تضيق - تضيقا 1 - تضيق الشيء : كان ضيقا . 2 - تضيق الشيء : صار ضيقا .
أضاق الشّيء(المعجم عربي عامة)
جعله يضيق ، ضمَّ بعضَه إلى بعض :- أضاق حِزام ثوبه .
أضاق فلان(المعجم عربي عامة)
صار في ضِيق .
أَضَاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَضَاقَ : صارَ في ضِيقٍ . و أَضَاقَ فَقَدَ ماله وافتقر . و أَضَاقَ الشيءَ : جعله يضيقُ .
تضايق القوم(المعجم عربي عامة)
ضايق كلّ منهم الآخرَ :- تضايق الجيرانُ / الزُّملاءُ .
تضايق من الحرّ(المعجم عربي عامة)
أظهر الضِّيقَ منه ، لم يحتمله :- تضايق ممّا سَمِع .
تَضَايَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَضَايَقَ : ضاق . و تَضَايَقَ منه : لم يحَتمِلْهُ ، أَو أَظهَر الضِّيقَ . و تَضَايَقَ القومُ : لم يتَّسِعوا في مكانٍ أَو خُلُق . و تَضَايَقَ ضايقَ كلٍّ منهم الآخرَ .
تضايق - تضايقا 1 - تضايق الشيء : ضاق . 2 - تضايق الأمر به أو عليه : ضاق عليه . 3 - تضايق منه : شعر بالضيق منه . 4 - تضايق القوم : لم يتسع مكانهم أو خلقهم . 5 - تضايق القوم : ضايق بعضهم بعضهم الآخر .
تضايقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تضايقَ / تضايقَ من يتضايق ، تضايُقًا ، فهو مُتضايِق ، والمفعول مُتضايَق منه :- • تضايق القَومُ ضايق كلّ منهم الآخرَ :- تضايق الجيرانُ / الزُّملاءُ . • تضايق من الحَرِّ : أظهر الضِّيقَ منه ، لم يحتمله :- تضايق ممّا سَمِع .
ضيق(المعجم لسان العرب)
" الضِّيقُ : نقيض السّعة ، ضاقَ الشيءُ يضيق ضِيقاً وضَيْقاً وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ وضَيَّقَه هو ، وحكى ابن جني أَضاقَه ، وهو أَمر ضَيِّقٌ . أَبو عمر : الضَّيْقُ الشيء الضَّيِّقُ ، والضِّيقُ المصدر ، والمَضايِق : جمع المَضِيق . والضَّيْقُ أَيضاً : تخفيف الضَّيِّق ؛ قال الراجز : دُرْنا ودارَتْ بَكْرةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ والضَّيْقُ : جمع الضَّيقاة والضِّيقة وهي الفقر وسوء الحال ، وقد ضاقَ عن كل الشيء . يقال : لا يَسَعُني شيء ويَضِيق عنك . وضاقَ الرجلُ أَي بخل ، وضَيَّقْت عليك الموضع . وقولهم : ضِقْتُ به ذَرْعاً أَي ضاقَ ذرْعي به . وتَضايَقَ القومُ إِذا لم يتوسَّعوا في خُلُق أََو مكان . والضُّوقى والضِّيقى : تأْنيث الأَضْيَق ، صارت الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها . ويقال : ضاقَ المكانُ ، فهو ضَيِّق ، فرق بينهما ، ويقال في جمع ضائِقٍ ضاقَة ؛ قال زهير : يَكْرَهها الجُبَناءُ الضاقةُ العَطَنِ فهذا جمع ضائِقٍ ، ومثله سادَةٌ جمع سائِدٍ لا سيِّد ؛ ومكان ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ . وفي التنزيل : فلعلَّك تارِكَ بعضَ ما يُوحَى إِليك وضائقْ به صَدْرُك . وهو في ضِيقٍ من أَمره وضَيْقٍ أَي في أَمر ضَيِّقٍ ، والنعت ضَيِّقٌ ، والاسم ضَيْق . ويقال : في صدر فلان ضِيقٌ علينا وضَيْقٌ . والضَّيْق : الشكَ يكون في القلب من قوله تعالى : ولا تكُ في ضَيْقٍ ممّا يَمْكُرون . وقال الفراء : الضَّيْقُ ما ضاق عنه صدرُك ، والضِّيقُ ما يكون في الذي يتسَّع ويضيق مثل الدار والثوب ؛ وإِذا رأَيت الضَّيْقَ قد وقع في موضع الضَّيق كان على أَمرين : أَحدهما أَن يكون جمعاً للضَّيْقةِ كما ، قال الأَعشى : فلئن رَبُّك ، من رحمته ، كَشَفَ الضَّيْقةَ عنا وفَسَح والوجه الآخر أَن يراد به شيء ضَيِّق فيكون ضَيق مخففاً ، وأَصله التشديد ، ومثله هَيْن ولَيْن . وأَضاقَ الرجلُ ، فهو مُضِيق إِذا ضاقَ عليه مَعاشُه . وأَضاقَ أَي ذهب مالُه . التهذيب : والضَّيَقِ ، بفتح الياء ، الشك ، والضَّيْقُ بهذا المعنى أَكثرُ . والضِّيقةُ : مثل الضِّيق . والمَضِيقُ : ما ضاقَ من الأَماكن والأُمور ؛
قال : مَنْ شَا يُدَلِّي النفسَ في هُوَّة ضَنْكٍ ، ولكن مَنْ له بالمَضِيق ؟ أَي بالخروج من المَضيق . وقالوا : هي الضِّيقى والضُّوقى على حد ما يَعْتَوِرُ هذا النوع من المُعاقَبة . وقال كراع : الضُّوقى جمع ضَيَّقة ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك لأَن فُعْلى ليست من أَبنية الجموع إِلا أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كبُهْماة وبُهْمى ؛ وقالت امرأَة لضَرَّتها وهي تُسامِيها : ما أَنت بالخُورَى ولا الضُّوقى حِرَا الضُّوقى : فُعْلى من الضِّيق وهي في الأَصل الضُّيْقى ، فقلبت الياء واواً من أَجل الضمة ، والخُورَى فُعْلى من الخير ، وكذلك الكوسى من الكَيْس . والضِّيقةُ : ما بين كل نجمين . والضِّيقةُ : كوكبان كالمُلْتَزِقَينِ صغِيران بين الثُّرَيا والدَّبَران . وضِيقة : منزلة للقمر بلزق الثريّا مما يلي الدبران وهو مكان نحْسٌ على ما تزعم العرب ؛ قال الأَخطل : فهلاَّ زَجَرْتِ الطير ، لَيلة جِئْتِه ، بِضِيقةَ بَيْنَ النَّجْمِ والدَّبَرانِ يذكر امرأَة وَسِيمةً تزوَّجها رجل دميم ، والمرأَة هي بَرَّة أَبي هانئ التغلبي والرجل سعيد بن بنان التغلبي ، وقال الأَخطل في ذلك ؛ قال ابن قتيبة : وربما قَصُر القمر عن الدَّبَرانِ فنزل بالضِّيقة وهما النجمان الصغيران المتقاربان بين الثريّا والدَّبران ؛ حكي هذا القول عن أَبي زياد الكلابي ؛ قال أَبو منصور : جعل ضِيقةَ معرفة لأَنه جعله اسماً علماً لذلك الموضع ولذلك لم يصرفه ، وأَنشده أَبو عمرو بِضِيقةِ بكسر الهاء ، جعله صفة ولم يجعله اسماً للموضع ؛ أَراد بضِيقَةِ ما بين النجم والدبران . والضَّيْقة والضِّيقة : القمر "