وصف و معنى و تعريف كلمة بطأه:


بطأه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) .




معنى و شرح بطأه في معاجم اللغة العربية:



بطأه

جذر [بطأ]

  1. بَطَّأَهُ عَنْ عَمْدٍ:
    • أَخَّرَهُ.
  2. طَهْي: (اسم)
    • طَهْي : مصدر طهَى
  3. طَهي: (اسم)
    • مصدر طهَى
    • طَهْيُ الطَّعَامِ : طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ، خَبْزُهُ
    • طَهْيُ الصَّيْفِ : الغَمَامُ الرَّقِيقُ
    • أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ : بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً
  4. طُهِيّ: (اسم)
    • طُهِيّ : جمع طاهي


  5. طاهي: (اسم)
    • الجمع : طُهاةٌ ، و طُهِيٌّ و الجمع للمؤنث : طَوَاهٍ
    • الطَّاهِي : الطَّبَّاخُ
  6. مطهِيّ: (اسم)
    • مطهِيّ : اسم المفعول من طهَى
  7. طاهي: (اسم)
    • طاهي : فاعل من طهَى
  8. طاهي: (اسم)
    • طاهي : فاعل من طَها
  9. طَهَيان: (اسم)
    • الطَّهَيَانُ : خشبةٌ يُبَرَّدُ عليها الماءُ
  10. مَطهُوّ: (اسم)


    • مَطهُوّ : اسم المفعول من طَها
  11. مَطاهي: (اسم)
    • مَطاهي : جمع مِطهاة
  12. أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ:
    • بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً.
  13. طَهْيُ الصَّيْفِ:
    • الغَمَامُ الرَّقِيقُ.
  14. طَهْيُ الطَّعَامِ:
    • طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ، خَبْزُهُ.
  15. لَطَأَهُ بِالعَصَا:
    • ضَرَبَهُ بِهَا.
  16. اِنْتَصَبَ الطَّاهِي:


    • نَصَبَ قِدْرَهُ.
  17. أمرق الطّاهي القدْر:
    • أكثر مرقَها.
  18. دسّم الطّاهي الطّعام:
    • أكثر فيه الدُّهْن.
  19. سبَّك الطَّاهي الطَّعامَ:
    • طهاه في إناء محكم، مع إضافة الدّهن والتوابل فوق نار هادئة.
  20. صلَى الطَّاهي اللَّحمَ:
    • شواه.
  21. لأَطَهُ بالعصا:
    • ضربه بها.
  22. لأَطَهُ بسهْمٍ:


    • أَصابه به.
  23. لأَطَهُ عليه:
    • اشتدَّ.
  24. مرّق الطّاهي القدْر:
    • أمرقَها؛ أكثر مرقَها.
  25. مِطهاة : (اسم)
    • الجمع : مَطاهٍ مَطاهي
    • المِطْهَاة : إِناءُ الطَّبْخِ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ نَحْوِهِ، لَهُ مِقْبَضٌ، تُغْلَّى فِيهِ السَّوَائِلُ أَوْ غَيْرُهَا
,
  1. بَطَّأَه
    • بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 72وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لأَطَهُ

    • لأَطَهُ لأَطَهُ َ لأْطًا: أَمره بأَمرٍ فأَلحَّ عليه.
      و لأَطَهُ اقتضاه فأَلحَّ عليه.
      و لأَطَهُ أَتْبعه بصرَه فلم يَصْرِفه عنه حتى توارى.
      و لأَطَهُ بسهْمٍ: أَصابه به.
      و لأَطَهُ بالعصا: ضربه بها.
      و لأَطَهُ عليه: اشتدَّ.
      ولأَطَ في مُرُورِه : مرَّ فارًّا مستعجلاً لا يَلْوِي على شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طَهي
    • طهي
      1- طهي : صراع. 2- طهي : ضرب شديد. 3- طهي : طبخ وإنضاج. 4- طهي : خبز. 5- طهي : غيم رقيق.

    المعجم: الرائد

  4. طَهْيٌ
    • [ ط هـ ي ].
      1. :-طَهْيُ الطَّعَامِ :- : طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ، خَبْزُهُ.
      2. :-طَهْيُ الصَّيْفِ :- : الغَمَامُ الرَّقِيقُ.
      3. :-أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ :- : بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  5. لَأطَه
    • ـ لَأطَه: أمَرَه بأمْرٍ فألَحَّ عليه،
      ـ لَأطَه بسَهْمٍ: أصابَه به، واقْتَضاه فألَحَّ عليه، وأتْبَعَه بَصَرَه فلم يَصْرِفْه حتى تَوارَى،
      ـ لَأطَه بالعَصا: ضَرَبَه،
      ـ لَأطَ في مُرورِه: مَرَّ فارّاً مُسْتَعْجِلاً لا يَلْتَفِتُ،
      ـ لَأطَ عليه: اشْتَدَّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الطَّاهِي
    • الطَّاهِي : الطَّبَّاخُ. والجمع : طُهاةٌ، وطُهِيٌّ.
      وهنَّ طَوَاهٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الطَّهَيَانُ
    • الطَّهَيَانُ : خشبةٌ يُبَرَّدُ عليها الماءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الطَّهْيُ
    • الطَّهْيُ : الطبخ والإِنضاج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَيَّطَهُ
    • لَيَّطَهُ : أَلصقه.
      ويقال: ليَّطَ الولَدَ بأبيه: أَلْحَقَهُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طَهْي
    • طَهْي :-
      مصدر طهَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أمرق الطّاهي القدْر
    • أكثر مرقَها.

    المعجم: عربي عامة

  12. دسّم الطّاهي الطّعام
    • أكثر فيه الدُّهْن.

    المعجم: عربي عامة

  13. سبّك الطّاهي الطّعام
    • طهاه في إناء محكم، مع إضافة الدّهن والتوابل فوق نار هادئة.

    المعجم: عربي عامة

  14. مرّق الطّاهي القدْر
    • أمرقَها؛ أكثر مرقَها.

    المعجم: عربي عامة

  15. طها
    • "طَهَا اللحْمَ يَطْهُوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيّاً وطِهايَةً وطَهْياً: عالجَه بالطَّبْخِ أَو الشيءِ، والاسم الطَّهْيُ، ويقال يَطْهَى، والطَّهْوُ والطَّهْيُ أَيضاً الخَبْزُ.
      ابن الأعرابي: الطُّهَى الطَّبيخُ، والطَّاهي الطَّبَّاخ، وقيل: الشَّوَّاء، وقيل: الخَبَّازُ، وقيل: كلّ مُصْلِحٍ لِطعام أَو غيرِهِ مُعالِجٍ له طاهٍ، رواه ابن الأَعرابي، والجمع طُهاةٌ وطُهِيٌّ؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ من بَيْنِ مُنْضِجٍ صفِيفَ شِواء، أَو قَدِيِرٍ مُعَجَّلِ أَبو عمرو: أَطْهَى حَذِقَ صِنَاعَتَه.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: وما طُهاةُ أَبي زَرْعٍ، يعني الطبَّاخِينَ، واحِدُهم طاهٍ، وأَصلُ الطَّهْوِ الطَّبْخُ الجَيِّدُ المُنْضِجُ.
      يقال: طَهَوْتُ الطّعَامَ إِذا أَنْضَجْتَه وأَتْقَنْتَ طَبْخَه.
      والطَّهْو: العَمَل؛ الليث: الطَّهْوُ عِلاجُ اللَّحْم بالشَّيِّ أَو الطَّبْخ، وقيل لأَبي هريرة: أَأَنت سَمِعْتَ هذا من رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ فقال: وما كان طَهْوي (* قوله« وما كان طهوي».
      هذا لفظ الحديث في المحكم، ولفظه في التهذيب: فقال أنا ما طهوي إلخ.) أَي ما كان عَمَلي إِن لم أُحكم ذلكف، قال أَبو عبيد: هذا عندي مَثَلٌ ضَرَبه لأَنَّ الطَّهْوَ في كلامِهِمِ إِنْضاجُ الطَّعامِ، قال: فنُرَى أَنّ معناه أَنّ أَبا هريرة جعل إِحْكامَه للحديث وإِتْقانَه إِيَّاه كالطَّاهي المُجِيدِ المُنْضِجِ لِطَعامِهِ، يقول: فما كان عَمَلي إِن كنتُ لم أُحْكِمْ هذه الروايَةَ التي رَوَيْتها عن النبي، صلى الله عليه وسلم،كإِحْكامِ الطاهي للطعام، وكان وجْه الكلام أَن يقول فما كان إِذاً طَهْوِي (* قوله« فما كان إذاً طهوي» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: أن يقول فما طهوي أي فما كان إذاً طهوي إلخ.) ولكن الحدِيث جاء على هذا اللَّفْظِ، ومعناه أَنَّه لم يكن لي عَمَلٌ غيرُ السمَاعِ، أَو أَنَّه إنكارٌ لأَنْ يكونَ الأَمْرُ على خلاف ما، قال،وقيل: هُوَ بمعنى التَّعَجُّب كأَنه، قال وإِلاَّ فأَيُّ شيءٍ حِفْظِي وإِحْكامي ما سَمِعْتُف والطُّهَى: الذَّنْبُ.
      طَهَى طَهْياً: أَذْنَبَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: وذلك من قَوْل أَبي هريرة أَنا ما طَهْوِي أَي أَيُّ شيء طَهْوِي، على التَّعَجب، كأَنه أَراد أَي شَيءٍ حِفْظِي لما سمعته وإحكامي.
      وطَهَتِ الإِبلُ تَطْهى طَهْواً وطُهُوّاً وطَهْياً:انْتَشَرَتْ وذَهَبَتْ في الأَرض؛ قال الأَعشى: ولَسْنَا لبَاغِي المُهْمَلاتِ بِقِرْفَةٍ،إذا ما طَهَى باللَّيْلِ مُنْتَشِراتُها ورواه بعضهم: إِذا ماطَ، من ماطَ يَمِيطُ.
      والطُّهاوة: الجِلْدَة الرَّقِيقَة فوقَ اللَّبَنِ أَو الدَّم.
      وطَهَا في الأَرض طَهْياً: ذَهب فيها مثلَ طَحَا؛

      قال: ما كانَ ذَنْبِي أَنْ طَهَا ثُمَّ لم يَعُد،وحُمْرانُ فيها طائِشُ العَقْلِ أَصْوَرُ وأَنشد الجوهري: طَهَا هِذْرِيانٌ، قَلَّ تَغْمِيضُ عَيْنِه على دُبَّة مثل الخَنِيف المُرَعْبَلِ وكذلك طَهَتِ الإِبلُ.
      والطَّهْيُ: الغَيْمُ الرَّقيق، وهو الطَهاءُ لغة في الطَّخاءِ، واحدَتُه طَهاءَةٌ؛ يقال: ما على السماء طَهاءَةٌ أَي قَزَعة.
      ولَيلٌ طاهٍ أَي مُظْلِمٌ.
      الأَصمعي: الطَّهاءُ والطَّخاءُ والطَّخافُ والعَماءُ كلُّه السحابُ المرتفِعُ، والطَّهْي الصِّراع، والطَّهْي الضرب الشديد.
      وطُهَيَّةٌ: قَبيلة، النسَبُ إليها طُهَوِيٌّ وطُهْوِيٌّ وطَهَوِيٌّ وطَهْوِيٌّ، وذكروا أَنَّ مُكَبَّره طهْوة، ولكنهم غلَب استعمالهم له مُصَغَّراً؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بقَوِيٍّ، قال: وقال سيبويه النَّسَب إِلى طُهَيَّة طُهْوِيٌّ، وقال بعضهم: طُهَوِيٌّ على القياس، وقيل: هم حَيٌّ من تميم نُسِبوا إِلى أُمِّهِمْ، وهم أَبو سَوْدٍ وعَوْفٌ وحبيش (* قوله« حبيش» هكذا في الأصل وبعض نسخ الصحاح، وفي بعضها: حنش.) بنو مالكِ بنِ حَنْظَلَة؛ قال جرير: أَثَعْلَبَة الفَوارِسَ أَوْ رِياحاً،عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا؟

      ‏قال ابن بري:قال ابن السيرافي لا يروى فيه إِلاَّ نصبُ الفوارِس على النَّعْتِ لثَعلبة؛ الأَزهري: مَنْ، قال طَهْوِيٌّ جَعلَ الأَصلَ طَهْوَةَ.
      وفي النوادِرِ: ما أَدْرِي أَيُّ الطَّهْياءِ هو (* قوله« أي الطهياء هو إلخ» فسره في التكملة فقال: أي أَيّ الناس هو.) وأَيُّ الضَّحْياءِ هو وأَيُّ الوَضَحِ هو؛ وقال أَبو النجم: جَزَاهُ عنّا ربُّنا، رَبُّ طَهَا،خَيْرَ الجزاء في العَلاليِّ العُلا فإنما أَرادَ رَبُّ طَه السُّورة، فَحَذَف الأَلِفَ؛

      وأَنشد الباهليُّ للأَحْولِ الكِنْدِيِّ: وليْتَ لنا، من ماءِ زَمْزَمَ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَتْ على الطَّهَيانِ يعني من ماءِ زمزمٍ، بدلَ ماءِ زَمْزَمَ، كقوله: كَسَوْناها من الرَّيْطِ اليَماني مُسُوحاً، في بَنائِقها فُضُولُ يصف إِبلاً كانت بيضاً وسَوَّدها العَرَنُ، فكأَنها كُسِيَتْ مُسُوحاً سوداً بعدما كانت بيضاً.
      والطَّهَيانُ: كأَنه اسم قُلَّةِ جبلٍ.
      والطَّهَيانُ: خَشَبَةٌ يُبَرَّد عليها الماءُ؛

      وأَنشد بيت الأَحولِ الكِنْدِي: مُبرَّدةً باتَتْ على طَهَيانِ وحَمْنانُ مكةُ (* قوله« وحمنان مكة» أي في صدر البيت على الرواية الآتية بعده،.
      وقد أسلفها في مادة ح م ن ونسب البيت هناك ليعلى بن مسلم‎ ‎بن‎ قيس الشكري،قال: وشكر قبيلة من الازد.) شرَّفَها الله تعالى.
      ورأَيتُ بخط الشيخ الفاضل رضيّ الدين الشاطِبيّ، رحمه الله، في حواشي كتاب أَمَالي ابن بري، قال:، قال أَبو عبيد البكري طَهَيان، بفتح أَوله وثانيه وبعده الياءُ أُخت الواوِ، اسم ماءٍ.
      وطَهَيَان: جبل؛

      وأَنشد: فلَيْتَ لنا، من ماءِ حَمْنانَ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَت على الطَّهَيَانِ وشَرحَه فقال: يريد بدلاً من ماءِ زمزَم كما، قال علي، كرم الله وجهه،لأَهل العراق، وهم مائة أَلف أَو يزيدون: لَوَدِدْتُ لو أَنَّ لي منكم مائَتَيْ رجلٍ من بَني فِراسِ بنِ غَنْمٍ لا أُبالي مَنْ لَقِيتُ بهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. طهَى
    • طهَى يَطهَى ، اطْهَ ، طَهْيًا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مطهِيّ :-
      • طهَى الطعامَ طهاه، طبخه وأنضجه :-تجيد فن الطَّهي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. طَها
    • ـ طَها اللَّحْمَ يَطْهوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيًّا وطَهايَةً: عالَجَهُ بالطَّبْخِ أو الشَيِّ.
      ـ طاهِي: الطَّبَّاخُ، والشَّوَّاءُ، والخَبَّازُ، وكُلُّ مُعالِجٍ لِطَعامٍ، ج: طُهاةٌ وطُهِيٌّ.
      ـ طَهْوُ: العَمَلُ.
      ـ طُهاوَةُ: الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ فَوْقَ اللَّبَنِ أو الدَّمِ.
      ـ طُهَيَّةُ: قَبيلةٌ، والنِسْبَةُ: طُهْوِيٌّ وطَهْوِيٌّ وطُهَوِيٌّ وطَهَوِيٌّ.
      ـ طَها: الطَّخا.
      ـ طَها: ذَهَبَ في الأرضِ.
      ـ طُها: الذَّنَبُ، والطَّبيخُ.
      ـ طَها: دُقاقُ التِبْن.
      ـ طَهَيانُ: قُلَّةُ الجَبَلِ، وجَبَلٌ والبُرادَةُ.
      ـ أطْهَى: حَذَقَ في صِناعَتِهِ.
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْياءِ هُوَ: أيُّ الناسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. طهَا
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ :-
      • طهَا السّمَكَ ونحوَه أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :-يطهو طعامَه بنفسه.
      • طهَا الأمرَ ونحوَه: أجاده وأحكمه :-طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَطْهَى
    • أطهى - إطهاء
      1-كان حاذقا ماهرا في صناعته

    المعجم: الرائد

  20. لأط
    • لأَطَه لأْطاً: أَمَره بشيء فأَلحَّ عليه أَو اقْتضاه فأَلحَّ عليه أَيضاً.
      ولأَطه لأْطاً: أَتْبَعه بصره فلم يَصْرِفْه عنه حتى يَتوارى.
      ولأَطه بسهم: أَصابَه.

    المعجم: لسان العرب

  21. طَاهٍ
    • جمع: طُهَاةٌ، طَاهِيَاتٌ. [ط هـ و]. (فاعل من طَهَا، طَهَى). :-طَاهٍ مَاهِرٌ :- : طَبَّاخٌ.

    المعجم: الغني

  22. طاه
    • طاه - ج، طهاة وطهي ، -مؤ، طاهية ج، طواه
      1- طاه : طباخ. 2- طاه : خباز. 3- طاه : شواء.

    المعجم: الرائد

  23. لطأ
    • "اللّطْءُ: لزوقُ الشيءِ بالشيء.
      لَطِئَ، بالكسر، يَلْطَأُ بالأَرض لُطُوءاً، ولَطَأَ يَلْطَأُ لَطْأً: لَزِقَ بها.
      يقال: رأَيت فلاناً لاطِئاً بالأَرض، ورأَيت الذئب لاطِئاً للسَّرِقَةِ.
      ولَطَأْتُ بالأَرض ولَطِئْتُ أَي لَزِقْتُ.
      وقال الشماخ، فترك الهمز: فَوافَقَهُنَّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ، * لَطا بصفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطَأَ، يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض، فترك الهمزة.
      وفي حديث ابن إِدريسَ: لَطِئَ لساني، فَقَلَّ عن ذكْرِ اللّهِ، أَي يَبِسَ، فكَبُرَ عليه، فلم يَسْتَطِعْ تَحْرِيكَه.
      وفي حديث نافع بن جبير: إِذا ذُكر عبدُمناف فالْطَهْ؛ هو من لَطِئَ بالأَرض، فَحَذف الهمزة ثم أَتْبَعَها هاءَ السكت.
      يريد: إِذا ذُكر، فالتَصِقُوا في الأَرض ولا تَعُدُّوا أَنفسكم، وكُونوا كالتُّراب.
      ويروى: فالْطَؤُوا.
      وأَكَمةٌ لاطِئةٌ: لازِقةٌ.
      واللاَّطِئةُ مِن الشِّجاج: السِّمْحاقُ.
      قال ابن الأَثير: من أَسماءِ الشِّجاج اللاَّطئةُ.
      قيل: هي السِّمْحاقُ، والسِّمْحاقُ عندهم المِلْطَى، بالقصر، والمِلْطاةُ.
      والمِلْطَى: قشرة رقِيقة بين عَظْمِ الرأس ولَحْمِه.
      واللاَّطِئةُ: خُراجٌ يَخْرُج بالانسان لا يكادُ يَبْرأُ منه، ويزعمون أَنه مِن لَسْعِ الثُّطْأَة.
      ولَطَأَه بالعَصا لَطْأً: ضرَبه، وخص بعضهم به ضربَ الظهر.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بطأه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطَّأ** - [ب ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَطَّأْتُ**،** أُبَطِّئُ**،** بَطّئْ**، مص. تَبْطِيءٌ. 1. "بَطَّأَهُ عَنْ عَمْدٍ" : أَخَّرَهُ. 2. "بَطَّأَ الرَّجُلُ" : تَأَخَّرَ. **! مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يَنْفَعْهُ نَسَبُه ُ**.! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطأَ/ أبطأَ بـ/ أبطأَ على/ أبطأَ عن/ أبطأَ في يُبطئ، إبطاءً، فهو مُبطِئ، والمفعول مُبطَأ به • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر "{وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق]". • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره "لا تبطئ في إنجاز عملك". • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه "أبطأ على نجدة جاره"| بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبطأَ يستبطئ، استِبطاءً، فهو مُستبطِئ، والمفعول مُستبطَأ • استبطأ الشَّخصَ: 1- طلب منه أنْ يُبْطِئ. 2- وجَده أو عدَّه بَطيئًا، وجده قد أبطأ وتأخّر "استبطأ وصولَ القطار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بطَّأ/ بطَّأ بـ/ بطَّأَ في يُبطّئ، تَبْطيئًا، فهو مُبطِّئ، والمفعول مُبطَّأ (للمتعدِّي) • بطَّأ الشَّخصُ/ بطَّأ الشَّخصُ بالأمر/ بطَّأ في الأمر: تأخَّر "بطَّأ عليه بتسديد الدّين- بطَّأ في عمله- َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ}". • بطَّأ صديقَه: عوَّقه وثبَّطه عن عملٍ عزَم عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباطأَ/ تباطأَ في يتباطأ، تباطؤًا، فهو مُتباطِئ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل "علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّأَ يتبطَّأ، تَبَطُّؤًا، فهو مُتبطِّئ • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل "هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه".
مختار الصحاح
ب ط أ : بَطُؤَ بالضم بُطْئَا بضم الباء فهو بَطِيء بالمد و أَبْطأ فهو مُبْطِئ ولا تقل أبطيت وما أَبْطأ بك و بَطَّأ بك مشددا بمعنى و تَبَاطَأ في مسيره
الصحاح في اللغة
البُطْءُ: نقيض السرعة. تقول منه: بطُؤَ مجيئك، وأبطأت فأنت بطيء، ولا تقل: أبطيت. وقد استبطأتك، ويقال: ما أبطأ بك، وما بطَّأ بك، بمعنى. وتباطأ الرجل في مسيره. ويقال: بُطْآن ذا خروجاً، وبَطآن ذا خروجاً، أي بَطُؤَ ذا خروجاً. أبو زيد: أبطأ القوم، إذا كانت دوابهمِ بطاءً.
تاج العروس

بَطُؤَ ككَرُمَ يَبْطُؤُ بُطْأً بالضم قال المتنبِّي :

ومنَ البِرِّ بُطْءُ سَيْبِكَ عنِّي ... أَسْرَعُ السُّحْبِ في المَسيرِ الجَهَامُ وبِطاءً ككِتابٍ وكذلك أَبْطَأَ ضدُّ أَسرَعَ تقول منه : بُطُؤ مَجيئُك وأَبْطَأْتَ فإنك بَطيءٌ ولا تقل : أَبْطَيْت . والبَطيءُ كأَميرٍ لَقَبُ أَبي العبَّاس أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ كذا في النُّسخ وصوابه أَحمد بن الحسن بن أَبِي البَقاء العاقولِيِّ نِسبة إلى دَيْرِ العاقول مَدينة النَّهْرَوانِ الأَوسطِ المحدِّث المشهور روى عن ابن منصور القزَّاز وطَبقته . وعن أَبِي زيد : أَبَطَئوا إذا كانت دوابُّهم بِطاءً ويقال فرسٌ بَطيءٌ من خيلٍ بِطاءٍ . ويقال : لم أَفعَلْه بُطءَ يا هذا وبُطْأَى كبُشْرى أَي الدَّهْرَ في لغة بني يربوع . ويقال : بُطآنَ ذا خُروجاً بالضم ويُفْتَحُ جعلوه اسماً للفعل كسرْعانَ أَي بَطُؤَ ذا خروجاً فجُعِلت الفتحةُ التي على بَطُؤَ في نون بُطْآنَ حين أَدَّت عنه ليكون علَماً لها ونُقِلت ضمَّةُ الطاءِ إلى الباءِ وإنَّما صحَّ فيه النقْلُ لأنَّ معناهُ التعجُّبُ أَي ما أَبطأَه . وبَطَّأَ عليه بالأَمرِ تَبطيئاً وأَبْطَأَ به أَي أَخَّرَهُ وفي الحديث : " مَنْ بَطَّأَ به عَمَلُهُ لم يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُه " أَي من أَخَّره عمله السَّيئُ لم ينفَعْه في الآخِرة شَرَفُ نَسبهِ . وممَّا يستدرك عليه . تَبَطَّأَ الرجلُ في مَسيرهِ وما أَبْطَأَ بك وما بَطَّأَك واستبْطَأْته . وكتب إليَّ يَسْتَبْطيني . وبِيطاء : اسمُ سفينةٍ جاءَ ذِكرها في شعر عُثمانَ بن مَظعونٍ قاله الزبير ابن بكَّار ونقله عنه السُّهيلِيُّ في الرَّوض . وباطِئَةُ : اسمٌ مجهولٌ أصلُه قاله الليث وأَورده صاحب اللسان هنا وسيأْتي في المعتلِّ إن شاء الله تعالى

لسان العرب
البُطْءُ والإِبْطاءُ نَقِيضُ الإِسْراع تقول منه بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً وأَبْطَأَ وتَباطأَ وهو بَطِيءٌ ولا تقل أَبْطَيْتُ والجمع بِطاءٌ قال زهير ( 1 ) ( 1 أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا ... ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ فلا ... يُعْطِي بذلك مَمْنُوناً ولا نَزِقا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ إِذا كانت دَوابُّه بطاءً وكذلك أَبْطأً القومُ إِذا كانت دوابهم بِطاءً وفي الحديث مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ تَأَخَّرَ وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به كِلاهما أَخَّرَهُ وبَطَّأَ فلان بفلان إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا بمعنىً أَي ما أَبْطَأَ ( 2 ) ( 2 كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير ) وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ وقول لبيد وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ... أَوْ أَنْ يَلُومَ مع العِدا لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ وبُطْآنَ ذا خُروجاً أَي بَطُؤَ ذا خروجاً جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب أَي ما أَبْطَأَه الليث وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه قال أَبو منصور الباطِئةُ الناجود قال ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ وجمعه البَواطِئ وقد جاء ذلك في أَشعارِهم
الرائد
* بطأ تبطيئا وتبطئة. 1-ه: ثبطه وعوقه وأقعده عن أمر. 2-عليه بالأمر: أخره.ى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: