وصف و معنى و تعريف كلمة بضيزاي:


بضيزاي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ضاد (ض) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح بضيزاي في معاجم اللغة العربية:



بضيزاي

جذر [ضيزا]

  1. ضَأَزَ : (فعل)
    • ضَأَزَ ضَأْزًا
    • ضَأَزَهُ : جار عليه
    • ضَأُزَهُ حقَّه: نقصه
  2. ضَأْز : (اسم)
    • ضَأْز : مصدر ضَأَزَ
,
  1. بضض (المعجم لسان العرب)
    • "بَضَّ الشيءُ: سال.
      وبَضَّ الحَسْيُ وهو يَبِضُّ بَضِيضاً إِذا جعل ماؤُه يخرج قليلاً.
      وفي حديث تبوك: والعين تَبِضُّ بشيء من ماء.
      وبَضَّت العينُ تَبِضُّ بَضّاً وبَضِيضاً: دَمَعت.
      ويقال للرجل إِذا نُعِتَ بالصبر على المُصيبة: ما تَبِضُّ عينُه.
      وبَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضّاً وبُضُوضاً: سالَ قليلاً قليلاً، وقيل: رَشَح من صَخْرٍ أَو أَرْضٍ.
      وبَضَّ الحجرُ ونحوه يَبِضُّ: نَشَغَ منه الماء شبه العَرَق.
      ومَثَلٌ من الأَمثال: فلانٌ لا يَبِضُّ حَجَرُه أَي لا يُنالُ منه خيرٌ، يضرب للبخيل، أَي ما تَنْدَى صَفاته وفي حديث طَهْفة: ما تَبِضُّ بِبِلالٍ أَي ما يَقْطُرُ منها لَبَنٌ.
      وفي حديث خزيمة: وبَضَّت الحَلَمةُ أَي دَرَّت حلمةُ الضرع باللبن، ولا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِرْبةُ إِنما ذلك الرَّشْحُ أَو النَّتج، فإِن كان دُهْناً أَو سَمْناً فهو النَّثّ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: يَنِثُّ نَثَّ الحَمِيت.
      قال الجوهري: لا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِربةُ؛ قال: وبعضهم يقوله وينشد لرؤبة: فقلتُ قولاً عَرَبِيّاً غَضَّا: لو كانَ خَرْزاً في الكُلَى ما بَضّا وفي الحديث: أَنه سَقَطَ من الفَرَس فإِذا هو جالسٌ وعُرْضُ وَجْهِه يَبِضُّ ماءً أَصْفَرَ.
      وبئر بَضُوضٌ: يخرج ماؤها قليلاً قليلاً.
      والبَضَضُ: الماءُ القليل.
      ورَكِيٌّ بَضُوضٌ: قليلة الماء، وقد بَضَّتْ تَبِضُّ؛ قال أَبو زبيد: يا عُثْمَ أَدْرِكْني، فإِنَّ رَكِيَّتي صَلَدَتْ، فأَعْيَتْ أَن تَبِضَّ بمائه؟

      ‏قال أَبو سعيد في السقاء: بُضاضةٌ من ماءٍ أَي شيءٌ يسير.
      وفي حديث النخعي: الشَّيْطانُ يَجْري في الإِحْليل ويَبِضُّ في الدُّبُر أَي يَدبّ فيه فيُخيّل أَنه بَلَلٌ أَو ريحٌ.
      وتَبَضَّضْت حَقِّي منه أَي استنظفته قليلاً قليلاً.
      وبَضَضْت له من العطاء أَبُضُّ بَضّاً: قلَّلْت.
      وبَضَضْت له أَبُضُّ بَضّاً إِذا أَعطاه شيئاً يسيراً؛

      وأَنشد شمر: ولم تُبْضِض النُّكْدَ للجاشِرِين،وأَنْفَدت النملُ ما تَنْقُل وقال راويه: كذا أَنشَدَنِيه ابن أَنس، بضم التاء، وهما لغتان، بَضَّ يَبُضُّ وأَبَضَّ يُبِضُّ: قلَّلَ، ورواه القاسم: ولم تَبْضُض.
      الأَصمعي: نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء، وهو المعروف القليل.
      وامرأَة باضّة وبَضّة وبَضِيضةٌ وبَضاضٌ: كثيرة اللحم تارَّة في نَصاعةٍ، وقيل: هي الرقيقة الجلد الناعمة إِن كانت بيضاء أَو أَدْماءَ؛ قال:كلّ رَداحٍ بَضّةٍ بَضاضِ‏ ‏.
      غيره: ‏البضّة المرأَة الناعمة، سمراء كانت أو بيضاء؛ أَبو عمرو: هي اللَّحِيمة البيضاء.
      وقال اللحياني: البَضَّة الرقيقة الجلد الظاهرة الدم،وقد بَضَّت تَبُضُّ وتَبَضُّ بَضَاضةً وبُضوضةً.
      الليث: امرأَة بَضَّةٌ تارّة ناعمة مكتنزة اللحم في نَصاعةِ لون.
      وبَشَرةٌ بَضَّةٌ: بَضِيضة،وامرأَة بَضَّة بَضَاض.
      ابن الأَعرابي: بَضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعّم،وغَضَّضَ: صار غَضّاً متنعماً، وهي الغُضُوضة.
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ.
      الأَصمعي: والبَضُّ من الرجال الرَّخْصُ الجسدِ وليس من البياض خاصة ولكنه من الرُّخوصة والرَّخاصة، وكذلك المرأَة بَضّة.
      ورجل بَضٌّ بَيّن البَضاضَةِ والبُضُوضة: ناصعُ البياض في سمن؛

      قال: وأَبْيَض بَضّ عليه النُّسورُ،وفي ضِبْنِه ثَعْلبٌ مُنْكَسِرْ ورجل بَضٌّ أَي رقيق الجلد ممتلئ، وقد بَضَضْت يا رجل وبَضِضْت، بالفتح والكسر، تَبَضُّ بَضاضةً وبُضوضةً.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: هل يَنْتظرُ أَهلُ بَضاضةِ الشَّبابِ إلا كَذا؟ البَضاضةُ: رِقّة اللون وصفاؤه الذي يُؤَثّر فيه أَدنى شيء؛ ومنه: قَدِمَ عمر، رضي اللّه عنه، على مُعاوية وهو أَبضُّ الناس أَي أَرَقُّهم لوناً وأَحسنُهم بَشرة.
      وفي حديث رُقَيقة: أَلا فانْظُروا فيكم رجلاً أَبْيَضَ بَضّاً.
      وفي حديث الحسن: تَلْقى أَحدَهم أَبْيَضَ بَضّاً.
      ابن شميل: البَضَّة اللَّبَنةُ الحارة الحامضة، وهي الصَّقْرة.
      وقال ابن الأَعرابي: سقاني بَضَّةً وبَضّاً أَي لبناً حامضاً.
      وبَضَّضَ عليه بالسيف: حَمَلَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَضْباضُ، قالوا: الكمأَةُ وليست بمَحْضة.
      وبَضَّضَ الجِرْوُ مثل جَصّص ويضَّضَ وبصّصَ كلها لغات.
      وبَضَّ أَوتارَه إِذا حرّكها ليُهَيِّئَها للضرب.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه يقال بَظَّ بَظّاً، بالظاء، وهو تحريك الضارب الأَوتارَ ليُهَيِّئها للضرب، وقد يقال بالضاد، قال: والظاء أَكثر وأَحسن.
      "
  2. البَضُّ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ البَضُّ: الرَّخْصُ الجَسَدِ، الرقيقُ الجِلْدِ، المُمْتَلِئُ، وهي: البَضَّةُ، واللَّبَنُ الحامِضُ، كالبَضَّةِ.
      ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ: بَضَّةٌ.
      ـ بئرٌ بَضوضٌ: يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً، ج: بِضاضٌ.
      ـ ما في البئرِ باضُوضٌ: بَلَلَةٌ.
      ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ، وبَضيضةٌ: يَسيرُ ماءٍ.
      ـ بَضيضةُ: المَطَرُ القليلُ، ومِلْكُ اليَدِ.
      ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً: سالَ قليلاً قليلاً،
      ـ بَضَّ له: أعْطاهُ قليلاً، كأَبَضَّ.
      ـ بَضَضُ: الماءُ القليلُ.
      ـ ‘‘ما يَبِضُّ حَجَرُهُ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ.
      ـ بَضَّ أوْتارَهُ: حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ.
      ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا، ومِيضاً وبِيضاً: وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ.
      ـ بَضْباضُ: الكَمْأَةُ.
      ـ رجُلٌ بُضابضٌ: قويٌّ.
      ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً: تَنَعَّمَ.
      ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له: اسْتَزَدْتُها له،
      ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ: اسْتَأصَلْتُهم.
      ـ تَبَضْبَضْتُهُ: أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له،
      ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه: اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً.
  3. أبَضَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ: شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ. ذلك الحَبْلُ: إباضٌ، ج: أُبُضٌ.
      ـ إِباضُ: عِرقٌ في الرِّجْلِ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ: نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ.
      ـ أُبَاضُ: قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها.
      ـ مَأْبِضُ: باطِنُ الرُّكْبَةِ،
      ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ: باطِنُ المِرْفَقِ، كالأُبْض.
      ـ أَبايضُ: هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى.
      ـ أبَضَه: أصابَ عِرْقَ إباضِهِ،
      ـ أبَضَه نَساهُ: تَقَبَّضَ، كأَبِضَ.
      ـ أَبْضُ: التَّخْلِيَةُ، ضِدُّ الشَّدِّ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ،
      ـ أُبْضُ: الدَّهْرُ، ج: آباضٌ.
      ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ: ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ.
      ـ فَرَسٌ أَبوضٌ: شديدُ السُّرْعَةِ.
      ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا: الغُرابُ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ.
      ـ مُتأبِّضُ: المَعْقُولُ بالإِباضِ. وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
  4. البُضاضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُضاضَةُ : البقيّة القليلة من الماء، يقال: ما في السِّقاء بُضاضَة.
  5. بَضَّض (المعجم الرائد)
    • بضض - تبضيضا
      1- بضض : صار «بضا»، أي رقيق الجلد ناعما. 2- بضض : تنعم. 3- بضض عليه بالسيف : هجم عليه به.


  6. أبض (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الأَبْضُ الشَّدُّ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ، والأَبْضُ السكون، والأَبْضُ الحركة؛

      وأَنشد: تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده: والأُبْضُ، بالضم، الدهر؛ قال رؤبة: في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا

      وجمعه آباضٌ‏.
      ‏قال أَبو منصور: والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ ‏.
      ‏وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً: وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ، بالكسر؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي: أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه: شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ‏.
      ‏وأَخذ يأْبِضُه: جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله ‏.
      ‏والمَأْبِضُ: كل ما يَثْبُت عليه فخذُك، وقيل: المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما، وقيل: المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين ‏.
      ‏التهذيب: ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين‏.
      ‏الجوهري: المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء، والجمع مآبِضُ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة: أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت: الفائلان عرقان في الفخذين، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه؛ المَأْبِضُ: باطن الركبة ههنا، وأَصله من الإِباض، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده‏.
      ‏والمَأْبِض، مَفْعِل منه، أَي موضع الإِباضِ، والميم زائدة‏.
      ‏تقول العرب: إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة ‏.
      ‏والتَّأَبُّضُ: انقباض النسا وهو عرق؛ يقال: أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة: إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً‏.
      ‏قال أَبو عبيدة: يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه‏.
      ‏قال: ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى‏.
      ‏والإِباضُ: عِرْقٌ في الرِّجْل‏.
      ‏يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه: مُتَأَبِّضٌ‏.
      ‏وقال ابن شميل: فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما؛ وقول لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات: معقولات بالأُبُضِ، وهي منصوبة على الحال‏.
      ‏والمَأْبِضُ: الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ؛ قال الشاعر: أَقولُ لِصاحِبي، والليلُ داجٍ: أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول: احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره‏.
      ‏ويقال: تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه‏.
      ‏ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ؛ قال الشاعر: وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ: اسم رجل‏.
      ‏والإِباضِيّة: قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه، وقيل: الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي‏.
      ‏وأُبْضَة: ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل؛ قال مساور‎ ‎بن‎ هند: وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ: عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: أَلا يا جارَتا بِأُباضَ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ: به قُتِلَ زيد بن الخطاب.
      "
  7. أبَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَضَ النَّسا أبَضَ أيضًا: تَوتَّر.
      و أبَضَ البعيرَ: .
      شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير.
      و أبَضَ الإنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه.
  8. أَبِضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبِضَ النَّسا أَبِضَ أَبَضًا: أَبَضَ.
  9. بَضَّضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَضَّضَ : صار بَضًّا.
  10. تبضَّضَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تبضَّضَ حقَّه: استوْفاه قليلاً قليلاً.
  11. بَضاضة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَضاضة :-
      مصدر بضَّ.
  12. بُضوضة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُضوضة :-
      مصدر بضَّ.
  13. أبض (المعجم الرائد)
    • أبض - يأبض ويأبض ، أبضا
      1-أبض الجمل : شد أعلى يده إلى أسفلها بالحبل.,.
  14. أبض (المعجم الرائد)
    • أبض - إبضاضا
      1-أبض له : أعطاه شيئا قليلا.


  15. أبض (المعجم الرائد)
    • أبض - ج، آباض
      1- أبض باطن الركبة. 2- أبض باطن مرفق الجمل.
  16. بَضاضة (المعجم الرائد)
    • بضاضة
      1-بقية قليلة من الماء
  17. بُضوضة (المعجم الرائد)
    • بضوضة
      1- مصدر بض. 2- : أنظر بضاضة.
  18. بضاضة (المعجم الرائد)
    • بضاضة
      1- مصدر بض. 2- شدة البياض في سمن وامتلاء. 3- رقة اللون وصفاؤه.


  19. بضض (المعجم الرائد)
    • بضض
      1-بقية قليلة من الماء
  20. بضض (المعجم الرائد)
    • بضض
      1- مصدر بض يبض. 2- : أنظر بض.
  21. بضوض (المعجم الرائد)
    • بضوض
      1-بئر قليلة الماء، جمع : بضاض وبضائض
  22. بضيضة (المعجم الرائد)
    • بضيضة
      1- بضيضة : قليل من الماء. 2- بضيضة : مطر قليل. 3- بضيضة : ما تملك اليد.
  23. تبضَّض (المعجم الرائد)

    • تبضض - تبضضا
      1- تبضض : حقه : أخذه قليلا قليلا. 2- تبضضه : أخذ كل ما له.
  24. بضا (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: بَضَا إذا أَقام بالمكان.
  25. بضع (المعجم لسان العرب)
    • "بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعاً وبَضَّعه تَبْضِيعاً: قطعه، والبَضْعةُ: القِطعة منه؛ تقول: أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطعة مجتمعة، هذه بالفتح، ومثلها الهَبْرة، وأَخواتها بالكسر، مثل القِطْعةِ والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى.
      وفلان بَضْعة من فلان: يُذْهَب به إِلى الشبَه؛ وفي الحديث: فاطِمةُ بَضْعة منِّي، من ذلك، وقد تكسر، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم، والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر؛ قال زهير: أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها،فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَدِ (* قوله «تبيئة» كذا بالأصل هنا، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئة بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة) قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ، نابي المَضْجَعِ عَرَّسْتُه، ووِسادُ رأْسِي ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ، عُروقه لم تَدْسَعِ أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ.
      وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن؛ وقوله: ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَه يَرابِيعُ، فوقَ المَنْكِبَيْن، جُثُومُ يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكون اللحم.
      وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه: شَقَّه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ضرب رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَي تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم، وقيل: تَحْدُر تُوَرِّم.
      والبَضَعةُ: السِّياطُ، وقيل: السُّيوف، واحدها باضِع؛ قال الراجز: وللسِّياطِ بَضَعَه؟

      ‏قال الأَصمعي: يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع منه بَضْعة، وقيل: يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه؛

      وقال: مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَعْ وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً: ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّة يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها.
      والباضِعُ في الإِبل: مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* قوله «يجنب» هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفتح الياء.) ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل.
      تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَي أَقام في الجزيرة، وقيل: تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه،

      ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ، وأَصله من السُّدَى وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح.
      والعَيْقةُ: ساحل البحر، يَلْوِي بَعيقات أَي يذهب بما في ساحل البحر.
      ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب؛ وقال القتيبي في قول أَبي خِراش الهذلي: فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها،فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ، خَمِيل؟

      ‏قال: البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر، يقول: لما همَّت بالمَغِيب رأَينَ شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة.
      والبُضَيعُ مصغَّر: مكان في البحر؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله: أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَلِ بَيْنَ الخَوابي، فالبُضَيْعِ فحَوْمَل؟

      ‏قال الأَثرم: وقيل هو البُصَيْعُ، بالصاد غير المعجمة، قال الأَزهري: وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذات الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق، وقيل: هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ.
      والبَضِيعُ والبُضَيْعُ وباضِعٌ: مواضِعُ.
      وبئر بُضاعة التي في الحديث، تكسر وتضم، وفي الحديث: أَنه سئل عن بئر بُضاعة، قال: هي بئر معروفة بالمدينة، والمحفوظ ضم الباء، وأَجاز بعضهم كسرها وحكي بالصاد المهملة.
      وفي الحديث ذكر أَبْضَعة، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة، وقيل: هو بالصاد المهملة.
      وقال البشتي: مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين، بالضاد، قال الأَزهري: وهذا تصحيف واضح، قال أَبو الهيثم الرازي: العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربعة توَاكِيدَ فتقول: مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين، بالصاد،وكذلك روي عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع.
      "


معنى بضيزاي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: