وصف و معنى و تعريف كلمة بطارية:


بطارية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بطارية في معاجم اللغة العربية:



بطارية

جذر [بطرة]

  1. بَطّاريّة: (اسم)
    • الجمع : بَطَّارِيَّاتٌ
    • البَطّارية : مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولّد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كميائية
    • بَطَّاريَّات الصَّواريخ : ( سك ) مجموعة من المدافع العاملة في موضع واحد أطلقت بطّاريّات الصواريخ نيرانها على طائرات العدو
,
  1. بَطَّارِيَّةٌ
    • جمع : بَطَّارِيَّاتٌ . :- يَشْتَغِلُ هَذَا المِذْياعُ بِالبَطَّارِيَّاتِ والكَهْرَباءِ مَعاً :- : أَقْراصٌ صُلْبَةٌ مَلِيئَةٌ بِطاقَةٍ كَهْرَبائِيَّةٍ تُسْتَخْدَمُ بَدَلَ الكَهْرَباءِ في أَجْهِزَةِ الرَّادْيو والسَّيَّارَاتِ وَفي المناطِقِ الرِّيفِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  2. بَطّاريّة
    • بَطّاريّة :-
      خِزانة صغيرة مُجمَّعَة من أجزاء تعمل كيماويًّا ، يُؤخذ منها التّيّار الكهربائيّ ، كالبطّاريّات التي تُستعمل في السَّيّارات وبعض الأجهزة الكهربائيّة والمصابيح ، وهي أنواع عديدة .
      • بَطَّاريَّات الصَّواريخ : ( سك ) مجموعة من المدافع العاملة في موضع واحد :- أطلقت بطّاريّات الصواريخ نيرانها على طائرات العدو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بَطّاريّة
    • بطارية
      1 - بطارية : لبطارية الكهربائية : طائفة من الأوعية تولد الطاقة الكهربائية في بعض أجهزة الراديو ، وفي السيارات ، وفي بعض أنواع المصابيح ، وغيرها . 2 - بطارية : طائفة المدافع العاملة في مكان واحد أو فئة واحدة .

    المعجم: الرائد

  4. البطاريّة النّصفيّة
    • أحد جزأيّ خليَّة كهروكيميائيّة تتألَّف من إلكترون ( قطب ) في سائل موصل .

    المعجم: عربي عامة

  5. البَطّارية
    • البَطّارية في علم الفيزيقا : مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولّد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كميائية .
      وهي أنواع ( مج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَطَشَ
    • ـ بَطَشَ به يَبْطِشُ ويَبْطُشُ : أخَذَهُ بالعُنْفِ والسَّطْوَةِ ، كأبْطَشَهُ ،
      ـ بَطْشُ : الأخْذُ الشديدُ في كُلِّ شيءٍ ، والبأسُ .
      ـ بَطيشُ : الشديدُ البَطْشِ .
      ـ بَطَشَ من الحُمَّى : أفاق منها ، وهو ضعيفٌ .
      ـ بِطاشٌ ومُباطِشٌ : اسْمانِ .
      ـ إِسماعيلُ بنُ هِبَةِ اللهِ بنِ باطِيشٍ : فَقيهٌ شافِعِيٌّ .
      ـ مُباطَشَةُ : المُعَالَجَةُ ، وأن يَمُدَّ كُلٌّ منهما يَدَهُ إلى صاحِبِهِ لِيَبْطِشَ به .
      ـ الرِّكَابُ تَبَطَّشُ بأحْمَالِهَا تَبَطُّشاً : تَزْحَفُ بها ، لا تَكادُ تَتَحَرَّكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَطريَرك
    • بطريرك - جمع بطاركة وبطاريك وبطارك
      1 - بطريرك : رئيس رؤساء الأساقفة عند النصارى . 2 - بطريرك : عالم عند اليهود . ü

    المعجم: الرائد

  3. بطّاريّات الصّواريخ
    • ( سك ) مجموعة من المدافع العاملة في موضع واحد :- أطلقت بطّاريّات الصواريخ نيرانها على طائرات العدو .

    المعجم: عربي عامة



  4. بطاريس
    • هو السرخس باليونانية .

    المعجم: الأعشاب

  5. بَطاطا
    • ( نبات ).: نَباتٌ زِراعِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ الباذِنْجانِيَّاتِ ، يَنْبُتُ تَحْتَ الأرْضِ ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ بِمُخْتَلِفِ الأنْواعِ : طَبْخٌ وَقَلْيٌّ وَشَيٌّ وَعَجينٌ ، وَهُوَ أَنْواعٌ مِنْها البَطاطا الحُلْوَة .

    المعجم: الغني

  6. بَطاطا
    • بَطاطا :-
      ( النبات ) بطاطة ؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان ، بعضها حلو الطّعم ، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. بَطاطَة
    • بَطاطَة :-
      ( النبات ) بطاطا ؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان ، بعضها حلو الطّعم ، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بِطريق
    • بطريق - جمع بطارق وبطاريق وبطارقة
      1 - بطريق من قواد الروم . 2 - بطريق : مختال متكبر . 3 - بطريق من الطير السمين . 4 - بطريق : ماهر بالشؤون الحربية . 5 - بطريق : طائر ظهرهاسود الريش وبطنهابيض يعيش في المناطق الشمالية الباردة . 6 - بطريق : عالم عند اليهود .

    المعجم: الرائد

  9. بَطّاط
    • بطاط
      1 - بطاط : صانع « البطة »، وهي الإناء . 2 - بطاط بائع البطة .

    المعجم: الرائد

  10. بَطاطا


    • بطاطا
      1 - نبات ينبت ثمره تحت الأرض . يؤكل مطبوخا أو مشويا أو مقليا . وهو أنواع

    المعجم: الرائد

  11. بِطاش
    • بطاش
      1 - ذو البطش

    المعجم: الرائد

  12. البَطَّاطُ
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن .
      و البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. باطَش
    • باطش - مباطشة وبطاشا
      1 - باطشه : مد كل منه ما يده إلى الآخر ليبطش به . 2 - باطشه : قاتله . 3 - باطش : أمرا : عالجه ، عني به .



    المعجم: الرائد

  14. بطط
    • " بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه .
      والمِبَطّةُ : المِبْضَعُ .
      وبَطَطْتُ القرْحةَ : شَقَقْتها .
      وفي الحديث : أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ ؛ البَطُّ : شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما .
      والبَطّةُ الدَّبّةُ ، مكية ، وقيل : هي إِناء كالقارُورةِ .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج ؛ البطّة : الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان .
      والبَطُّ : الإِوَزُّ ، واحدته بطّة .
      يقال : بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء ، أَعجمي معرّب ، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً ؛ قال ابن جني : سميت بذلك حكاية لأَصواتها .
      وزيدُ بَطّة : لقب .
      قال سيبويه : إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب ، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد ، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه ، فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه .
      وقالوا : هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى ، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل ؛ قال سيبويه : فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف ، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى .
      والبَطُّ : من طير الماء ، الواحدة بطة ، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس ، تقول : هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة .
      والبَطْبَطةُ : صوت البط .
      والبَطِيطُ : العَجب والكَذِبُ ؛ يقال : جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب ؛ قال الشاعر : أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً ، من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل ؛

      وأَنشد ابن بري : سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها ، فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر : أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً ، من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله « الملونة العنونا » هكذا هو في الأَصل .) ابن الأَعرابي : البُطُطُ الأَعاجيبُ ، والبُطُطُ الأَجْواعُ ، والبُطُطُ الكَذِبُ ، والبُطُطُ الحَمْقَى .
      والبَطِيط : رأْس الخُفّ ، عِراقِيّة ، وقال كراع : البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع ، قدَمٌ بغير ساقٍ ؛ وقول الأَعرابية : إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط ، كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله « الغائط » هو بالأَصل هنا ، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة ، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة .؟

      ‏ قال ابن سيده : أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط ، قال : وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء ، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن .
      ونهر بَطّ : معروف ؛

      قال : لم أَرَ كاليَوْمِ ، ولا مُذْقَطِّ ، أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ ، من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي "

    المعجم: لسان العرب

  15. بطرق
    • " البِطْريقُ بلغة أَهل الشام والروم : هو القَائدُ ، معرًب ، وجمعه بطَارِقةٌ .
      وفي حديث هِرَقْل : فدخلنا عليه وعنده بَطارِقتُه من الرُّوم ؛ هو جمع بِطْريق ، وهو الحاذق بالحَرْب وأُمورها بلغة الرُّوم ، وهو ذو مَنْصِب وتقدُّمٍ عندهم ؛

      وأَنشد ابن بري : فلا تُنْكِرُوني ، إنَّ قَوْمي أَعِزَّةٌ بَطارِقةٌ ، بِيضُ الوُجوهِ كِرامُ

      ويقال : إن البِطْريق عربي وافق العجمي وهي لغة أهل الحجاز ؛ وقال أُميّة بن أبي الصَّـلْتِ : من كُلِّ بِطْريقٍ لبط ريقٍ نَقِيّ الوجْهِ واضِحْ ابن سيده : البِطْرِيق العظيم من الرُّوم ، وقيل : هو الوَضِيء المُعْجب ولا توصف به المرأَة ؛ قال أبو ذؤيب : هُمُ رَجَعُوا بالعَرْجِ ، والقَومُ شُهَّدٌ هَوازِنُ ، تَحْدُوها حُماةٌ بَطارِقُ أراد بَطارِيق فحذف .
      والبِطْرِيقانِ : ما على ظهر القدم من الشِّراك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بطش
    • " البَطْش : التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ ؛ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً .
      وفي الحديث : فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة .
      والبَطْشُ : الأَخذ القويّ الشديد .
      وفي التنزيل : إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين ؛ قال الكلبي : معناه تَقْتُلون عند الغضب .
      وقال غيره : تَقْتُلون بالسوط ، وقال الزجاج : جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف ، وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً ، فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز ، والبَطْشة : السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف ؛ وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش ؛

      قال : حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به ، وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا ب ؟

      ‏ قال ابن سيده : ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى : يكادُونَ يُسْطونَ بالذين ، وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به ، فافهم .
      وبَطَشَ به يُبْطش بَطْشاً : سَطا عليه في سُرْعة .
      وفي التنزيل العزيز : فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما .
      وقال أَبو مالك : يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف .
      وبِطاشٌ ومُباطِشٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بطارية في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* بطارية. 1-لبطارية الكهربائية: طائفة من الأوعية تولد الطاقة الكهربائية في بعض أجهزة الراديو، وفي السيارات، وفي بعض أنواع المصابيح، وغيرها. 2-طائفة المدافع العاملة في مكان واحد أو فئة واحدة.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: