وصف و معنى و تعريف كلمة بطائر:


بطائر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و راء (ر) .




معنى و شرح بطائر في معاجم اللغة العربية:



بطائر

جذر [بطر]

  1. بطائِرُ: (اسم)
    • بطائِرُ : جمع بَطير
  2. بَطَرَ : (فعل)
    • بَطَرْتُ، أَبْطُرُ، اُبْطُرْ، مصدر بَطْرٌ
    • بَطَرَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  3. بَطِرَ : (فعل)
    • بطِرَ يَبطَر ، بَطَرًا ، فهو بَطِر ، والمفعول مبطور - للمتعدِّي
    • بَطِرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ
    • بَطِرَ بِالأَمْرِ : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ
    • بَطِرَ النِّعْمَةَ : اِسْتَخَفَّهَا فَكَفَرَهَا القصص آية 58 وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا (قرآن)
    • بَطِرَ الْحَقَّ : أَنْكَرَهُ وَلَمْ يَقْبَلْهُ
    • بَطِرَ الشَّيْءَ : كَرِهَهُ دُونَ أَنْ يَسْتَحِقَّ الْكَرَاهَةَ
    • بَطِرَ فلانٌ : نشِط
  4. بَطِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطِرَ


  5. بَطِر : (اسم)
    • بَطِر : فاعل من بَطِرَ
  6. بَطْر : (اسم)
    • بَطْر : مصدر بَطَرَ
  7. بَطير : (اسم)
    • البَطِيرُ : الذي يُبَيْطِرُ الدّواب
    • طَبِيبٌ بَطِيرٌ : يُبَيْطِرُ الدَّوَابَّ
  8. بطَر : (اسم)
    • مصدر بطِرَ
    • طغيان في النِّعمة
    • نشاطٌ، تبختُر ،بطَرُ الشّباب،
  9. طَوَّرَ: (فعل)
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر
    • طَوَّرَهُ :عدّله وحسَّنه، حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ
  10. أطْوَار: (اسم)


    • أطْوَار : جمع طور
  11. تَطَوَّرَ: (فعل)
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر
    • تَطَوَّرَ : تَحَوَّلَ من طَوْر إلى طَوْر
    • تَطَوَّرَ فِي دِرَاسَتَهِ : تَرَقَّى، تَدَرَّجَ
    • تَطَوَّرَ الْمُجْتَمَعُ : عَرَفَ تَغَيُّراً وَتَبَدُّلاً، أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ
  12. طَوْر: (اسم)
    • طَوْر : مصدر طارَ
  13. طَور: (اسم)
    • الجمع : أطوار
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة
    • الطَّوْرُ :الحدُّ
    • الطَّوْرُ: ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ
    • عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ
    • الطَّوْرُ: الصَّنفُ والنَّوْعُ
    • الطَّوْرُ :الحالُ والهيئة : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابًا ثم شيوخًا أو غير ذلك
    • خرَج عن طوره: فقد سيطرته على نفسه،
    • غريب الأطوار: ذو سلوكٍ غريب
    • (الحيوان) كلّ تغيّر من التغيُّرات اللونيّة المتعدّدة في جلد الحيوانات ولاسيّما الحيوانات البرمائيّة
    • (الفلك) كلّ مرحلة من المراحل المتغيِّرة والمتكرِّرة للاستضاءة الظاهريّة للقمر أو الكواكب
    • إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازيّة
    • فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ
  14. طور: (اسم)
    • الجمع : أطْوَارٌ
    • سورَةٌ مِن سور القرآن
    • طورُ الدّارِ : ساحَتُها
    • الطُّورُ :جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 52 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وأربعون آية
  15. تَطَوُّر: (اسم)
    • مصدر تَطَوَّرَ
    • الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ فِي تَطَوُّرٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي تَغَيُّرٍ وَتَبَدُّلٍ مِنْ مُسْتَوَىً إِلَى آخَرَ، مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ، فِي تَحَوُّلٍ تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الإِلِيكْتُرُونِيَّةُ تَطَوُّراً سَرِيعاً
    • التَّطَوُّرُ : التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بِنْيّةِ الكائناتِ الحَيَّةِ وسلوكِها، ويُطلَقُ أَيضاً على التغيُّرِ التدريجيِّ الذي يحدُثُ في تركيب المجتمع أَو العلاقات أَو النظم أَو القيم السائدة فيه
    • التَّطوُّر الكبير: نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية
  16. طَوار: (اسم)


    • الجمع : أَطْوِرَةٌ
    • طَوَار / طِوَار
    • الطِوَارُ : الحَدُّ والقَدْرُ
    • الطِوَارُ :رصيف، جانب الطَّريق المرتفع الذي يمشي فوقه المشاة
    • الطِوَارُ: المُسَاوي ، وكلَ شَيءٍ ساوَى شيئاً فهو طِوارٌ له
    • طَوَارُ الدَّارِ : مَا كَانَ مُمْتَدّاً مَعَهَا مِنَ الفِنَاءِ
  17. تطوُّر: (اسم)
    • تطوُّر : مصدر تَطَوَّرَ
  18. طَوَار: (اسم)
    • طَوَار : مصدر طارَ
  19. طائِرة: (اسم)
    • الجمع : طائرات
    • الطَّائِرَةُ : مركب آليُّ على هيئة الطائر يسبح في الجوّ، ويُستعمَلُ في النقل والحرب
    • طائرة برَّمائيَّة: طائرة مُعَدَّة للإقلاع من البرّ والبحر وللهبوط في أيٍّ منهما على السَّواء،
    • طائرة حربيَّة أو مقاتلة: طائرة تستعمل لأغراض القتال وتكون مزوّدة بالقنابل والصواريخ،
    • طائرة شراعيّة: مركبة صغيرة تطير من غير آلة مُحرّكة وتستعمل للنقل وللرياضة،
    • طائرة صاروخية: طائرة مزوّدة بمحرك صاروخي واحد أو أكثر،
    • طائرة عموديَّة أو مروحيّة: طائرة ترتفع عموديًّا بواسطة مروحة في أعلاها وتسمى كذلك هليوكبتر،
    • طائرة نفَّاثة: طائرة دون مراوح تنفث الغاز المحروق إلى الخلف،
    • على متن الطَّائرة: فيها
    • الكُرة الطَّائرة: لعبة رياضيّة تلعب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مُؤلَّف من ستَّة لاعبين، يقذف الفريق منهما الكرة إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض
    • حاملة الطَّائرات: سفينة حربيَّة تكون مطارًا بحريًّا لطائرات تنطلق منها عند الحاجة
  20. مُتَطَوِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَطَوَّرَ
    • مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ : مُتَحَضِّرٌ شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ
    • عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ
  21. مُطوَّر: (اسم)
    • مُطوَّر : اسم المفعول من طَوَّرَ
  22. مُطوِّر: (اسم)


    • مُطوِّر : فاعل من طَوَّرَ
  23. مُتطوِّر: (اسم)
    • مُتطوِّر : فاعل من تَطَوَّرَ
  24. مُطُور: (اسم)
    • مُطُور : مصدر مَطَرَ
  25. أَطْوِرَة: (اسم)
    • أَطْوِرَة : جمع طَوار
,
  1. بطر
    • "البَطَرُ: النشاط، وقيل: التبختر، وقيل: قلة احتمال النِّعمة،وقيل: الدَّهَشُ والحَيْرَةُ.
      وأَبْطَرهُ أَي أَدهشه؛ وقيل: البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ، وقيل: هو كراهة الشيء من غير أَن يستحق الكراهية.
      بَطِرَ بَطَراً، فهو بَطِرٌ.
      والبَطَرُ: الأَشَر، وهو شدّة المَرَح.
      وفي الحديث: لا ينظر الله يوم القيامة إِلى من جرَّ إِزَارَه بَطَراً؛ البَطَر: الطغيان عند النعمة وطول الغنى.
      وفي الحديث: الكِبْرُ بَطَرُ الحَقّ؛ هو أَن يجعل ما جعله الله حقّاً من توحيده وعبادته باطلاً، وقيل: هو أَن يتخير عند الحق فلا يراه حقّاً، وقيل: هو أَن يتكبر من الحق ولا يقبله.
      وقوله عز وجل: وكم أَهلكنا من قرية بَطِرَتْ مَعِيشَتَها؛ أَراد بَطِرت في معيشتها فحذف وأَوصل؛ قال أَبو إِسحق: نصب معيشتها بإسقاط في وعمل الفعل،وتأْويله بَطِرَتْ في معيشتها.
      وبَطِرَ الرجلُ وبَهِتَ بمعنى واحد.
      وقال الليث: البَطَرُ كالحَيْرَة والدَّهَشِ، والبَطَرُ كالأَشَرِ وغَمْطِ النعمة.
      وبَطِرَ، بالكسر، يَبْطَرُ وأَبْطَرَه المالُ وبَطِرَ بالأَمر: ثَقُل به ودَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّم ولا ما يؤخر.
      وأَبْطَرَه حِلْمَهُ: أَدْهَشَهُ وبَهَتَهُ عنه.
      وأَبْطَرَه ذَرْعَهُ: حَمَّلَهُ فوق ما يُطيق،وقيل: قطع عليه معاشه وأَبْلَى بَدَنَه؛ وهذا قول ابن الأَعرابي، وزعم أَن الذَّرْعَ البَدَنُ، ويقال للبعير القَطُوفِ إِذا جارى بعيراً وَسَاعَ الخطْوِ فَقَصُرَتْ خُطاه عن مُباراته: قد أَبْطَرَه ذَرْعَهُ أَي حَمَّلَهُ أَكثر من طَوْقِه؛ والهُبَعُ إِذا مَاشَى الرُّبَعَ أَبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أَي استعان بِعُنُقه ليَلْحَقَهُ.
      ويقال لكل من أَرْهَقَ إِنساناً فحمَّلَه ما لا يطيقه: قد أَبْطَرَه ذَرْعَه.
      وفي حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنَّه، قال: الكِبْرُ بَطَرُ الحقِّ وغَمْصُ النَّاس؛ وبَطَرُ الحقِّ أَن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله، وهو من قولك: بَطِرَ فلانٌ هِدْيَةَ أَمْرِه إِذا لم يهتد له وجهله ولم يقبله؛ الكسائي: يقال ذهب دمه بِطْراً وبِطْلاً وفِرْغاً إِذا بَطَلَ، فكان معنى قوله بَطْرُ الحقِّ أَن يراه باطلاً، ومن جعله من قولك بَطِرَ إِذا تحير ودَهِشَ، أَراد أَنه تحير في الحق فلا يراه حقّاً.
      وقال الزجاج: البَطَرُ الطغيان عند النعمة.
      وبَطَرُ الحقِّ على قوله: أَن يَطْغَى عند الحق أَي يتكبر فلا يقبله.
      وبَطِرَ النِّعْمَةَ بَطَراً، فهو بَطِرٌ: لم يشكرها.
      وفي التنزيل: بَطِرَتْ معيشتها.
      وقال بعضهم: بَطِرْتَ عَيْشَك ليس على التعدي ولكن على قولهم: أَلِمْتَ بَطْنَك ورَشِدْتَ أَمْرَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك ونحوها مما لفظه لفظ الفاعل ومعناه معنى المفعول.
      قال الكسائي: وأَوقعت العرب هذه الأَفعال على هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنها وهو لها، وإِنما المعنى بطرت مَعِيشَتُها وكذلك أَخواتها، ويقال: لا يُبْطِرَنَّ جهلُ فلان حلْمَكَ أَي لا يُدْهِشْكَ عنه.
      وذهب دَمُه بِطْراً أَي هَدَراً؛ وقال أَبو سعيد: أَصله أَن يكون طُلاَّبُه حُرَّاصاً باقتدار وبَطَر فيحرموا إِدراك الثَّأْر.
      الجوهري: وذهب دمه بِطْراً، بالكسر، أَي هَدَراً.
      وبَطَرَ الشيءَ يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً، فهو مبطور وبطير: شقه.
      والبَطْرُ: الشَّقُّ؛ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ، مثل هِزَبْرٍ، والمُبَيْطِرُ، مُعالجُ الدوابِّ: من ذلك؛ قال الطرمّاح: يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ،كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير؛ وقال النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها،طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد المدرى هنا قرن الثور؛ يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها.
      والعَضَدُ: داء يأْخذ في العَضُد.
      وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها، ومعالجته البَيْطَرَةُ.
      والبِيَطْرُ: الخَيَّاط؛

      قال: شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمامِ وفي التهذيب: باتَتْ تَجيبُ أَدْعَجَ الظَّلاَمِ،جَيْبَ البِيَطِرِ مِدْرَعَ الهُمام؟

      ‏قال شمر: صَيَّر البيطار خَيَّاطاً كما صُير الرجلُ الحاذقُ إِسْكافاً.
      ورجل بِطْرِيرٌ: متمادٍ في غَيِّه، والأُنثى بِطْرِيرَةٌ وأَكثر ما يستعمل في النساء.
      قال أَبو الدُّقَيْشِ: إِذا بَطِرَت وتمادت في الغَيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طور

    • "الطَّوْرُ: التارَةُ، تقول: طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم: تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق؟

      ‏قال ابن بري: صوابه: تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني، وهو بكماله: تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها،نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله: فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد: أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ؛ ولهذا، قال بعد هذا: فإِن كنتُ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ،ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه،وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي،وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ.
      والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى.
      والطِّوْر: الحالُ، وجمعه أَطْوارٌ.
      قال الله تعالى: وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً؛ وقال ثعلب: أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة؛ وقال الفراء: خلقكم أَطْواراً، قال: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً؛ وقال الأَخفش: طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة، وقال غيره: أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ؛ قال الشاعر: والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح: فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ: الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ، واحدُها طَوْرٌ،أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم.
      والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله: «والطور والطوار» بالفتح والضم): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه.
      ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله.
      ويقال: هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ.
      قال أَبو بكر: وكل شيء ساوَى شيئاً، فهو طَوْرُه وطُوَارُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ:وطَعْنَة خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ، ما يُشَكُّ طَوَارُه؟

      ‏قال: طَوارُها طُولُها.
      ويقال: جانبا فَمِها.
      وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها: ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء.
      والطَّوْرةُ: فِنَاءُ الدار.
      والطَّوْرةُ: الأَبْنِيةُ.
      وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي.
      ويقال: لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا.
      وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه.
      ويقال: لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً.
      والطَّوْرُ: الحدُّ بين الشيئين.
      وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه.
      وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه.
      أَبو زيد: من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم: بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه، بكسر الراء،أَي أَقْصاه.
      وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه: أَولَه وآخرَه.
      وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: بلغ فلان أَطورِيه، بخفض الراء،غايتَه وهِمَّتَه.
      ابن السكيت: بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه.
      وقال الأَصمعي: لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد.
      ويقال: ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه.
      وفي حديث النَّبِيذ: تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه.
      وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً: حام، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ.
      والعرب تقول: ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه؛ قال العجاج: وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ: الجبَلُ.
      وطُورُ سِينَاءَ: جَبل بالشام، وهو بالسُّرْيانية طُورَى، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ، وقيل: إِن سَيناء حجارة، وقيل: إِنه اسم المكان، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه، وقيل: هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ، ويقال: جاء من بلد بعيد.
      وقال الفراء في قوله تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ؛ أَقْسَم الله تعالى به، قال: وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى، عليه السلام، عليه تكليماً.
      والطُّورِيُّ: الوَحْشِيُّ: من الطَّيرِ والناسِ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيّون، عن كلّ قَريةٍ،حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر؟

      ‏قال: طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ، وهو جبل بالشام.
      ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. طَوْرُ
    • ـ طَوْرُ: التارَةُ، ج: أطْوارٌ، وما كان على حَدِّ الشَّيْءِ أو بِحِذائِه، كالطُّورِ والطَّوارِ، والحَدُّ بين الشَّيئينِ، والقَدْرُ، والحَوْمُ حولَ الشَّيءِ، كالطَّوَرانِ.
      ـ طَوارُ وطِوارُ الدارِ: ما كانَ مُمْتَدّاً معها.
      ـ طُورِيُّ: الوَحْشِيُّ،
      ـ ما بها طُورِيٌّ وطُوْرانِيٌّ: أحدٌ.
      ـ طُورانُ: قرية بِهَراةَ، وبناحيةِ المَدائِنِ، وناحيةٌ بالسِّندِ.
      ـ طُورُ: الجبلُ، وفِناءُ الدارِ، وجبلٌ قُرْبَ أيْلَةَ يُضافُ إلى سِيناءَ وسيِنينَ، وجبلٌ بالشامِ، وقيل: هو المُضافُ إلى سِيناءَ، وجبلٌ بالقُدْسِ عن يَمينِ المسجِدِ، وآخَرُ عن قِبْلِيِّه، به قَبْرُ هارونَ عليه السلامُ، وجبلٌ برأسِ العَيْنِ، وآخَرُ مُطِلٌّ على طَبَرِيَّةَ، وكُورَةٌ بِمِصْرَ من القِبْلِيَّةِ، وبلد بنَواحي نَصِيبِينَ.
      ـ طُورِينُ: قرية بالرَّيِّ.
      ـ طِوَرَةُ: الطِّيَرَةُ.
      ـ لَقِيَ منه الاطْوَرِينَ: الداهيةَ.
      ـ بَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ وأَطْوَرِيه: أوَّلَهُ وآخِرَهُ.
      ـ طَوْطَرَنِي: رَمانِي مَرْمىً بعدَ مَرْمىً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَوْرٌ
    • جمع: أَطْوَارٌ. [ط و ر].
      1. :-اِنْتَقَلَ مِنْ طَوْرٍ إِلَى طَوْرٍ :- : مِنْ مَرْحَلَةٍ إِلَى مَرْحَلَةٍ. :-طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ.
      2. :-يَجْلِسُ طَوْراً وَيَقِفُ طَوْراً آخَرَ :- : تَارَةً وَتَارَةً. :- يَزُورُهُ طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ.
      3. :-خَرَجَ عَنْ طَوْرِهِ :- : فَقَدَ رُشْدَهُ.
      4. :-فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ :- : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ.
      5. :-جَاوَزَ طَوْرَهُ :- : حَدَّهُ، قَدْرَهُ.
      6. :-النَّاسُ أَطْوَارٌ :- : أَصْنَافٌ وَأَنْوَاعٌ وَحَالاَتٌ. :-هُوَ غَرِيبُ الأَطْوَارِ.
      7. :-هَذَا طَوْرُهُ :- : حالُهُ، هَيْئَتُهُ.
      8.نوح آية 14 وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً (قرآن) : طَوْراً عَلَقَةً وَطَوْراً مُضْغَةً، أي من شَكْلٍ إلى آخَرَ.

    المعجم: الغني

  5. طائِرة
    • طائِرة :-
      جمع طائرات:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل طارَ/ طارَ إلى.
      2 - مركبة جويّة، مركبة هوائيّة أثقل من الهواء مجنَّحة، تدفعها مُحرِّكات آليّة، تستعمل لنقل المسافرين والبضائع كما تستعمل في الحروب :-طائرة مدنية/ عسكرية، - سافر بالطائرة:-
      طائرة استكشاف أو استطلاع: طائرة تجمع معلومات عن مكان معين، وتقوم بالتقاط الصور لمعرفة حالة العدو، - طائرة برَّمائيَّة: طائرة مُعَدَّة للإقلاع من البرّ والبحر وللهبوط في أيٍّ منهما على السَّواء، - طائرة حربيَّة أو مقاتلة: طائرة تستعمل لأغراض القتال وتكون مزوّدة بالقنابل والصواريخ، - طائرة شراعيّة: مركبة صغيرة تطير من غير آلة مُحرّكة وتستعمل للنقل وللرياضة، - طائرة صاروخية: طائرة مزوّدة بمحرك صاروخي واحد أو أكثر، - طائرة عموديَّة أو مروحيّة: طائرة ترتفع عموديًّا بواسطة مروحة في أعلاها وتسمى كذلك هليوكبتر، - طائرة نفَّاثة: طائرة دون مراوح تنفث الغاز المحروق إلى الخلف، - على متن الطَّائرة: فيها.
      • الكُرة الطَّائرة: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة رياضيّة تلعب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مُؤلَّف من ستَّة لاعبين، يقذف الفريق منهما الكرة إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض.
      • حاملة الطَّائرات: سفينة حربيَّة تكون مطارًا بحريًّا لطائرات تنطلق منها عند الحاجة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تطوَّرَ
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر :-
      تطوَّرَ الموقفُ مُطاوع طوَّرَ: تعدّل، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال :-تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث، - تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا، - تطوّر الطبُّ العلاجي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. طَائِرَةٌ
    • جمع: ات. [ط ي ر].
      1. :-حَطَّتِ الطَّائِرَةُ بِالْمَطَارِ :-: مَرْكَبَةٌجَوِّيَّةٌ ذَاتُ أَجْنِحَةٍ يَقُودُهَا رُبَّانٌ، تُسْتَخْدَمُ لأَغْرَاضٍ شَتَّى : أ. :-طَائِرَةٌ مَدَنِيَّةٌ :- : خَاصَّةٌ بِنَقْلِ الْمُسَافِرِينَ بَيْنَ الأَقْطَارِ وَالْمُدُنِ البَعِيدَةِ. ب. :-طَائِرَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ :- : تُسْتَخْدَمُ لأَهْدَافٍ عَسْكَرِيَّةٍ وَهِيَ أَنْوَاعٌ: أ. :-طَائِرَةٌ مُقَاتِلَةٌ :- : مُجَهَّزَةٌ لأَغْرَاضِ القِتَالِ. ب. :-طَائِرَةٌ قَاذِفَةٌ لِلْقَنَابِلِ :- : تَرْمِي العَدُوَّ بِالقَنَابِلِ. ج. :-حَامِلَةُ الطَّائِرَاتِ :- : سَفِينَةٌ حَرْبِيَّةٌ ضَخْمَةٌ تَحُطُّ عَلَى سَطْحِهَا الطَّائِرَاتُ وَتَنْطَلِقُ مِنْهَا. د. :-طَائِرَةُ اسْتِكْشَافٍ أَوِ اسْتِطْلاَعٍ :- : مُهِمَّتُهَا التِقَاطُ صُوَرٍ لِمَوَاقِعِ العَدُوِّ وَمَعْرِفَةُ حَالَتِهِ.
      2. :-طَائِرَةٌ نَفَّاثَةٌ :- : أَيْ تَبْعَثُ الغَازَ الْمَحْرُوقَ بِقُوَّةٍ دُونَ مَرَاوِحَ.
      3. :-طَائِرَةٌ شِرَاعِيَّةٌ :- : مَرْكَبَةٌ صَغِيرَةُ الْحَجْمِ تَطِيرُ مِنْ غَيْرِ آلَةٍ مُحَرِّكَةٍ.
      4. :-طَائِرَةٌ حَوَّامَةٌ :- : مَرْكَبَةٌ تُرْفَعُ عَمُودِيّاً بِوَاسِطَةِ مَرَاوِحَ، وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالطَّائِرَةِ العَمُودِيَّةِ والْمِرْوَحَةِ وَالهِلِيكُوبْتِر.

    المعجم: الغني

  8. طَوْر
    • طَوْر :-
      جمع أطوار:
      1 - مرَّة، تارة :-يقعدُ طورًا ويقوم طورًا آخر.
      2 - حدّ :-جاوز طورَه في الكلام: جاوز حدّه الذي يليق به.
      3 - حال، هيئة، نوع :-انتقل من طور إلى طور جديد، - الناس على أطوار، - {وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا}: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابًا ثم شيوخًا .. أو غير ذلك:-
      • خرَج عن طوره: فقد سيطرته على نفسه، - غريب الأطوار: ذو سلوكٍ غريب.
      4 - (الحيوان) كلّ تغيّر من التغيُّرات اللونيّة المتعدّدة في جلد الحيوانات ولاسيّما الحيوانات البرمائيّة.
      5 - (الفلك) كلّ مرحلة من المراحل المتغيِّرة والمتكرِّرة للاستضاءة الظاهريّة للقمر أو الكواكب.
      6 - (الكيمياء والصيدلة) إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. طوَّرَ
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر :-
      طوَّر المصنعَ عدّله وحسَّنه، ونقله من حال إلى حال أفضل :-طوَّر أسلحَتهُ، - طوّر الوزيرُ المستشفيات، - سعت الدولةُ بجهود مكثفة لتطوير التعليم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الطَّوْرُ
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة.
      و الطَّوْرُ الحدُّ.
      و الطَّوْرُ ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ.
      ويقال: عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ.
      و الطَّوْرُ الصَّنفُ والنَّوْعُ.
      و الطَّوْرُ الحالُ والهيئة. والجمع : أَطْوَارٌ.
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 14 وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطوَاراً) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تطوُّر
    • تطوُّر :-
      جمع تطوّرات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تطوَّرَ
      التَّطوُّر الاجتماعيّ: التقدم.
      2 - انتقال من حالٍ إلى حالٍ، تغيير واضح :-حدثت تطوّرات سريعة خلال الفترة الأخيرة، - تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة:-
      • نظرية التطور: نظرية دارون في تطوّر الإنسان.
      3 - (الأحياء) نموّ تدريجيّ في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها خلال العصور التاريخيّة
      التَّطوُّر الكبير: نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية.
      4 - تغيُّر تدريجيّ يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. طور
    • طور - ج، أطوار
      1- مصدر طار يطور. 2- تارة، حين : «أزوره طورا وطورا يزورني». 3- قدر، حد : «طور الشباب». 4- ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 5- حال. 6-ه يئة. 7- «الناس أطوار» : أي أصناف.

    المعجم: الرائد

  13. طور
    • طور - ج، أطوار
      1- طور : جبل. 2- طور : ساحة الدار. 3- طور : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 4- طور : «الطور» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  14. طيَرَانُ
    • ـ طيَرَانُ: حركةُ ذي الجَناحِ في الهَواءِ بِجَناحَيهِ، كالطَّيْرِ والطَّيْرُورَةِ. وأطارَهُ وطَيَّرهُ وطَيَّرَ به وطايَرَه.
      ـ طَيْرُ: جمعُ طائرٍ، وقد يَقَعُ على الواحدِ، ج: طُيورٌ وأطْيارٌ.
      ـ تَطايَرَ: تَفَرَّقَ، كاسْتَطارَ، وطالَ، كطارَ،
      ـ تَطايَرَ السحابُ في السماءِ: عَمَّها.
      ـ هو ساكنُ الطائِرِ: وَقُورٌ.
      ـ طائِرُ: الدِّماغُ، وما تَيَمَّنْتَ به أو تَشاءَمْتَ، والحَظُّ، وعَمَلُ الإِنسانِ الذي قُلِّدَهُ، ورِزْقُهُ.
      ـ طِيَرَةُ وطِيْرَةُ وطُوْرَةُ: ما يُتَشاءَمُ به من الفأْلِ الرَّدِيءِ، وتَطَيَّرَ به وتَطَيَّرَ منه.
      ـ أرضٌ مَطارَةٌ: كثيرَةُ الطَّيْرِ،
      ـ بِئْرٌ مَطارَةٌ: واسعةُ الفَمِ.
      ـ هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ: حديدٌ سريعُ الفَيْئَةِ.
      ـ فرسٌ مُطارٌ وطَيَّارٌ: حديدُ الفُؤادِ ماضٍ.
      ـ مُسْتَطِيرُ: الساطِعُ المُنْتَشِرُ، والهائِجُ من الكلابِ ومن الإِبِلِ.
      ـ اسْتَطَارَ الفَجْرُ: انْتَشَرَ،
      ـ اسْتَطَارَ السُّوقُ: ارْتَفَعَ،
      ـ اسْتَطَارَ الحائِطُ: انْصَدَعَ،
      ـ اسْتَطَارَ السَّيْفَ: سَلَّه مُسْرِعاً،
      ـ اسْتَطَارَتِ الكَلْبَةُ: أرادتِ الفَحْلَ.
      ـ اسْتُطيرَ: طُيِّرَ،
      ـ اسْتُطيرَ فلان: ذُعِرَ،
      ـ اسْتُطيرَ الفرسُ: أسْرَعَ في الجَرْيِ، فهو مُسْتَطارٌ.
      ـ مُطَيَّرُ: العُودُ، أو المُطَرَّى منه، والمَشْقوقُ المكسورُ، وضَرْبٌ من البُرُودِ.
      ـ انْطِيارُ: الانْشِقاقُ.
      ـ طارَ طائرهُ: غَضِبَ.
      ـ مَطِيرَةُ: بلد قُرْبَ سُرَّ مَنْ رَأى.
      ـ طِيْرَةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ طِيْرُ: موضع.
      ـ طِيْرَى: قرية بأصْفَهانَ، وهو طِيْرانِيٌّ.
      ـ أطارَ المالَ وطَيَّرَهُ: قَسَمَهُ.
      ـ طائرُ: فرسُ قَتادَةَ بنِ جَريرٍ السَّدُوسِيِّ.
      ـ طَيَّارُ: فَرَسُ رَيْسانَ الخَوْلانِيِّ.
      ـ طَيَّرَ الفَحْلُ الإِبِلَ: ألقَحَها كلَّها.
      ـ فيه طَيْرَةٌ وطَيرورَةٌ: خِفَّةٌ وطَيْشٌ.
      ـ كأن على رُؤُوسِهِم الطَّيْرَ: ساكنونَ هَيْبَةً، وأصلهُ أن الغُرابَ يَقَعُ على رأسِ البَعيرِ، فَيَلْقُطُ منه القُرادَ، فلا يَتَحَرَّكُ البَعيرُ لئلاَّ يَنْفِرَ عنه الغُرابُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. طور
    • ط و ر: عدا طَوْرَهُ أي جاوز حدَّه و الطَّوْرُ التارة وقوله تعالى {وقد خلقكم أطوارا} قال الأخفش طورا علقة وطورا مُضغة والناس أطْوارٌ أي أخياف على حالات شتى و الطُّورُ الجبل

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تَطَوَّرَ
    • [ط و ر]. (فعل: خماسي لازم). تَطَوَّرْتُ، أَتَطَوَّرُ، مصدر تَطَوُّرٌ.
      1. :-تَطَوَّرَ فِي دِرَاسَتَهِ :- : تَرَقَّى، تَدَرَّجَ.
      2. :-تَطَوَّرَ الْمُجْتَمَعُ :- : عَرَفَ تَغَيُّراً وَتَبَدُّلاً، أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ. :-تَطَوَّرَ الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ وَالاقْتِصَادِيُّ لِلْمُجْتَمَعِ فِي السَّنَوَاتِ الأَخِيرَةِ :- :-تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الحَدِيثَةُ.

    المعجم: الغني

  17. طُور
    • طُور :-
      جمع أطوار: جبل.
      الطُّور:
      1 - اسم الجبل الذي كلَّم الله تعالى موسى، - عليه السلام، - عنده، ويُضاف إلى سيناء أو سينين فيقال: طور سيناء، طور سينين :-قُمت برحلة إلى جبل الطُّور، - {ءَانَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 52 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وأربعون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. طَوار
    • طوار - و طوار
      1- طوار : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 2- طوار : ساحة الدار. 3- طوار : حد، قدر. 4- طوار من الطريق : أحد جانبيه المرتفعين قليلا يمشي عليه المشاة، ويعرف أحيانا بـ «الرصيف». 5- طوار : مساو.

    المعجم: الرائد

  19. الطِوَارُ
    • الطِوَارُ : الحَدُّ والقَدْرُ.
      وطِوَارُ الدَّارِ: ما كان ممتدًّا معها من الفِناء.
      و الطِوَارُ من الطريق: جانبه المرتفع قليلاً يمر فوقه المشاة.
      و الطِوَارُ المُسَاوي.
      وكلَ شَيءٍ ساوَى شيئاً فهو طِوارٌ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الطُّورُ
    • الطُّورُ : الجَبَلُ.
      و الطُّورُ جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ.
      و الطُّورُ ما كان على حَدِّ الشيءِ أَو بحِذَائِهِ.
      و الطُّورُ فِناءُ الدَّارِ. والجمع : أطْوَارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُتَطَوِّرٌ
    • جمع: ون، ات. [ط و ر]. (فاعل مِنْ تَطَوَّرَ).
      1. :-مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ :- : مُتَحَضِّرٌ. :-شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ.
      2. :-عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ :- : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ. :-الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ.

    المعجم: الغني

  22. طَوَّرَهُ
    • طَوَّرَهُ : حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. طَوَّرَ
    • [ط و ر]. (فعل: رباعي متعد). طَوَّرْتُ، أُطَوِّرُ، طَوِّرْ، مصدر تَطْوِيرٌ. :-طَوَّرَ صِنَاعَتَهُ :- : عَدَّلَهَا وَزَادَ فِيهَا مِنْ حَسَنٍ إِلَى أَحْسَنَ. :-يُطَوِّرُ فَنَّهُ وَعَمَلَهُ.

    المعجم: الغني

  24. تطوّر
    • تطور - تطورا
      1-تطور أو الشيء : تحول من طور إلى طور أو من حال إلى حال

    المعجم: الرائد

  25. طور
    • طور - تطويرا
      1-طور الشيء : نقله من طور إلى طور، أي من حال إلى حال. 2- المعرفة أو الاقتصاد أو غيرهما : نماه

    المعجم: الرائد



معنى بطائر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطَرَ** - [ب ط ر]. (ف: ثلا. متعد).** بَطَرْتُ**،** أَبْطُرُ**،** اُبْطُرْ**، مص. بَطْرٌ. "بَطَرَ الشَّيْءَ" : شَقَّهُ.
معجم الغني
**بَطِرَ** - [ب ط ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَطِرَ**،** يَبْطَرُ**، مص. بَطَرٌ. 1. "بَطِرَ الرَّجُلُ" : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ. 2. "بَطِرَ بِالأَمْرِ" : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ. 3. "بَطِرَ النِّعْمَةَ" : اِسْتَخَفَّهَا فَكَفَرَهَا. **![القصص آية 58] **** وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا** ! . (قرآن). 4. "بَطِرَ الْحَقَّ" : أَنْكَرَهُ وَلَمْ يَقْبَلْهُ. 5. "بَطِرَ الشَّيْءَ" : كَرِهَهُ دُونَ أَنْ يَسْتَحِقَّ الْكَرَاهَةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطرَ يُبطر، إبْطارًا، فهو مُبطِر، والمفعول مُبْطَر • أبطرهُ المالُ ونحوُه: جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس "أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَطْريك [مفرد]: ج بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ: (انظر: ب ط ر ي ك - بَطْريك). II بَطْريك [مفرد]: ج بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ: (دن) بَطْرك، بطْريَرْك، لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف، ودونه المطران "بَطْريك الإسكندرية/ روما".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّرَ يتبطّر، تبطّرًا، فهو متبطِّر • تبطَّرَ الغنيُّ: بطِر، استخفّ النّعمة وكفر بها ولم يشكر ربّه عليها "أمر ديننا بشكر الله وعدم التبطر على نعمه".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ بَطْراً: شَقَّهُ. فهو مبطور، وبَطير.بَطِرَ فلانٌ ـَ بَطَراً: نشِط. و ـ غلا في المرَح والزَّهْو. و ـ بالأَمْرِ: ثَقُلَ به. و ـ دَهِش وحار فيه. فهو بَطِرٌ. و ـ النِّعْمَةَ: استَخَفَّها فكفرها. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا ). و ـ الحقَّ: أَنكرَهُ ولم يقبله. و ـ الشَّيءَ: كرهه دون أَن يستحقَّ كراهة.أَبْطَرَهُ: جعله بَطِراً. و ـ فلاناً ذَرْعَه: حَمّله مالا يُطيق.البِطْرير: الصَّخَّاب الطَّويل اللِّسان. و ـ المتمادي في غَيّه.البَطِيرُ: الذي يُبَيْطِرُ الدّواب.البَيطار: البَطير.
المعجم الوسيط
في علم الفيزيقا: مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كيميائية. وهي أَنواع. ( مج ).
المعجم الوسيط
مُقدَّم النصارى. و ـ رئيس رؤساء الأَساقفة. و ـ العالم عند اليهود. ( ج ) بَطارِك، وبطارِكَةُ. ( مع ). و- رئيس القبيلة أَو العائلة، وأطلقت الكَلِمَةُ في التوراة على رؤساء القبائل أَو العائلات وهم: إِبْرَاهيم الخليل، وإسْحَاق، ويَعْقُوب عليهم السَّلام. و- البَطْريكُ: البَطْرَكُ. و- البَطْرِيَرْكِيَّة: اسم أُطلق على كُلّ من الكراسيّ الأَربعة الأَوَّلى في العالَم المسيحي. وصار لكلِّ بطريركيّة نفوذٌ روحيٌّ على المناطق التَّابعة لها.فبطريركيّة الإِسكندرية مثلاً يتبعها دينيّاً مَسِيحيُّو مِصْرَ والنُّوبة وليبيا وإِثيوبيا (الحبشة) وبعض أَقاليم إِفريقية وآسيا. وتطلق أَيضاً على مقرّ البَطْرِيَرْك في عاصمة كُرْسِيِّهِ.
المعجم الوسيط
اضطَجَعَ. و ـ امتدَّ. يُقالُ: اسبطرَّتِ الذبيحةُ: امتدَّتْ للموتِ بعد الذبح. و ـ في السيْرِ: أَسْرَعَ. و ـ البلادُ: استقامت.( السِّبَطْرُ ): الماضي الذَّكِيُّ. و ـ السَّبْطُ الطويلُ. يُقال: شعْرٌ سِبَطْرٌ. و ـ السريعُ. يُقال: جملٌ سِبَطْرٌ. وأَسدٌ سِبَطْرٌ: يمتدُّ عند الوثْبَةِ.( السِّبْطَرَةُ ): المرأَةُ الجسيمة.( السِّبَطْرَى ): مِشْيَةٌ فيها تبخترٌ.( السَّبَيْطَرُ ): الطَّويل.
مختار الصحاح
ب ط ر : البَطَرُ الأشر وهو شدة المرح وبابه طرب و أَبْطَرَهُ المال يقال بَطِرْتَ عيشك كما قالوا رشدت أمرك وقد فسرناه في ر ش د قلت لم يفسره في ر ش د وإنما فسره في س ف ه
الصحاح في اللغة
اسْبَطَرَّ: اضطجَع وامتدَّ. وأَسَدٌ سِبَطْرٌ، مثال هِزَبْرٍ، أي يَمتدُّ عند الوثبة. وجِمالٌ سِبَطْراتٌ: طِوالٌ على وجه الأرض. والسَبَيْطَرُ: طائرٌ طويل العنق جداً، تراه أبداً في الماء الضَحْضاح، يُكَنَّى أبا العَيْزارِ.
الصحاح في اللغة
 البَطَرُ: الأَشَرُ، وهو شدَّة المرح. وقد بَطِرَ بالكسر يَبْطَرُ. وأَبْطَرَهُ المالُ. يقال: بَطِرْتَ عيشتَك، كما قالوا: رَشِدْتَ أَمْرَكَ. والبَطَرُ أيضاً: الحَيْرَةُ والدَهَشُ. وأَبْطَرَهُ، أي أدهشه. وأَبْطَرْتُ فلاناً ذَرْعَهُ، إذا كلّفتَه أكثَرَ من طوقه. وبَطَرْتُ الشيءَ أبطُرُهُ بَطْراً: شققْته؛ ومنه سُمِّيَ البَيْطارُ، وهو المُبَيْطِرُ. وربما قالوا بَيْطرٌ. وقال: شَقَّ البَيْطَرِ مِدْرَعَ الهُمامِ ومعالجته البَيْطرةُ. وذهب دمُه بِطْراً بالكسر، أي هَدَراً.
تاج العروس

البَطَرُ محرَّكَةً : النَّشَاطُ وقيل : التَّبَخْتُرُ وقيل : الأشَرُ والمَرَحُ . قيل : قِلَّةُ احتمالِ النِّعْمَةِ

قيل : أصْلُ البَطَرِ الدَّهْشُ والحَيْرَةُ يَعْتَرِيَان المرءَ عند هُجُومِ النِّعمةِ عن القيام بحَقِّها كذا في مُفْردات الرّاغبِ واختَارَه جماعةٌ من المحقِّقِين العارِفِين بمواقعِ الألفاظِ ومَناِسِبِ الاشتقاقِ

قيل : البَطَرُ في الأصل : الطُّغْيَانُ بالنِّعْمَة أو عند النِّعْمَة واستُعْمِلَ بمعنى الكِبْر وفي بعض النُّسَخ : أو بدل الواو

قيل : هو كَرَاهِيَةُ الشَّيْءِ من غيرِ أن يَسْتَحِقَّ الكَرَاهَةَ . وفِعْلُ الكلِّ بَطِرَ كفَرِحَ فهو بَطِرٌ

وفي الحديث : " لا يَنْظُرُ الله يومَ القِيَامَةِ إلى مَن جَرَّ إزَارَه بَطَراً

في حديث آخَرَ : " الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ " وهو أن يَجْعُلَ ما جَعَلَه اللهُ حَقّاً مِن توحِيدِه وعبادتِه باطلاً وقيل : هو أن يَتَجَبَّر عند الحقِّ فلا يَراه حقّاً وقيل : هو أَن يَتَكَبَّر عنه أي عن الحقِّ . وفي بعض الأصول من الحقّ فلا يَقْبلُه قلتُ : والحديثُ رَواه ابنُ مسعودٍ وقال بعضُهم : هو ألاَّ يَرَاه حقاً وَيَتَكَبَّر عن قَبُوله وهو مِن قولك : بَطِرَ فلانٌ هِدَايَةَ أمْرِه إذا لم يَهْتَدِ له وجَهِلَه ولم يَقْبَلْه وفي الأساس : ومن المجاز : بَطِرَ فلانٌ النِّعْمةَ اسْتَخَفَّها فكَفَرها ولم يَسْتَرْجِحْها فيَشْكُرَها ومنه قولُه تعالَى : " وكم أهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَها " قال أبو إسحاق : نَصَبَ مَعِيشَتَها بإسقاط في وَعَمل الفِعْل وتأْويلُه : بَطِرَتْ في مَعيشَتِهَا . وقال بعضُهُم : بَطِرَتْ عَيْشَكَ ليس على التَّعَدِّي ولكنْ على قوله : ألِمْتَ بَطْنَكَ ورَشِدْتَ أَمْرَك وسَفِهْتَ نَفْسَكَ ونحوها مّما لفظُه لفظُ الفاعِلِ ومعناه معنَى المفعول قال الكسائيُّ : وأوْقَعَتِ العربُ هذه الأفعالَ على هذه المَعَارِفِ العربُ التي خَرجتْ مفسِّرَةً لتحويلِ الفِعْل عنها وهُو لها . وبطَره كنَصَرَهَ وضَرَبَه يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً فهو مبْطُورٌ وبَطِيرٌ : شَقَّه . والبَطِيرُ : المَشْقُوقُ كالمَبْطُورِ . البَطِيرُ : مُعَالِجُ الدَّوابِّ كالبَيْطَر كحَيْدَرٍ والبَيْطَارِ والبِيَطْرِ كَهِزَيْرٍ والمُبَيْطِرِ . ومِن أمثالهم : " أشْهَرُ من رايَةِ البَيْطَارِ " . " والدُّنيا قَحْبَةٌ يوماً عند عَطّارٍ ويوماً عند بَيْطَارٍ " وعَهْدِي بِه وهو لِدَوابِّنا مُبَيْطِرٌ فهو الآن علينا مُسَيْطِرٌ " وقال الطِّرِمّاح :

يُساقِطُها تَتْرى بكلِّ خَمِيلَةٍ ... كبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ . ويُرْوَى : البَطِير وقال النابغة :

" شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَهاطَعْنَ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِي مِن العَضَدِ . قال شيخُنا : والمُبَيْطِرُ مّما أَلْحَقُوه بالمُصَغَّرَاتِ وليس بمُصَغَّرٍ قال أئِمَّةُ الصَّرْفِ : هو كأَنَّه مُصَغَّرٌ وليس فيه تَصْغِيرٌ ومثلُه المُهَيْنِمُ والمُبَيْقِرُ والمُسَيْطِرُ والمُهَيْمِنُ فقولُ ابنُ التِّلِمْسَانِيِّ في حواشِي الشِّفَاءِ تَبَعاً : للعَزِيزِ : وليس في الكلام اسمٌ على مُفَيْعِلٍ غيرُ مُصَغَّرٍ إلا مُسَيْطِرٌ ومُبَيْطِرٌ . ومُهَيْمِنٌ . قُصُورٌ ظاهِرٌ بل رُبَّمَا يُبْدي الاستقراءُ غيرَ ما ذَكَرَ واللهُ أعلَمُ

قلتُ : أَوْرَدَهم ابنُ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرة هكذا وسيأْتي في ب ق ر . وصَنْعَتُه البَيْطَرَةُ وهو يُبَيْطِرُ الدَّوابَّ أي يُعَالِجُهَا . من المجاز : البِيَطْرُ كهِزَبْرٍ : الخَيّاطُ رَواه شَمِرٌ عن سَلَمَةَ قال الراجز :

" شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمَامِ . وفي التَّهْذِيب :

باتَتْ تَجِيبُ أَدْعَجَ الظّلامِ ... جَيْبَ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمَامِ . قال شَمِرٌ : صَيَّرَ البَيْطَارَ خَيَّاطاً كما صَيَّرُوا الرَّجُلَ الحاذِقَ إسْكَافاً

البَيْطَرَةُ : بهاءٍ : ثلاثةُ مواضعَ بالمَغْرِب . والبِطْرِيرُ كخِنْزِيرٍ ويُروَى بالظّاء أيضاً وهو أعلَى : الصَّخّابُ الطَوِيلُ اللِّسَانِ هكذا ضَبَطَه أبو الدُّقَيْشِ بالطّاء المُهملَة

البِطْرِيرُ : المُتَمَادِي في الغَيِّ وهي بهاءٍ وأكثرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النِّسَاءِ قال أبو الدُّقَيْش : إذا بَطِرَتْ وتَمَادَتْ في الغَيِّ . بَطِرَ الرَّجلُ وبَهِتَ بمعنىً واحدٍ وذلك إذا دَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّمُ ولا يُؤَخِّرُ . وأبْطَرَهَ حِلْمَه : أَدْهَشَه وَبَهَتَه عنه . أبْطَرَه المالُ : جَعَلَه بَطِراً

من المَجاز : أبْطَرَه ذَرْعَه أي حَمَّلَه فوقَ طاقَتِه . وفي الأساس : ولا تُبْطِرَنَّ صاحبَك ذَرْعَه أي لا تُقْلِق إمْكَانَه ولا تَسْتَفِزَّه بأَن تُكَلِّفَه غير المُطَاقِ . وذَرْعَهمن بَدَل الاشْتِمال . أو معناه قَطَعَ عليه مَعاشَه وأبْلَى بَدَنَه وهذا قولُ ابنِ الأعرابيّ وزَعَمَ أنّ الذَّرْعَ البَدَنُ ويُقال للبَعِيرِ القَطُوفِ إذا جارَى بَعِيراً وَسَاعَ الخُطْوَةِ فَقَصُرَتْ خُطَاه عن مُبَاراتِه : قد أبْطَرَه ذَرْعَه أي حَمَّلَه على أكْثَرَ مِن طَوْقِه والهُبَعُ إذا ماشَى الرُّبَعَ : أبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أي استعانَ بعُنُقِه لِيَلْحَقَه ويُقَال لكلِّ مَن أَرْهَقَ إنساناً فحَمَّلَه ما لا يُطِيقُه : قد أَبْطَرَه ذَرْعَه

من المجاز قولُهم : ذَهَبَ دَمُه بِطْراً بالكسر وكذا بِطْلاً إذا ذَهَبَ هَدَراً وبَطَلَ قَالَه الكِسَائيُّ وقال أبو سَعِيد : أصلُه أن يكونَ طُلاّبُه حُرّاصاً باقتدارٍ وبَطَرٍ فيُحْرَمُوا إدراكَ الثَّأْرِ . وفي الأساس : بِطْراً أي مَبْطُوراً مُسْتَخَفّاً حيثُ لم يُقْتَصَّ به

أبو الخَطَّابِ نَصْرُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ البَطِرِ ككَتِفٍ القاري البزّار محدِّثٌ سمع بإفادةِ أخيه عن أبي عبدِ الله بن البَيع وابنِ رزقويْهِ وأبي الحُسَيْن بن بشرانَ وتفرَّد في وقْته ورحلَ إليه الناسُ رَوَى عنه أبو طاهرٍ السِّلَفِيُّ وأبو الفتح ابن البّطِّيّ وشهدةُ الكاتبةُ وُلْدَ سنة 398 ، وتُوفي في 16 ربيع الأول سنة 494 ، وأخوه أبو الفضل محمّدُ بن أحمدَ الضَّرِيرُ رَوَى عن أبي الحَسَن بن رزقويْهِ وتوفي سنَةَ 460

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : قولُهم : وما أمْطَرَتْ حتَّى أَبْطَرَتْ يَعْنِي السَّمَاءَ والخِصْبُ يُبْطِرُ النّاسَ . وفَقْرٌ مُخْطِرٌ خيرٌ مِن غِنىً مُبْطِر . وامرأةٌ بَطيرَة : شَدِيدَةُ البَطَرِ . ومن المَجَاز : لا يُبْطِرَنَّ جَهْلُ فلانٍ حِلْمَكَ أي لا يَجعله بَطِراً خَفِيفاً . وهو بهذا عالِمٌ بَيْطَارٌ

وأبو محمّدٍ عبدُ الله بنُ محمّدِ بنِ إسحاقَ البَيْطَارِيُّ : مُحَدِّثٌ نَزَلَ بمصرَ في موضعٍ معروفٍ ببِلال البَيْطار فنُسِبَ إليه عن مالكٍ وابنِ لَهِيعَةَ وتُوُفِّي سنةَ 231

تاج العروس

السِّبَطْرُ كهِزْبَر : الماضِي قاله اللِّيث والسِّبَطْر : الشَّهْمُ المِقْدَام . والسِّبَطْر : السَّبْطُ الطَّوِيلُ المُمْتَدّ

والسِّبَطْر : من نَعْت الأسَد بالمَضَاءِ والشِّدّة يقال : هو أسَدٌ سِبَطْرٌ أَي يَمْتَدُّ عِنْدَ الوَثْبَةِ

وقال سيِبَويَه : جَمَلٌ سِبَطْرٌ وجِمَالٌ سِبَطْرَاتٌ سَرِيَعةٌ ولا يُكَسَّر قال الجَوْهَرِيّ : وتَاؤُهُ ليست للتأْنيِث وإنما هي كرِجَالاَتٍ وحمَّاماتٍ في جَمْع المذكّر قال ابن بَرِّيّ : التاءُ في سِبَطْرات للتَأْنِيث لأَن سِبَطْرَاتٍ من صِفَة الجِمال والجِمَالُ مُؤَنَثة تأْنِيثَ الجَمَاعةِ بدليل قولهم : الجِمَالُ سارَت ورَعَتْ وأَكَلتْ وشَرِبتْ . قال : وقَوْلُ الجَوْهَرِيّ إِنما هي كحَمّامات ورِجَالات وَهَمٌ في خَلْطه رِجَالات بحَمَّامات ؛ لأَن رِجَالاً جماعةٌ مؤنَّثةٌ بدليل قولك : الرّجال خرجَتْ وسارَتْ وأَما حمّامات فهي جمع حَمّام والحمام مذكّرٌ وكان قياسه أَن لا يُجمَع بالألف والتاءِ . قال : قال سيبويه : وإنما قالوا حَمّامات وإسطَبْلات وسُرادِقَات وسِجِلاّت فجَمَعُوها بالألِف والتاءِ وهي مُذَكَّرة لأنهم لم يُكسِّروها يريد أَن الألف والتاءَ في هذه الأسماءِ المذكَّرة جَعَلُوهُمَا عِوَضاً من جَمع التَّكْسِير ولو كانت مِمَّا يُكَسَّر لم تُجَمع بالألف والتَّاء ِ أَي طوالٌ على وَجْهِ الأرْضِ كذا قاله الجَوْهَرِيّ . والسَّبَيْطَر كعَمَثْيَل : طائِرٌ طَوِيلُ العُنُقِ جدّاً تَراه أَبداً في الماءِ الضَّحْضَاحِ يُكْنَى أَبَا العَيْزارِ والسَّبَيْطَرُ : الطَّوِيلُ كالسُّبَاطِرِ بالضَّمّ . والسِّبَطْرَي كعِرَضْنَى أي بكَسْر فَفَتْح فسُكُون وآخرها ألِفٌ مَقْصُورة : مِشْيَةٌ فِيهَا تَبْخَتُرٌ . قال العَجَّاج :

" يَمْشِي السِّبَطْرَي مِشْيَةَ التَّبَخْتُرِ رَواه شَمِرٌ : مِشيَة البِخْتِيرِ . وفي الصّحاح : اسْبَطَرَّ اضْطَجَعَ وامْتَدَّ وكُلُّ مُمْتَدٍّ مُسْبَطِرّ . واسبَطَّرت الإبلُ في سَيْرِهَا : أَسْرَعَت وامتَدَّت . وحاكمت امرأَةٌ صاحِبتَها إلى شُرَيْح في هِرَّة بِيدَها فقال : أدْنُوها من المُدَّعِيَّة فإن هِي قَرَّت ودَرَّت واسبطَرَّت فهي لها وإن فَرَّت وازبأَرَّت فليست لها مَعْنَى اسبَطَرَّت : امتدَّت واستقامَتْ لها وقال ابنُ الأثير أَي امتَدَّت لِلإرضاع ومالت إليه

واسبَطَّرت الذَّبِيحةُ إِذَا امتَدَّت لِلْمَوْتِ بعد الذَّبْح . وقال الفَرّاءُ : يقال : اسبَطرَّتْ له البِلادُ : استَقامَتُ

ومما يستدرك عليه : السِّبَطْر من الرِّجال : السَّبْطُ الطَّوِيل قالَه شَمِرٌ . والسِّبْطْرَة : المرأَةُ الجَسِيمَةُ . وشَعْرٌ سِبَطْرٌ : سَبْطٌ

تاج العروس

البِطَركُ كقِمَطْرٍ وجَعْفَرٍ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال الأَصْمَعِيُ : هو البِطْرِيقُ وهو مُقَدَّمُ النَّصارَى وبه فَسَّر قولَ الرّاعِي يَصِفُ ثَوْراً وَحْشِيّاً :

يَعْلُو الظَّواهِرَ فَردًا لا أَلِيفَ لَه ... مشْىَ البِطَركِ عليهِ رَيْطُ كَتّانِ ويُروَى مَشْىَ النَّطُولِ وهو الذي يَتَنَطَّلُ في مِشْيَتِه أي : يَتَبَخْتَرُ قاله الأَزْهَرِيُّ أَو هو سَيِّدُ المَجُوسِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهو دَخِيلٌ ليسَ بعَرَبيِّ . وقد ذُكِرَ في ب ط ر ق

لسان العرب
البَطَرُ النشاط وقيل التبختر وقيل قلة احتمال النِّعمة وقيل الدَّهَشُ والحَيْرَةُ وأَبْطَرهُ أَي أَدهشه وقيل البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ وقيل هو كراهة الشيء من غير أَن يستحق الكراهية بَطِرَ بَطَراً فهو بَطِرٌ والبَطَرُ الأَشَر وهو شدّة المَرَح وفي الحديث لا ينظر الله يوم القيامة إِلى من جرَّ إِزَارَه بَطَراً البَطَر الطغيان عند النعمة وطول الغنى وفي الحديث الكِبْرُ بَطَرُ الحَقّ هو أَن يجعل ما جعله الله حقّاً من توحيده وعبادته باطلاً وقيل هو أَن يتخير عند الحق فلا يراه حقّاً وقيل هو أَن يتكبر من الحق ولا يقبله وقوله عز وجل وكم أَهلكنا من قرية بَطِرَتْ مَعِيشَتَها أَراد بَطِرت في معيشتها فحذف وأَوصل قال أَبو إِسحق نصب معيشتها بإسقاط في وعمل الفعل وتأْويله بَطِرَتْ في معيشتها وبَطِرَ الرجلُ وبَهِتَ بمعنى واحد وقال الليث البَطَرُ كالحَيْرَة والدَّهَشِ والبَطَرُ كالأَشَرِ وغَمْطِ النعمة وبَطِرَ بالكسر يَبْطَرُ وأَبْطَرَه المالُ وبَطِرَ بالأَمر ثَقُل به ودَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّم ولا ما يؤخر وأَبْطَرَه حِلْمَهُ أَدْهَشَهُ وبَهَتَهُ عنه وأَبْطَرَه ذَرْعَهُ حَمَّلَهُ فوق ما يُطيق وقيل قطع عليه معاشه وأَبْلَى بَدَنَه وهذا قول ابن الأَعرابي وزعم أَن الذَّرْعَ البَدَنُ ويقال للبعير القَطُوفِ إِذا جارى بعيراً وَسَاعَ الخطْوِ فَقَصُرَتْ خُطاه عن مُباراته قد أَبْطَرَه ذَرْعَهُ أَي حَمَّلَهُ أَكثر من طَوْقِه والهُبَعُ إِذا مَاشَى الرُّبَعَ أَبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أَي استعان بِعُنُقه ليَلْحَقَهُ ويقال لكل من أَرْهَقَ إِنساناً فحمَّلَه ما لا يطيقه قد أَبْطَرَه ذَرْعَه وفي حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّه قال الكِبْرُ بَطَرُ الحقِّ وغَمْصُ النَّاس وبَطَرُ الحقِّ أَن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله وهو من قولك بَطِرَ فلانٌ هِدْيَةَ أَمْرِه إِذا لم يهتد له وجهله ولم يقبله الكسائي يقال ذهب دمه بِطْراً وبِطْلاً وفِرْغاً إِذا بَطَلَ فكان معنى قوله بَطْرُ الحقِّ أَن يراه باطلاً ومن جعله من قولك بَطِرَ إِذا تحير ودَهِشَ أَراد أَنه تحير في الحق فلا يراه حقّاً وقال الزجاج البَطَرُ الطغيان عند النعمة وبَطَرُ الحقِّ على قوله أَن يَطْغَى عند الحق أَي يتكبر فلا يقبله وبَطِرَ النِّعْمَةَ بَطَراً فهو بَطِرٌ لم يشكرها وفي التنزيل بَطِرَتْ معيشتها وقال بعضهم بَطِرْتَ عَيْشَك ليس على التعدي ولكن على قولهم أَلِمْتَ بَطْنَك ورَشِدْتَ أَمْرَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك ونحوها مما لفظه لفظ الفاعل ومعناه معنى المفعول قال الكسائي وأَوقعت العرب هذه الأَفعال على هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنها وهو لها وإِنما المعنى بطرت مَعِيشَتُها وكذلك أَخواتها ويقال لا يُبْطِرَنَّ جهلُ فلان حلْمَكَ أَي لا يُدْهِشْكَ عنه وذهب دَمُه بِطْراً أَي هَدَراً وقال أَبو سعيد أَصله أَن يكون طُلاَّبُه حُرَّاصاً باقتدار وبَطَر فيحرموا إِدراك الثَّأْر الجوهري وذهب دمه بِطْراً بالكسر أَي هَدَراً وبَطَرَ الشيءَ يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً فهو مبطور وبطير شقه والبَطْرُ الشَّقُّ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ مثل هِزَبْرٍ والمُبَيْطِرُ مُعالجُ الدوابِّ من ذلك قال الطرمّاح يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير وقال النابغة شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد المدرى هنا قرن الثور يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها والعَضَدُ داء يأْخذ في العَضُد وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها ومعالجته البَيْطَرَةُ والبِيَطْرُ الخَيَّاط قال شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمامِ وفي التهذيب باتَتْ تَجيبُ أَدْعَجَ الظَّلاَمِ جَيْبَ البِيَطِرِ مِدْرَعَ الهُمامِ قال شمر صَيَّر البيطار خَيَّاطاً كما صُير الرجلُ الحاذقُ إِسْكافاً ورجل بِطْرِيرٌ متمادٍ في غَيِّه والأُنثى بِطْرِيرَةٌ وأَكثر ما يستعمل في النساء قال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا بَطِرَت وتمادت في الغَيّ
الرائد
* بطر يبطر ويبطر: بطرا. الشيء: شقه.
الرائد
* بطر يبطر: بطرا. 1-وقع في الكبرياء عند حلول النعمة. 2-النعمة: كفرها، لم يشكرها. 3-الحق: أنكره. 4-الشيء: كرهه من غير أن يكون مستحقا الكراهة. 5-بالأمر: ثقل به. 6-بالأمر: حار فيه. 7-نشط. 8-إشتد مرحه.
الرائد
* بطر. 1-مص. بطر. 2-تكبر عند حلول النعمة. 3-تبختر. 4-نشاط. 5-شدة المرح.
الرائد
* بطر. ذو البطر.
الرائد
* بطر. الهدر، باطل: «ذهب دمه بطرا».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: