَةُ: الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ.
      ـ بُضَيْعٌ: موضع، أو جبلٌ بالشامِ، وموضع عن يَسارِ الجارِ.
      ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ: بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ.
      ـ أبْضَعَةُ: مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ، أخُو مِخْوَسٍ، وتقدَّمَ في السينِ.
      ـ أَبْضَعُ: المَهْزُولُ.
      ـ أبْضَعَها: زَوَّجَها،
      ـ أبْضَعَ الشيءَ: جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه،
      ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً: أرْواهُ،
      ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ: شَفاهُ،
      ـ أبْضَعَ الكلامَ: بَيَّنَه بَياناً شافِياً.
      ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ: تَبَصَّعَ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ.
      ـ انْبَضَعَ: انْقَطَعَ.
      ـ ابْتَضَعَ: تَبَيَّنَ.


  19. بضع (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ض ع: البِضاعَةُ بالكسر طائفة من مالك تبعثها للتجارة تقول أَبْضَعَ الشيء و استَبْضَعَهُ أي جعله بضاعة وفي المثل كمُسْتَبْضِعِ تمر إلى هجر وذلك أن هجر معدن التمر و الباضِعَةُ الشجة التي تقطع الجلد وتشق اللحم وتدمي إلا أنه لا يسيل الدم فإن سأل فهي الدامية و بِضْعُ في العدد بكسر الباء وبعض العرب يفتحها وهو ما بين الثلاث إلى التسع تقول بضع سنين وبضعة عشر رجلا وبضع عشرة امرأة فإذا جاوزت لفظ العشر ذهب البضع لا تقول بضع وعشرون و البَضْعةُ بالفتح القطعة من اللحم والجمع بَضْعٌ مثل تمرة وتمر وقيل بِضَعَ الجرح شقه وبابه قطع و المِبْضَعُ بالكسر ما يبضع به العرق والأديم وبئر بُضاعةٍ يكسر ويضم
  20. بِضْعٌ (المعجم الغني)
    • [ب ض ع].: ما بَيْنَ الثَّلاثِ والتِّسْعِ فِي العَدَدِ ويَنْطَبِقُ عَلَيْهِ حُكْمُ العَدَدِ المُفْرَدِ. بِمَعْنَى بَعْضُ : :-بِضْعَةُ رِجالٍ :-، :-بِضْعُ نِساءٍ :-، :-شَاهَدْتُ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً :-، :- :-كَلَّمْتُ بِضْعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً :-، :-بِضْعَةٌ وَعِشْرونَ رَجُلاً :-، :-بِضْعٌ وَعِشْرونَ امْرَأَةً.يوسف آية 42 فَلَبِثَ في السِّجْنِ بِضْعَ سِنين . (قرآن) :-مَكَثَ بِضْعَةَ أَيَّامٍ بِالجَبَلِ :- :-زَارَنا مُنْذُ بِضْعَةِ أَعْوامٍ.
  21. استبضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع :-
      • استبضعَ الفاكهةَ أبضَعها، جعلها بضاعة :-استبضع التاجرُ الأحذيةَ النسائيّة.
      • استبضع من المرأة: تزوّجها.
  22. أبضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبضعَ يُبضع ، إبضاعًا ، فهو مُبضِع ، والمفعول مُبضَع :-
      • أبضع الفاكهةَ جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها
      • أبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان.
  23. بِضاعَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • بِضاعَة :-
      جمع بَضائِعُ: سلعة، ما يُتَّجر فيه من سِلَع ومصنوعات وغيرهما :-إغراق الأسواق ببضائع رخيصة، - {هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا} :-
      • أخرج ما عنده من البضاعة: قال ما كان ينوي أن يقوله، - بضائعُ عابرة: بضائع مُعفاة من الرُّسوم في طريق نقلها من بلدٍ إلى بلد آخر، - قطار البضاعة: نوع معيّن من القطارات غير مُخصّص لركوب الناس ينقل البضائعَ فقط، - كان قليلَ البضاعة من العربيّة: له معرفة قليلة بها.
  24. بضَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بضَعَ يَبضَع ، بَضْعًا ، فهو باضع ، والمفعول مَبْضوع :-
      • بضَع اللَّحْمَ قطعه.
      • بضَع الجلْدَ: شقَّه :-بضع الطبيبُ الورمَ.
  25. تبضَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تبضَّعَ يتبضَّع ، تبضُّعًا ، فهو مُتبضِّع ، والمفعول مُتبضَّع (للمتعدِّي) :-
      • تبضَّع الشَّخصُ
      1 - زار المتاجرَ بحثًا عن مشترياتٍ وبضائِعَ.
      2 - اشترى بضائِعَ.
      • تبضَّعَ الشَّيءَ: أبضعه، جعله بضاعة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: