"ضاكتِ الناقة تَضِيكضَيكاً: تَفاجَّتْ من شدة الحر فلم تقدر أَن تضم فخذيها على ضَرْعها، وهي ضائك من نُوق ضُيَّك؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: ألا تَراها كالهِضابِ بُيَّكَا،مَتالِياً جَنْبَى وعُوذاً ضُيَّكا؟ أَبو زيد: الضَّيَكانُ والحَيَكانُ في مشي الإنسان أَن يحرِّك فيه منكبيه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم. "
,
بَضْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَضْعُ : القَطْعُ ، كالتَّبْضِيعِ ، والشَّقُّ ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ ، والتَّزَوُّجُ ، والمُجامَعَةُ ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ ، والتِّبَيُّنُ . ـ بَضَعَه الكَلامَ ، وأبْضَعَه الكلامَ : بَيَّنَه له ، ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً : فَهِمَ . ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ : أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ ، ـ بُضْعُ : الجِماعُ ، أو الفَرْجُ نفْسُه ، والمَهْرُ ، والطَّلاقُ ، وعَقْدُ النِّكاحِ ، ضِدٌّ ، وموضع ، ـ بِضْعُ ، وبَضْعُ : الطائِفةُ من الليلِ ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ ، أو هو سَبْعٌ ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ ، لا يقالُ : بِضْعٌ وعِشْرونَ ، أو يقالُ ذلك . الفَرَّاءُ : لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ ، ولا يقالُ : بِضْعٌ ومِئَةٌ ، ولا ألْفٌ . ـ مَبْرَمَانُ : البِضْعُ : ما بينَ العَقْدَيْنِ ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ . وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ : بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً ، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً ، ولا يُعْكَسُ ، أو البِضْعُ : غيرُ مَعْدودٍ ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ . ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، ج : بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ . ـ مِبْضَعٌ : ما يُبْضَعُ به العِرْقُ . ـ باضِعَةُ : الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ . ـ الباضِعُ في الإِبِلِ : كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ ، ـ باضِعُ : مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ ، ج : بَضَعَةٌ . ـ باضِعٌ : موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ ، أو جَزِيرَةٌ فيه . ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً : إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ ، فدَخَلَكَ منه ، ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً : رَوِيتُ . ـ بَضيعُ : الجَزِيرةُ في البَحْرِ ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ ، والعَرَقُ ، وجبلٌ ، والبَحْرُ ، والماءُ النَّمِيرُ ، كالباضِعِ ، والشَّريكُ ، ج : بُضْعٌ . ـ بَضيعَةُ : الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ . ـ بُضَيْعٌ : موضع ، أو جبلٌ بالشامِ ، وموضع عن يَسارِ الجارِ . ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ : بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ . ـ أبْضَعَةُ : مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ ، أخُو مِخْوَسٍ ، وتقدَّمَ في السينِ . ـ أَبْضَعُ : المَهْزُولُ . ـ أبْضَعَها : زَوَّجَها ، ـ أبْضَعَ الشيءَ : جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه ، ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً : أرْواهُ ، ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ : شَفاهُ ، ـ أبْضَعَ الكلامَ : بَيَّنَه بَياناً شافِياً . ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ : تَبَصَّعَ ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ . ـ انْبَضَعَ : انْقَطَعَ . ـ ابْتَضَعَ : تَبَيَّنَ .
البَضُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَضُّ : الرَّخْصُ الجَسَدِ ، الرقيقُ الجِلْدِ ، المُمْتَلِئُ ، وهي : البَضَّةُ ، واللَّبَنُ الحامِضُ ، كالبَضَّةِ . ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ : بَضَّةٌ . ـ بئرٌ بَضوضٌ : يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً ، ج : بِضاضٌ . ـ ما في البئرِ باضُوضٌ : بَلَلَةٌ . ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ ، وبَضيضةٌ : يَسيرُ ماءٍ . ـ بَضيضةُ : المَطَرُ القليلُ ، ومِلْكُ اليَدِ . ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ، ـ بَضَّ له : أعْطاهُ قليلاً ، كأَبَضَّ . ـ بَضَضُ : الماءُ القليلُ . ـ ‘‘ ما يَبِضُّ حَجَرُهُ ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ . ـ بَضَّ أوْتارَهُ : حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ . ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا ، ومِيضاً وبِيضاً : وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ . ـ بَضْباضُ : الكَمْأَةُ . ـ رجُلٌ بُضابضٌ : قويٌّ . ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً : تَنَعَّمَ . ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له : اسْتَزَدْتُها له ، ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ : اسْتَأصَلْتُهم . ـ تَبَضْبَضْتُهُ : أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له ، ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه : اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً .
بُرْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بُرْتُ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ ، كالمِبْرَتِ ، والفأسُ ، والرَّجُلُ الدليلُ الماهِرُ ، ويُثَلَّثُ ، ـ بَرْتُ : القَطْعُ . ـ بَرَنْتَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ . ـ مُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ ، والغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحد ، والمُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأَمْرِ . ـ بَيْروتُ : بلد بالشام . ـ بِرِّيتُ : الخِرِّيتُ ، والمُسْتَوِي من الأرضِ ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ ، ـ بَرِّيتُ أو بُرَيْتُ : فَرَسٌ . ـ بَرِتَ : تَحَيَّرَ . ـ بُرْتَةُ : الحَذَاقَةُ بالأَمْرِ . كالإِبْراتِ . ـ عبد اللَّهِ بنُ بِرْتٍ : مُحَدِّثٌ . ـ القاضي أبو العَباسِ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وأحمدُ بنُ القاسِم البِرْتِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
بَرْهَةَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَرْهَةَ ، وبُرْهَةُ : الزَّمانُ الطَّويلُ ، أو أعَمُّ . ـ أبْرَهَةُ بنُ الحَارِثِ : تُبَّعٌ ، ـ أبْرَهَةُ ابنُ الصَّبَّاحِ : صاحِبُ الفِيلِ المَذْكورِ في القرآنِ . ـ بَرَهْرَهَةُ : المرأةُ البَيْضاءُ الشَّابَّةُ ، والناعِمَةُ ، أو التي تُرْعَدُ رُطوبَةً ونُعومةً . ـ بَرَهُ : التَّرارَةُ . ـ بَرَهُوتُ ، وبُرَهُوتُ : بِئرٌ ، أو وادٍ ، أو بلد . ـ بَرِهَ ، بَرَهاً : ثابَ جِسْمُه بعد عِلَّةٍ ، وابْيَضَّ جِسْمُه ، وهو أبْرَهُ ، وهي بَرْهاءُ . ـ أبْرَهَ : أتى بالبُرهانِ ، أو بالعَجائِب ، وغَلَبَ الناسَ . ـ بُرَيْهٌ : مُصَغَّرُ إبراهيمَ . ـ نَهْرُ بُرَيْهٍ : بالبَصْرَةِ .
بَرَكَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَرَكَةُ : النَّماءُ والزيادةُ ، والسَّعادَةُ . ـ تَبْريكُ : الدُّعاءُ بها . ـ بَريكٌ : مُبارَكٌ فيه . وبارَكَ اللّهُ لَكَ ، وفيكَ ، وعليكَ ، وبارَكَكَ ، ـ بارِكْ على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ : أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ . ـ تَبَارَكَ اللّهُ : تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى ، ـ تَبَارَكَ بالشيءِ : تَفاءَلَ به . ـ بَرَكَ بُروكاً وتَبْراكاً : اسْتَناخَ ، كبَرَّكَ ، وأبْرَكتُه ، وثَبَتَ ، وأقامَ . ـ بَرْكُ : إبِلُ أهلِ الحِواءِ كُلُّها التي تَروحُ عليهم بالِغَةً ما بَلَغَتْ ، وإنْ كانت أُلوفاً ، أو جَماعَةُ الإِبِلِ البارِكَةُ ، أو الكَثيرةُ ، الواحِدُ : بارِكٌ ، وهي : بارِكَةٌ ، ج : بُروكٌ ، والصَّدْرُ ، كالبِرْكَةِ . ـ رجُلٌ مُبْتَرِكٌ : مُعْتَمِدٌ على شيءٍ مُلِحٌّ . ـ بُرَكٌ : بارِكٌ على الشيءِ . ـ بِرْكَةُ : أن يَدُرَّ لَبَنُ الناقَةِ وهي بارِكَةٌ فَيُقيمَها فَيَحْلُبَها ، وما وَلِيَ الأرضَ من جِلْدِ صَدْرِ البَعيرِ ، كالبَرْكِ ، أو جَمْعُ البَرْكِ ، كَحِلْيَةٍ وحَلْيٍ . ـ بَرْكِ ، للإِنْسانِ ، وبِرْكَةُ : لما سواهُ ، أو البَرْكُ : باطِنُ الصَّدْرِ ، ـ بِرْكَةُ : ظاهِرُهُ ، والحَوْضُ ، كالبِرْكِ ، ج : بِرَكُ ، ونَوْعٌ من البُروكِ ، والشاةُ الحَلوبَةُ ، والاثْنَتانِ : بِرْكَتانِ ، ج : بِرْكاتٌ ، ومُسْتَنْقِعُ الماءِ ، والحَلْبَةُ من حَلَبِ الغَداةِ ، وبُرْدٌ يَمَنِيٌّ ، ـ بُرْكَةُ : طائِرٌ مائِيٌّ صَغيرٌ أبْيَضُ ، ج : بُرَكُ وأَبْراكُ وبُرْكانُ وبِرْكانُ ، والضَّفادِعُ ، والحَمالَةُ ، أو رِجالُها الذينَ يَسْعَوْنَ وَيَتَحَمَّلونَها ، والجَماعَةُ من الأَشْرافِ ، وما يأخُذُهُ الطَّحَّانُ على الطَّحْنِ ، والجَماعَةُ يَسْألونَ في الدِّيَةِ . ـ بُرْكَةُ الأُرْدُنِّيُّ : رَوَى عن مَكْحولٍ . ـ بَرَكَةُ المُجاشِعِيُّ : تابِعِيٌّ . ـ ابْتَرَكوا : جَثَوْا للرُكَبِ فاقْتَتَلوا ، وهي البَروكاءُ ، كجَلُولاءَ ، والبَرَاكاءُ ، ـ ابْتَرَكوا في العَدْوِ : أسْرَعوا مُجْتَهِدينَ ، والاسْمُ : البُروكُ ، ـ ابْتَرَكَ الصَّيْقَلُ : مالَ على المِدْوَسِ ، ـ ابْتَرَكَ السَّحابَةُ : اشْتَدَّ انْهلالُها ، ـ ابْتَرَكَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها ، كَبَرَكَتْ ، ـ ابْتَرَكَ في عِرْضِهِ ، وعليه : تَنَقَّصَهُ وشَتَمَهُ . ـ بَروكُ : امْرَأةٌ تَزَوَّجُ ولَها ولَدٌ كبيرٌ ، ـ بُروكُ : الخَبيصُ ، والاسْمُ منه : البَريكَةُ ، ـ بَريكُ : الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ . ـ بِراكُ : سَمَكٌ له منَاقيرُ ، جَمْعُهُما : بُرْكٌ . ـ بَرَكَ بُروكاً : اجْتَهَدَ . ـ بَراكُ : ابْرُكُوا . ـ بُراكِيَّةُ : ضَرْبٌ من السُّفُنِ . ـ بِرْكانُ : شَجَرٌ ، أو الحَمْضُ ، أو كُلُّ ما لا يَطولُ ساقُهُ ، أو نَبْتٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ ، أو من دِقِّ النَّبتِ ، الواحِدَةُ : بِرْكانَةُ ، أو جَمْعٌ وواحِدُهُ : بُرَكٌ وبِرْكانُ . ـ بُرْكانُ : أبو صالِحٍ التابِعِيُّ ، ـ بَرَّكانُ وبَرَّكانِيُّ وبَرْنَكانُ وبَرْنَكانِيُّ : يقالُ للكِساءِ الأَسْوَدِ ، ج : بَرانِكُ . ـ بَـرْكُ الغَـمادِ ، وبِرْكُ : موضع باليَمنِ ، أو وَراءَ مكةَ بِخَمْسِ لَيالٍ ، أو أقْصَى مَعْمورِ الأرضِ . ـ بَرْكٌ ، وبَرَكُ : موضع ، ـ بِرْكُ : موضع بينَ مَكَّةَ وزَبيدَ ، وماءٌ لبَني عُقَيْلٍ بنَجْدٍ ، ووادٍ بالمَجازةِ ، ومَوْضِعانِ آخَرانِ . ـ بِرْكُ النَّخْلِ ، وبِرْكُ التِّرْياعِ : مَوْضِعانِ آخَرانِ . ـ طَرَفُ البِرْكِ : موضع قُرْبَ جَبَلِ سَطاعِ ، على عَشَرَةِ فَراسِخَ من مكةَ ، ـ بِرْكَةُ : بِرْكَةُ أُمِّ جعفرٍ بطريقِ مكةَ ، بين المُغِيثَةِ والعُذَيْبِ . ـ بِرْكَةُ الخَيْزُرانِ : بفَلَسْطِينَ . ـ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ : ببَغْدادَ . ـ بِرْكَةُ الحَبَشِ ، وبِرْكَةُ الفِيلِ ، وبِرْكَةُ زُمَيْسٍ ، وبِرْكَةُ جُبِّ عُمَيْرَةَ : كلُّها بِمِصْرَ . ـ بُرَيْكُ : بلد باليَمامةِ ، وجَماعةٌ محدِّثونَ . ـ بُرَيْكانِ : أخَوانِ من فُرْسانِهِم ، وهُمَا : بارِكٌ وبُرَيْكٌ . ـ يومُ البُرَيْكَيْنِ : من أيامِهِم . ـ بَرْكُوتُ : قرية بِمِصْرَ . ـ بِرَكُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ . ـ مُبَارَكُ : نَهْرٌ بالبَصْرَةِ ، ونَهْرٌ بواسِطَ عليه قَرْيَةٌ . ـ مُبارَكَةُ : قرية بخُوارَزْمَ . ـ مُبارَكِيَّةُ : قَلْعَةٌ بناها المُبارَكُ التُّرْكِيُّ مَوْلَى بني العَبَّاسِ . ـ مَبْرَكُ : موضع بِتهامَةَ ، ودارٌ بالمدينةِ بَرَكَتْ بها ناقةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، لما قَدِمَ . ـ مَبْرَكانِ : موضع . ـ تِبْراكٌ : موضع . ـ بُرَكُ : اسمُ ذي الحِجَّةِ ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ ، والجبَانُ ، والكابوسُ ، كالباروك فيهما . ـ بارَكَ عليه : واظَبَ . ـ تَبَرَّكَ به : تَيَمَّنَ . ـ بَرْوكَةُ : القُنْفُذَةُ . ـ مُبْرِكَةُ : اسمُ النارِ . ـ بُورَكُ : البُورَقُ .
بَرَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْياً وابْتراهُ : نَحَتَهُ ، وقد انْبَرَى . ـ سهْمٌ بَرِيٌّ : مَبْرِيٌّ ، أَو كامِلُ البَرْيِ . ـ برّاء : صانِعُهُ ، وأَبو العالِيَةِ ، وأَبو مَعْشَرٍ . ـ بَرَّاءةُ ومِبْراةُ : السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ . ـ بُراء وبُرايَةُ : النُّحاتَةُ . ـ ناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضاً : ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ ، أَو بقاء على السَّيْرِ . ـ بَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْياً : هَزَلَهُ . ـ بَرَى : التُّرابُ . ـ بارِيُّ : في ب و ر . ـ بَرَى : موضع . ـ انْبَرَى له : اعْتَرَضَ . ـ تَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ : تَعَرَّضْتُ . ـ باراهُ : عارَضَهُ ، ـ باراهُ امرأتَهُ : صالَحَها على الفِراقِ . ـ تَبَارَيَا : تَعارَضا . ـ بَرِيَّةُ : في الهَمْزِ . ـ أبْرَى : أَصَابَهُ التُّرابُ ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ . ـ ابنُ بارٍ : شاعِرٌ .
البِرُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ، ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ، ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ . ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ، ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ، ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ . ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ . ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم . ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ، ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ . ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ . ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ، ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ، ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ، ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها . ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ . ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ . ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ . ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ . ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ . ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ . ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ، ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ . ـ مُبِرُّ : الضابِطُ . ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ . ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ، ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ، ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ . ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ . ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ . ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ . ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ . ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ . ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً . ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ . ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ . ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ . ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ، ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ . ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .
بَضيع (المعجم الرائد)
بضيع 1 - بضيع بحر . 2 - بضيع : جزيرة . 3 - بضيع : عرق .
بضيضة (المعجم الرائد)
بضيضة 1 - بضيضة : قليل من الماء . 2 - بضيضة : مطر قليل . 3 - بضيضة : ما تملك اليد .
البَضِيعَة(المعجم المعجم الوسيط)
البَضِيعَة : ما يُحمل عليه البِضاعة . والجمع : بضائع .
بَرِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَرِّيّ :- مؤ بَرِّيَّة ، جمع مؤ بَرِّيَّات وبَرارٍ : اسم منسوب إلى بَرّ : خلاف البحرِيّ • برّيّ الطِّباع : غير اجتماعي يتجنّب الناس أو يخافهم ، ويبتعد عن الاختلاط بهم وعن معاشرتهم ، - جوّيّ برّيّ : خاصّ بالقوات الجوّيّة والبّريّة معًا . • حيوان بَرِّيّ : ( الحيوان ) حيوان يعيش في البَرّ ، مُتوحِّش ليس أليفًا ، كالأرنب البَرّي . • نبات بَرّيّ : ( النبات ) ما لا يُزرع عادة ، عكسه نبات بُستانيّ . • سلحفاة بَرِّيَّة : ( الحيوان ) نوع من السلاحف لها أطراف خلفيّة غليظة ودرع عظميّ يغطِّي ظهرها .
بَرِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَرِيّ :- صفة ثابتة للمفعول من برَى .
بَرْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَرْي :- مصدر برَى .
بِري (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بِري بِري :- ( طب ) مرض ينشأ عن نقص فيتامين ( ب ) ويتميّز بالتهاب الأعصاب وضعف القلب .
بَري (المعجم الرائد)
بري 1 - بري من سوب إلى البر : « قوات برية ». 2 - بري من النبات : ما ليس بستانيا . 3 - بري من الحيوان : ما ليس أهليا أليفا ، متوحش .
بري (المعجم الرائد)
بري 1 - بري بريء . 2 - بري من العيدان أو السهام أو الأقلام المنحوت .
البِرِي برِي (المعجم المعجم الوسيط)
البِرِي برِي : مرض ينشأُ عن نقص فيتامين ( ب ) ، ويتميز بإصَابة المجموع العصبي وعضلة القلب .
يعرف هذا النبات بدمشقوما والاها من أرض الشام [ قف و انظر ] ، وأما عامة الأندلس فيعرفونه بالخيزرانالبلدي . ويعرف ب مرسيناء أغرباء ومعناه الآس البري - مَـرْد إسْفَـرَم - خيزران بلدي - ريحان الأرض بري - عنّـاب بري [ سوريا ]
آس بري (المعجم الأعشاب)
يعرف هذا النبات بدمشق وما والاها من أرض الشام نفف وانطسر ، وأما عامة الأندلس فيعرفونه بالخيزران البلدي . ويعرف ب مرسيناء أغرباء ومعناه الآس البري .
ثوم بري (المعجم الأعشاب)
يقال على ثوم الحية , وهي الحشيشة الثومية عند شجاري الأندلس ويسمونه أيضاً المطر قال وحافظ الأجساد وحافظ الموتى .
حندقوقي بري (المعجم الأعشاب)
هو الذرق والحباقي أيضاً .
خردل بري (المعجم الأعشاب)
زعم قوم أنه اللبسان .
سلق بري (المعجم الأعشاب)
هو ضرب من الحماض .
معنى بضيك في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
الباضِكُ والبَضُوك كصَبُور أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأعرابي : هو من السُّيُوفِ : القاطِعُ يُقال : سَيف باضِكٌ وبَضُوكٌ قال : ولا يَبضِكُ اللَّهُ يَدَه : أي لا يَقْطَعُها كذا في المُحْكَم والعُبابِ واللِّسانِ والتَّكْمِلَة
لسان العرب
سيف باضِكٌ
وبَضُوك قاطع ولا يَبْضِكُ اللهُ يدَهُ أي لا يقطعها قال ابن سيده كل ذلك عن ابن
الأَعرابي